المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
١١ سبتمبـر الاميريكية..والسودانية.. والتشيلية ..والمصرية!!
١١ سبتمبـر الاميريكية..والسودانية.. والتشيلية ..والمصرية!!
09-09-2012 09:36 PM


١١ سبتمبـر الاميريكية..والسودانية.. والتشيلية ..والمصرية!!


بكري الصائغ
[email protected]


١ـ
مـقدمة:
--------
***- ما ان يسمع احدآ منا جملة (١١سبتمبر) الا وتقفز في ذاكرته علي الفور وتلقائيآ احداث اميريكا التي وقعت في مثل هذا اليوم من عام ٢٠٠١.

***- بعد يومين من الأن، -اي وتحديدآ- في يوم الثلاثاء القادم ١١سبتمبر الحالي، تمر الذكري ال١١ عليحداث ١١سبتمبر الاميريكية سبتمبر 2001 ، والتي هي في مجملها مجموعة من الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001 م. حيث تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها. الأهداف تمثلت في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون). سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

***- بالطبع لا اود ان اخوض اليوم في هذا الموضوع الذي يعرفه القاصي والداني، واقوم بالتقليب في اوراق قديمة او جديدة عن هذه الحوادث الاميريكية المعروفة،

***- ولكن اريد ان اسآل سؤالآ يقول:

( وماذا عن احداثآ ووقائع كبيرة وقعت في السودان وشيلي ومصر، وتحديدآ في ايام ١١ سبتمبر من اعوام مضت ،والتي هي احداثآ تاريخية كبيرة لاتقل باي حال من الاحوال عن ماجري في اميريكا، ولكن يتم تجاهلها عمدآ، وماعاد احدآ ويتذكر تفاصيلها?...

***- ولماذا هذا الاهتمام المهول (اعلاميآ) ب١١ سبتمبر الاميريكية علي ١١ سبتمبر الاخريات?!!)،

***- وتعالوا لاحداث ١١ سبتمبر التي وقعت في دولآ شاء حظها العاثر والا يهتم احدآ بما جري فيها!!

٢-
المدخــل الأول:
---------------
واقعة قـباب في السودان- ١١ سبتمبر ١٨٨٣:
****************************************
(أ)-
هي معركة ضارية دارت رحاها بين قوات عثمان دقنة وقوات توفيق بك في شرق البلاد، ولم يكن الجنرال توفيق وقتها مستعدآ للحرب بسبب ان طابية سنكات كانت متسعة وغير حصينة وجنده قليلون،ولكن ماوصلته النجدة ومدافعين، وجمع شقيق عثمان دقنة رجاله علي الجنود الاتراك ودارت معركة ضارية بين الطرفين، ولكن بسبب التقنية العسكرية التي لدي الجنود والضباط الاتراك تمكنوا من حصار جماعة عثمان دقنة وحصدوهم بالمدافع والقنابل، وقد خسر اصحاب عثمان هذه الواقعة وفقدوا نحو ٢٧ رجلآ وعدد كبير من الجرحي، واصيب عثمان دقنة باصابات بالغة.

(ب)-
احـداث تاريـخـيـة (سـودانية) قـديـمـة
"دون الـدخـول فـي تفاصـيلهـا" وقعت في شهور سبتمبر:
---------------------------------------------
١- تـسليم حامية "الدلن" 14 سبتـمبـر 1882،
٢- واقـعـة " قـباب " 11 سـبتمـبـر 1883،
٣ـ واقـعـة " كـورتـي " 4 سبتمـبـر 1883،
٤ـ واقـعـة " ام ضـان " سـبتمـبـر 1884،
٥ـ بعـثة الـجـنرال " نـصـحـي "الـي سنار 10 سبتمبـر 1884،
٦ـ بعـثة الـجـنرال " سـتيوارت " باشـا 10 سـبتمـبـر 1884،
٧ـ انتشـار الـجـدري سبـتمـبـر 1885،
٨ـ واقـعـة " كـوفيـت " 23 سـبتـمـبـر 1885،
٩ـ مـجـاعـة سنـة سـتـة بـدأت فـي شـهـر سـبتمـبـر 1885،
١٠ـ قـتل " ود جـار الـنـبـي " 15 سـبتـمـبـر 1891،
١١ـ واقـعـة " الـحـفـيـر " 19 سـبتـمـبـر 1896،
١٢ـ احـتـلال "دنـقـلة" 23 سـبتـمـبـر 1896،
١٣ـ احـتلال "الـدبـة" 24 سـبتمبـر 1896،
١٤ـ احـتلال " مـروي " 26 سـبتـمـبـر 1896،
١٥ـ احـتـلال " بـربـر " 6 سـبتـمـبـر 1897،
١٦ـ واقـعـة " امـدرمان " 2 سـبتـمـبـر 1898،
١٧ـ اسـتشـهاد نحـو 10 الف رجـل وجـرح نـحـو ذلك فـي مـعركة" كـرري 2 سـبتـمـبـر 1898،
١٨ـ اسـتباحـة مـدينـة امـدرمان،
١٩ـ ضـرب " قـبـة الـمـهـدي " بالقنابل 1898 سـبتمـبـر 1898،
٢٠_ نـبـش " قـبـر الـمـهـدي " واخـراج جـثتـه 18 سـبـتمـبـر 1898،
٢١ـ حـادثـة " مـارشـان " واحـتلال " فاشـودة " 19 سـبتمـبـر 1898،
٢٢ـ احـتلال " الـقضـارف " 22 سـبتـمـبـر 1898،
٢٣ـ واقـعـة " الـقضـارف " 1898.

٢-
الـمـدخل الثانـي:
------------------
احـداث شيلي:
ومصـرع الرئيس سلفادور الليندي- ١١سبتمبر ١٩٧٣:
**********************************************
(أ)-
اتخذ ألليندي سياسات ضربت مصالح الولايات المتحدة في تشيلي بانتصارها لجانب الفقراء، وميولها الاشتراكية الواضحة.

(ب)-
قررت الولايات المتحدة أن سلفادور ألليندي خطر كبير يتهدد مصالحها، لكنها لم تستطع الطعن والتشكيك في شرعيته كحاكم ذلك لأنه فاز في الانتخابات بطريقة شريفة، لذا قررت إزاحته عن الحكم ، وكان رجلها المختار لهذا هو الجنرال أوغستو بينوشيه قائد الجيش الذي استولى على السلطة في 11 سبتمبر عام 1973، وحاصر القصر الرئاسي بدباباته مطالباً سلفادور ألليندي بالاستسلام والهروب، لكن ألليندي رفض، وارتدى الوشاح الرئاسي الذي ميز رؤساء تشيلي طوال قرنين من الزمان، ليسقط قتيلاَ في القصر الرئاسي رافضاً التخلي عن حقه الشرعي.

(جـ)-
بدأ أوغستو بينوشيه عهده العسكري بقتل الرئيس ، واستمر حاكماً سبعة وعشرين عاماً كان فيها العدو الأول لكل مفكري وكتاب أمريكا اللاتينية. شهد عهده اغتيال الجنرال عمر توريخوس رجل بنما ، والذي كان عائقاً في وجه الهيمنة الأمريكية الشاملة على القناة، وشكل مع نوريجا الحاكم البديل لـ بنما ورافاييل ليونداس تروخيليو حاكم الدومينيكان أسوأ وجوه الديكتاتورية التابعة لأمريكا في عالم شهد ديكتاتوريات عديدة، كـ سالازار في البرتغال، وفرانكو في إسبانيا، وتشاوشيسكو في رومانيا.

(د)-
غير أن بينوشيه لم ينته في سجن أمريكي مداناً بالإتجار بالمخدرات كما انتهى نوريجا، اللعبة الأمريكية هو الآخر، ولا انتهى مقتولاً على يد شعبه كما انتهى ليونداس تروخيليو – رغم أنه تعرض لمحاولات اغتيال -، بل انتهى مخلوعاً على يد شعبه الذي خلعه رغم قوة نظامه العسكري وأنهى سبعة وعشرين عاماً من خنق الحريات على يد واحد من أسوأ أنظمة العالم الديكتاتورية.

في الحادي عشر من سبتمبر 1973 اقتحم أوغستو بينوشيه ورجاله القصر الرئاسي، قتلوا ألليندي، حلوا الكونجرس التشيلي، وعلقوا الدستور، أعلنوا أنفسهم المجلس العسكري الحاكم، وحرموا الأحزاب السياسية اليسارية التي شكلت تحالف ألليندي الحاكم، منعوا أي نشاط سياسي، ومارسوا الإرهاب السياسي. طاردوا اليساريين في كل أنحاء البلاد، ونتيجة لأفعال المجلس العسكري، قتل أكثر من ثلاثة آلاف تشيلي أو اختفوا، كما عُذب وسُجن أكثر من سبعة وعشرين ألفاً، ونُفي الكثيرون، أو هربوا طالبين اللجوء السياسي، ومنهم السياسية التشيلية إيزابيل ألليندي ابنة سلفادور ألليندي، والروائية التشيلية الأعظم إيزابيل ألليندي ابنة أخيه.

٣-
الـمدخل الثالـث:
------------------
اتفاقية كامب ديفيـد - ١١سبتمبـر ١٩٧٨
**************************************
(أ)-
***- اتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيغن، ولكن هذه الاتفاقية كانت اصلآ جاهزة للتوقيع عليها في ١١ سبتمبر عام ١٩٧٨،

(ب)-
***- في افتتاح دورة مجلس الشعب في 1977، وفي هذه الجلسة الشهيرة أعلن السادات استعداده للذهاب للقدس بل والكنيست الإسرائيلي، وقال: "ستُدهش إسرائيل عندما تسمعني أقول الآن أمامكم إنني مستعد أن أذهب إلى بيتهم، إلى الكنيست ذاته ومناقشتهم". وانهالت عاصفة من التصفيق من أعضاء المجلس، ولم يكن هذا الهتاف والتصفيف يعني أنهم يعتقدون أنه يريد الذهاب فعلا إلى القدس.

***- القى السادات خطابا أمام الكنيست الإسرائيلي في 20 نوفمبر 1977. وشدد في هذا الخطاب على أن فكرة السلام بينه وبين إسرائيل ليست جديدة، وأنه يستهدف السلام الشامل، دعا السادات بيجن لزيارة مصر، وعقد مؤتمر قمة في الإسماعيلية وبدأ بيجين يتكلم عن حق إسرائيل في الاحتفاظ بالأراضي المحتلة، وعدوان مصر على إسرائيل.

الـمدخـل الرابـع:
------------------

روابـط تاريخية هامة لها علاقة بالموضوع:
-------------------------------------
(أ)-
أحداث 11 سبتمبر 2001
********************
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...81%D9%8A%D8%AF

(ب)-
اتفاقية كامب ديفيد
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...81%D9%8A%D8%AF

(جـ)-
أوغستو بينوشيه
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%...B4%D9%8A%D9%87

(د)-
سلفادور أليندي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%...86%D8%AF%D9%8A


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 1715

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#465867 [مواطن]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2012 02:23 PM
تصويب : الصادق المهدي ولد في شهر ديسمبر وليس سبتمبر .


#465465 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2012 02:07 AM
أخـوي الـحـبوب،
أبـو أمـل،

تحياتي الطيبة، وسلامي العطر لشخصك الكريـم، وسعدت بالزيارة، وألف شكر علي الثناء الطيب في شخصي المسكين، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد،

***- اما بخصوص المحطة الفضائية (المرتقبة!!) فانصحك بان تنسي هذا الموضوع ولاتأمل في قيامها الي يوم الدين!!..فلا تلأخ معاوية يسن، ولاعطا،ولا خضر عطا اتكرموا وافادونا لماذا توقف المشروع?...وكنت اتوقع كنوع من الاحترام للمواطنيين الذين تابعوا الفكرة بشغف واهتمام وان يتواصلوا (الفرسان الثلاثة) مع اهتمامات الناس ويقولوا ماذا تم في الموضوع، الا انهم اسدروا الناس ولاسألوا فيهم!!

***- ياأخوي الحبوب ابو أمل، انا عندي (الراكوبة) الموقرة البكتب فيها، احسن لي الف مرة اي قناة فضائية سودانية ولا غيرها، وماخد راحتي فيها علي الاخر، ومابقيت (شغال شغلة) بقناة الفرسان التلاتة!!!

***- بالمناسبة اليوم ١١ سبتمبر والذكري السنوية لاحداث اميريكا...وشيلي..

( واليوم الثلاثاء ١١/سبتمبر / ٢٠١٢، يادوب بدأ....والله يسـتر)!!


#465463 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2012 01:46 AM
أخـوي الـحـبوب،
مواطن،

تحية الود والاعزاز بقدومك المقدر، واستجابة لطلبك الكريـم، ابث لك نصآ نقلته من كتاب تاريخي حول ( واقعة كورتي) كما طلبت:

١-
***-وقائع الثورة في دنقلة سنة ١٨٨٤م
(المصـدر:تاريخ السودان، نعوم شقير، صفحة٤٦٦- ٤٦٧)-

٢-
***- عاد الشيخ الهدي الي مروي وبعث في طلب المدد من المهدي، وكان المهدي اذ ذاك في الرهد في طريقة للخرطوم، فارسل محمود الحاج من اقاربه مع نفر من اصحابه، اما مصطفي باشا لما علم بقدوم محمود توجه بالبابور الي الدبة، فاخذ عساكرها ومدفعآ واحدآ وسار برآ وبحرآ طالبآ محمود والهدي، فالتقاهما الخميس ٤ سبتمبر ١٨٨٤ قرب كورتي، واشعل فيهم النار وقتل محمود والهدي وتشتت جيشهما، فقطع مصطفي باشا رأسيهما الي سردار الجيش المصري بحلفا، ولم يقتل في هذه الواقعة من عساكر مصطفي باشا سوي اثنين)-


ردود على بكري الصائغ
Sudan [مواطن] 09-11-2012 01:57 PM
شكرا لك أستاذ بكري ... اذن واقعة كورتي حدثت في عهد المهدي في 4 سبتمبر 1884
وليس 1883 كما ذكرت في مقالك ... وبمناسبة شهر سبتمبر وذكر المهدية
الصادق المهدي ولد في هذا الشهر شهر سبتمبر ... فعلا شهر عجيب !!


#465425 [ابوامل]
1.00/5 (1 صوت)

09-10-2012 11:04 PM
الاخ الصائغ مقال يدل على الابداع عاوز ارشحك للعمل في القناة الفضائية المزمع انشائها لتكشف لكثير من الناس خارج الشبكة العنكبوتية الحاجات الخلوها مستورةهل من مثن؟


#465399 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 10:17 PM
أخـوي الـحـبوب،
طشاش،

طشاش ذاتو بجلالة قدره جاءنا زائر?!!..مادا يوم السعد والهناء، وألف تحية ومراحب وسررت والله بالطلة بعد طول غياب، وألف شكر علي المساهمة والتعليق المقدر بالرغم من انه كان تعليق عن...(الصادق!!) المهدي!!

***- قبل اربعة مضت قرأت بموقع بجريدة (الراكوبة) الموقر خبر ان الصادق المهدي احتفل بمناسبة مرور ذكري (واقعة كرري)!!، هو ماله ومال الواقعة?..يعني عاوز يقول ان الواقعة انصارية والشهداء هم دروايش المهدية?!!

***- ولكن كتب التاريخ سجلت بوضوح شديد بان الامام عبدالله كان التعايشي كان بكره اولاد محمد احمد المهدي كراهية شديدة، وبعد ان استلم الحكم في عام ١٨٨٥، ابعد كل كبار الانصار ومن ينتمي لعائلة المهدي عن الادارات الرئيسية في البلاد وعاملهم معاملة فظة وباحتقار شديد،

***- وماسمعنا تاني بخبر ناس أل المهدي الا في سنوات الاربعينيات عندما سمحت الحاكم الحاكم البريطاني في الخرطوم بتأسيس الاحزاب وصدور الصحف الحزبية!!

***- والليلة جاي الصادق وعاوز ينسب المعركة وشهداءها ( قطاع خاص ) له ولاسرته!!

***- والله وزي ماانت في تعليقك ياأخ طشاش:

اقتباس:
(سقط قتيلاَ في القصر الرئاسي رافضاً التخلي عن حقه الشرعي.

كذلك فعلها عندنا الزعيم الراحل عقلياً وواقعيا الصادق المهدي...الذي بسببه صارت كل ايامنا مثل الحادي عشر من سبتمبر)!!


#465371 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 09:21 PM
أستاذ بكري تحياتي ... ذكرت في مقالك واقعة كورتي 4 سبتمبر 1883 فهل هذه الواقعة
حدثت أيام المهدية ؟ أم تقصد الواقعة التي دارت بين الشايقية وقوات اسماعيل باشا
عقب الغزو التركي للسودان ؟ فاذا كنت تقصد واقعة الشايقية مع جيش اسماعيل باشا
فقد حدثت سنة 1821 ولا أذكر الشهر واليوم تحديدا وربما يكون شهر سبتمبر ...
نريد التوضيح أكثر فربما تكون هناك واقعة تسمى كورتي حسب ما ذكرت في مقالك
ولكنها واقعة أخرى غير تلك التي دارت سنة 1821 ... ربما غابت عنا هذه المعلومة
لأنني لم أجد في عهد المهدية واقعة باسم كورتي دارت سنة 1883 وما أعرفه حسب
معلوماتي التاريخية أن المعركة التي دارت في عهد المهدية وتحديدا سنة 1883
تسمى معركة شيكان وقتل فيها هكس باشا بعد هزيمته .... مع تحياتي .


#465263 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 05:41 PM
أخـوي الحـبوب،
أبو كريم،

تحياتي الطيبة والممزوجة بالمودة الخالصة لشخصك الكريـم، وسعدت بالزيارة وألف ألف شكر علي مدحك وثناءك لشخصي الضعيف، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد.

***- وطالما ياأبو كريم ونحن بصدد الحديث عن الاحداث التي وقعت في شهور سبتمبر من اعوام مضت، فلا بدا وان نتوقف عند قصة اطاحة اللواء دكتور الطيب محمد خير (سيخة) من منصبه كمستشار أمني للبشير وطرده من القصر عام ٢٠٠٥،

***- وتقول اصل الحكاية، انه وبعد سقوط طائرة الزبير محمد صالح في بحر (السوباط) في ١٢ فبرائر ١٩٩٨، ومات هو وبعضآ من اعضاء وفده غرقآ ونجا من الحادث الطيب (سيخة) واخرين، تم علي الفور نقل الطيب (سيخة) وبقرار جمهوري من وظيفته كوزير للاعلام لوظيفة مستشار أمني للرئيس البشير،

***- استغرب الناس وقتها كثيرآ من القرار الجمهوري وتسأولوا: ماذا يفهم الطيب (سيخة) في امور الأمن حتي يتم تعيينه بهذا المنصب الكبير في القصر?..ماذا يفهم (سيخة) والذي هو اصلآ طبيب بشري في القضايا الأمنية والاستخبارات ولم يسبق له من قبل ان عمل باي وظيفة أمنية من قبل?!!

***- ولكن كما يقول المثل المعروف (اذا عرف السبب بطل العجب). فقد عرف الناس بعدها، ان قرار تعيين (سيخة) كمستشار أمني للبشير، كان الغرض الاساسي منه ان يكون (سيخة) بالقصر ومراقب مراقبة دقيقة حتي لا يفلت لسانه ويحكي مادار بطائرة الزبير وقبل سقوطها من حديث اعقبه اشتباك مسلح بين العقيد طون واللواء الزبير، فهوت الطائرة في البحر، وان الطيب (سيخة) هو شاهد عيان علي ماجري بالطائرة،

***- تم نقل (سيخة) للقصر لاحبآ فيه او في خبراته، وانما وخوفآ وان يحكي ويسرد ماشاهده وعاصر لحظاتها،

***- بقي الطيب ويعمل كمستشار أمني منذ عام ١٩٩٨ وحتي عام ٢٠٠٥، بعد ان تم توقيع اتفاقية السلام وتوزيع الثروة والسلطة بين الانقاذ والحركة،

***- وعند تشكيل الحكومة الانتقالية السودانية في سبتمبر ٢٠٠٥، تم اعفاء الطيب من منصبه بصورة مفاجئة لم يتوقعها احد، لانه (سيخة) كان واحدآ من دعامات الانقلاب، بل وكانت المفاجأة الاكبر انه وبعد اخلاءه لمكتبه بالقصر لم يتم تعيينه فيما بعد باي منصب دستوري او عادي وحتي اليوم!!

***- كان شهر سبتمبر ٢٠٠٥، شهرآ علي الطيب (سيخة) الذي فقد الحماية والأمن والأمان وعاد مواطنآ عاديآ مثله ومثل ملايين الناس. ونزلت عليه بوابل من الشتائم العلنية والسخريات المرة كامطر الغزير، وراحوا ضحاياه ويذكرونه ان الله تعالي ( يمهل ولا يهمل..وماهو بظلام لعبيده)،

***- ترك (سيخة) - والعهدة علي الراوي- الخرطوم نهائيآ واعتكف بغرب البلاد وهناك راح يكتب رسالة الدكتورة في القرأن!!

***- اخوي الحبيب أبوكريـم، الاحداث والقصص السودانية التي وقعت في سبتمبريات سابقة لاتحصي ولا تعد، وارجو منك ان تطالع اخبار ديسمبر هذا العام ٢٠١٢، فحتمآ وآلف حتمآ سيجئ خبر او واقعة ستهزنا نحن اهل السودان المقسوم هزة لايعلم مداها الا الله تعالي وحده...

***- وبيني وبينك ماتبقي من ايام في هذا الشهر الغريب العجيب في احداثه ومصائبه!!،

***- ولا تقل الله يستر، فالله تعالي لن يسترها فهو القائل:
( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص ‏من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين... ) -[البقرة:155]-


#465095 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 01:33 PM
استاذ/بكري الصايغ تحية طيبة ومتعك الله بالصحة والعافية ,,
وشكرا لهذا العمل التوثيقي المستمر


#464764 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 05:10 AM
أخـوي الـحبـوب،

Jedo - جـيدو،

(أ)-
تحياتي ياأميـر، وألف ألف شكر علي الزيارة الكريمة، والمشاركة القيمة المقدرة، ولكن لاحظت انك حساس شديد ولسه ماخد في خاطرك ردي الزمان علي تعليقك بخصوص المحطة الفضائية السودانية، والناس هنا في موقع (الراكوبة) الموقر بتاخد وبتدي في الكلام وتتحاور بدون زعل. وانا القدامك ده ياما سمعت كلام وتعليقات وضرب غرائب الابل، وليوم مازعلت من واحد،

***- بخصوص استفسارك:
( شنو حصل في موضوع القناه التلفزيونية يا حبيبنا؟؟ لو السكة ماشه طمنونا ولو الحكاية اتلكلكت ماتهملو اقتراحنا الزعلكم داك عشان ممكن يمشي الامور لقدام وقديما قيل نصف رأيك عند أخيك?) ...

***- والسؤال محول للاخوة اصحاب اقتراح المحطة الفضائية. وافيدك علمآ ياأخ جيـدو بانني مثلك مجرد مشجع للقناة لا اكثر ولا اقل، ولست عضوآ بالادارة!!

(ب)-
المجهر السياسى: مخطط أمريكي لفصل شرق السودان
******************************************
http://news.askmorgan.net/sudan/23970-2012-09-09-19-11-28

***- الغرض من انزال هذا الرابط المحبط لأسال:
لماذا تاتي اغلب الاخبار المحبطة للروح والهمة وتحديدآ في سبتمبر، شهر احتلال السودان عام ١٨٩٨...وشريعة بدرية سليمان..والأن فكرة اميريكا وفصل شرق البلاد عن اصلآ ماهو متبقي ومقسوم?!!!


#464759 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 04:42 AM
أخـوي الـحبـوب،

shamy- شـامو،

(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بالزيارة المقدرة، ولكن ياريت ياأخ شامو تنورنا وتزيدنا علمآ بالمقصود في تعليقك:
sudan has been hit the most from that incident ...and the plan has not finished yet..until the end of the year we will see alot of change it will be good for some and bad from some

***- وماهي التغيرات المتوقعة?..وهل هي سلبآ ام ايجابآ علي السودان المقسوم?!!

(ب)-
***- وبمناسبة تعليقك، بالله شوف الخبر ده بقول شنو عن انفصال الشرق?..
***- وليه وتحديدآ جاء هذا الخبر المحبط في شهر النحس (سبتمبر)!!

حزب البشير :
مخطط أميركا لفصل شرق السودان لن ينجح..
ونرفض إتهامات سوزان رايس...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-71051.htm


#464755 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 04:11 AM
أخـوي الـحـبوب،

مارتن لوثر،

(أ)-
تحياتي ومودتي الشديدة (رغم اني ماعرفتك منو?.. لانك جيتني بلقب البطل مارتن لوثر)، وسعدت باننا علي معرفة قديمة، وألف ألف شكر علي مدحك الطيب، وجزاك الله عني كل خير.

***- مادام جبت اسم لايبزج الكنت انت فيها، فافيدك بان عدد السودانيين فيها قد تقلص كثيرآ، واصبح عددنا في المدينة اقل من تلاتين سوداني!!،

***- يوم الثلاثاء القادم ١٣ سبتمبر الحالي، حاعمل حفلة بمناسبة مرور ٢٧ سنة علي وجودي في المانيا، وحتكون حفلة رأبة بارباب المعاشات واخواني دفعات زنقار وابراهيم الكاشف!!، وحاوزع شربوت وبليلة وبلح للمسلمين... والحاجات الباردة (ديييك)..للاخوان الحيدخلوا النار وانا معاهم!!

(ب)-
ونعود لموضوعنا، وهاك هذه المعلومات عن احداث سودانية وقعت في شهور من سبتمبريات سابقة:

احداث مـعاصرة: " دون
الدخـول فـي تفاصيلهـا ":
***************************

١ـ سبتمبر 1969،وفاة الراحل اسماعيل الأزهري،

٢ـ تطبيق " قـوانين نميري " سبتمبر 1983،

٣ـ بدء سريان عمل " محاكم العدالة الناجزة " سبتمبر 1983،

٤ـ انقلاب حسن حسين سبتـمبر 1975،

٥ـ نميري يدخل الأردن سرآ وينقذ ياسرعرفات من الحصار "ايلول 1970 "،

٦ـ إتهام السودان رسميآ بالاشتراك في احداث " 11 سبتمبر الأميريكية"،

٧ـ الأمم المتحدة تدين السودان وتتهمه بالاشتراك في محاولة إغتيال الرئيس المصري حسني مبارك وتطلب من حكومة الخرطوم تسليم الأرهابيين لمحاكمتهم (سبتمبر 1996)،

٩ـ تشكيل الحكومةالأنتقالية من طرفين سبتمبر 2006،

١٠ـ إغتيال الصحافي محمد طـه 6 سبتمبر 2006.


(جـ)-
ما الذي حدث؟ في سبتمبر 1983؟:
******************************
أعلن نميري في بيان صحفي من الإذاعة قوانين العقوبات الجديد التي سماها الشريعة، ولكنها عرفت في الأدب السياسي السوداني بقوانين سبتمبر سيئة السمعة، وكان المشهد السياسي كله تجارة باسم الدين، وكشفت الفهم القاصر للإسلام والفهم الأكثر قصوراً لقضايا المجتمع المتعلقة بالجريمة، وتفجرت ردود أفعال متباينة، فاعترض عليها الصادق لأنها تمت بطريقة متعجلة. فاعتقل لموقفه ذاك. ويبدو أن اعتراضه كان على الطريقة التي تم بها الإعلان وليس على الفكرة نفسها، لأنه عندما جاء إلى الحكم في العام 1986م، لم يلغها بينما إلغاؤها لم يكن يحتاج لأكثر من جرة قلم..

***- واعترض الأستاذ محمود محمد طه على تلك القوانين، واعتقل وأطلق سراحه نهاية العام 1984م، فاصدر منشوراً عاماً قال فيه إن قوانين سبتمبر أذلت الشعب السوداني وامتهنت كرامته ولا تصلح للتطبيق ودعا إلى الغائها، فاعتقل مع بعض أنصاره وقدموا للمحاكمة، فقال في المحاكمة:

(أعلنت رأيي مراراً في قوانين سبتمبر، من أنها شوهت الشريعة وشوهت الإسلام، ونفَّرت منه.. ووضعت واستغلت لإرهاب الشعب.. ثم انها هدت وحدة البلاد..والقضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها غير مؤهلين فنياً وضعيفين اخلاقياً..من اجل ذلك فإني غير مستعد للتعاون مع اية محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر والتنكيل بالمعارضين السياسيين، فحكمت عليه المحكمة بالإعدام في أكبر مهزلة يشهدها القضاء السوداني، فأعدم، ولكنه دخل التاريخ كأحد الرموز الصامدة أمام المبدأ.

(د)-
اول النيل ابوقرون التملص من جريمة اغتيال الاستاذ محمود محمد طه فقال......(راجع الرابط ادناه):

لترويكا السبتمبرية:
النيل ابو قرون أانت قلت للناس زورا!!...
***************************************
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/34-2008-05-19-17-14-27/19611-2010-10-09-20-06-01.html


#464729 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 01:52 AM
ســـــــــــــــــــــــــلام للانسان الرائع

صاحب البستان الظليل والماء السلسبيل ابوابه مشرعة


لكل من اتعبه رهق البحث عن الحقيقة

أ/الصائع

اقتباس:(سقط قتيلاَ في القصر الرئاسي رافضاً التخلي عن حقه الشرعي.)

كذلك فعلها عندنا الزعيم الراحل عقلياً وواقعيا الصادق المهدي

الذي بسببه صارت كل ايامنا مثل الحادي عشر من سبتمبر


#464722 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 01:21 AM
don't you agree with me september 11 was a big turning points in USA external policy..and how the term of imperialism has disappeared from the politicl. maps USA has benfit from that incident to full extend...
sudan has been hit the most from that incident ...and the plan has not finished yet..until the end of the year we will see alot of change it will be good for some and bad from some .


#464721 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 01:21 AM
التعاون الاميريكي السوداني في
مجال الأمن بعد الاحداث الاميريكية ٢٠٠١ ...
**************************************
١ـ
"سي آي إيه" والأمن السوداني: تعاون بلا حدود؟!!
http://www.france24.com/ar/20100906-opinion-sudan-cia-cooperation-against-terrorism

٢-
المخابرات السودانية تقر بالتعاون مع الامريكية وتعتبره لمصلحة وطنية...
http://alshimalya.com/vb/archive/index.php/t-15616.html?s=2fc41f2ab5857870f022cefe2e0e829d

٣-
قصة التعاون طويل المدى بين النظام السودانى والمخابرات الأمريكية...
http://www.sudanile.com/2008-12-01-11-35-26/375-2009-01-15-11-12-17.html

٤-
السودان يعمل موظفا سرّيا امريكيا في العراق!!
http://www.sudanjem.com/2012/03/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%B8%D9%81%D8%A7-%D8%B3%D8%B1%D9%91%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84/

٥-
شاهد الوثائق..صلاح قوش دفع 3 مليون دولار لماكفيرلن مقابل 10 ايميلات ومحادثتين مع غريشن!!
http://sudanmotion.com/index.php/news/3-sudan-news/3884--3-10-

٦-
الاستخبارات السودانية أقامت شبكة عملاء للـ«سي آي إيه» للتجسس على المسلحين بالعراق...
http://www.aawsat.com/details.asp?article=423251&issueno=10423

***-
***-
***-
ولكن وبالرغم من كل هذا التعاون الذي ينصب في مصلحة اميريكا بالدرجة الأولي...فان واشنطن عندها سياسة اخري تتبعها مع نظام البشيـر!!- انظر الرابط ادناه:

العين بالعين..والسن بالسن والبادئ اظلم: واشنطن قررت رد الأعتبار وتاديب البشير ووضعه تحت الحذا...
****************************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1301595745


#464702 [Jedo]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 12:48 AM
أخونا الحبوب بكري الصائغ
تحياتي العطرة
هذه التواريخ رغم اهمية مجرى فيها لا تعدو كونها أرقام وليست ذات جدوى الا من قبيل التفاؤل او التشاؤم " اعرف ان هناك علما يسمى علم الرقم "
لكني اعتقد ان العبر المستخلصة من الاحداث نفسها هي الأعمق والاهم وكما قيل فما اكثر العبر وما اقل المعتبرين ، ولو كان رئيسنا " الفشنك" يتعظ من السابقين لهداه العقل " لو فاضل عندو" لان لا ينتظر مصير الجنرالات امثاله الذين ذكرتهم واللذين لم تذكرهم.



حاجة تانيه : شنو حصل في موضوع القناه التلفزيونية يا حبيبنا؟؟ لو السكة ماشه طمنونا ولو الحكاية اتلكلكت ماتهملو اقتراحنا الزعلكم داك عشان ممكن يمشي الامور لقدام وقديما قيل نصف رأيك عند أخيك


#464683 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2012 12:12 AM
(أ)-
الاستاذ الصحفي الكبير سـمير عطا والذي يعمل بجريدة (الشرق الاوسط) الموقرة، كتب بعموده اليومي مقالآ بتاريخ 27 مايو (آيار) 2001، واكد ان الرئيس التشيلي سلفادور الليندي قد انتحر،-اي بمعني اخر- انه لم يقاوم الانقلاب الرجعي الذي قام به وزير دفاعه المجرم اغوستو بينوشيه(الذي كان صديقا لسلفادور وموضع ثقة الحكومة التشيلية فسلمته كل زمام الامور في القيادة العسكرية)،

(ب)-
***- وقد قمت بالرد علي الاستاذ سمير عطا، وكتبت مقالة بثت من ذات الجريدة بتاريخ:الاربعـاء 01 رجـب 1422 هـ 19 سبتمبر 2001 العدد 8331- وتحت عنوان:

سلفادور الليندي لم ينتحر كما فعل هتلر.. ولم يهرب مثل موبوتو
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=8070&article=58060


#464681 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 11:59 PM
١١ سبتمبر الاميريكية التي قصمت ظهر البشيـر
*****************************************
١ـ
***- بعد اقل من تسعة ساعات من وقوع احداث ١١ سبتمبر في اميريكا، حتي سارعت حكومة بوش الأبن باتهام اسامة بن اللادن بانه وراء الاحداث الارهابية وانها سترد الصاع صاعين له ولحلفاءه المنتشرين في كل مكان،

٢-
***- وتوالت التصريحات الاميريكية تباعآ، وكان في مجملها تصريحات تعلن صراحة ان اميريكا قد اعلنت الحرب ضد الارهاب العالمي، وانها (اميريكا) في سبيل اقتلاع جذور الارهاب ستطلب من كل دول العالم بلا استثناء الموافقة علي الخطط الامنية والحربية الاميريكية والمشاركة فيها لانجاحها،

٣-
***- ولمس طرف السوط الاميريكي نظام الانقاذ الذي سبق وان اتهم علانية من قبل واشنطن والدول الاوروبية بانه يساعد تنظيم القاعدة، وقام بوش بشن هجومآ ضاريآ وقويآ علي باكستان والسودان دون باقي دول العالم وبانهما من اقوي حلفاء الارهاب،

٤-
***- ولكي يبرئ الانقاذ نفسه تمامآ من التهم الاميريكية، وانه ولا يد له فيما وقع باميريكا، راح ويوافق علي الخطط الاميريكية لمحاربة الارهاب، ويفتح ابواب الخرطوم علي مصارعيها لكي تدخل منها افواج المخابرات الاميريكية، وخبراء (السي اي ايه) وتمارس نشاطاتها بلا رقابة او حدود،

***- وحاولت الجهات الأمنية في الخرطوم ان تكثف من تعتيم اخبار وصول الفرق الاميريكية فمنعت بشدة بث او نشر اي اخبار عنها، الا الجرائد العربية وخاصة التي تصدر في لندن (الشرق الاوسط، والحياة، ومجلة الوسط الاسبوعية) كانت تنشر ويوميآ ادق التفاصيل عن حال الخرطوم في ظل الوجود الاميريكي المفروض علي حكومة البشير،

٥-
***- اولي علامات الهيمنة الاميريكية كانت وصول طائرة من طراز (هيركوليز) الحربية الضخمة وبداخلها جيش جرار من الخبراء الاميريكان، وانتشرت فرقهم الأمنية تجوب اماكن محددة ومعينة في العاصمة،

٦-
***- احدي الفرق الأمنية اتجهت فورآ لمبني البنك المركزي، وهناك ومن داخل البنك طلبت هذه الفرق من مدير البنك كل الملفات المتعلقة بحركة المال، وكان الهدف معرفة وان كان للبنك دورآ في تمويل عمليات ارهابية، او اموالآ ارسلت للخارج لدعم منظمات متطرفة، قضت الفرقة الاميريكية نحو ثلاثة ايام بالبنك وماتركت ملفآ او ورقة الا وكانت قد تم التدقيق فيها،

٧-
***- فرقة اميريكية اخري اتجهت الي بنك (البركة) الاسلامي بالخرطوم وقامت باعتقال مدير البنك علي الفور علي اعتبار ان هذا البنك كان اسامة بن الادن عميلآ به ووضع كل امواله التي جلبها معه فيه، وتم التحريات الامنية الواسعة حول نشاطاته والمبالغ التي كان يسحبها اسامة والي اين ذهبت?!!

٨-
***- فرقة اميريكية ثالثة زارت بعضآ من (بيوت الأشباح) وعاينته من الداخل والمت بالممارسات اللاانسانية التي تتم فيه ضد المعتقليين، فامرت علي الفور باغلاق هذه البيوت، وبالفعل تم تنفيذ واطاعة التوجيهات الاميريكية بدقة،

٩-
***- طلب كبار ضباط خبراء (السي اي ايه) من حكومة الخرطوم وقتها، بطرد الضباط والجنود والخبراء الايرانيين الذين جاءوا للسودان من قبل (الحرس الثوري الايراني)، وكان قواهم نحو ٤٧٠٠ ضابط وخبير ايراني، وعلي الفور طلبت حكومة الخرطوم منهم ان يجلوا عن البلاد، وبعدها وفي مدة اقل من اسبوع تم ترحيلهم جميعآ لايران،

١٠-
***- طلب كبار ضباط خبراء (السي اي ايه) من حكومة الخرطوم ايضآ طرد منظمة (حماس) الفلسطينية فورآ من البلاد واغلاق دورهم بالعاصمة وايضآ اغلاق مستوصف (القدس) الطبي الذي اسسته منظمة (حماس) بمنطقة الخرطوم تلاتة،

١١-
***- نشرت عدة صحف عربية بالخارج انه قد تمت عملية اعتقال لبعض القادة الفلسطنيين النشطاء والذين شاء حظهم العاثر وان يكونوا في الخرطوم لحظة وصول الخبراء الاميريكان، وان الدكتور مصطفي اسماعيل والذي شغل وقتها منصب وزير الخارجية كان حاضرآ بنفسه وبمطار الخرطوم لحظة ترحيلهم الي جهة غير معلومة،

١٢-
***- تم الاتفاق بين جهاز أمن البشير واخبراء( السي اي ايه) علي التعاون المكثف والجاد علي محاربة الارهاب العالمي،

١٣-
***- كان وجود الضباط والخبراء الاميريكان في الخرطوم فرصة ذهبية لا تعوض للدكتور حسن الترابي الذي راح يسخر ويشمت من نظام البشير الذي (انبرش)، ويذكر البشير بالقول المشهور: (اميريكا قد دنا عذابها)!!!

١٤-
***- ولكن بالرغم من كل ماتم تقديمه لاميريكا من عون ومساعدات وتنفيذ لاوامرها بلا تردد او ابطاء، فان واشنطن وحتي اليوم لاتثق في نظام البشير، ولاتثق ايضآ في انه قد اصبح نظامآ لا علاقة له بالارهاب ودعم المنظمات المتطرفة بالمنطقة،

١٥-
***- الطائرة الاسرائيلية التي قصفت شرق البلاد عام ٢٠١١ ودمرت (كنفوي) شاحنات كانت تحمل اسلحة وذخيرة لغزة،

***- ثم الغارة الاخري في ابريل الماضي،

***- وتدمير القوات المصرية لعربات محملة لاسلحة ايرانية ودخلت سرآ للاراضي المصرية وتم قصفها بالطائرت الحربية المصرية، كلها علامات ودلائل تؤكد صحة نظرية واشنطن وان هذا النظام في الخرطوم لن ولن يكون محل ثقة، لهذا بقي سم السودان بقائمة (الدول الراعية للارهاب)!!


#464654 [مارتن لوثر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2012 11:04 PM
مقالاتك ممتعه كما كانت ونستك ممتعه في مينزا جامعه لايبزيج يا دكتور بكري
لك اطيب التحايا


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة