نُص ربع يا سدنة !!
08-14-2012 04:34 PM

نُص ربع يا سدنة !!

كمال كرار

قرر ( عين ) ، وكان عاملاً بالسكة حديد قبل أن تحطمها الإنقاذ علي يد المدعو محمد الحسن الأمين ، أن يرحل من الثورة الحارة كذا رغم معقولية الإيجار آنذاك ( في الثمانينات ) والكهرباء المجانية التي كان يتبرع له بها صاحب البيت .

وعندما جلست إليه محاولاً إقناعه بالعدول عن الفكرة ، قال لي أنه لم يحتمل نظرة الحرمان في عيون أطفاله وهم يشاهدون جارهم في المنزل المقابل لبيتهم ( وكان من سدنة مايو ) وهو يذبح خروفاً أو عجلاً كل جمعة بدون مناسبة ، بينما لا يستطيع هو سوي تدبير ربع كيلو لحمة كل يومين من أجل ( الحلة ) الروتينية التي تتزاحم عليها العائلة الفقيرة .

وكان ربع الكيلو آنذاك أصغر وحدة وزن في مجال الجزارة باستثناء كوم المرارة .

بعد 27 عاماً علي قصة صاحبنا الذي رحل دون تردد إلي ( زقلونا) أو طردونا أو جبرونا ، أصبح الفقراء في بلادنا يشترون اللحمة علي نظام ( المس كول ) وهو ( نص ربع ) يعني الكيلو مقسوماً علي ثمانية يعني حوالي أربعة قطع صغيرة من اللحمة يمكن رميها في جردل موية مع بصلة واحدة بي واحد جنيه من أجل الاستمتاع بسخينة بنكهة اللحمة .

وظهر هذا المس كول بعد أن صار كيلو اللحمة البقري بمبلغ 40 جنيه سوداني بينما الماشية سودانية تأكل القصب السوداني وتشرب من الحفاير السودانية وتهاجر من نيالا ( ست المظاهرات ) إلي الخرطوم سيراً علي الأقدام ( يعني الكوارع ) .

أسياد البهايم يدفعون للحكومات المتعددة في الولايات رسوم وعشور ، وتؤخذ منهم الزكاة ولو علي بقرة واحدة ، وداخل الزرائب يدفعون رسوم خدمات دون أن تحصل بهائمهم علي أي خدمة ، ولو أراد ( سيد البهيمة ) أن ياكل سلطة بي زيت لوجد أن كيلو الطماطم بي 25 جنيه ، ولو أراد أن ينقل خروف واحد من الحلفاية للصبابي لكان عليه أن يدفع 25 جنيهاً لصاحب الأمجاد لأن الكيزان زادوا البنزين .

أما لماذا زاد الكيزان سعر البنزين فلأنهم ( تجار الدين ) .

استغرب واحد من معارفنا لدي زيارته قرية نائية أن يكون طلب الكبدة أرخص من صحن الفول ، وظل لأيام وليالي يلتهم الكبدة الرخيصة إلي أن اكتشف في يوم ما أن المطعم المذكور يصنع الأطعمة من البهائم ال ( الكتلا ربنا ) ، ومافي سماً عقب النار علي حد قول المثل المأثور .

وبينما يكتفي الغلابة بالمس كول ، يحتفي السدنة بالخراف المشوية والعجول الدعول ، ويرتشون ويصلون علي الرسول !!!


الميدان


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1505

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#449168 [adel]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2012 08:31 PM
kamal yes i gree that top goverment the end we can say yes i do yes we dose


#448854 [واحد تانى]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2012 05:50 AM
يا زول انت كعب شديد الله يديك العافيه.


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة