المقالات
منوعات
أين المغتربون من السجل المدني والرقم الوطني ؟
أين المغتربون من السجل المدني والرقم الوطني ؟
08-25-2012 02:55 AM

بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،

صوت من المهجر .....!!!!!

أين المغتربون من السجل المدني والرقم الوطني يا وزير الداخلية !!؟

محمد فضل..!! - جدة ..

كنا نظن ولا زلنا بل ونؤكد نحن فئة المغتربون بأننا جزء لا يتجزأ من وطننا الأم
السودان !! نتفاعل معه و ( بقوة) لكل ما يجري على ارضه ان كان فرحا فرحنا حتى
( الثمالة) وان كان حزنا بكينا بدموع الغربة التي لا تساويها دموع !!!

ذلك ان الوطن يعيش في دواخلنا وبين اضلعنا ونعيش فيه بكل جوارحنا رغما عن بعدنا عنه المسافات الطويلة !! لا ننساه ولا يغيب عنا لحظة !!!
ووقفنا ونقف معه في كل المحن والابتلاءات التي تلم به !!! وتذكرنا جيدا – نحن المغتربون- كوارث السيول والامطار والفيضانات ، فكنا في ( مهاجرنا) كلما ألمت بالوطن العزيز هذه الابتلاءات نتسابق (زرافات ووحدانا) الى مقار سفاراتنا بالخارج و ( نكون)
جمعيات الاغاثات العاجلة العينية منها والمادية !!!

وتصلنا وفود ( الحكومة) في ( مهاجرنا) بالخارج ( لتجمع ) ما جمعنا من اعانات وتعود بها لاغاثة اهلنا المنكوبين في السودان !! وندفعه لهم عن طيب خاطر ولا يخطر
ببالنا ان هذه الاعانات أو جزءا منها قد لا يصل الى مستحقيها ولكنه قد حدث !!!؟؟؟

وهنا نوجه ( اللوم الغليظ) الى المسؤولين بالحكومة من اعلاها الى ادناها !!
ونقول لهم ( بالفم المليان ) :- ماذا فعلتم لهذه الفئة المنسية في بلاد المهجر !!؟؟؟
والتي تتذكرونها جيدا كلما ألمت بكم الكوارث والمحن وكلما احتجتوا ( لشوية دولارات)

و ( اللوم ) كله نوجهه ( لكفيلنا ) بالسودان - الأمين العام لجهاز المغتربين المنسيين بالخارج وله نقول : -- عندما تم اختياركم لقيادة هذا الجهاز استبشرنا بك خيرا لأنك كنت
واحدا منا ، رغما عن انك تختلف عن الغالبية العظمى منا هنا في بلاد المهجر ، فقد كنت
في وضع مميز ولم تعاني القليل القليل مما عانوه ويعانوه المغتربون في الغربة !!؟؟

كنا نظن انك ستكون المتحدث الرسمي بكل قضايانا امام الدولة وتقول لهم : ان
ابسط ما يشغل المغترب في بلاد الغربة هو ( منزل) بسيط يأويه هو واسرته عند عودتهم للسودان يتم بناؤه كاملا ويسلم له ويتم سداده على اقساط و(بالعملة الصعبة ) !!
رغما عن انه قد يكون قد دفع ثمنه اضعافا مضاعفة من ضرائب ومساهمة وطنية ودفاع
شعبي وقناة فضائية واعانات كوارث ورسوم ما انزل الله بها من سلطان و و و !!!؟؟

وما يحز في نفوسنا الآن – ونوجه ( كلامنا) للسيد وزير الداخلية ألم تعترف
الدولة حتى الآن بأن هؤلاء المغتربون هم ايضا جزءا من التركيبة السكانية في السودان
ويحق لهم ما يحق لمن هم بالداخل !!؟؟
فلماذا كلما ارادت الدولة منح مواطنيها ميزة تفضيلية في أي شيء ، كان المغتربون
( نسيا منسيا) أو تذكرتهم في آخر المطاف !!؟؟ ذلك ان الفائدة لهم وليست
( دولارات) ستحول منهم للحكومة !! فلماذا يا وزير الداخلية لم يتم أي شيء حتى الآن
بخصوص السجل المدني والرقم الوطني للمغتربون !!؟؟
ونحن هنا نعرف مدى أهمية السجل المدني للمواطن فمن ليس له سجلا مدنيا او رقما وطنيا
فسيفقد حقه في كل ما يخصه بالسودان !!؟؟ وقد ترمي العذر على جهات اخرى ذات صلة
ولكن لن نعذرك ولن نعذرهم !!؟؟

ولكم نقول وللمسؤولين بالدولة : تذكروا ان الله سيسألكم يوما عن هذه الفئة المنسية
في بلاد المهجر لأنهم ايضا جزءا من رعاياكم !!
والله وحده العالم ( بخباياكم ) ولن تستطيعوا الكذب عليه !!!!!؟؟؟؟؟
فاتقوا الله فينا ولا تكونوا ( اخاذين ) فقط !! وتذكروا ان السودان هو الدولة الوحيدة في العالم التي تتعامل مع مغتربيها خلافا عن كل مغتربي العالم فلا حوافز تمنح لهم ولا أي
تشجيع يجعلهم يتسابقون لتحويل مدخراتهم للداخل !!
وان ارادت الدولة جمع ( دولاراتهم ) جمعتها بالقوة و ( سنت) لها من الاجراءات والقوانين
ما يجعل المغترب يدفع الضريبة والمساهمة و و و ( ايدو فوق رقبتو )لأنه لو ما دفع
لن يجدد جوازه ولن تجدد اقامته في بلاد المهجر !!!؟؟؟؟

والله من وراء القصد .... وبالله التوفيق ..!!!؟؟؟
محمد فضل – المملكة العربية السعودية – جدة
جوال 0508692834
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3022

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#454408 [واحد عاش التجربة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2012 06:31 PM
عند زيارتي للسودان اردت تسجيل قطعة ارض باسمي وعندما ذهبت للاراضي بشرق النيل طلبوا مني البطاقة الشخصية التي تحمل الرقم الوطني وكان الوقت ضيق لاابعد حد لان اجراءات استخراج الرقم تاخذ ثلاثة ايام رجعت جده بدون تسجيل الارض


#453838 [الشاذ الافاقي]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2012 10:06 PM
رغم اننا نختلف مع كل الكيزان اولهم واخرهم متنفذيهم وحزبييهم واطيهم وسافلهم متعلمهم وجاهلهم الا اننا نتذكر بحسرة ادارة الامين السابق تاج الدين المهدي فهو جاء لهذا المنصب بذهن مختلف سبحان الله ونتحسر ويتحسر كثيرون في ديار الغربة على ايام انضباط الجهاز وشفافيته وخدماته المنضبطة التي حسدنا عليها الارزقي كمال عبد اللطيف الذي ازاح الرجل وابدله بالغواصة التهامي اداره خربانه وهو غارق في حفلات اللهو والغناء ويهز ويرز مع البعيو وصفوف المغتربين تنفض لتنعقد اليوم التالي وتضيع جوازات ولا عزاء لاصحابها بعد ان عمت الفوضى وعادت المحسوبية واغلقت الابواب ليحل محلها السماسرة من الجنسين . ان كانت هنالك عمل يستطيع فعله الكرار فليستقيل من هذا المنصب او يقوم فاعل خير بالغاء هذا الجهاز وتوزيع مهامه على وزارة الداخلية او الخارجية ولو اني لا اتوقع خيرا من الاخيرتين . والسؤال الملح في هذه الظروف لماذا لا يقوم كيان يمثل جموع المغتربين في كل اصقاع المعمورة وبكون لديه مكاتب في العواصم الابرز من حيث كثافة تواجد (المهجرين) شكرا لكاتب المقال


#453682 [هيلا كيلا]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2012 04:23 PM
ها الفضل ،، انت بتنفخ في قربة مقدودة ،، كان راجي جهاز المغتربين ،، ارجاهو ،، وكان الجالية خليهم للاحتفالات والجبايات والسفارة ما هماها ،، عشان كدة اربط بطنك وامشي ليهم عديل ،، عشان يدفعوك دم قلبك وبعد ده يتفاهموا معاك من نخرتم .

اول سوال قابلني بيه الموظف : انت السودان بتعرف ليه شنو ؟

والاسخف من كده : يقول ليك تعال بكرة ،، تقول انت شغال معاهو .

حسبي الله ونعم الوكيل ..

فافراد الجالية المتنفذين هم الذين يحصلون على الحوافز والاسستئثار بلك المزايا (خطط اسكانية - اراضي استثمارية في مواقع مميزة ،، اعفاءات جمركية وهلم جرا )
اجركم كلب سعران .


#453620 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2012 02:42 PM
وزير الداخلية أريتري وليس سوداني ولذلك لا تتوقع منه أن يقوم باي إجراء يخدم السودانيين ، همه الآن أن يعطي الاريتريين الرقم الوطني تمهيداً لنيلهم الجنسية السودانية التي حُرم منها المغتربين والجنوبيين مع أنهم هم الأكثر تأثراً بسياسات الحكومة الحالية ، لأنهم ببساطة وطنيون حتى الصميم .


#453447 [مغترب لمدة 35 عام]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2012 09:08 AM
موضوع السجل المدني والذي نشطت الحكومة في تطبيقه في السودان وحتى تم تسيير عربات وسيارات خاصة للأقاليم والمغتربون نسيتهم الحكومة وإحتمال الحكومة تخطط لزيادة الرسوم على المغتربين لاستخراجه وهذا يكون السبب في نسيانهم وكل الحكومات تفننت في عمل الجزيات والرسوم على المغتربين ومعروف أن حكومة نميري وزعت أراضي المغتربين لأعوام 77م للدستوريين ونواب مجلس الشعب السياسيين الجنوبيين ثم توقفت الخطط الاسكانية للمغتربين إلى أن قامت الدولة ببيع القطع للمغتربين وآخر خطة لإسكانية للمغتربين كانت عام 1974م ولذلك على المغتربين أن يسعوا لأيقاف هذا الجهاز الذي لم يقدم شيئاً للمغتربين وأين نتائج مؤتمرات المغتربين حوالي 20 مؤتمر وأين الجاليات الوهمية وأين التأمين وصناديق الضمان والتأمينات للمغتربين والمشاريع الوهمية والتي تكلم عنها كل الأمناء الذين تعاقبوا على هذا الجهاز الملعون .


#453420 [ود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2012 07:16 AM
السيد وزير الداخلية مشغول بأمور اخري اما المغتربين ومشاكلهم فهي ابعد اهتماماته ان كان يهتم بها اصلا. الوزارة مشغولة بفتخ الحدود للأريتريين والمصريين ودخول البلاوي من البشر الي السودان فقط هناك جرائم ضد الدولة وضد الوطن ترتكب كل دقيقة بل كل ثانية من طمس الهوية وترك الدخلاء من الأجانب يمارسون افعالهم الخبيثة والمجرمة ضد شعبنا سرقات دعارة وفرض ثقافات الأنحطاط علي الناس حيث لارقيب عليهم ولا جهاز يرصدهم والظواهر كلها امام العيان ومنها الشقق المفروشة وتزايد معدلات الجريمة بنسبة الف في المائة علي ماكانت عليه قبل ثلاثين سنة والتغاضي عن حصول الأجانب علي الجنسية السودانية بالتزوير خاصة من الأريتريين وفي طوكر وحالات الأيدز والسل والكبد الوبائي وكل مصيبة تخطر علي البال السجل المدني والرقم الوطني يحصل عليه هؤلاء اما المغتربين فلا في حالة لم يحصل علي واسطة الحفاظ علي الوطن يتطلب عين ساهرة لاتنام وأسألوا رجال الأمن الشرفاء عن معاناتهم والكوارث التي تصلهم كل لحظة من الجرائم وغيرها نطالب بتشكيل مجلس اعلي لوزارة الداخلية لا يضم الا ابناء السودان فقط من اعراقه المختلفة وألأصيلة دما ولحما ليكون صاحب سلطة تنفيذية فورية في مراجعة كل شيء يخص السودانيين في الخارج والداخل دون اي توجات سياسية ويبت في امر السفلة اللذين حصلوا علي الجنسية دون حق وظلما وعدوانا علي شعبنا ويطهر البلد من هؤلاء الأنجاس حتي نتنشق هواء طاهرا نقيا في بلادنا.الداخلية هي اهم وزارة الآن في دول العالم فلم لا تقوم بواجبها تجاه مهددات الوطن؟


#453396 [Sam]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2012 04:06 AM
مقال جيد. بس اللغه ركيكة


#453392 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2012 03:33 AM
أفتكر إنت بتسأل الحكومة دي أسئلة جداً تعسفيه
معقوله تسأل كل الأسئلة دي ؟وليك الحق كمان تسأل؟ ومنتظر الأجابة؟ والله عجيبة من عجائب الدنيا السبعة
ديل ما بسألوهم ابدا ابدا ديل بشوتوهم وبس وبكشوهم وبس وحتشوف عما قريب وقريييييييييييييييييب جداً جداً وثورة ثورة حتى النصر


#453389 [ودتكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2012 03:25 AM
يا سيدي ، عارف الارقام دي شنو ؟؟ فهي ليست ميزة تفضيلية كما تعتقد ، هذا رقم (أمني وقبلي) وليس (وطني) ، فالرقمين الأولين يدلان عن القبيلة ، يريد هؤلاء العنصريون فرز شعوب السودان و تقسيمهم قبلياً ، بعد ان قسموا الارض وفصلوا اقاليم البلد الذي استلموه واحداً موحداً ...
يا عزيزنا .. لا نريد هذه الارقام ، ولا نحن برعايا هذا النظام الفاسد والقاتل والعنصري ، ولا نحن محولي دولاراتنا ليسرقها و يشتري بها قنابل ليلقيها على رؤوس اطفالنا في دارفور وجبال النوبة .
ونطمئنك ان حق المغتربين وغيرهم محفوظ ، إن حقهم وحق شعوب السودان بالخارج والداخل سيتم اخذه عنوة من هذا النظام الظالم ليقتصوا منه في دولة العدالة والقانون التي يعملون لها في مهاجرهم وبالداخل هذه الايام .


محمد فضل
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة