الأميّة الوظيفية
09-02-2012 10:46 PM

الأميّة الوظيفية

نضال حسن الحاج

كنّا في قديم الزمن نخشى الأمية.. فالعرب هم أهل البلاغة والفصاحة رغم افتقادهم لما يدعى الجامعات. أما الآن، فنحن نعاني من الأمية رغم انتماء كثير منّا لأهرام تعليمية، وذلك مؤشر لعدم اهتمام المناهج بتنمية الشغف العلمي، بالإضافة لعدم رغبة الأفراد في الاطلاع. فالبعض منّا يعمل على تطوير معلوماته وتثقيف نفسه دون علم منه عن طريق الاتصال بالعالم عبر وسائل الإعلام الايجابية من صحف وقنوات تعليمية ومواقع في الانترنت.
أما الأمية التي تسيطر علينا دون أدنى خوف من الجهات المختصة على أفكارنا وشهاداتنا، فهي الأمية الوظيفية!!
لعل الكثير من القراء يستغربون هذه الجملة، ولكني أعنيها تماماً.
والمعنى من الأمية الوظيفية هنا، هو شغل بعض الأفراد لمناصب لا تمت لشهاداتهم التعليمية بصلة والمثال كثير.
فإما أن تضع نفسك أمام الأمر الواقع، وتشغل منصباً لم يكن لك، ولا مجالك، وذلك تلبية لمتطلبات الحياة، وإما أن تمارس الجانب الآخر لموت الحلم، وهو أن تبدأ مراسم الانتظار إلى حين إشعار بوظيفة تمنيتها.
حتى هذه الوظيفة ماذا لو كانت أعلى مما تمتلك من معلومات عنها، أليس هذا تحدياً آخر يضعك أمام باب لم تفكر في الولوج عبره من قبل؟

أجل إنه طريق لم تحمل له الزاد، فإما الفشل والاستسلام وإما المواصلة بالمثابرة والاجتهاد في سبيل إرضاء المهنة الجديدة.
لعل من أكبر المشاكل التي أدت إلى توسع الأمية الوظيفية بين الخريجين هي الواسطة.
فالواسطة تلعب دوراً لا بأس به في قبول تخصصات مختلفة في مجال ليس له علاقة بهذه التخصصات (وقل الحيلة) وانعدام الواسطة يلعب دوراً مهماً في إقصاء ذوي التخصصات عن أماكنهم المستحقة!!
ولكن أليس لذوي الاختصاص بصمة على ورقة اليأس هذه؟
مراراً تداعب أذاننا أخبار مجانية التعليم، وتعلن المدارس عن التزامها، ولكن ماذا عن (رسوم التسيير) و(التبرعات)؟ هل لوزارة التربية والتعليم علم بذلك؟
وما دمنا رضينا بذلك واجتهدنا في تعليم أبنائنا، هل هذا هو المال الذي حلمنا به؟ أن نعلمهم ليؤانسوا وحشتنا بالمنازل؟
لماذا يقود خريجو كليات الهندسة عربات الأمجاد؟
ولماذا نفرط في تصدير خبراتنا بكامل الرضا إلى الخارج؟
ولماذا يعود من احترمت البلدان الغربية ذهنه وآوته بكل الحب واحتوت أهله؟
مثله مثل كل الطيور المهاجرة، قد يعود، ولكن ليشهد تراب أرضه على رحيله الأبدي..

المجهر


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 4268

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#461282 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 05:53 AM
البت دى بالجد حلوة بشكل ما عادى


#461270 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 04:37 AM
(( وما دمنا رضينا بذلك واجتهدنا في تعليم أبنائنا، هل هذا هو المال الذي حلمنا به؟))

طبعا بالتأكيد اذا سألت نفسك هذا السؤال تتبادر الى ذهنك الكان مرهف دينارات (جمع دينار الانقاذ)
أتمنى أن يكون المقابل قدر أشعارك الكانت مرهفة..
رجاءا نصيحة معجب بحق بشعرك الجميل ..أن ترجعى الى نفسك الانقاذ ذائلة اليوم أو غدا..


#461140 [جودة عبدالوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 08:31 PM
جميل الكلام الان نحن في السودان مثلا وزير الداخليه مهندس وتلقي وزير الصحة عسكري وتلقي وزير التربيه دكتور في الجراحة يعني الشغلة خربانا من كباره وحتي انت يا استاذه نضال كنت في يوم من الايام مقدمة برنامج وانت ماعرفناك صحفيه ولا شاعره ولا مقدمة برامج .انتهي كلامي مع كل تقديري واحترامي


#461006 [مشكاح]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 04:15 PM
الاستاذه والشاعرة الاديبه المحترمة الوقورة :نضال حسن ، فهي متميزة وتستحق كل الاحترام والاعجاب لانها سودانيه اصيلة فى طبعها وفى لغتها وعندما اشاهدها على التلفاز اشهاد فيها اصالة الطبع السودانى والتراث والحضارة السودانيه ..لكن اقول لها ان السودان مشكلته هى ازمة حكم وكل قريق عايز يكبر كومو حتى لو كان بالفاشليين والاميين المهم يكون تابع ليهم وهذا ليس بجديد بل قديم منذ 30/يونيو/1989م وحتى اليوم ولاشك انك كنتى فى السنين الفائتات صغيره ما عارفة حاجه ذى دى .


#460973 [عجائب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 03:19 PM
الواسطة هي آفة التقدم الحضاري في بلادنا يااانضال كم أنت رائعه
في إلقاء اشعارك بصوتك الدافئ كدفء أهل الريف البسطاء ،، أتمنى
أن أرى مضمون مقالك هذا في ( باقة اشعار ) لأهل سادة سودانك ؟
لمحاربة هذه الآفه القاتلة ، ولنضع كل أناء في مكانه الصحيح حتى
نسير بخطوات واثقة نحو ( التحضر والنمو ) !


#460759 [ابو مرافىء]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 11:07 AM
لكى التحية الاستاذة الشاعرة نضال .. الحياة صعبة ولازم نشتغل وبعدين نفكر
فى الخيارات اذا وجدت ....


#460445 [على ابوتامر]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 10:06 PM
يا جماعه بدون شخصنه للموضوع بين الناس كلنا ابناء وطن واحد خلونا حقيقين و موضوعيين عشان نقدر نقيم الامور كويس نضال شاعره جيده لكن يبدو ان معينها سينضب قريبا لانو انا كمتلقى راى انو استهلكت كل مواضيعها على مستوى الصور الشعريه و المفرده بيبقى المحك فى انو تطور نفسها بالقرايه الادب العالمى زاخر خصوصا الافريقى او ما تختارو هى بى نفسها القرايه شى مهم جدا بالنسبه للمبدع لكن الارتكاز على الذاكره و البيئه او مجموعه قيم محدده فى مجتمع معين ده بيهدم مشروعها الشعرى اذا كان عندها المفهوم ده لانو بالنسبه للفوره الاعلاميه انا بيتخيل لى مافى مشكله اذا كانت هى موءهله اكاديميا لكن اذا ما كانت موءهله فى هى بتنقد نفسها فى المقال ده الحاجه الملاحظه فى المقال انو نضال بتطعن فى الضل و هى عارفه تماما انو الخلل خلل هرمى المهندسين ما قروا عشان يسوقو امجاد و سواقه الامجاد اصلا ما عيب لكن ولا اى مهنه عيب فى الدنيا مجرد راى يقبل القبول او الرفض


#460371 [؟]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 07:11 PM
المدعو/محمد محمدين- ليس دفاعاً عن ابو ابتهال الجعلي- ولكن قرأت المقال وقرات تعليقه وتعليقك وكل التعليقات... فتعليقك من بدايته فيه شيء من الموضوعية ولكنك افلست فأ



[ولا إنت شايلالالالالالالالالاك جعوليتك التي ذبحتوا بيها السودان من أذانه لأذانه] انت عندك اشكالية في كلمة جعلي ولا متعقد فكلمة جعلي هي رمز لقبيلة ويمكن تكون اسم... ما فيه غضاضة وما أظنها تسبب لك اشكالية إلا أن كان في نفسك شيء من حتى... أو شيء في نفس يعقوب..

كمثل كل المعلقين احدهم يكتب المحسي والاخر الدارفوري والشايقي والنوبي والنوباوي.. وغيرها...

وأنا شخصياً رغم أنني لم اتفق مع ابوابتهال الجعلي في كثير من تعليقه ولكنه يبقى وجهة نظر قابلة للنقاش وخد وهات.. فإن كل لك رد رد بكل ادب ولا تتعرض لمسائل عامة لا تعرف عنها شيء...
يعني الان لو كتب ابوابتهال واضاف اسم اي قبيلة كان بتكتب الرد القبيح اللي زيي.....
كفى


#460356 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 06:42 PM
اسالي الكيزان


#460281 [دردقو]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 04:12 PM
أحسن تقولي الشعر


#460155 [محمد محمدين]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 12:57 PM
رد على 459995[ابو ابتهال الجعلى]
يا أخي والله الموضوع القدمته نضال والله كبير جداً جداً ولا يفهمه أمثالك وإنت أخذ الموضوع بناصية أخرى الله أعلم بها لكن أسال الواطي على الجمر من المتخرجين بدرجات عليا ولا يجد حتى أمل في وظيفة والذ يجدها هو ذو الواووووووووووو وكما ذكرت كثير من عمل مرغماً بغير مؤهله فهل هذا هناك حقيقة أكثر من كده ، ولا إنت شايلالالالالالالالالاك جعوليتك التي ذبحتوا بيها السودان من أذانه لأذانه ؟؟؟ وأبق جعلي فعلاً واطرح قضايا الشباب كما هي نضال وخلي وجهات النظر الغير مجدية ونحن نعرف أنه في بعض الدول الأخرى لا يقبل أن يسمى وظيفته في الجواز إلا بمؤهله العلمي ناهيك عن أن يعمل بمؤهل ليس بمؤهله وقبل عشر سنوات أرسلت الشركة التي كنت أعمل بها تأشيرة عمل لفلبيني بمهنة فني الكترونيات ومجال عمله هو (فني مختبر مواد) فأرسل التأشيرة بالبريد السريع معتذراً بأن مهنته ليست فني الكترونيات ؟ ونحن نعمل بمهنته ولكن التأشيرة طلعت بهذه المنهة وفعلاً تم تعديلها. فأين نحن من هؤلاء معه إنه فلبيني يعني بلده ليست غنية بالموارد إنما غنية بأهلها وخبرتهم وديمقراطيتهم ولذك لا يشكون الجوع ولا عدم الوظيفة .


#460147 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 12:50 PM
الطريق ده داير ليهو سفن باشرعه اصنعي ليك مراكب واشرعه وابحري والا الغرق ومفارقة النهر ستكون ديدنك والانكفاء


#460088 [MUDATHER]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 11:43 AM
مخرجات التعليم .. وسياسات التمكين التي يتبعها الحزب الحاكم والتي أعترف بها السيد الرئيس هي التي تؤدي إلى التردي الحاصل .


#460047 [سوداني براني]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 10:58 AM
بخت الرضا في سابق العهد وسالف الزمان كانت تعد التلميذ والطالب في مراحله الأولية والوسطى ليصير ملما بابجديات التعلم والتطور والتصدي لكل عمل يوكل إليه. وهنالك في بلدكم وبحكم قربها من مدينة العلم والنور الدويم الكثير من الأمثلة والتي من الممكن لها أن تتولى جميع الوظائف من الخفير إلى السفير.
فأنظري الآن إلى عهدكم، عهد الحذلقة والصفصطة والإدعاء الكاذب والدجل الكبير والجهل المركب وإنعدام المواهب الحقيقية، عهد موت الإبداع والمبدعين لذا، صرتم هكذا عاطلي المواهب والإبتكار حتى في مجال الوظائف.

لكم وللسودان الله..


#459995 [ابو ابتهال الجعلى]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 09:52 AM
البنت نضال طالعة فى الكفر ، تفتح القنوات السودانية تتطل عليك وهى تهترش وتتربش رغم محدودية عطاءها وهنا نجد الاعتماد الاساسى على المظهر كجواز للاطلالة على المشاهدين ، ايضا فى بعض الصحف نجدها تمتلك مساحة معتبرة رغم الركاكة واللاموضوعية التى تميز ماتكتبه وهى بالواضح كدة ماعندها موضوع ورغم ذلك نجد الاصرار على فرضها فى الشاشات السودانية وفرض كتاباتها التى لا ترتقى لكل هذا الزخم المضروب حولها ، غايتو ولله فى خلقه شئون ، هلى جوازالمرور لكل ذلك النشاط هو المظهر الذى تتميز به ، تدعى انها شاعرة واعتقد انها شاعرة بحمى وقليل من الهلوسة والهوس الاجتماعى الذى قد يرجع لبعض ظروف النشا وارتباط ذلك باختلال فى البيئة الاجتماعية المحيطة بها ، وتدعى انها كاتبة تسود بعض الصحف بكتاباتها العديمة اللون واعتقد انه انفع لها كتابة العرضحالات بدلا عن هذا الاسهال والاستسهال فى الكتابة ، نفسى اعرف على ماذا تستند فى هذا الفوران الاعلامى او باصح من الذى يسندها من هذة الشرزمة المتسلطة ويمهد لها فى طرق الصعود بالزانة ، وماهى المصلحة التى تعود عليه من هذا الامر ، لقد تعودنا فى عهذ هذا التسلط ان الاعلام تحف به العديد من المحددات التى يتحكمون فيها ويفرضون به من يرتضون عنه ومن يحقق الرغبات النوعية المختلفة للشرزمة التسلط ، كفى بنا يا نضال فقد اصبتينا بالغمة والملل من هذا الاستسهال والتدفق الغير محدود بدون اى مقومات موضوعية


ردود على ابو ابتهال الجعلى
[ابو على] 09-03-2012 04:22 PM
انت حاقد ( ومن شر حاسد اذا حسد )

Sudan [الطيب عبدالكافي محمد ابوالقاسم] 09-03-2012 02:44 PM
يا اخوي نضال دي اديبة وشاعرة وللاسف الشديدة بعض الذين يهاجمون نضال لا يعرفون قدرها والله لقد امتعت الجميع بشعرهاوادبها فهي اصيلة من الجزيرة الخضراء التي خرجت الكثير من المبدعين

Sudan [محمد] 09-03-2012 01:52 PM
انت بحرفك وين.... البنت والله كتابة وشاعرة في العامية ممتازة .... ولو عملت استبيانات ح تلقى (قهوتنا)من البرامج ذات الشعبية المقدرة... وبعد داك هي شعرها (بالكسرة) شعر بدوي... انتو ولا بتتقدموا ولا بتخلوا زول يتقدم... وبعدين كان انت ما بتفهم شعر البادية والعامية أو ما بتحبو دا زوقك انت نحن ذنبنا شنو؟ ... ولا بس الواحد داير ينفد من أجل النقد وخلاص...

[جعلكي] 09-03-2012 11:22 AM
لو جات في التلفزيون في طاشر قناة سودانية وألف قناة عربية،والريموت في يدك ممكن تحول، ولو كتبت في الجريدة او في النت، ما في حد جبرك عشان تقرأ ليها، وهي لو ماع عندها حاجة مميزة ما كان انتشرت كدا، ممكن تحاول تكتب رباعية واحدة من رباعيات الدوبيت حقتها أكيد ما ح تقدر حتى لو شربت (شربوت) .. على أي حال انت حر في رأيك بس ما تفرضو على الناس


#459978 [josef]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 09:28 AM
كوزة مزروعة لا تثري الإبداع إنما تثير الواقع بطريقة سمجة من دون أن تطرح الحل أو المخرج


ردود على josef
[ابو على] 09-03-2012 04:21 PM
انت حاقد واتحداك تجيب ليك بيت شعر واحدد مثلها ( ومن شر حاسد اذا حسد )


#459968 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 09:11 AM
ولماذا نفرط في تصدير خبراتنا بكامل الرضا إلى الخارج؟

*** توجد خبرات معترف بها وهي التي احيلت للصلح العام والمعاش اما خبرات جامعات الانقاذ الامجادات كثيرا عليهم *** راي يعجبكم ام لا يعجبكم جامعات الانقاذ كل خريجيها كل خبراتهم ومؤهلاتهم تشاهدونها في جامعة الشارع تصرفات رعناء وبجلافة ومنعدمة للذوق العام والتربية والقدوة


#459960 [ود الفندكوك]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 09:00 AM
قد يعود ولكن ليشهد تراب بلده الأصلي رحيله الأبدي ،،،، قمة المأساة .


#459932 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 07:09 AM
الاستاذة المحترمة و الاديبة نضال
تحية طيبة

هذا الموضوع هام و مهم و يحتاج الى كثير نقاش و دراسات

شكرا لانك ابتدات هذا الحوار

ليت كل الشعراء و اهل الفن و اهل الرياضة اصبحوا يطرقون كل الجوانب المهمة لنقول عليهم المثقفين فعلا

شكرا وو اضح انك مثقفة فعلا وتستحقين كلمة استاذة

د. عبد الله


#459902 [طشاش]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 03:43 AM
سلام ..الاحــــــــــــترافية والذكـــــــــاء المهني

نحن فيما يشبه الدولة التي تسمي السودان؟؟؟؟

ليست لدينا امية وظيفية؟؟ بسبب انه لا توجد لدينا وظيفة من اساسو

لان السودان ليس بدولة مؤسسات ذات اختصاصات تخضع لنظم وقوانيين ومهام

الذي ىوجد لدينا ليست وظيفة بل هي مسخ مشوه؟؟؟؟

ان كان علي مستوي الخدمة المدنية للدولة بصورة عامة

او الشركات بصفة خاصة

لان المسكينة المظلومة الوظيفة مطهدة ومهانة

لا تخضع لمعايير او اسس مثل ريصفاتها الاخريات في الدول التي تحترم
العمل وتقدسه

هنالك جانب مهم غالبية اهل السودان حرفيون

ايضا الانسان السوداني غير مبدع داخل وطنه ويتعامل بكبر وغرور زائد

ويتعامل مع الزبون بعدم احترام........

اذا انتقد المشتري السلعة او الخدمة بقصد تنبيه صاحب السلعة

او الحدمة لتجويدها ...تكون ردة فعل البائع عنيفة وغير مبررة

(ما عاجبك خليها؟)


ونجد نفس هذا البائع يشكو من ضعف القوة الشرائية؟؟؟

في الدول الاخري نجد البائع يحترم المشتري بل يساله رايه

في سلعته من اجل تجويدها وتقديم خدمة افضل

لذلك نجد اصحاب المحلات التجارية يفضلون العمالة غير الوطنية

بعكس ما يشاع عنها انها رخيصة بل لانها تتعامل باحترافية

وتعامل الزبون باحترام وتعمل دون كلل او ملل او تبرم


مثل بسيط بائعة الشاي السودانية عندما يطلب منه كاس شاي

تقدمه للزبون بصورة تقليدية دون ان يكون مضوع فوق منديل ورقي

لميتص التسريب وهو ايضا اضافة جمالية....نجد نفس بائعة هذه تشكو من قلة الزبائن

في حين ان بائعة الشاي الاثيوبية تبيع نفس كاس الشاي وبنفس القيمة وتجد

الاقبال من الزبائن لسبب بسيط وهو الطريقة الجمالية للتقديم لكاس الشاي

او الجبنة والذي يكون مصحوبا بمنديل ورقي وكوب ماء باااااارد

هذه امثلة بسيطه للغباء المهني المصحوب بالعجرفة الفاضية

وعدم التعلم من الاخر في الاشياء الحسنة التي يجيدها


ردود على طشاش
Saudi Arabia [زيزو] 09-03-2012 03:45 PM
الأخت نضال.. نفضلها أن تركز على الشعر والقصيد.. وتبرز ما تريد توصيله للقارئي عبر القوافي الجميلة.. لا عبر مقال.. يظهر عيوبها النحوية والإملائية.. أو حتى البلاغية..

ولو أصرت على الكتابة في الإعمدة من باب الرزق يحب الخفية.. فهي أشبه.. بالدكتور الجوكي السايق الركشة.. كما قال زميلها ابن عوف..

وبذلك تكون تنهى عن خلق وتأتي بمثله..

شكراً نضال.. شكراً البشرى أمتعتونا في رمضان,.
وخليكم داب القافية..


ومع الأخ طشاش 200%

وبلدنا فات فيهاالفوات.. حيث أنها هاملة.. والهامل لا يرجى فيه الخير..

[متوكل] 09-03-2012 11:27 AM
انا لم يجذبني الموضوع لكي ارد ولكن اكثر ماجذبني هو رد الاخ طشاش وانا اتفق معك 101 بامئة ولك مني التحية .


#459877 [اباذر سعد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 01:35 AM
معك الحق فيما تكبيه يمكن ان نبني بلدنا بعوده الطيور المهاجرة ان تلاشت المحسوبيه
الزائده فى مجتمع مكون من طبقتين اذا رجعنا للوراء نجد كل العقول النيره تكونت فى الوطن الذى كانت به ثلاثة طبقات اصبحنا اليوم حتى الخريج للاسف الشديدلا يجيد احدى اللغات الاجنبيه
فمابالك بي طبقتين ومسوبيه اذااصبحنالا تجود كلمة للوصف


#459848 [Dabanga]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 12:07 AM
السلام يا استاذة ... في الحقيقة اول مرة اقرا احد مقالاتك
نحن يا استاذة بلدنا وصل لمرحلة اكبر من الواسطة وما ادراك كا الواسطة يعني خلاص الخريج اصلا مؤهلا عشان يشتغل؟

يعني جامعاتنا دى بتخرج طلبة مؤهلين في سوق العمل عشان الواسطة تكون مشكلة ؟؟
التعليم مدمر والصحة وكل مرافق الدولة يا قائمة على اسس غير سليم
دحين تعالي من الاخر واطعني الفيل في ضلو عشان ننعدل يا نضال
كسرة
انا مهجب ببعض اشعارك


#459821 [dew drop]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2012 11:08 PM
وين الجديد فى اطروحتك يا فاتنة قومك؟ كل ما ذكرته معلوم ولكن ما لم تعلميه هو ان انسان السودان اصبح كلاهلام !!! يتكيف مع كل الاشكال ويسبح فى كل الفضاءات .. افشل سودانى اذا طلع برا الوطن يصبح النجاح رفيقه!! سبحان الله على بلداً اصبح النيل عابراً فيها .


نضال حسن الحاج
نضال حسن الحاج

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة