كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
08-11-2012 12:40 PM

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

الفاتح جبرا
[email protected]

رغم أن الحديث الصحيح الجامع المانع قد بيّن بما لا يدع مجالا للشك ومنذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان أن كل واحد منا راع ومسؤول عما أوكل إليه من مسؤولية وأمانة سواء فى الولد او المال او مصالح الآخرين، ولكنها الدنيا التي أنست الناس إلا مَن رحم ربي، هذا ما جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيتها ومسؤولة عن رعيتها.. ثم ذكر الولاة، ثم قال: ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته(

وفى ذلك يُحكى انه لما تولّى عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه الخلافة، فأتى لينام الليل فذهب النوم، فقالت له فاطمة بنت عبدالملك: يا أمير المؤمنين ألا تنام؟

قال: كيف أنام وقد ولّاني الله أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فولّاني أمر الضعيف، وأمر المسكين، وأمر الشيخ المسكين، والهرم والعجوز والفقير، فبكت معه.

وهنا أتوجّه فى هذا المقام إلى كلّ مَن ولاه الناس مصالحهم سوءا كان مديرا أو رئيسا أو حتى وزيرا وقصّر في عمله. وتباطأ عن خدمة الناس بجهد وعدل وأمانة كما يجب، كما وأني أذكّره أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ايضا: (ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت غاشًا لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة) هذا حديث متّفق على صحته أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما.

أي: ما أعطاها حقها، اذا ما أنصف مظلومها، وما ردّ ظالمها، وما قضى حوائج أمة محمد صلى الله عليه وسلم.. إنه حديث عظيم للعموم، ما من عبد قلّت همته أو كبرت إلا ويسأله الواحد القهار الواحد الأحد يوم العرض الأكبر.. ((وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ * مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ((

وهنا أقتبس حكاية أخرى تُروى فى كتب السيرة انه لما حضرت الوفاة عبدالملك بن مروان الخليفة، فلما أصبح في سكرات الموت، ذهبت البنود والجنود والرايات والشارات والعلامات والذهب والفضة والدور والقصور.. فقال: لا إله إلا الله، يا ليتني ما عرفت الخلافة.. يا ليتني ما تولّيت المُلك... يا ليتني كنت غسَّالاً.

قال سعيد بن المسيب يعلّق على هذه القصة التي ذكرها الذهبي: الحمد لله الذي جعلهم يفرون إلينا في سكرات الموت ولا نفر إليهم.

صحّ عنه صلى الله عليه وسلم عند مسلم في الصحيح أنه قال: (اللهم مَن وليَ من أمر أمتي شيئاً فشقَّ عليهم فاشقُق عليه.. ومن وليَ من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به) وكما قال العلماء هذا حديث عظيم.

ومعنى ذلك: يا رب من شقَّ على أمتي، فحبس صاحب الحاجة، وأخّر صاحب الطلب، وأغلظ في الخطاب، وأضنى المسلمين، وأتعب المسلمين، فأتعبه يا رب يوم العرض الأكبر، يوم لا حاكم إلا أنت، ولا مُنصف إلا أنت، ولا حُكم إلا لك.. ويا رب من تولّى أمراً صغيراً أو كبيراً، فرفق بالأمة، ورحم ضعيفها، وقضى حوائجهم، وحنّ عليهم، وتلطّف معهم، وصبر على أذاهم، فارفق به يوم العرض الأكبر، يوم تتطاير الصحف، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

قال صلى الله عليه وسلم: (إن شرّ الرّعاء الحُطمه(، والرعاء: جمع راع، وهو من ولاه الله مسؤولية على المسلمين ولو في مكتب ولو على اثنين، ولو على دائرة، ولو على مصلحة صغيرة. والحُطمة: استُخدم أصلاً في اللغة لقائد الإبل أو راعي الإبل إذا حطم الإبل ولم يحسن سياستها ورعايتها، فحطم بعضها ببعض وأهلكها، فهذا من شر الرّعاء.

واخيرا لعل مقالي اليوم رسالة واضحة إلى كلّ من تحصّن وراء كرسيه ونسي انه من المفروض أن يكون خادم الناس ليرعى مصالحهم ونسي ان الله هو الرقيب وهو الحسيب ونسي ايضا انه لا عز ولا مال دائم ولا جاه دائم فقط يبقى وجه الله ذو الجلال والاكرام فإنه نعم المولى ونعم النصير اللهم هل بلغت اللهم فاشهد وسلامتكم.

كسرة : هذا المقال أعلاه للكاتبة القطرية (أمينة العمادي) وقد أعجبني ووددت أن تشاركوني قراءته (بدلاً عن الإحتجاب) لأنو بيني وبينكم العيد على الأبواب والمخ شغال (مباصرات ساااكت) والواحد ما قادر يكتب ليهو سطر !

كسرة ثابتة : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو وو ووو)؟



تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6701

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#448423 [وداليلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2012 12:30 PM
الاخ المبدع الرائع الفاتح جبرا المقال رائع لمن يخشى ربه فى امته وكل عام وانت بالف خير وعافيه والله لا جاب يوم شكرك ووفقك الله وجميع الامه المسلمه والسودانيين جميعا بفرحه العيد ومتطلباته.وكل عام وانت بالف صحه وعافيه وسودانا الحبيب ناعم فى الرخاء وحكامنا ومسئولينا احسن حالا رحمه وعدل بين الناس.


#447301 [بت حامد]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 03:03 PM
ايا كان صاحب المقال اقول:
فات الاوان


#447002 [بتـاع درداقـــــة]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 01:36 AM
ركــب ليك دقـن صغيرة وبرقع وشك بقلم شـينى اسـود وخت عدسات لونها احمـر وانتحـل شخصية ابليس احمد فضل الله بعـد المقـال دة


#446990 [زوله كده]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2012 01:14 AM
انا زاتى يا خبره اقصد يا جبرا من بدايه المقال بقول يا ربى ده هو لاما هو هو لحدى ما وصلت للنهايه وعرفتك ناقلو
عموما انك اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى ,الجماعه ديل خلاص ما فى اى نصح بينفع معاهم واخر العلاج الكى...


#446976 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 12:41 AM
"...(ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت غاشًا لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة).."

دا المحيرني أنا. برغم الكلام دا مدفع الدلاقين و أبو العفين ماشين جايين للحج و العمرة. و لي صديق كلما شاف حاجة من شطحاتهم "الإيمانية" يقول ليك "دحين دي بتفوت على الله؟"


#446974 [وحيد]
3.00/5 (2 صوت)

08-12-2012 12:39 AM
بارك الله فيك فقد فعلت ما لم تفعله هيئات علماء السلطان بمسمياتها المختلفة.. و لكن صدقني : الجماعة الرساليون بتوعنا لا يحبون سيرة هذه المسئولية و لا سيرة عمر بن الخطاب و لا سيرة عمر بن عبد العزيز و لعل لهم راي فيهم لانهم لا يذكرونهم و لا يقتدون بهم بل يتمثلون بسلاطين بني امية حين اصبحت الخلافة ملكا عضوضا و سلطة مطلقة و رفاهية و قصورا .... اذا اردت ان تغضب القوم و تنغص عليهم سلطتهم و شريعتهم المفتراة فذكرهم بالعمرين ابن الخطاب و ابن عبد العزيز فهم لا يطيقون هذه السيرة!


#446920 [عبدالاله]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2012 10:39 PM
بكلامك ده كلم لينا الطيب منشار بتاع 40 جوه و60 بره ولا ادرى ان كان هو صائما ام لا - وهل ياترى بيفطر عادى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#446886 [معتز مكي]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 07:19 PM
هههههه تسلم استاذ جبرا , المقال دة يعني قصدك بيهو : ( من دقنو وأفتلو ) ,, مااا بنطبق المثل دة عليهم , لانو أمر الدين دة امر قدوة اولا واخيرا , يعني المؤهل ليهو هو فقط من يجسده في سلوكه ومعاملته ..وثانيا , ناسنا ديل تجار دين ساااااااي , يا استاذ

كسرة :

قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لولاته , توجيه رئاسي وكدة , قال لهم :

أنثروا القمح علي سفوح الجبال , حتي لا يجوع الطير في بلاد المسلمين .


#446881 [ابوحامد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 07:05 PM
احلى شى كسرتك القبل الكسره الثابته بدلا عن الاحتجاب


#446858 [عبدالواحد المستغرب أشد الاستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 06:12 PM
بصراحه يا جبرا وانا اطالع المقال (مخى كان بودى وبجيب!!) لدرجة انى لم استوعب المقاله وفقت عندما ذكرة ان المقاله مقتبسه،و(السبب الحمانى الفهم على وزن السبب الحمانى العيد هناك احضرو!! والشىء بالشىء يذكر) أن اسلوبك وسطى ولم نعتد منك على محاضرات دينيه رغم ايماننا العميق بأنك افقه من مقطوعى الطارى إياهم كما ان الورع يشر من كامل جسدك !!وإنى على يقين إنك تمنيت من داخل سويداء قلبك وعملا بالمقوله الشهيره (يضع سره فى أضعف خلقه) وانت تعرف المناسبه ومتى تقال ولمن تقال ورغم إنك حاشى لله ليس أضعف الخلق ولكن لسان حالك كان يقول وانت تنقل لنا ملك الغير (يمكن!!)أو (لعل وعسى!!) ثم تهز كتفك ثم تنظر شذرا (للحاجه بتاعتك) وتاتيك رغبه جامحه (بفنهابكباية العرديب التى امامك التى افرغتها على التو فى جوفك !!) لان امنيتك لن تتحقق بالتأكيد ولو بقيت منو !! ثم تلعن الشيطان وتتراجع بعد مراجعة نفسك،والجماعة ديل ياجبرا أقنع منهم والمقاله التى أعجبتك وأعجبتنا جميعادون ادنى شك هم قراءوها قبلا الاف المرات وعارفنها ذى جوع بطونهم التى غادرها الجوع بفضل الطناش لمثل هذه المقالات ثم تجاوزوها بمراحل،،، وبالمناسبه سيبك من حكاية (خط هيثروا) عشان داير أشبكك فى موضوع أهم من خط هيثرو وصدقنى لو وجدت منهم إجابه على السؤال ده أجزم بأن خط هيثرو وغيرها من الخطوط المتشابكه ستحل من تلقاء نفسهاوالموضوع الذى بصدده(لاتوجد جماعه إخوان مسلمين فى الدنيا بدون مرشد والملاحظ ان الجماعه التى تتوهط ظهرانينا دون مرشد لسنوات طالة منذ ان غادر مرشدهم او بالاحرى قذف به خارج الكابينه غير مأسوف عليه ولهذا السبب السودان صار كالطائره التى داهمت ربانهاالموجودون داخل غمرة القياده إغمائه لم ولن يفوقوا منها حتى بالطبل البلدى!!وأنا بدورى من اليوم إن كان لى من العمر بقيه مع الجماعه ديل سوف اذيل كل تعليقاتى بهذه الجمله: عملتوا لينا شنو فى موضوع المرشد ياجماعه؟!!علهم يسمون لنا مرشدا بستطيع أن يلحق بالطائره (المهويه) الى الارض كانها تريد ان تأكد لنا نظرية إسحق نيوتن00 الف رحمه ونور عليه 00والله المستعان0


#446795 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 03:47 PM
لا خلاص ...سمعوك تب


#446787 [win]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 03:35 PM
و انا قلت لنفسى الفاتح مالو يا ربى ... ما طبيعى ... ما يكون اتلحس ..


#446783 [هجم النمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 03:27 PM
والله يا أستاذ ليك حق ما تقدر تكتب .. والله الحالة بقت بطالة .. لبسة الطفل بقت بى 150 و200 ألف
الله يكون في العون والله بقينا نخاف من الأعياد عديل كده .

كسرة :
بختك با عم أهو جاك عرض ما بطال بالله لمن يرسلو ليك الأيميل والعقد والأمور تظبط ما تنسانا


#446766 [عبدالرحمن]
2.50/5 (3 صوت)

08-11-2012 03:01 PM
آخرتها لبس السيد جبرا لبوس الوعاظ ؟! ونحن مللنا من كثرة سماع مثل هذه القصص من أئمة المساجد في هذا العهد البائس ويشهد الله أن جميعهم كذابون بدءا من الكاروري النذير (كلمة نذير لاتعني الخير) لأن جميعهم طلاب دنيا (جيفة) لايتورعون عن ارتكاب كل موبقة في سبيل الحصول على المال حراما كان أم حلالا. أما كسرة جبرا الثابتة : (أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو وو ووو)؟ ذكرتني بتعليق قرأته في جريدة أظنها سودانايل يطلب صاحبه من جبرا الكف عن ذكر ملف هيثرو لأنه ليس الأخطر والأفسد بالنسبة لجرائم بني كوز وإذا كان السيد جبرا مخلصا وجادا في تناوله لقضايا الفساد فدونه فساد أبو قناية الذي جعله الرئيس رئيسا للجنة محاربة الفساد للتغطية على جرائم الفاسدين ومنهم شـقيقه المدعو عبدالله حسن البشير الذي بلغ فساده إلى درجة الخيانة العظمى للوطن أو أن يصـمت السيد جبرا ويكتفي بالوعظ والإرشاد مثله مثل أئمة الإنقاذ الكذابين اللصوص ويريحنا من قصة (ملف هيثرو ووو وو ووو) السخيفة البايخة.


ردود على عبدالرحمن
United States [هجم النمر] 08-11-2012 06:18 PM
ياعبدالرحمن والله أنت السخيف وبايخ ومداخلاتك كلها بايخة ، يا أستاذ جبرا خليك مع خط هيثرو ده لحدت ما الشعب المسكين الغلبان ده يشوف أخرت الفساد الموثق ده .. الظاهر يا عبدالرحمن إنك عندك مصلحة إنه الأستاذ يسكت من مسألة خط هيثرو دى .. أكيد تكون من الجماعة وبعدين مش البركة فيهو الساكي لينا حكاية الخط دى؟


#446746 [A.M]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 02:20 PM
الاستاذ/ الفاتح
منعك الله بالصحة والعافية وكل عام وأنت بخير . مقال فى الصميم سواء كان منك او من كاتبة المقال ورغم انه حديث قديم للرسول صلى الله عليه وسلم وانتما تذكران الناس من باب الذكرى تنفع المؤمنيين لكن التذكير كان يجب ان يكون من ائمة المساجد الذين سميو اخيراً بعلماء السلطان لخوفهم وجبنهم من قول الحق فى وجه سلطان جائر .


ردود على A.M
United States [مامادوسو] 08-11-2012 08:48 PM
وهل هنلك حديث حديث


#446741 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 02:16 PM
افتكرناك بقيت شيخ!!


#446734 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2012 01:58 PM
خلاص يا جبره لقد تم تعيينك رئيس لهيئة علماء المسلمين وبغد شويه تكون رئيس لهيئة علماء السلطان


#446723 [ابوكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 01:39 PM
مقال جميل تعليق خارج المقال شفناك اخر مرة مع جمال حسن سعيد في فقرة اعداد الطعام طباخ ماهر اعددت شوربة الخضار كانت جميلة . بس ليه ما اضفت لها ليمون نرجو الاجابة.


#446720 [سند]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2012 01:34 PM
لا حول ولا قوة الا بالله و برضو الجماعة يقولوا نحن حركة اسلامية. حسبنا الله و نعم الوكيل.والحمد لله الذي جعلهم يفرون إلينا في سكرات الموت ولا نفر إليهم.


#446717 [المغتربة]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2012 01:29 PM
انت شكلك متدين وبتخاف الله ...انا الايام دى بعمل فى دراسة جدوى لمشروع كدى فى السودان ...بس عشان ينجح عايز ليهو ذول يديرو بامانة ويكون تفتيحة والشرطين ديل متوفرات فيك...وبشغلك بالراتب وبديك راتب مجزى بحل ليك كل مشاكلك المادية وفى نفس الوقت بتلقى زمن للكتابة...انا جادة انت جادى ...وصراحة دايرة الحق سوق العملة قبل ماالكيزان يشمو اباطاطهم وينزلو سعر الصرف


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة