المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال / الامر لا يحتمل
الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال / الامر لا يحتمل
09-02-2012 07:50 PM

الحركة الشعبيه لتحرير السودان شمال
الامر لايحتمل ؟

خضر عابدين
[email protected]

كما عودتنا الحركة الشعبية المتمثله في القيادة التاريخية الثلاثية ومؤخرا المجلس القيادي بقية الترميز التضليلي للذات المترعه بالشكوك والريبة في عدم وضوح الرؤية السياسية والتنظيمية لادارة الفعل السياسي الماثل في ظل الفوضي في ادار الحركة الشعبية لكثير من العناوين والامور التنظيمية البينيه الداخلية مع العوامل الخارجية من عمل سياسي محلي واقليمي وحتي علي الصعيد الدبلوماسي للسياسة الخارجية للحركة لتعريفها لطرح عنوانها بعيد الانفصال وفك الارتباط بقية نشر الاهداف والسمات العامة لها وشخصيتها الاعتبارية القانونية المستقله وذلك لجموع جماهير الحركة الشعبية لتحرير السودان الشمالي سواء كان لعضوية دول المهجر او اقصي الشمال خارج نطاق الاراضي المحررة ومناطق الحرب الدائرة الان . وننتهز السانحه لنقول المجد والخلود لشهداء الكرامه والحرية والتحية للثوار في الاراضي المحررة والتجله للجيش الشعبي قيادة وجنود للصمود وتلقين قوة الشمولية والاستكبار الدروس والعبر ومعني الحرية والكرامة .
ان البيان المعلن عقيب الاجتماع التاريخي الذي تم بعد خراج الروح لقد كان مخيب للامال للعضوية والثوار وينطبق فية المثل (تاباه مملحة تاكلها يابسة ) وهو تكملة لتلك القرارات والبيانات العجيبة التي ظلت تصدرها القيادة التاريخية مع مطلع كل صباح ومساء والسمات العامه واحدة ؟ونفس الشبه ؟ لقد كنا نتوقع بعد الغياب الطويل اولا ان تفعل المؤسسية ولو شكليا من حيث التحضير للاجندة الاجتماع والاوراق المقدمه نفس القيادة التاريخية هي القابضة علي كل شئ تقسيم التراضي والمماثلة لدرجة المحاصصة مع الاقصاء, ليس هناك خبراء او متخصصون وانتفت العلمية والمهنية ؟
اهم القضايا التي اغفلها الاجتماع ؟
اولا - الهيكل المؤقت الذي يدر العمل السياسي التنظيمي في المرحلة الي حين انعقاد المؤتمر الاثتثنائي والذي اصبح بعبع للجميع ؟
ثانيا- تجاهل تجهيز المنفستو والدستور كضرورة مرحله تكسب الحزب العنوان والهوية .
ثالثا- اقفال الاعلام واهميته علي كافة الاصعدة سواء وتطوير الاداء بصورة احترافية تخدم القضية وتربط الحزب مع الاخر المتحالف والمحتمل وكسب الجماهيرفي الداخل والخارج مع اكتساب الدعم الدولي والاقليمي من الاصدقاء والمتعاطفين والداعميين .
رابعا - اغفال الرأي السياسي الواضح للقضايا الحياتية اليومية والوضع الاقتصادي الماثل ووضع الاراء للمعالجة وعدم مخاطبة قضايا الجماهير المباشرة .
خامسا- اغفال الرسائل المضادة لتحجيم الآلة الاعلامية للمؤتمر الوطني التضليلية .
سادسا- اغفال الدعم الصريح والمبدأي لاسقاط النظام بالوسائل كافة بما فيها دعم الانتفاضة وان سلاح الثوار لحماية الشعب .
سابعا- المغامرة بتعريض حياة الرفاق والرفيقات بالداخل للخطر في مغامرة غير مضمونه العواقب سياسيا وامنيا لعضوية ملتزمه بالعمل السري .
ثامنا- الوضع الانساني والاتفاق المبرم لتمرير الاغاثة لم توضح الاتفاق السري جدا ولم يتطرق الي اسباب عدم التزام المؤتمر الوطني بذلك الاتفاق .
تاسعا - تهميش دارفور بكل ثقلها وارثها النضالي في التمثيل والقضايا وكانما الهدف هو دفع ابناء دارفور بالحركة الشعبية للخروج ناسين او متناسين ان دارفور تتمثل في كل ولايات السودان بما فيها (الجزيرة).
عموما هزة بعض المعيبات علي البيان وهو مراة الاجتماع الذي تناول عشر القضايا الجوهرية والاولويات التي تلح فارضة وجدها في الاجندة لانها مستحقات تقادمت وانعكس تجاهلها سلبا علي الخطاب السياسي للحركة الشعبية علي كافة الاصعدة , علما بان اللجان التي تم تكوينها سابقا لم تستعرض ما تم انجازه وتم وأدها هكذا دواليك يتم محو ما سبق من غير تدقيق او مراجعه اوتقييم ودوما تبدأ وتنتهي من غير نتائج انها فوضي عارمه تخدم العدو قبل أي شيئ (دفن اليل ام كراعا بره)؟ وعند المقارنة ما بين العمل الثوري المسلح واداء الجيش الشعبي فهو متقدم علي العمل السياسي بدرجة ممتاز لينال الفعل السياسي درجة اقل من المقبول , ان الامر لايحتمل يا قيادة ان الادارة القابضة او ما يعرف ب (one man show ) لن تجدي بل نطالب بمزيد من الشفافية والديمقرايطية والمشاركة الواسعة من كافة القطاعات فالوضع الحالي ليس له ما يبررة علي الاطلاق . انه يماثل ادارة الاحزاب الطائفية والابوية (parentalistic parties (! انها حركه تغيير سياسي نحو الانفتاح والديمقراطيه والشفافية والمؤسسات لصنع القرار.

لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها اضاءت ولكن ان تنفخ في رماد

المجد والخلود لشهداء التقير والحرية والكرامة.
كلما زيفوا بطلا قلت قلبي علي وطني !

النضال مستمر والنصر اكيد


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 1462

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#461980 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 10:37 PM
لقد قدمت الحركه الشعبية رؤية نقديه للتاريخ السياسي للسودان ووضعت مرتكذات للحلول مجتمعةلماذا لم يتم دعمها من قبل تلك القوة ؟ لقد زهبت قوي الاحزاب البعض منهم الي المزايدة والابتزاز السياسي للحركة الشعبية ومقازلة المؤتمر الوطني بتعارض مؤسف و بمواقفها الضبابيه تارة ومرة اخرئ تضاد صريح و لم تضع في حساباتها سقف لمصالحها وتم الخلط بين المصالح العليا للوطن والمكاسب الشخصية والحزبية ! لقد قادت الحركة الشعبية عمل نقابي كبير في خلال الفترة الانتقالية قبيل الحرب وجموع النقابات المختلفة وسط الرعاه والمزارعيين وحتي المعاشيين والعمال والمهنيين هم من المرتكزات الاساسية لمشروع السودان الجديد والحزب !عموما اشكرك دكتور علي الحوار ونتمني ان يتطور بيننا والاخريين


#461379 [د . محمد علي خيرالله ( رئيس جبهة السودان الجديد المتحد )]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 10:31 AM
الشكر الكثير للأخ خضر عابدين لهذا الحوار الهام طبعاً الفرصة الكبيرة للشعب السوداني التي أضاعها المثقفين السودانيين والنقابين هو أنه بعد ثورة أكتوبر 1964م والتي كنا نحن بين جماهير الطلاب والتي أشعلت الثورة إتجهت جماهير الشعب السوداني نحو اليسار وإمتلأت دور الحزب الشيوعي بآلاف المهمشين دعماً للثورة وإنتظاراً لنتائجها وطالبت الجماهير بتغيير اسم الحزب الشيوعي وجعله حزب جماهيري لإحتواء تلك الأعداد الهائلة والتي تقدمت بعضويتها للدخول مع اليساريين والتقدميين وهؤلاء كان يمثلهم الأستاذ / فاروق أبو عيسى وخاصة ليلة المتاريس والتي لو وجد الشعب السوداني قيادة لإستلم السلطة حتى اليوم ولكن تقوقع قادة الحزب الشيوعي أعطى الأخوان المسلمون الفرصة لبذر الفتنة في التمثيلية السياسية والتي فبركها المدعو علي عبدالله يعقوب في معهد المعلمين لطرد الحزب الشيوعي ونوابه من الجمعية التأسيسية إن عدم وجود جبهة عريضة تضم كل التقدميين السودانيين هو السبب في تفرقة القوى السودانية الحقيقية وقوى الهامش وهي المشكلة التي لا زالت موجودة حتى اليوم رغم مرور هذه السنين ولذلك هزيمة الإنقاذ لن تكون إلا بتوحيد قوى الشعب العاملة وعودة النقابات العمالية والمزارعين والإتحادات المهنية والتي مزقها الإنقاذيين وأصبحت مصلحية ونشروا الفساد وسط الموظفين وموظفي الدولة لا يمثلون سوى 5% من الشعب السوداني وإستطاعت الإنقاذ من رشوتهم بالمكافآت لذلك لا بد من الإعتماد على الرعاة والقبائل والفلاحين والزراع وقوى الهامش السوداني .


#461221 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 12:45 AM
شكرا يارفيق ويبقي الود والحوار الجاد مع خالص التحية لك وجميع الخلص من الرفاق وحتما الشرفاء سيلتقون عاجلا ام اجلا النضال مستمر والنصر اكيد نتمني التواصل يارفيق


#461187 [أبو رية]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 10:50 PM
تشكر عزيزي خضر علي الإهتمام والرد .. عليه نتمني ان تتماسك الحركة ، وان لأ تلتفت للإشاعات حتي لأ يلحق الأذي ، برفاق لنا دون وجه حق ..كل شيء سوف يتضح عندما ينجلي الموقف .ويتم النقد والمحاسبة .لكل من أجرم في حق هذا التنظيم .. سواء اذاكان هناك من أستولي علي ممتلكات ، او إرتزق من وراء ظهر الرفاق ، وطعنهم من الخلف ..عندما ذكرت الرفيق الأمين العام لأ أعني تحميله وزر كل الذي حدث ، لان ذلك مكانه داخل التنظيم ..وعليك ان تقتصد في الحكم علي رفاقك ما دمت تمتلك القدرة علي المحاسبة والنقد بصور جزرية ..وان تعتمد علي أدله ضامغة ، حتي تتم تنقية هذا الوعاء الذي يمثل أشواق الجماهير التي تري في الحركة الشعبية المعين علي تحقيق طموحات شعبنا ، من أجل وطن خير وديمقراطي ، يتمتع فية الناس بالعدالة والحرية ..كلنا أعضاء في هذا التنظيم ، وايضاً نعرف الكثير والمثير ..وسوف يأتي الوقت للتحقق من كل هذه المآلات التي حدثت ..إنني لأ أشك في إنك كادر مخلص المقاصد ، ومتقدم فكرياً، تعرف متي تقول رأيك .. عموماً ..أعتقد النت ليس مكان مناسب لطرح كل هذه الملابسات ، الوقت أمامنا طويل ومؤكد هناك من أخطأ ، وتصرف تصرفات غريبة من إستيلأ علي بعض الممتلكات ، سوف تندهش وقتها !! لأن بعض من هؤلاء الآن يستمتعون بالزخم النضالي ، المهم سوف ياتي الوقت الذي نعرف فيه كل شيء و لأن كل الأشياء واضحة وضوح الشمس .وكل شيء موجود ..وليس هناك ما لايمكن معرفته وبالتفصيل ودمت عزيزي علي هذه المساهمة الرائعة ..وشكراً.!!!
*محمد أبورية


#461155 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 09:33 PM
ابوريه شكرا علي تعليقك ان الحركة تسعي لتحقيق الديموقراطيه والنقد الهادف يعبرعن الديموقراطيه داخل الحزب وان من العدل بمكان ان لا نحمل شخص واحد مسئولية التشرزم انما هناك مجموعه من الانتهازيين والامنجيه تسربوا داخل مفاصل الحزب في لحظ ما وهم الان انكشفوا منهم استولي وسرق ممتلكات الحزب من سيارات وخلافه ومنهم من اعلن التوبة واخريين رجعوا الي قواعدهم سالميين غانميين من اموال المهمشيين ومنهم من رهب بطش المؤتمر الوطني علي اخريين لشديد لم يتحمل البعض ذلك اثرو السلامه ونعزرهم لان الايمان بالمشروع ضعيف او لاسباب انسانيه وعقلانيه الخ الاسباب لذلك ليس الامين العام من يتحمل الفشل وحده ولاكن الجميع لديه دور في ذلك ان نقدنا للاصلاح وليس للاصطياد في المياه العكرة ان كنت من الرفاق الزين نجلهم


#461118 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 07:45 PM
شكرا دكتور علي الحوار اولا ان القوه الطائفية لن تسعي لتغير النظام وهي عينة داخل اي تجمع معارض ويسعي لاسقاط النظام . ان الدين برئ من عمايل اهل الاسلام السياسي والطائفية . الحزب الشويعي نظرته للهامش لم تختلف كثيرا عن الاحزاب الطائفية طوال تاريخة وجوزيف غرن كان ضرورة مرحله وعامل جغرافي فقط ويمكن ان يكون ترميز تضليلي ليس الا! ان الجبهة الثورية هى الان تضم اكبر واقوي قوه معارضة للنظام ماذا فعلت الاحزاب المعارضة هل دعمتها هل سعت للتنسيق معها وام ان الهامش لايمكن ان يقودهم ؟ ان الطائفية وفكرها موجودة حتي عند اهل اليسار والقوة اللبرالية والديمقراطيين فقط ليس لان هناك نقاط التقاء او مشتركات انما لان العقل الجمعي لهولاء لايحبز او يتخيل ان الهامش يسعي للقيادة او يقود وانها مشتركات مع الاحزاب التقليدية والتي طوت القوة الحديثه تحت عباتها من زمن طويل ! ما الداعي يادكتور لانشاء جبهة عريضة جديدة ولماذا ينضم الاخرين الي الجبهة الثورية الحالية فط لان منشئها الهامش اليس كذلك ّ. ادعوك الان الي الانضمام الي الجبه الثورية وثبت موقف للتاريخ ومرحبا بك مناضل من اجل التغير الحقيقي .


#460830 [د . محمد علي خيرالله ( رئيس جبهة السودان الجديد المتحد )]
4.50/5 (2 صوت)

09-04-2012 12:22 PM
رد على رد خضر عابدين:
أولاً نحن لا نريد قطع الصلات مع الأخوة الجنوبيين نهائياً وإنفصال الجنوب هو رد فعل طبيعي لما عاناه الجنوبيين منذ الاستقلال من نكران لدورهم وإضطهاد عنصري من قبل الاسلاميين وفشل القيادة الاسلامية وضعف نظرهم تجاه ما يسمى بالجهاد الديني وكذلك المثقفين الشماليين فشلوا كذلك والنظرة الوحيدة من الشماليين هي رؤي الحزب الشيوعي وقائده الشهيد جوزيف قرنق نحو قضية الجنوب ولذلك فإن المخرج الوحيد للسودان هو وحدة القوى الديمقراطية والتقدمية السودانية والمصيبة أن الأحزاب التقليدية لم تفهم الدروس حتى الآن ولا زالت تساهم في تمديد حكم الإنقاذيين والاسلاميين ولذلك لا بد من جبهة عريضة لكل السودانيين الذين يعارضون النظام ولا بد لقادة الحركة الشمالية من ضم كل قوى الثورة لديها لتحقيق النصر علماً بأن حركات دارفولر لا زالت بعضها تحت سيطرة الإسلاميين .


#460377 [د . محمد علي خيرالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 07:17 PM
أولاً الشكر للأخ / خضر عابدين لمشاعره طبعاً شعارات الحركة الشعبية قد أثارت كثير من أبناء السودان والذين ناضلوا خلال الخمسين أو أكثر سنة الماضية منذ إستقلال السودان وذاقوا العذاب والتشريد مرة تحت عضوية الحزب الشيوعي ومرة تحت عضوية النقابات واليسار عموماوالذي أصبح بعد ثورة أكتوبر قوة كبرى وجماهيرية عظمى ولكن للأسف القيادات فشلت في جر هذه الجماهير نحو التقدمية والثورة الإجتماعية وبعد ظهور حركة قرنق إعتقد الكثيرين أنها الوعد المنتظر وفعلاً إنضم كثير من الشباب الشمالي للحركة وخاصة خارج البلاد ظناً منهم بحتمية التوحد وبعد أن جرى الجنوبيين لإستغلال الفرصة التي سنحت لهم والتي تؤكد عدم ترسيخ فكرة السودان الجديد لديهم وضاع أمل الشماليين في الفرصة وأعتقد أن الإعتماد في نضال قوى الشعب السوداني على الحركة سيظل حلم فقط ولذلك لا بد من خلق قاعدة نضالية وثورية جديدة وكان الأمل أن تخرج القيادة الحالية لحركة الشمال من بين الحركة الشعبية القديمة ويفصلوا نضالهم ويقطعوا صلتهم بالجزء الذي آثر البقاء ضمن الجنوب حتى يؤمن الشعب السوداني الشمالي بأن هؤلاء القادة شماليين حقاً وتهمهم مصال الشمال وليسوا يريدون الإرتماء في أحضان سياسات الغرب وأمريكا والكنائس . وهذا خطا كبير أرتكبه الحلو وعرمان وعقار وكان الأمل في أن يستقلوا بحركة شمالية حقيقية ويتركوا الإعتماد على حكومة الجنوب نهائياً .


ردود على د . محمد علي خيرالله
United States [خضرعابدين] 09-04-2012 12:34 AM
اولا انها ليست شعارات انما رؤئية سوف تخرج بالسودان الي برالامان وانها الامل الوحيد لتفادي الانقسامات التي سوف تحدث ان لم يتم تطبيقها اليوم قبل الغد لانها تقبل الجميع من غير تميز .وصولا الي دوله المواطنه. استقلال الجنوب هو خيار شعب الجنوب وليس خيار الحركة ,ليس هناك بديل للحركة الشعبية الا الحركة الشعبية نفسها . القيادة الحالية هي نفسها التي قادت الحركة الشعبية قديما وسوف تقودها غدا واليوم الي ان ترسي السفينه الي بر السودان الجديد القد تم فك الارطباط مع الحركة الشعبية جنوب اما بتر العلاقة بين الشعب الواحد بين الجنوب والشمال اذهب الي دارفور الي ديار الرزيقات او المسيرية وربما ام دوم وسط الخرطوم لنري ان تسطيع ذلك ام لاء ان العنصرية داء يادكتور ؟ اما الغرب والكنائس والعماله هذا كلام بارت تجارته من زمان لان الاخوان المسلمين صنيعة الامركان واسئل نافع وغازي صلاح الدين وصلاح قوش عن ذلك وايضا البشير وخيش علي عن التمسح والتودد الي طلب الرحمه من اسرائيل وامركيا والتعاون حتي ترضئ عنهم من العميل يادكتور اين حلايب وشلاتين والفشقة واين واين ؟ انهم العملاء بما فيهم الرئيس والنائب الخ القائمه


#459994 [أبو رية]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 09:52 AM
إضافة لابد، منها تقع مسئولية حالة التشرزم الماثلة الآن في الخرطوم علي عاتق الأمين العام الرسمي والامين العام الوهمي المكفل ،الذي لايعرف كوعو من بوعوا في العمل السياسي ، والتنظيمي ،الذي يقسم في الناس الي شرازم ، هنا وهناك،وحتي الإختيار الأخير للأسماء ، لأ يعبر عن سعة أفق القيادة..بل مذيد من التشرزم والإنقسامات ..هل معقول المجموعة التي تم إختيارها للمشاركة في التفاوض ، يمثلون القطاع الواسع في الحركة ..طيب ما قلت الهيكل التنظيمي محلول إذن من أين هؤلاء .. هذا الأمر لأيبشر بالخير لهذا التنظيم العملاق !!


#459975 [أبو رية]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 09:24 AM
الأخ خضر ..هذه ملاحظات مهمة ، إنهم لم يعرضوا منْ بالداخل للخطر فقط بل عملوا علي التشتيت المعتمد بطريقة الخيار والفقوس ..وصناعة lobby مبكر في الوقت الذي لأ يحتاج الأمر لذلك ..وحتي الإختيار الأخير تم بدون أسس واضحة،مع إحترامنا للذين تم إختيارهم !! واضح أن المسألة ليست فيها أولويات ، كان الأجدر ترميم الوضع بالداخل وليس مذيد من التشرزم ، ولكن من الواضح ..هناك إعتماد علي الإشاعات ،والدس والدسائس ، في تقيم الناس ، عموماً ..غداً يتضح كل شيء !! وتشكر خضر عابدين ، انت شجاع تقول الحق وكل الحق ، هذا عرفناه عنك ، عفار عليك ..


#459783 [رجمٌ بالحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 10:11 PM
مبروك يا ود عابدين والله الحركة الشعبية بطريقتها دى لو وقعت اتفاق حتتقسم الى عشرين حركة وعرمان دا مادام قاعد فى الحركة دى انا اقول للمؤتمر الوطنى ابشروا الحبة دى ما بتجيكم.


ردود على رجمٌ بالحق
United States [خضرعابدين] 09-04-2012 12:39 AM
رجم بالحق شكرا علي تعليقك رغم اختلافي معك ان الحركة لن تتقسم مادام الحلو وعقار وياسر سعيد قادتها انها احلام اعداء السودان الحالي والجديد وابشر المؤتمر الوطني بمعارك سياسية وغيرها ضارية الي ان يسقط الي مزبله التاريخ .


#459730 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 08:54 PM
Mr man you have mentioned nine points .which you considered SPLA the political steering committe have not been clear ..and these points damaged the reputation of SPLA..
you sounds like those against John garang in 1990th.like Machar and Lam akol ...spla is fine under the hands of those leaders .to rewrite the manifesto of SPLA to accomodate some who do not even believe in SPLA .is not going to happen .so either you put up or shut up..


خضر عابدين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة