ويسالونك عن ثروت قاسم ؟
09-05-2012 03:15 PM

ويسالونك عن ثروت قاسم ؟

د. عاصم يوسف
[email protected]

1

كما ذكرت في مقالة سابقة ، رغم أنني اعمل في هندسة الأتصالات , ولكنني اعرف بعض ابجديات الصحافة والعمل الصحفي , التي يمكن اختزالها في ثنائتين , مسلما بكلتيهما ...

الثنائية الاولي تتكون من كلمتين : معلومة ورأي .

يشترط في المعلومة ان تكون صحيحة . فهي ملكية عامة ! ومن الثوابت الاستاتكتية , التي يجب نقلها كما هي دون تحريف , أو تدليس . المعلومة لا تقبل الاجتهاد والتنظير . فهي مسلمة وثابتة ؟

اما الرآي فهو ملكية خاصة . ومن المتحركات الديناميكية . ويمكن للصحفي ان يجتهد . فاما اصاب اجرين واما رضي باجر المجتهد . الرأي شخصي . ويمكن للصحفي ان يبدئ رايه في حرية , ما دام ابدائه لرايه لا يتعدي علي حرية الاخر , ويكون في داخل نطاق العرف والتقاليد والاحترام للاخر . وللقارئ ان يرفض الرأي الذي لا يروق له . وان لا يقرأ للكاتب الذي لا يستثيغه لسبب او اخر .

2

الثنائية الثانية : المقالة الصحفية يستحسن ان تكون مفيدة وممتعة .

اغلبية القراء في السودان يفضلون المتعة علي الفائدة . فتجد مقالات الدكتور منصورخالد الاسفيرية ( وجبة كاملة الدسم ومدنكلة ومعها نبيذ معتق ) يزورها حوالي عشرة في المئة , من زوار المقالات الاخري الهائفة ( ساندوتش فول وطعمية ) . والتي لا يحتاج القارئ المستعجل لاعمال فكره لاستيعابها وهضمها .

القارئ السوداني المستعجل يبدو كالحيوان المتوحش الذى لا هم له إلا إشباع حاجاته الحيوانية بأسرع وأسهل طريقة ممكنة.

هذه الثنائية / الثنائية ... ( معلومة / رأي ... ومتعة / فائدة ) تختزل الصحافة والعمل الصحفي .

3

والقارئ يحاكي المتبضع في سوبر ماركت ، يمكنه ان يقرأ هذه المقالة , او جزء منها . ويفر من كاتب آخر قد لدغه في مرة سابقة بمقالة سامة فكرة ومعلومة .

يختار القارئ ما يروق له ويترك الباقي علي الرف , في سوبرماركت الانترنيت .

4

بعد هذه المقدمة الضرورية ، اود ان اكرر انني في كل ما قرات من مقالات الاستاذ ثروت قاسم وجدت المعلومة الصحيحة والرأي الثاقب الموضوعي المتجرد . كما وجدت الفائدة واطنان من المتعة . رباعية مكتملة . وازعم انني انسان ذا بصر وبصيرة , يميز بين الصالح فيقرأه , والطالح فيطرحه . خصوصاً ووقتي المتاح للقراءة جد ضيق , ولا يمكن ان استثمره في الغث , الذي يذهب جفاء.

5

واستميح القارئ عذراً في ايراد أربعة أمثلة من بين عشرات , لكي ابرهن واؤكد صحة معلومات الاستاذ ثروت قاسم , وعمق وموضوعية تحليله وافكاره .

+ كتب الاستاذ ثروت عدة مقالات عن وجود صفقة بين أدارة اوباما والرئيس البشير لاقتسام غنيمة بلاد السودان :

الجنوب للرئيس سلفاكير والشمال للرئيس البشير , وكان الله يحب المحسنين . وكان أن قلب الرئيس سلفاكير ظهر المجن لتحالف جوبا وتحالف قوي الأجماع الوطني ولقوانين التحول الديمقراطي والحريات في شمال السودان ، مقابل موافقة الرئيس البشير علي عقد أستفتاء سلس ، وأنفصال هادي لجنوب السودان .

+ يشيد الاستاذ ثروت قاسم بالسيد الصادق المهدي وبأفكاره ورؤاه ومعارفه الموسوعية . ولكنه في نفس الوقت يشن هجومأ شديدأ ضد ابنه البكر العقيد عبدالرحمن لمشاركته في نظام الانقاذ ، ويشير كذلك الي شراء السيد الصادق للتراميج من الرئيس سلفاكير والرئيس البشير ! الامر الذي يؤكد ان ثناء الاستاذ ثروت علي السيد الصادق ليس من منطلقات شخصية عمياء ، أو أعتبارات أنصارية طائفية عير مبصرة . وانما لأعجابه بفكر وأستنارة السيد الصادق ، وليس شخص السيد الصادق !

+ كتب الاستاذ ثروت عشرات المقالات يشيد بكفاح القائد عبدالواحد النور عنوانها ( الله واحد ... عبدالواحد ) . كما كتب عدة مقالات أشاد فيها بالدكتور جبريل ابراهيم ، وهاجم فيها المنشقين عنه من امثال القادة بخيت دبجو وعبدالقادر تور الخلا ، مما ينفي عنه تهمة العنصرية التي حاول البعض الصاقها به ، جورأ وبهتانأ !

+ كتب الاستاذ ثروت عشرات المقالات يفضخ فيها ويعري نظام البشير بالبينات والايات المحكمات ، ويشيد بنضال الشباب السوداني في جمعه السبعة التي رصدها الاستاذ ثروت في أكثر من مقالة له ، الامر الذي دفع مولانا سيف الدولة حمدنالله لان يوسمه بالمعارض الاول لنظام البشير .

6

ذكرنا الاستاذ ثروت في اكتوبر 2009 ، ان استراتيجية اوباما تجاه السودان للاربعة سنوات القادمة ( 19 اكتوبر 2009م ) تهدف الي فصل الجنوب في سلاسة ويسر . وعليه تواصل رقصة التانجو مع الرئيس البشير حتي يناير 2011م . وبعدها الحشاش يملأ شبكته .

كما تنبأ بفجر اتفاقية السيسي ( الدوحة – يوليو 2011 ) الكاذب . وبتفجر الاوضاع في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان ، بعد أنتخابات مايو 2011 المخجوجة في ولاية جنوب كردفان .

واثبت الحوادث علي الارض صحة تنبؤات الاستاذ ثروت .

أعلاه مجرد أمثلة لغزارة معلومات وصدق تحليل مقالات الاستاذ ثروت , منذ ان بدأت اقرأ له .

7


نحن في بلاد السودان اغلبنا من العشوائين والهايفين الذين يشخصنون كل ما انزل الله به من سلطان . يقرأون المقالة ولا يهتمون بالمعلومة , ولا بالفكرة . وانما يتركز اهتمامهم حصرياً علي شخصية كاتب المقالة . يقضون السنوات الطوال ، حسب أعترافاتهم ، يريدون ان يعرفون من هو ؟ ماذا وأين يعمل ؟ راتبه الشهري ؟ قبيلته ؟ مدينته والحي الذي يسكن فيه ؟ عمره ؟ هل هو ذكر أم أنثي ؟ أصلع ام بشعر ؟ اسم حبوبته .. الخ ؟

ثم يلصقون علي جبهته علامة اما عنصري ، أو شيوعي او اخونجي او انصاري او عميل للموساد ، أو كافر ؟ ويختزلون الكاتب في كلمة . ويحكمون عليه في محاكمهم الخاصة . ولا يستطيع الكاتب بعدها ان يخرج من القمقم الذي سجنه فيه هؤلاء المفترين , انصاف الجاهلين .

لعل الاستاذ ثروت قد اكتوي بنار هؤلاء العشوائين الذين يشخصنون المواضيع . ويدخلون انوفهم فيما لا يعنيهم . ولذلك قرر الابتعاد عنهم , وعدم الرد علي رسائلهم الهايفة . وكنت انا كاتب هذه الكلمات ضحية لعوارة هؤلاء المشخصناتية .

فانا يهمني ويشرفني عقد علاقة خاصة مع الاستاذ ثروت . علي الاقل لشكره علي كل مرة يجود فيها علينا بمقالة نستمتع بها ونستفيد منها .

8

أعرف أن هناك بشر لا يعملون , ويؤذيهم أن يعمل الاخرون . بشر لا يكتبون , ويؤذيهم ان يكتب الناس . وأعرف أن الشبكة العنكبوتية تفور بالعناكب , والجرذان والحشرات والدود . وان قبائل الدود هذه تنخر في جذوع النخل , لتحرمنا نحن المساكين من الرطب المجاني . ولهذا ترانا نحمل رشاشات الدي دي تي لكي نقضي علي هذه الجرذان , وسمها الزعاف .

9

اتمني ان اقرأ في مقبل الايام لكتاب ( وليس كتبة خزعبلات ) يجادلون الاستاذ ثروت الفكرة مقابل الفكرة . والرأي في مواجهة الرأي الآخر . ويصححون المعلومة ويصوبونها , بمعلومة مضادة . لفائدة قارئ مثلي يتعطش لمعلومة صحيحة . وفكرة موضوعية . ولا يهمه من اين جاءت المعلومة الصحيحة , والفكرة الموضوعية .

ولا يهمه أن يعرف أسم حبوبة الكاتب ؟

كل شئ خارج هذا الاطار يدخل في منطق لعب العيال والفهلوة والشطرنة واكتشاف الغث الذي لا يفيد الناس ... والشخصنة الفارغة التي يجب علي القارئ ان لا يجد الوقت ليهدره فيها .

أعرف , والخمسين وقد تخطيتها , واعيش وسط قوم في برودة طقسهم , وفي فردية نظامهم الراسمالي الجديد . أعرف بأن سهام الصغار المشخصنة لن ترتد الا الي نحور هؤلاء الصغار ، وسوف يمشي جمل المفكرين ، رغم عواء الكلاب من حوله

د. عاصم يوسف
وارسو _ بولندة
[email protected]


تعليقات 34 | إهداء 1 | زيارات 4396

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#462959 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2012 12:34 PM
نعم ققد تستمتع وتضحك وتتبسط من المقال ولكن قد لايكون أدي معناة الحقيقي والمطلوب والذي هو في الاساس المصداقية والأمانة لأن أي كاتب يدس رأسة تحت الرمال يكون لاسباب منها العمالة ومنها الخيانة ومنها الهروب من المحاكم في قضائة مختلفة ومنها المندسيين ومنها ومنها ... الخ .
اذن مجرد التعرف علي شخصية الكاتب الحقيقي هنا مقبض الفرس تصدق وتؤمن بالقضية أم لا لان معرفة شخصية الكاتب بالضرورة بمكان اماالتصديق والثقة والاقتداء بة أو تجنبة الابتعاد عنة وكفا الله المؤمنيين شر القتال .


#462734 [العنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 11:52 PM
وصفنا الكاتب باننا(العشوائين الذين يشخصنون المواضيع . ويدعن خلون انوفهم فيما لا يعنيهم , وقال عن قراءه ايضا
( لا يعملون , ويؤذيهم أن يعمل الاخرون . بشر لا يكتبون , ويؤذيهم ان يكتب الناس . وأعرف أن الشبكة العنكبوتية تفور بالعناكب , والجرذان والحشرات والدود . وان قبائل الدود هذه تنخر في جذوع النخل ,)الخ !!!

الحقيقة ياثروت قاسم فاجئتنا عديل كدا بسوء الاخلاق دا, غايتو الفائدة الوخيدة لهذا المقال انو بيثبت انك لايمكن تكون الذى عنده علم من الكتاب لانو دا زول رغم اختلافنا معاهو لكن راجل مخترم وديمقراطي حقيقي ولايمكن ان يشتم القراء بهذا الشكل الذى تجاووت به حد الاسراف
وسلم لي ع العنقالية بتاعة رهيد البردى

خاجة تانية , تروت قاسم زول كتاب جدا اتفق معك, وتعليقات القراء ليس الهدف منها محاربته كما تتحيل, الكاتب الحقيقي يحب ان يقرأ ويناقش ويتفاعل مع متابعيه ولا يجب ان يشترط تطابق مواقفهم مع مواقف الكاتب فاهم يامعلم ولا نقول تاني؟


#462606 [احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 07:26 PM
والله انت وهمتك كبيرة خلاص ... وانت مادام عارف انه الناس هنا عنده تصحر فكرى الجابك ليهم شنو ؟؟ برضو التصحر الفكرى أخير من المواهيم الذين ينصبون انفسهم كمثقفين ومستنيرين وتخالف كتاباتهم ادعاءاتهم ويصبحوا مثار سخرية وتهكم عند من ارادوا الاساءة اليهم ... والدليل انك انت الذى اصبح ينبح تهويشا


#462590 [ابوخالد]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 06:47 PM
فضيحة القبض علي ثروت قاسم متخفيا في اسم عاصم يوسف !!

*************************()()()()()()()()()()()()()*****************


الفضيحة (الحديدة) دي سببها غباء من سمي نفسه د. عاصم يوسف وارسو _ بولندة
كتب الموضوع اعلاه مدافعا عن الاسم الوهمي ثروت قاسم ويتضح بعد ساعات ان عاصم يوسف هو في حقيقة نفس الشخص المدعو ثروت قاسم. فقد تم نشر الموضوع بالراكوبة كما يطهر من ساعة موقع الراكوبة

ويسالونك عن ثروت قاسم ؟
09-05-2012 02:15 PM

ووقع اسمه في اسفل المقال

د. عاصم يوسف
وارسو _ بولندة
[email protected]


وبعد 7 ساعات وخمسين دقيقة بالضبط الدكتور السوبر مان عاصم يوسف
غمض عينه وفتحها والعفريت الجاب عرش بلقيس رك بيهو في السودان من وارسو َ!!! ومن مطار الخرطوم قال لأهلو المنتظرين والشوق كاتلهم بالله اصبروا لي أنا هسه مافاضي ليكم لازم ادحل النت عندي ناس أهم منكم في النت مكومين في موقع اسمو الراكوبة وبيهاجمو فيني لاني قلت ليهم ثروت قاسم ، ودي اسمي بتاع الدلع ، كاتب وطني ممتاز ومش بتاع أمن .أخلص دردشني معاهم وبجي عليكم

شوفوا الزول القال لينا هو قاعد في بولنده بعد 7 ساعات قال شنو ؟

[Asim Yousif]

09-05-2012 10:05 PM
حاليا في أجازة في السودان ، ومن ثم فعندي وقت فراغ يمكنني من الرد علي تعليقات السادة القراء .



ههههههههههه....ثروت قاسم شايف القنابير في رسين قراء الراكوبة
قال دكتور في بولنده ....ههههههههههه
مصطفي سري وين يااخوانا ؟




وتستمر الثورة................


#462524 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 04:14 PM
اهم ثلاث حاجات في هذا المقال ؟

هم حاجتين ..

العسكر يقولون اهم (تلاتة حاجات في العسكرية هم حاجتين الضبط والربط) انتهي كلام العساكر.


يبدو علي كاتب المقال المفاجاة والذهول والارتباك والاضطراب

فكانت ردة فعل كاتب المقال هجومية وشرسة بصورة غير منطقية

يمكن قراتها في المفردات القاسية... والجمل التي تنضح عداءا وسؤ خلق

فتاذي منه بنيران صديقة حتي الذين يوافقونه رايه مما جعلهم يعتبون عليه


الحــــــــــــــــــــــاجة الاولي معظم القراء يشكون ان كاتب هذا المقال هو القذافي

اسف اقصد ثروتقاسم لانه نعتهم بالجرزان اقصد الكلاب؟ وتسال من انتم حتي تقدحون في ثروت قاسم


الــــــــــــــــــــاجة ودي حقتي انو كاتب المقال ام انه تربطه علاقة ما بثروت


او انه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا ما يفسر ردة الفعل المباغة للكاتب

صباح الغد نعرف من هو ثروت........اليس الصبح بقريب


#462480 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 03:04 PM
شكرًا لك


الناس زمان غالتوا رسل وأنبياء عديل في رب الكون

لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة

تقول لي أفكار وأطروحات


#462467 [zoal]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:46 PM
يا دكتور عاصم من حقك ان تعجب بمن تريد اذا كان هذا الثروت او سيناريوهات افلام الاكشن او ما تشاء و لكن ليس من حقك ان تطلق الاحكام (الغبيه) علي السودانيين الذين يبدو ان لا علاقة لك بهم من قريب او من اي مسافه، من انت حتي تصفنا باله
ايفين؟ تالله لا اري هايف غيرك مهما حملت من القاب ، و صدقا ما يقول السودانيون الذين تصفهم بالهيافه : القلم ما بزيل بلم.


#462461 [موسى محمد الخوجلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:37 PM
وكثيرُ من الشياطين المُهتاجة يعتريها الخطل وتحضن الأصداف الفارغة تنق كالضفادع انطلقت في الأيام السابقة وعلى خطل الفكرة وخشاش الكتابة والحبر الذي أُهريق فيها شغلوا الناس وأشغلوهم .. في كل صباح من الأيام السابقة تجد أشرعتهم مكشوفة للرياح حظوظهم على خطوط الأكف إما تأييداً من القُراء وإلا وبالاً عليهم بسياط لاسعة من ( مُتخصصين ) في النقد الجرئ والرصين .. وتجد عندها غبارهم يتطاير يُمنة ويُسرة لا تهدأ الأمور إلا والسلال مُمتلئة بثمار من الحقائق التي تزيل بعض من ذلك الغبار .. ولأن الكذب رأس المال الأول للمنافقين والأرزقية فعلى الطرف الآخر من يضحك ملء فيه على ما يحدث من جدال بيزنطي وُجد ليعرف القُراء من هو ثروت قاسم الكاتب .. وأضاع الناس وقتاً وجهداً لمعرفة من صاحب ( الطاسة الضائعة ) والذي أثار الجدل واللقط حول حقيقة شخصيته وأظنه مثل الكثيرون .. من الأقلام المتواضعة التي تأكل من فتات الموائد وتلعق ملء فاها من الأواني المُذهبة .. لا رسم ولا وسم .. من جماعة مُتخمة البطون .. متخمة الأفئدة .. متخمة السمع والبصر .. ممن انفصلوا عن واقع مجتمعهم وصفقوا لدولة تضهد الزراع والصناع وتقتل المبدعين ما عدا ( الفنانين ) طبعاً ..
لعل الكاتب المزعوم ممن يواطئ النظام على أفعاله ويشد من عضد الإمام على أقواله .. أو ممن تخصص وتلصص ليصل إلى أفئدة القراء .. وعلى مهاراته الكبيرة وسرحة خياله وإسراجه لذلك أخيلة وخيول إلا أنه كــ ( نيرون ) أحرق روما ليؤلف لحنه الموسيقي على لهيب نارها ووجد من يزكيه على ذلك ووجد فئام من الناس تشد على يده مؤيدة ومباركة ذلك الخط ( الغريب ) في تناوله للأحداث وإضفاء طابع درامي تسلسلي يسلب الألباب وكأنه يقرأ جيداً ( وقال العنكبوت للذبابة تفضلي بالدخول ) مع الإعتذار للقراء الأكارم على ذلك الوصف إلا أنه كذلك من وجهة نظر الكاتب المذكور .. ولكن السئ في الأمر إنشغال الناس كتاباً وقراءً بحقيقة ذلك الكاتب وأصبحنا كأمة أهلكتها الإنقاذ وهدت ( حيلتها )نشغل أنفسنا بتلك الكتابات ونعطيها من وقتنا الكثير رغم أنها مجرد تحليلات وتخمينات لا تفيد الحراك الثوري في شئ .. بل يراها الكثيرون مُثبطة للهمم وقاتلة لروح الثورة .. هذا جزء يسير مما انتوته الإنقاذ وما تفعله من أفاعيل لتشتيت الناس عن الثورة ونمت لذلك أقلاماً صحفية كأعواد يابسة في مغارس نتنة وكثير من هؤلاء أتوا للمهنة كالمازيل يسمنون بعد إستلامهم للوظيفة وليس ( المهنة ) والفرق كبير والبون شاسع دورهم واضح ومفضوح يضفون شرعيةً على من إغتصب السلطة ويغطون على سوءها وغرورها وإفتياتها المفضوح على موائد قطر وإيران ..

لا أعتقد أن قيمة الكاتب وشرعيته إلا من قيادته للمعركة أولاً وتقلد أوسمة النصر أخيراً .. وليفعل ذلك لا بد أن يكشف عن وجهه وشخصه ..


ردود على موسى محمد الخوجلي
United States [طشاش] 09-06-2012 04:42 PM
الاخ موسى

اوافقك الراي فيما كتبت

لكن لدي ملاحظة هي...

ثروت لا يؤيد الصادق بل بالعكس يعمل علي احراقه من خلال اضفاء هــــــــالة من القداسة

بل في بعض الاحيان يرفعه الي مصاف الرسل كانما الصادق يوحي اليه وبانه منزه عن الخطاء

وهذا لا يستقيم قولا ولا فعلا لان الصادق حتي اتباعه لديهم راي في طريقة تعاطيه

وتفاعله مع الوضع الراهن؟

مما يخلق راي مضاد ومناهض للصادق المهدي من قبل اتباعه وخاصة فئة الشباب الذين

يتعاملون مع وسائل الاتصال الحديثة مع الاخذ في الاعتبار انهم شباب طاقة رهيبة

ان تم توجيهها في الاتجاه الخطاء ستنفجر وتدمر اول ما تدمر الحزب وهو الهدف المقصود

مع خالص تقديري


#462459 [saaaaber]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:31 PM
وعااااد توفيق عكاشة من تانى ...
والفراعين 2 قيد الأنشاء
وثروت قادم ..بال..2 ...وصبرى على الحال العرفتو
فاااق حد الصبر
وصحى الاختشوا ماتوا
واريت لو كان السودانين بالسذاجة الانت متصورها فيهم دى ..كان ارتاحوا وارتحنا
..أرجوك ارتاح وريحنا


#462440 [قلووز]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:03 PM
ياجماعة أقول ليكم قول مفيد في ثروت قاسم: الزول دا قصصاص من الدرجة الأولي ويهتم بالتفاصيل والحبكة...ونحنا شعب بيحب الزول الوناس... بعد أن أثبت ثروت قاسم قدراته القصصية أرجو أن يتوجه بكلياته لتأليف السيناريوهات للمسسلات والأعمال الدرامية السودانية وأنا على ثقة من أنه سيرتقي بها لمراتب أعلى ولو كان كلامه في السياسة مجرد هرطقات ومحن مايقدر عليها الا هو، فهو بدون شك ذو ملكات قصصية لا تخطئها عين.


#462268 [ثائر حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 11:23 AM
نحن كقراء يا أستاذ عاصم نكره حكومة الانقاذ
ولنفترض أنك تفعل الشيء نفسه وكذلك ثروت قاسم
إذن نحن جميعا متفقون على الأقل في كرهنا للنظام الذي يحبس أنفاسنا لأكثر من عقدين
لا أحد يكره ثروت قاسم ولكن للبعض رأي في أسلوبه في الكتابة
البعض يرى أن مقالاته شيقة وحافلة بالمعلومات
والبعض يرى في هذه المقالات مجرد خزعبلات ومبالغات لا أساس لها
غالبية القراء لا يبحثون عن معلوات جانبية عن ثروت أو غيره من الكتاب مثل عمره ومرتبه واسم حبوبته وما الى ذلك وانما يهمهم في المقام الأول البحث عن الأعمال الصحفية التي تناصر قضاياهم في مواجهة ظلم واستبداد نظام الانقاذ
الآترى يا أستاذ عاصم أن تتجنى على أهلك السودانيين حين تعمم عليهم قولك :
(( نحن في بلاد السودان اغلبنا من العشوائين والهايفين الذين يشخصنون كل ما انزل الله به من سلطان . يقرأون المقالة ولا يهتمون بالمعلومة , ولا بالفكرة . وانما يتركز اهتمامهم حصرياً علي شخصية كاتب المقالة . يقضون السنوات الطوال ، حسب أعترافاتهم ، يريدون ان يعرفون من هو ؟ ماذا وأين يعمل ؟ راتبه الشهري ؟ قبيلته ؟ مدينته والحي الذي يسكن فيه ؟ عمره ؟ هل هو ذكر أم أنثي ؟ أصلع ام بشعر ؟ اسم حبوبته .. الخ))
وأيضا قولك :(القارئ السوداني المستعجل يبدو كالحيوان المتوحش الذى لا هم له إلا إشباع حاجاته الحيوانية بأسرع وأسهل طريقة ممكنة.)
يجب ألا ننجرف وراء مثل هذه القضاياالإنصرافية وتبادل الاتهامات والسخرية بين بعضنا البعض ويجب ألا ننسى عدونا الحقيقي الذي يسعي ويهدف دوما لتفريق شملنا وبث روح الفرقة والتعصب بين صفوفنا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل


#462260 [Einstein]
1.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 11:16 AM
هاهاها.... والله بختك يا ثروت قاسم....

أنا أعلم أنك تحب بيت المتنبي:

أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصموا

شوف بالله الاختصام وصل لوين من التعليقات على هذا المقال.... والله عالم ماعندهم سالفة

بالمناسبة نسيت أقول ليك حمداً لله على سلامتك.... وربنا يطول لينا في عمرك ويكتر من كتاباتك....

رحم الله جيلكم.... ذا الثقافة الموسوعية....والاطلاع الواسع.... وقراءة ما بين السطور

أتفهم الأسباب التي تجعلك تكتب باسم رمزي.... وليت القراء يفهمون....

الناس بقى يهمها فقط (من أنت) لا (ما أنت) !!... أعني الاهتمام بالكاتب بدل الكتاب

المعلومات التي تزودنا بها لا توجد في أي وسيلة اعلامية أخرى.... فبالله ما تتوقف

بالنسبة للقراء .... أهديهم أغنية كل الناس حاكماها ظروف

تحياتي للجميع


#462092 [ابوخالد]
5.00/5 (2 صوت)

09-06-2012 04:05 AM
ماهذا العبث ؟
تتجرأ يامحامي "ثروت قاسم " أو ياثروت قاسم متخفيا ، وتورد أسم كاتب من وزن د.منصور خالد ومؤلفاته ، بغض النظر عن رأي الناس فيها ، وتزج باسم الدكتور كمقارنة في مثل هذا المقال؟
لو كنت تريد أن تعرف رأينا فيما كتبت وثروت قاسم ، فبضاعتك الترويجية الفاسدة ردت لك ، بس أقرأ ردود الناس بيقلوا شنو عن خزعبلات العلاقات العامة والترويج التي كتبت .
ملخص الكلام هو ان المدعو "ثروت قاسم " ان اراد ان يكتب لنا وينشر علينا مايكتبه ، فنحن القراء"من حقنا"ان نطالب بأن نقرأ لكاتب نعرف شكله ورسمه وتاريخه قبل رأيه لماذا ؟
1-لأننا عندنا عقدة من بيوت الاشباح والاشباح البدون أسماء . فالاشباح يعذبونك وهم أيضا يطعمونك ويطلبون منك تغيير رأيك أو يحاولوا اقناعك بشئ وانت لا تعرف من هم ، أليس هذا مايفعله "الشبح " ثروت قاسم وهو الترويج لارآئه واقناعنا بصدق مايكتب من تحليلات ؟

2- المنطق يقول ان تخفي شبحك ياسم حركي يجب ان يكون سببه انه لا يريد ان يعرفه أناس معينون لأنه يخشي من شئ (ما)ان عرفوا شخصيته الحقيقية . ماهو هذا الشئ ومن هم هؤلاء الذين يخاف منهم ؟ .. من حقنا الاصيل والواجب اذن ان نعرف سيرته فلو كان مغتصب أطفال أو قاتل هارب أو تاجر مخدرات أو مهرب أموال أو أأأي شئ آخر ، اليس من حقنا ان نعرفه اسما وصورة فبدلا من نحترمه-كما تطالبنا - ونصدق مايكتبه يكون واجبنا ان نقبض عليه ونسلمه لأقرب مركز شرطة لنجب المجتمع شروره؟؟؟

3- لنفترض ، بس مجرد افتراض ،ان شبحك ده "يقف مع الشعب ويساند قضيته من أجل اسقاط الانقاذ وهو ليس عنصر أمني مندس " .. اذن هو بيطالب الناس بالثورة والتضحية واللي ممكن تكون بالخروج للشارع حيث يواجه القراء المقتنعين باطروحاته كل مايمكن ان يحدث لهم أقله الاعتقال والتعذيب وأقصاه التضحية بحياتهم في سبيل الحرية للوطن . السؤال هو لماذا يتخفي كاتب "جبان" يبشر بالثورة وممكن تساهم كتاباته في تضحية الناس حتي بالموت بينما سعادة الاستاذ الكبير والمحلل الرهيب يرفل في حلل الأمان ويستكثر علي القراء معرفة شئ عن تاريخه وشخصيته أو حتي صورته بينما هم يقابلون القمع والرصاص بوجوه مكشوفة وباسمائهم الحقيقية وصدور عارية ؟

4- خلافا لكل الكتاب الوطنيين الشرفاء بهذا الموقع وغيره من المواقع الملتزمة بقضية بلادنا حيث نقرأ لأساتذه أنصع بيانا وادق معلومات منه.يظهرون بكامل صورهم مرفقة بمقالاتهم الجريئة، لماذا لم يخافوا ولم يتستروا مثل شبحك ؟

5- اذا كان شبحك مقتنع بمايكتب ويريد الحرية لشعبنا فأول دروس الحرية هو تحمل الكاتب مسؤولية مايسببه التعبير الحر له من تشريد وظيفي أو حظر أمني عن البلد أو حتي الموت . اين شبحك من هذه "المعايير " المعروفة ؟

6- اذا اراد شبحك ان يكتب لنفسه فهذا حقه حتي لو قرأ مايكتبه علي نفسه في الحمام لكن ان ينشر (لنا) لنقرأ ، فمن حقنا ان نعرفه قبل أن نعرف رأيه أو كتاباته وهي عموما "أقطع وألصق " كما قال الكاتب مصطفي البطل .


وتستمر الثورة .....


ردود على ابوخالد
United States [ام احمد] 09-06-2012 05:31 PM
إدا كنت جاداً كما تدعى فلمادا يهمك من هو ،، المهم هو ما يكتب ويحلل وليس لنا دخل بمن هو


#462058 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 02:02 AM
يا امة ضحكت من جهلها الامم , لم كل هذه الضجه ؟ لأن مصطفي سري كتب مقال ينتقد كتابات وشخص ثروت قاسم؟ تقوموا تشخصنوا الموضوع وكل واحد يبدأ في القذف والتقيؤ ؟ الحاجه الواضحه انو المدعو مصطفي سري عندو دافع شخصي لمهاجمة المدعو ثروت قاسم والا لكان انتقد كتاباته ولم يتعداها الي شخصنة الموضوع لكن لازم يثبت انو سوداني لذلك اخذ هذا المنحي وبما انو جميع المعلقين من نفس الطينه اذا النتيجه حتكون جالوص .


#462017 [ابو سامر]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 12:02 AM
اشكرك يا دكتور عاصم لانصافك للاستاذ الفذ ثروت قاسم ، انه يتمتع برؤية ثاقبة للاحداث ويكتب بموضوعية انه قارئ افكار الكيزان ويفضح مخططاتهم ،ويسمونه بالعميل وهم العملاء لانهم دمروا السودان بافكارهم الساذجة .


#461994 [ابو قور]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 11:13 PM
دكتور غرته الدال , ثاني عطفه يريد منا أن نقول له : تمام يا دكتور , حاضرين , حتى ردوده تتهم الآخرين بالتصحر وكأنه هو من يستظل بغابة الحقيقة. واخيراً نرجو منك يا دكتور أن تنزل من برجك الذي اعتليته ونقول لك :
تواضع تكن كالنجم لاح لناظره على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يعلو بنفسه على طبقات الجو وهو وضيع


#461988 [asim yousif]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 11:05 PM
حاليا في أجازة في السودان ، ومن ثم فعندي وقت فراغ يمكنني من الرد علي تعليقات السادة القراء .
هناك 8 حقائق غائبة بخصوص ثروت قاسم


• الوحيد بين الكتاب الذي يكتب 3 مقالات طويلة في الاسبوع

• الوحيد بين الكتاب الذي يستشهد بالصحافة الافرنجية مع روابط

• الوحيد بين الكتاب الذي يستشهد بالقران الكريم بكثرة مع روابط

• الكاتب الاكثر مقرؤية رغم تعليقات بعض القراء السالبة . يعلقون سلبأ ويلعنون ثروت اليوم ، ويقراون له في الصباح التالي رغم انه لا يغصبهم علي فتح مقالاته وقراءتها ، ومن ثم حسد الكتاب عليه

• ثروت يكتب ما يجب علي القارئ معرفته ولا يكتب ما يسر القارئ ويحمسه ويوعده بالكضب بان الانتفاضة صباح اليوم والاطاحة بالانقاذ عصر نفس اليوم

• اشادته بالصادق جلبت علية سخط بعض القراء الذين يكرهون الصادق

• شجبه لدبجو وتور الخلا وبحر وصندل وحامد ودعمه لجبريل ابراهيم فتح عليه نيران بعض الثوار الثائرين علي قياداتهم السياسية في الحركات فهو زي حمارجحا

• الان وقد عرفت من بعض الكتاب من هو ثروت فعليك ان تركز في مقالاته علي افكاره ومواضيعه وسيبك من شخصه وبقية الخزعبلات فهو وهذه لا يفيدانك كثيرا . وطبعا يمكنك مقاطعته وعدم فتح مقالاته فهذا اذكي للطرفين ولن يخسر هو شيئا ، علي الاقل نستريح من تعليق سخيف .


ردود على asim yousif
United States [ام احمد] 09-06-2012 05:35 PM
ياناصر انت جاهل ليس إلا وليس لديك ما تقول غير الإساء رحمك الله ورفع عنك الجهل والحقد اى كلمة في تعليقك لها معنى

Sudan [Naser] 09-06-2012 01:08 PM
ايها الافاك العشر نعلم جيداً ان الفراغ لدى المغتربين في بلاد الغربه وليس في السودان.... صحيح دوام عملهم قد يمتد لعشر ساعات في اليوم لكن باقي اليوم يقضونه في مصاقره النت والاسكايب لكن بمجرد وصولهم السودان الزمن ما بلحق ليهم للفاتحات والمباركات وتفقد احوال الاهل!!!!!!
مغترب يزيد فتره غيابه عن السودان خمسه عشر سنه ويعود السودان ولديه فراغ للرد وتدبيج مقالات الكذب والافتراء. العب غيرها واحترم عقول القراء

United Arab Emirates [عمرين] 09-06-2012 11:27 AM
شكلك كدة من الأمن والمخابرات وربما من الرباطة وربما تكتب انطلاقا من أحد بيوت الأشباح

Saudi Arabia [ابوخالد] 09-06-2012 04:17 AM
ياثروت قاسم ..كيف لقيت الاهل بمدني ؟؟

قال دكتور عاصم يوسف وهو هسه في اجازة في السودان ...هههههههههههه

خليك ياثروت من الخزعبلات دي واكتب لي نفسك مافي حد مانعك وممكن زي ماقلت ليك "في تعليقي " تقرأ البتكتبو في الحمام لكن مش لينا
عشان نحترمك ، عايزين صورة بحجم البوستال واسمك وتاريخك النضالي "او الانتهازي " وكمان تورينا خايف من شنو ومن منو وليه والمخوفنك ديل منو وشنو المصالح العندك معاهم ...بعدين بعد داك تعال اكتب لينا ...فهمت ؟


وتستمر الثورة.....


#461976 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2012 10:24 PM
شكلك قاصد مقال مصطفى سري....وحتى لو ما قاصدو .... كلامك دا بين طبق عليهو 100/100


#461967 [حامد عابدين]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 09:54 PM
اعتقد ان كاتب المقال ليس عاصم يوسف وانما هو ثروت قاسم الذي يجهل شخصيته كل القراء ولا يستطيع احد ان يقول من هو ثروت قاسم هذا.
وثروت هنا يدافع عن نفسه خاصة بعد مقال الاستاذ مصطفى سري الذي كاد ان يقترب من اللغز وعلى وشك ان يكشف هذا الشخص المتخفي.
هذا المقال محاولة لتشتيت الكورة.


#461957 [dew drop]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 09:38 PM
والله حظك يا ثروت ... تقرأ وتضحك على الناس البيعلقوا على كتاباتك .. اقصد استفراغاتك ... ويا انت يا عاصم خليك فى بولندا لحد ما السودان يبقى سودان جديد تعال قول انا كتبت فى الصحف وناضلت معاكم بى قلمى .. من اين اتى هؤلاء؟


#461951 [أيمن ابن مدينة رشاد]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2012 09:21 PM
أنا مهندس أعمل بشركة النيل الكبري لعمليات البترول منذ 2005 ومن أبناء كردفان.كنت أحترم مقالات المدعو ثروت كثيرا ولكن عند احتلال هجليج وتحريرها أيقنت تماما أن هذا الرجل عبارة عن شخص ينام فيستيقظ بكم هائل من الاوهام والخزعبلات ,كل ما كان يتناوله لامكان له في الواقع والله العظيم كان يتحدث عن أشياء كنت أظنها حمص أو دمشق وليس هجليج.كنت أقرأ له كثيرا لأستقراءاته وتنباءته لمالات الوضع في السودان والمفاوضات بين الشمال والجنوب وقضيتي النيل الازرق وجنوب كردفان والضغوطات الامريكية علي الشمال ومقتل خليل وغيره.ومن مقالاته عن هجليج كلما وجدت له مقالا أصبت بالدوار وارتفاع الضغط,فهذا الرجل يكتب من بنات شيطانه ولا يبحث عن المعلومة التي يتحدث عنها الكاتب, فقط يسحر الاخرين باسلوبه الرواءي.


ردود على أيمن ابن مدينة رشاد
United Arab Emirates [قرعوب] 09-06-2012 01:53 PM
"الرجل يكتب من بنات شيطانه " ..صدقت خصوصاً لمان يقول ليك الجماعة قاعدين يشربوا في الشاي واحد منهم "ارتشف رشفه سلاخيه من فنجانه"


#461907 [Wassila]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 08:07 PM
يا عاصم، سؤال بسيط: ممـكن في مقالة من يكتب باسم ثروت قاسم الأخيرة عن لقء البشير وأمير قطر بإيران: هل هي معلومة أو رأي؟.. بالمناسبة طلب آخر لو تكرمت أدينا روابط لمقالات منصور خالد التي قلت أنها لا تقرأ.. لأنو حسب علمي (الدكتور) بحق منصور خالد ما كاتب راتب في النيت أو حتى الصحف مثل ثروتك هذا؟ ثروت قاسمك هذا شخص لا يمتلك معلومة ولا رأي فقط عبارات منمقة وإستخدام أو بالأخرى إساءة إستعمال للآيات القرانية وعبارات محفوظة مثل تقديس الصادق المهدي وسمانتا باور وقهوتها في البيت الأبيض مع زوجة أوباما إلى آخر تلك الترهات. والسؤال الأخير الذي سأله السابقون: من هو هذا الشخص؟ هل يوجد كاتب محتم في عصر ثورة الإتصال والمعلومات وفي القرن الواحد وعشرين وبكتابة عادية أو أقل ويخفي شخصيته؟..


#461876 [طشاش]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 07:30 PM
من قتل حمزة؟؟


#461873 [مجنون ليلى]
4.97/5 (6 صوت)

09-05-2012 07:29 PM
هههههههههههه ثروت قاسم يتحدث عن ثروت قاسم

قديمة العب غيرها يا هذا........

ده رأيي انا في القضية ، نرجوا ان تحترمه، يا هذا......




مجنون ليلى والهلال


#461859 [طشاش]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2012 07:16 PM
اتمني ان اقرأ في مقبل الايام لكتاب ( وليس كتبة خزعبلات ) يجادلون الاستاذ ثروت الفكرة مقابل الفكرة . والرأي في مواجهة الرأي الآخر . ويصححون المعلومة ويصوبونها , بمعلومة مضادة . لفائدة قارئ مثلي يتعطش لمعلومة صحيحة . وفكرة موضوعية . ولا يهمه من اين جاءت المعلومة الصحيحة , والفكرة الموضوعية..............

وافق شن طبقه؟؟

اي فكرة واي راي تتحدث عنه....اظنك تتحدث عن فكرة وراي (Copy>>>Paste} التي يستخدمها المدعو ثروت قاسم........شمارات امير قطر قال للبشير وما عارف شنو داك




الان تأكد لي تماما جهود ثروت قاسم قد اثمرت؟؟؟



أعرف , والخمسين وقد تخطيتها , واعيش وسط قوم في برودة طقسهم , وفي فردية نظامهم الراسمالي الجديد...

من عاشر قوما اربعين يوما صار مثلهم او فر


لكن نجد ان الكاتب كاتب المقال لم يصر مثل الخواجات برغم انه يعيش معهم

واهم ما يميزهم الديمقراطية وعدم الحجر علي الراي الاخر

ولم يفر منهم؟؟؟؟؟؟


#461813 [ام ميار]
5.00/5 (3 صوت)

09-05-2012 05:53 PM
اما بالنسبه( لتقديسه) للصادق المهدي فمن الواضح جدا انه يقين لديه انه لا ياتيه الباطل , سواء كانت افكاره رصينه ( وما اقلها) اوكانت ضبابيه


#461810 [منير سعد]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2012 05:48 PM
، وسوف يمشي جمل المفكرين ، رغم عواء الكلاب من حوله) كلامك كويس وموضوعي , لكن الأخير دا شنو؟ طبزتها يا بخيت, و؛حق عليك قول ( غلفا , وشايلا موسها تطهر ).


#461785 [asim yousif]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2012 05:11 PM
أشكر للسادة القراء تعليقاتهم ( الذكية ) والزملاء الكرام الذين أتصلوا بي تلفونيأ لتهنئتي علي مقالتي اليتيمة .

وارد علي الجميع كما يلي :

• الذين يركزون علي معرفة شخصية ثروت قاسم واسم حبوبته بدلا من معرفة افكاره ورؤاه ، يمكنهم ان يطلعوا علي المقالات التي كتبها بعض السادة الكتاب عن ثروت وبينوا فيها عمره وحيه الذي يسكن فيه ، والدولة التي يعيش فيها ، ولون بشرته ، وما قاله لبعض المقربين منه ، لعلهم يستفيدوا من هذه المعلومات الشخصية القيمة ، التي سوف تنفعهم دنيا وأخرة .


• يثبت ثروت قاسم انه ليس ماجورا ببساطة لانه يدين نظام البشير في كل مقالاته ، ولا يمكن لمأجور ان يكسر الصنم الذي يعطيه العجوة عندما يجوع . ثم لماذا تقرأ لمأجور ؟ والبينة علي من أدعي . برهن انت ان ثروت ماجور وليس العكس .

• ثروت لا يغصب اي قارئ علي قراءة مقالاته ، فهي مبذولة علي قارعة الانترنيت لمن يريد ان يستفيد ويستمتع .


• عندما يحكي ثروت عن ونسة بين امير قطر والبشير فهو يستعرض المواضيع من وجهة نظر المعارضة ( امير قطر ) ورد البشير عليها في قالب درامي للمتعة لمن يتذوق . ويركز ثروت علي ردود البشير المعوجة غير المستقيمة في قالب استهزاء . واللبيب بالاشارة يفهم ولا تهاجم ثروت اذا لم تكن لبيبأ .


• واخيرا عندما يطلب ثروت يد بنت احدكم فيمكنه ان يساله عن اصله وفصله واسم حبوبته .

• التعليقات تختزل التصحر الفكري الذي يعاني منه غاشي الانترنيت المفروض ان يكون من الطبقة المستنيرة . وهذه مشكلة السودان والثورة التعليمية التي أجهلت الناس .


ردود على asim yousif
Australia [احمد محمد] 09-06-2012 05:32 PM
والله انت وهمتك كبيرة خلاص ... وانت مادام عارف انه الناس هنا عنده تصحر فكرى الجابك ليهم شنو ؟؟ برضو التصحر الفكرى أخير من المواهيم الذين ينصبون انفسهم كمثقفين ومستنيرين وتخالف كتاباتهم ادعاءاتهم ويصبحوا مثار سخرية وتهكم عند من ارادوا الاساءة اليهم ... والدليل انك انت الذى اصبح ينبح تهويشا

[صبرى قليل] 09-05-2012 11:21 PM
عاصم يوسف منو الاتصل عليك وشكرك على مقالك الركيك هذا أوت تصدق نفسك انك ممكن تلعب بينا
لأنك ممكن تكون انت ذاتك ثروت قاسم. واتحدالك انو يكون ثروت قاسم دا ما كاتب اسفيري متخفى تحت
الاسم المستعار وانت زاتك منو اول مرة أقراء ليك وبعدين نحن بنتابع كل مايكتب في الراكوبة ومن حقنا
نعلق على اى كلام ما بخارج معانا مش تفرض علينا انت الاستنارة
ياخى خلينا بتاعين غزعبلات لكن برضو بنفر مط كلامك دا وبناخذ منو البجعجبنا والمابعجبنا بردوا ليك


قال خزعبلات

قوم لف79

Sudan [Naser] 09-05-2012 11:19 PM
المحيرني وزي ما بقول البوني ما بتحير الا مغير او المبدل....
مزيل خطابك من وارسو وعلم ردك من السودان افتونا في امرنا يا ناس الراكوبه

Australia [Game Over] 09-05-2012 10:44 PM
لو لاحظتوا لعلم الدولة بشير الى ان السيد عاصم موجود في السودان بينما هو قال انه عايش في بولنده! ممكن تفسر لينا دي يا باشمهندس؟ بعدين السادة القراء ديل منو الاتصلوا بيك تلفونيا؟ لانك ما وضعت رقم تلفونك ؟ اللهم الا اذا كانوا معارفك واصدقاءك! وفي الحالة دي مفروض تقول اتصل بي اصدقائي ومعارفي ولا انا غلطان يا ثروت قصدي يا عاصم؟ اسف تشابه علينا البقر
المهم في الموضوع سواء ثروت ده شخصسة حقيقية ولا غواصة ولا ماسح ورنيش الامام المهم عندنا هو الغثاء والاكاذيب التي ينشرها والتي تناقض بعضها البعض, انت يا عاصم زعلان مالك؟ نحن ده راينا في ثروت بتاعك ده وحا نعمل على تعريته وفضحه , انت اكتب ونحن بنكتب والحشاش يملا شبكته. ونحن اتفرغنا ليك انت وثروت بتاعك ده
وعندي طلب بسييييييييييييييييييييط بما اني من زمرة القراء ممكن تدينا رقم تلفونك عشان نتصل بيك زي ما اتصلوا بيك الجماعة التانيين؟ واقسم ليك لا حاندخل معاك في مهاترات ولا حا نسئ استخدام الرقم, بس حا اسلم عليك كسوداني وادردش معاك , لاني ما احب اتعامل مع اشخاص وهميين
وتحياتي لثروت والسيد الامام والفريق صديق اسماعيل وجماعته
وكل عام والسيد بخير

Australia [Game is over] 09-05-2012 10:42 PM
لو لاحظتوا لعلم الدولة بشير الى ان السيد عاصم موجود في السودان بينما هو قال انه عايش في بولنده! ممكن تفسر لينا دي يا باشمهندس؟ بعدين السادة القراء ديل منو الاتصلوا بيك تلفونيا؟ لانك ما وضعت رقم تلفونك ؟ اللهم الا اذا كانوا معارفك واصدقاءك! وفي الحالة دي مفروض تقول اتصل بي اصدقائي ومعارفي ولا انا غلطان يا ثروت قصدي يا عاصم؟ اسف تشابه علينا البقر
المهم في الموضوع سواء ثروت ده شخصسة حقيقية ولا غواصة ولا ماسح ورنيش الامام المهم عندنا هو الغثاء والاكاذيب التي ينشرها والتي تناقض بعضها البعض, انت يا عاصم زعلان مالك؟ نحن ده راينا في ثروت بتاعك ده وحا نعمل على تعريته وفضحه , انت اكتب ونحن بنكتب والحشاش يملا شبكته. ونحن اتفرغنا ليك انت وثروت بتاعك ده
وعندي طلب بسييييييييييييييييييييط بما اني من زمرة القراء ممكن تدينا رقم تلفونك عشان نتصل بيك زي ما اتصلوا بيك الجماعة التانيين؟ واقسم ليك لا حاندخل معاك في مهاترات ولا حا نسئ استخدام الرقم, بس حا اسلم عليك كسوداني وادردش معاك , لاني ما احب اتعامل مع اشخاص وهميين
وتحياتي لثروت والسيد الامام والفريق صديق اسماعيل وجماعته
وكل عام والسيد بخير

United Kingdom [Wassila] 09-05-2012 09:51 PM
هاها يا ثروت قاسم (المضروب) الذي يستخدم اليوم إسم عاصم علي (أو نحو ذلك): برضو أعيد ليك تاني: في زمن ثورة تمنولوجيا الإتصال والمعلومات دا ما ممكن واحد مستهبل زيك بكتب من السودان وتقول بولندة.. قال مقالتي اليتيمة قال.. نفس عبارات من يكتب بذاك الإسم الإستعلائية التي تصف الآخرين بالجهل والرعاع والعنقالة والآن فقط وصفتهم بالتصحر الفكري.. أنت كائن مريض بل ولص تسترزق بالكذب والدجل ومدح النظام من حيث يظن العنقالة أنك تذمه. قووووم لف

Czech Republic [Prague Khalid Mustafa] 09-05-2012 09:45 PM
الاخ عاصم يوسف
ثقتك الذائده بنفسك وتسفيهك اراي الاخرين فئ حد ذاته يدل علي جهل عميق عكس ماتعدقده سليم في لبابه نفسك ولكن اوافقك الراي في ماقلته عن ثروت قاسم ويجب علينا ان نخاطب عقول الاخرين الكثره كما ذكرت بما يهضموه لنرفع من مستوي الوعي الا ان نصل بهم الئ بر الامان ولكن ليس بالاستعلاء عليه ووصفه بصفات مل سماعها ..انتم لاتستوعبون فانتم كلاب تنبح, هذاء خطا ومنفر.
وفي المقابل الاخر انت تريد ادلجه المجتمع علي قالب واحد وفي هذاء حجر واستلاب لعقول القوالب الاخرئ دون وجه حق.
وهذه هي الازمه الكبري التي ندفع ثمنها الان
ولك الود

Sudan [عاموس جلعاد شاليط] 09-05-2012 08:59 PM
خطير ياالبتفهمها وهى طائرة من دون خلق الله
انت وثروت الاتنين اس هولز اها رايك شنو وكان ماعائش فى بولندا كنت سويت شنو؟


#461776 [قهران]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2012 04:59 PM
لم تقدم جديد مفيد
في هذه الشخصيه الوهميه الخياليه البناء


#461750 [Hamid]
4.50/5 (2 صوت)

09-05-2012 04:23 PM
خلاص خليناك انت المثقف - بالله عليك الله شوف جنس دا - انت من حقك تمدح ثروت قاسم لكن ما من حقك تسيئ للاخرين - قال مثقف قال - غايتو الله يصبرنا بس


#461733 [الصليحابي]
1.50/5 (4 صوت)

09-05-2012 03:59 PM
أنا معك أكرر انني في كل ما قرات من مقالات الاستاذ ثروت قاسم وجدت المعلومة الصحيحة والرأي الثاقب الموضوعي المتجرد . كما وجدت الفائدة واطنان من المتعة


#461727 [ود الحاجة]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2012 03:52 PM
مقالك يا استاذ يفتقد الى أهم معلومة لا وهي : من هو ثروت قاسم


ردود على ود الحاجة
[الزول الكان سَمِحْ] 09-05-2012 08:01 PM
ود الحجة

يا غياظ

Sudan [المشتهى السخينه] 09-05-2012 06:57 PM
ياود الحاجه ثروت لغز كبير وانا شخصيا بقرا كل حرف بيكتبه لمحاولة معرفته . ومعجب به جدا . وعرفت عنه حقيقه واحده فقط انه رجل كبير فى السن . لانه مره كتب تشبيه برقصة الكاروشه . وهذه الرقصه كان يرقصهاالسودانيون من الرجال والنساء فى الستينات قبل الفتح ودخول الاسلام للسودان سنة 89على يدالمشير البشير وذلك عندما ركب على دابته الترابى الذى اوصله للقصر الجمهوروى ثم قذف به الى زريبة الهوامل ..مع مجلس قيادة الحمير ( الثورة ).

Germany [ابو] 09-05-2012 05:27 PM
مقال الاستاذ كلو ياخونا ود الحاجة انو هدا سؤال متخلف و سخيف و ما عندو معنى (دا رايو طبعاوانا بحاول اوصلوا ليك تكون ما خليت بالك ولا كدا)

Netherlands [sudani] 09-05-2012 05:07 PM
من هو ثروت قاسم ؟ .. بقلم: مصطفى سري

نشر بتاريخ الأربعاء, 05 أيلول/سبتمبر 2012 09:48
ملأ المدعو ثروت قاسم الاسافير السودانية في الاونة الاخيرة بمقالات يضع فيها السم في الدسم ، يحاول ان يظهر بانه معارض لنظام البشير ، لكنه سرعان ما يستبين القارئ ان الرجل في مستنقع النظام ، بل هو المدافع الاول عنه ، ومن منطلق عنصري بغيض بل هو تفوق وبجدارة على الخال الرئاسي الطيب مصطفى ، والمتقيح اسحاق احمد فضل الله .

كثيرون لا يعرفون ” ثروت قاسم ” ، بل ان الاسم ظهر كالنبت الشيطاني يتحدث في قضايا السودان السياسية بخلق قصص لا انزل الله بها من سلطان ، ويفتري على القادة السياسيين خاصة قيادات الهامش ، وسنعرض بما كتبه هنا لنوضح افتراءات الرجل وعنصريته البغيضة ، وقبل ذلك سنوضح بعض من سيرة الرجل القديمة … ولنعرف ثروت قاسم ابن مدينة ود مدني ” هذا ليس اسمه الحقيقي ” والذي ناهز الـ (70 ) من عمره يعيش في دولة عربية خيارها في الدنيا العنصرية ، ونحن لا نريد التشفي منه بقدر ان نظهر ما يخبئه الرجل من كتاباته العنصرية ومحاولته البائسة واليائسة في تثبيط الثوار السودانيين في المدن والارياف من يحمل السلاح منهم ومن يخرج سلمياً لاسقاط النظام ،

وليعرف القارئ الذي يومياً يطل هذا الرجل الكذوب بافتراءات على قيادة المعارضة وتصوير قيادات الثوار في الهامش بانهم ” زلمة ” لا يفقهون شئ وانهم ” اوباش ” لا يستحقون الحياة ، والادلة كثيرة ، كما ان ” ثروت ” دائما ما يقدم اهل الهامش قرابين الى السلطة الحاكمة ، وطيف من المعارضة يريد ان تبقى الاوضاع السودانية كما هي عليها الان ! الرجل ” ثروت ” كان يعمل في الخارجية السودانية من قبل ومن ثم عمل في احدى المنظمات المتخصصة والتابعة للامم المتحدة ، وان كان من يعمل في منظمات الامم المتحدة يتجرد من ( عجرفة العوام ) ، لكن يبدو ان الرجل حمل معه تلك الشوائب ولم يتخلص منها رغم عمره المتقدم ، ومع ذلك ايضا قيل انه عاش فترة من حياته في باريس ، ثم ذهب الى سويسرا واشتغل في احدى المنظمات كما ذكرنا من قبل ، ويدعي انه يعيش في بلدة ( ابشى ) التشادية وانه يعمل في توطين اللاجئين من شعب دارفور، ولعل هذا ما جعله ان يرفع عقيرته للادعاء بانه على صلة وثيقة بالرئيس التشادي ، ولانه يكتب باسمه ” الكودي ” في شتم النظام التشادي ورئيسه ادريس ديبي من على الاسافيير، فانه يحاول ان يجند له الناس باسمه الحقيقي ، وهذا انفصام في الشخصية او ماركته التجارية، فالرجل عرض من قبل وظائف مرموقة –

تحت اسمه الحقيقي – لسودانيين وسودانيات للعمل كخبراء لدى الرئيس التشادي ودلق لهم بلسانه اموال يسيل لها اللعاب . نترك ذلك جانباً ونتجه في اعماق ثروت قاسم – وقد اتعبني في البحث عن حقيقته ايما تعب وظللت لسنوات ابحث عن كنه الرجل ، وقد راسلته في بريده الالكتروني الموضوع في كل مقال ولكنه يا للعجب لا يرد على اي من الرسائل رغم انه اول مرة كتب لي رسالة واحدة – ما الذي يجعله يكتب تحت هذا الاسم ؟ رغم ان الرجل عمل في وظائف مرموقة ، مثل الامم المتحدة والخارجية وغيرها ، قيل ان ” ثروت ” همس في آذان معارفه عندما سألوه ذات سؤوالي ” انا لدي مصالح وثيقة وعقودات مع قيادات في المؤتمر الوطني نافذين ومنها شركات تابعة لنافع علي نافع ” ، هنا يظهر السر المخفي للسيد ” ثروت قاسم ” ، ولعل اختيار اسم ” ثروت ” له دلالات سنعرفها لاحقاً ! كتب ثروت قاسم كثيراً عن اهل الهامش باستخفاف وازدراء وافتراء ، سواء عن قيادات جنوب السودان السابق او قادة الدولة الحالية ، وهو في كتاباته التي لا تقل ان لم تكن اسوأ من

كتابات المتقيح اسحاق احمد فضل الله ، فانه يضع سلفا كير تلميذاً غير نجيب امام الامريكان ، في مقابل ذكاء ودهاء للبشير امامهم ، ويجعل من قادة الثورة في الهامش رجال ” بلهاء ” في مقابل يرفع من قدر قادة المؤتمر الوطني ، ولان ثروت عنصري حتى النخاع فانه يحاول تدليس اللغة التي يستخدمها وتجييرها في احيان ، وفي حقيقة الامر فانه في سطور مقالاته يقع في التناقضات التي تظهر قبح مراميه . المدهش في امر ثروت قاسم انه يمجد الامام الصادق المهدي ، ويخرجه معصوماً من كل خطايا السياسة ، وفي كل الكتابات يرمى الكاتب الغافل ثروت قاسم الى تقريب الشقة بين ” الامام والمشير ” ولعل مقاله قبل اسبوع الذي يصف فيه المهدي ” الذي لديه علم من بعض الكتاب ” في مقاله بعنوان ” لماذا رفض البشير الوصفة التركية السحرية ؟ ”

والتي دعا فيها الى مؤتمر ” الكوديسا ” وهو مؤتمر السلام السوداني والتحول الديموقراطي الذي دفع به الصادق المهدي الى القوى السياسية ، ومع ان اقتراح المؤتمر هو بذل يدفع فيه المهدي لحل الازمة السياسية اختلفت بعض الاحزاب وصمتت اخرى عن الادلاء برايها ، الا ان ثروت قاسم يعتبر ان ذلك مخرح جيد للبشير ، لكنه لم يناقش افكار المؤتمر نفسه وانما توصل الى توصيات من ” نافوخه ” اي قبل انعقاد المؤتمر ، وعلى القارئ ان يربط ذلك بما قلناه في عاليه ، بان ثروت قاسم يستهدف المعارضة خاصة المسلحة ويثبط من همم الشباب الذي تظاهر في شوارع العاصمة والولايات ، ويتبنى خط مقاربة البشير مع الامام ! ونواصل mostafa siri [ [email protected]


#461724 [المستغرب جداً جداً]
5.00/5 (6 صوت)

09-05-2012 03:49 PM
الاخ دكتور عاصم
اول حاجة مشكور للدفاع المستميت عن الفكر وكتابة الرأي، ودا حق كل مستنير وقارى فطن.
استمتعت ايما استمتاع وانت تتحدي ان تقارع الفكرة بالفكرة وليس بالشخصية ومن هو؟ واسم حبوبته شنو.. الهدف الحجج والبراهين والتحليل السياسي الذكي للاحداث وقراءة متجرده تخدم الهدف النبيل من الفكر والتبصر
حالنا وواقعنا يفرض مثل هذه الكتابة ونتمني ان يستجيب الباحثين والمغالطين لدحض افكار ثروت.
بعد كل الجمال في مقالك عن ثروت طبظتها ( ايوا عديل كدا طبظتها) لماذا تشوه هذا الجمال بسيرة الكلاب والنبيح، ليس كل من يختلف في الرأي هو ينبح او كلب يعوي لابد ان تكون مساحات الفهم واسعة، وصغار وانتم كبار فلتتصرف علي اساس انكم كبار والشتيمة مافي داعي ليها
ودمت اخي وزادك الله محبه لمنصور خالد وكتاباته


#461713 [ود تلودي]
5.00/5 (6 صوت)

09-05-2012 03:36 PM
نريد ان نعرف من هو ثروت قاسم ؟ ولماذا لا يفصح عن ذاته ؟


واذا لم يفصح المدعو ثروت قاسم ( تقاسم السلطة ) عن ذاته سوف يظل عندنا متهم وشخصية انقاذية امنية

وعلي ثروت ان يثبت لنا انه ليس ماجور


ردود على ود تلودي
Netherlands [sudani] 09-05-2012 04:59 PM
من هو ثروت قاسم ؟ .. بقلم: مصطفى سري

نشر بتاريخ الأربعاء, 05 أيلول/سبتمبر 2012 09:48
ملأ المدعو ثروت قاسم الاسافير السودانية في الاونة الاخيرة بمقالات يضع فيها السم في الدسم ، يحاول ان يظهر بانه معارض لنظام البشير ، لكنه سرعان ما يستبين القارئ ان الرجل في مستنقع النظام ، بل هو المدافع الاول عنه ، ومن منطلق عنصري بغيض بل هو تفوق وبجدارة على الخال الرئاسي الطيب مصطفى ، والمتقيح اسحاق احمد فضل الله .

كثيرون لا يعرفون ” ثروت قاسم ” ، بل ان الاسم ظهر كالنبت الشيطاني يتحدث في قضايا السودان السياسية بخلق قصص لا انزل الله بها من سلطان ، ويفتري على القادة السياسيين خاصة قيادات الهامش ، وسنعرض بما كتبه هنا لنوضح افتراءات الرجل وعنصريته البغيضة ، وقبل ذلك سنوضح بعض من سيرة الرجل القديمة … ولنعرف ثروت قاسم ابن مدينة ود مدني ” هذا ليس اسمه الحقيقي ” والذي ناهز الـ (70 ) من عمره يعيش في دولة عربية خيارها في الدنيا العنصرية ، ونحن لا نريد التشفي منه بقدر ان نظهر ما يخبئه الرجل من كتاباته العنصرية ومحاولته البائسة واليائسة في تثبيط الثوار السودانيين في المدن والارياف من يحمل السلاح منهم ومن يخرج سلمياً لاسقاط النظام ،

وليعرف القارئ الذي يومياً يطل هذا الرجل الكذوب بافتراءات على قيادة المعارضة وتصوير قيادات الثوار في الهامش بانهم ” زلمة ” لا يفقهون شئ وانهم ” اوباش ” لا يستحقون الحياة ، والادلة كثيرة ، كما ان ” ثروت ” دائما ما يقدم اهل الهامش قرابين الى السلطة الحاكمة ، وطيف من المعارضة يريد ان تبقى الاوضاع السودانية كما هي عليها الان ! الرجل ” ثروت ” كان يعمل في الخارجية السودانية من قبل ومن ثم عمل في احدى المنظمات المتخصصة والتابعة للامم المتحدة ، وان كان من يعمل في منظمات الامم المتحدة يتجرد من ( عجرفة العوام ) ، لكن يبدو ان الرجل حمل معه تلك الشوائب ولم يتخلص منها رغم عمره المتقدم ، ومع ذلك ايضا قيل انه عاش فترة من حياته في باريس ، ثم ذهب الى سويسرا واشتغل في احدى المنظمات كما ذكرنا من قبل ، ويدعي انه يعيش في بلدة ( ابشى ) التشادية وانه يعمل في توطين اللاجئين من شعب دارفور، ولعل هذا ما جعله ان يرفع عقيرته للادعاء بانه على صلة وثيقة بالرئيس التشادي ، ولانه يكتب باسمه ” الكودي ” في شتم النظام التشادي ورئيسه ادريس ديبي من على الاسافيير، فانه يحاول ان يجند له الناس باسمه الحقيقي ، وهذا انفصام في الشخصية او ماركته التجارية، فالرجل عرض من قبل وظائف مرموقة –

تحت اسمه الحقيقي – لسودانيين وسودانيات للعمل كخبراء لدى الرئيس التشادي ودلق لهم بلسانه اموال يسيل لها اللعاب . نترك ذلك جانباً ونتجه في اعماق ثروت قاسم – وقد اتعبني في البحث عن حقيقته ايما تعب وظللت لسنوات ابحث عن كنه الرجل ، وقد راسلته في بريده الالكتروني الموضوع في كل مقال ولكنه يا للعجب لا يرد على اي من الرسائل رغم انه اول مرة كتب لي رسالة واحدة – ما الذي يجعله يكتب تحت هذا الاسم ؟ رغم ان الرجل عمل في وظائف مرموقة ، مثل الامم المتحدة والخارجية وغيرها ، قيل ان ” ثروت ” همس في آذان معارفه عندما سألوه ذات سؤوالي ” انا لدي مصالح وثيقة وعقودات مع قيادات في المؤتمر الوطني نافذين ومنها شركات تابعة لنافع علي نافع ” ، هنا يظهر السر المخفي للسيد ” ثروت قاسم ” ، ولعل اختيار اسم ” ثروت ” له دلالات سنعرفها لاحقاً ! كتب ثروت قاسم كثيراً عن اهل الهامش باستخفاف وازدراء وافتراء ، سواء عن قيادات جنوب السودان السابق او قادة الدولة الحالية ، وهو في كتاباته التي لا تقل ان لم تكن اسوأ من

كتابات المتقيح اسحاق احمد فضل الله ، فانه يضع سلفا كير تلميذاً غير نجيب امام الامريكان ، في مقابل ذكاء ودهاء للبشير امامهم ، ويجعل من قادة الثورة في الهامش رجال ” بلهاء ” في مقابل يرفع من قدر قادة المؤتمر الوطني ، ولان ثروت عنصري حتى النخاع فانه يحاول تدليس اللغة التي يستخدمها وتجييرها في احيان ، وفي حقيقة الامر فانه في سطور مقالاته يقع في التناقضات التي تظهر قبح مراميه . المدهش في امر ثروت قاسم انه يمجد الامام الصادق المهدي ، ويخرجه معصوماً من كل خطايا السياسة ، وفي كل الكتابات يرمى الكاتب الغافل ثروت قاسم الى تقريب الشقة بين ” الامام والمشير ” ولعل مقاله قبل اسبوع الذي يصف فيه المهدي ” الذي لديه علم من بعض الكتاب ” في مقاله بعنوان ” لماذا رفض البشير الوصفة التركية السحرية ؟ ”

والتي دعا فيها الى مؤتمر ” الكوديسا ” وهو مؤتمر السلام السوداني والتحول الديموقراطي الذي دفع به الصادق المهدي الى القوى السياسية ، ومع ان اقتراح المؤتمر هو بذل يدفع فيه المهدي لحل الازمة السياسية اختلفت بعض الاحزاب وصمتت اخرى عن الادلاء برايها ، الا ان ثروت قاسم يعتبر ان ذلك مخرح جيد للبشير ، لكنه لم يناقش افكار المؤتمر نفسه وانما توصل الى توصيات من ” نافوخه ” اي قبل انعقاد المؤتمر ، وعلى القارئ ان يربط ذلك بما قلناه في عاليه ، بان ثروت قاسم يستهدف المعارضة خاصة المسلحة ويثبط من همم الشباب الذي تظاهر في شوارع العاصمة والولايات ، ويتبنى خط مقاربة البشير مع الامام ! ونواصل mostafa siri [ [email protected]


د. عاصم يوسف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة