المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
فى السودان لا وجود للعرق العربي؟
فى السودان لا وجود للعرق العربي؟
09-17-2012 07:11 PM


فى السودان لا وجود للعرق العربي؟

عبدالرحيم محمد سليمان
[email protected]

بداية ارجو لفت انتباه عناية الساده القراء الافاضل ، ان الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه ، وما اتحدث عنه ، لا يعنى اننى لحاجه فى نفسى احاول تبخيس تاريخ البعض والتقليل من شأن القيادات والزعامات القبليه لتلك الجماعات ، فقط ابتغى من فكرة التناول تبصير الناس بحقيقة ان التاريخ السودانى تاريخ مزور وكتبه الانجليز ، لذلك وضعوا قصة المك نمر ماده تدرس للاطفال فى الاساس ، وركزوا بصوره كبيرة على فكرة الهروب ، ولم يذكروا من قريب او بعيد ان الحرب فر، وكر ، وفى هذا نكايه بسلالة المك نمر ومحاولت رخيصه لتعريه مقصوده لم يفطن لها اساتذة بخت الرضاء عندما وضعوا منهج التاريخ للصف الخامس الابتدائى ، فالانجليز دونوا وارخوا لتلك الحقبه بما يتماشى والنيل من ملك الجعلين الذى حرق اسماعيل باشا ، لهذا تناولوا بصوره متكرره تفيض بالمعانى المبطنه بأنه كان مجرد جبان لم يقوى على مجابهة الحمله الانتقاميه التى جاءت لتقتص منه ، وبذات الكيفية تجاهلوا الكثير من الابطال الذين صنعوا تاريخ السودان الحديث ، فالانجليز كانوا اصحاب رؤيه استعماريه عميقه لا تتجاهل المستقبل ، فهم اول من وضع الاطار النظرى لتقسيم الاعراق فى السودان الى ( زنوج واعراب ) ، فى حين كل العالم ومنذ نشئت الخليقه الاولى يتفق بأن السودانين هم زنوج ولا علاقه لهم بالاعراب من قريب او بعيد ، وزيارة خاطفه لاقرب دوله عربيه كالسعوديه مثلا ، كفيله بأن توضح الحقائق على علاتها ، فمن العار للانسان ان يتشبه بأعراق وسلالات ترى فى انتماءه لها تنقيص من قدرها ، فلو كان لزنجى افريقى جدارة الادعا (والتبلى ) على بعض الاعراق فكان الاحباش الاولى بالحديث عن احقية انتماءهم لسلالة الصحابه ، لانهم يحملون كل الصفات العربيه من نقاوة الدم واصفرار البشره والكثير من القواسم الجسمانيه التى تجمعهم بأهل الجزيرة العربيه ، خلافا لكل قبائل السودان التى تنتحل عن جهل مساءلة الانتماء بالعافيه للسلاله العربيه ، .. هناك فى دول مثل السنغال والكاميرون وبعض دول غرب افريقيا ، قوميات تفوق فى نقاوة دماءها الكثير من مايسمى بالقبائل العربيه بالسودان ، ومع هذا لم نسمع انهم نسبوا انفسهم بالعنوة للعرب ، مع ان 75% منهم مسلمين وكان يمكنهم تزوير الماضى والتعدى على حرمة الحقائق بالتأكيد على انهم من سلالة بيت النبوة ، ... صدقونى الانتماء للعروبه ليس بالشرف الذى يحمل القدر الكبير من الفرح ، فالاعراب زمهم الله فى كتابه الكريم وقال فيهم : ( ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ) ، وهذا ايضا بالتأكيد لا يلغى فحوى انهم محل كل احترام وتقدير ، طالما يجمع بيننا رابط الدين ،
علينا ان نتفق ونواجه واقع كوننا ضحية للمؤامرات الانجليزيه التى دأبت على احلال منطق الغباء بيننا كثقافه جعلت بعضنا ينظر نحو الاخر بنظرة استعلاء ، لا مبرر منها ، فى حين ينظر العالم نحونا بأننا مجرد زنوج لا توجد فوارق جوهريه فى الاصل تميز بعضنا البعض ، فكلانا اصحاب بشره ضاربه فى السواد ، ونتفرد بملامح عشوائيه تحتل مساحات عريضه من وجوهنا ، ان الاستعمار رسخ بدواخلنا رواسب يجب ان نتغلب عليها ، فليس صحيح ان المك نمر كان جبان بالقدر الذى تحدثوا عنه ، وايضا عبد الله التعايشى لم يكن عنصرى بالمستوى السائد ، والسلطان على دينار كان ( يكسى ) الكعبه ورجل دين من طراز نادر ، فكيف يكون من عتاة الفساق ، ثم الاهم ، ماهو التاريخ الحقيقى لمؤسس اول دوله اسلاميه فى السودان ، عماره دنقس ، لماذا يتجاهله التاريخ ؟ واين ملوك الشوايقه ، ولماذا تم وصم الحسانيه بالتخازل عندما تمت دعوتهم لمواجهة الجيش الغازى ، وكيف يتجاهل التاريخ النوبيون وكانوا خط المواجهه الاول ؟ والكثير الكثير ، من الاسئله التى بحاجه عاجله الى ايجابات منطقيه تطفى ظمأ كل مشكك ، فالتاريخ الذى كتبه المحدثين امثال محمد سعيد معروف وعون الشريف قاسم ... الخ هم ايضا ارخوا بما يتناسب وتطلعات الانجليز ، وللخروج بتاريخ مشرف قائم على مبدأ العداله بين كل الابطال الذين خدموا السودان ، علينا التخلى والتملص عن كل الحكاوى الجائره والموضوعات القديمه التى جدلا سميناها تاريخ ؟؟؟



على فكرة : الشيئان الذان لا حدود لهم غباء الانسان وحدود الكون ، ولست متأكدا من الكون ....
اينيشتاين


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 9633

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#472512 [الحنين]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2012 10:07 AM
من اكثر الاشياء الغبية التكلم عن الجنس والعرق في القرن الواحد والعشرين والله هذه العنصرية البغيضة هي سبب تخلفنا عن الركب فدعوها دعوها/فلو كنتم تؤمنون بالنظرية الدارونية (اصل الانسان قرد) فقسموا الناس الى تقسيمات بغيضة عرب وعبيد. والله قرفنا من هذا المسخ المشوه.


#472417 [breathless]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2012 07:03 AM
I don't know how is your english langauage because your arabic is sick


#472323 [زول منسي]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 12:24 AM
/ بالبحث العلمي الصحيحج الناس ممكن تصل لي حقائق علمية بس ما تقولوا لينا مراجع مكي شبيكة و عون الشريف و لا محمد سعيد معورف ولا الأوراق المهترئة التي لايعرف مصادرها ولا مصداقيتها و التي ع
1/ يا جماعة روقوا حبة و خليكم معاي وقبل كل شي أنا أفريقي و يشرفني لكن من شدة ما عانيت من واقع معاناة الأفارقة في السودان أذا قال لي شقيقي الليلة خلاص أنا عربي بيقول ليه ليك حق لإن متمسك عمرة كلة بالإفريقيةما لقي حاجة في التاريخ ما موجوجود في منهج التعليم ما موجود في الأناشيد الوطنيةكانت إلي العرب تنسب الفطن و كان الشكر لي حماد و الشرف الباذخ لإبن النيل بالرمزية و التلميح الخفيف المفهوم ذي إبن النيل بتاع المصريين و مجد العرب من أهم أناشيدنا(طبعاً هو عارف إنه إنا أفريقي أنا سوداني لزوم الديكور ذي ما حاصل في مجالات كثيرة في بلدنادي) وتقريباًكل نشيدفي طياتة غصة لغير المنتسب للعروبة و في الإعلام ما موجود مع أولاد الناس ولا في نشرة الوفيات كما قال لي أحد المنتشين بالتعالي حينما طالبتة بالنطق الصحيح لإسم إفريقي خاص بأحد أقربائي و التعجب الملفت للنظر عند رؤية أحدنا وقد تبوأ منصباً و ذلك نادراً ما يحدث ليصل لك رسالة بغرابة ما يري ليه حق لإن لغة أمة محاربة ضمن العادات الضارة ولم يعرف لها حرفاً إلأ في الأثار المروية ومتعلقات حبوبة صديقه في المدرسة تعرض ضمن مقتنيات العز و الشرف و أدوات البرنامج الأساسي لثقافة الدولةو و و و حاجات كتيرة ما بتنتهي حتي كان عملت ثورة في كل حتة لإنه كان منعته حيسلك منحي تاني و حيقولوا ليه عنصري و حاقد و الدولة تصنفه ضمن الخونة و عملا اليهودوقد يهدر دمه ويعلن ضده الجهاد وهو شاف بأم عينية المفتحتين ديل من سبقوه و ما فارق لأنه كتيرين قلنا ليهم مبروك وهم متوركين بأمانة الله وعاصرننا أكتر من السبقوهم .
برها تحدد هوية السودان وسكانها( الهوية وليس الإدعاء بالنسب) و التي يستند عليها ممن ينتسبون للعرب.
3/ سؤال مهم.. معروف أن الأقلية تذوب في الغالبية و معروف أن الدخيل علي البلد لا يشكل الغالبية و ما سمعنا أن الأعراب الذين دخلوا السودان قد أبادوا نسل السودانيين اللذين كانوا علي النيل فأين أسلاف ملوك النوبة و كل سكان النيل قد إنتسبوا لآل البيت؟
2/ سؤال أخير هل المدعي بالأفركانية مكرم في هذا السودان مثله و مثل مدعي العروبة؟ إذا كانت الإجابة بلا فعلي مدعي الأفركانية أن يدافع عن أفريكانيتة بما يري من وسيلةووجب إخلاقي إن نحفظ له ذلك الحق الإنساني.


#472280 [خصر عمر]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 11:02 PM
الرد علي زعيم
يا استاذ ابن بطوطة والقلقشندي ذكروا ذلك والقلقشندي في كتابة الأنساب ذكر السلسلة التي أوردتها والتي نقلها ود ضيف الله وعون الشريف في مؤلفاته وكما ذكر القلقشندي ان الحبشة ولد كوش بن حام والنوبة من ولد كنعان بن حام وان الزنج من ولد كنعان أيضاً وكذلك الزغاوة.
وحسب ما أورده القلقشندي يا اخي كلهم منسوبون للعرب الحاليين في بقاع الارض
وكما ذكر في كتابه أيضاً ما ورد ذكره في العبر بما رواه لهيعة عن عقبة بن عامر المهني رضي الله عنه راجع صفحة 139 - 171 في كتاب القلقشندي. والي عامر هذا ينتسب الحلو وعامر هذا جده لابيه حمد والذي يصل نسبه الي علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
راجع نسب الحلاويين في الرابط
www.tawtheegonline.com/vb/show thread.php
نسب وتاريخ قبيلة الحلاويين
بهذا اكتفي وأردك للقلقشندي هذا الذي تعترف به


#472118 [مدني على بلايل]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2012 06:47 PM
الكاتب دة مرة يقول كلام صاح مرة يقول كلام غلط... السودان أرض أفريقية .. دخلتها أجناس غير افريقية منهم العرب والبقية من خارج افريقيا .. بعد داك حصل تزاوج واندماج كتير بين غير الافارقة والافارقة .. وغالبية غير الافارقة كانوا عرب او مسلمين فقط(غزي واهلو وغيرهم) .. المهم في الاخر تكونت الاجناس المجودة هسة .. ولكن في خلط بسيط .. لانو اي زول لونو فاتح وشعرو مايل للسبسبة هو او الاخرين بيشوفوه عربي .. او ذو عرق عربي .. وصحيح الاخرين ما شايفين فينا عربي ودي حاجة واضحة ما دايرة زعل ولا حماقة .. فقط تعاطي واعي وواقعي معاها ... داخل السودان او خارج السودان .. والله المستعان .. بعدين تعاطي واعي وواقعي دي اليشوفا العرب ( او كما هو شائع ) والغير عرب عبى انو يتعاملوا ويصلو الى الوعي والواقعية في التعاطي دة ..

كسرة : ماذا لو ركزنا على كوننا سودانيين اولا وتحكمنا الحقوق والواجبات ويفخر كل زول بي حسبو ونسبوا رغم ان الافتخار بالحسب والنسب عادة ما كل الناس شغالين بيها ختى وهم متفوقين علميا وذوقيا واخلاقيا ..

يعني يا سيادة الكاتب في عرب في السودان كان ترضى كان تابى .. ولو غلط عون الشريف في شي فهو شي آخر غير وجود عرق عربي في السودان ..
السودان فيه دم عري ودم افريقي وقليل من الدم الاوروبي والاسيوي غير العربي حتى لو كانت غالبية الدم السوداني هي غالبية افريقية .. والون السوداني هو في غالبه لون افريقي حسب المعايير العالمية او غير العالمية ..


#472025 [بشير الحلاوي]
4.75/5 (5 صوت)

09-18-2012 04:48 PM
خاب ظني في المقال وأظنني كنت متفائل أكثر من اللازم عندما قرأت مقدمة المقال من شاكلة أن إختلاف الرأي لا يفسد للرأي قضية الخ كنت أتوقع مقال علمي يوضح نسب الحلاوين والشكرية والجعليين والبطاحين والعركيين وبقية القبائل التي تدعي العروبة كنت أتوقع رد علمي لماذا يتكلمون اللغة العربية فقط وليس لهم لهجة محلية كما لغيرهم من القبائل كما كنت أتوقع منه تفسير لاختلاف السحنات وتفواتها في السودان ماهي الاسباب؟؟
أخي الكريم لسنا متعلقين أو متطفلين على الاعراب ولا نحبهم ، ولكنه نسبنا كما هو متواتر من الاجداد وأسمح لي أن أقول إن رأيك مردود ببساطه لأنه مبني على الهوى والتمني و ليس حقائق توثيقية .


ردود على بشير الحلاوي
Saudi Arabia [SESE] 09-18-2012 06:50 PM
كلامك في محله يا ود الحلاويين الراجل دا المرة دي خرم تخريمة شينة خلاص ولازم يعتذر ويلحس كلامه دا لأنه كلام ما مأسس ويمكن يسبب مشاكل اكثر مما ينفع......


#472019 [salah]
1.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 04:37 PM
المك نمر ما هو الا ما سردتة فى مقالك السابق وان عجزت عن اثبات ما هو مثبت فدع امرهم لى


#471962 [دابي السار]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2012 03:32 PM
يا أخ عبد الرحيم، فتحت علي نفسك باب بجيب الريح، اللي بوديك لي عش الدبابير شنو ؟ شوف ليك موضوع يفيد الناس، بدل نكش قبليات وضغائن، والصراحة انت غلطان باساءتك للمك نمر، يعنى خلاص المشاكل كلها خلصت عشان تجي تتكلم في المك نمر، لي درجة تصفه بأنه وصمة عار (بالغت)، والناس ديل أهلي وأنا بعرفهم (عكاليت)، وما بيخلوا حقهم، عشان كدا (اتمولص) ساكت، والبادئ أظلم.


#471924 [Dokom]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 02:45 PM
مسألة الجنس لا ينبغي أن تكون موضوع خلاف لأن الناس مصدقون في أنسابهم، فمن قال هو عربي فهو كذلك. ولكن المشكلة في السودان أن العرب منهم يريدون فرض هويتهم على غير العرب، وهذا سبب انفصال جنوب السودان، وأمل أن يكون آخر جزء ينفصل. أرى أنه إذا استمرت السياسات في بنية النظام الحاكم كما هي عليه منذ الاستقلال، فسيؤدي ذلك إلى انفصالات أخرى. والله يكضب الشينة، آمين.


#471881 [مغبون]
3.00/5 (3 صوت)

09-18-2012 01:54 PM
نحن امة اضعنا زمنا طويلا في الجدال حول الهوية..والناس مؤتمنون علي انسابهم كما قال نبينا صلي الله عليه وسلم


#471860 [الانتماء للسودان فقط]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2012 01:16 PM
أ / عبد الرحيم اسمح لي أن أقول لك ألا تتفق معي أن يتم حسم هذا الجدل في اطار دستور دائم متفق عليه وذلك بتعريف واضح وصريح يجمع ويكون القاسم المشترك لشعب ودولة السودان ، وهذا يجب أن يترك فقط للمختصين وليس اصحاب الهوى والغرض ، وبذلك يكون لدينا مرجعية واضحة ترضي كل الاطراف. بعد ذلك يجب أن لا يسمح بالعنصرين من جميع الاطراف (الذين يريدون استئصال العنصر العربي ، والذين يريدون استئصال العنصر الزنجي) يجب ردع هؤلاء بالقوانين وتطبيق اقصى انواع العقوبة عليهم مثل ما فعلت الدول المتحضرة.


#471608 [harbi]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2012 09:29 AM
النبي صلي الله عليه وسلم من العرب لا تفسر القراان علي هواك


ردود على harbi
Sudan [زول] 09-18-2012 12:17 PM
هوي يا زول!
كدي فكر بعقلك هم العرب ذاتهم لو راشدين كان الله بعث فيهم رسول؟
وبعدين كدي شوف حكمة الله دي، الأمم الراشدة دي كلها هل بعث في أي منها رسول.

اختار الله الرسول من أفضل بيت فيهم وياريتهم ياريتهم احترموهو وصدقوهو، قالوا مجنون وقالوا كافر فلقوهو وسبوهو ونفوهو وحاربوهو.

بعدين تخيل بس إن الرسول كان من السودان، تفتكر كم عربي كان حيؤمن بالإسلام؟


#471513 [ود المهلة]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2012 05:15 AM
كويس إنك اتقشيت بمقالك الفات


#471496 [خصر عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2012 03:11 AM
كل ما ذكرته من انه ليس هناك عرق عربي في السودان هلوسة وتفتقر الي الدلائل من قبلك. وانا اؤؤكد لك ان هواك عرق عربي في السودان دخل السودان عن طريق مصر في الفترة من 1420 الي 1430. واسرد إليك نسب العرق العربي الاتي ويمكنك التأكد منه في كتب البحوث والمؤرخين السودانيين ومن بينهم وليس جميعهم مؤلفات بروفسور عون الشريف قاسم وود ضيف الله واليك العرق العربي لنسل من سلالة الحلاويين بمنطقة وسط السودان حاليا
السيد عامر بن السيد حمد بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد اسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد ابراهيم القرين. بن السيد علي الرضا. بن السيد موسي الكاظم بن السد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه. وهذه السلالة واحدة من احدي وثلاثون سلالة عربية دخلت في الفترة اعلاه عن طريق مصر وكونت القبائل المختلفة من قبائل السودان الاصلية من كواهلة ومغاربة وحلاويين ومسلمية من شمال الخرطوم وحتي تخوم بحر العرب حيث الرزيقات والمسيرية وبقية القبائل حتي مشارف الجنينة وعموم كردفان ودار فور والنيل الأزرق وجبال النوبة وعلي استعداد بتزويدك بجميع القبائل السودانية ونسبها الي العرق العربي حتي قبائل الزغلول التي يدعي الناس انها من اصول تشادية هي في الاصل ذات اصول عربية مية المئة
ويمكنك الدخول علي رابط بحث غوغل واطلب القبائل السودانية وتصفحها ستجدها كلها ذات اصول وعرق عربي أصيل ولا داعي لان تتهكم علي العرق العربي وعدم وجوده في السودان
اي نعم اختلطت هذه الأعراق العربية بالعرق الزنجي السوداني ولكنها أخرجت القوميات الحالية ولا يوجد دليل غير ذلك ومن يقول غيرىذلك لا يفهم في تكوينات السحنة الحالية للسودانيين علي امتداد ارض السودان والملامح الاصلية القديمة لموطني البلد الاصليين قبل العام 950 م حيث انتشرت الهجرات العربية في جحافل افريقيا حتي وصلت موريتانيا بلاد الشنقيط وما جوازها وجاورها. هذه هي الحقيقة ونحن الان نتاج من هذا الاختلاط والنزوح العرقي الذي انتشر بواسطة الرعي والتجارة


ردود على خصر عمر
Sudan [زعيم] 09-18-2012 06:43 PM
الاخ الحلاوى ارجو زكر المرجع التاريخ يكون لابن بطوطة او القلقشندى او العمرى او ابو الفدا والا اعتبرنا كلامك حجا حبوبات


#471465 [زول مشاكل]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2012 01:16 AM
ياخي ما تتوتر ساكت وكل يوم تنزل مقال، حكاية رفض الخاطب بسبب عدم تكافؤ النسب ليست مسألة عنصرية ، ولكن مسألة فقهية معروفة، معليش ياخي، في ناس عقليتهم متحجرة نعمل ليهم شنو


ردود على زول مشاكل
Saudi Arabia [جعلي طفشان] 09-18-2012 12:41 PM
(يابتاع المشاكل) من خلال تعليقك على المقال وتطاول نذير الشؤم عليك، أنا عرفت إنك نايم ليك على راي كبير . يا أخبرنا به أو نرجوك أن تبطل المشاكل مع اولاد العزبات .

Sudan [نذير الشؤم] 09-18-2012 08:51 AM
مسألة فقهية فى عينك


#471464 [نص صديري]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2012 01:13 AM
عاوز تعتذر عن مسبتك للمك نمر إعتذر عديل وبطل اللف والدوران ، انت سبيت قبائل بعهر واتهمت منظمة النور لحوار الاديان القطرية افتراء بانها استضافت صاحب الفيلم المسئ للرسول فتحمل مسؤلية ما كتبت او اعتذر علنيا، لقد خاطبنا المنظمة القطرية عن مانشر من اتهامات حولها وهي قضية خطيرة امثالك لايفقهون ما سيترتب عليها الا عند مقاضاتهم وجعلهم عظة لغيرهم لامثالك والذين يعتقدون ان حرية الرآي هي التعدي على الاخرين زورا، اما بخصوص سب قبائلنا ضمنيا كان او علنيا فانت حقيقة لاتعرف الجعليين هذا اذا فهمت لماذا يوصف الفيل بانه لاينسى اهانة دعك ومس شرفه ورميه بالجبن وغيرها من اتهاماتك المبطنة في مقالك السابق للظهور ايها النكرة
هنالك ختم للمهدي نصه (حسبنا الله ونعم الوكيل)


#471463 [زول مشاكل]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2012 01:12 AM
ما تزعل وكل يوم تكتب مقال حكاية رفض الخاطب بسبب عدم تكالفؤ النسب دي ما مسألة قبلية ولا عنصرية دي مسألة شرعية.. عشان كدا ما تزعل take itg easy


ردود على زول مشاكل
[بت الشيوخ] 09-18-2012 03:20 PM
يا مغبون الكلام اللي قلت صاح عن زواج الصحابة رضي الله عنهم. لكن مسألة تكافؤ النسب تثار في حالة اعتراض ولي أمر الفتاة على الخاطب، أما اذا كان الطرفان متفقين رغم عدم تكافؤ النسب، خلاص ما في مشكلة. والله أعلم.

Denmark [مغبون] 09-18-2012 01:46 PM
لماذا زوج الرسول عبده السابق زيد بن حارثة ابنة عمه زينب بنت جحش؟هل كان هناك تكافؤ نسب؟وماذا عن الصحابي ابن عوف الذي زوج بلالا اخته؟


#471461 [صالح ود الرضى]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 01:11 AM
يعنى انت يا استاذ عبدالرحيم
توصلت لحقائق دامغة من اين ؟
يا اخى هات حقائق تاريخية عشان مقالك يكون ليهو معنى طعم !
اتقى الله فيما تكتب


#471455 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 12:55 AM
أريد أن أكون عربياً يا أمي!!
ياخي أنا ما عارف الناس ديل مصرين يبقوا عرب ليه؟
هسع عليكم الله في واحد عاقل الزمن دا بقول (أنا عربي)
وبعدين تعالوا أسألكم ليه الحب دا من طرف واحد؟ ليه ما يجينا واحد من الخليج يفتش عن أحفاد أسلافوا أو واحد بعقال بسأل عن أولاد عمو هنا؟
كل الناس دي مصنقعة تقول ليك جدنا فلان ينتمي نسبه إلى ...إلخ

نكتة:
قالوا السعودي جا السودان وتلفت سأل السوداني: طيب وين العرب؟
السوداني رد عليهو: العرب كلهم جوكم هناك لأنو البلد بقت مليانة عبيد
رد السعودي مندهشاً: بس أن كنت قايل إنو الناس الجونا ديل هم العبيد


ردود على زول
Sudan [زول] 09-18-2012 11:29 PM
النفر الواحد الكتب باسمين دا (صرة عين والخجوقي)
إذا في عنصرية فهي من من يصر أن يلتصق بالعرب فهو يعتقد أنهم أسمى من الأفارقة والعقدة هنا عقدة السمو وقديمة.
مثل هؤلاء كثر جداً في العالم، شخص لا يرضى به العرب ويحتقر أهله، وجدناهم في أوربا أناس بهيئات مركبة أفريقي مع أبيض وصيني مع أبيض والناتج يكون مشتتاً بين الاثنين يكره هذا ومولع بذاك.
هي ذات عقدة الإخوة أصحاب (صحائف النسب) المعلقة في الجدران، وبالتأكيد لا يضيرني أن ينسج أحدكم لنفسه نسباً لا تعترف به أية سفارة دولة عربية في الخرطوم لكن يضيرني تجيير كل السلطة والثروة في الدولة لهذه الفئة بعينها وكأن الله خلق الآخرين تمومة بشرية.
الحسد الأحمق والغيرة هو من عندكم للأسف، بشوية حسابات تجد أنك غير ذو أصل في هذه الأرض بتاتاً (أرض افريقيا للأفارقة) وتخاف يوم الكشة، وبالتأكيد لن تذهب لمكان تعتقد بأن جدك الأسطوري قطن فيه لأنك على يقين بأن مثل ممارساتك وترفعك على أسياد البلد هنا سيطبق عليك هناك، وهذا ما يخيفك يا بتاع العقلانية إنت.

[صرة عين جبل] 09-18-2012 04:16 PM
ردك كافي ووافي يا الخجوقي، بس اضافة بسيطة (زول) دا ذاتو اللي قال الكلام دا لو قلت ليهو انت أفريقي، ح يزعل. حاجة تحير مش كدا.

[الخجوقي] 09-18-2012 12:51 PM
يا زول خليك واقعي ؛ هل الأنساب بالتمني ؟ وهل لو اردت ان اكون زغاويا او برقاويا او نوباويا هل استطيع ؟ ماذا تقول انت يا هذا ؟ فصدقني اول من اطلق كلمة عربي علي رعاة ومزارعي السودان ذوا الأصول العربية هو انت يا ( زول ) امشي يا ( اربي ) اقصد عربي ، الامر ليس كما ذكرت . فدع العنصرية وتحرر من عقدة النقص المتجذرة عندك ، وما يضيرك يا هذا اذا ادعي احدهم بانه عربي او خواجة . فهل اذا ادعينا باننا خواجات هل كان سوف يزعجك ذلك ؟
طالما ان ليس هناك شخص يتمني ان يكون عربيا لماذا انت منزعجا دعهم فقد اختاروا الجنس الردي ، لماذا انت زعلان هم مبسوطون باختيارهم ؟
لو نظرت للأمر من رواية عقلانية لوجدت ان الامر لا يعدو ان يكون حسدا احمق وغيرة عمياا من عند نفسك . فدعها وكن مفتخرا بنسبك وحسبك واصلك وفصلك . لا فضل لعربي عل عجمي الا بالتقوي . فدع من يريد ان ينتسب لأي جهة ان ينتسب .


#471451 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 12:47 AM
يا عم عبدالرحيم هدئ اللعب شوية...!

اذا كان الكثير منا قد اتفق معك في حكاية هروب المك نمر تاركاً دياره للدفتردار ليفعل فيها ما يشاء بباقي قومه فإننا نختلف معك تماماً في جزمك بعدم عروبة البعض من اهل السودان وقبل ان اذكر لك اي قبيلة بالاسم ادخل معك بمنطق بسيط ولنبدأ بمسألة اللغة وحيث اننا نتكلم اللغة العربية ليست كلغة ثانية تعلمناها بالتعليم او الممارسة بل لغة تعتبر لسان الام لنا وليس لنا لغة سواها وانا هنا اتكلم بالنيابة عن الجانب العربي فينا اذا سمح لي الاخوان حتى اطرح بعض معلوماتي البيسطة المتواضعة وحيث ذكرت لك اننا لا نتكلم اية لغة اخرى غير اللغة العربية وهذه ليست ظاهرة محصورة في عدد من الاشخاص ولكن تتكلمها قطاعات كبيرة من الشعب السوداني غير المستعربين من القبائل الاصلية والتي لا زالت تحتفظ برطاناتها ولكن نحن ليس لنا رطانة ولم يثبت في التاريخ اننا تخلينا عن رطانتنا بصفة جماعية لنلسن باللغة العربية مرة واحدة ولا اقول لك اننا نتكلم العربية الفصحى ولكن بلهجتنا السودانية شأننا شأن باقي العرب في الدول العربية فكل يتكلم بلهجته ولكن في النهاية هي نفس المفردات ويكون النطق بصورة مختلفة وبقليل من الاجتهاد نستطيع التخاطب مع اي عربي من سكان البوادي في الجزيرة العربية......

هناك قبائل عربية منتشرة في الوطن العربي وللسودان كان حظ كبير في الهجرة اليه وعلى سبيل المثال قبيلة كنانة والتي ذكر لك احد المعلقين مقارنة بين المك نمر وعبدالله الكناني في مدينة سنجة وعبدالله الكناني ليس اسمه وانما هو رجل من قبيلة كنانة التي دخلت الى السودان عام 700 هـ وتوزعوا في السودان من النيل الازرق والبطانة الى كردفان ودارفور والشمالية والقبيلة منتشرة في جميع بقاع السودان ولها نظارة وعموديات ومشيخات وقرى وفرقان ناشقة في البادية وارجع للوكيبيديا لعلك ترفع عنك بعض الجهل بمعرفة التركيبة العرقية لأهل السودان ولا تهرف بما لا تعرف.....

هذا الكلام لا اقصد به التقليل من الجانب الافريقي فينا حيث قدم اهلنا عرباً اقحاحاً ولكنهم اختلطوا بالسكان المحليين وبنسب متفاوتة ونحن نفتخر بهذا الاختلاط ولا انسى ان لنا حبوبات زنجيات كان بعضهن في الاسترقاق وقد عتنقن وتم الزواج بهن وانجبن اجدادنا وقد استمر ذلك الاختلاط حتى الآن وقد بلغ ذروته في الثورة المهدية حيث كانت رسالة المهدي تحمل الاخوة والمساواة بين انصارة ولا فرق بين عربي واعجمي إلا بالتقوى......

اما تزوير التاريخ السوداني فمختص بتزوير الاحداث ورفع الوضيع والنزول بذي الرفعة والشأن وذلك لا يلغي عروبتنا بأي حال من الاحوال كما ازيدك معلومة وحيث انه حسب اعرافنا فإن الولد ينسب لأبيه فقد تزوج اجدادنا من الجنوبيات وبنات النوبة وغيرهن وانجبوا منهن بنبن وبنات وكثير منهم يحمل ملامح اخواله ولكنه ينسب لابيه وأُلحق بالقبيلة وبصفة كاملة......


ردود على SESE
European Union [نص صديري] 09-18-2012 05:43 AM
ارجو المعذرة هذا الرد مفترض علي تعليق ود البراري اسفله لقد ضغط بالخطأ عل ايقونة الرد ادنى تعليقك

European Union [نص صديري] 09-18-2012 05:30 AM
اخي ردك مبسط ومفهوم ان فهمه هذا النكرة ولكن ربما ضارة نافعة فبي إساءته للجعليين دفعت البعض للاهتمام بهرائه وهو ما كان يبتغيه ليصبح علم، وكثيرون غيره تدفعهم في بعض الاحيان نعرة بسبب انتماء بعض الاشخاص في الحكم اليوم ولا اقول البشير فالجعليين يعرفون حقيقة قبليته ولكنهم يهدون للمستشطين الصغر الاخر وللمسيئ لهم لعلمهم بمدى حنق امثاله على الوضع السياسي حاليا لكن عدم ردنا على هؤلاء السفهاء فلايعدو سوى عدم رغبة في تشجيع من يبتغون الظهور الكتابي.
كذلك وجدتك انت في ردك لاتفرق بين القبائل العربية التي استضاف رحلها الجعليين في ديارهم من شكرية وجموعية الخ.. والتي انتمت لهم لاحقا بالضيافة و المعاشرة والعمومة عبر تاريخ السودان بعضها اليوم يصنف نفسه كصاحب منجل وجعلي خذ البشير مثالا!! لذلك لا اتوقع من انصاف الاميين مثل الكاتب هذا ان يعوا تاريخ السودان اما اساءته للمك نمر وقبائلنا لن تمر مرور سلام حتى لانثني لامثالهم سنة


#471448 [مواطن]
3.25/5 (3 صوت)

09-18-2012 12:36 AM
كاتب المقال اسمه الثلاثي عربي ... وكتب مقاله هذا باللغة العربية
وبعد كل هذا يهاجم العروبة ويتبرأ منها !!


#471425 [مكين سبت]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2012 11:48 PM
ماهو مفهوم نقاوة الدم الذى يتناوله الكاتب ويبدؤ انه على قناعه به


#471418 [ود البراري]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2012 11:36 PM
1) بحديثك هذا كأنك تتراجع عن مقالك السابق فيما يخص حديثك عن المك نمر , فالقاريء لمقالك السابق أنك إتهمت المك نمر بالجبن وخلافه وكان هذا هو رأيك الشخصي أما اليوم ترمي اللوم علي الإنجليز أي أنك نقضت كلامك الأول وهذا جبن منك .

2) في مقالك هذا تذكر أنك لا تريد تبخيس تاريخ البعض فهل هو إعتذار أم ماذا!!! كما أنك دعوت لمراجعة تاريخ السودان. ثم لا ندري ما هو تخصصك حتي تتحدث عن التاريخ الذي يعتمد علي الحقائق وتخصص بعينه في مادة التاريخ والآثار وعلم الأجناس وخلافه وتدخل في مادته الكثير من العلوم الأخري ..حقيقة لا نعلم ما في قلبك لكن كان الأفضل أن تكون مقدمة مقالك هذا هي المقدمة لمقالك السابق حتي لا يعتقد الكثيرين أنك ذو عنصرية أو تبخس تاريخ البعض .

3) قفزت اليوم تتحدث عن العروبة والزنجية في بالسودان أقول ورغم أنني لست من أدعياء الإنتماء للعروبة خلاف اللسان العربي إلا أنك تتحدث عن مواضيع خطيرة جدا بدون ثوابت ومخطوطات تاريخية تؤكد صحة كلامك فالموضوع ليس تصديقك أو تكذيبك عندما قلت : ( صدقونى الانتماء للعروبه ليس بالشرف الذى يحمل القدر الكبير من الفرح.......) أني للناس أن تصدقك بدون إثبات وأدلة؟

4) علي كل نحن معك في مراجعة تاريخ السودان من الألف للياء وتسليط الضوء علي بعض الكيانات والمجموعات المنسية من قبائل السودان والتي كانت لها المشاركة في تكوين جسد الأمة السودانية الحالي وتاريخها. كما أنني ليس معك في إتهامك لهذه المجموعة أو تلك ... من حقك الدعوة لمراجعة تاريخ السودان لكن ليس بالسب والتهكم علي الآخرين.. أقول قولي هذا وليس دفاعا عن قبيلة بعينها.
قد لا تخلو أسرة من أسر السودان من التدرج اللوني في البيت الواحد فنجد لون بشرة هذا أبيض وذاك أسمر وذاك أسود كما نجد اختلاف لون الأبوين أو الأعمام والخلان وهكذا... ليكن جنسنا هو ( السودان )أخي الكريم وأكرر أنني أتفق معك في دعوتك لمراجعة تاريخ السودان, وكما قلت الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.. مع شكري وتقديري.


#471400 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2012 11:01 PM
بالمناسبةفي فرق بين العرب والاعراب . الاعراب اهل البادية و العرب تشمل اهل البادية ( الاعراب ) واهل الحضر . للتنبيه فقط


#471383 [هاشم عبدالماجد خالد]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2012 10:43 PM
عبدالرحيم محمد سليمان
ياخوى شوف ليك شغله اشتغله وما طفش علينا ناس الراكوبه
تكون شايقى او جعلى او فلاتى دا ما شغلنا اكتب لينا مواضيع
عن فساد الانقاذعن الزول القبضوه فى رمضان عن وداد بابكر
وخليك حصيف


#471341 [ودالياس]
5.00/5 (4 صوت)

09-17-2012 09:47 PM
والله ظاهر عليك قادى تاريخ وجغرافيا ومكلفت الموضوع كلفته ساكت اولا موضوعك ده خاتفو ختف لايصلح حتى مقدمة لموضوع كهذا ثم يااخى انت ماقادر تفرق بين العربى والاعرابى ياخى الاعرابى ليس بالضرورة عربى قد يكون حبشى او مدقشقري فقط مقصود بالاعراب سكان البوادى ايا كانوا بعدين انت مفتكر الحبش ديل قاعدين ساهى ديل حضاره اقدم من الاسلام بسنين ضوئية وما استطاع الاسلام اختراقهم بالرقم من ان الاسلام ذهب الى اقصى بقاع افريقياالى ان الحبش ظلت منيعة عليه ثم انتمانا للعروبه ليس انتما لون يااخى هنالك قبائل عربيه اصيلة دخلت السودان وتمازجت مع القبائل الموجوده فيه بنسب متفاوته الا انهم عرب حقيقين جاؤا بلغتهم وبتراثهم العربى وبثقافتهم العربيه ولايثاورهم شك ولو للحظه انهم غير عرب وتعال مثلا اوديك شمال كردفان القريبه دى تجد الكبابيش والشنابله والدارحامد والكواهله لديهم من العروبة مالايوجد فى جزيرتك العربية التى تتحدث عنها وهم عندما يقولون انهم عرب لايعنون بذلك السعوديه اوغيرها فالسعودية نفسها لم تسلم من هجرات القبائل الافريقية ولا هى نقاء عرق يقاس عليه فالعرب الذين فى افريقيا هم ضعفى عرب اسيا فالعروبه يهذا ليست ادعاء وليست لون بل اللون العربي فى غالبه لون خمري لذلك العرب كانوا يعجبون بالروم وبي بنات الاصفر فان كان لك مشكله مع العروبه فانت وشانك لكن لايعنى هذا انه لايوجد عرب فى السودان ف حت اهلك الافارقه كانوا ينادوهم بى ياعرب .ونقول ينبغى الايكون الجنس اوالقبيله هى محل ترفع او احتقار او ستعلاء عنصري فمافيش حد افضل من حد لاعربي ولا افريقى ولاحتى خواجى كلنا سواسية والمقياس ليس التقوى فالتقوى داخل الدين الواحد لكن المقيس ان تحترم الانسانية والشعوب والناس مصدقون فى انسابهم ثم قولك ان غباء الانسان ليس له حدود فلا ادرى الى اي شي تلمح لكن ان كان لابد من غباء فما اظن ان مقال كهذا يصدر من انسان وهب ذره من ذكاء بل هو القباء شخصيا


#471340 [حسن]
4.82/5 (5 صوت)

09-17-2012 09:45 PM
ان الشعب في السودان هو خليط من القبائل التي لا يجزم احدا ابدا بالنقاء العربي او
النقاء الزنجي فيها... هي أرض جمعت هجرات جماعات عدة واختلطت بالسكان الاصليين .
ان أي نداء الي هيمنة عرق معين علي الآخر انما هي نداءات عرقية عنصرية.لا تخدم شيئا الا
زيادة الاحقاد والتفرقة
العرب من ضمن الهجرات التي أتت الي هذه الارض واختلطت بالسكان الاصليين وانتجت لنا
الانسان السوداني بقبائله الحالية ....
الكاتب لم يوفق في هذا الموضوع لان الهجرات العربية معروفة ومحفوظة في تاريخنا الذي لم
يسجله الانجليز انما تداولته الاجيال جدا عن جد.ودعوة الكاتب لابعاد العربية عن السودان
دعوة عنصرية لا يمكن لعاقل أن يفكر فيها
هناك كثير من القبائل تعتز بانتمائها العربي ولا احد يملك الحق في أن يغير ذلك , كما أن
هناك كثير من القبائل تعتز بزنجيتها ولا احد ينكر عليها ذلك . هذه قناعات مترسخة لا يمكن لكاتب مقال أن يبدل فيها شئ .. كل الامر ن يعيش الكل في سلام وأمان واخاء كما عاشوا سويا علي هذه الارض زمنا طويلا
الي الذين يشعرون بالدونية عند ذكر القبائل العربية عليهم علاج أنفسهم فالذي يشعرون به
هو مرض يستوجب العلاج النفسي للتخلص من هذه العقدة ... هذه الجملة قد تغضب الكثير ولكن
الي متي دفن الرؤوس في الرمال وتحميل بعض القبائل أوزارا لم تقم بها أصلا..
أنبذوا هذا الكلام العنصري ولنعش جميعا علي هذه الارض التي عاش عليها أجدادنا في سلام وأمان
وليحترم بعضنا بعضا ولنفتخر باننا سودانيون فقط


ردود على حسن
Sudan [مواطن] 09-18-2012 02:52 AM
أوفيت وكفيت أخي حسن وردك هو الرد المناسب لدعاة الفتن فالسودان
زنجي - عربي ولا يمكن الفصل بينهما بعد أن اختلطت الدماء منذ
قرون كثيرة ....


#471331 [ابومحمد]
2.75/5 (4 صوت)

09-17-2012 09:29 PM
هل العربيه لون ولا لسان؟ لوكانت العربيه لون فالسودانيين يختلفون في الوانهم عن العرب.
لوكانت العربيه لسان يوجد بالسودان الكثير من يتحدث العربيه, ولواختلفت لكناتهم عن لسان عرب الجزيره العربيه والخليج.
الاريتريون يتحدثون العر بيه أوقل بعضهم ولونهم أقرب للعرب ولكنهم لم ينضموا للجامعه العربيه.
قالوا نحن ارتريون الهويه, وافريقيين من حيث موقعنا.
اما كان لنا أن نسبقهم في هذا الأختيار الموفق


#471330 [ركابي]
4.00/5 (2 صوت)

09-17-2012 09:27 PM
يجب تعزيز وتعظيم انتمائنا السوداني لمنع انفراط العقد وكفاية الجنوب الضاع اما مسألة الانتماء العربي او الشركسي فده ما بيعطي الحق لصاحبه في التعالي علي الاخرين من ابناء وطنه...الانجليز مشوا ليهم 56 سنة وكان مفروض يحصل تغيير في المفاهيم وتطوير للمجتمع السوداني وما حصل الكلام ده لانو ما في زول من الناس الحكمونا كان صاحب مشروع نهضوي شامل وتقول كنا في ديب فريزر طوال الحقبة البعد الاستقلال الي الان


#471327 [عباس]
4.00/5 (3 صوت)

09-17-2012 09:24 PM
يا اخوانا العبيد دا جنا و لا شنو ( اكيد رميه جمل )


#471308 [واقعى]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2012 08:53 PM
وتيب ازا مافى ارب فى سودان لوخة بتاع ارب دا جا من وييييييييييييين


#471297 [ابو الليل]
4.94/5 (5 صوت)

09-17-2012 08:30 PM
اذا كانت العروبه وحدها شرف لما كان ابو جهل في النار واذا كانت الزنجيه مسبه لما كان بلال في الجنه


ردود على ابو الليل
Saudi Arabia [سوداني] 09-18-2012 10:33 AM
وكمان ابو لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم لزم في النار.

Libyan Arab Jamahiriya [ابو محمود] 09-18-2012 10:10 AM
عييييييييين الحقيقة


#471293 [الخجوقي]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2012 08:24 PM
يا استاذ الموضوع ليس موضوع لون او بشرة بيضاا فالعرب سكان بوادي وصاري لًذلك فلونهم كلون التراب والتراب ليس أبيضاً . ثانيا لا الاستعمار ولا الشيطان يستطيعان إكساب شعب هوية ولسان ، فاًذا لم يكن هنالك ثقافة عربية أصيلة فكيف يتسني للكردفانية البدوية عمل الهودج ومن علمها معني كلمة طنيبة وكلمة وتد وكم وهي مفردات بيت الشعر ، وكذلك من علمها معني كلمة نطع وهي التي لم تر مدرسة في حياتها ، ومن علم البقاري ان تصغير اضاة هي اضية واضاة كلمة غير مستخدمة اصلا . يا استاذ انت عندك عقدة تجاه ما هو عربي ،
فلا تحاول مناطحة الصخر فمستحيل عليك تنقية الدم والثقافة العربية من السودان . فلا تتعب قرنيك بمناطحة الصخر


#471280 [نذير الشؤم]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2012 07:56 PM
عربى بتاع منو
انتو الخليجيين العسل ديل شنو
بلا تلصق
الواحد ذى القرد امشى السعودية وأعوج لسانو ويلبس عقال ذى الحمار صلاح أدريس
برضو مابتسوا شى


ردود على نذير الشؤم
Saudi Arabia [جعلي طفشان] 09-18-2012 01:05 PM
وفيت وكفيت يا (أبا أحمد) المرة الجاية نزل إليهم صورتك مع مقال ساخن كدي عشان يشوفوك ويتأكدوا من الخلطة العجيبة دي ...

Saudi Arabia [جعلي طفشان] 09-18-2012 12:59 PM
وفيت وكفيت يا(أبا أحمد) المرة الجاية نزل إليهم صورتك في مقال ساخن كدي عشان يشوفوك .

[ابو احمد] 09-17-2012 10:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته الاخ الشؤم والاخ كاتب المقال
تاريخ العرب في السودان اكبر من ان تدلسوه و تحاولوا متجاسرين نفيه انا داكن اللون (اسود) وبالسوداني اخضر كما يقال بس الحمد لله مقتنع انو السودان هو خليط من العنصر الزنجي و العربي دونما حقد او استعلاء علي اي منهما . للاسف اثار الكيزان القضيه و عفنوا بصائر الناس فاصبحنا لانري الا امثالكم يثرثرون و يردون ليس من اجل الحقبقه و لكن من اجل شيء يشفي الصدور التي مرضت بالعنصريه مثل الطيب مصطفي وما انتم الا امتداد للانتباهه و العنصريين الاخرين
القي رئيس الوزراء السابق محمد احمد المحجوب كلمه امام مجلس حقوق الانسان (اخضر اللون) فلم يفهم بعض الخواجات (سفراء وكده) معني الخطاب بالرغم من انه كان بالانجليزيه ولكن لفصحاته لم يفهموه وهو ايضا شاعر الفردوس المفقود (نزلت شطك بعد البين ولهانا ..............) وكثير من العرب لايستطيعون مناظرته الشعريه فان كان مثل ما قلتم فما تقولونفيه و في بروفسير عبد الله الطيب مجدد اللغه العربيه . الامثال كثيره لكن نكتفي بالمثالين السابقين . وحتي الخليجييين من عمرنا و خططنالهم مدنهم و علمناهم السواك و قضاء الحاجه هم ايضا خليط من بقايا اليهود والفرس والاتراك و زنجبار (ليسو جميعا) ولكن لاينفي ان يكون فيهم الخليط فمحاولتكم البائسه تعريب او تزنيج السودان لن يكتب لها النجاح ان شاء الله
كسره
كنت مره في قريتنا بشمال كردفان ولما انفض الناس من صلاه الجمعه جعلو ينظرو الي نظره استغراب فما كان لي الا ان سئلت عمي لما تلك النظره فقال لي بصراحه يا ولدي انتا وبتاع الدونكي ( الصهريج البيسقي القريه)الوحيدين الزرق
بتاع الدونكي الناس بتعرفو بس انته ما بيعرفوك عشان كده بيعاينو ليييك شديد فما كان لي الا ان ضحكت ضحكه قويه حيرت هؤلاء العربان و ضحك ايضا عمي صاحب البشره الصفراء با السوداني
بلد من كل لون اتعمرت انسابها والنيل في الهجير دوزن وتر اعصابه
قال تعالي ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)


عبدالرحيم محمد سليمان
عبدالرحيم محمد سليمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة