المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كردفان: الجغرافيا الطبيعية والاجتماعية والسكانية54
كردفان: الجغرافيا الطبيعية والاجتماعية والسكانية54
08-31-2012 03:08 PM

تجمع كردفان للتنمية-كاد
كردفان: الجغرافيا الطبيعية والاجتماعية والسكانية
يقع اقليم كردفان على خط طول 13.08333 وخط عرض 30.35 ودرجة 13° 4' 60 N و 30° 21' 0 E . إقليم كردفان ارض سهلية منبسطة، ويحتل مساحة في الوسط الغربي من السودان. يحده من الجنوب والجنوب الشرقي اقليم اعالي النيل، وفي الجنوب والجنوب الغربي بحر الغزال، ومن ناحية الشرق يتجاورإقليم كردفان مع الاقليم الاوسط عند النيل الابيض وولاية الخرطوم، ومن الشمال يحده الاقليم الشمالي "ولايتي نهر النيل والشمالية"، كما يمتد في تواز مع اقليم دارفور من الجنوب الى الشمال من الناحية الغربية. هذا الموقع منح اقليم كردفان ميزة جيوسياسية وجيواستراتيجية جعلته متنوعا ثقافيا وعرقيا ودينيا. وذات الموقع جعله واحدا من أغنى أقاليم السودان بالثروات الطبيعية من نفط وزراعة وثروه حيوانية وموارد بشرية ومن قوى عاملة فى مختلف المهن والتخصصات. الا ان موقع الاقليم تمت فيه بعض التغييرات والتحورات في عهود الحكم الديكتاتورية والمدنية السابقة والحالية لاعتبارات سياسية تخدم اغراض السلطات المركزية التى تعاقبت منذ الاستقلال.
موقع كردفان من خارطة العالم.
موقع كردفان رقم17 في خريطة السودان اي وسط السودان تماما

تبلغ المساحة الكلية لاقليم كردفان بشكل تقريبي 376.145 كيلومترا مربعا وتضم هذه المساحة ولايات شمال كردفان بمساحة 185.302 وجنوب كردفان بمساحة 79.470 وولاية غرب كردفان ومساحتها 111.373 كيلو متر مربع. ويقدر تعداد سكان كردفان بحوالي 3,600,000 نسمة تقريبا اي حوالي 10.3% من اجمالي سكان السودان المقدر بخمسة وثلاثين مليون نسمة تقريبا "2004م"، هنالك تقديرات لتعداد سكان كردفان قُدمت من قبل سلطات الدولة المركزية وتعتبر غير دقيقة وغير محايدة لاسيما من وجهة النظر التنموية، إذ أنها تقديرات لا تضع اعتبارا لعوامل الطرد الاقتصادي كالجفاف والتصحر والمجاعات في شمال وغرب الاقليم، تلك الازمات التي ظلت تكتنف الاقليم منذ الاستقلال وعبر عهود الحكم المختلفة. كما أنها تقديرات غير نزيهة لظروف الكسب السياسى الحزبى وظروف السلطة المركزية المرتبطة بالثروات وكيفية استغلالها.
إن إقليم كردفان يعتبر نموذجا مصغرا للسودان حيث تقطنه كل المجموعات السكانية التي تؤلف الاجتماع البشري السوداني. فهناك المجموعة النيلية – الحامية "الجنوبية"، وعناصر المجموعة النوبية " عرب ومستعربين" وتتفاوت درجات الاختلاط الاثنى بين كل هذه المجموعات العربية منها وغير العربية. وبصورة عامة توجد بكردفان قبائل النوبه والمسبعات الفور والدينكا نقوك والزغاوه وكاجا وكتول والداجو والبديريه والجوامعه والحوازمه والمسيريه والكبابيبش والهواوير وقبائل دار حامد والشنابله والكواهله واولاد حميد وتاما وكنانة والمجانين والرزيقات والمسيرية والبرتي والبرقو والحمروالركابية وقبائل البقارة المختلفة وقبائل الجبال البحرية والبزعة والفولاني والهوسا والبرقد والبرنو. وهناك القبائل التى دخلت قبيل وبعيد الحكم التركى المصرى والانجليزى المصرى كموظفين وتجار كما هو حال مجموعات الشايقية والجعليين والدناقلة. وهناك مجموعة الاقباط والذين احضرهم الاتراك من مصر كمترجمين بالاضافة الى مجموعات إثنية أخرى. هذه هى الحقائق الاثنية المعاشة التى تجعل من اقليم كردفان نموذجا مصغراً للدولة السودانية المفترض فيها ايجاد اسلم الطرق للتعايش السلمى المعافى من أمراض النقاء العرقى والثقافى.
يضم الاقليم ما لا يقل عن 600 مجموعة اثنية تتحدث اكثر من 400 لهجة محلية افريقية، حيث تصنف اللغات في كردفان عموما بين " الافرو-اسياتك Afro-Asiatic واللغة الكردفانية والزنجية Niger-Kurdufanian "هذه لهجات نوبية" ،اضافة الى المجموعة اللغوية النيلية- الصحراوية Nilo-Saharan . الا ان اللغة السائدة في الاقليم بين كل المجموعات السكانية الافريقية والعاربة او المستعربة هي اللغة العربية المصنفة ضمن العائلة اللغوية "أفرو-آسياتك" فهي اي العربية لغة التواصل والمعاملات بين مختلف الاثنيات ومعتنقي الاديان المتنوعة.
محمد الزين على النور
تجمع كردفان للتنمية-كاد
الوثيقة ألأساسية للتجمع
www.kadsudan.com


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3559

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#459027 [بريش]
4.50/5 (2 صوت)

09-02-2012 01:09 AM
الكاتب الجربندى


محمد الزين على النور
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة