المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
إنسحاب مؤتمر البجا القصر من الحكومة السودانية
إنسحاب مؤتمر البجا القصر من الحكومة السودانية
09-13-2012 01:09 AM

إنسحاب مؤتمر البجا القصر من الحكومة السودانية


هاشم محمد الحسن
ممثل مؤتمر البجا بكندا
eissa69@hotmail.com

عندما قام مؤتمر الخريجين عام 1938 م رفع المؤتمر مذكرة عام 1942م للحكومة البريطانية تحوي عدت مطالب من ضمنها إعطاء الشعب السوداني الحرية والديمقراطية في البلاد. رد البريطانيون على مطالبهم بما معناه من أنتم؟ وأي فئة تمثلون؟ إننا أى الانجليز يمكننا أن نتفاهم مع أناس لهم شعبيتهم وقواعدهم. والانجليز بخبرتهم في الحكم يعلمون جيداً أن الشعب السوداني تحت طائفتين (الختمية والأنصار). نال السودان إستقلاله تحت لواء هاتين الطائفتين (اسماعيل الأزهري أول رئيس وزراء للسودان وهو من الوطني الاتحادي ثم تلاه عبدالله خليل وهو من الأنصار)
أسوق هذه المقدمة المتواضعة لأتحدث عن مؤتمر البجا وما آل اليه في الوقت الحاضر. في عام 1958م أقيم مؤتمر البجا في مدينة بورتسودان. أصبحت الأحزاب الطائفية في ذلك الوقت قلقة من أمر المؤتمر لأنه بداية الإنفصال من تلك الأحزاب الطائفية. وبالفعل إستطاع حزب المؤتمر بالفوز بإحدى عشرة نائباً في شرق السودان. كانت هي بداية تحرير البجا من النظام الطائفي الذي إرتضاه المستعمر ورفضه المثقف السوداني. وبعد أحداث كثيرة جرت تحت الجسور رفع مؤتمر البجا راية النضال ضد الكيزان عام 1994 . على كل لا أريد أن أتحدث كثيراً عن الأحداث المتشابكة المعقدة، إلا أن المؤتمر قد دخل القصر الجمهوري في الخرطوم بعد أتفاقية دامت فيها المحادثات أيام قلائل بينه وبين الحكومة السودانية وبوساطة من دولة أريتريا. دخل المؤتمر تحت مسمى جبهة الشرق (ذكرت في مقال سابق بأنني لا أريد حزف المؤتمر وتسميته بأسماء أخرى). فرح السعب البجاوي لدخول أول مواطن بجاوي ذلك القصر. ولكن سرعان ما إنفصلت جبهة الشرق إلى ثلاث أجزاء آمنة ضرار جزء، ومبروك مبارك جزء آخر( الاسود الحرة) ثم موسى محمد أحمد جزء ثالث(مؤتمر البجا القصر) ليته أعلن إنضمامه الى المؤتمر الوطني. سكت على هذا الإسم ومارس كل ما اؤتمر به من حكومة السودان. لا تنفيذ للقرارات المتفق عليها أثناء المفاوضات في أسمرا. بالله عليكم أنظروا الى رئيس مؤتمر البجا القصر مسئول عن الرياضة وبناء الميادين الحديثة في الخرطوم وشعبه قد عانى الأمرين وما زال يعاني بسبب المجاعة التي إكتسحت مناطق هيا ودروديب وغيرها من مناطق شرق السودان. كان الأجدر بهم أن ينسحبوا من حكومة المؤتمر الوطني عندما لم يجدوا دولاراً واحداً من المليارات التي منحتها بعض الدول العربية والأجنبية (مؤتمر الكويت) للمساهمة في تطوير الشرق.
يجهل مؤتمر البجا القصر بأن ثروات الشرق قد نهبت ولا زالت تنهب مما أدى ذلك الى إنتشار الأمراض الفتاكة مثل السل والملاريا والعقم. ذكر لي أحد الأصدقاء بأن هناك منطقة في القاش لم يكن فيها إنجاب لمدة عشرة سنوات نتيجة سوء التغذية أضف الى ذلك البطالة المقننة والجهل الذي أشتهر به شرق السودان لعدم وجود مدارس كافية أو مدارس مهيئة للتدريس. ياإلهي إقليم ممتلئ جباله بالذهب (شركة آرياب للذهب). ثم اضف الى ذلك المواني البحرية والتي تدر الدولارات (في الساعة كذا دولار للباخرة) وكذلك المشاريع الزراعية مثل القاش وطوكر والقضارف بجانب هذا توجد ثروة حيوانية لا بأس بها في شرق السودان. أما الموارد الطبيعية الأخرى فقد إقيم مؤتمر اركويت للدراسات الإقتصادية والإدارية في الثمانينات للقرن الماضي ذكر فيه عدة موارد إقتصادية مثل الفحم الحجري في منطقة فودكان، ثم إنتاج الجير في منطقة إيت. بجانب كل هذا منطقة دروديب الصالحة لإنتاج الأسمنت وأيضاً هناك الملاحات على طول ساحل البحر الأحمر. أيضاً كانت هناك بعض المصانع مثل مصنع الكرتون بأروما ومصانع أخرى هنا وهناك. كنت أتمنى أن يطالب مؤتمر البجا القصر بواحدة من تلك الخيرات منذ دخوله القصر ولكن هيهات. وبعد أن جرت أحداث كثيرة تحت الجسر و وصلت حكومة الجبهة الإسلامية الى قاع الحضيض وغرقت في الديون الخارجية الى أرقام فلكية. وأصبحت القطيعة فيما بينهم هي الشاغل الوحيد الذي ملأ الساحة السياسية السودانية هذه الايام إذا بمؤتمر البجا القصر يريد أن ينسحب أو يهدد بلإنسحاب من الحكومة (بعد إيه) فهي مجرد محاولة مكشوفة لذر الرماد في العيون بعد أن أفلست الحكومة التي يكاد تكون قد إنتهى دورها كما ذكر د. قطبي المهدي في حديثه لجريدة الشرق الأوسط. أن تمثيل مؤتمر البجا في حكومة الجبهة الإسلامية ما هو إلا وشماً في جبين جماعة مؤتمر البجا القصرودليلاً على ضعفهم وهوانهم .
وأخيراً وليس آخراً فأن مؤتمر البجا القصر يعاني عدم إدراكه لمقدرات الشعب البجاوي الذي إستطاع أن يمحى الطائفية من إقليمه تقريباً. فقيام مؤتمر البجا عام 1958 كان آذاناً بإنتهاء الطائفية ، ثم شارك البجا في الإطاحة بالعسكر في كل المراحل المختلفة في تاريخ السودان. وفي عصرنا هذا وبعد تطور التكنلوجيا ( (Face book &Skype إنتشر الوعي بين أفراد البجا أكثر مما مضى . يبدو أن ممثلي مؤتمر البجا القصر قد إستمرُوا الجلوس على كراسي الحكم وأكل مالذ وطاب من المأكولات وكفى. شباب البجا قادم إنشاء الله إنسحبتوا ام لم تنسحبوا فهم لن يسيروا وراء مؤتمركم معصوب الاعين وسوف يطيح بكم الشعب البجاوي كما أطاح بالطائفية سابقاً. وهنا أود أن أستشهد بقصيدة الدكتور عثمان جرتلي والتي ذكرها الأستاذ محمد أدروب اوهاج في كتابه مؤتمر البجا
فالجوع يجتاح البلاد مخرباً
والفقر والآلام والعيش الردى
والجهل والأمراض تفتك جمة
والموت بينكم لكم بالمرصد
وهناك في الخرطوم قوم رفهوا
لم يشعروا بالعرى والحلق الصدى
يسقون من ماء فراث وافر
والماء عندكم سراب مبدد
الى أن كتب يقول
وصبرتم حرصاً لوحدة قطركم
حتى ينال المجد غير مقيد
لكن من حكموا البلاد تنصلوا
عن عهدكم ونسوا جلال الموعد


هاشم محمد الحسن
ممثل مؤتمر البجا بكندا
eissa69@hotmail.com


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1420

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#471197 [Adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2012 06:08 PM
أحييك أستاذ هاشم علي هذا المقال الرائع --- شعارنا ---- ارض البجا للبجا -- دهب البجا للبجا -- مياه البجا للبجا


#467966 [لمبه]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2012 10:32 PM
ليس دفاعا عن مؤتمر البجا(الثلاثة فروع)لكن عندى سؤال ليك ..آخر مرة جيت شفت أهلك التعبانين ديل متين ؟؟؟إنت المقعدك هناك شنو؟؟؟


#467608 [baraka]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2012 01:37 PM
ديل المؤلفة قلوبهم ...... تركوا انسان الشرق يموت من بالجوع والسل وسوء التغذية وصار يسمنون وقضيةالشرق تزيد يوما بعد يوم وبعد فصل جبال النوبة ودارفور حيكون الدور علي الشرق ......بالله عليكم.............. من اين اتي هؤلاء


#467323 [Adrob]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2012 09:33 AM
السلام عليكم الأحباب في الراكوبة.

أخي الأحاديث المطولة والكتابات الانشائية لا تحل قضية. اليوم البجا غرباء في اقليمهم ناهيك
عن باقي السودان وذلك بسبب سيسات التهميش والاقصاء التي يمارسها المركز من زمان الحل كالتلي:

التسلح بالوعي الأدراك باعتبار قضية قضية كل بجاوي.و مقاومة سيسة المركز (فرق تسد)

توحيد شعب البجا في جبهة واحدة والزحف نحو الأهداف المصيرية للبجا وهذا يتطلب تضافر كل الجهود

في المرحلة الألي توحيد الطليعة النضالية دون اقصاء لبجاوي واحد.

النضال من أجل كونفدرالية بجاوية في اطار السودان الموحد في حالة العدم المطالبة بالانفصال

من أجل ذلك لابد من تفعيل الكفاح السلح تحت راية جبهة تحرير البجا ( الحرير يعني من الجهل
والتخلف والمرض والأمراض الاجتماعية كالقبلية والجهوية والتهميش والتسلح بالوعي السياسى)

أما حكاية هاش هاشون لا تعطي وطن ولا كرامة غير اتفاقية سلام الشرق ( هيكشاب الشرق)

Adrob
aydeb11@gmail.com


#467233 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2012 04:33 AM
ليه مثلا ما يكون موسي ماسك ملف المفاوضات مع الجنوب ؟ مادام مساعد الرئيس و مواطن سوداني .


هاشم محمد الحسن ممثل مؤتمر البجا بكندا
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة