الخط الدائري ..
09-17-2012 07:15 PM

منصات حرة

الخط الدائري

نورالدين محمد عثمان نورالدين
[email protected]

أي مدينة فى العالم مكتظة بالسكان والمؤسسات والمباني .. دائماً ما نراها تبني طريقاً دائرياً يحيط بالمدينة وله مداخل لكل منطقة تؤدي لداخل المدينة .. وحقيقة بعد أن رأيت سهولة التنقل وسهولة الحركة فى هذه الطرق الدائرية فى عدد من المدن .. تذكرت حبيبتي الخرطوم .. هذه المدينة التى تتمدد كل يوم أفقياً ويتكاثر فيها عدد السكان .. وطرقها الداخلية فى أوقات الذروة لا تستوعب العدد المتزايد من السيارات الصغيرة والكبيرة والشاحنات وبصات المواصلات .. فالطرق ضيقة ومن المستحيل توسعتها لضيق الشوارع .. فالحل المستقبلي الذي يجب التفكير فيه حالياً ومن الآن دون تردد هو بناء طريق دائري يمر بكل مدن الخرطوم الثلاث .. الخرطوم وامدرمان والخرطوم بحري بإمتداداتها الثلاث الثورات مرورا بمناطق الدروشاب مرورا بشرق النيل والجريف شرق وغرب وسوبا مرورا بمايو والكلاكلات ومنها للفتيحاب وسوق ليبيا حتى يصل الثورات مرة أخرى .. بهذا سيكون التنقل داخل الخرطوم سهل وبطريقة إنسيابية .. بالإضافة إلي ذلك سيقلل الإزدحام بدرجة كبيرة جداً فى وسط الخرطوم فالمتنقل من امدرمان لبحري أو الخرطوم لن يكون مجبراً بالمرور بوسط الخرطوم أو الخرطوم بحري .. فكل ماعليه هو سلوك الطريق الدائري ليصل لمقصده دون أن يكون مجبراً للدخول فى زحام الطرق الداخلية .. فبناء الخط الدائري والتفكير فيه من الآن هو المنهج العلمي الوحيد لتأمين مستقبل الخرطوم ..وحينها سوف لن تسعى الحكومة لإقاف إستيراد السيارات المستعملة أو غيرها من موديل الأعوام السابقة .. فكل طريق يتم رصفه اليوم داخل الخرطوم أو طريق جديد يتم شقه داخل المدينة لن يحل أي مشكلة مرورية طالما مدن الخرطوم الثلاث مربوطة عن طريق الطرق الداخلية إجبارياً .. فالحل الوحيد والعملي لحل مشكلة الإكتظاظ وسهولة التنقل والحركة داخل العاصمة المثلثة هو بناء هذا الخط الدائري وبأسرع مايمكن .. وترك هذه الحلول الجزئية والغير أساسية من جعل هذا الطريق إتجاه واحد أو إغلاق ذلك .. ورجال المرور هم الاكثر رهقاً من هذا الأمر .. مع إنك تلاحظ خلو أكبر المدن فى العالم و أكثرها إكتظاظاً بالسكان من رجال المرور فى الشوارع .. أما فى خرطومنا فحدث ولا حرج فهم منتشرون كالنمل الأبيض فى كل شارع وهم فى حالة إستنفار دائم وإستدعاءات متكررة حتى يسهلوا مرور موكب جنازة أو موكب رسمي لضيوف البلاد او تخريج طلاب جامعة أو تخريج روضة .. فالخط الدائري هذا سيقلل أو قل سيحل مشكلة رجال المرور المنتشرون .. وفى ذات الوقت ربما سيمنع بعض العشوائية فى التعامل مع أصحاب المخالفات فى الشوارع فعلينا أن نتعلم من الآخريين كيفية التعامل مع تسوية المخالفات بطريقة متحضرة دون الحاجة لهذه العشوائية فى الشارع العام .. الطريق الدائري هو الحل الأمثل لكل هذه المشكلات والظواهر السالبة وعلى الدولة البدء فى بناء هذا الطريق الآن .. ليس من أجلنا وإنما من أجل الأجيال القادمة ومن أجل حبيبتنا الخرطوم ..
مع ودي ..

الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1152

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#471263 [عصام عبيد - الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2012 07:28 PM
اعتقد ان الحكومة فكرت في هذا الامر ... بدليل انها قامت بإنشاء كبرى المنشية وكبرى الحلفاية وجارى العمل الآن فى كبري الدباسين وكل هذه الكباري يربطها طريق دائري يحد كل من الخرطوم وبحرى وامدرمان .


نورالدين محمد عثمان نورالدين
نورالدين محمد عثمان نورالدين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة