المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
رمضان ١٩٩٠:البشير يهرب من قصره ويحتمي بالطيب "النص"!!
رمضان ١٩٩٠:البشير يهرب من قصره ويحتمي بالطيب "النص"!!
08-12-2012 03:45 PM

رمضان ١٩٩٠:البشير يهرب من قصره ويحتمي بالطيب "النص"!!

بكري الصائغ
[email protected]

١-
***- حتي لاننسي وقائع احداث هامة سودانية وقعت في مثل هذة الايام من رمضان عام ١٩٩٠،

***- وايضآ، حتي تعرف اجيالنا القادمة من هو الرئيس المشيـر عمر البشير (الذي وضع اميريكا وفرنساومعهما بريطانيا ومحكمة الجنايات الدولية واكامبو تحت حذاءه)...وكيف هرب وفل مهرولآ من قصره في يوم ٢٣ ابريل- رمضان الي (العيلون) واختبأ هناك عند صديقه الطيب (النص) خوفآ من الاعتقال علي ايدي قادة الضباط الذين قاموا بمحاولة للانقلاب علي نظامه!!....ابث مرة اخري ماكتبه عصام الدين ميرغني شقيق الشهيد البطل العقيد الركن عصمت ميرغني طه عن هذا الهروب والاختباء ..وهو الذي قام بتأليف كتاب حملء اسم (الجيش السوداني والسياسة) حوي هذا الكتاب الوثائقي الهام التفاصيل الدقيقة لقصة محاولة الانقلاب،
***- وهروب البشير،
***- وفشل قادة الانقلاب في السيطرة واعتقالهم،
***- وعودة البشير لقصره بعد علمه وتاكده من فشل المحاولة الانقلابية،
***- والاعدامات التي جرت بلا محاكمات!!


٢-
***- ولااود هنا ان اعيد واكرر سرد احداثآ قديمة معروفة عند كل سوداني وسودانية وللقاصي والداني، بقدرمااود ان ابث بعضآ من اشيآءآ تاريخية وقعت قبل ٢٢ عامأ قد لا يكونوا نفرآ من القراء الكرام (وخاصة ابناء جيل مابعد هذا الأنقلاب) قد سمعوا بها، وليعرفوا ايضآ،اي صنف من الأناس هم الذين يحكموننا!!

٣-
قال عصام الدين ميرغني:
---------------------
***- أما رئيس النظام، الفريق عمر حسن أحمد البشير، فهو كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة تقع عليه مسئولية تحقيق العدالة والالتزام بالقانون العسكري واللوائح في كل قضايا القوات المسلحة. وهذا ما لم يحدث طوال مراحل إجراءات التحقيق مع ضباط «حركة أبريل» وحتى تنفيذ أحكام الإعدام،

***- ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!! كما أنه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة..

***- أما الأدهى والأمر، فهو أن رئيس النظام لم يكن يعلم عن تنفيذ أحكام الإعدام حتى صباح اليوم التالي، حين دلف إليه حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 24 أبريل 1990 العقيد عبد الرحيم محمد حسين والرائد إبراهيم شمس الدين في مكتبه بالقيادة العامة، وهما يحملان نسخة من قرارات الإعدام ليوقع عليها بصفته رأساً للدولة (كما ينص القانون العسكري)، ويقول أحد الشهود أن الرائد إبراهيم شمس الدين قال للفريق عمر البشير حينما تردد في التوقيع بالحرف الواحد: «يا سيادتك وقِّعْ.. الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص».. فوضع الفريق ـ الذي يُحكَمُ ولا يَحكُم ـ يديه على رأسه للحظات، ثم تناول القلم وهو مطأطئ الرأس، وقام بمهر قرارات الإعدام التي تم تنفيذها بالفعل قبل ست ساعات مضت على أقل تقدير!!

***- هنالك مسئوليات مباشرة تقع على عاتق كل قيادات الجبهة الإسلامية في اتخاذ القرار وتنفيذ «مذبحة أبريل».. يقف في قائمة الاتهام العديد منهم.. لكن على رأسهم ولا شك، يأتي الدكتور نافع على نافع، رئيس أجهزة الأمن الذي باشرت وحداته التنفيذية الاعتقالات الابتدائية ،والتحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم.. وكانت كل الكوادر التي قامت بفرض الحراسات، وتجهيز ساحة الإعدام، بما في ذلك وحدة إطلاق النار.

٤-
مجزرة 28 رمضان 1990م حتي لا ننسي شهداء القوات المسلحة
***************************************************
المصــدر:
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=93361

المصدر: من كتاب الجيش السوداني والسياسة
العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان)- ٢٠٠٢-



تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 6776

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#448148 [مواطن]
1.00/5 (6 صوت)

08-13-2012 11:08 PM
الاستاذ بكري .... تحية طيبة .... بعد عيد الفطر المبارك انشاء الله ستنطلق الانتفاضة السودانية
بقوة وسيرتبك اللصوص الحاكمون واني متفائل بقرب الخلاص والفجر الجديد للسودان ..
بعنوان جديد كوستي تمهد للنسخة الثانية من الانتقاضة السودانية:

رصد: ود البلد

كثفت الحركات الشبابية المعارضة في كوستي من حلمتها المناهضة للنظام عبر الكتابة في الجدران في العشر الاواخر من رمضان بعد الهدوء الذي ساد خلال شهر رمضان، ورصدت (الراكوبة) كتابات جدارية تدعو لاسقاط النظام والتغيير في عدة احياء، وفيما اكد شهود عيان ان الاجهزة الامنية التي اصابها الذعر من الكتابات الجدارية سارعت لمحو اثارها بطليها بالبوهية السوداء في وضح النهار بينما كتبت الشعارات بليل أو في الساعات الاولي من الصباح في العشر الاواخر لرمضان، قالت مصادر متطابقة لل(راكوبة) من العناصر الشبابية ان النشاط المعارض سيتم تفعليه عقب نهاية عطلة عيد الفطر بتكثيف الكتابات الجدارية التي اوصلت الرسالة في فترة زمنية وجيزة واعادت للثورة القها الذي انطلقت به في السادس عشر من يونيو الماضي، واكدت المصادر وجود تنسيق جيد بين الحركات الشبابية في الخرطوم والولايات الاخري واعادة بناء خلايا الثورة في الاحياء في سياق الاستفادة من ما اطلقوا عليه النسخة الثانية للثورة في اشارة للنسخة الاولي التي انطلقت منتصف يونيو الماضي، واشارت المصادر الي ان الاجهزة الامنية استفادت خلال الشهور الثلاث الماضية الماضية من الثورة من التنسيق غير الجيد للحركات الشبابية واعتقلت الكثير من العناصر الفاعلة في الثورة، وكشفت المصادر عن خطط امنية محكمة لمقابلة خطط جهاز الامن لحماية العناصر التي ستعمل علي حشد الشارع، وقالت المصادر ان التسلسل الهرمي للثورة سيكون مختلف كليا عن الهرم السابق بحيث تكون هنالك ناشطة بديلة وجاهزة لتحل محل العناصر التي يحتمل اعتقلها، واكدت المصادر ان العمل الثوري في نسخته الثانية سيتجاوز القيادات التقليدية للاحزاب الكبيرة ( الامة والاتحادي الديمقراطي) بعد ان عرتها النسخة الاولي للثورة امام قواعد الحزبين وكشفت عن شعفها المفرط للسلطة وتخذيلها الثوار الشباب والنيل من عزيمتهم عبر الترويج للسيناريوهات السوداء للثورة في اشارة للانموذج الليبي والسوري، وكشفت المصادر عن تنسيق وصفته بالحذر مع بعض القيادات الشبابية في المؤتمر الوطني التي ابدت تذمرا من الفساد وسيطرة العناصرة الفاسدة علي مقاليد الامور في الولاية بالاضافة للصراعات داخل الحزب وضعف الاداء السياسي للوالي، من جهتها كثفت السلطات الامنية من حملتها الامنية عقب ظهور الكتابات الجدارية في بعض احياء كوستي في العشر الاواخر لرمضان، وقال شهود عيان انهم شاهدوا افرادا برداء مدني يقفزون من سيارات لاندكروزر ويقومون بطلاء الشعارات التي تدعو لاسقاط النظام والتغيير ومحاكمة قادة النظام في وضح النهار، فيما قال بعض اصحاب المغالق في كوستي وربك ان رجال يشتبه في انتمائهم للاجهزة الامنية اشتروا كل عبوات البوهيات الجاهزة للرش وطرحوا عليهم اسئلة عن عدد العبوات التي تم بيعها خلال الفترة الماضية عما اذا كانوا يعرفون اسماء بعض زبائنهم الذين اشتروا العبوات، ووفقا للحملة النشطة التي ابتدرها شباب الثورة في العشر الاواخر لرمضان، فان كوستي، التي يقول سكانها ان احد قادة الانقاذ الراحلين قال انها حفرة ويجب ان تدفن، مهئاءة الان اكثر من أي وقت مضي للنهوض كالعنقاء من تحت الرماد لتسترد تاريخها النضالي الثوري في مناهضة الانظمة الشمولية.


#448089 [بكري الصائغ]
1.00/5 (5 صوت)

08-13-2012 09:11 PM
وصلتني مشاركة كريمة من أخ عزيز يقيم في الخرطوم،
ورأيت ان ابثها نسبة لروعتها...وان كاتبها هو الكاتب الكبير- الراحل الطيب صالح...
-----------------------------------

***- هل السماء ما تزال صافية فوق أرض السودان أم أنّهم حجبوها بالأكاذيب؟...

***- هل مطار الخرطوم ما يزال يمتلئ بالنّازحين؟...
يريدون الهرب الى أيّ مكان ، فذلك البلد الواسع لم يعد يتّسع لهم . كأنّي بهم ينتظرون منذ تركتهم في ذلك اليوم عام ثمانية وثمانين.
يُعلَن عن قيام الطائرات ولا تقوم . لا أحد يكلّمهم. لا أحد يهمّه أمرهم.

***- هل ما زالوا يتحدّثون عن الرخاء والناس جوعى ؟ وعن الأمن والناس في ذُعر؟ وعن صلاح الأحوال والبلد خراب؟...

***- الخرطوم الجميلة مثل طفلة يُنِيمونها عُنوةً ويغلقون عليها الباب ، تنام منذ العاشرة،
***- تنام باكية في ثيابها البالية،
***- لا حركة في الطرقات....
***- لا أضواء من نوافذ البيوت...
***- لا فرحٌ في القلوب...
***- لا ضحك في الحناجر...
***- لا ماء ، لا خُبز...
***- لاسُكّر ، لا بنزين...
***- لا دواء...
***- الأمن مستتب كما يهدأ الموتى...

***- نهر النيل الصبور يسير سيره الحكيم ، ويعزف لحنه القديم " السادة " الجدد لايسمعون ولا يفهمون
يظنّون أنّهم وجدوا مفاتيح المستقبل . يعرفون الحلول . موقنون من كل شئ...

***- يزحمون شاشات التلفزيون ومكرفونات الإذاعة يقولون كلاماً ميِّتاً في بلدٍ حيٍّ في حقيقته ولكنّهم يريدون قتله حتى يستتب الأمر...

***- مِن أين جاء هؤلاء النّاس ؟ أما أرضعتهم الأمّهات والعمّات والخالات؟...

***- أما أصغوا للرياح تهبُّ من الشمال والجنوب؟...

***- أما رأوا بروق الصعيد تشيل وتحط؟...

***- أما شافوا القمح ينمو في الحقول وسبائط التمر مثقلة فوق هامات النخيل؟...

***- أما سمعوا مدائح حاج الماحي وود سعد ، وأغاني سرور وخليل فرح وحسن عطية والكابلي وأحمد المصطفى؟...

***- أما قرأوا شعر العباس والمجذوب؟...

***- أما سمعوا الأصوات القديمة وأحسُّوا الأشواق القديمة ، ألا يحبّون الوطن كما نحبّه؟...

***- إذاً لماذا يحبّونه وكأنّهم يكرهونه ويعملون على إعماره وكأنّهم مسخّرون لخرابه؟...

***- أجلس هنا بين قوم أحرار في بلد حرٍّ ،أحسّ البرد في عظامي واليوم ليس بارداً. أنتمي الى أمّة مقهورة ودولة تافهة...

***- أنظر إليهم يكرِّمون رجالهم ونساءهم وهم أحياء ، ولو كان أمثال هؤلاء عندنا لقتلوهم أو سجنوهم أو شرّدوهم في الآفاق
من الذي يبني لك المستقبل يا هداك الله وأنت تذبح الخيل وتُبقي العربات ، وتُميت الأرض وتُحيي الآفات؟...

***- هل حرائر النساء من "سودري" و "حمرة الوز" و "حمرة الشيخ" ما زلن يتسولنّ في شوارع الخرطوم؟...

***- هل ما زال أهل الجنوب ينزحون الى الشمال وأهل الشمال يهربون الى أي بلد يقبلهم؟...

***- هل أسعار الدولار ما تزال في صعود وأقدار الناس في هبوط؟...

***- أما زالوا يحلمون أن يُقيموا على جثّة السودان المسكين خلافة إسلامية سودانية يبايعها أهل مصر وبلاد الشام والمغرب واليمن والعراق وبلاد جزيرة العرب؟

***- من أين جاء هؤلاء الناس ؟ بل - مَن هؤلاء الناس؟!!!


#448073 [بكري الصائغ]
1.00/5 (5 صوت)

08-13-2012 08:25 PM
أخـوي الـحبـوب،
ابراهيم الكدرو،

تحياتي ومودتـي الطيبـة، وسعـدت بزيارتك الثانية، وتعقيبك الثاني المقـدر علي تعليقي،

***- واستغربت شديد الاستغراب علي تعقيبك (المابدخل في الرأس)، ورحت تعلل هرب البشير وتقول:(هل تعتقد ان (الجعلية) في مثل هذه المواقف هي التصرف الامثل؟ !!!فمن الطبيعي ان تحمي المجموعة قائدها حتي لايؤدي فقدانه لنتائج كارثية?)!!

***- ياأخي ابراهيم، القضية ماقضية (جعلية) ...وانما مبدأ عسكري الا يفر القائد من الميدان مهما كانت الظروف ويقاوم للنهاية، خصوصآ وان النشيد الوطني للدولة يمجد البطولة العسكرية و(نتحدي الموت عند المحن) وكان المفروض علي البشير ان يتذكر هذه الجملة وقبل التفكير في الهرولة من القصر!!،

***- الاعتراف بالحق فضيلة يابراهيم وان تقول (البشير فعلآ قد اخطأ وهرب من قصره كما هرب من قبله القذافي، وعيدي امين، والنميري، وزين العابدين بن علي)!!

ثانيآ: قلت في تعقيبك ايضآ عن المذكرة التي قدمها الرائد شمس الدين للبشير ليوقع عليها بعد الاعدامات:( اما موضوع الورقة التي وقع عليها البشير فهذا محض افتراء ليس الا)!!، ولكن لاتنسي ان كاتب هذه المعلومة هو العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان)، الذي بحكم عمله وقتها بالقوات المسلحة وقربه من الاحداث كان ملمآ المامآ تامآ بخفاياها واسرار ماقبل ومابعد الاعدامات وكتب المعلومة في كتابه( الجيش السوداني والسياسة).

***- ثالثآ، لاحظت في كل تعليقاتك الجديدة انك تميل للسخرية في تعليقاتك، وتسخر من الانتفاضة- التي وبحسب وجهه نظرك- انها قد فشلت، ولكن اذكرك بانه وهناك مثل معروف يقول:( يـضحك كثيرآ من يضحـك اخيرآ)، ومازال السجال جاريآ، والانتفاضة لم تمت وانما الخوف هو الذي بدأ يعتري النظام، اصبح البشير كنوع من المخارجة ويقول انه لن يترشح للرئاسة مرة اخري عملآ بنصيحة الشيخ حمد!!

***- رابعآ واخيرآ، اشكرك انك قد قلت:( واختلافنا في الراي لايفسد للود قضية)، واؤكد لك بانني كديموقراطي احترم بشدة الرأي والرآي الاخر المضاد بصدر رحب، ولا اغضب من اي تعليق حاد او من يلعن سنسفيل جدودي، وارد علي كل تعليق يصلني بهدوء تام،

***- لاعندي تهديد ولا وعيد..ولاقنابل مسيلة للدموع او بمبان حارق..او اتصرف كالرباطيين والبلطجية واخلع سروالي للمعارضات ..او استعمل مسدس اثناء النقاش واقتل من يعارضي حتي وان كانت ام تسكت في الديم او اي مكان اخر!!

***- كل حيلتي وذخيرتي في الدنيا، وفي ردي علي الحبائب والحبوبات، كمبيوتر قديم، وقلم واوراق بيضاء وقصاصات قديمة فيها توثيق لبعض الاحداث السودانية !!....( وهي ادوات نضالي ضد النظام الذي لايحترم القلم ولا الورقة، ويهاب من الكلمة والحرف، مع ان كلمة اقرأ كانت هي الاولي في الاسلام)!!


#447993 [بكري الصائغ]
1.00/5 (5 صوت)

08-13-2012 04:37 PM
روابـط لها عـلاقة بالـموضـوع
***************************
١-
من وقف وراء خديعة ضباط
حركة رمضان البواسل؟ أسرار جديدة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=411&msg=1201407870

٢-
شهداء رمضان ...حركة أبريل 1990
http://ramadanmovement1990.blogspot.de/

٣-
ضباط 28 رمضان (خوارج)...
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?p=276028

٤-
(شهداء 28 رمضان ) و دمعة حزن في عيون تنقاسي لن تجف...
http://www.tngasi4net.com/vb/archive/index.php/t-860.html

٥-
شهداء رمضان...
http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=19042

٦-
مشاهدة النسخة كاملة:
قصة لتنشيط الذاكرة..اعدام ضباط 28/رمضان...
العام 1990 ...
http://www.sudani.cc/forum/archive/index.php/t-9293.html

٧-
موضوع: من هو المسئول عن
إعدام شهداء 28رمضان ..
نجاوب ونمش علي الصناديق عشان الدور جايينا...
http://www.alhasahisa.com/t4807-topic

٨-
ذكرى شهداء رمضان عار الانقاذ الأول:
ياعمر البشير،اين دفنت شهداء رمضان?
http://www.alrakoba.net/vb/t120444.html

٩-
من أم الشهيد الى عمر البشير، قاتل إبنها...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-36691.htm

١٠-
في أحياء ذكرى شهداء رمضان المجيدة، الهدف الوثائقية‏...
http://www.tahalof.org/cgi-bin/pages/page3.pl?arlang=Arabic&arcode=110830220036&argenkat=News%20-%20general

١١-
أسر شهداء (28) رمضان :
نحمّل البشير مسئولية إعدامهم وندعو لإسقاطه!!!!
http://apap.ahlamontada.com/t2914-topic

١٢-
: شهداء 28 رمضان "البارود لا يدخل إلاّ القلوب النوابض",...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1341335611&page=3


#447990 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 04:32 PM
روابـط لها عـلاقة بالـموضـوع
***************************
١-
من وقف وراء خديعة ضباط
حركة رمضان البواسل؟ أسرار جديدة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=411&msg=1201407870

٢-
شهداء رمضان ...حركة أبريل 1990
http://ramadanmovement1990.blogspot.de/

٣-
ضباط 28 رمضان (خوارج)...
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?p=276028

٤-
(شهداء 28 رمضان ) و دمعة حزن في عيون تنقاسي لن تجف...
http://www.tngasi4net.com/vb/archive/index.php/t-860.html

٥-
شهداء رمضان...
http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=19042

٦-
مشاهدة النسخة كاملة:
قصة لتنشيط الذاكرة..اعدام ضباط 28/رمضان...
العام 1990 ...
http://www.sudani.cc/forum/archive/index.php/t-9293.html

٧-
موضوع: من هو المسئول عن
إعدام شهداء 28رمضان ..
نجاوب ونمش علي الصناديق عشان الدور جايينا...
http://www.alhasahisa.com/t4807-topic

٨-
ذكرى شهداء رمضان عار الانقاذ الأول:
ياعمر البشير،اين دفنت شهداء رمضان?
http://www.alrakoba.net/vb/t120444.html

٩-
من أم الشهيد الى عمر البشير، قاتل إبنها...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-36691.htm

١٠-
في أحياء ذكرى شهداء رمضان المجيدة، الهدف الوثائقية‏...
http://www.tahalof.org/cgi-bin/pages/page3.pl?arlang=Arabic&arcode=110830220036&argenkat=News%20-%20general

١١-
أسر شهداء (28) رمضان :
نحمّل البشير مسئولية إعدامهم وندعو لإسقاطه!!!!
http://apap.ahlamontada.com/t2914-topic

١٢-
: شهداء 28 رمضان "البارود لا يدخل إلاّ القلوب النوابض",...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1341335611&page=3


#447956 [ابراهيم الكدرو..]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 03:52 PM
الاستاذ بكري الصائغ.. اولا هل تعتقد ان (الجعلية) في مثل هذه المواقف هي التصرف الامثل؟!!!فمن الطبيعي ان تحمي المجموعة قائدهاحتي لايؤدي فقدانه لنتائج كارثية اما موضوع الورقة التي وقع عليها البشير فهذا محض افتراء ليس الا.. حاشا ان اسخر من صحفي في قاممتكم واختلافنا في الراي لايفسد للود قضية وانما كانت مجرد مداعبة علها نخفف عنكم الاحساس ( بخيبة الامل) (في نوبكم الذي طلع علي فشوش) كما يقول اخوتنا المصريون.. ولك خالص تحياتي.


#447938 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 03:32 PM
أخـوي الـحبـوب،
سودانى طافش،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك وطلتك المرحة، ورمضان كريـم، وكل سنة وانت طيب ( ظاهرة غريبة لم اعرفها من قبل، ناس يهنئوك بالعيد وقبل قدومك!!، اها العيد ده كان ماجاء?!!)، وسعدت بتعليقك المقدر ، ولكن تعقيبي علي تعليق اخونا طارق بانني لا اؤيد اطلاقآ الانقلابات لم يكن ردآ دبلوماسيآ وانما عن مبدأ لا اتزحزح عنه، ومازلت علي رائي ان الانقلابات العسكرية لا تجلب الا المصائب والمحن وتؤخر مسيرة التطور وتوقف النماء والرخاء،

***- واحمدالله واشكره انني عشت وعاصرت بعض النظم العسكرية التي حكمت السودان من زمن الانجليز،
***- والحكم الثنائي،
***- والحاكم العام الانجليزي،
***- وعبود،
***- ونميري،
***- والبشير،
***- وحكم المشير سوار الدهب،
***- و٢٤ محاولة انقلاب، وتمرد الحامية ١٨ بتوريت سنة ١٩٥٥، وتمرد جون قرنق ودخوله الغابة عام ١٩٨٣،

***- ووصلت الي قناعة،ان القوات المسلحة هي اصل المصائب والمحن، وياريت لو نلغي وزارة الدفاع ونسرح الضباط والجنود!!


ردود على بكري الصائغ
Canada [سودانى طافش] 08-14-2012 06:32 AM
أستاذى العزيز (الصائغ) نشكر لك إهتمامك فى الرد على علينا فرداً فرداً مما يعكس أصالة فيك وشخصية متميزة نفتقدها فى معظم كتاب ( الراكوبة) وأغلبهم يلقى كلاماً والسلام ولاينتبه للذين يناقشونه أو حتى يزيدون على مقاله تاريخاً مهماً أو حتى كلمة سقطت منه خلال ثقوب الزمن ! فلك منا الأنحناءة ورفع القبعات لك إحتراماً وتقديراً !


#447828 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 01:08 PM
هذه هي القائمة باسماء الضباط الذين تم اعدمهم في ابريل- رمضان 1990:
---------------------------
1- الفريق طيار حـرب، خالد الزيـن،
2- لواء اكانـحرب، إدريس عثمان بلول،
3- لواء اركانحـرب، حسيـن عبدالقادر الكدرو،
4- عـميد طيار اركانـحرب، محمـد عثمان كرار،
5- عقيد اركانـحرب، عصـمت ميـرغني طه،
6- عقيد اركانحـرب تيسـير مصطفي بشير،
7- عقيد اركانحـرب، محـمد احـمد قاسم،
8- عقيد اركانحـرب، صلاح الدين السيد،
9- مقدم، عبد المنعم حسن كرار،
10- مقدم، بشيـر عامر ابوالدك،
11- مقدم، بشيـر الطيب محمد صالح،
12- مقدم، مـحمد عبدالعزيز،
13- مقدم، سيـد حسن عبدالرحيم،
14- رائد طيار، اكرم الفاتح يوسـف،
15- رائد، بابكر عبدالرحمـن نقدالله،
16- رائد، اسامة الزين عبدالله،
17- رائد، الشيخ الباقر الشيخ،
18- رائد، معاوية ياسين بدر،
19- رائد، نهاد اسماعيل حمـيدة،
20- رائد، عصام ابوالقاسـم محمد الحسـن،
21- رائد، الفاتح احمد الياس،
22- رائد، صلاح الدين الدرديري،
23- رائد، سيداحمد صالح النعمان،
24- رائد، تاج الدين فتح الرحـمن،
25- رائد، الفاتح خالد خليل،
26- نقيب طيار، مصطفي عـوض خوجلي،
27- نقيب، عبدالمنعم خضر كميـر،
28- نقيب، مدثر محمـد محجـوب.


#447822 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:59 PM
أخـوي الـحبـوب،
ابراهيم الكدرو،

تحياتي ومودتـي الطيبة، وكل عام وانتم بخير، وسعدت بزيارتك الكريمة، وبتعليقك الذي ابتعدت فيه عن الموضوع الاصلي ولماذا فر البشير فزعآ من قصره ولجأ لصديقه بمنطقة (العيلفون)، وقام العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان) بتأليف كتاب فضح فيه هروب الجنرال المشير رئيس الجمهورية، والغريب في الامر ان جهاز الامن في الخرطوم لم يصادر الكتاب، وتوزرع بصورة واسعة وطالعه الألآف من القراء، وبثت المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني فصولآ من هذا الكتاب فطالعه الملايين!!

***- كنت اتوقع وان تعلق علي قصة دخول الرائد شمس الدين معه عبدالرحيم حسين علي البشير في قصره بعد رجوعه من الاختباء، وقدم له شمس ورقة ليوقع عليها البشير ويوافق علي اعدام الضباط ال٢٨، وقال للبشير تلك الجملة الشهيرة التي دخلت التاريخ:( وقع سيادتك الناس ديل اعدمناهم خلاص )!!،

***- وكنت اتوقع وان يكون تعليقك عن :(لماذا تخفي وزارة الدفاع عن اسر الضحايا مكان القبور الجماعية... وتصر علي هذا الامر وطوال ٢٢ عامآ?!).

***- اما عن تعليقك الساخر ولماذا توقفت عن سلسلة توثيقات (يوميات الثورة)- كما كتبت، فانت تعلم حق العلم انها انتفاضة ماتوقفت ولا هدأت كما تتخيلون، والكتابة عنها اصبحت تاتي اخبار يومية تنشر بالصحف العربية والمواقع الالكترونية وتبثها بعض المحطات العربية والاوروبية، واخرها انتفاضة طلاب نيالا والتي وقعت فيها مجزرة وصلت صداها لمحكمة الجنايات الدولية لتزيد من مطالب المحكمة بالقاء القبض علي رئيسكم الذي لا يتوقف عن سفك الدماء!!

***- كنت اتوقع وان تكتب في تعليقك عن لماذا اصبحت رحلات البشير لداخل مناطق بلده قليلة بل وشبه معدومة? !!..ولماا لايزور البشير المناطق المنكوبة بكوارث الامطار والسيول كما يفعلون الرؤساء الاخرين عندما تقع كوارث في بلادهم?...ويهرول لقطر عندما يستدعيه شيخ حمد?!!...

***- كنت اتوقع وان تعلق علي المقال ومافيه من حقائق صدرت من رفيق سلاح للبشير، ويعرف خفايا واسرار ماوقع ليلة محاولة الانقلاب في ابريل ١٩٩٠ ...لا ان تهرب وتسخر من توقف كتاباتي عن سلسلة توثيقات (يوميات الثورة)!!

***- اخوي الحبوب ابراهيم الكدرو، من كل قلبي ونحن في الايام العشرة من رمضان الكريم، اتمني من الله تعالي ان يمن عليك وعلي اسرتك الكريمة الصحة التامة والعافية الكاملة، ويحقق امانيك ويتقبل صيامكم.


#447710 [ابراهيم الكدرو..]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 10:19 AM
لاستاذ/بكري الصائغ.. كل عام وانتم بخير..لااسكت الله لك حسا فقد افتقدناك خلال الايام الفائتة وكنا نود ان نتابع معكم سلسلة توثيقات (يوميات الثورة) لنتسلي بها قليلا في العشر الاواخر من الشهر الفضيل.. ولك تحياتي.


#447640 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 04:12 AM
أخـوي الـحبـوب،
مواطن،
(أ)-
***- سـلامي وتحياتي الطيبة، وسررت بقدومك بعد غياب، ورمضان كريم، وألف شكر علي المشاركة والتعقيب علي تعليق اخونا جيـدو،

(ب)-
روابـط لها علاقـة بالموضـوع:
***************************
١-
أبريل 1990:
ياسيادتك وقِّعْ..الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص»!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-20225.htm

٢-
لو كان وزير الدفاع السوداني اسرائيليآ لقال اين هي مقابر شهداء انقلاب ابريل 1990 واين قبروا?!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1302982107

٣-
24 ابريل 1990:
فشل الأنقلاب العسكري...
ومحمد الأمين الخليفة يقتل كرار بطعنة ( سونكي )!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1208994871

٤-
ذكرى إنقلاب « 28» رمضان /البعثيون يعترفون: إنقلاب من بنات افكارنا...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1161705330


#447637 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 03:34 AM
(أ)-
وصلتني رسالة من الاخ العزيز طارق، قال فيها:
------------------------------------------
الأستاذ بكري،
السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وانتم بخير. قرات مقالك اليوم بعنوان: رمضان 1990 البشير يهرب من قصره ويحتمي بالطيب النص.. ونظرا لأن موقع الراكوبة بجهاز الحاسوب خاصتي ليس واضحا ولا أستطيع التعليق من خلاله فلجأت الى الايميل للتعليق.تعليقي هو أن قادة الانقلاب 1990 كانوا من المنتمين لحزب البعث العربي الاشتراكي ان لم يكونوا كلهم فمعظمهم وكان هدفهم ارجاع الديمقراطية للشعب السوداني.ترى لو نجح هذا الانقلاب وبحكم الخلاف الأيديولوجي هل كنت يا استاذ بكري ستؤيده؟... وهل كنت ستحسب قادته أبطالا؟.
( طارق ).

(ب)-
***- أخوي الحبـوب،
طارق،

***- تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، اما بخصوص سؤالك المقدر، فافيدك بانني ضد اي انقلاب عسكري في اي مكان في العالم...حتي وان جاء الانقلاب من السماء!!

***- لقد درست القانون وتمرست فيه..لهذا لا احب حكم العسكر لانها نظم ديكتاتورية لا تحب ولا تلتزم بالقوانين ، وبالديمقراطية ، ولا يوجد انقلاب عسكري انقلب علي السلطة وعلي القوانين والدستور ونادي بالديمقراطية وحكم الشعب.

***- مرت ٥٦ عامآ منذ ان حصل السودان علي استقلاله، ومن بين هذه ال٥٦ عامآ رزخنا ٤٤ عامآ تحت احكام عسكرية، تفاصيلها كالاتي:
----------------------
١- الفريق ابراهيم عبود حكم البلاد لمدة ٦ سنوات،
٢- المشير جعفر النميري حكم السودان وطوال ١٦ عامآ،
٣- المشير عمر البشير مازال يحكمنا ومنذ ٢٢ عامآ،

***- مجموع الضحايا والذين قتلوا خلال مدة الاحكام العسكرية الثلاثة يفوق ال٤ مليون قتيل!!، وبسبب الاحكام العسكرية ايضآ، فقد السودان اكثر من ٤٠% من مساحته الجغرافية، و٣٧% من السكان يعيشون عالة علي المنظمات الدولية واعانات دول الخير، وبلغت نسبة الفقر في السودان 94% من إجمالي السكان!!

***- ثم ولا تنسي انه ومنذ حكم الجنرال غردون عام ١٨٨٤ وحتي اليوم ٢٠١٢، عاصرنا انواعآ كثيرة من النظم الديكتاتورية والاجنبية، وماكانت احداها مع الشعب!!

***- واود ان الفت نظرك الي ان الموضوع الذي كتبته ليس عن محاولة انقلاب ابريل ١٩٩٠، وانما عن البشير الجنرال الذي فر من قصره عند الزنقة، وهرب ليستخبأ فالعيلفون.


ردود على بكري الصائغ
Canada [سودانى طافش] 08-13-2012 08:55 AM
اجابة دبلوماسية .. هؤلاء الضباط أيضاً - لونجح إنقلابهم - سيكونوا مواصلة لمسلسل ( المشير) و ( الفريق ) والوزير الرائد فلان ! .. ولاأعرف الطريقة فى تصنيفنا ( للشهداء) وهم واجهوا القوانين العسكرية الداخلية فى الحكم على مافعلوه من ( تمرد ) وهذا بالفعل ماكان سيواجهه ( البشير ) وفرقته فيما لو فشل إنقلابهم أيضاً فهل كنا سندعوهم بالشهداء وبالأبطال!


#447575 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:52 AM
أخوي الـحبـوب،

سر الختم،

تحياتي الطيبة، ورمضان كريم، وسعدت بالزيارة وبالتعقيب علي تعليق اخونا شاه، ومعك في دعاءك الكريـم، وان يشمل الله تعالي الشهداء بشأبيب رحمته، ويغفر لهم ذنوبهم الصغيرة والكبيرة ،ويرضي عنهم ويضعهم في المكان المحمود الذي وعد به الشهداء والصديقيين. اللهم انك سـميع مـجيب.


#447571 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:43 AM
أخوي الـحبـوب،

Sudani Sai - سـوداني ساي،
(أ)-
تحياتي ومـودتي، ورمضان كريـم، وسعدت بمشاركتك وبتعقيبك علي تعليق اخونا عباس هنـداوي،

(ب)-
***- تقول كتب التاريخ عن يوم 26 يناير 1885:
------------------------------------------
*** - تحركت جحافل الدروايش من امدرمان قاصـدين الخرطوم بالمراكب الشراعية التي ملئت النيل وعلي متنها مالايقل عن 40 ألف من جيش الأمام محمد احمد المهدي، هادفين استرداد الخرطوم من الجنرال كتشنر المرابط بجنوده الانجليز والمصريين بطول شاطئ النيل بدء من القصر وحتي المقرن، كانت القوات الانجليزية تقصف المراكب بوابل من القنابل بواسطة المدافع التي اتخذت لها اماكن استراتيجية بالشاطئ، وانتشر الجنود الانجليز حول القصر بكثافة وهم مدججـون بالبنادق والجبخانات، واستمـرت عمليات القصف طويلآ وتحطمت عشرات المراكب والقوارب مشتعلة فيها النيران وطفحت علي سطح المياة جثث الشهداء، ولكن هذا لم يمنع من مواصلة باقي القوارب الاقتراب كثيرآ من القصر، كانت هتافات " الله اكبر" تزديهم اصرارآ علي دخول الخرطوم،

*** - كان الجنرال غردون واقفآ علي سطح القصر ويراقب سيـر المعارك بمنظاره المكبر، ويراقب بصورة خاصة تدفق عشرات المراكب والمليئة بالانصار من امدرمان، وان تدفقهم يزداد لحظة بعد الاخري، وانه وكلما غرقت مراكب جاءت بعدها مراكب اخري، وماهي الاسويعات حتي بدأ زمام الامور يفلت تمامآ من الضباط الانجليز المرابطين بطول شاطئ النيل، وفقدت بعض الوحدات العسكرية اتصالاتها مع الاخري، وانتشرت بينهم الفوضي بعد ان استطاعت مجموعات من الدوايش النزول بشاطئ النيل واشتبكوا مع القوات الآنجليزية في معارك ضارية استخدمت فيها كل الاسلحة النارية والبيضاء، وفر عدد كبير من الجنود الأنجليز صوب القصر ليحتموا به، وتناثرت الجثث علي طول الشاطئ من الجانبين بكميات كبيرة، ومع هذا الانهيار بدأت جـحافل الانصار تتجه الي القصر وهي تردد الشعارات الدينية وتحـي الامام المهدي،

*** -*** - وماإن اقترب الدراويش من القصر، الا وانهالت عليهم كميات من الرصاص من كل مكان، من داخل القصر ومن علي سطوحه ومن خلف بوابة القصر المتينة، وتساقطت مئات الجثث وزاد عددها بعد القصف المدفعي عليهم، ولكن كثرتهم استطاعت ان تحسم الموقف تمامآ خصوصآ بعد نفاذ ذخيرة جنود القصر، واشتبكوا في معارك ضارية بالسلاح الابيض علي من تبقي من جنود بالقصر واردوهم جميعآ قتلي، ودخلوا القصر بعد ان حطموا بوابته السميكة وراحوا يهتفون ويهللون بالنصر، ولكن ماهي الا لحظات حتي خرج عليهم الجنرال غردون من طابقه الثاني بكامل هندامه العسكري واوسمته ونياشينه تتوسط صـدره ومن علي خصره تدلي سيفه داخل الجراب، وقف غردون ينظر اليهم بكل بكل أنفه وشـجاعة ولم يخاف او يتردد او فكر في الهروب، ولم ينتظر الدراويش وقوفه طويلا فقام محمد نوباوي بطعنه بالحربة وتوالت بعده الطعنات وفاضت روحه يوم الأثنين 26 يناير 1885ميلادية الموافق 9 ربيع الثاني 1302 هـجرية،

*** - مات غردون ولم يول الادبار، ولاهرب ولااختبأ، وفضل ان يموت بيد الانصار والا يقولوا فيما ان الجنرال غردون هرب من الميدان ويدخل هذا الهروب تاريخ انجلترا ويتم وصـف الضباط البريطانيين بالجـبن والفرار!!!

*** - الجنرال غردون بقي في قصـره ومات فيه، عكس البشيـر الذي هرب منه وولي الأدبار!!!


#447565 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:36 AM
(أ)-
أقوال و أشعار في ( الجبن )والخـوف.
********************************
ـ وإِذَا لَـمْ يَكُـنْ مِـنَ المَـوْتِ بُـدٌّ .... فَمِـنَ العَـارِ أَنْ تَمُـوتَ جَبَـانَـا
( المتنبـي )-

2- يَـرَى الجُبَنَـاءُ أَنَّ العَجْـزَ فَـخْـرٌ ... وَتِـلْكَ خَـدِيعَـةُ الطَّبْـعِ اللَّئِيـمِ
وَكُـلُّ شَجَـاعَةٍ فِي المَـرْءِ تُغْنِـي .... ولا مِثْـلَ الشَّـجَاعَةِ فِي الحَكِـيمِ
( المتنبـي )-

3- وإِذَا مَـا خَـلاَ الجَبَـانُ بِـأَرْضٍ ..... طَلَـبَ الطَّعْـنَ وَحْـدَهُ وَالنِّـزَالاَ
( المتنبـي )-

4- قُـلْ لِلْجَبَـانِ إِذَا تَأَخَّـرَ سَرْجُـهُ .... هَلْ أَنْتَ مِنْ شَـرَكِ المَنِيَّـةِ نَاجِـي
( جـرير )-

5- ومَـنْ يَتَهَيَّـبْ صُعُـودَ الجِبَـالِ ..... يَعِـشْ أَبَـدَ الدَّهْرِ بَيْـنَ الحُفَـرْ
( أبوالقاسم الشابي )-

6- وَلَوْ أَنَّ أَبْطَـالَ الحُـرُوبِ تَفَرَّقُـوا ..... غَلَبَ الجَبَـانُ عَلَى القَنَا الأَبْطَـالاَ
( أحمد شوقي )-

7- الجُبْـنُ عَارٌ وَفِي الإِقْدَامِ مَكْـرُمَةٌ .... والمَرْءُ بِالجُبْـنِ لا يَنْجُو مِنَ القَـدَرِ


(ب)-
الأقوال المأثورة:
--------------------
1- حياة الشجاع في موته ، وموت الجبان في حياته
( حكمة عربية )-

2- الجبان يحارب عندما لا يسعه الفرار
( شكسبير )-

3- خير للمرء أن يكون جبان من أن يكون شديد التهور
( بيار غرانغور )-

4- يموت الجبان مِرَاراً قبل موته
( مثل ياباني )-

5- الجبان شخص يفكر بساقيه ساعة الخطر
( مثل الماني )-

6- الجبن عبودية ، والشجاعة حرية
( فرجيل )-

7- من كتاب صيد الخاطر لإبن الجوزي:
اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من غلبة الديْن وقهر الرجال.

ومن أبلغ ما قيل في الجبن من الشعر القديم قول الشاعر:
------------------------------------------------
1- ولو أنها عصفورةٌ لحسبتها ... مسَّمومةً تدعو عبيداً وأزلما
أي لو رأيت لحسبتها من جبنك خيلاً مسومة

2-ومثله قول عروة بن الورد:
وأشجع قد أدركتهمْ فوجدتهمْ ... يحافونَ خطف الطير من كلِّ جانبِ

3- ما زلت تحسب كلّ شيء بعدهم ... خيلاً تكرُّ عليهم ورجالا

4- وقال أبو تمام:
موكل بفضاءِ الأرضِ يشرفه ... من خفة الخوف لا من خفة الطربِ

5- وأبلغ ما قاله محدث في ذلك قول ابن الرومي:
وفارس أجبن من صفره ... يحول أو يعول من صفرِهْ
لو صاح في لليل به صائحٌ ... لكانت الأرض له طفره
يرحمه الرحمن من جنبهِ ... فيرزق الجندبه النصره

6- وقال في سليمان بن عبد الله بن طاهر:
قِرنٌ سليمان قد أضرَّ به ... شوقٌ إلى وجههِ سيدنفهْ
لا يعرف القرن وجهه ويرى ... قفاه من فرسخ فيعرفه


#447563 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:32 AM
***- المقربون من الطيب (النص) يقولون، انه وبعد عودة البشير مجـددآ للسلطة، لم ينس البشير خدمات الطيب (النص) وحمايته له (وقت الحارة)، فمنحه تسهيلات وفرص استيراد بضايع وعربات من الخارج وسهل له كل اموره بحيث لاتعيقه اي صعوبات بالجمارك او بالبنوك!!!، غـدا الطيب (النص) -والعـهدة علي الراوي- امبرطورية قائـمة بذاتـها داخل الأقتصاد السوداني، بل ويعد هو ( الطيب ) واحدآ من اغني ثلاثة اثرياء بالسودان.

*** - هناك قصص كثيرة تروي عن (الطيب النص) وعلاقته المتينة بكبار رجال الحزب الحاكم والحكومة ،والتـي توطـدت بينهم بصـورة خاصـة بعد معرفتهم بعلاقته القوية مع البشيـر!!!!


#447560 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:28 AM
السودان.. كتاب الانقلابات
***********************
الـمصـدر:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=45&article=428814&issueno=10461
الموقع:
جريدة (الشرق الاوسـط) اللندنية،
بتاريـخ:
الجمعـة 05 رجـب 1428 هـ 20 يوليو- 2007-


#447556 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:25 AM
أخوي الحـبوب،
[AbassHndawy- عباس هـنداوي،
(أ)-
تحية الود، والعزاز بقدومك المفرح وبالمعلومات الجديدة التي جاءت في تعليقك المقدر، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميع، وبالفعل هي معلومات في غاية الاهمية لمن يقدر التوثيق العسكري.

(ب)-
ملوك ورؤساء ماهربوا ولا فلوا عند وقوع الزلزلة وصمدوا صمـود الابطال الجبابرة:

١-
سلفادور الليندي لم ينتحر كما فعل هتلر..
ولم يهرب مثل موبوتو...
http://www.aawsat.com/details.asp?section=5&article=58060&issueno=8331

٢-
في عام 1942 عندما اشـتدت الغارات الألمانية علي لندن وامطرتها بعشرات الألاف من القنابل، وحـلقت الطائرات تـملأ سـماء العاصـمة البـريطانية، نـصـح المقربون من الملكة البريـطانية ان تتـرك القصر وتلجأ الي مكان أخر أمن بعيدآ عن القصـف والذي قد يلحق بالقصر مستقبلآ، فرفضـت الملكة رفضآ باتآ فكرتهم والخروج من بيتها وانها ستبقي فيه وتـموت فيه، وقالت لهم باباء وشـمم " لن اخـرج من هنا... ومن شاء منكم الخروج فليـخرج...وماذا ساقول للشعب البريطاني اذا خرجت انا من القصر، واغلب الناس مازالوا بـمنازلهم لـم يغادروها?!!!، وبقيت الملكة بقصـرها حـتي تحـقق النصر، وبعدها اطلت هي من شرفة القصر بعد هزيـمة النازية وتحـي الملايين الذين جاءوا ليـحيوا صـمودها وجـسارتـها!!!

٣-
***- الذي يعرف تاريخ سـتاليـن رجل روسيا القوي، الذي كان وراء انهيار نظام هتلر الفاشي، يعرف انه رفض الخروج من (الكرملين) وبقي فيهارغم اقتراب الجنود الالمان من موسكو بـمئات الألوف منهم ورفض فكرة اخلاء موسكو من السكان ودعا الجميع للبقاء والصـمود ومقاتلة الجيش الغازي ووقف زحـفه. ولما عرف هتلر في برلين ان ستالين يرفض الانذارات الالمانية بالتسليم أمر عندها بقصف موسكو بكثافة وازدياد الحصار علي مدينة (لينينغراد)وقتها، ولكن اصرار ستالين علي البقاء بالكرملين وعـدم مغادرتها الـهمت القوات الروسية المقاتلة بكل الجبهات واعـطتهم قوة وازدادت معنوياتهم وثقتهم في النصر الذي تـحقق بفضل هذا الاصرار والتحدي يوم 9 مايو 1945 ،وتحرر العالم من شبح الحرب التي قضت علي50 مليون شـخـص.

*** - ان ستاليـن يتململ في قبـره غـضبآ عنـدما يسـمع بـهروب جـنرال من ساحة المعركة ويـختبـئ خـوفآ علي نفسه من الأعتقال!!!!


#447541 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 12:10 AM
أخوي الحـبوب،

Shah- شـاه،
(أ)-
تحياتي ومـودتي، ورمضان كريـم، وسعدت بالطلة والتعليق الجميل،


(ب)-
تاريـخ مااهمله التاريخ:
هروب واختباء ملوك ورؤساء وقت الزنقات ووقوع الواقعة..
---------
١-
***- في يوم ٣٠ مايو ١٩٤٥ واخر ايام الحرب العالمية وسقوط دولة النازية، رفض الفوهرر النازي هتلر الهروب من برلين، وفضل الانتحار علي الوقوع في ايدي القوات السوفيتية،

٢-
***- في عام ١٩٥٩ وبعد نجاح الثورة الكوبية، هرب حاكم الجزيرة فولغينسيو باتيستا منها خوفآ من وقوعه في ايدي الثوار، ولجأ الي البرتغال، ثم انتقل الي اسبانيا، أغتيل في 6 أغسطس 1973 في غوادالمينا الأسبانية إثر هجوم مسلح حيث أطلق عليه الرصاص أحدهم فتوفي على الفور وتتهم الحكومة الأسبانية نظام كاسترو باغتياله ولكن كوبا تنفي هذه التهمة.

٣-
***- عندما وقع الانقلاب العسكري ضد الرئيس عيدي امين ونجح الانقلابيون الجدد في الاستيلاء علي السلطة، فر عيدي امين من بلده بصحبه زوجاته الاربعة واولاده الي السعودية، وبقي فيها الي ان مات عام ٢٠٠٤.

٤-
***- في عام ١٩٧٩ وقعت الثورة الخمينية، ففر محمد رضا بهلوي (شاه ايران) وهرب الي إحدى الضواحي الفرنسية (نوفل لاشاتو)...فيما وفد الشاه محمد رضا إلى مصر لدى الرئيس أنور السادات الذي استضافه حتى مماته في 27 يوليو 1980.

٥-
(أ)-
***- في ديسمبر من عام ١٩٨٩ نجحت الثورة الرومانية في اقتلاع نظام نيكولا شاوسيسكو، عندها فكر نيكولا الهروب من بوخارست سرآ مع زوجته "ايلنا" بطائرته الهيلوكوبتر الى مكان اخر بعيد عن العاصمة ولكن تمكنوا من القبض عليه فى نفس اليوم او اليوم التالى.ووجهت له هو وزوجته "ايلنا" تهم عديدة من بينها اعطاء الاوامر بقتل 60 الف من المعارضين لنظامه وسرقه مقدرات البلد لنفسه. وفى يوم الكريسماس 25 ديسمبر 1989 نفذ حكم الاعدام فى الديكتاتور الرومانى هو وزوجته رميا بالرصاص بطريقة تشبة الطريقة التى يتم بها اعدام الكلاب الضالة فى شوارع أي بلد عربي!!!. وقد شاهد العالم كله على شاشات التلفزيونات عملية تنفيذ حكم الاعدام باطلاق الرصاص ربما لكى تكون عظة ودرس للاخريين الذين يحكمون بطريقة تخالف كل الأعراف والقوانين الدولية وحقوق الانسان والاهم من كل هذا وذاك الحكم بطريقة تخلو من الرحمة والعدل ومخافه الله.

(ب)-
نهاية شاوسيسكو على يد شعبه ..
هل تكون نهاية الطواغيت مماثلة؟.
http://www.q8castle.com/vb/showthread.php?t=442951

٦-
***- وقبيل دخول القوات العراقية للكويت ةاحتلاها، هرب اميرها للسعودية.

٧-
***- عندما وقع انقلاب حسن حسين في الخرطوم في 5 سبتمبر 1976، هرب الرئيس جعفر النميري واختبأ في منزل باباتوت،
وابتعد عن الأنظار تاركآ الجمل بما حمل للانقلابي الرائد حسن حسين، وبعد فشل الانقلاب وعودة نميري للسلطة في يوم 8 سبتمبر من نفس العام، قام بتعيين باباتوت سفيرآ للسودان في ليبيا)،

٨-
***- نوري السعيد حاكم العراق عام 1958، تخفي في زي امرأة وفكر في الهروب من الانقلابيين، ولكنهم كشفوا شخصيته واعدم وهو بملابسه النسائية.

٩-
***- موبوتو سيسيكو، هرب من افريقيا الوسطي قبيل قدوم الانقلابيين لقصره.

١٠-
تشومبي، هرب هو الأخر من الكنغو بعد وقوع انقلاب عليه.

١١-
غوبلز،وزير الاعلام النازي انتحر خوفآ من الأعتقال، وقبل انتحاره قتل اولاده وبناته الستة بالسم، وبعدها انتحرت معه زوجته.

١٢-
***- في يوم ٢٠ اكتوبر ٢٠١١ قتل الرئيس السابق معمر القذافي بعد ان تم العثور عليه مختبآ في ماسورة صرف صحفي!!

١٣-
***- الرئيس التونسي بن علي هرب الي السعودية ومعه زوجته ليلي الطرابلسي في يوم الجمعة الموافق للـ 14 من كانون الثاني/يناير 2011.


#447485 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 10:12 PM
1-
------
(أ)-
أخوي الحبوب،
عاشق الامهره،

***--تحية الود والاعزاز بريارتك المقدرة، وتعليقك الجميل....

رجعت للقاموس لا عرف هل انت عاشق الامهرة الاثيوبيات .. ولا حاجة تانية!!، فوجدت معلومة قيمة للغاية عن الأمهرة بثت من موقع جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية، وبما انها معلومة طويلة، فاحيلك لرابط المعلومة:

«بحر دار».. مدينة آلهة الأمهرة وكيوبيد النيل:
من هنا ينبع النيل الأزرق ويفتح أساطير الطبيعة...
******************************************
المصـدر:
http://aawsat.com/details.asp?section=54&article=605889&issueno=11750

(ب)-
اخوي الحبـوب،
عاشق الامهره،
***- بخصوص سؤالك عن دور المشير سوار الذهب في واْد تلك المحاوله العسكريه ضد الانقاذ ومقتل منفذي تلك المحاوله؟؟...فافيدك علمآ، بانه وبتدخله السافر لانقاذ الانقاذ من نجاح الانقلابيين في استلام السلطة، فقد انهي بنفسه تاريخه العسكري ولطخ سمعته واصبح محل لعنات الملايين!!،

***- وسوار الدهب هو اصلآ الذي كان متفقآ مع الجبهة الاسلامية في يوم ٣٠ يونيو ١٩٨٩ وقبيل الانقلاب، علي انه وفي حالة فشل الانقلاب يقوم النافع علي النافع بتنفيذ الخطة (ب)، وهي الخطة الدموية التي كان علي النافع وبعضآ من الاسلاميين المحسوبيين علي الجبهة الاسلامية الالتزام بها والقيام بعمليات تصفيات جسدية لقادة الاحزاب الوطنية وشاغلي المناصب الدستورية وبعض السفراء بالخرطوم، بغرض عمل بلبلة وفوضي عارمة تجتاح الخرطوم، فيقوم - وبحسب الخطة ماهو مروم بالخطة (ب)- سوار الدهب بانقلاب عسكري ويستلم الحكم بحجة اعادة الاوضاع لطبيعتها،

(جـ)-
***- هذا الكلام ليس من عندي، وانما قاله العقيد اركانحرب فيصل ابو صالح، والذي كان عضوآ ب(المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) ووزيرآ للداخلية بعد نجاح انقلاب ٣٠ويونيو!!

(د)-
***- للمزيد من التفاصيل، رجاء الرجوع للرابط ادناه:

في الذكري ال23:
العقيد ابوصالح يحكي قصة الانقلاب بالتفاصيل
الكاملة واسباب خروجه من نظام البشير....
****************************************
المصـدر:
http://alrakoba.net/news-action-show-id-61074.htm

(هـ)-
***- سوار الدهب كارثة!!، وممايؤلم ويحز في القلب، انه كان رئيس البلد وله شنة ورنة والبشير يعمل تحت خدمته وينفذ اوامره....وهاهو الان وبعد ان نسي تاريخه العسكري والسياسي ينبطح تحت اقدام البشير ويجاريه في سياساته الرعناء!!


ردود على بكري الصائغ
United States [Sudani Sai] 08-13-2012 12:58 AM
الأخ الأستاذ القدير بكري الصائغ أحب أن أضيف شئيا وهو بأن بلاوي السودان بعد إنتفاضة أبريل المجيدة أسها هو المشير سوار الدهب سارق الإنتفاضة الشعبية نهار و بمساعدة رئيس الوزراءفي الحكومة الإنتقالية د. الجزولي دفع الله وآخرين في المجلسين العسكري والوزراء وأؤوليك هم من فصلوا قانون الإنتخابات في 1986 حتى تتمكن الجبهة الإسلامية من الفوز بكمية مقدرة من المقاعد ولو لا دوائر الخريجين لما كانت الجبهة الإسلامية تمثل شئيا فتخيل معي في ذلك الوقت كم خريج في كل السودان حتى وكم يمثلوا من جملة الشعب السوداني حينها حتى يعطوا كل ذلك العدد المهول من المقاعد البرلمانية.
والمعروف عن سوار الدهب حتى في الجيش لم يكن من الشخصيات البارزة والمعروفة للعسكريين أو المدنيين وأوكد لك بأنه قد تم الضغط عليه من صغار الضباط حتى تقلد منصب رئيس المجلس العسكري الإنتقالي.
ومن القصص المشهورة عن سوار الدهب عندما كان ضابطا صغيرا كلف بإدارة مكتب أحد الحكام العسكريين في عهد حكومة عبود فكان دوما يجده ذلك الحاكم العسكري يؤدي في أوراده وبمسبحته. فطلب من المجلس العسكري وقال لهم بالحرف:( أنا قلت ليكم عايز مدير مكتب ولا عايز فكي) فتم نقله على الفور.
ونعود لمكافأة حزب الجبهة الإسلامية لسوار الدهب لخدماته الجليلة وهي رئاسته لمنظمة الدعوة الإسلامية في ذك الوقت حيث كان ينال مرتب لا يقل عن 10000دولار ( عشرةألف شهريا ).ودوقي يا مزيكا..


#447472 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 09:26 PM
1-
------
أخوي الحبوب،
عبد الرحيم النور،

تحياتي ومودتي الطيبة، ورمضان كريـم عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك وتعليقك المقدر،

2-
-----
(أ)-
***- ونسأل العقيد خالد سعد الصوارمي، الناطق الرسمي باسم القوات الانقاذية المسلحة ( والذي افتقدناه اخيرآ وصورته الوسيمة!!):

(ب)-
***- اين دفنتم الضباط بعد اعدامهم في يوم ٢٨ رمضان- ابريل ١٩٩٠?...

(جـ)-
***- هل تم صحيح ومايقال، انهم دفنوا بمقابر جماعية بمنطقة جبل (المرخيات)?...

(د)-
***- وهل صحيح ايضآ ومايقال،ان بعضآ من ضباط الانقلاب وبعد تنفيذ حكم الاعدام فيهم رميآ فيهم كانوا احياءآ تنبض قلوبهم، فصدرت التوجيهات بدفنهم احياءآ مع الذين ماتوا، وبالفعل دفنوا وهم احياءآ يتنفسون?...

(هـ)-
***- ماالحكمة ياجنابو العقيد الصوارمي واخفاء مكان دفنهم وعدم مساعدة اسر الضباط الشهداء في الوصول لمقابرهم?...

(و)-
***- جرت العادةوفي دولة اسرائيل، ان تقوم وزارة الدفاع الاسرائيلية باحترام جثامين ومقابر القتلي اليهود، ولا تخفي مكان مقابر قتلاها وتسلم وبكل احترام جثامين قتلاها لاسر الضحايا...فلماذا لا تقتدوا بهم وتحترموا قتلاكم وضحاياكم واحترام قبورهم، وهم كانوا زملاء ورفقاء سلاح ( واكلتم العيش والملح) مع بعضكم البعض?...

(س)-
***- الا توافقني ياسعادة العقيد، انه لو كان وزير الدفاع السوداني اسرائيليآ...لقال اين هي هذه المقابر?...

(حـ)-
***- ماالحكمة في اخفاء مكان دفنهم وطوال ٢٢ عامآ?...


#447470 [AbassHndawy]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 09:20 PM
" لقد كان من الثابت و المعلوم لدى قطاع عريض من ضباط القوات المسلحة، و المؤكد تماماً لدى عدد من ضباط إدارة الإستخبارات العسكرية الذين كانوا يعملون في مجال الأمن خلال الثمانينات أن الضابط عمر حسن احمد البشير هو أحد كوادر الأخوان المسلمين ثم الجبهة، و قد رفعت تقارير عديدة بذلك. كان ذلك أيضاً معلوماً لبعض أعضاء هيئة القيادة داخل داخل القوات المسلحة.. و قد اعترف هو بنفسه بذلك في حديث لإحدى الدوريات العربية، ثم عاد و أكد ذلك بصورة و كأنه يفتخر بذلك بعد قرارات 4 رمضان (سنعود لها لاحقاً). حينما انكشف امره تماماً خلال النصف الثاني من الثمانينات خاصة بعد الإنتفاضة و في سنوات الديمقراطية الثالثة، قررت هيئة القيادة آنذاك لظروف و اسباب غير معروفة، أن يتم نقله إلى خارج الخرطوم. تم نقله الى قيادة اللواء الثامن مشاه الذي كان يعمل في منطقة جنوب كردفان و المجلد، و هناك أقاويل عديدة تشير الى انه كان تحت حماية أحد أعضاء هيئة القيادة آنذاك. ان عملية الإبعاد تلك لم تكن سوى ترتيب خاص حتى يتم الإعداد للإنقلاب في يونيو (حزيران) 1989، و ان ذلك النقل كفل له حرية الحركة بإعتبار انه قائد لواء فيمكنه الحضور للخرطوم وقتما يشاء و في نفس الوقت توفر له ان يكون بعيداً عن المراقبة. على أي حال تحتاج هذه الجرئية لمزيد من التحقيق و التحري، و المهم في الأمر ان ما حدث قد حدث.. ولا تفسير سوى أن أصابع الجبهة كانت وراء كل ذلك، أي انها قامت بإقناع أو إختراق بعض أعضاء هيئة القيادة.. لكني على يقين إن الجبهة الإسلامية قد عرفت من تختار ووجدوا ضالتهم في الضابط الذي يمكن أن يحقق لهم سياستهم كاملة حينما يتولى منصب القائد العام و منصب القائد الأعلى.و يؤكد كل ذلك حادثة غريبة وقعت في منطقة المجلد في العام 1987 كان بطلها الأوحد العميد الركن عمر حسن أحمد البشير، و هي أنه أثناء حضوره حفل زواج في منطقة المجلد، و أثناء الغناء و الطرب نزل العميد إلى ساحة الرقص و هو يحمل بندقية كلاشنكوف وراح يهزها بيمناه عالياً ووسط ذلك الإزدحام وفي غمرة الإبتهاج ذاك انطلقت رصاصة من البندقية التي كان يحملها و استقرت في صدر إحدى الفتيات اللائي حضرن للإحتفاء و فاضت روح البنت المسكينة و فتح بلاغ ضد سعادة العميد. بعد ذلك تدخلت الأجاويد و تم شطب البلاغ و تمت تسوية الدية و اعتبر ان الأمر قضاء و قدر، و انتهى الأمر على ذلك النحو ولم يظهر بعد ذلك ابداً، رغم ان الحادث قتل و أن المتسبب فيه ضابط برتبة العميد!!!!! إن مثل ذلك التصرف الأخرق أقل ما يمكن أن يعاقب به صاحبه هو الإبعاد من الخدمة، لكن من سخريات الزمن و من بدع العالم الثالث أن يظل ذلك العميد (الأشتر) في الخدمة في صفوف القوات المسلحة، بل ويصبح قائداً عاماً و قائداً أعلى لها!!!!."

إنتهى
..
السيف و الطغاة
القوات المسلحة السودانية و السياسة
دراسة تحليلية 1971 – 1995

للكاتب السر أحمد سعيد


ردود على AbassHndawy
United States [Sudani Sai] 08-13-2012 12:26 AM
الأخ عباس هنداوي هل تعلم بأن الشخص الذي قاد وساطة تسوية موضوع الفتاة المقتولة برصاصة الرقاص الآن من كبار المقاولين المعماريين وفي أرقى أحياء الخرطوم بعد أن كان شخصا أكثر من عادي وما في داعي لذكر الأسماء لكن يوم الحساب آت وسوف نحتفظ به لحينه.. ولا بد من صنعاء وإن طال السفر فالتحية لشهداء رمضان الأشاوس والذين قدموا أنفسهم رخيصة من أجل المواطن السوداني ولقد كانوا يعلمون جيدا الوضع الذي سوف تؤول إليه البلاد في ظل حكم هؤولاء الأوغاد.. طبعا لا يعلمون الغيب ولكن مثلنا السوداني يقول: الخريف اللين من بشايرو بين . فهم كانوا زملاءهم ويعلمونهم جيدا أكثر من أي شخص آخر . آلهم تقبلهم شهداء وأدخلهم فسيح جناتك وبارك في ذريتهم وشفعنا فيهم يارب العالمين آمـــــــــــين.


#447468 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 08:52 PM
أخـوي الـحـبوب،

Jedo - جـيدو،

تحية الود والاعزاء، ونحن في الايام العشرة الاخير من رمضان الكريم، اتمني من الله تعالي ان يحقق لك وللجميع امانيكم ودعواتك ويتقبل صيامكم، ويمدكم بالصحة التامة والعافية الكاملة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الغاضب القوي،

- توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك فقلت:
------------------------------------------
***- ( اي شهامه ومروءة وأي رجولة تلك التي يحملها بين جنبيه؟ يخدع الناس ويكذب ويكذب ويخاف يخاف من سوء المنقلب، يخاف الموت وهو ابن الكليه الحربية مصنع الرجال التي اول مايتعلمه المجند فيها هو الفداء وان الموت لايهاب لكنه خرج منها ونسي كل ذلك)،

***- وطالما الكلام يدور هنا عن (مصنع الرجال!!!)، فقد درسنا في علم الاقتصاد، انه ومامن (مصنع) في العالم ويكون كل انتاجه من البضائع والسلع سليمة ١٠٠%، فهذا محال بل ومستحيل، وانه لابد وان تكون هناك سلعآ (مضروبة) غير مطابقة للمواصفات المطلوبة ويتم استبعادها،

***- ولكن الحال في (مصنع الرجال) في زمن الانقاذ يختلف تمامآ، حيث يتم استبعاد اصحاب الكفاءات والخبرة والدراية للصالح العام او للاقالة والطرد من الخدمة، ويبقي فيه من هم اصحاب الذقون واللحي المحننة المعطرة والسبح الطويلة، ولايعرفون معاني كلمات النشيد الوطني( نحن جند الوطن) والتي ستبدلوها ب(هي لله..هي لله!!)،

***- ولايعرفون (عسكريآ) من اين تدخل الطائرات الاسرائيلية!!...ولا يعرفون ايضآ ان كان القصف الاميريكي لمصنع (الشفاء) بالخرطوم بحري قد تم بواسطة صاروخ مرسل من عبر بارجة كانت راسية بالبحر...ام هو قصف قد تم عبر غارة بالطائرات الحربية?!!

***- مصنع الرجال في زمن الانقاذ تحول الي خلية تموج بالاجانب العسكريين. فالطيارون من روسيا واوكرايينا، والاستخبارات العسكرية محكومة بقبضة حديدية من خبراء ايرانيين، وهذه المعلومات ليست من عندي فانا لم اكن في يوم من الايام (وسلعة) بمصنع الرجال، ولكنها معلومات خطيرة خرجت من ضباط عملوا طويلآ بالقوات المسلحة قبل وان يتم طردهم واحالتهم للصالح العام بتهمة عدم الولاء للنظام، فسافر اغلبهم لدول الخليج حيث يعملون الان بنفس تخصصاتهم كعسكريين بوزارات الدفاع بهذه الدول، وقاموا بفتح الملفات الخطيرة وقالوا مالا يقله مالك في الخمر، ونشرت كثير من الصحف العربية ماقالوه وصرحوا به، وانتشرت هذه المعلومات كانتشار النار في الهشيم!!

***- هل تعلم ياأخي الحبوب جـيدو، ان طائرة (الانتينوف) التي انفجرت بعد اصطدامها بجدار مبني مطار (عدرائيل) في غرب السودان في ابريل ٢٠٠١ ولقي وزير الدولة للدفاع وقتها الرائد ابراهيم شمس الدين وخمسة عشر اخرين مصرعهم حرقآ، هذه الطائرة كان يقودها طاقم عسكري من العراق!!.. لم يعرفوا طبيعة المنطقة تمامآ، فانزلقت الطائرة بعد نزولها علي ارضية المدرج وسريعآ اندفعت نحو مبني المطار واصطدمت به وانفجرت!!

***- السلع الموجودة بمصنع الرجال حاليآ، لايعرفون الا قصف دارفور وجنوب السودان، اما عن تحرير الاراضي السودانية الواقعة تحت الاجانب، فهو موضوع لايقربونه اطلاقآ!!!


ردود على بكري الصائغ
Switzerland [Jedo] 08-13-2012 02:34 AM
تحياتنا لك وللأسرة الكريمة وطيب الأمنيات بالعيد السعيد
ضحكي والله شديد بموضوع السلع المضروبة وانو البشير منتج مصنع الرجال المتخستك هههه
لكن يا حبيبنا ما تنسى انو كان في الكليه زمااااان زمن كانت بخيرها،
والله أزيدك من الشعر بيت وصدقا لكلامك عن حجم التغيير بين عساكر الامس واليوم والتغيير الحصل في جيشنا زاتو والله يا أستاذنا أنا قبل سبعة شهور كده دخلت الشؤون الماليه في القيادة العامه مع صديق كده كان عندو باقي حساب مالي والله العظيم أنا انبهرت بمستوى الفخامه شي شي مابتتصورو فخامة القيادة العامه لا تقل أبدا عن برج الفاتح في السودان وشويه اقل من فندق جي دبليو ماريوت دبي ووالله أفخم ما كارلتون لندن ومن ريتز باريس حاجة كده خليها ساي والضباط ديل جوا نايريييييييين تقول بتمسحو ليل ونهار وما يفوتك متعاقدين مع بخورات العربيه للعود وريحة بخور العود ده ماسكه حتى في الحائط وانت عارف العود ده غالي كيف ، غايتو أنا الشفتو اليوم داك ذكرني غنية جيشنا جيش الهناء قلت ياربي الشاعر كان شاف ديل كان غني شنو؟؟؟


#447465 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 08:32 PM
مساء الخير أستاذ بكرى:
نعم إن هذا الهمبول لا يتمتع بذرة من الشجاعة و عزة النفس التى من المفروض ان يبديها قائد جيش. ولا بد أنه قد إختبا أيضا ايام غزوة المرحوم خليل للعاصمة إذ لم يسمع الناس له صوتا حينئذ حتى تم التمكن من القوات الغازية.
و مقالك اليوم به نقطة ضوء هامة وهى أن الكيزان لهم مكان سرى فى العيلفون وهو حيث إجتمع مجلس شوراهم فيه فى سرية محكمة قبل اسابيع. ويتوجب على قوى التغيير أن تضع عينها عليه.


ردود على Shah
United States [AbassHndawy] 08-12-2012 09:29 PM
عند دخول خليل ابراهيم الخرطوم اول من اتصل به هو نافع وقال له بالحرف الواحد (يانافع انا جيت الخرطوم وارجي الراجياك) فما كان من نافع الا واخد عدد ثلاثه شنط كبيره مليئه بالدولارات وذهب الي البطانه .وبعد ان استقر الحكم لجهاذ الامن اتصلو عليه تلفونيا وقالو له ان الوضع امن ويمكنك الرجوع فلم يصدفهم ورفض العوده .حتي تم احضاره بطائره هلكوبتر ,ونافع اليبقي راجل ويقول انا كذاب


#447453 [عاشق الامهره]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 07:36 PM
ما دو الدور الاجرامي الذي لعبه سوار الدهب في واْد تلك المحاوله العسكريه ضد الانقاذ ومقتل منفذي تلك المحاوله؟؟

والي اي مدي نجح الانقلاب العسكري ضد مجرمي الانقاذ قبل خدعة سوار الدهب؟؟
ولماذا سلم هؤلاء الشهداء الكرام انفسهم لمجرمي الانقاذ ليلاقوا حتفهم وليس لدي شك في انهم يعرفون البشير وزمرته حق المعرفه؟؟ هل من اجابه استاذنا بكري

شكرا استاذ بكري لمجهودك المقدر في تذكيرنا باحداث بلادنا السياسيه


#447400 [عبد الرحيم النور]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2012 05:35 PM
اللهم ارحم شهداء رمضان الاشاوس الذين حاولوا باكرا تخليص الشعب من هؤلاء الابالسة*** اللهم ارحم صديقنا الرائد صلاح الدرديري بابكر واجعل الجنة مثواهم جميعا


ردود على عبد الرحيم النور
[سر الختم] 08-13-2012 12:33 AM
اللهم آمين وجميع الشهداء والمسلمين ببركة هذه الليالى المباركات.


#447347 [Jedo]
4.00/5 (3 صوت)

08-12-2012 04:15 PM
تحياتي استاذ/ بكري
يظهر معدن الرجال عند الملمات ويختبر الرجل بمواقفه وقديما قيل الرجال مواقف وما ذكرته يظهر معدن هذا الرجل الذي يراس بلادنا منذ ثلاث وعشرين سنه ويكفيه شهامة ومروءة ومعدن رجال انه يخنق البلاد كلها بوجوده ثم لا يفتدي وطنه بنفسه ، كان يرسل الشباب للقتال ثم نخ وخنع ورضي بتقسيم الارض التي كان يجيش الشعب محافظة عليها ، كان يدغدغ مشاعر الامة بمعاني التضحيات وفداء الوطن وعندما جاءت عليه قدم نفسه على مصلحة البلاد وخنق شعبها في كل مناحي حياتهم ليظل هو ، اي شهامه ومروءة وأي رجولة تلك التي يحملها بين جنبيه؟ يخدع الناس ويكذب ويكذب ويخاف يخاف من سوء المنقلب، يخاف الموت وهو ابن الكليه الحربية مصنع الرجال التي اول مايتعلمه المجند فيها هو الفداء وان الموت لايهاب لكنه خرج منها ونسي كل ذلك، تقول الحكمة الغربية انك اذا لترسم لنفسك نهاية مشرفه سوف تفرض عليك نهاية ولن تكون كما تحب، ودونه صدام وبن علي ومبارك والقذافي والتاريخ ملئ بامثاله وكيف كانت نهاياتهم ولكن كما يقال ما اكثر العبر وما اقل المعتبرين


ردود على Jedo
Sudan [مواطن] 08-13-2012 02:27 AM
الشهيد صدام حسين مات ميتة الشرفاء وبسالة الشجعان ... قال قولته أمام محكمة العملاء
حين النطق عليه بحكم الاعدام : الله اكبر نحن أهلها .. يسقط الاحتلال يسقط العملاء
ولم يرتجف ولم يستجدي العطف ...فأين عمر البشير وحسني مبارك وبقية عملاء الأمريكان
منه ؟


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة