المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لبنانى ينهب أموال هيئة الطيران المدنى بشركة وهمية (3)!!
لبنانى ينهب أموال هيئة الطيران المدنى بشركة وهمية (3)!!
09-01-2012 12:51 AM

لبنانى ينهب أموال هيئة الطيران المدنى بشركة وهمية (3)!!

عبد الغفار المهدى
[email protected]

عذرا للشعب السودانى ..عذرا للوطن السودان..وبفضل هذا النظام الذى مزق الانسان والتراب وفسد
طول وعرض وأعراض البلاد..خانوا الوطن والشعب ونهبوا بأسم الدين وأغتنوا من العمالة ثمنا لتدميرهم المؤسسات الوطنية والاستراتجية وهاهى حال هئية الطيران المدنى وما تفضحه المستندات من فساد تعجز حتى عقلية المافيا عن الاتيان به، مثل أن يصعد على سدة هذه المؤسسة الحيوية فاقد للمواهب وناهب للمال العام فصل من مؤسسة وكوفى برئاسة أخرى وكل هذا دفع ثمنه من ممارسة الموالسة والنذالة والخساسة والخيانة وهى مقوقمات مسئولى الدولة السودانية فى هذا العهد المظلم القاتم...
وتتجدد التحايا لأمثال هذا الرجل والذى يثبت بأن حواء السودان لم تعقر بعد فهى ولود ودود رغما عن أنف من أرادوا محو هويتها وارثها العظيم...وحتما سنواصل المسير معه وسنتصر ارادة الحق ويقظة الضمير
.
"لقد اسمعت اذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي"

الموضوع: المستشارين - A
المصدر: المستندات والوثائق المرفقة و شهادة الشهود

3-1: اللبناني وليد حداد

- كان يعمل مع محمد عبدالعزيز مستشاراً للجودة في شركة جياد وطُرد معه عندما أعترض بعض المسئوليين في جياد علي التصرفات المالية المشبوهة لمحمد عبد العزيز وبطانته .
- أنتقل معه عندما عين الأخير مديراً عاماً للطيران المدني عام 2008م.
- في البداية تم تعيينه مستشاراً (سمساراً) للمدير العام للجودة وتطوير الشئون الأدارية في الهيئة ، ولكنه بكل خساسة تدّرج الي أن تدخل في كل صغيرة وكبيرة بما في ذلك أدارات الأمن والسلامة و اصبحت كلمته هي المطاعة لأستعماله أسم المدير العام في كل رأى أو قرار يتخذه ، كما أنه دائماً يدعي بأنه مستشاراً لمجلس الوزراء...
- لا يملك تخصص ولا تأهيل أكاديمي ولا خبرة سابقة بتاتاً قبل تعيينه
ولا يوجد في ملف التعاقد معه أى ملحقات أو شهادات أكاديمية أو تخصص ولا حتي دورة تدريبية في مجال الطيران (يا للمهذللة)
- ضعيف في اللغة الأنجليزية وجاهل تمام الجهل بلغة ومصطلحات الطيران، مثله مثل المدير العام والذي لا يفقه ولا كلمة واحدة في اللغة الأنجليزية أو غيرها.
- مدير ومالك لشركة EFM - والمسجلة في لبنان و التى تأسست في بيروت بتاريخ 10/02/2010م - بالرقم 1803985 - كشركة إستشاريه في الأدارة ليست لها خبرة ولا كوادر مؤهلة لتقديم أستشارات للطيران المدنى.
- تعاقدت EFM مع الطيران المدنى السودانى كمستشار في مجال الطيران المدني بتاريخ 12/04/2009م - وهو تاريخ سابق لتأسيسها في لبنان ، وبهذا يكون الطيران المدني قد تعاقد مع شركة وهمية كما هو مثبت في المستندات.
- لا توجد لهذه الشركة أي مستندات أو سيرة ذاتيه أو شهادات خبرة سابقة في أي من المجالات التى تعاقدت علي تنفيذها مع الطيران المدنى بعشرات العقود والتي تقدر بملايين الدولارات والتى أرفقنا بعضاً منها مع هذا التقرير ، و قد كانت بعضها أما كمستشاراً منفذاً أو كمستشاراً مراقباً لتنفيذ مستشار آخر !!!! ، وبعض هذه العقود كانت في :
. السلامة الجوية!!! ، أمن الطيران !!!؟ ، التدريب ، الهيكلة، الجودة ، شئون العاملين ، الموارد البشرية وبالطبع كانت اكبر تعاقداتهم في تنفيذ أستراتيجة محمد عبد العزيز 3 في 3 في تحرير الأجواء، تحسين السلامة الجوية ، وتشغيل المطارات أقتصادياً ، والتي كانت أكبر وهم ،، والنتيجة لكل هذه العقود.. صفر كبير .. ولم ينجح أحد!!! أين الأصلاح ؟؟؟
- قيمة عقد الأستشارة مع اللبناني وليد حداد بقيمة 235 ألف دولار أمريكي سنوياً
- بالأضافة الى توفير تذاكر السفر على الدرجة الأولى ، السكن والمعيشة في فندق 5 نجوم تحديداً - السلام روتانا - مع الترحيل الداخلي لكل مجموعة عمل الشركة.
- مداخلة 1:
أ - الأضافة لمبلغ العقد أعلاه مقابل الأستشارة في أعمال الطيران المدني ظلت الشركة تضيف مبالغ أضافية هلامية علي عقود المستشارين من المؤسسات التي تستعين بهم في تنفيذ مشاريع الطيران المدني ، كما سنأتي علي بعض الأمثلة بالوثائق في ذيل هذا التقرير.
ب - السكن والأعاشة: فمنذ العام 2008م يقيم السيد وليد حداد بجناح رجال الأعمال بفندق السلام روتانا الي يومنا هذا، وكما ورد في تحقيقات صحيفة (الحقيقة) بتاريخ 23/06/2010م (مرفق) فقد كانت تكلفة ضيافته ولشخصه فقط تذيد علي ال 14مليار جنيه سوداني (بالقديم) ، كما دفع الطيران المدني مبلغ 280 مليون جنيه سوداني (بالقديم) فاتورة بقيمة مكالمات بأستعمال تلفون الفندق (ونسأل ما هي تكلفة شراء قصر خاص لهذا المستشار بكافوري أو المنشية مع توفير عشرات الخدم والحشم !!!!؟).
ت - تذاكر السفر: حسب أحصائيات العلاقات العامه في الهيئه فقد سافر اللبناني وليد حداد عام 2010م علي الدرجة الأولي (وما يزال) لأكثر من 43 رحلة مستعملاً طيران لوفتهانزا وKLM فقط ، وقد كانت كل الرحلات الخرطوم أمستردام بيروت وبالعكس أو الخرطوم فرانكفورت بيروت وبالعكس (تخيلوا) وقد كانت أقل رحلة بقيمة 30 مليون جنيه سوداني.
- وهذا ينطبق علي كل فريق العمل الذين جلبهم من لبنان كمستشارين وكان أحدهم لا يتجاوز عمره 23عاماً ، مع العلم بأن لبنان نفسها بها مطار واحد وشركة طيران واحدة متوقفين عن العمل طيلة الفترات الماضية بسبب الحرب والأفلاس ، فمن إين لهم هذه الخبرات التي أتوا بها لتطوير كفاءات العاملين في الطيران المدني السوداني والتي تزيد خبراتهم عن الخمسين عاماً، ولكنه الفساد الأعمي يمشي بيننا بدون ضمير أو وازعاً من دين، فأن لم تستحي فأفعل ما شئت!!


- ونورد فيما يلي بعض الأمثلة للعقود التي أبرمت مع شركة هذا اللبناني أو بواسطتها، فقد وردت فقرة في تعاقد السيد وليد حداد تتيح له التعاقد مع أستشاري آخر علي حساب الطيران المدني وله حق الأشراف علي تنفيذ الأعمال التي يقوم بتنفيذها هذا الآخر.
- بموجب ذلك وفي 2009م تم التعاقد مع شركة MSE وهي من مجموعة شركات وليد حداد (زيتنا في بيتنا) ويمثلها قريبه عماد مجاعص وهو أيضاً لبناني الجنسية ولا يحمل أي مؤهلات أو خبرة سابقة في مجال الطيران، وذلك بعقد هلامي بقيمة 332.5 الف دولار أمريكي و مقدم 166 ألف دولار أمريكي مدفوع مقدماً عند توقيع العقد مع توفير كل الأمتيازات كما ورد في العقد الأول أعلاه.
- في 2009م أيضاً تعاقد السيد وليد حداد كمدير لشركة EFM مرة أخري مع الطيران المدني بعقد هلامي بقيمة 423 الف دولار أمريكي مع الأمتيازات نفسها وذلك لتنفيذ الخطة الأستراتيجة لتطوير المطارات (كلام وهمي) لأننا للآن لم نفهم ما يعنيه بذلك ولم نري أي تطوير مع العلم أن كل تلك الدفعيات قد حولت لحساب اللبناني في لبنان (انظر وثائق التحويلات المرفقة) بالتمام والكمال.
- في 2010م تعاقد وليد حداد مع شركة فالكون وهي شركة بريطانية يملكها ويديرها شخص واحد وزوجته ، وكان اللبناني وليد حداد هو الموقع علي هذا العقد نيابة عن الطيران المدني، وذلك لتقديم خطة أسترتيجية لتطوير أمن المطارات السودانية (لاحظ أمن) دون معرفة وأستشارة المسئولين عن أدارة أمن الطيران أو موافقتهم.
- أبرم العقد في ) 30/08/2010 بقيمة 800 ألف جنيه استرلينى ( مليون ومائتين الف دولار امريكي) وذلك بالتعاقد المباشر ودون طرحه في عطاء.
- وبالتالي تعاقد وليد حداد كمدير لشركة EFM (أنتو معاي) في 04/11/2010 مع الطيران المدني بعقد هلامي بقيمة 423 الف دولار امريكي لمراقبة تنفذ شركة فالكون لمشروع تطوير أمن المطارات مما يعني أنه أستشاري علي الأستشاري ، وبذلك يكون مشروع تطوير أمن المطارات قد كلف الطيران المدني مبلغ 1,623,000دولار أمريكي (مليون وستمائية ثلاثة وعشرون الف) .
مفاجأة : أول تقرير لشركة فالكون لم يذد عن 30 صفحة و كان يحتوي علي أخطاء قاتلة وتسميات لمطارات إوربية وتشريعات لا تمت للواقع السوداني بأي صلة، مما أدعي أدارة أمن الطيران لرفضه جملة وتفصيلاً لشعورهم بأن القائمين علي أمن وسلامة الطيران السودانيين لديهم الخبرة والمعرفة التي تفوق من أعدوا ذلك التقرير بمراحل كبيرة (شفتو المهاذل)، بعدها أختفت شركة فالكون ومعها مبلغ التعاقد كاملاً، وغيرها ...وغيرها.. وغيرها..!! مما سنأتي علي ذكره بالتفصيل.
- مداخلة 2:
في أعتقادنا نحن العاملين في شتي الأدارات المختلفة في الطيران المدني ، ونقسم بالله ونحن متأكدين بأن التعاقد مع وليد حداد لم يكن أبداً بغرض الأصلاح والتطوير، فجميع الخطط التي وضعها والعقود التي أبرمها لم تنتج أي شئ علي أرض الواقع ، وأنه رأس الرمح والمخطط والمدبر لنهب وسرقة مال الهيئة بشراهة ونهم لم يسبقه عليه بشر ، وما خفي كان أعظم.
وأشد ما يحزننا ويحز في نفوسنا بأن هذا المستشار (السمسار) اللبناني الجنسية يمثل السودان في المحافل الدولية كمندوب عن السودان في المؤتمرات والأجتماعات الدولية خلال الأربعة سنوات الماضية ، كما أنه صار يراسل المنظمات الدولية نيابة عن الطيران المدني السوداني و أن تراسله المنظمات الدولية بأسمه ، فالأيكاو جزء من منظمة الأمم المتحدة ، فهل لم يتبقي في الطيران المدني السوداني رجل يمثل السودان (ياللحسرة)..
يقول اسحق أحمد فضل الله في مقاله المنشور تحت عموده «آخر الليل» بعنوان «والصورة» بصحيفة «الانتباهة» الصادرة يوم الخميس 5 شوال 1433هـ الموافق23 أغسطس 2012م يقول: «والكارثة التي ينكر وجودها وهي عزل السودان عن العالم بسبب سوء ادارة الهيئة.. يفضحها الخطاب السري جداً الذي يرسله مستشار الهيئة وليد حداد للطيران الدولية بتاريخ 21أغسطس 2012م أمس الأول وفيه يقول الرجل حرفياً: سوف تكون كارثة ضخمة ان فشلت الهيئة السودانية للطيران في القيام بشروط الإيكاو حتى 15/11/2012م الأمر الذي سيؤثر تأثيراً بالغاً على عمل الطيران السوداني.. كما أن الأمر عندها يجعل السودان تحت عقوبات الهيئة العالمية للطيران»
- مداخلة 3
جميعنا يعذى تدهور السلامة الجوية في السودان وعدم تمكن الطيران المدني من تطبيق المعايير الدولية المطلوبة ، الي تدخلات هذا اللبناني في كل شئون الطيران المدني ، ولولا أستحواذه علي كل الخطط التي وضعت بواسطة الخبراء السودانين قبل التعاقد معه ، وأهمها الخطة التصحيحة لسلامة الطيران والتي وضعت بعد تدقيق المنظمة الدولية السلبي في 2006م، و لولا متاجرته بهذه الخطط في الأسواق العالمية بحثاً عن الشركات الوهمية التي تدفع أكبر سمسرة وليس من يساعد في تصحيح الأخطاء وتطوير الأداء ، لكان الحال أفضل مما هو عليه الآن بكثير ، فقد أضاع علي السودان اربعة سنوات ألصقت به تهم الأهمال في سلامة الطائرات والمطارات السودانية وكانت نتائجه سقوط الطائرات المتواصل و حظر الطيران والمحاصرة الكاملة في الطريق قريباً.
- خاتمة:
و بذلك يكون وليد حداد و محمد عبدالعزيز قد ساهموا في الجرائم التالية:
1- أهدار كامل للمال العام وسرقة ونهب ملايين الدولارات من الحسابات الخارجية والداخلية.
2- غسيل أموال مع ملاك فندق السلام روتانا وغيرهم.
3- أشانة سمعة السودان عالمياً بعرضهم للأخطاء والسلبيات الخطيرة التي وجدتها المنظمة الدولية علي كثير من المؤسسات الدولية بغرض التجارة ولمن يدفع أكثر.
4- وليد حداد شخصياً كان من أهم الأسباب التي ذكرت في قرار حظر الطيران السوداني (لكذبه) علي المفوضين الأوربية (كما ذكرنا بالتفصيل سابقاً عن قرار الحظر بالوثائق).
5- وبنشره لأسرار أمن الطيران في محاولاته المستميتة لجلب المستشاريين الأجانب (فالكون) وغيرها فقد عرض أمن الوطن والمواطن للخطر بكشف تلك الأسرار ...
ولكننا على قدر ما تخيلنا درجة الفساد وموات الضمير وعدم المسئولية و ودرجة اللهث الاعمى وراء الكسب الحرام، الا أن عقولنا لم تستطع استيعاب ان يتحول أمن الوطن وحياة المواطنين سلعة لمن يدفع أكثر.
اللهم لطفك.
ولا حول ولاقوة الا بالله العلى العظيم


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3590

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#459987 [هيلا كيلا]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 09:42 AM
الحمد لله ،، هؤلاء الجهلة المسمين باللبنانيين ليسوا سوى اداة تدمير لكل مؤسسة يطؤونها ...

اما حكومتنا الرشيدة فقد غرتها اللهجة واللون ،، فهذه العنصرية متاصلة ،،،

او لم ترد في تحقيقاتكم سيرة عن فساد لجنة المشتروات التي قامت بشراء ازياء عمال الهيئة من نفس الشركة بمبالغ خرافية وهي صينية الصنع ،،، قيمص ب 90 دولار وبنطلون 100 دولار وحذاء اي اجمالي تلكفة الزي للفرد الواحد 350 دولار - مع العلم بان البضاعة صينية المنشأة ،،

يا حسرتي على هيئة المخازن والمهمات التي كانت توفر هذه المهمات بايدي سودانية داخل الورشة وبخامات اوربية ....


#459341 [معتصم]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 12:09 PM
حسبى الله على كل واحد خان البلد والامانة
وبعدين لبنانى شنو تدخلو مستشار هم اللبنانيين عندهم مطار ولا طيارات عشان تجيبو مستشار
وبعدين ياحرامية ياشينين انتو لبنان مابتديكم تأشيرة دخول وعاملين اقامة ومعتبرين السودانيين عبيد وبلدم فيها نسبة فقر عالية تجو تسكنو فى روتانا مالية حق يصرف فاتورة تلفونقدر المبلغ والاكل قالوا المابتشوفو فى بيت ابوك بخلعك وكمان بيشترط -- حسبى الله عليكم وحسبى الله على خيانتكم لدينكم ووطنكم


#459029 [ناصح امين طاير]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 01:16 AM
أبشركم بالخير وأن كل ما ذكر صحيح
كل الناس الذين يمدون عبدالغفار المهدي وغيرهم كثيرون لديهم مستندات يشيب لهولها الودان لكن المشكلة حتي اآن توجد مشكلة في أن كلمن ملكوهم المستندات يتم توظيفها لمصلحتهم الخاصة ودونكم من قبل اليوم المرحوم سيداحمد خليفة وحسين خوجلي والباز وعادل سيد أحمد وعثمان ميرغني وصولآ للمعلومات المتواترة عند الموتور إسحاق فضل الله ولكن أين وصلت متابعة هؤلاء للقضايا التي بيدهم مستنداتها ؟ محــــــــــــــــــــــــــــــلك سر .
بل وحتي عندما بدأ فتحي الضو طاقة إستبشرنا بها بحكم ما ظهر في الخندق ... خاب فألنا إذ لم يظهر مرة أخري ولا ندري هل المشكلة في هؤلاء مجتمعين ؟ أم أنهم إستفادوا من سيل المعلومات التي تملكوها ؟ أم خافو ؟ أم خوفوهم ؟ أم ماذا ؟
لكن الجميع يعلم بالتحقيق الذي فتح عبر جريدة الحقيقة ودونكم الطاهر ساتي أما وجود مدير الطيران المدني محمد عبدالعزيز في برنامج المأفون الطاهر التوم فتلك معلومة الجوانب التي غرضها معالجة الأمر ودونكم الشيك مقبوض التمن قبل بث الحلقة ولذلك إذا علم السبب بطل العجب حبيبي ... ولذلك عجز عن قصد عن متابعة زنقة محمدعبدالعزيز وهو يرتجف من إثارة أخطائه عن الحوادث الأرعة والتي ذكر منها 6 وكذلك عن مقارنته لحوادث الطيران بحوادث المرورفي بلادنا وكذلك لماذا لم يسئله عن الخطابات الواردة من المنظمة الدولية بخصوص تكذيب تهليلهم بالنتيجة غير الحقيقية بحصولهم علي المركز التاني وقبل دولة الإمارات وهذا جغمستاشر المستحيلات ياهؤلاء ؟
أما قصة اللبناني وليد حداد فهذه ليست بالجديدة فهو الشريك الوحيد للسيد محمدعبدالعزيز في شركته التي يستلم كافة مستحقاتها وبالعملة التي تطلبها هي في لبنان قبل اكتمال العملية وذلك معلوم للجميع فهي شراكة في الباطن وفي الظاهر هو مستشار للطيران المدني السوداني الذي بغضه وغضيضه لا يوجد فيه من يستشار وماعارفين من وين جونا الخبراء الوطنيين ديلك .
وكذلك وين قصة الرادارات التي دفع فيها الملايين من الدولارات واليوروهات ولم تظبط الشغلانة ؟ بل وتم تدريب مهندسين محسوبين لصالح الجبهة في اوروبا علي رادارات لن تحضر والجماعة قبضو الكوميشنات والباقي .... أنسي .، وكذلك قيمة الباصات التي دفعها الطيران المدني وسلمت للشركة التي تعمل اليوم في مطار الخرطوم.. وكيف تمت عملية التعاقد مع شركات تشغيل صالات كبار الزوار التابعة لكمال عبداللطيف وصحبه ، وادارة مواقف المطار واصحابها المدعومين من الحكومة ويتغاضي المدير العام عنهم ... ولماذا ؟ والميزانية المفتوحة بيد مدير الطيران المدني التي يدفع منها للمسئولين والقطط السمان شهريآ ودون إزالة وكأتاوات وكريات لهم وزبالة كما يقولون .. ومن هم مساعدين المدير العام الشباب الذين لا خبرة لهم في مجال الطيران المدني سوي انهم من المرضي عنهم وانهم يعتبرو كالملائكة فهم لا يحاسبون فرد ولكن من يحاسب الناس هو محمد عبدالعزيز شخصيآ اي انه في مكان الذات الإلهيةنستعيذ بالله منهم وتلك قصة يعلمها كل الذين تخلصوا منهم بحجة انهم من اللذين فاتهم القطار وجابو العوار الذين دفعو لهم بالدولار ولكن لمصلحة من ؟ الله ورسوله اعلم طالما ان البلد بحاله لا تباكي عليها وكل من عين في موقع حكومي له مطلق الصلاحيات في إدارتها بما يراه هو وهاك يا . ومحاسيب في التعيينات والبنات إياهم والشباب كذلك إياهم ... كرهتونا الله يكرهكم .


#458936 [محمد]
4.00/5 (1 صوت)

09-01-2012 09:47 PM
ويقولو الحصار الامريكي علي الاسبيرات اسع القروش دي ماكانت تجيب اسطول طايرات - ياجماعه انا من الان جيش شعبي ومع عقار قلبا وقالبا والمشكله مادار فور لا جنرب كردفان لانيل ازرق المشكله مشكله وطن مسلوب لازم يتحرر- ارجو تزويدي باسم وعنوان المسوول عن الجيش الشعبي بالسعوديه وشكرا


#458807 [حي الضباط]
2.00/5 (1 صوت)

09-01-2012 05:41 PM
إتخيلوا مدير الطيران يتقدم بالاستقاله ورئيس الجمهورية يرفض ..سبحان الله أللبناني وسيط عدم القبول يمكن !!!!


#458748 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 04:26 PM
الان فهمت لماذا هذا الحرامى عند لقاء الطاهر شلاليف كان يرجف بصوره واضحه , ولماذا لم ىيتصل كاشف هذه المعلومات فى ذلك البرنامج .


#458704 [أوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 03:28 PM
كل يوم نسمع جرائم و كوارث يشيب لهولها الولدان و لا تجد حتى من يطالب بفتح تحقيق فى الأمر لإثابته أو دحضه وفى الوقت الذى تلهث حكومتنا (الرشيدة) وراء الدولار يبدد هذا الأجنبى اللص عديم الكفاءة دولارات غالية و عزيزة دون وجه حق و أين رئيس الجمهورية الذى قال فى مقابلته التلفزيونية الشهيرة
بأن يتقدم كل من يدعى بوجود فساد بما يثبت ذلك.. يفترض بأى ثورة قادمة أن تعمل على محاسبة هؤلاء من أكبر رأس حتى أصغر كادر فيهم حسابا عسيرا و أن تسترد كل مليم أخذ من غير وجه حق مع تفيذ إعدامات فورية لكل الخونة و آكلى أموال الشعب.


#458669 [ابوعرب]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2012 02:52 PM
امكن المطارات المشار اليها تعني الاوكار الله يكرم الجميع اللبناني يعرف من اين تؤكل الكتف هذه الادوار استلموا بها الخليج (يظبطو المطارات للخليجين ) واهو نحن بقينا دولة بترولية زي ناس الخليج ليش ما يجوا اللبناينين يظبطو لينا مطارات تليق بينا كدولة بترولية !!!!!!!!!! دولة فاشلة يحكمها فاشلون بامتياز


#458569 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 12:32 PM
اللبناني يسرق مال النبي..الدور والباقي علي الفتح ليهم البلد.


#458428 [الحســــــــــــــــــــــــــــــــــره]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 09:46 AM
كل شئ متوقع ولا دهشه فى عهد الكيزان .. سبحان الله وكمان لبنانى .. تعرف ياود المهدى عندنا عقدة
كبيره فى نفوسنا نسال الله العلاج .. لو زارنا معلم اساس من افقر الدول يجد الاستقبال والحفاوه من
الكيزان والقنوات والفنادق وده مرض يصعب علاجه . اللبنانيين والمصريين فى السودان لو خيروهم بالدول
الاروبيه لرفضوها .. بلد هامل يحكمه قليلين الادب ..


#458366 [OSAMA]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 06:17 AM
نحن في هذه اللحظات نأسف للشعب السوداني الشقيق الذي لا يحسن ادارة مؤسساتة واذ نحن من المنفي لايسعنا الا ان نتمني من الله العلي القدير ان يزيل هذه الابتلاءات عن ذلك الوطن المنكوب الذي هجر بنية واستبدلهم بأمم اخري فالله قادر علي ردهم الية ردا جميلا فالعزة للوطن والمواطن وشكرا


ردود على OSAMA
Saudi Arabia [!!!] 09-01-2012 12:19 PM
يعني انت لست سودانيا يا (شقيق)


#458351 [بابكر موسى]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 05:05 AM
بالله عليكم فى زول عاقل فى الدنيا دى بعين ليه لبنانى انشاء امسح الجزم ياخى ديل الفول السودانى بقولوا ليه فستك العبيد....لكن عقدة نقص الكيزان تجاه كل ما هو عروبى..وابيض اللون


#458333 [سودانى طافش]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2012 03:05 AM
يبدو أن اللبنانى (ضابط) إرتباط ببعض الدوائر الأستخباراتية ويعتقد (الكيزان)أن بواسطته يستطيعون (إختراق) الشركات العالمية - بدليل سفره الكثير- والألتفاف على قوانين الحظر وبأستعمال حروف شركته المبهمة(EFM) ولاتستغربوا لو أتضح أن هذه الشركة اللبنانية هى ملك ( الكيزان) وأن اللبنانى واجهة فقط لاغير !


ردود على سودانى طافش
Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-01-2012 12:18 PM
يبدو أنه متعهد ..... قال ضابط إرتباط قال .اذا صح انه ضابط إرتباط فهو لصالح ضرب الاهداف بالطيران الاسرائيلي في بورتسودان

Saudi Arabia [OSAMA] 09-01-2012 06:21 AM
لبناني واجهة ها ها انت ما بتعر حاجة وعلي نياتك ديل اياكاو اكلك وامسحو علي ظهرك وظهر العصابة ناس اسد علي وانت في الخلاء (حميل ساكت)


#458322 [Kurbeke]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2012 01:57 AM
ين الوثائق القلت


ردود على Kurbeke
Ireland [ابوعلي] 09-02-2012 05:27 AM
مقال رائع نرجو المتابعة ...وين الوثائق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


عبد الغفار المهدى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة