المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
على طريقة محمد علي باشا ..مرسي يتخلص من عسكر مبارك
على طريقة محمد علي باشا ..مرسي يتخلص من عسكر مبارك
08-13-2012 11:18 AM

على طريقة محمد علي باشا ..مرسي يتخلص من عسكر مبارك

سارة عيسي
[email protected]


أخاف أن أغضب إخوتنا في شمال الوادي إذا زعمت أن مصر يسهل حكمها بواسطة الغرباء ، لم يكن محمد علي باشا مصرياً منذ النشأة ، ومصادر التاريخ تقول أنه لم يكن يتقن العربية ، كان محمد علي باشا داهية سياسة فأستغل حنق السكان المصريين على المماليك بسبب الظلم والجور وتمكن من تأسيس الدولة المصرية بالشكل الحالي ، غرر محمد علي باشا بخصومه المماليك وأستدرجهم ليقضي عليهم فيما عُرف بمذبحة القلعة ، بعدها تمكن محمد علي باشا من حكم مصر وبسط سلطته ، بل أنه سير الجيوش نحو السودان والجزيرة العربية .
في سيناء إجتمع كل من الرئيس المصري ووزير دفاعه ورئيس أركانه في مائدة اللإفطار الرمضانية ، لم تكن تعابير وجه الفريق طنطاوي تدل أن هناك chemistry بينه وبين الرئيس مرسي ، تحس أنه مرغم على الجلوس في هذا الموقع ، وكذلك تعابير وجه الفريق سامي عنان ، لم يكن الرئيس مرسي يملك خيارات عديدة ، فهو لو رضى بسلطة المجلس العسكري سوف يحترق في خاتمة المطاف ، كان الرئيس مرسي أشبه بطارق بن زياد عندما غزا الأندلس ، وقد كان لا بد من حرق المراكب ، وعلى طريقة محمد علي باشا تمكن الرئيس مرسي من الإطاحة بالرجلين ليضع بذلك بصماته على المؤسسة العسكرية التي توهم الكثيرون أنها بعيدة عن أيدي الإخوان ، عزل وزير المخابرات الفريق موافي كان بمثابة جس النبض المبكر ، فأعتقد عسكر مبارك أن صياد الإخوان سوف يكتفي بفريسة واحدة ، لذلك أرتهنوا إلى هذا التفكير ولم يدركوا أن أول الغيث قطرة ، شهوة الإخوان نحو بسط السلطة والنفوذ لا تتقيد بعدد المقاعد ، فمشروعهم الحضاري يختار المدرس ومدير الجامعة وإمام الجامع والحانوتي وغيرهم ، هؤلاء يجب أن يكونوا جميعاً من الإخوان ، أما من خالفهم في الرأي فهو من الزنادقة والمرجفين في المدينة ، لا يهتم الإخوان كثيراً بمستقبل الدولة أو المجتمع المدني ، وتجربتهم في السودان كانت أشبه بأول إكتشاف حالة مرض ايدز في العالم ، وهم في غزة أسسوا دولة تعتمد على إقتصاد الأنفاق والتهريب ، حكموا مجتمعاً محاصراً وتوهموا أنهم حرروا الأرض المحتلة ، وفي سبيل الإحتفاظ بالسلطة اقاموا هدنة غير معلنة مع إسرائيل وتوقفوا عن إستهدافها بواسطة الصواريخ .
أزمة معبر رفح الأخيرة بدأت بقرارات سياسية للرئيس مصري عندما قرر فتح المعابر مع غزة وإطلاق سراح أعضاء تنظيم الجهاد ، لكن الرئيس مرسي استطاع النجاة من تحمل المسؤولية ، وعن طريق وسائل الإعلام التي اصبح يمتلكها الإخوان نجح في تصوير العملية بأنها تقصير من الأجهزة الأمنية ، القرارات الأخيرة أفضت إلى تمكن الرئيس مرسي من بسط سلطته التشريعية والتنفيذية في آن واحد ، هذه هي سياسة القلعة والمماليك ...لكن السؤال الأهم كيف يستخدم الرئيس مرسي هذه الصلاحيات مجتمعة ؟؟؟
سارة عيسي




تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1640

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#448765 [????]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2012 12:33 AM
اعجبني فهمك وتحليلك تصدقي بالله يا استاذة نحن فعلاً محتاجين لكتاب وكتابات من هذا النوع... وللحق أعجبت جداً كأني أعرف هذه الحقيقة لأول مرة... وبالذات مدخل المقال.. وبالمناسبة ما تخافي ولا يحزنون.. نحنا محتاجين لكتاب وكاتبات على شاكلة قلمك وفهمك [ دايرين الكاتب والصحفي والأعلامي اللي بيوصل ويحلل وينقح وينقي بهدوء وعقلانية اكثر ما اعجبني في المقال... فيه تحليل بهدوء وبمزاج ما فيه نبرة بتاعت صراخ ولطم وعويل... هذه الأقلام نريدها أقلام تعرف وتعلم الحقائق اقلام وطنية... صراحة من شدة اعجابي بالمقال قرأته اكثر من مرة...

الله يديك العافية يا اختنا الكريمة... أنا والله صراحة بيعجبني كل قلم وكل رأي حر.. اصيل نزيه شريف عفيف... وطني وطني وطني وطني وطني.

تصدقي بالله اعجبت بمدخل المقال..[ كأني جالس في فصل واسمع هذا الكلام من استاذ التاريخ.. يلا يا جماعة نحنا دايرين اقلام زيي قلمك الله ينصرك.

يا استاذة ويا أختي هل تعلمي في بعض الدول العربية أن جامعتهم تقبل وتخرج سنوياً ما يقارب الخمسين أو السبعين اعلاميا... مع العلم بأن تلك الدول لا تملك غير جهازين مرئي ومسموع وصحفتين.. ولكنهم الميديا والإعلام والعولمة.. إناس يتركون على راحتهم وحتى وهم يكتبون في صفحة ما يطلبه القراء...موجهين وناصحين ومحللين..


#448700 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2012 10:19 PM
آسف ، شكراً الابنة سارة، سارة و شريفة من الأقلام التي تعي ما تقول.


#448697 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2012 10:15 PM
شباب الثورة، كما يسمون أنفسهم، حاملون على النظام السابق مما جعلهم يقفون مع مرسي في جولة الانتخابات الرئاسية الثانية. و إحدى مشاكل اخواننا المصريين أنهم منغلقون تجاه أي شيء خارج مصر، مع أنهم لو رنوا ببصرهم جنوباً نحو السودان لأدركوا أن الله لم يخلق حتى الآن أسوأ من الإخوان المسلمين (بكل تسمياتهم و تسميات من شابههم". إن ما يقوم به مرسي هو ما يطبخ داخل مطبخ حركة الإخوان المسلمين، و هم طبعاً غير معنيين بكلمة "وطن"، إلا بالقدر الذي يخدم مصالحهم، ولعلكم تذكرون ما قالهم مرشدهم السابق السيد عاكف "طظ في مصر". و مما يجعلهم يبدأون شرههم بالقوات المسلحة، ذلك لأنها أغنى مؤسسة و أكبر مستثمر زراعي و صناعي و خدمي في مصر، يعني قروش هبطرش و جاهزة للهبر، و أنتم تعلمون ما بين الإخوان المسلمين و عبادة المال. و يبدو أن القوى الأخرى ستمارس هوايتها في شتم النظام السابق بكل سذاجة إلى أن تنكشف لهم حقيقة الإخوان لكن بعد خراب مصر، و الأيام بيننا.

شكراً الإبنة شريفة.


#448075 [صلاح ومع الكيزان مابرتاح]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 08:28 PM
إن السيطرة الكاملة على أجهزة الدولة في مصر من قبل الاخوان المسلمين ... ساعدهم فيها جهل الشعب المصري بالسياسة ... وكرههم لحسني مبارك وعصبته .... وبما أن الاخوان المسلمين ... تنظيم دولي بدأ وأسس في مصر .... فبالتالي ... أعتقد الكثير من المصريين بمن فيهم البلطجية وتجار المخدرات ونساء الليل ... بأنتخاب مرسي رئيسا .. حتى لا يعود الفلول الى الحكم اذا تم اختيار شفيق كرئيس لمصر ... وكنا نقول لهم .... الفلول وقد عرف خطأ السابقون ... لن يعود الى ارتكابها والوقوع فيهلا مرة أخرى ... ولكن كان ردهم كرد آل نوح ... فوضعوا أيديهم في آذانهم ...وقالوا .. نار الاخوان ولا جنة الفلول .... لذلك نبشرهم بما لم يروا مثله منذ فرعون موسى


#448015 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 05:33 PM
هذا المرسي نسخة من حسني مبارك ...واشد عمالة للأمريكان من حسني مبارك ..ويتلقى
الأوامر منهم .... فهو ليس بالسياسي المحنك
لقد التف الأمريكان على الثورة المصرية وسلموها للمتاسلمين ...


#447872 [مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 02:06 PM
الأخت سارة

تساؤلك عن كيف سيستخدم الرئيس مرسي هذه الصلاحيات مجتمعة تمثل مربط الفرس،، وأتوقع أن تكون خطوته القادمة حل الهيئة الدستورية التى أبطلت البرلمان المنتخب وإعادة الإنتخابات فى غضون 60 يوما،،،

الرئيس محمد مرسى أصبح مثل الرئيس الإيرانى السابق رافسنجانى الذى كان يتلقى التعليمات من آية الله الخمينى واليوم يتلقى مرسى التعليمات من مرشد الإخوان المسلمين فى مصر،،

لكن أعتقد أن شهر العسل سوف لن يطول فالخزينة فارغة والغرب عموما سوف لن يعطيه أى أموال قبل إكتشاف سياساته نحو إسرائيل بينما دول الخليج الغنية، عدا قطر، أعلنت صراحة عدم رغبتها فى التعامل مع نظام يستند على الإخوان وذلك بعد إكتشاف خلايا فى الإمارات والبحرين تسعى لزعزعة الإنظمة هناك،،

من ناحية نظام الإخوان لا بد أن ينجح ليكون مثالا للإسلام السياسى المنفتح لكن الإخون بسلوكهم الإستبدادى، مثل إخوان السودان، سوف لن يتمكنوا من النجاح لإنهم سيكونوا تحت شك مستمر من الإنظمة العالمية وإلا فسيكونوا مثل إخوان غزة،،،،


#447843 [فادي الوطن بروحه]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2012 01:29 PM
أبشروا أهل مصر قد جاءكم الدمار و الخراب و ما قوم ( من أين أنى هؤلاء الناس ) عنكم ببعيد - على الرغم من أن أخوان الشيطان في السودان صورة لأخوان الفرعون عندكم و هم الأصل - لكن كثيراً ما تفوق ( الحوار على شيخو ) الحوار ياأيها المصريون تعني بالسوداني تلميذ الشيخ أو أحد اتباعه. ألآ ترون أنه عندما بدأت علامات فوز مرسي بالرئاسة زار السودان واحد وستون 61 ( كوزاً مصرياً - اجتمعوا مع القاتل بذئ اللسان مجرم الكيزان ضار علي ضار ليأخذوا منه و على عجل خطة تركيع و ازلال و تجويع وبث الفرقة الطائفية و العنصرية على أحدث المناهج ((أبو العفونية )) التي ثبت جدواها و مفعولها و استمراريتها لثلاثة و عشرون عاماً حسوماً ( شيلو شيلتكم يا أيها المصريون و انتظروا الجاياكم و أبو العفين وراكم ).


سارة عيسي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة