المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
جبال النوبة : شورة منير شيخ الدين.
جبال النوبة : شورة منير شيخ الدين.
08-31-2012 03:35 AM

كفى بك داءً

جبال النوبة: شورة منير شيخ الدين.

د. مجدي الجزولي

اجتمع البشير الرئيس مؤخرا بكل من والي جنوب كردفان أحمد هارون ومستشاره منير شيخ الدين، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية ورئيس الحزب القومي الديموقراطي الجديد، للنظر في مقترح منسوب إلى الأخير يقضي بإخراج اتفاق للسلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق على غرار اتفاق الدوحة للسلام في دارفور بما في ذلك تنظيم مؤتمر لأهل المصلحة في المنطقتين يحاكي المؤتمر الذي شهدت الدوحة بشأن دارفور. قال شيخ الدين يشرح مقترحه أن التفاوض حول النزاع في جنوب كردفان والنيل الأزرق يجب أن يشمل أربعة أطراف أساسية، عرفها بحسب سونا كما يلي: "الحكومة السودانية كطرف أول، والقوى السياسية الموجودة بالداخل طرفا ثانيا، والحركة الشعبية الحاملة للسلاح طرف ثالث إضافة إلى الفعاليات الشعبية والمجتمعية التي تمثل الطرف الرابع". زاد شيخ الدين أن جلوس هذه الأطراف الأربعة إلى طاولة التفاوض ليس كافيا لنزع فتيل الأزمة فدولة "جنوب السودان لها دور في الصراع الموجود الآن لا أحد يستطيع أن ينكره وكذلك هنالك دول غربية لها مصالح في أن يستمر الصراع بالمنطقتين".
التقط شيخ الدين، فيما يبدو، قفاز "السلام من الداخل" حيث سقط عن المرحوم مكي علي بلايل، وأعاد كما المرحوم حجة "السطرين"، دعوى أن الحركة الشعبية – قطاع الشمال خصصت سطرين يتيمين لقضايا جنوب كردفان والنيل الأزرق في ورقتها التفاوضية بأديس أبابا، وتشوبرت عوضا عن ذلك في شؤون سياسية قومية ودارفورية لا علاقة لها بالمنطقتين. خطة الحكومة الثابتة أن تجند لحلفها من أهل المنطقتين من يقارع الحركة الشعبية بالإثنية، وقد روجت من قبل لتلفون كوكو، الأسير بجوبا، ثم دعت إلى حجرها وجهاء سياسة من جبال النوبة استقدمتهم من الولايات المتحدة الأميركية في مايو الماضي وعندما "نفست" خطتها عادت إلى أخ الحركة الإسلامية السابق، المرحوم مكي، حتى غاب عنها بموت الأنتنوف، وها هي تمد لمنير شيخ الدين وتبشر به. إن كانت الحركة الشعبية تسعى إلى كسب قومي عظيم عن طريق حرب "محلية" فالحكومة تريد شنق هذا الطموح بحبال من ذات المحل، وهو تدبير معاد من معركتها الطويلة مع الحركة الشعبية ست الإسم في جنوب السودان. انتهى تدبير المؤتمر الوطني في أمر جنوب السودان إلى تسويق الانفصال كحل ناجز لقضايا البناء الوطني إذا جاز التعبير، وها هو يعيد الكرة بتفادي مواجهة ذات القضايا وتشليعها على المقاس المحلي، يدعو من يريد إلى شراكة الأكل لا شراكة الوطن. إن كنت تريد الخير يا منير فأجعل لمؤتمرك قوة الشعب لا تغرنك قوة "المؤتمر"، عندها تفتح لأهل المصلحة فتحا باسلا لا يقدر عليه حتى السلاح.


[[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1631

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#459599 [Kantoosha Khamis]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 05:05 PM
والله يا دكتور مجدى. انت من جماعة تفريق الجبهة الثورية ولل شنو. و اوعدوك يى شنو انت كمان؟


#458059 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2012 03:43 PM
انتو يا خوانا جلال تاور ح يلبد كدا لمتين ؟؟؟ لا ببادر لا بصرح لا بفلق ولايجيب الحجار!! بس قاعد يصرف في المواهي دي !!!؟ ناس الموتمر الوطني ديل ما زهجو منو ؟؟ حتي الطيارة ما ركبا التقول ما قيادي !!! عفاف تارو اخير منو ... غايتو يمكن خاتنو لي تقيلة ! العارف منو


#458051 [wudoof]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2012 03:31 PM
المشكلة ليست في الحكومة، بل المشكلة في من يقبل بهذا الدور القذر..!!.. وهو يعلم مسبقا بمئالاته... فقد تم تجريبه عشرات المرات، فليس بعاقل من يريد تجريب المجرب وتوقع نتائج مغايره .!!
الحكومة لا بهمها، فهي تريد أن تتشبث بأي شيء ولو قشة..!!..وقد غررت بكثير من أبناء المنطقة، منهم من قضى نحبه ومنهم من ذهب إلى مذبلة التاريخ، وما الثلاثي الأمريكي منا ببعيد فقد حذرناهم وقلنا : (البباري الجداد بيوصلو الكوشة)..!!
فتبعوا جدادة المؤتمر الوطني المدعوة (عفاف) فأوردتهم مزبلة التاريخ فيئس الورد المورود .
كنا في انتظار- منير- لينير لنا الطريق، كالمخلص أو المهدي المنتظر، ولكنه دخل علينا من البوابة الخلفية..؟!!.. وقلب لنا ظهر المجن..؟؟!.. وارتمى في أحضان الأجهزة الأمنية، وشروه بثمن بخس، وأصبحنا فيه من الزاهدين ..!! فأضحي لا يزورنا إلا في مهام أمنية..؟!!.. ونتائجه في انتخابات رئاسة الجمهورية، تعكس مدى كره أهل الجبال له، وما حصل عليه من أصوات على مستوى السودان، حصل مرشح الحركة في دائرته –هبيلا- على أكثر منها ..؟؟ وكذلك كان مصير كل من اثر الخنوع وباع الحق بالدولار، وهم كثر؟؟.


#458011 [إبراهيم كجور]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2012 02:01 PM
إبراهيم كجور
التحية لك دكتور مجدى إن قضايا إقليم كردفان ككل شائكة و متشعبة و بالأخص فى الجزء الجنوبى منها.فلحل لا يكمن فى إقامة المؤتمرات و مشورات شعبية لكن من و جهة نظري بجلوس ابناء الاقليم من اثنيات مختلفة للتشاور اولا حول كيفيية و قف نزيف الدم فى الاقليم ثم و ضع برنامج عمل سياسي تنموى للنهوض بإنسان الاقليم حياتيا. و من الملاحظ ايضا بان اثنيات المنطقة مقسمة فيما بينها عربا و نوبة و حتى حركاتها الحاملة للسلاح لها خلافاتها الشخصية مما حدى بالمؤتمر الوطنى لاستيعابها ضد انسان الاقليم فانشأ كتائب جهادية من ابناء الحوازمة و المسيرية لمقاتلة ابناء النوبة و اخيرا و ليس اخر قام باطلاق يد حركة كاد فى الاقليم بإنشاء ميلشيات عسكرية لها و صرف بزخى لمؤتمرها الصحفى بالخرطوم كل ذلك لا يدل الا على شيئ واحد النظام لا يريد مصلحة الاقليم.


#457939 [المجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2012 10:59 AM
نحن نثمن جهودك ونجاهد معك منير شيخ الدين سير سير يا منير سير سير يا منير سير سير يا منير سير سير يا منير سير سير يا منير


د. مجدي الجزولي
 د. مجدي الجزولي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة