المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أيها السودانيين الحل واحد وهو المؤتمر الدستوري لكل شعوب السودان
أيها السودانيين الحل واحد وهو المؤتمر الدستوري لكل شعوب السودان
08-26-2012 08:31 PM


أيها السودانيين الحل واحد وهو المؤتمر الدستوري لكل شعوب السودان

د . محمد علي خير الله
[email protected]

السودان أصبح فيه عشرات المئات من التنظيمات والأحزاب أحزاب حركات مسلحة وأحزاب تحت حزب المؤتمر الوطني وأحزاب معارضة ولذلك نصرخ في إذن أي سوداني يقرأ هذا المقال بأن لا حل إلا تجمع كافة شعوب السودان تحت مظلة مؤتمر دستوري يضم كل الأحزاب والمنظمات والنقابات والقبائل السودانية لوضع الحلول للمشاكل وإذا إستمر هذا الوضع والذي يريد كل حزب فرض رأيه سيضيع السودان ولن يستطيع حزب واحد أن يجد الحلول للسودان ولذلك كان قبل تجربة نيفاشا أن يكون المؤتمر الدستوري هو الحل ولكن ما حصل في السودان الآن هو نتاج لتصلب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والتي وجدت فرصتها للخروج بالجنوب من حكم الإنقاذ بدلاً من إنقاذ كل السودان من الوضع الخطير بعد الإنقلاب العسكري في 1989م .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 689

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#456023 [ابوامل]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2012 07:57 PM
ليس الغاية المؤتمر الدستوري خاصة بعد ان عملت خكومة البشير تمزيقا في الوطن وبعد ان زرعت الفتن القبلية والجغرافية والجهوية والثقافية وكل انواع الامراض التي اصابت الوطن وبعد ان فقدنا الثقة في بعضنا البعض وفي ظل الاستقطاب الحاد الحل هو ظهور جيل واعي بقضايا الوطن متعلم متطور من الشباب حتي يفوت الفرصة لشاكلة من ينقلب علي الدستور (ويرسل نفسه الى السجن ويرسل الاخر الى القصر ) ..... مرة اخرى


#455983 [؟؟؟؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2012 06:28 PM
ياريت ياريت ياريت من اول ... على طريقة محمد الأمين.... هذا هو الحل الجامع والمفيد لكل الامة السودانية..
ياريت ياريت يا ريت يا ريت يا ريت يا ريت يا ريت ياريت ياريت يا ريت يا ريت يا ريت يا ريت يا ريتياريت ياريت يا ريت يا ريت يا ريت يا ريت يا ريت من اول..........


#455083 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2012 03:34 PM
الناس كلها موافقة على المؤتمر الدستورى الجامع الا ناس الانقاذ!!! والمخالف بيقولوا عليه شنو يا دكتور؟؟؟؟؟؟؟


#454751 [الجيلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2012 10:06 AM
طبعاكل دول العالم التي أستقرت, توافقت في البدء كل مكونات مجتمعها على صيغة نظام حكم يتم تدوال السلطة فيه بشكل ديموقراطي واحترام وتقديس كامل للدستور والقوانين ,لكن المشكلة في الكيزان لايؤمنون بالديموقراطية ولا بتداول السلطةولايجزنون , وعلى المجموع السوداني التنادي من أجل مؤتمر دستوري يساق اليه الكيزان مجبرين .


#454528 [azrag sharfa]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2012 09:57 PM
نعم الرأي وأري ان يقوم المؤتمر الدستوري من القاعدة الشعبية في السودان وذلك بتحديد مثلا اربع نقاط اساسية يتم طرحها ومناقشتها في كل محلية او تجمع اداري او مهني او عمالي او قطاعي مهما كان وهي :
1. دستور السودان كيف يتم ضمان تمثيل كل افكار شعوب السودان في بنوده للالتزام به مستقبلا
2. اسسس نظام الحكم الفيدرالي ورفض الوصاية
3. قسمة الثروة عبر سيادة النظام الفيدرالي المالي السليم
4. رد الحقوق المستلبة وضمان الحريات العامة والشخصية
ومن ثم ترفع كل وحدة حسب السلسلة المنظمة توصياتها ونسبة مندوبيها الي المستوي الاعلي للولاية مثلا وهناك تجتمع كل توصيات المحليات وتناقش في شكل لجان متخصصة وترفع توصياتها برفق مندوبيها الي المستوي الاعلي لكل الولايات وكل النقابات وكل الهيئات وكل القطاعات وكل الاحزاب وكل منظمات المجتمع المدني حيث توزع الاوراق حسب التخصصات لوضع التوصيات النهائية وهكذا فقط يمكن ان يمثل الدستور كل السودان وكل القوي السياسية وكل القطاعات المدنية ويمكن لهذه القوي ان تتولي حراسة مثل هذا الدستور...... ولكن اي دستور يتم صياغته من هؤلاء او اؤلئك فلا يظنن احد انه سيجد الاستقرار في هذه الارض الصلبة.


#454482 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2012 08:49 PM
هل تقصد أن يجلس السودانيين من جهة وتنظيم المؤتمر الوطنى من جهة أخرى .. وهل تعتقد بأن (التنظيم) سوف يترك الحكم ويسلمه للسودانيين ! .. التنظيم أصلاُ وجوده فى الحكم غير (شرعى) كما أشرت أنت ( إنقلاب 89) .. فلماذا نكرس شرعية (زائفة) أسبغهها على نفسه.. دوننا (السلاح) الذى أتوا به ,اتمنى أن تكون (دعواك) ألى توحيد الفصائل المسلحة وتسليح الباقيين لآسترداد ( الذى أخذ بالقوة) ...
أشك فى نواياك وما أنت إلا واحد منهم !


د . محمد علي خير الله
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة