المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الموارد البشرية المهدرة
الموارد البشرية المهدرة
10-10-2010 01:32 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

استفهامات!!!

احمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

الموارد البشرية المهدرة

خرجنا من المسجد بعد صلاة الفجر أمامي شابان تخرجنا من كليات الهندسة. سلمت عليهم: السادة المهندسون السلام عليكم.
رد سامي : عليكم السلام قل السادة العاطلون.
( عصر الألم قلبي وتحاملت) طيبت خاطره بكلمات مثل أمر المؤمن كله خير. وكله بأمر الله.
سامي :إذا كان هذا واقعنا قبل الانفصال كيف يكون الحال بعد الانفصال؟
قلت : الكون لا يديره السياسيون والأمر بيد الله.
افترقنا
بدأت أفكر كم مثل هذين تحتضنهم شوارعنا؟ ما تجلس في مجلس إلا وأب يشكو عطال ابنه أو أبنائه ، تمر في الشوارع والشباب ومن فوق سن الشباب جلوس في الطرقات حائر بهم الدليل ماذا يعملون؟
كل يلقي باللوم على الحكومة التي علمت هؤلاء ولم تجد لهم وظائف ( هذا ليس رأيي ولكن هذا ما يدور في أذهان العامة. ومعتقدهم الأساسي أن على الدولة إيجاد وظائف بعدد الخريجين).
قطعا هذا ليس العلاج ولا يمكن ان توظف وتوظف من أجل أن يعيش الناس على الميري. وإن سئلت حتى موظفي الدولة بعض منهم عطالة مقنعة وما ينجزه موظف القطاع العام في شهر ينجزه القطاع الخاص في يوم.( لا داعي للأمثلة) ودائما إجابته أن نقصا في مدخلات الإنتاج هو السبب ويكفيه هذا عذرا لأيام عديدة .
كيف تبني بلداً أهم مدخل فيه وهو الموارد البشرية مهدرة في الشوارع أو غير قائمة بواجبها الذي أوكل أليه؟؟؟؟
أي اقتصاد لا يستفيد من المدخلات البشرية ويوظفها ويستفيد منها وتستفيد منه هو اقتصاد مريض ويحتاج وقفة قوية تحركه لصالح كل المواطنين وليس لفئة.
اقتصادنا يحتاج لانقلاب كامل 180 درجة ليتحول لإنتاج أثره على كل الشعب.كيف ترضى حكومة تحكم 40 مليوناً من البشر وتستورد لهم بعض الطعام والألبان من بلاد إذا ما قيست مساحتها لكانت اصغر ولايات القطر، كم مساحة هولندا؟
كيف تستورد بلاد شعبها بهذا الفقر والفاقة سيارات بنحو مليار دولار في السنة هذا اقتصاد لفئة وليس لشعب هذه حكومة بلا أولويات. إذا ما حرك هذا الاقتصاد علماء اقتصاد يعرفون من أين يبدأ الاقتصاد وما هي أولوياته وكيف يستفيد من الموارد وأهمها البشرية (فالرماد كال حماد).
أن يصبح هم (النخب) الصعود في سلالم السياسة ليصبحوا وزراء وولاة ونواب مجالس ومعتمدين كهدف في حد ذاته إلى ان يصبحوا عالة على الخزينة العامة فهذا ما يحيجنا لوصف جديد لمثل هذه الدول لا يعبر عنها بدولة من دول العالم الثالث ولا دولة نامية ( دعوة لابتكار مصطلح جديد).
في الأفق وزارة يقوم عليها وزير اشتهر بالنشاط ، وزارة تنمية الموارد البشرية للوزير كمال عبد اللطيف في رأيي المتواضع أن هذه الوزارة أكبر من أن تكون إدارة تدريب لموظفي الدولة وإن كان هذا من واجبها ولكن ليس الواجب الوحيد. جيوش الشباب المنتظرين هؤلاء يجب أن يكونوا منتجين بحق وليس إنتاج البلوتث والفيس بوك.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 941

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#33576 [عبدالرازق الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2010 04:32 PM
هل الوزارة معنية بالتعيين ومتابعة الخريج الي ما بعد الجامهة ؟ هذا سؤال نطرحه لكل الباحثين علنا نصل لاجابة مقنعة وليست حله من التعاطف مع الخريجين ولك الشكر عزيزي الكاتب للمقال


احمد المصطفى إبراهيم
احمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة