المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بالعلم الفيتريتة صارت رغيفاً..!
بالعلم الفيتريتة صارت رغيفاً..!
09-02-2012 11:35 AM

بالعلم الفيتريتة صارت رغيفاً..!

د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

وقفنا كثيراً في مقام البحث العلمي وكان اخرها يوم الاربعاء الماضي تحت عنوان( مراجعة البحث العلمي ضرورة) وقلنا: اننا نفتقد روح البحث العلمي ربما لان الدولة لا تشجع على ذلك وربما لان البحث لا يحقق فائدة مالية في دولة يعاني فيها الدكاترة والباحثون من عدم التفرغ ومن ضعف المرتبات وقلة المعامل والنظرة الى البحث العلمي بانه نوع من الترف.
لقد وقفنا كثيراً في مقام البحث العلمي وذكرنا ما تنفقه دولة كاسرائيل على البحث العلمي حيث تتفوق على سبع دول عربية... وان جامعة امريكية تفوق ميزانيتها المرصود للبحث العلمي الميزانية المرصودة للبحث العلمي في معظم الدول العربية.
لابد من وقفة ومراجعة للبحث العلمي.
بالأمس والعهدة على وكالة السودان للأنباء(سونا) أكد مهندس عبد والوهاب محمد عثمان وزير الصناعة أن الدولة تشجع البحث والباحثين والاختراعات والابتكارات والتي تعمل على تطور ونهضة القطاعات المختلفة والقطاع الصناعي وتمكن السودان من أخذ موقعه بين الدول الصناعية الكبرى، مشيداً بالمخترع الأردني بروفيسور عوض بشير المخترع والباحث الأردني والمستثمر السوداني في مجال الزراعة والصناعة محمد عثمان الشيخ في تقديم براءة اختراع لانتاج الخبز المخلوط بالذرة أو ذرة 100 % مع المادة الرابطة أو قمح سوداني 100 % مع المادة الرابطة. وقال بأن الدولة ملزمة بحماية الاختراعات وفق القانون السوداني.
وهذه بادرة جيدة يحمد عليها المهندس عبد والوهاب محمد عثمان وزير الصناعة فقد ذكرنا ان البحث العلمي يحتاج الى دعم وتشجيع الدولة... وقلنا في مرات سابقة ونحن نتناول سن المعاش بالنسبة للاستاذ الجامعي ان الاستاذ الجامعي بدلاً من ان يحال الى المعاش في سن الستين او بعد قرار السيد رئيس الجمهورية بعد سن الخامسة والستين يمكن الاستفادة منه كما يحدث في كل دول العالم المتقدمة في مجال البحوث العلمية او الاشراف على البحوث العلمية.
ونعود الى الاختراع الذي نحن بصدده اليوم فقد قال المستثمر السوداني محمد عثمان الشيخ إن فكرة اختراع المادة الرابطة أنها تقوم مقام القمح وتعطي إنتاج بزيادة 50 % وهي مادة طبيعية محصولية غذائية وصحية وهي مجازة عالمياً. وأضاف بأن المادة تجعل من الذرة دقيق قابل لصنع الخبز (العيش) (بنسبة 100 % والقمح السوداني بنسبة 100%).
وهذه المادة المخترعة ستهدم قاعدة قديمة تقول ان من المستحيلات ان يتحول الذرة الى رغيف وتحدد الفيتريتة وهي نوع من الذرة في مثل شعبي معروف بانها لا يمكن ان يصنع منها الرغيف.
تأمل ان تكون هذه بداية لمراجعة البحث العلمي والاهتمام بالبحوث التي وضعت في الاضابير منذ عشرات السنين ولم تنفذ حتى الان ومعرفة لماذا لم يستفد منها؟ ومراجعة النتائج التي توصلت اليها المؤتمرات وورش العمل وجميعها قد خرج بتوصيات نحسب انها مهمة ولكن الاهمال كان السبب في عدم تنفيذها.
نعيد ما ذكرناه مراراً وتكراراً علينا الاهتمام بالبحث العلمي وتحفيز الباحثين.

والله من وراء القصد




تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1827

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#460917 [القاضي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 02:05 PM
المادة شنو ؟ وده السؤال المهم بدل الكلام الإنشائي الكملت بيه العمود ..قبل عام قامت الدنيا في الولايات المتحدة لا،و علما قالو إنهم استطاعو خبز السورقم (الفيتريته) أو الشيتريتيت بلغة البجا ... بس النتيجة شنو ؟ للآن الآن ماسجلوه ... لانو هناك زي مافي ميزانيات عالية للبحث العلمي..ز بس ضوابطو أعلى


#459638 [jnjok]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 06:22 PM
,قوم لف الرابطه لا سارديه شندى


#459553 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 03:56 PM
Fatareeta the name is very tough to swallow but the benfits and nutrition is great fiber, protein and so on better that corn bonna petite.


#459395 [برة الحلقة]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2012 12:49 PM
المخترع الأردني بروفيسور عوض بشير هل اختراعه مسجل في تل ابيب؟؟؟؟سؤال برئ!!!!بعد شوية يقولوا ليكم جانا باحث هندي لتحويل الفسيخ لشربات !!!يا جماعة الخير الفتريتة المفتري عليها هذه حاليا سعرها اغلى من القمح!!!!و(المادة الرابطة أنها تقوم مقام القمح وتعطي إنتاج بزيادة 50 % وهي مادة طبيعية محصولية غذائية وصحية وهي مجازة عالمياً)سيقال لكم بعد فترة قليلة انها مسرطنة....وهاكم القنابير دي


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة