الطيش ..الطيش ..أن شاء الله.. تعيش !
09-11-2012 08:18 PM

الطيش ..الطيش ..أن شاء الله.. تعيش !

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

image


على أيام طفولتنا البريئة والخالية من المؤثرات الالكترونية والأسفيرية ومستوى الرفاهية التي يتمتع بها أطفال اليوم ، مع أننا كنا بالمقابل نحظى بدرجة عالية من العلوم التربوية في زمن مجانية التعليم والصحة وغيرهما ، كان لقب ( الطيش ) كما هو معروف يطلق على التلميذ الذي يحرز المركزالأخير في نتائج الامتحانات وهو المنوط به مجازا اغلاق الفصل وتسليم المفاتيح للادارة ايذانا ببدء الاجازة لاسيما الكبيرة ، وكنا نقيم للطيش مهرجانا استفزازيا يمتد في شكل مسيرة يلفها الغبار والفوضى من مقرالمدرسة الى حيث سكن المسكين الذي قد يبعد عدة كيلومترات يقطعها صاحبنا بين تحرش المتظاهرين وتنكيس رأسه باكيا ، الى أن ينجده أهله من براثن التظاهرة العجيبة وهي تهتف له الطيش الطيش ان شاء الله تعيش!
ولعل مقتضيات القافية هي التي ربطت فقط بين تناقض الفشل وتمنيات العيش!
وقتها لم نسمع بمجلة ( السياسة الخارجية ) التي تصدر مؤشرات تقييمها للدول الأكثر فشلا في العالم من حيث عدم مراعاة حقوق الانسان أو سلامة النهج الاقتصادي أو التقيد بضوابط الحريات السياسية والصحافية ومحاربة الفساد الى آخره !
ولكن من المفارقات المضحكة أن طيش تلك الدول الفاشلة يحتل دائما المرتبة الأولى ، بينما من يزيّل القائمة من الدول هي الأكثر نجاحا ، وقد احتلت ذلك المركز بالمقلوب دولة فلندا وفقا لتقرير المجلة أعلاه الصادر هذا العام وهو رقم ثمانية ، فيما حافظت جمهورية الصومال الراحلة بمركز الطيش ، أى أنها لا زالت في مقدمة الدول الفاشلة التي تفتقر الى كثير من المقومات المطلوبة في الدولة الحديثة !
سودان الانقاذ ولكونه يتعرض لمؤامرة دولية وكونية دائمة منذ ليلة ميلاده المشئومة هي التي تعيق تقدمه ، لا يستثنى نية المجلة المعنية من شبهة التأمر اياه وهي دون شك صهيونية كافرة دنا عذابها لأنها اقتربت من حكومة العصبة البدرية المنزهة!
يرفض هو الآخر الا أن يتشبث بالمركز الثالث كدولة فاشلة في تلك القائمة المقلوبة للعام الثاني تباعا!
ولعل القائمين على أمر تلك المجلة المارقة لم يسعدهم الحظ بمشاهدة قناتنا القومية الفضائية الانقاذية الحرة ، والا لعرفوا حقيقة ما يجري في امارة
( الخليفة البشير )
من خلال برامجها وهي تصور البلاد وكأنها سويسرا أفريقيا والعالم العربي ، لما يطرّد فيها من تنمية شاملة على كل الأصعدة ومن رخاء معيشي ومساواة طبقية لا فرق فيها بين اسلامي وعلماني الا بمر الشكوى من وفرة حريات مطلقة وعدالة اجتماعية وقضائية وصحافية ونقاء من الفساد المقنن أوفساد السوق السوداء التي لا مكان لها في خارطة البلاد الموحدة بسلام يعم كافة الأرجاء تترى تفاصيله يوميا في بيانات رسول السلام الراسخ !
( صوارمي الجيش الحامي لشعبنا في كل الانحاء )
و ما يسودها من ديمقراطية فريدة ارتضى بموجبها الشعب السوداني باصما وباسما أ ن يحكمه رئيس واحد وحزب واحد لمدة اربعة وعشرين عاما وحينما يثقل عليهما حمل جنازة البحر يستعينان بمساعدية الحلة من أحزاب الفكة من قبيل توسيع قاعدة الحكم المترهلة أصلا عملا بالمثل القائل !
( كان غلبك سدها وسّع قدها )

ومن غير المستبعد على السودان وفي غمرة التحول
الديمقراطي الذي بدأ ت تتشكل بموجبه ملامح دولة الصومال الآفلة من الأول والمتمثل في قيام برلمان توافقي أفضى بدوره الى انتخاب رئيس جديد كان أول المهنئين له هو الرئيس المهزوم الذي تنحى له دون أن يتهمه بتزوير الانتخابات أو شراء النواب !
وذلك ما يسرنا و لايزعجنا طبعا تجاه الشقيقة الصومال الجريحة التي نتمني أن تتعافى سريعا .
ولكّن ما يخيفنا أن يتبادل البلدان المراكز في التقرير القادم ، وتخرج دول العالم في ( سيرة ) معتبرة خلف دولتنا المقيدة بحكم الشايب الأبدي وهي تهتف لها وسط غبار الفشل المتكرر الطيش الطيش ان شاء الله تعيش !
فيما جوقة الشيالين تردد خلفها وهي تنظر لشعبنا بعين الشماتة ..مبروك ..مبروك .. وتستاهلوا !
وهو ما نخشاه فعلا ..كعاقبة لجميل صبرنا على تصاعد مركز الانقاذ المتوالي دوما في السلم المقلوب !


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 2652

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#467088 [Mutammadibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2012 09:52 PM
انشاءالله الرئيس الهمام دا يقرا المقال .لو فيهو نقطة دم بكرة يتنحي


#467084 [Mutammadibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2012 09:50 PM
انشاءالله الرئيس الهمام دا يقرا المقال .لو فيهو نقطة دم بكرة يتنحي


#466580 [ابو يزن]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2012 11:18 AM
واحد زمان كان معنا والطيش كان غائب حتى لا يحضر النتائج فكان الموكب للشخص تاني الطيش وعندما وصل الى بيتوا قال للجماعة اهلو انا ما الطيش انا أول الطيش ...
نحنا ح نكون اول الطيش


#466486 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2012 10:27 AM
منذ 23 سنة الطيش رئيسولكن لأن سدنته من عباقرة الإسلام السياسي فقد تقدمت دولة الطيش بفضل مقدراتهم مركزين كاملين


#466469 [omer ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2012 10:17 AM
اخشي ما اخشي ان تنافسنا مصر علي مركز الطيش بعد ان ازحنا الصومال عنها يعد جهد جهيد من عبد الرحيم حسين والبشير ويجب ان نحي قاده الانقاذ بهذا الانجاز الرائع الذين لم يتزحزحوا ابدا من موقفهم والتمسك بهذا المركز طيلة عقدين من الزمان وعملوا بالمثل القائل مكانك مقامك
VIVA SUDAN


#466251 [نادر]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2012 12:12 AM
الحمدلله المرتبة الثالثة و ليس الطيش
و من فضل ال 3 كباري و شارعين و سد
إنجاااااز يا انقااااذ
الله يخسف بيكم الارض


#466248 [نادر]
3.00/5 (1 صوت)

09-12-2012 12:10 AM
حلة حياتها تسر الظالم … لا جلكوز ولا تقرا رسالة

لا راح يطلع منها عالم …
ما بينصفكم الا ضراعكم … عبوا ضراعكن يا رجالة

وخلوا بصركم دغري وسالم …

حكم العسكر ما بتشكر … كلو درار ...كلو مظالم

ما هو قدركن تحيو همالة … مقصودين والقاصد فاهم !


#466230 [abusafarouq]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2012 11:27 PM
صح لسانك يابرقاوى فعلا حكومتنا هى كلها بالقلبة يوجد فساد مستشرى فى كل قطاع الدولة بلا أستثناء ويقوم الرئيس بتشكيل لجان تحقيق فى موضوع الفساد يجد نفسه أى الرئيس الفساد بادى من أخوانه وزوجاته يقول لم يجد فساد بين وزرائه كذبا لايتضح أمر فساده وأسرته ويقول رفعنا دعم الاسعار لصالح الفقير لأن المستفيد من رخصة السوق هو الغنى ويبحث عن فقراء السودان يحصرهم فى 600 أسرة سودانية فقيرة فى جميع بلاد السودان ونعلم الفقر فى السودان فى ظل حكم الانقاذ بلغة أرقام خيالية لا يصدقه العقل 95% من شعب السودان فقير حسب الاحصائيات يعنى حكومة تمرر كل شيىء بالمقلوب وأخر تصريحات للصوارمى يقول قد قتلنا من المتمردين 18 وأستشهاد عدد من أفراد القوات المسلحة وسؤالنا كم عدد موتى القوات المسلحة لايريد غضبة الشعب بالرقم الحقيقى للقتلى من القوات المسلحة أيضا قلب للحقيقة ويحلف الرئيس مغلظ اللايفعل ويفعل مجبر أخره بعد هجوم على هجليج تانى مافى مفاوضات دول الحشرة الشعبية إلا أنا حاكم فى جوبا أم سلفاكير حاكم للخرطوم رئيسين ما نتلمى وتانى رسوم عبور بترول الجنوب ماعايزين وهم أول ناس حضورا الى أديس لطلب المفاوضات مع الجنوب ويعلنو بجاهزية أنابيب تصدير النفط الجنوبى يعنى ماقادرين نفهم هؤلاء جاءو من أين نقول أفقرتم البلاد والعباد أذهبو الى مزبلة التاريخ كثر من أمثالكم مرمين هناك ..


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة