شيخ دفع الله : ( ياخ رُوق شوية )
09-09-2012 02:26 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

شيخ دفع الله : ( ياخ رُوق شوية )

** يمر المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوم على رؤوس النخل، ويسأل : (مايصنع هؤلاء؟)، فأجابوه (يلحقونه)، فيقول المصطفى عليه الصلاة والسلام : (ما أظن يغني ذلك شيئاً)..أخبروا القوم بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، فتركوا تلقيح نخيلهم، ثم أخبروا المصطفى صلى الله عليه وسلم بترك القوم أمر تلقيح النخيل إمتثالاً لحديثه، فقال (إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظنا، فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئاً فخذوا به، فإني لن أكذب على الله عز وجل)، وقال (أنتم أعلم بأمور دنياكم، فما كان من أمر دينكم فإلي)..هكذا حديث تأبير النخيل، فلنتأمله بعقولنا وليس بعيوننا..لم ينه المصطفى صلى الله عليه وسلم عن تلقيح النخل بتدخل الإنسان ولم يمنع ذلك التدخل أويحرمه، بل ظن بعدم الحاجة الى تدخل الإنسان، ثم أكد عدم منع أوتحريم التدخل إن كان مجدياً للتلقيح..فالشأن كان دنوياً، ولذلك قال ( أنتم أعلم بشؤون دنياكم)..هي دعوة لتحرير العقول - من الجمود والخمول- بطرائق تفكير تنفع الناس والحياة..!!

** وعندما غادرت الخرطوم شمالا،ً تركت سجالاً كثيفاً حول رفض أو قبول توزيع الواقي الذكري لمكافحة الإيدز، وهو سجال تفرع من البرلمان الى الصحف، ثم أخيراً الى الفضائيات ومجالس الناس..لاأدري إن كان السجال قد هدأ قليلاً أم لايزال حامياً؟، إذ أنا - والحمد لله على ذلك - لازلت بمنأى عن كل معكرات صفو حياة الناس والبلد، بما فيها الخرطوم وسجالات نخبها و(عمايل ساستها)..المهم، هذا السجال الكثيف في حد ذاته - أي بغض النظر عن الآراء المتأرجة ما بين الرفض والقبول - يساهم أيضاً في مكافحة الإيدز.. نعم، هذا السجال ينبه البعض الغافل إلى توفر الواقي لحد التوزيع المجاني ويحفزهم على البحث عنه وإستخدامه (عند اللزوم )..وبجهل مدقع، يختزل البعض (عند اللزوم) هذا في الفاحشة فقط، وينسى - أو يتناسى - بأن البعض المصاب بهذا الداء لايزال يمارس حياته الزوجية، أي لم ينفصلوا، والشواهد كثيرة بالمشافي ولكن هواة التهريج لايعلمون..والأفضل والأمثل أن يمارس هؤلاء حياتهم الزوجية في مناخ يوفر الوقاية للطرف غير المصاب..وللأسف، منع التوزيع المجاني- أوإرهاب الموزع - لايساهم في توفير مناخ الوقاية..!!

** ذاك شئ..والشئ الآخر - وهذا ما لايعلمه بعض نواب البرلمان - هو أن برنامج مكافحة الإيدز ليس ببرنامج محلي بحيث تفعل وزارة الصحة بالسودان ما تشاء أو كما يشاء النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول..هذا البرنامج، يا سادة ياكرام، كان ولايزال برنامجاًعالميا، وتحكمه - تمويلاً وتخطيطاً وإشرافاً - قوانين ولوائح وتوجيهات منظمة الصحة العالمية..وعدم إلتزام السودان بالخارطة الصحية لهذا المنظمة الدولية - بكل ما فيها من خطط وبرامج ومشاريع - قد ترمي بالسودان خارج قائمتها، ونصبح على ذلك من النادمين والمنكوبين (أكتر من كدة)..نعم، قد لايعلم دفع الله حسب الرسول بأن نشاط هذه المنظمة - ودعمها - لايقف عند حد مكافحة الإيدز فقط، بل برنامج مكافحة الإيدز قد يكون الأقل تمويلاً في قائمة المشاريع والبرامج الصحية التي تمولها المنظمة..ومنعها عن تنفيذ برنامج مكافحة الإيدز بالبلاد قد يتسبب في إمتناعها عن مكافحة برامج ومشاريع أمراض أخرى، أوسع إنتشاراً وأسرع هلاكاً.. يعني بالواضح كدة يا شيخ دفع الله : (رُوق شوية، وهدئ اللعب)..كان نهجاً أشتراً ذاك الذي تم إستخدامه في معالجة القضايا السياسية وتسبب في (المقاطعة الإقتصادية)، وإستخدام ذات النهج الأشتر في معالجة القضايا الصحية قد يتسبب في (مقاطعة صحية)، وذلك في حال إمتثال علماء وخبراء البرنامج لأمر نهج دفع الله حسب الرسول..فليواصل برنامج مكافحة الإيدز في صد هذا الداء - ووقاية الناس منه - بكل الوسائل العلمية المعمول بها في بلاد الدنيا والعالمين، بما فيها توزيع الواقي الذكري - لمن يشاء - مجاناً، وعلى الحكومة حماية نشاط البرنامج من هذا (الترهيب الأشتر)..!!
........
نقلا عن السوداني


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4898

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#467027 [د. وهيب ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2012 08:18 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج


#465259 [بتاع بوفيه]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 05:27 PM
انا ما حضرتا الحلقة بالله طلعو كندوم وقالو دي بنكهة فراولة ودا بي بطيخ؟؟؟؟ دي دعوة عديل شيلو الكندوم واعملو الديرين تعملو ...لا حول ولا قوة بالله اللهم احفظ شبابنا واحفظ السودان يارب يارب يارب اميييييييييييييييين


ردود على بتاع بوفيه
Sudan [د. وهيب ابراهيم] 09-12-2012 08:31 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج


#465129 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2012 02:23 PM
اكثر مانع للفجور والزنا بعد مخافة الله هو الخوف من الاصابه بمرض الايدز توزيع الواقى الذكرى على كل فئات المجتمع بالطريقة التى تحدث الان هو اكبر محفز للزنا . كما اثبت العلم ان استخدام الواقى الذكرى لايمنع الاصابه بالايدز بنسبه كبيرة ذكر فى البرنامج المذكور . انتشار الزنا فى حد زاتو يحتاج لمجهود كبير من المجتمع . السوال الذى اريد ان اساله للمعلقين ايهما اولى بالمحاربه محاربه الزنا ام محاربة الايدز علما بان محاربه الزنا يمنع انتشار الايدز ومحاربه الايدز بالوافى الذكرى لايمنع الزنا


ردود على سودانى
Sudan [د. وهيب ابراهيم] 09-12-2012 08:30 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج


#464850 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 09:44 AM
ماطلعت بي نتيجة إلا مقولة(مدام نادر) فعلا (يخسي عليهم لما يخسي تكمل)
الواقي الذكري قال : الماعارف الواقي الذكري زاتو بعلموه وبوريهو عشان يمشي يزني
توزيع الواقي الذكري هي دعوة للزنا .. والعياذ بالله.


#464698 [خالد عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

09-10-2012 12:43 AM
الطاهر ساتي بقى يفتي في الدين !!!! عشنا وشفنا


ردود على خالد عثمان
Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-10-2012 01:17 PM
حسب الرابط الذ ذكرته في تعليق سابق فان عدد المصابين بالفيروس في السودان عبارة عن تقديرات , كما أن التوزيع غير منتظم و يتركز في مناطق اكثر من غيرها و في شرائح معينة اكثر من البقية فهو موجود بنسبة اعلى في النظاميين و اللاجيئين و طبعا هنا مسؤولية الحكومة 100% و بالاضافة الى ذلك النازحين حيث تتحمل الحكومة بعض المسؤولية.
انا لم اشاهد الحلقة التي بحثت الموضوع, و لم اقرا في المقالات التي قرأتها أي نسب تفصيلية للمصابين بالفيروس اللهم الا النسبة العامة و هي 0,67 % و بهذ التقدير يوجدفي الخرطوم حوالي 40000 مريض .و من الواضح ان الاخصاءات في هذا الصدد معتمدة على مجرد التقديرات المعرضة لكثير من الاخطاء و بالتالي اخاف ان يكون الاطباء كمن يبني في مجرى سيل و هو لا يعلم.

يجب الحصول على معلومات موثقة قبل الخوض في أمر يمكن أن تكون له تداعيات خطيرة على الصحة و الاخلاق.
اليات مكافحة الملاريا و السل اسهل من هذا اللغو و انجع و لكن لم نشاهد اثارة اعلامية للموضوع كهذه الضجة ,لماذا؟

United States [سوداني متقاعد] 09-10-2012 03:47 AM
كدي ورينا انت في دينك بتفتي شنو. ناس مرضانه عندها ايدز وواحد دقنو قدر الليلة وباكر حالف يمين مايخليهم يستعملوا وسيلة تحميهم وتحمينا منهم حتى لو الناس كلها مرضت وماتت؟


#464670 [عبدالاله]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 11:35 PM
اصل العنوان للصحفى القدير محمد عبدالقادر - عندما كتب عنوانا تحت اسم *مسار00 روق المنقة*


#464666 [كوبالا]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 11:31 PM
لماذا لا نعرف الارقام الحقيقية للاصابة بالايدز لماذا لايكون هنالك برنامج قومي للفحص والحصر وبعد ذلك نبحث عن احسن السبل لوقاية غير المصابين بالتوعية اكرر بالتوعية ولتكن صريحة وواضحه لان الامر جد خطير ولابد من عزل المصابين و تكثيف التوعية لهم واستثارة همتهم حتي لايكونوا مصدر للمرض وتفعيل برنامج المتعايشين ودعمهم من الدولة ليتلقوا العلاج وصدق المعلق الذي ذكر الفقر قاتله الله
وصانعيه واضيف اليه الجهل والعادات الضارة وكلها موجودة عندنا بالاضافة لمجتمع متزمت عينة الشيخ الذي لايدري شيئا وهو عضو المؤتمر الوطني والذي في عهده فصل الجنوب وافقر الناس وانتشر الايدز والكبد الوبائي الذي لايقل خطورة عن الايدز وتكاثرت الحروب واصبحت البلاد احسن عش لتفشي الامراض والاحزان قاتلكم الله وانقذنا من كل البلاوي


#464621 [ود شندي]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 09:58 PM
مكافحة الايدز معروفة للأن السبب معروف أرتركوا الزنا يا ناس إنه كبيرة من الكبائر من لم يتركه مخافة لله يتركه مخافة الهلاك أما إذا كان العازل مطلوب للمتزوج المصاب فهذا لا يستدعي توزيعه على الناس جميعا وبالمجان هؤلاء لهم جمعيات يمكن بواسطتها توزيعه عليهم وتعليمهم كيفية استخدامه أما تعميم توزيعه إلا نكون بقينا زناة حتى نطالب بذلك


ردود على ود شندي
Sudan [د. وهيب ابراهيم] 09-12-2012 08:29 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج


#464619 [خالد عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

09-09-2012 09:50 PM
ما علاقة تلقيح النخل بتلقيح البشر . شيخ دفع الله تحدث عن أمور دين وليس دنيا، فانتشار الزنا الذي يقود الى الاصابة بالايدز حمانا الله وحماكم من امور الدنيا التي لا اجتهاد فيها . القران الكريم تحدث عن الفاحشة وحد الزنا للمحصن ولغبير المحصن . أجهل منك ما لاقيت وكمان جايبك حديث طويل عشان تدعي العلم بالدين ؟؟؟؟؟؟؟


ردود على خالد عثمان
Sudan [د. وهيب ابراهيم] 09-12-2012 08:29 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج

Saudi Arabia [جاك] 09-10-2012 10:56 AM
بالله هسع الفرق شنو بين شيخك وبين الشجر ؟؟؟؟ الكل غير عاقل


#464609 [ود الكلاكلة]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 09:37 PM
ياالطاهر ساتي انت مالك معقد من شيوخ الدين ؟؟ عندك مشكلةمعاهم ولا مع طرحهم. شيخ دفع الله قال لكتورايهاب الولد الشافع الجايبنو يحمي البلد السجمانة من الايدز قال ليهو اشتغل توعية في الناس القصةما توزيع كندوم مجاني ويس . وهو ما اعترف انو بوزع الكوندوم مجاني ياريت لو كان شجاع واعترف انو بوزعو مجاني لكنو شافع جبان . ورينايا الطاهر عقدتك شنو مع رجال الدين .
خليك واضح يا جميل ولا نسأل تيتاوي رئيس اتحاد المتصحفيين السودانيين وهو برضو دنقلاوي.


ردود على ود الكلاكلة
United States [تسابيح] 09-19-2012 03:26 AM
يا ود الكلاكلة انت ما تابعت الحلقة كويس وناس البرنامج بالتحديد د ايهاب قال انهم بوزعوا الكندوم فى العيادات المختلفة ولعلمك الشافع الجبان البتقول عليه دة عامل دكتوراة فى طب المجتمع ومشهود ليه بالكفاءة فى عمله وانا بعرفه شخصيا


#464600 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 09:18 PM
هذا الرابط يحتوي على معلومات جيدة عن الايدزفي السودان و يتضح من خلاله خطورة الاعداد الكبيرة التي تدخل السودان يوميا و من غير ادنى رقابة او ملاحظة
www.sccdo.org/AIDS%20in%20Sudan.pdfSimilar


#464597 [حمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 09:13 PM
دة انسان للاسف مريض نفسيا ...


#464586 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 08:56 PM
المسالة ليست في القوانين المنظمة لأي عمل ما ولكن هذا العضو المؤتمن على أمور الناس معاشهم وصحتهم وتعليمهم وأمنهم عوى كثيرا ليظهر قوة حجته وعندما واجهه الشيخ الجيمعابي بأصل المشكلة والتي تكمن في الوضع المتردي للإقتصاد والذي هو السبب المباشر للتردي الالأخلاقي في المجتمع والجهاز التشريعي الرقابي والتنفيذي هو المسؤول الأول والاخير عن ذلك وبما أنهم تنفيذين وتشريعيين تحت عباءة المؤتمر الوطني فعندما ووجه بذلك أعرض مستكبرا وساعدته حماقة مقدم البرنامج وهي حماية مقبوضة الثمن فكلهم أولياء ولاء واحد كل يعلم دوره في تشتييت كل سهم يستهدف الجهازين المؤتمرين المقدسين


#464566 [ayat]
1.00/5 (1 صوت)

09-09-2012 08:27 PM
والله يا رجالنا الحرارة راحت عندكم00يا جماعة معقول مناقشة موضوع بهذا السفور بهذه الوقاحة؟
ووين من خلال وسائل الاعلام والكل الصغار علي الكبار يسمع؟
والله خلاص البلد انتهت من كلووووووووووووو


#464543 [ابومشعل]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 07:26 PM
ما المانع ان قوم كل شخص بدوره ويقدم جهده بحكم تخصصه في مكافحة او محاربة الايدز بدون التعرض للاخرين وجهودهم وفي النهاية الامر الهدف واحد ولا يوجد تعارض يعني شيخ دفع الله يقوم بدور الوعية الدينية واستنهاض البرلمان لاعتماد التشريعات المناسبة في المكافحة والكودة ايضاً ويترك للاخرين لاسهمام حسب التخصص افي ذلك تعارض ؟؟؟؟


#464512 [AboMohammed]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 05:57 PM
بكرة دفع الله بهدر دمك و بعلن عليك الجهاد يا استاذ طاهر.....ولكن نحييك على قوة ومنطق طرحك ومحتاجين لمزيد من برامج الكسب والتأييد والمناصرة لمكافحة هذا المرض .


#464501 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 05:33 PM
الموضوع قتل بحثا وتهريجا قبل شهور و تجاوزته الاحداث والمواجع / غلاء وربط أحزمة على البطون و .... الآن الأولية لمثل هذا/ أما شيخ الكودة ود الجميعابى ... مندوبى دعاية ممتازين وربما مقدم البرنامج الآن معهم . ويمكننا استفسار السيدة المحترمة د/ ست البنات المهددة بالمحاسبة من قبل د الجميعابى فى برنامج آخر بخصوص جهاز الاجهاض وهى المتخصصة فى هذا المجال وغير مرتبطة بالشركات والمصالح.


#464499 [غلبان]
4.88/5 (4 صوت)

09-09-2012 05:28 PM
الفقر اب الرزيلة الفقر اب الرزيلة الفقر اب الرزيلة
حاربوا ايدز الجيوب الذى اصاب الشعب السودانى من قبل اللصوص الذين امتلاءت خزائنهم بالاموال المنهوبة وستعود الفضيلة


#464494 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 05:25 PM
يا اخوانا شيخ دفع الله دة شايت على وين؟؟


#464482 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2012 05:07 PM
يا استاذ الطاهر لنكن واقعيين , منع المنظمة المعنية عن تنفيذ برنامج مكافحة الإيدز بالبلاد لا اعتقد انه سيتسبب في أي مقاطعة اقتصادية فحكومة الانقاذ اوقفت من قبل الكثير من المنظمات .

بالمقابل قدم الانقاذيون لامريكا كل ما طلبته من الانبطاحات و لكن ذلك لم يشفع لهم و لم يفك الحظر الامريكي للشركات الامريكية على السودان.

و لا اعتقد ان توزيع الواقي كان السبب في تحجيم المرض عن اوربا بل كان الاعتماد على :\
1.الحجر الصحي على المرضى
2.توعية الشباب بضرورة توخي الحذر و عدم الدخول في علاقات جنسية مع اشخاص مجهولين لهم من الناحية الصحية
3.أخيرا يأتي الواقي للحيلولة دون نقل الاجانب الوافدين على البلد و المصابين بالمرض للحيلولة دون نقلهم المرض للاصحاء من المواطنين.

اما عندنا فتوزيع الواقي سيأتي بنتائج عكسية فحتى الانتخابات عندما اجريت عندنا اسئ استخدامهافزادت الدكتاتورية و التخصيص عندنا اسئ استخدامه فادى الى افقار الشعب و تركيز الثروة في يد فئة قليلة و قس على ذلك .
فكيف بالكوندم؟


ردود على ود الحاجة
Sudan [د. وهيب ابراهيم] 09-12-2012 08:21 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-11-2012 02:41 PM
يا استاذ حاتم
من المعروف ان العاملين في المنظمة اشخاص فنيون و لكن انا سألت عن الارقام و الاحصائيات .ادخل الى موقع WHO حالات العدوى بفيروس الايدز ستجد ملف pdf بالانجليزية ستجد انها تقديرات و ذلك حتى العام 2007 .

كما ان هذه الامور لا تترك فقط للاطباء و لننظر الى مكافحة المخدرات و التدخين حيث ان الانظمة الخاصة بهذه السئون تصدرها جهات حكومية و تشريعية و مدنية و الاطباء وظيفتهم توفير المعلومات و علاج المصابين .

China [حاتم عبد اللطيف] 09-11-2012 01:37 PM
بعد التحية...
الاشخاص الذين تتحدث عنهم هم فنيون و كل العمل و بالذات فى موضوع مكافحة الأيدز هو تحت إدارة و إشراف و تمويل منظمة الصحة العالمية أى أن الحكومة لا دخل لها سوى تنفيذ البرنامج و إدارته فى البلد المعنى. هذه واحدة أما الشئ الثانى فكونك تمتلك من الفهم السياسى ما لا قبل لسياسيى المؤتمر الوطنى به فذاك شئ يخصك أنت ( مع أنى أشك فى ذلك) بدليل تحليلك للموضوع و الذى بدورنا عقبنا عليه. ثالثا لم نختلف فى أن رأى المدعو دفع الله هو رأى فى النهاية!!! لكن طالما هو شخصية تدير الشأن العام فمن حقنا الرد على رأيه و لن نقول أنه يخصه!! ما يخصه هو فى بيته فحسب. أليس كذلك؟

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-10-2012 11:37 PM
يا حاتم,لا ترجم بالغيب و تدس السم في العسل , ففي هذه القضية موقف الحكومة واضح من انه يؤيد توزيع الواقي الذكري فالاشخاص المدافعين عن ذلك موظفون حكوميون ,
الجهة السياسية التي تتحدث عنها لا ترقى الى الاسلوب الذي اناقش به فمن يغسل عقل الاخر ؟ لو كان لديك علم لما وقعت في هذا التخريص.
اما انائب دفع الله فهذا رأيه و بالنسبة لي هذا رأيي بغض النظر عن الاخرين و مرجعيتي الين و العلم و الاخلاق و ليس تقليد الرجال -اصابوا او اخطأوا-

اريد منك معلومات بالارقام عن الايدز في السودان و انجازات مختلف المنظمات و انجازات الحكومة ,اماالاسلوب الخطابي الذي تنتهجه انت فقد عفا عليه الزمن و هو الاسلوب الذي تستعمله الانقاذ للضحك على امثالك

China [حاتم عبد اللطيف] 09-10-2012 07:47 PM
ود الحاجة و المدعو خالد عثمان:
شنو المنطق الغريب البتتكلمو بيه ده. إذا كان الموضوع سياسى فذاك له رده لكن طالما الموضوع علمى فلا داعى لإقحام السياسة و التى من الواضح أنكما من الجماعة اياهم. كيف تقول المنظمات عملت شنو فى البلد غير الجواسيس و الصرف على الموظفين! انت قاعد وين؟ بعدين منظمة الصحة العالمية يا شطار العملتو و البتعمل فيه فى العالم كلو لا ينكره إلا جاهل.
الجهة السياسية التى تنتمون إليها لم تترك فيكم عقولا تفكرون بها و إنما ترددون ما تسمعونه من منظريكم الأفاضل و هذا اس البلاء فى البلد. وطنوا أنفسكم و شغلوا مخكم شوية و بلاش تبعية بدون فكر.
أما زى ناس دفع الله و زعيط و معيط ديل نسأل الله يورينا فيهم يوم و ثالثة الأثافى هى أن هذه الحكومة ولت أمور العباد لأمثال هؤلاء الجهلة و هم كثر.
العياذ بالله...

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-10-2012 06:04 PM
يا ابا محمد منطق "العايز يزني ده(والعياذبالله من الزنا)اذا لم يردعه وازع ديني أو أخلاقي فانه سيزنيييي وجد الواقي أو لم يجده.... " هذا المنطق ثبت عدم جدواه في جميع الثقافات , ولو كان هذا المنطق سليما فلا داعي لقانون العقوبات اذ أن فلسفة العقوبات و بالذات عقوبات الحق العام تقوم على مبدأ الردع .

ورد في الاثر ان الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرءان و المعنى ان البعض يبتعد عن المحرمات خوفا من العقاب الدنيوي مع علمه تماما بانها حرام

Egypt [أبو محمد] 09-10-2012 01:10 PM
ود الحاجة لو خلينا كل اختصاص لأهله أحسن وذلك حتي لو كنت طبيب لأن هذا المجال في الطب له أهله واذا كان كل من هب ودبّ يفتي في الامراض الوبائية فماذا يفعل ناس الوبائيات؟؟؟؟..العايز يزني ده(والعياذبالله من الزنا)اذا لم يردعه وازع ديني أو أخلاقي فانه سيزنيييي وجد الواقي أو لم يجده....

Sudan [خالد عثمان] 09-09-2012 09:28 PM
كلامك صاح يا ود الحاجة مئة بالمئة . ياتو منظمة اجنبية ساهمت في درء الأويئة واللأمراض كان في دارفور ولا في الشرق ولا في جبال النوبة . وروني اسم منظمة واحدة ؟ كلام فارغ وصرف اداري على موظفينهم الخواجات والسودانيين وعربات فورويل درايف وجواسيس وبس .

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-09-2012 08:36 PM
يا غضنفر :لنتحدث باللغة العلمية التي تفهمها المنظمات:
أولا :أن ذكرت في تعليقي المقاطعة الاقتصادية و لم اتحدث عن المقاطعة الصحية التي تتحجث انت عنها
ثانيا: تسعى المنظمات دوما لاحترام القانون المحلي و السلطات المحلية و العادات و التقاليد لذا لا تتوقف هذه المنظمات عن تقديم خدماتها الا اذا طردت او منعت منعا عاما ان انتهكت حقوق موظفيها
ثالثا: الندوة تحدثت عن توزيع الواقيات بشكل شامل و لا توجد منظمة محترمة تحشر نفسها في مثل هذه الامور بل تتركها للدولة و المجتمع المعني
رابعا : لم يناقش احد منع هذه المنظمات من تقديم العلاج او الدواء او غيره
خامسا: المنظمات التي طردت من قبل كان اسباب طردها اسباب سياسية بحتة و لم يكن السبب هو العادات او التقاليد او ما يريده المجتمع فالرجاء عدم خلط الكيمان
سادسا: سمحت كثير من الدول الافريقية بكل البرامج لمكافحة الايدز و مع كل ذلك كلنا نرى و نسمع النتائج و لا تقل الدول الافريقية متخلفة فنحن اقرب بكثير الى الدول الافريقية منا الى الدول الغربية و الارقام توضح ذلك , فالبنية التحتية عندنا و معدلات النمو و مستوى الخدمات الطبية و الوعي الطبي قريب مما هو عليه في افريقيا
سابعا : ما هي نسبة مساهمة هذه المنظمات مجتمعة في الخدمات الصجية وما نسبة مساهمة المواطنين و ما هي نسبة مساهمة الحكومة

United Arab Emirates [Kunta Kinte] 09-09-2012 07:58 PM
والله ياود الحاجة حاسى بيك عندك حساسية شديدة مع الكوندوم ده لكن بتفق مع كلامك فى معظمو وما بختلف مع الطاهر ساتى ، لكن انبهك لنقطة ، ودساتى ماقال إيقاف برنامج المنظمة يؤدى لمقاطعة اقتصادية ، الراجل قال مقاطعة (صحية) وهو بيتكلم عن منظمة الصحة العالمية ...
اظنك قريت المقال بإستعجال شديد

انا والله مشكلتى كلها فى المنافق الاسمو دفع الله ، بس إنشالله الواقى الذكرى دة يحسمو موضوعو بمنعو عشان نشوفو حيعمل لينا شنو فى باقى قضايانا مع المسؤلين؟؟؟

China [القضنفر] 09-09-2012 07:35 PM
اقتباس من ود حبوبة: منع المنظمة المعنية عن تنفيذ برنامج مكافحة الإيدز بالبلاد لا اعتقد انه سيتسبب في أي مقاطعة اقتصادية فحكومة الانقاذ اوقفت من قبل الكثير من المنظمات .انتهي
يا اخي ود حبوبة انت عايش خارج السودان والا شنو؟ وان كنت كذلك الم تتابع اخبار بلدك بالصورة الصحيحة والا شنو؟ الم تري تردي الظروف الصحية التي نتجت من طرد المنظمات في شرق السودان ودارفور الكبري وكردفان الكبري حيث انتشرت الامراض والاوبئة في تلك المناطق التي اهلكت الكثير من سكانها خاصة الاطفال والحوامل والشيوخ لكن حقيقة النار ما بتحرق الا الواطيها, اخي لا تنظر الي الامور بهذه البساطة كأهل الانقاذ والمدعو الشيخ دفع الله حسب الرسول فهذا برنامج عالمي كما ذكر صاحب المقال اتدري ما معني برنامج عالمي؟ حيث العلماء المتخصصون والدراسات والبحوث العلمية الدقيقة التي تؤكد صحة ذلك والا لما اتوا بالمنظمات الي السودان لعلمك هذه المنظمات لا تكافح مرض الايدز فقط انما امراض اخري ولكن الشيخ دفع الله وبرلمانه ويبدو لي انت لا تروا الا هذا المرض. اخي لا تتبع هؤلاء قاصري النظر الذبن لا ينظرون الا تحت اقدامهم. بصراحة متي زرت المناطق التي ذكرتها اعلاه؟ و متي زارهاالشيخ دفع الله حسب الرسول؟


#464442 [نادر]
5.00/5 (5 صوت)

09-09-2012 03:47 PM
الراجل ابو دقناً بيضاء ده حاإجيب ضقلها اتلولح .. شاهدت الحلقة وحقيقة كانت مخجلة وخاصة لمن
الدكتور طلع كم عازل وقال ده بى نكهة التفاح وده بنكهة البرتقال .. المدام كانت معاى قالت لى
ديل رجال شنو المابخجلو ديل . يخسى عليهم لمن يخسى تكمل


ردود على نادر
Sudan [د. وهيب ابراهيم] 09-12-2012 08:19 PM
رد على الفتوى التي تجوز استخدام الكندم للزناة بحجة مكافحة الايدز وتجنب حمل السفاح
مثل هذه الفتاوي تدخل في باب الاجتهاد وأرى أن من قام بها لا يقصد أو يتعمد اشلعة الفاحشة و انما بني فتواه على افتراض ان الكندم يقي من الايدز وهذا غير صحيح و الإمام مالك يقول كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏، ومن هنا نرد عليهم هذه الفتوى المبتورة فأما الاحتجاج بالقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والتي اشتقت منها قاعدة ارتكاب الضرر الأخف دفعا للضرر الأكبر بأن نمنع الإصابة بالزنا بتطبيق استخدام هذا الواقي حتى لا نقع في خطر بين زنا وإيدز‏.. أقول أن هذا ليس بمنطق ‏؛‏ فالأصل أن نحارب الزنا وبالتالي نحارب معه حمل السفاح و انتشار الإيدز،‏ أما أن نعطي هذا الواقي شرعية فإننا بذلك بغير قصد نشجع الزنا ونزيد الفاحشة‏.‏
أما القول بتوزيع الواقي فهذا يزيد عدد الزناة يوما بعد يوم فقد أمنا لهم انتشار الفاحشة‏، الأصل أن نحارب الزنا ونحذر من مخاطره صحيا واجتماعيا ودينيا وخلقيا‏..‏ وقد لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم من أدخل على قوم ما ليس منهم ومعناه تحريم الزنا وتجفيف المنابع لهذه الفاحشة الغليظة
هذه الفتوى بنيت على فرضية خاطئة وهي أن الكندم يقي تماما من الايدز وهو أمر غير صحيح فالكندم لا يقي من الايدز ولا يحقق ذلك
فهناك مشاكل حقيقية في تعليم الناس كيفية استخدام الكندم فاذا ما استخدم بشكل صحيح 100 % فان نسبة الفشل تصل الى أكثر من 10 % وهذا رقم كبير بالنسبة للأمراض المميتة
وهذه النسبة غير موثوق بها وهي نسبة قليلة جدا وذلك لاستحالة أن نأتي بشخصين أحدهما سليم والاخر مصاب بالايدز ونقول لهم جربوا الكندم حتى نتأكد من نسبة فشل الكندم وهل ان احدكم سيصاب بالايدز ام لا .لا أحد عاقل في هذا العالم يقبل أن يخوض هذه التجربة المميتة
ليس هنالك دراسة تطبيقية عملية واحدة على الواقع لصحة هذه النسب والموجود هو الدراسات المعملية فقط
مادة نونوكسينول - 9، وهي تستخدم في العازل الذكري لقتل النطف ، ثبت انها في الواقع تزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا عند الاستخدام
العطور السودانية التقليدية اللينة والجافة يدخل في تركيبها العنصر الزيتي الذي يبطل فعالية الكندم
وهنالك العديد من الشواهد التطبيقية والمنطقية التي تثبت عدم فعالية الكندم في الوقاية من الايدز طاعون العصر
ولذلك لا يكن منطق استخدام الكندم في الزنا و اللواط حلالا في موقع فيه تشريع الهي واضح فما بني على فرضية غير سليمة فهو باطل
كما أنه لا يجوز لنا القول بجواز الواقي الذكري من باب الفتوى العامة والحكم الشرعي؛ لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ اعتمادا على أصل "سد الذرائع"،
ان الطرق الامثل لمكافحة الايدز ان ا نعالج المشكلات علاجًا جذريًا، كما يعالجها لإسلام حيث يمنع أساسًا مسببات المرض بتحريمه الزنا والشذوذ وكل ما يؤدي إليهما، الأمر الذي يمثل الحماية الحقيقية من الإصابة بالأمراض الجنسية

د. وهيب ابراهيم هارون
استشاري امراض النساء و التوليد
وطب الجنين والحمل الحرج

Sudan [نادر] 09-09-2012 08:47 PM
يا ناس ده نادر تاني أنا بتاع السودان


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة