المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
رسوم إدارة الحج 17 مليار جنيه
رسوم إدارة الحج 17 مليار جنيه
10-07-2010 02:44 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

استفهامات!!!

رسوم إدارة الحج 17 مليار جنيه

احمد المصطفى إبراهيم
[email protected]



(الحمد لله رب العالمين).
الهيئة العامة للحج والعمرة إدارة تنفيذية عادية من إدارات الدولة يصيبها ما يصيب أجهزة الدولة التنفيذية من النقد وعليها أن تتقبل الرأي والرأي الآخر وعندما تجد ما يستحق التصويب في ما وجه لها من نقد أن ترد عليه في الصحف. أما اللجوء لأجهزة الدولة العليا لتخيف لها الأقلام فهذا عمل غير محترم من الجهتين.
أقول هذا بعد تعرضي لمضايقات وتهديدات من أجهزة – يبدو – أن الهيئة شكتني لها بعد كتابة مقال في هذه الصحيفة (الانتباهة) عن وفدها الذي سافر لماليزيا للوقوف على تجربة الحج الماليزية وحسبت نفقات ذلك الوفد المترهل وقلت الم تكن هناك بدائل من السفارات او الانترنت او البريد السريع؟ وعلمت بعد كتابة المقال ان هذه ليست المرة الأولى التي يسافر فيها مثل هذا الوفد بل تكرر السفر لعدة سنوات.
ونعود لنقد الهيئة مرة أخرى محتسبين.
نعم قامت الهيئة العامة للحج والعمرة لتغير حج السودانيين العشوائي في أواخر القرن الماضي يوم كانوا يقضون ايام الحج تحت الكباري في منظر مهين للشخصية السودانية. ولتسد هذه الثغرة كان من أهم واجبات الهيئة الوليدة حفظ كرامة السودانيين وتوفير حج مريح لهم من سكن ومواصلات في كل مشاعر الحج.
ولكن آه وآه من لكن.
في كل مرة يبحث الناس عن أهداف الهيئة ويجدونها انقلبت كمقاول او متعهد لا يهمه إلا الربح المادي ( عفوا لو قسونا ) ولكن ما يدفعه الحاج السوداني ثلاثة أضعاف ما يدفعه الحاج المصري مثلاً مع قرب المسافة بين السودان ومكة.
هذه السنة هناك رسوم إدارية يدفعها كل حاج مبلغها 515 جنيه ومعلوم أن العدد المصرح به من الحجاج السودانيين 34 ألف حاج مما يعني ان الرسوم الإدارية التي يدفعها الحجيج السوداني 17510000جنيه 17 مليون نصف ( بالقديم 17.5 مليار جنيه ) لزوم التضخيم.
بالله كيف يدار هذا الحج؟
أين تذهب هذه المبالغ المقتطعة من حجيج جله من الفقراء؟ الذين برهم أولادهم بالحج مقتطعين ذلك من دخولهم المتوسطة. من اقر هذه الرسوم ؟ وما هي تفاصيلها؟ ومن يراجعها؟ وما مقدار العائد على الحاج منها خدمة واحتراما؟
هل هي جبايات بوجه آخر؟
في كل سنة ينتظر الناس بعد الحج ليجردوا مع هذه الهيئة حساباتها - غير المادية طبعاً – ويجدوها تسجل نقاط طيبة في المدينة و عرفات وما ان تأتي النفرة من عرفات إلا وتطل أصفار المواصلات ويكون الوضع في منى اقل من المتوقع بكثير بل لا يتناسب مع ما دفعوا.
نحن لا نبخس دور الهيئة ولكن مراقبتها ومحاسبتها واجب الجميع؟ أن تشكي او تبكي لا يهم ولكن الذي يهمنا ان تأخذ أموال الناس لتقدم لهم حجا مريحا لهم هم وليس راحة أفرادها على حساب الحجاج .
متى يفهم القائمون على الهيئة أنهم في خدمة الحجاج وليس العكس.
أكرر 17 مليار ونصف جنيه رسوم إدارة حج أم معركة عسكرية؟ نريد إجابة وليس شكوى.


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 2230

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#31907 [waheed]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2010 11:58 AM
هذه حكومة الجبايات والاتواة يتاجرون فى الجاج وفى المعتمرين طبعاى هم ينظروا للشخص الذى ينوى اداء الحج او العمرة انسان ميسور الحال حسب ظنهم ولذلك يقرروا ما يشاءون من الرسوم والضرائب وليتها توزع فى اخمور من راحة الحجاج والمعتمرين لكن بكل اسف تمشى هذه الاموال الى جهات معينة يغتنوا منها كما يشاءون على حساب هؤلاء البسطاء وهذا شأن الدولة اى شخص فى اى موقع له مطلق الحرية من فرض رسوم وضرائب على المواطنين وابناس الموجودين على راس هذه الاجهزة كلهم كيزان وهؤلاء يموتون فى المال شأنهم الجباية فقط ومافى حسيب او رقيب وكل واحدج يبجح انه تحصل على كذا مليار وكذا مليون يتفاخرون بها بكل اسف ولا يعلمون انما ياكلون نا ر فى بطونهم لك الله ياوطن ويامواطن 0


#31687 [قاسم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2010 03:55 PM
الكترابة !!! كم ؟ قلت 17مليار و نصف ؟ ده الجهاد ولا بلاش ... جهاد في مدينة المجاهدين ... ياخ لا بد من راحة أولي الأمر عشان يخدمونا كويس ... أمال دايرن يركبوا عربات ليلى علوي موديل 2009 لا لا يابا ديل لازم يركبوا موديل 2011 ، دايرن يخدمونا جعانين؟ لا لا يابا لازم يأكلوا من الطيبات ، ما سمعت : كلوا من طيبات ما رزقناكم ... الغبش الجعانين ديل لازم يكونوا موجودين عشان الجماعة يتصدقوا عليهم و يتجشأوا و يمسدوا لحاهم و إن زهجوا منهم يدوهم بالشلوت قائلين : امشوا يا شحادين يا ولاد الشحادين زي ما وصفكم ولدنا التقي مصطفى عثمان اسماعيل .


#31685 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2010 03:53 PM
هيئة الحج كغيرها من الهيئات و المنظمات و خلافه هي جهات عبارة عن \"ماكلة ط و مصدر رزق و باب غني لمتنفذي النظام و مواليه الذين فاتتهم قسمة المناصب الدستورية ليس الا.... و هي ككلمة حق اريد بها باطل اهداف نبيلة لا تنفذ و جبايات مليارية تدخل كحوافز الي جيوب اهل النظام و \" سفريات\" الي ماليزيا و غيره و للسفر خمس فوائد ليس منها التعلم من التجارب الناجحة! راينا حجيج البعثة في مني في معسكرات بائسة يلتحفون الارض بغير لحف و يتدثرون السماء بغير غطاء و يسعون في الارض طلبا للطعام الرخيص ..... اندهشنا - نحن حجاج الداخل - من سوء اوضاعهم و من المبالغ الكبيرة التي دفعوها لهيئة ارزقية المؤتمر الوطني المسماة زورا بهيئة الحج


#31682 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2010 03:47 PM
بارك الله فيك ... واسمح لى بمداخلة ..حيث اننى كنت من الحجاج فى العام 2005 :
اولا : معاناه الحجيج مع الاجراءات ورداءة السكن حيث سكننا فى مكة فى دوار كدى فى امكان بعيد من الحرم ومعاناة عدم انتظام البصات مما ادى الى الكثيرين الى ان يصلو فى مساكنهم .. اما عند رداءة السكن فحدث ولا حرج مبنى مكون من 10 طوابق به مصعدان تعطل واحد منهم منذ اليوم الاول ولحق به الاخر بعد ثلاثة ايام وكان هذا يوم جمعة وتخيل كمية الحجاج كبار السن الذين يودن ان يؤدوا صلاة الجمعة فى الحرم وبالرغم من الاحتجاج ولكن لا حياة لمن تنادى...
ثانيا: امراء الحجاج عبارة عن موالين للمؤتمر الوطنى (والله على ما اقوله شهيد) واحد من محلية بحرىو واخر من منظمة الشهيد وهكذا ( وليس لديهم فقه الصلاة ناهيك عن الحج ) بس يلمو فى الحوافز ما بشوفهم الا لمن تكون ماشين من منطقة الى اخرى...
ثالثا: تكلفة الحج مقارة مع السنغال : سالت احد الاخوة السنغاليين عن تكلفة الحج لديهم فاخبرنى بما يعادل 1700 دولار فى ذالك الوقت مع شيك اعاشة الفين ريال فى حين كانت تكلفة الحاج السودانى 1933 دولار مع شيك اعاشة الف ريال فقط وبالنسبة لسكن السنغاليين كان قريبا من الحرم المدنى والمكى وفى منى ايضا كان قريبا من رمى الجمرات اما الحجيج السودانى فرمى الجمرات كان على بعد 12 كلم من سكن الحجيج السودانى خارج منى اى فى مزدلفة (منى بالنية) اخر تقاليع الكيزان ...
هل ذهبت الى مبان الحج والعمرة وكل يوم لديهم مبنى جديد ..
والله المستعان حتى العبادات لم تسلم من الجبايات ...
والله الماغسنى انو يتكلمو عن ان الحكومة اسلامية وانا ما عارف ياتو اسلام ده لكن المتاكد منو انه ليس الاسلام الذى جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وهو يوصى فى حجة الوداع (كل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه) وهؤلاء ياخذون اموال المسلمين بدون وجه حق.
والله المستعان


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة