المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الطيب مصطفى...(ماقالوا عليك حنيِّن) !! (2-3)
الطيب مصطفى...(ماقالوا عليك حنيِّن) !! (2-3)
08-22-2012 12:38 PM

في ما أري

الطيب مصطفى.....(ماقالوا عليك حنيِّن) !! (2-3)

عادل الباز

عادل الباز: ألا رحم الله مكى بلايل لقد ذهب إلى ربه راضيا مرضيا....عرفت الفتى منذ ايام الطلب فى جامعة الخرطوم فى كلية الاقتصاد ثمانينيات القرن الماضى سمحا عفيفا انسانا بمعنى الكلمة.كنت ارقب ترقيه فى سلم السياسة الحلزونى فلم تزل قدمه ولم تعلق به ذرة فساد ولم تستطع الحكومة ولا المعارضة شراء مواقفه ظل هو هو مدافعا عما يظنه حقا فى كل لحظة من حياته.
يابلايل إنا عليك لمحزونون لقد عشت بالمبادئ التى تحب واستشهدت لاجلها ودفنت فى ثرى الارض التى تحب ومن اعلى ذرارى جبالها مضيت بإذن الله الى اعلى عليين .. طبت حيا وميتا ايها الانسان النبيل، تقبل الله الجميع.
قال لى الاستاذ الطيب مصطفى قبل ايام من رحيل بلايل (أحيلك إلى ما قاله ابن المنطقة السياسي العريق الغارق في مشكلة أهله النوبة حتى أذنيه مكي بلايل ولا أظنك تجادل في أنه أعرف منك ومني بقضية جبال النوبة فهو سياسي محنّك وشغل مواقع دستورية رفيعة من بينها الوزارة).نعم بلايل اعرف منى ومنك بالمنطقة واهلها وقضاياها.....ولكن لايمنعنا ذلك ان يكون (لنا رأى) كنت قد عزمت الرد على بلايل ولكنه مضى بأسرع مما توقعت على ان رأيه ليس مقدسا ولا صوابا كله . ساتجاوز الآن ماقاله فقيدنا العزيز لنناقش رأى عزيزنا الطيب مصطفى اطال الله عمره واصلح امره ومنبره وافكاره.
فى مقاله (التهريـــج الانبطاحــي وبلايل والباز وكمـال عبيد ) كتب الطيب مصطفى قائلا( اقول لصديقي الباز الذي رغم اندعارته فإني لا أحمل كلامه على محمل الجد ولا أغضب مما يكتب فهو رجل حنين وبكّاي لم يُخلق للخوض في غمار السياسة ومنعرجاتها ودمائها ودموعها رغم أwwالوطن وضحايا جدد تقذف بهم آلة الحرب يوميا لسهول النيل الازرق وجنوب كردفان ، .الطيب مصطفى لاتهمه مآسى هؤلاء الضحايا ولا( تحننه) لا بل يعمد لاشعال مزيد من الحروب لتقذف بآخرين الى الجحيم دون ان يطرف له جفن او تدمع له عين ولا يحن له قلب!!. اى سياسة تلك يا استاذ ؟.المقربون من الطيب مصطفى يقولون انه (راجل حنييين ودمعتو قريبة).بالله.... طيب نان.. وينا الحنيِّة!!!.لاول مرة تصبح الحنية والرحمة سبة عند السودانيين وقسوة القلب رجولة وبطولة....حاجة عجيبة... والله يا استاذ حيرتنا ووريتنا جديداً ما كان على بال!!.
والله انى (لحنيين) احن وتهفو نفسى لليوم الذى يستقر فيه الوطن طاويا حقبا من البؤس والتشرد. الحرب تثقل قلبى وهى عندى كما وصفها كاتب امريكى (الطريقة الوحيدة الجبانة للهروب من مشاكل السلام).او قل هى الطريقة الوحيدة التى يهرب بها منبر السلام من استحقاقاته!!.
حين ولدت وجدت ألسنة الحرب ممسكة بأطراف الوطن وحين صرت فى زهو الشباب اصبحت مراسلا حربيا اغطى انباءها من الكرمك وقيسان وحين غطى الشيب رأسى تعلمت من تجاربها دروسا فأصبحت مدافعا عن السلام واذ احاول الآن النهوض ضد الحرب وضد الذين يحاولون ايقاد نارها ونثر رمادها فوق رؤوسنا ورأس البلد ، فلأننا يا استاذ نحب وطننا ونرغب فى عماره وآخرون يرغبون فى احالته لارض خراب يتكاثر فيها البوم واللصوص النهَّابون وحسن أولئك رفيقا ممن تعرفون!!.
إنه وطن (لا ثوب فنخلعه
إن ضاق عنا..
ولا دار فننتقل
لكنه وطن، أدنى مكارمه
أنا فيه نكتمل
وأنه غرة الأوطان أجمعها
فأين عن غرة الأوطان نرتحل؟).
يا أستاذ والله إنى لأحن ليوم تطوى فيه الحرب أشرعتها وتُعلن فيه بلادنا دولة آمنة مستقرة خالية من المنبر!!.
نواصل

الصحافة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3750

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#452521 [كوز القطران]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2012 05:31 AM
انت وتدعو لطيب مصطفى كفرد ونحن كشعب وناس غلابة دعواتنا عايزنها تجمع أى كوز وأى حرامى وندعو ونقول اللهم يقصر عمركم ويدمر حياتكم وأفكار كم وحياتكم واريت دعوة بصالح العوات هذه لاناتنياوهو كانت مقبولة وياريت كنت لاتتملق لخال الرئيس حتى لا تكن صحفة بطينى دنى


#452511 [الجاز]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2012 04:24 AM
لك التحيه يا الباز يامحترم ... ولاعزاء للحاسدين


#452331 [abusabeeb]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2012 05:59 PM
صدقناك ايها الدباب عادل الباز!!!!واتمنى ان تكون توبة نصوحا من الجماعة


#452236 [كوكو]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2012 02:55 PM
هو يقول عليك رجل حنين وبكّاي وانت تقول المقربين منو قالو عليه راجل حنين ودمعتو قريبة والتعبيرين موحيين بمعاني غير كريمة ، وهي غير مستغربه يا صحفيي زمن المعاتيه ناقصي الاهلية عديمي الاخلاق ، وده كوم والعبارة دي كوم تاني ( يتكاثر فيها البوم واللصوص النهَّابون وحسن أولئك رفيقا ممن تعرفون!!.)ان جملة ( حسن أولئك رفيقا) هي جزء من الاية الكريمة رقم (69) من سورة النساء ونصها كالاتي(ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا) فيا ايها المهتوه انظر في اي موضع استخدمت آية القران الكريم.


#452230 [khalifaalsudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2012 02:45 PM
والله يا استاذ الباذ كلامك هو عين العقل وجل مايصبو اليه كل من له ذرة ولاء لتراب هذا الوطن العزيز ..لكن..لمن توجه كلمتك ؟؟؟ ان كانت للطيب مصطفي فانا مقتنع انه - واطاتك اصبحت - فالطيب مصطفي ومن لف لفه يعتاشون من نكبات الاخرين فهل سمعت له صوتا او كان له بريق حين كان الوطن اقل احترابا - نسبيا... اسال الله العلي القدير ان ترفرف اجنحة السلام علي ما تبقي من وطننا الحبيب وما ذاك علي اله بكثير


#452223 [صلاح]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2012 02:31 PM
لم يعدلنا غيرحربك والخال الرئاسي!!فان انت مهموم بالوطن حقا لايضيرك الثارلكبريائك فاترك عنك الخال ومايقوله ولاتشغلنا بما لايفيد فلاالخال ولاغيره يغير ما تفعله حكومتك انما هو طبل حماسه لاناس لم تعد تحمسهم غير موسيقي اليانكي وتطربهم عصي طبله ونغمات رنين الفلوس!!!فجنتهم اصبحت مخادعهم من الحريم الاتي يتوسدوهم!!!وكل نقض لعهد او معاهده او اتفاق انما هي ممانعه من اجل الحصول علي سنوات كثر من سنون الحكم البغيض!!فلو انه صادق في طبوله لتقدم بمنبره الصفوف وقاتل دفاعا عما يعتقدلاتثنيه قرابة او مهابة اوسنديتلقاه!! وما نقض او اعترض علي اتفاق بالعويل علي صفحات الجرائدوبشارات حمريعتمرونها كابنا الطهورفرحا وتفاخر بماضي لم يصنعوه اويقدموا فيه شئ وان كانت انابة فليتنظر عسي ان يشفع له نسبه ان لم يقعد به عمله وتثاقله رغم الصوت العليل!!!


#452180 [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2012 01:19 PM
يا الباز متين شفت ليك عنصري حنين..هذا الرجل لن تسكت عنصريته الا الموت واني لاري نهايته قريبة وبشعة


#452175 [hamid]
1.00/5 (1 صوت)

08-22-2012 01:06 PM
(خالية من المنبر) اللهم آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهله و صحبه أجمعين فلم يكون رسولنا إلا عفيف كريم سمح يعف لسانه عن السؤ و لا يخوض في الأعراض


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة