المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
(مصر) الشقيقة الكبري لجنوب السودان !!
(مصر) الشقيقة الكبري لجنوب السودان !!
10-06-2010 05:45 PM

بسم الله وبسم الوطن

(مصر) الشقيقة الكبري لجنوب السودان!!

اْ/ضحية سرير توتو /القاهرة
[email protected]

في لقاء تنويري حاشد بقاعة الشهيد الدكتور/جون قرنق دي مبيور ,بمقر مكتب اْتصال حكومة جنوب السودان بمصر والجامعة العربية والشرق لاْوسط , يوم الجمعة الموافق 24/9/2010م , تحدث السيد/ اْستيفن زيو داو وزير التجارة والصناعة بحكومة جنوب السودان وعدد كبير من اْعضاء بعثته المرافق له , عن دور (مصر ) في تنمية جنوب السودان وعن الخدمات (الهائلة ) التي قدمتها حكومة مصر لاْهلنا في جنوب السودان اْكثر من الحكومة في الشمال وذكر السيد الوزير اْن مصر لها القدح المعلي في مجال تعليم اْبناء الجنوب , واْن زيارته هذه جاْت بدعوة كريمة من المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصرية , واْيضاً لتلبية توجيهات القائد/ سلفاكير ميارديت لتوطيد العلاقة التجارية والصناعية اْكثر واْكثر بين البلدين الشقيقين.
حقيقة كلام السيد الوزير صحيح ولا غبار عليه اْطلاقاً , وبحكم وجودي في القاهرة ومتابع للاْحداث اْول باْول ,اْريد اْن اْقول في هذا الموضوع هواْن (مصر) لها دور محوري وهام تجاه قضية جنوب السودان منذ الاْزل الي توقيع اْتفاقية السلام الشامل التي كانت مصر اْحدي شهود العيان علي هذه الاْتفاقية التي جاْت بحق تقرير المصير , ولا اْحد ينكر ذالك , واْعتقد اْيضاً اْن الشقيقة (مصر) اْول دولة عربية تفتح اْراضيها للجنوبين وتوافق علي فتح مكتب للحركة الشعبية لتحرير السودان لتمار س نشاطها بكل حرية في وقت كانت الدول العربية والاْسلامية تهاجم الحركة بكل مالديها من قوه سوي كانت مباشرة اْو غير مباشرةً , وهذا اْن دل يدل علي اْن الاْخت الكبيرة (مصر) كانت تدرك تماماً اْن هؤلاء الثوار كانوا علي حق وجماعة (المؤتمرنجية ) كانوا علي باطل , ولا اْحد ينسي ويتجاهل الزيارة التاريخية التي قام بها (فخامة ) الرئيس حسني مبارك اْطال الله في عمره الي جوبا كاْول رئيس دولة عربية يزور جنوب السودان بعد توقيع اْتفاقية السلام .
اْعتقد لا اْحد يغفل ويعمل فيها (ماعارف) اْن مصر الاْن تقدم وكل سنة منحة تعلمية مجانية في اْعرق جامعاتها ومعاهدها العليا لاْبناء جنوب السودن واْبناء جبال النوبة , هذه المنحة التي تقدر ب300 منحة (لله ) حباً في الجنوبين وثمرة علاقة جيدة في المستقبل , وهل تعلمون اْن مصر اْول دولة عربية قالت اْنها ستعترف وتدعم الدولة الوليدة في جنوب السودان اْذا اْختارت شعبها الاْنفصال !, وهل ينسي اْحدكم المباحثات والمؤتمرات وورش العمل بشاْن قضية الجنوب التي عقدت في القاهرة اْكثر من مرة تحت رعاية الحكومة المصرية ؟ ومصر اْستقبلت الاْلف الماْلفة من الجنوبين واْبناء جبال النوبة والدارفورين الفارين من القتال في مناطقهم ووفرت لهم الماْوي والماْكل والاْمان والطماْنينة التي لم توفرها لهم حكومتهم التي تدعي اْنها اْسلامية وذات توجه حضاري .
اْذا كان هناك اْحد مدرك للاْمور جيداً (وملم) بتشكيل حكومة جنوب السودان والسير الذاتية لوزرائها الذين يباشرون عملهم بحيوية ونشاط , سيجد اْن عدد كبير منهم خريجي الجامعات والمعاهد العليا المصرية وعلي راْسهم السيد وزير التجارة والصناعة نفسه تخرج من جامعة القاهرة , والسيد / قرنق دينق اْكول تخرج من جامعة الاْسكندرية , والسيد/اْنطوني لينو وزير الموصلات تخرج من جامعة الزقازيق , والرجل القصير المكير المحنك لدرجة الاْنبهار السيد/ جيمس واني اْيقا رئيس برلمان حكومة جنوب السودان الذي سيلعب دور مهم جداً في لمرحلة القادمة تخرج من معهد التجارة ( شبرا الخيمة ) , والسيدة اْجانق دينق خريجة كلية التربية جامعة الزقازيق , وغيرهم من الوزراء والقادة الجنوبين الذين تعلموا وتغذوا بالافكار السياسية والاْكاديمية النيرة علي يد الشقيقة المحترمة (مصر).
والشيء الذي اْريد اْن اْقوله هنا هو اْن مصر عملت ,بل (طبقت) المثل القائل ((لا تعطيني سمكاً ولكن علمني كيف اْصطاد!)), والاْن اْبناء جنوب السودان يصطادون اْسماكاً وحيتاناً فهنيئاً لهم , واْعتقد اْيضاً اْن العلاقات التجارية والصناعية بين مصر وجنوب السودان كبيرة جداً في المستقبل اْكثر مما سيكون في الشمال , وحقيقة مصر هي الشقيقة الكبري لجنوب السودان , واْنا هنا( لا) اْطبل لها من اْجل شيء ما واْعتقد اْن مصر في غني عن ذالك ولكن عرفاناً ووفاءً لما قدمتها لشعبنا في جنوب السودان من خدمات ومساعدات جبارة واْعتقد اْن مصر لها وضع خاص لدي حكومة جنوب السودان لما قدمتها ومازالت تقدم وستظل تقدم طالما هناك قيادة حكيمة رشيدة بين الطرفين , فالتحية كل التحية (لمصر) شعباً وحكومة ً والذل كل الذل والهون لمن طردونا من بلدنا السودان.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1284

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#31729 [ابوشريف السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2010 05:58 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحى.....نعم تعلم الاخوة بمصر ولكن على حسابنا نحن فنميرى رحمه الله هو من اسس اطور وقواعد تعليمكم ايها الجاحدون الحاقدون .....
هنيئاً لكم بمصر هى لكم اخت شقيقة ... بس لازم تسمعوا كلامها ...ومصلحتها فوق كل شىء
سبحان الله مصرى كمان اعوذ بالله منهم والله لو كان لنا حق فى اختيار جيراننا لاخترنا النار الضيها بحرق عن مصر وجيرتها ............
واقعدوا عافية ايها الجاحدون المغرورين........ ;)


#31562 [حركا]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2010 12:13 PM
يعني خلالالالالالالالالالاص مصر قلبها عليكم ومحننها ي ناس الحركه الشعبيه هووووووووووي احسن تبعدو من المصريين المنبوذين في اي دوله والحراميه ديل وخليكم مع الجلابه ديل وقالو جنا بتعرفو ولا جنا مابتعرفو،،ديل فلسطين جارتم وعرب زيها باعوها لليهود انتو ي ناس الحركه الشعبيه منو يعني عشان تحن ليكم


#31464 [احمد تاج]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2010 04:31 AM
هل هده هي سداجة ؟؟؟ مصر تعمل كل ما في وسعها ليس من أجل عيون الجنوبيين ،، مصر لها مصالحها الكبرى ،،، ،، احدروا المصريين ايها الجنوبيين ،، وهم درسوكم في جامعات لأنهم يعلمون احتياجهم لمثلك ياسرير توتو لتطبل لهم وكله محسوب من عشرات السنين ،، لن يعلموا شيئاً واحداً إلا لمصلحتهم ويلعبون اللعبتين مع الوطنى ومع الشعبي وهم ادكياء وهم وراء كل فتنه الأن لان إستقرار السودان ليس من صالحهم حيث يمكن لهم الإصطيار في الماء العكر


#31428 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 10:40 PM
بالله ده اقولوا ليهو شنو ، شابكنا مصر الشقيقة الكبري والاخت الكبيرة عملت وسوت يا سيد يا فاهم مصر اي دولة علي مجري النيل بتحاول تخلق ليها مشاكل وما عايزه اي بلد علي المجري يكون مستقر وده كلام معروف ولهذااحتضنت كل اشكال المعارضة السودانية وسوف تستمر في ذلك الي يوم يبعثون ، وحاول ان تذكرنا بموقف جاد يذكر لذفت لحل مشكلة الجنوب او دارفور والسلام ..


#31427 [النذير]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 10:33 PM

هؤلاء أصحاب حضارةترجع الى سبعة الاف سنة عبر التاريخ فلا غرو أن رؤيتهم لمالات الامور ليست كنظرة من لايرى سوى موطىْء قدمه فلنتعلم منهم هذه الدروس والاستراتيجيات حتى وان كانت من باب الثقافة المحضة طالمافاتنا قطار تطبيقها لغيرما رجعة0


#31373 [shamsnoori]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 07:27 PM
كلام جميل جداً ، ربنا يديم المعروف ويهني سعيد بسعيدة ، ويوفق حكومة جنوب السودان في توفير حياة كريمة بأخواننا ، وأصر على كلمة أخواننا الجنوبيون


#31337 [حذيفة]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2010 05:53 PM
انت انسان طبال وعلى مستوي ,,,,,,


ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة