يا دكاترة السودان … اتحدوا
10-08-2010 01:26 PM

يا دكاترة السودان … اتحدوا

كمال كرار

بالأمس القريب ذكر لي مواطن عادي ذو دخل محدود أن طبيباً يعالج جدته طلب منه إعادة نفس الفحوصات الطبية التي أجرتها المريضة قبل أقل من يومين والتي كانت طلبت بواسطة طبيب آخر وانه اضطر لدفع مبلغ 300 جنيه لنفس النتائج الطبية ، مشيراً إلي أن الطبيب الأخير وجهه نحو معمل تحاليل طبية محدد .
وعلمت من أناس آخرين وربما فيهم أطباء أن المرضي الخاضعين للتأمين الصحي بكافة مسمياته لا يحصلون علي الأدوية الغالية الثمن مهما كان احتياجهم المرضي لها ، وأن روشتات الأدوية التي يكتبها لهم أطباء تحوي فقط الأصناف الرخيصة من الأدوية .
وكم من مستوصف طبي خاص طلب من أهل المتوفي أو المتوفية في غرفة ( عملياته ) سداد متبقي تكاليف العملية التي ” مات ” بسببها المرحوم بحجة أن الجراح عاوز قروشه بالكامل ، ومن المؤسف أن مثل هذه المطالبة مرتبطة بخروج الجثمان من المشفي أو عدم خروجه .
وتكتشف أحياناً وأنت المصاب بالملاريا فقط أن الدكتور الذي ساقتك أقدامك إليه قد طلب منك عشر فحوصات أخري لا علاقة لها بمرضك وأن أموالك راحت هباء .
وينصحك دكاترة آخرون بإجراء العملية في المستوصف الفلاني ” الملياري ” وإن فضلت المستشفي العام فإن العملية مؤجلة إلي أجل غير مسمي رغم خطورة حالتك .
وتدفع مثلاً 100 جنيه ، حصلت عليها بشق الأنفس ، لمقابلة طبيب اختصاصي فتكتشف بأنه لم يستمع إليك بالكامل وأن المقابلة لم تأخذ أكثر من دقيقة كيما يتواصل دخول المرضي للعيادة بالسرعة المطلوبة
ومستوصفات خمسة نجوم تتعاقد مع دكاترة أجانب ” مغمورين “ يأخذون رسوماً عالية نظير كشف مبدئي تعقبه مقابلة ” بالشي الفلاني” ثم يغادر الدكتور الخبير الأجنبي وربما يختلف مع الذين أتوا به علي مسائل مالية ولا يعود مطلقاً ويأكل المرضي الذين قابلوه ” نيماً ” .
هذه بعض الأمثلة علي ما يحدث لمهنة الطب في بلادنا بعد أن عاثت فيها الطفيلية فساداً وكادت أن تحولها إلي تجارة وسمسرة وعمولات وصفقات .
ولا تشمل هذه النماذج بالطبع أطباء ممتازين وشاطرين يحفظون لمهنة الطب قدسيتها وإنسانيتها لكنهم نادرين للغاية كما الدولار الذي طار رغم أنف بنك السودان المحتار والتصريحات الخالية من الملح ” والشمار ” .


الميدان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1729

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#33654 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2010 07:18 PM

أعزائي شكرا للمداخلات القيمة ودي وشكري


#32424 [سودانى متحير]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2010 09:20 PM
كيف يستقيم الظل و العود أعوج (أعوج من رقبة الجمل) والجماعة شالوا الجمل بما حمل و لك الله يا وطنى.


ردود على سودانى متحير
Sudan [عمر عثمان] 10-10-2010 03:54 PM
ي كيمو الكلام دة ما بتفهم فيو كتير حقو تخمج بعيد ...


#32262 [جنى دارفور]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2010 02:41 PM
مجلس طبى ايه اللى انت جائى تقول عليه؟؟؟؟
هل تزكرون قصة الادول والسيدوفان الوقفوها لانها غير مطابقه للمواصفات .. والوقفته ادارة الصيدله وادارة الصيدله ما كان فيها صيدلى واحد ... ولما الاطباء تحدثوا عن ان هذين الدوائين ممتازين لان الادول هو بندول نقط خافض للحراره ويتم استعماله للاطفال اقل من عام وهو يزيل الحمه والالم ويمنع التشنجات ولا يوجد ما يسبب منعه .. اما السيدوفان فهو مضاد للسعال مع مضاد الهستامين واثبت فعاليه ممتازه فى علاج التهابات الجهاز التنفسى العلوى الادوية تنتجها شركة جلفار... وللاسف اصدر المجلس الطبى بقرار يمنع الاطباء والصيادله من الحديث فى هذا الموضوع للصحف ووسائل الاعلام فتحدث كل الجرمنديه الا اصحاب العلم بالامر حسب تعليمات المجلس الطبى ... فضلوا واضلوا


#32070 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2010 09:43 PM
كلامك جميل جدا يا استاذ كمال كرار و اللى قلتو هو الضبط اللى بيحصل للاسف. لكن الموضوع مين المفروض ينظر فيه و يحفظ للمواطنين حقوقهم و يحافظ ارواحهم من التلاعب ؟ المجلس الطبى مش كدا ..! طيب اذا المجلس ما قادر يعمل اى حاجه بسبب العراقيل اللى خاتينو عليها نفس الاطباء زاتو اللى بتلاعبو بالمؤسسات العلاجيه ... طيب اذا المجلس بتأخد قراراتو من الدوائر التخصصيه اللى مسيطر عليها نفس الاطباء زاتو و هم زاتو اللى مسيطرين على المستوصفات الخاصه و هم زاتو اللى يمثلون رؤساء الوحدات التخصصيه بالمستشفيات الحكوميه و هم زاتو اللى مسيطرين على مجلس التخصصات الطبيه و بيهرشوا الاطباء البقيه عن اى اخطاء و استهتارات و تلاعب اللى بتحصل بالمستشفيات الحكومية و هم زاتو اللى مسيطرين على الشعب العلميه فى اكثر من جامعه من الجامعات السودانيه و يحصلون على فوائدهم بالوكاله بس مستفيدين من اسماءهم و هى تزين واجهاتها فى حين اطباء مجهولون يعملون لهم مقابل نسبهم من العمولات ...! و الغريبه كمان هم زاتو اللى بيقوموا بتقييم الاخصائيين السودانين الجايين من الجامعات الاجنبيه و اى واحد فيهم شافو فاهم فى حاجه اكتر منهم او متخصص فى مجال هم ما عارفينو ما ح يسجلوا بالمجلس الطبى و يعرقلو حتى يكره الوضع و يرجع خارج السودان و دا كلو عشان ما ينافسوهم فى سوق العمل العلاجى ..!! يبقى الحقيقه و العداله الطبيه ح تمر من بيناتهم كيف ؟ و حتى تصحيح المسارات الطبيه و اصدار القوانين الرادعه ضد تلاعب المستهترين بحقوق المرض بمجلس الوزراء ح يتم تمريره كيف اذا كان وضعية المجالس الطبيه تعادل وضعية الوزارات الاتحاديه و رؤساء المجالس ديل بنص القانون يتمتعون بمزايا الوزراء الاتحاديين ... يبقى هم ح ينصاعوا لملاحظات وزارة الصحه الاتحاديه كيف اذا كان هم شايفين نفسهم كتف بكتف مع اى وزاره اتحاديه ؟ .... اخى الفاضل :... الحل بيمكن فى انو هذه المناصب الحساسه لازم تمنح للطبيب الذى له عطاء ملموس فى المجال الطبى و ساهم بتأليف و بحوث و له مشاركات علميه داخليا و خارجيا لها انعكاسات على الوضع الصحى بالبلاد .... مش يخلو الحكايه بالوراثه و مقرونه بالعمر .و الولاء للحكومه ... دايرين الحكايه تكون بنتاج علمى . ..فى الحقيقه هذه العصابه اذا ما اتحلت المواطنين ما ح يجدو حقوقهم العلاجيه بنوع من النزاهه و بضمير يؤنب . دى الحقيقه اللى ما عارفينو ناس كتار ..!!!


ردود على منشى
Saudi Arabia [شمالي] 10-09-2010 01:50 AM
يا منشى
أحييك على طرحك للحقيقة بدون تزييف


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة