المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
اللهم قد أبلغت وزير الصحة..!!
اللهم قد أبلغت وزير الصحة..!!
09-06-2012 01:18 AM

 تراسيم -

اللهم قد أبلغت وزير الصحة..!!

عبد الباقى الظافر



في نهاية رمضان اخبرتني احدى زميلاتي باخر لحظة ان صبيا في حوجة ملحة الى جرعة من العلاج الكيميائي..انفعلت بالامر رغم حرج التواصل مع من بيدهم المال..رجل اعمال لا يحب الاشارة لاسمه ابدى استعداده الفوري..مهندس شاب كان بالمكتب تولى توفير ثمن الجرعة الأولى ..سافرت في اجازة خارج الوطن ونسيت امر الصبي..عادت زميلتي واخبرتني ان اسرة الصغير فشلت في تدبير ثمن الجرعة الاخيرة ومن ثم كتب على المريض اعادة تجرع الدواء المر في دورة جديدة..المشكلة ان الدواء متوفر بصيدلية مستشفى الذرة ولكن يصعب الوصول اليه لاصحاب الدخل المحدود..ومن لا يتحصل على الدواء الغالي كتب عليه الموت في بلدنا الحزين.

العم إبن عوف كهلا يفيض حيوية..عندما ضربت الامطار الخرطوم وقع على ارضية منزله المكسوة من السراميك..ابناؤه وبناته هرعوا به الى اقرب مشفي..الوصول الى المدير الطبي المناوب في جوف الليل كان مهمة غاية الصعوبة..بعد ان تم ايقاظ الرجل من نوم عميق كانت اجابته عفوا ليس لدى المستشفى التركي عربة اسعاف..تطوع الطبيب ومنحهم رقم عربة اسعاف خيرية..عندما تأخر الاسعاف حمل الابناء ابيهم ينزف دماً الى مستوصف خاص..مليون ونصف جنيه قيمة الاقامة تحت عناية الاطباء في الليلة الواحدة..غرفة الانعاش كانت تمتليء بالمرضى حتى تفيض..الازدحام على المشفى الخاص كان يحرر شهادة وفاة لمشافينا الحكومية.

كان ذلك امر الصبي الذي كتب عليه انتظار الموت..طالبة في السنة النهائية بكلية الهندسة كانت اقدارها مختلفة غاية الحزن..الاستاذ المشرف على بحث تخرجها كان يرسل رسالة في هاتفها الجوال يستعحلها على اتمام بحث التخرج..مساء الاربعاء الماضي ولجت الشابة الى المطبخ لتصنع العشاء لاخوتها..القدر يجعل البوتاجاز يثور في وجهها..خرجت الفتاة من المطبخة والنار تلتهم اطرافها..في مستشفي بحري تعذر انقاذها بحجة عدم توفر الاوكسجين.. ذويها اخذوها لمستشفي الخرطوم ولم يكن الحال بافضل..اخيرا قرروا البحث عن الاوكسجين في مشفى خاص..قبل الوصول الى هنالك اسلمت المهندسة الروح الى بارئها وقيد البلاغ ضد الاقدار.

مرت على هذه المشاهد وانا اتذكر لقاء جمعنى بوزير الصحة بولاية الخرطوم..امتد اللقاء الى ما بعد منتصف الليل..خرجت من ذلك الاجتماع بانطباع جيد ان البروفسور مامون حميدة يمتلك خارطة طريق للخروج من نفق التردي الصحي..الوزير كان يتحدث بحماس ورؤية عن توزيع العناية الصحة الى اطراف العاصمة..فكرة الوزير التي لم نتحسسها كانت تقوم تزويد المراكز الريفية بخدمات صحة وكوادر طبية تجعل العلاج في متناول يد الفقراء الذين لايملكون حق الركشة.

مضى وقت غير يسير ونحن في انتظار اصلاحات حميدة..هل يعقل ان تكون مستشفيات بحجم المستشفى التركي بدون عربة اسعاف..من غير المقبول ان يموت الناس في السودان من نقص الهواء والدواء. اتمنى من وزير الصحة مامون حميدة ان يضع خطة اسعافية من مائة يوم لتوفير مائة عربة اسعاف.

من المؤلم جدا ان يموت الناس لمجرد انهم فقراء في بلد لا تهتم الحكومة بصحة الانسان.

آخر لحظة


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2694

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#462802 [abbas tharwat]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2012 02:49 AM
عبد الباقي الظافر ..سلام الله عليك ..اري انك تنفخ في قربة مقطوعة ...ولاحتي هذه الامثال ..التي ذكرتها..الطفل الذي يحتاج الي جرعة ...او المهندسة التي توفت حرقا ..او الكهل الذي....ووو..فكم من الامثال والمأسي التي تحدث يوميا... بهذا السودان..الذي هو نفسه اصبح مريض...من كل النواحي ...صحة ..تعليم ..رياضة ووو...وزغردي يا اللموش غرمانة


#462640 [عصمت وف]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 08:58 PM
ما اسعد الحكومه في وفاة شخص ويو م عيدها الوفاة بالجملة يا تري بماذا اكرمك الوزير عرفنا فقر والي الجزيره عدس وزبادي وبما ود حميده مرتااااح والصنفان اكيد مالهمش ذكري ايا تري باربكيوBRBQً💉ام هديه قيمةً👔👠عليك الله الكاينات الحاكمة بتسال عن معيشة مواطن دعك من علاجة وتوفير الدوا هم يتعالجون اين 💉


#462542 [the merchant of venice]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 04:46 PM
HE IS A PIONEER IN CORRUPTION!!THE AMERICAN AID TO >>>!!YOU KNEW ANYTHING ABOUT!!


#462541 [the merchant of venice]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 04:41 PM
WHY YOU THINK MAMOON IS DIFFERENT FROM CORRUPTED NCP MEMBERS!!FROM WHERE HE GOT HIS MONEY!!!YOU ARE REALLY NAIVE IF YOU THINK HE IS THERE TO MAKE ACHANGE FOR SUDANESE PEOPLE!!1 !!


#462495 [جن]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 03:30 PM
وما فائدة عربات الاسعاف هذه إذا كانت سوف تنقلهم لمشافي الموت و التي تفتقر كما ذكرت لابسط مقومات العيادة البيطرية في فيافي نائية ..!!
حسبنا الله ونعم الوكيل


ردود على جن
Saudi Arabia [واحد مستغرب] 09-07-2012 09:59 PM
هاهاهاها ز شفت يا جن الناس حتي ما عارفة تحلم بشنو . !!!!! اااااااااااااااااححححححححح الظاهر الناس ديل لحسو مخنا بعد جيوبنا


#462478 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 03:01 PM
هي لله هي لله لا لدنيا عملنا نحن ووووو .


#462439 [هلال من الجهل]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:01 PM
ههههههههههههه
من آخر لحظة تجار الغفلة ومال المؤتمر الوطني الي الوزير التاجر
عقولنا يا عالم كفاية كذب علي الدقون


#462387 [سر الختم]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 12:44 PM
يالظافر ما الطاهر ساتى قال عربية الاسعاف دى ودوها الصومال. انت ما متابع ولاّ شنو ؟. وبعدين داير (زيتونة) دكتور مامون تشتغل كيف لما يقعد يشترى فى عربات اسعاف لستشفيات الحكومة ؟.


#462307 [المستغرب جداً جداً]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 11:58 AM
وعود يا ظافر ، تخديرر كنت اظنك غير ما تتوجه به صحيفة آخر لحظة التي يمتلكها المؤتمر الوطني في شخص الحاج عطا المنان ولكن آسف ان تكون تلك حججك


#462277 [عبد ربه]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 11:35 AM
انتي بتهزر ولا شنو تشتكي لوزير يحول كل امكانيات الصحة لمستشفاه وكلياته العلمية راجع مقال الصحفي الطاهر ساتي حول مستشفي يستبشرون وبعدين اشكي لله بطلوا نفاق وعدم موضوعية


#462208 [الزوُل الكَان سَمِحْ]
2.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 10:29 AM
يا أستاذ الظافر

إسعافات مستفياتنا..يتم بيعها لدول الجوار وتقبض أتمانها للتبرع بها لأهل غزة الذين يملكون من الإسعافات ما يكفى حاجة كل مستشفيات السودان..

ناس التوجه الحضارى وأأمتهمأمثال( طـــنون) يتصدقون بمقدرات الشعب عطاء من لا يملك لمن لا يستحق

والمثل بقول...(عريان ولابس صديرى)

أعوذ بالله


#462183 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 10:01 AM
الحكومه توفر لى ناس الامن وشرطة النظام العام عربات وللا توفر ليكم 100 اسعاف الحكومه همها الامن بتاعا ولا يهمها المواطن وهذا اخر اولوياتها


#462171 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 09:44 AM
يا استاذ المستشفى التركي يفتقر الى جهاز بخار لمرضى الربو ( اي شخص لديه قريب خارج السودان يمتلك هذا الجهاز في بتيه الا المستشفى التركي وقيمته في السعودية مائتي ريال) مع انه بحوزتي بالبيت الا انني ذهبت باعتبار ان المستشفى بها جهاز احدث من الذي امتلكه فعدت ادراجي الى البيت محملاً بالادوية من الصيدلية للاستعمال في البيت وكم من طفل لا يستطيع التنفس في المستشفى- لم اقل هذا عبثاً وكانت لي تجربة مع ابني في هذا المستشفى !!!


#462135 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 08:41 AM
الأخ عبد الباقى الظافر
ألم تشاهد بالفضائية السودانية الصرف البذخى على صيوانات عزاء ضحايا طائرة تلودى (نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة) من كوادر الحكومة (صيوانات خمسة نجوم بكامل الزخرفة والتكييف). وألم تقارن بينها وبين صيوان عزاء مكى بلايل أحد ضحايا الطائرة, حيث يتبين للمشاهد أن صيوانات عزاء كوادر الحكومة ليست الصيوانات المعروفة فى حالة الوفيات العادية بالسودان, حيث يقوم أهل الحى بتوفير صيوان الحى (ولا أعتقد أن أحياء الضحايا ليس بها صيوانات عزاء)أو الأستئجار من أى لجنة حى قريبة من حى المرحوم.
الضحايا نسأل الله لهم الرحمة والغفرانو لآلهم الصبر وحسن العزاء.
الملاحظ فى فترة الأزمات الأخيرة أن الحكومة تصرف صرف من لا يخاف الفقر فى التسليط الأعلامى على أى حدث من افراح وأتراح , مثالا ل حصرا:
(1) ما يسمى المهرجان الثقافى والذى أستمر لما يقارب الشهر
(2) أعقبه أسبوع تأبين الفنان وردى

ما قصدت التنبه أليه أن الصرف الحكومى والأعلامى على صيوان عزاء واحد كافيا لحل مشاكل مئات المرضى مما ذكرت فى مقالك.
الحكومة عملت بحسن نية أو سوء نية, ليس المهم , بل المهم أن هناك من كوادر الحزب الحاكم من أمسكهم الحزب فى شطر المهرجانات والأحتفالات والعزاءات للرضاعة طويلة الأمد , دون حسيب أو رقيب على المال العام.
ولو قمت بتقدير الصرف على التشويش الأعلامى من المهرجان المذكور والتأبين والعزاء فقط فى خلال الشهور السابقة (شهور توالى تراكم الأزمات) فى الفترة الأخير , لكان كافيا لجرعات السرطان الموجودة بمستشفى الذرة حسبما ذكرت , وتوفير محاليل غسيل الكلى لمرضى الكلى ولعدة شهور.
نسأل الله للقوم الهداية وتوجيه المال العام التوجيه الصحيح.


#462115 [كوز القطران]
5.00/5 (2 صوت)

09-06-2012 06:08 AM
يمتلك خارطة طريق ياخ انت على نيتك كل الكيزان ديل لسانهم عسل ويخطط ويقنع أبوك وكله تنظيرساى واسمع البيان رقم واحد وقيس عليه وشكلك عجبك العشاء معه ومافرقته بين خارطة الصحون والطريق وقوم لف قال عنده خارطة ده حرامى بتاع سحت وربنا بيسالك مثله لأنك تزكى فى شاء باطل وخاف على قلمك قبل بطنك ويجيبك يا بتاع الخارطة


#462065 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:17 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
كان راجيها من مامون حميده الرماد كال حماد


#462061 [khalid karfis]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:05 AM
are you serious????????????????????
you thought for a second he will do anything for others.
go and seek help


#462057 [صخر]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 02:00 AM
لماذا يهتم البروف ويوجع رأسه بأصلاحات فى مشافى الحكومة وهو يملك مشفى خاصة تسمى بالزيتونه اقامة ليلةواحدة يكلفك دخل عامل اوموظف لمدة 3 شهور ولماذا لايقوم البروف بتخصيص ايام معدودات لمعالجة الناس مجانافى الزيتونة؟ - ان مشفى الزيتونه به كادر سودانى واجنبى يغدق عليهم بروف الهنا مئات الملايين من الجنيهات وقد اتى بهم من خارج السودان -
انها السياسةالاقتصاديةالطفيلية كما يسميها الرفاق - ان هذا البروف من اصحاب الحظوة عند السلطان بجانب كونه رمزا من رموز الحركة الاسلاميةولنا ان نشأل من اين لك هذا ؟ وماذا كنت تمتلك قبل نظام الانقاذ الوثنى
والادهى والامر ان البروف وزير الصحة الولائية يقنن هجرة الكادر الطبى من اطباء وفنيين ويحتفظ هو فى الزيتونة بكوادر سودانية واجنبية - هل تم فعلا الاكتفاء من الكوادر الطبية حتى نقنن لهم الهجرة؟ الارقام تشير الى ان كل200 الف مواطن يقابله طبيب واحد - واذا كان الامر كما يقول البروف ان هنالك فائض عمالة فى الكوادر الطبية فانى سوف احدثه من مستشفى فى اقاصى بلادنا فى الولاية الشمالية حيث يوجد طبيب واحد يداوى اكثرمن قريةفى محيط مستشفى (بلدة مشو) والمستشفى لاتوجد به عربة اسعاف لنجدة المرضى وتحويلهم لأقرب مستشفى فى مدينة دنقلا .
ا م يريد وزيرنا الهمام بتهجير تلك الكوادر التى يرى انها ليست من اهل الثقة فى حين ان الاطباء من اهل الثقة كشخصة تفتح لهم ابواب الاستثمار فى مجال الصحة وقدقيل "" الاختشو ماتو" اما انت ايها البروف فافعل ما شئت لانك لا تستحى


#462051 [murtey]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2012 01:41 AM
امر محزن ومؤلم ارحموا من فى الارض يرحمكم الله . اللهم بلغ كاودا والحركة الشعبية مسعاهم لانقاذ ما تبقى من البلاد والعباد اللهم لك دعئنا لرحمتك وفرختك الكريم من غبث المؤتمر الوثتى واعوانة اللهم امين يارب العالمين,


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة