السم الحلو (3)
09-15-2012 10:37 PM

السم الحلو (3)

بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
bashirnabilhh@gmail.com
قسم المبيدات والسميات
جامعة الجزيرة
6/6/2011

بعد نشر الحلقة الثانية من العنوان أعلاه غادرت الى الكاميرون (دوالا – جامعة بوى بالجنوب الغربى الناطق بالانجليزية) للتدريس وحضور مؤتمر جمعية السموم والكيماويات البيئية (سيتاك إفريقيا) والتي تشرفت بأن انتخبت رئيسا لها للعامين القادمين. وصلتني العديد من المكالمات الهاتفية والعديد من الرسائل الاليكترونية وأثناء سيرى بالطريق أو وجودي بالجامعة يتساءلون فيها عما يتناولونه من محليات صناعية ومدى خطورتها لكنهم كانوا في أغلب الأحيان يذكرون لي الأسماء التجارية ولا يعرفون ما هو الاسم العام للمركب. حيث اننى لست بصيدلاني ومتخصص في (علوم السموم) تجدني غير ملم بالأسماء التجارية. حقيقة الأمر مقلق خاصة بالنسبة (لمرضى السكر) والآخرين الذين يعملون على (إنقاص أوزانهم) عن طريق تجنب السكريات والنشويات.

ذكرنا أن من أهم عشرة مخاطر تسببها هذه المواد التي نحلى بها مشروباتنا أو مأكولاتنا هي: سرطانات الدم والمخ، الاكتئاب، صداع مستمر، ازدياد في الوزن، تفاعلات حساسية، اضطراب في الإبصار وفقدان للسمع، الزهايمر، تدمير للخلايا، تدمير الجهاز العصبي والانهيار العصبي.

نود أن نوضح للقارئ أولا أن لكل مركب كيماوي (أسم عام common name) متعارف به في كل الدول والمجالات ومنشور بالمجلات العلمية وهو الاسم الرسمي له. هذا المركب بعد تصنيعه وتجهيزه في الصورة النهائية التي نجدها بالمتجر أو الصيدلية يعطى اسم تجارى أو عدة أسماء تجارية trade names، كما أن لكل شركة اسم تجارى. كمثال الأسماء التجارية للمركب بنادول ومشابهاته من الأسماء فهي أسماء تجارية، لكن أسمه العام (علميا) بارا اسيتامول. أما الأسبرين ومشابهاته التجارية الأخرى فمادته الفعالة هي حامض الأسبارتيك.

لمصلحة القارئ سنذكر أسماء المحليات التي يجب تجنبها وهى:

اسبارتام وهو (الاسم العام) ومنه المركبات التجارية نوتراسويت ، ايكوال وكاندريل وناتراتيست.المركب الأخر نيوتام والثالث هو سوكرالوز (سبليندا و التيرن)، المركب الرابع هو سايكلامات، أما الخامس فهو الشهير ساكارين (سويت أند لو) حيث أن درجة حلاوته تفوق حلاوة سكر المائدة بمعدل 200 الى 700 مرة والجرعة اليومية الموصى بها لا تتعدى 5 مجم / كجم من وزن الجسم/ يوم، والسادس هو السكر المنقى، والسابع هو السكر المحتوى على نسبة عالية من الفركتوز.

عزيزي القارئ لا تيأس فهنالك محليات أخرى ليست ضارة وهى: ستيفيا (مأمون بالنسبة لمرضى السكر) البعض يظن أنه لم يختبر بما فيه الكفاية، عصير القصب بعد التبخير، عصير الفواكه، شراب الأرز، العسل، فروكتوأوليجوساكارايدز، أماساكى، جلسرين الخضروات، كحولات السكر ( زايليتول وسوربيتول) هذه قد تسبب نفاخ واسهالات اذا ما أخذت بكميات كبيرة، شراب البلوط (دون إضافة سكر)/ عصير الشعير. تاجاتوز(ناتورلوز) لكن قد يسبب نفاخ وطمام (غثيان) إن استهلكت بكيات كبيرة.

من المركبات التي لم تختبر بدرجة كافية أكسيسولفام (سويت ون، سنيت Sunnett أو أيس كى Ace-K) يفوق في حلاوته سكر المائدة بمقدار 200 مرة. الجرعة اليومية المقبولة هي 15 مجم لكل كجم من وزن الجسم. مشكلته الرئيسية تكمن في أنه يحتوى على الميثيلين كلورايد وهو مادة مسرطنة ومسببة للصداع والاكتئاب وتضر بالكبد وتسبب عدم تركيز ذهني إضافة الى التأثير على الكلى والإبصار.

عليه نرجو من كل من يستخدم هذه المحليات بديلا للسكر الطبيعي أن يقوم بقراءة الديباجة ليتأكد من الاسم. كما أن كثير من الأغذية المعلبة والمحفوظة والمجمدة تحتوى على هذه المحليات لأغراض مختلفة حيث أن منها من يزيد من قوة النكهة في العصائر والآيس كريمات..الخ.

اللهم نسألك اللطف (آمين).


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 730

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة