حظر النقاب ...!!
09-18-2012 02:07 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

حظر النقاب ...!!

** واقعة أخرى، ومؤسفة أيضاً..رماح صلاح، إحدى بنات شندي، جلست لإمتحان الشهادة السودانية ونجحت، وقدمت للمختبرات الطبية بالكلية الوطنية التي يمتلكها كادر إسلامي من الرعيل الأول، أي من الذين يسمونهم بالبدريين..إستوفت رماح كل الشروط الأكاديمية للكلية وتم قبولها..جاء بها والدها لإكمال إجراءات التسجيل ولمعرفة مكان ومناخ الكلية التي ستدرس فيها الإبنة، وراقهما المكان والمباني وإستقبلهما كادر الإستقبال ودفعا لإدارة الكلية القسط المطلوب من الرسوم الدراسية.. وقبل أن يغادرا الإدارة، تلقت الإبنة رماح التحذير الآتي بالنص : (نحن قبلناكي، لكن نقابك دا ما معانا)، فالإبنة منقبة..تفاجأ الآب بالتحذيروكذلك الإبنة، ولكن فاجأتهما إدارة الكلية بكتيب مسمى بدليل الطالب .. بالدليل نصوص غريبة ، ومنها بالنص الحرفي : (يُحظر النقاب )..!!

** ناقشا إدارة الكلية بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، ولم يفلحا في إقناعها بالتخلي عن شرط (حظر النقاب)..وكذلك ناقشا ذات الإدارة بنصوص حقوق الإنسان وقوانيها، والتي منها إحترام الحريات الشخصية، بما فيها حرية إرتداء النقاب، ولم يفلحا أيضاً في إقناعها بالتخلي عن شرط (منع النقاب)..فاستردا مال القسط وغادرا الكلية بلسان حال قائل : فلترحل الكلية الوطنية عن الكلية الوطنية نفسها إن كان يزعجها النقاب، أوكما قال مطر - في رائعة الحسن أسفر بالحجاب - مخاطبا فرنسا حين حظرت لبس الحجاب..غادرا الكلية إلى غير رجعة وإنتهت حكايتهما، أو فلنقل : هكذا تم إنتهاك حقوق الطالبة رماح..!!

**وعليه، تبقى الأسئلة المخيفة : كم طالبة غادرت هذه الكلية رغم إستيفاء الشروط الأكاديمية بسبب نص (ممنوع النقاب)، وكم حقاً إنسانياً تم هضمه بهذا النص المعيب؟، وكم حرية شخصية إنتهكتها إدارة هذه الكلية وتسبب الإنتهاك في حرمان الطالبات من حق الإلتحاق بها ؟..هكذا شكل الطرح بلا أي سجال حول مشروعية إرتداء النقاب، فريضة كانت أم مستحبة؟.. نعم، فلننظر للحدث من زاوية الحريات والحقوق التي تؤمن بها الأفكار السوية والعقول الواعية بلا خيار وفقوس، ونسأل بمنتهى الوضوح : بأي حق تصادر إدارة الكلية الوطنية حق رماح في إرتداء النقاب .؟؟

**وبالمناسبة، هذه الواقعة هي الثانية التي وقفت عليها..فالأولى كانت قبل خمس سنوات بذات الكلية، إذ منعت ذات الإدارة قبول إحدى الطالبات بسبب نقابها، فعكست حزنها بهذه الزاوية، وتدخلت وزارة العدل وعالجت الأزمة في حينها، وكانت المعالجة إعتذارا من الإدارة للطالبة التي قبلت الإعتذار ثم غادرت إلى مؤسسة أخرى لاتصادر الحقوق والحريات..وعليه، وقوع الواقعة الثانية يؤكد بأن علاج أزمة الواقعة الأولى لم يكن مجدياً، ولو كان كذلك لما تكرر الحدث بذات (السيناريو السخيف)، رغم الإعتذار السابق..وإن كان الإعتذار عن الخطأ دليل إعتراف بالخطأ، فلماذا تكرر إدارة الكلية ذات الخطأ ؟..لم يكن إعتذاراً ماحدث في تلك السابقة، ولوكان كذلك لما تكرر الخطأ، ربما كان (مراوغة)، ومراد بها فقط خداع السلطات العدلية وتلك الطالبة وأسرتها والرأي العام..!!

**المهم..لرماح وغيرها حق إرتداء النقاب وغير النقاب، ودستور الدولة يُكفل ويحمي هذا الحق .. وليس من العدل أن تتجاوز أية لائحة - خاصة كانت أو عامة- نصوص الدستور العامة، ولا المواثيق الدولية وقوانينها التي تحفظ وتحمي الحقوق العامة والخاصة..فالبعض يظن - كما إدارة الكلية الوطنية - إن من حق المؤسسات الخاصة أن تشرع ما تشاء من اللوائح بمظان (دي كليتي وأنا حر فيها)، ولكن لا.. فالخاص - مرفقاً تعليمياً كان أو بصاً سياحيا - حين يفتح أبوابه للعامة، يجب أن يمتثل لنصوص دستور العامة وقوانينها التي لاتنتهك الحق الخاص والحرية الخاصة..!!

** نعم، بالبلدي كدة : ما من حق سيد الهايس ينهر الراكب (يازول أركب في المقعد الورا)، عندما يستغل مركبته المرخصة لنقل العامة، وما من حق مالك جامعة يلزم الطالبة (يازولة إقلعي النقاب)،عندما تلتحق بجامعته المرخصة لتعليم العامة.. فلتفرض الكلية الوطنية - وغيرها- ماتشاء من الرسوم الدراسية، وهذا حق مبادئ التجارة وقانون الإستثمار..ولكن لاتملك تلك الكلية - ولاغيرها - حق فرض ما تشاء من الأزياء على الطالبات، بحيث (تحظر النقاب) أو(تبيح الطرحة)..فلتنتبه السلطات - العدلية منها والتعليمية - لهذا القهر الذي تتعرض له الطالبات لحد التدخل في نوع وشكل ملابسهن، نقاباً كان أو حجاباً أو تبرجاً..علماً بأن اللائحة لاتقهر الطالبات فقط..أي، زاوية الغد - باذن الله - عن اللائحة التي تقهر الطلاب أيضاً ..!!
..........
نقلا عن السوداني


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 5739

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#473780 [عبد القادر]
3.75/5 (5 صوت)

09-20-2012 05:36 PM
يا ولات الامور و يا من تدعون تقوى الله
اصلحوا حال هذه الكلية و حولو ادارييها للمساءلة او اغلقوها يرحمكم الله


#472733 [فيصل]
3.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 01:16 PM
الاخ الطاهر شنو يمنلكها كادر اسلامى
و من الرعيل الاول من هو


#472402 [ودالنيل]
2.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 05:10 AM
حسبي الله ونعم الوكيل
لماذا نلوم فرنسا او هولندا عندما حظرت النقاب في مؤسسات التعليم العام لديها
اصبحنا مثل تركيا العلمانية ماقبل اردوغان او تونس زين العابدين بن علي
اصبحنا لا نختلف كثيرا عن دول كنا نعتبرها موغلة في العلمانية حتي النخاع ونحن كن نحسب انفسنا دولة اسلامية ودولة رسالية
دولة مشروع حضاري؟؟؟؟
تنازلنا عن كل قيمنا وعن كل شئ قدمنا وناضلنا من اجله
والله عار عليكم يا أهل هي لله ونحن جندالله ان يحصل هذا في عهدكم وانتم ما ادخلتم السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب الا بقولكم ما لاتفعلون وادعاءكم بانكم دولة جهادية
تتظاهرون بأنكم الذين تحاربون امريكا واسرائيل وانتم تقتلون المواطنيين بمجرداقترابهم من سفارة امريكاوانتم الذين اثبتت وثائق ويكيلكس انكم تسعون للتطبيع مع اسرائيل ومستعدون لبيع ايران ومصادقة الشيطان
تخدعون البسطاء وعامة الناس بانك محاربون من اجل تطبيقكم الشريعة اي شريعة تلك هل هي شريعة الحدود فقط ام هي شريعة العدل وشريعةالاسلام السمحة
حتي الحدود تقيمونها في الضعفاء فقط وبهمجية وعشوائية مفرطة ولا توجد حدود ثابتة انما هي كلها بامزجة القضاء؟ في القتل والاغتصاب والزنا والسرقة والتعدي علي المال العام والفساد والرشوة
تارة تجلدون هذا 40 سوطا وتلك 300 جلدة وهذا 80 ومرة تتراجعون عن رجم تلك ولا ترجمون هذا؟؟؟
تمنيت ان نكون ظاهريا دولة علمانية وباطنيا دولة اسلامية بدلا من العكس الذي يجلب لنا العداء دوليا ويعرض حملة الجواز السوداني لملطشة المطارات الدولية التي يسافر لها ادعياء الشريعة بجوازاتهم الغربية المختلف انواعها واشكالها
لانملك لانفسنا الا ندعو لكم بالهداية وندعو عليكم ان لم يرد هدايتكم
للاسف سقطت اخلاق هذا النظام كليا وماخفي كان اعظم


#472385 [مغترب]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 03:50 AM
الاخ الطاهر أعتقد أن التوفيق قد جانبك فى إنتقادك لموقف إدارة الكلية فعلم المختبرات الطبية كما هو معروف تتعامل مع الأجهزة الطبية والمواد الكيميائية فى كل تجاربها ومراحل الدراسة والتحليلات الكيميائية تعتمد أكثر ما تعتمد على حاسة النظر والملاحظة بجانب أن المواد الكيميائية نفسها تنبعث منها الروائح والإشعاعات وبذلك فإن إستخدام النقاب ليس مساعدا البتة فى إجراء الإختبارات والتحليلات العلمية،،،

عليه يجب ألا نخلط الأشياء ونثير الضباب حول أشياء واضحة بفعل العاطفة،،، بجانب ان النقاب نفسه مشكوك فى شرعيته وإختلاف العلماء رحمة بالمؤمنين،،،،


ردود على مغترب
Saudi Arabia [عبد القادر] 09-20-2012 05:39 PM
يا بركة ممكن اثناء العملى فى المعمل يخلع دى ما داير ليها درس عصر
و البنت نفسها ما بتعترض على كدة
فمافى داعى تعمل فاهم اكترمن الناس


#472371 [زول طيب شديد]
2.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 02:30 AM
اسي يعني يا استاذ الطاهر بقت الحريات وحقوق الانسان في النقاب دا ما كل الموسسات العامه والخاصه يشرعوا فيها زي ما عازين
وين حريه الصحافه وين حرية التعبير وين حرية حق التظاهر السلمي ما كلو مصادر وبتعاملو مع المؤسسات دي كأنها ضيعه او مزرعه


#472340 [ممدوح]
2.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 01:05 AM
مشكور ياساتي ... نصر الله المظلومين


#472262 [محمدالطيب]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 10:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ياأيهاالنبى قل لآزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورآ رحيمآ )
صدق الله العظيم
59الأحزاب


ردود على محمدالطيب
Sudan [طبيب مسلم] 09-21-2012 12:45 AM
جزاك الله خيرا أخ محمد الطيب
يا أخ عطوى، أولا: قال الله تعالى: (..ونساء المؤمنين..)
أي أن الله أمر المصطفى صلى الله عليه وسلم ابتداءا أن يأمر أزواجه وبناته ابتداءا و عموم نساء المؤمنين انتهاءا. دي وااااااااااضحة في الآية الكريمة.
ثانيا وإن كنت لا أعتقد بوجوب النقاب أعلم حق اليقين أنه كانت ترتديه أمهات المؤمنين على الأقل بعد فتح مكة، أي بعد إستتباب الأمن لهن.
ومافي داعي للإساءة.

United Arab Emirates [عطوى] 09-19-2012 02:42 PM
هذة الاية تخص ازواج النبى ولمؤمنين ..
بدليا ان نساء النبى حرم الذواج منهن ؟؟
فوصفهم الله تعالى : بانهن لسن كبقية النساء .. فلو كان الله يامر بلبس النقاب لخاطببنا بيا ايها (الناس) ..
ياخ عليكم الله خليكم من الحفظ والنقل والتقليد ؟؟
مشكلة ومصيبة السلفيين كلها مصدرها (ميولهم للمعلب خاصة لو اتاى من (معامل الوهابية) ذات المكنة اليهودية والانجليزية ؟؟ يا راجل اى انسان يجيد فهم اللغة العربية يمكنة ان يكون مفسرا ويمكنة ان يصيب كبد الحقيقة حتى ولو ولد فى القرن ال50 ويخطى من كان من مرافقى السلف .. ولام يختلف الصحابة نفسهم فى تفاسير ودلات المعانى والاحاديث ؟؟ حتى تحارب بعضهم وقتل بعضهم رغم انهم اى الاثنين مبشرين بالجنة ؟؟؟ اكبر فرية وافتراء ركون الوهابيين والظلاميين بان الحقيقة تكن فى اتباع (اراء السلف الصلح ؟؟ فقط رغم انف الظروف والمكان وصلاحية القران لكل ذمان ومكان وكل البشرية ؟؟ طيب من اين اتى العلماء بالناسخ والمنسوخ ؟؟؟؟؟ المساة والغباء المركب هو (تقديس تفاسير معينة واراء شخصيات دينية معينة رغم انها غير معصومة من الخطا وبنفس الفهم قد يخطى بن كثير وقد يصيب الشيخ الشعراوى .. لان علاقة الفهم ليست لها علاقة بزمن محدد او فترة معينة يعنى لا يمكننى ان اتفة تفسيرات الشيخ الشعراوى مقابل بن كثير او اى من المفسرين السلفين بس لان الشعراوى لم يكن من تلك الفترة ؟؟ اين العقل والمنطق يا محمد الطيب ..


#472257 [sudani ana]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 10:39 PM
شكرا الطاهر ساتي علي هذا الطرح لقضيه جوهريه لمست جوانب مهمه من ما يهم الناس وبينت مدي فهم المواطن السوداني لحقوق الانسان اذا اعتبرنا ان تعليقات القراء بمثابة استطلاع رأي علي قضيه دينيه وحقوقيه في نفس الوقت , اتفق الاغلبيه علي ان النقاب المتعارف عليه في مجتمعنا ليس من الدين وانما هو عاده انتقلت من مهد الاسلام الي الكثير من الدول في رباط ينقصه الدليل المادي من الكتاب والسنه رغم ان قصد الكاتب حسب فهمنا المتواضع لم يتطرق للجانب الديني بتاتا .
من الناحيه الحقوقيه الموضوع يمثل هضم لحق انسانه انتزع بقوه فوق القانون والمقارنه هنا بين ما يحدث في فرنسا او غيرها غير ذات جدوي لوجود اختلاف اساسي ذلك ان فرنسا اجازت قانون تستند عليه في منع النقاب وفي السودان المسأله لا تحتاج لازعاج المشرعين لاستنباط قانون او ماده دستوريه او حتي تعب البحث في الدستور للتأكد من وجود هذه الفقره , فدولتنا للاسف اعتاد الناس فيها علي حكم القوي علي الضعيف وقانون الغابه الذي هو المرجع لنا . التحيه لك مره اخري علي اثارتك مثل هذه المواضيع المهمه وتنويرك للمواطن ليعرف اين موضعه من حقوقه المغتصبه .


#472231 [ام ميار]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 10:01 PM
تعرفت على الكثير من زميلات الدراسه المنقبات في كليه الطب , وكنا يدرسن معنا بلا اي مشكلات ويندمجن في الدروس العمليه والسمنارات والمناقاشات مع الاساتذه بدون تعقيدات , فلماذا هذا القرار الغريب والغير مدروس.


#472215 [سمبلة]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 09:29 PM
هل الحرية في اختيار اللبس التي تتطالب بها لرماح منحت لبقية الطالبات ؟؟؟؟؟ اذا قررنا انه يجب تطبيق مبدأ الحريةالشخصية في اللبس بما لا يخدش الحياء العام ، يجب ان يطبق هذا المبدأ علي الجميع بالتساوي ، كانت الطالبات الجنوبيات والمسيحيات يعانين الامرين في الدخول الي الجامعات ، لماذا لم تتحدث عن هذا ،،، راقد ليك فوق رأي يا ود ساتي بس خليك شجاع وادخل في الموضوع مباشرة وخليك من اللف والدوران


#472189 [Jedo]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 08:50 PM
انا سعيد ان معظم المعلقين بشكل او بآخر ضد النقاب واعتقد ان الطاهر ساتي قد جانبه التوفيق في هذا المقال وإن حاول تغليفه بمسألة الحريات والدستور ومستشهدا بتصوير الموضوع كشأن ديني وهو ليس كذلك بل ان جمهور علماء المسلمين لايرون في النقاب سوى عاده وليست عبادة وبالتالي لا تأثم من تتركه ولا تؤجر من تلتزم به حيث انه ليس من امر الدين (والله اعلم).
الامر الثاني هي المعلومة الخاطئة تماما التي ذكرها الطاهر عن ان فرنسا منعت الحجاب وهو امر غير صحيح البته حيث ان اللذي منع هو النقاب لكن كل المسلمات في فرنسا لم يضايقن بسبب الحجاب اطلاقا ومحاولة التزييف هذه ربما كانت بحسن نية ولان المعلومة غابت عن الكاتب او ربما يحاول ان يسترضي جهه ما او مجموعه ما وهو ما لايليق بكاتب مثله سواء محاولة الارضاء او عدم التحقق من المعلومات، ثم ان الحقوق في القانون والدستور الممنوحه للافراد ممنوحه ايضا للقطاعات الخاصه وممارسة الحق في الزام طلاب بجامعه معينه بزي معين لا يتعارض مع اعراف البلد ولا مع القوانين هو امر مشروع ام ان الكاتب يصور لنا ان النقاب هو من اعراف البلد ومخالفته مخالفه للتقاليد؟؟ وكان الاجدى بالكاتب ان يتحقق من سبب المنع من ادارة الجامعه فالازهر الشريف ذات نفسه حصلت فيه مشادات ومنع للنقاب لو تذكرون ، بلاش تجيبو لينا عادات وتنسبوها للدين ما كل الناس مسطحين زي السلفية..


#472178 [عصمت وف]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 08:35 PM
اين الدستور اين القانون بل اين البلد مالي اراك تحدث نفسك عاشت دولة مربط الحمير ويا حليل شي اسمه كان السودان نعيته منذ يونيو89 فقدنا زملا العمل الاصدقا الجيران فقد ذاك الزمن الجميل فقد كل شي اصبحنا رعايا ونمسي ونصبح داخل حوزه ابليسية👳💣👀💪🐷


#472142 [زول]
2.50/5 (2 صوت)

09-18-2012 07:12 PM
قبل التعليق على الجميع معرفة الفرق بين ثلاث من أنواع الأغطية لرأس الفتاة:

الخمار: وهو الشائع يغطي الشعر ويكشف معظم الوجه بدون الأذنين
النقاب: (النينجا) ويغطي كل الوجه والرأس مع ترك شريط للعينين للشوفان وكدة
الحجاب: (أراك ولا تراني) تغطيه شاملة دُتْ، حتى الشريط المكشوف من الوجه عندو قماش بجي واقع من فوق كدة


الخمار هو الشائع ومعتدل أما البقية فمن مخلفات الجاهلية وهو في الأصل موجود لسبيين:
1- مواراة المرأة تماماً لأنها سبة في عرف أعراب الجزيرة والخليج
2- إتقاء العواصف الرملية في الصحراء

فلما تجي دولة زي فرنسا أو أي جهة حريصة على أمنها وتمنع الزي الإسلامي فهم غالباً يقصدون النقاب أو والحجاب وهو حقاً زي غريب على أي مجتمع متحضر ولكن الرجرجة والدهماء غالباً ما يفهمون أن الممنوع هو الأول (الخمار) ولا توجد دولة تمنع الخمار

نقطة فل ستوب


#472138 [سوداني متقاعد]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 07:08 PM
هل مناصرتك لهذه البنت هو مناصرة لحقها في اختيار لبسها ام مناصرة للنقاب كلباس اسلامي. حقيقة ان كان موقفك هو الاول فانني معك. بمقدار رفضي لماحدث من فرنسا ارفض تدخل الدولة هنا في مايعرف باللباس الشرعي.
الامر الاخر انني شخصيا اعتقد ان انسب زي للمرأة السودانية هو الثوب السوداني فهو يزيدهن سترة وجمالا.


#472135 [#مومى]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 07:03 PM
وهل النقاب من السنة ولا واجب وشن لازمة النقاب نعم للحجاب والسترة لكن النقاب وتقطية الوجة بدعة و هى عبارة عن تقاليد وافدة


#472128 [عين الديك]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 06:54 PM
أنا لدي بنت منقبة عانت كثيرا في ايجاد مقعد في عدد من الكليات والجامعات التي كانت بعضها ترفض بذرائع أخرى كعدم وجود مقاعد أو عدم توفر التخصص المطلوب ، والبعض كان يجاهر بعدم قبول المنقبات ، وقتها أنا كنت مسافر وحينما عدت ، سالتها أى بنتي ان كانت منقبة لقناعة شخصية أم تقليدا لهذه أو تلك ، وعلمت أنها كانت تواجه ضغوطا نفسية من بعض أقاربنا المتشددين وليست على قناعة ذاتية ، فطلبت منها بناء على ذلك أن تكتفي بالحجاب الشرعي وحينما ذهبت بها الى احدى الكليات بأم درمان ، صارحني المسجل أنهم كانوا يماطلونها في القبول بسبب حجابها لان لديهم واحدة منقبة كثيرا ما تخوفوا جراء تصرفاتها من أن تأتيها أخرى تتقوى بها خاصة وقد حدثت مشكلة بين مؤيدي تلك المنقبة ومعارضيها أدت الى طعن أحد الطلاب بسلاح أبيض ، أوليس من حق المؤسسات التعليمية درء البلاء قبل وقوعه اذا ما نظرنا الى رمزية النقاب التنطعية والسياسية ، مع ملاحظة أن الجامعة الاسلامية وهي حكومية عريقة تفرض سياسة تحدد بموجبها ارتداء العباءة كزى موحد ، فما المانع على الكلية الوطنية أن تطبق السياسة التى تراها مناسبة ولكل ولى أمر الحق في قبول تلك السياسةوادخال بنته بناء عليها أو هو حر في رفضها وعدم ادخال ابنته!
فكثير من الشركات الخاصة بالحراسات مثلا حتى في دول الخليج تطلب من موظفاتها لبس زيها المخصص والمتمثل في البنطلون والقميص ، فهل من حق اى موظفة أن ترفض أو تشترط ما تشتهي وهي صاحبة الحاجة وليس الشركة ، وكذلك الأمر وبذات المقياس ينطلي على الطالبة وليس الكلية !


#472124 [yasso]
2.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 06:53 PM
هذا النقاب الدخيل علي ديننا ومجتمعنا مفروض ان يحرم بالقانون فتجلد من ترتديه فمن يخفي معالم وجهه عنى اتجنبه كما اتجنب المجرم - وما المانع من ان يستغل النقاب مندس وسط الناس لانه ينوي بهم شرا


#472123 [عطوى]
2.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 06:51 PM
نعم اؤيد هذا القرار لو صدر من جهة حتى ولو كانت كيزانية وفى اعتقادى هذا الكوز صاحب هذة الكلية يرجى من عقلة خيرا وان كان كوزا ..
فلعتقادى بان النقاب ليس من الدين وليست لة اى علاقة بالاسلام او السترة النقاب سيظل ومهما اجتهد (الحفظة الظلاميين الوهابيين) بان يجعلوه سنة او فرض او استحباب سيظل عادة من عادات اهل نجد .. وهو تطور للبرقع الخليجى .. اما لو رجعنا للدين الاسلامى او كل الشرائع السماوية (تدعو بمضمون واضح ولا يحتاج لاى فلسفة او تنظير او لوى لعنق المعانى وهو فقط لا غير ( الذى الساتر فقط ) ولا يوجد شيىء يسمى ذى اسلامى ابدا ابدا وهذة اكبر البدع المدمرة على الاطلاق فى حق الاناث .. التى ابتدعتها الحركة الوهابية وفبركت لها من الشرعنة ولى عنق الحقايق والمفردات القرانية .. لكن الدليل واحد وهو بان ذى المراة سيظل يرتبط بالذى الساتر بس ولا غير ..
وشخصيا لن اسمح بمنقبة بدخول منزلى ابدا ؟؟ لدواعى امنية واخلاقية ودينية كمان .. فلا يمكننى ان اسمح بدخول شخص لمنزلى ولا اعرفة ؟؟؟؟ فهل ادخال شخص لا تعرفة من الدين افتونا يا شيوخ الضلال ( يا ايها الذين امنو لا تدخلو بيوتا غير بييوتكم حتى تستانسو الخ ... الكريمة ) ..
دعوة الكاتب بادعاء الديمقراطية يعنى بمثلما يسمح بالتبرج يسنمح بالنقاب ؟؟ وسامحنى يا استاذ دا اسمو مسك العصا من النصف على طريقة الصادق المهدى المتفردة والتى دمرت السودان .. فكل الاثنين النقاب والتبرج السافر ) امور غير مقبولة للمجتمع والاخلاق والاعراف الفاضلة .. قد يعتقد البعض بان النقاب وحتى وان لم يكن لة سند دينى حقيقى يعبر خيرا ؟؟؟ لا يااستاذ .. النقاب شرورة خطيرة ومدمرة جدا ومؤزية .. يعنى لو تم ارتكاب جريمة (تحت النقاب) ستكون اثارها مدمرة جدا ويصعب كشفها ويمكن ان يتاذى بسببها ابرياء اما المتبرجة السافرة لا يتضرر من تبرجها احد سوى انها تنتظر عقابها من الله اذا لم تتب .. وباختصار النقاب يعنى (التنكر) وبس باى صيغة او اى معنى لا يخرج عن كونة اداة تنكر كامل ويساعد على الجريمة لذا يجب حظرة بصورة رسمية ..


#472092 [ناجى]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 06:16 PM
الهم يا رب العالمين توووب علينا
يعنى هذا احد الكتاب يريد ببساطه ان نرى البنات منقبات
وكما افغانستان فى ظل حكم طالبان
انتو مخيرين مع الله
لكن فقعتو مرارتنا


#472090 [طبيب مسلم]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 06:14 PM
الشكر الجزيل للأستاذ الطاهر
لم أكن لأتخيل في يوم من الأيام أن يصل نقص علمنا بالشريعة اللإسلامية إلى هذا الحد. متى صار ستر الوجه أمرا غير وارد في الشريعة الإسلامية!! أما يكفي الأحاديث الصحيحة الواردة عن أم المؤمنين عائشة - حب رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحكام الحج وفي حادثة الإفك! إنه من الجلي أنه إن لم يكن إرتداءه فرض عين فهو سنة مؤكدة.
لم أجد في المقال أو التعليقات سببا واحدا مقنعا يقوي حجة أن النقاب فيه ضرر على الطالبة الدارسة للعلوم الصحية أو على غيرها من الطالبات. لقد رأينا العشرات من الطبيبات المنقبات اللتي تخرجن من جامعات وكليات الطب العريقة بالسودان مؤديات لواجبهن على أكمل وجه، ولم أجد تقصيرا بسببه ارتداء النقاب.
أما حجة توحيد الزي المدرسي في هذه الكلية تحديدا فقد رأيت بأم عيني عند أبواب هذه الجامعة في المرة الوحيدة التي مررت بها عددا -وأن كن قلة- من الطابات اللاتي يرتدين بناطلين في درجة من الضيق تفوق سراويل بجامات النوم. ولم تمنعهن إدارة الكلية. فهل هذا الزي الذي توافق عليه إدارة الكلية على حين منع ارتداء ما ارتضاه لنسائنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (أين محبتنا لسنته يا مسلمين).
إن لم يقتنع هؤلاء بوجوب ستر الوجه فليس لهم الحق بمنع من أراد إحياء سنة وهذا ما كان واضحا من تصرف ولي أمر الطالبة حين حاول بالإقناع والحوار. فلما رأى أنه ليس من اتفاق آثر البديل، حيث لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق- والمعصية هنا منع سنة وإن لم تكن واجبة.


ردود على طبيب مسلم
Sudan [طبيب مسلم] 09-21-2012 02:42 AM
أرجو أن أوفق في تبيين مسألتين
المسألة الأولى أن النقاب ليس كما يقول الكثيرين أنه عادة وليس من الدين فمن أراد فعلا التحقق من هذه المسألة فالنصوص كثيرة ولا يمكنني سردها تفصيلا هنا. إنما أكتفي بكتاب (جلباب المرأة) للإمام ناصر الدين الألباني، والذي بين فيه بوضوح وسرد الكثير من الأدلة على وجوب الحجاب الشرعي وكيفيته، وأن ستر الوجه ليس بواجب وإنما مستحب (يعني برضو من الدين). وإن إي باحث على محرك جوجل عن (حكم النقاب) سيجد الكثير من الأقوال المجتمعة على أن ستر الوجه من الدين والإختلاف هل هو واجب أم لا.
المسألة الثانية أن التخوف من إستخدام النقاب كـ(أداة تخفي لإرتكاب جريمة) إنما هو تحميل له ما لا يحمله حقيقة. إن هذا مجرد تخوف - بل وتخويف من المنقبات- وافتراء على من أرادت اتباع الدين والالتزام بما تعتقد بصحته، وإظهارها بمظهر الشبح المتنقل أمام الناس. إن من أرادت عمل أمر مشين لا تحتاج إلى نقاب. إن الغش والخداع يحصل يوميا من وجوه واضحة المعالم وكاشفة الوجوه رجالا ونساءا في داخل وخارج الجامعات. إنني مقتنع أن الخوف من المنقبة إنما هو في الأعم نتيجة فهم مغلوط. وإن التحقق من هوية مرتدية النقاب ليس بالأمر الصعب مع تواجد عدد كبير من النساء العاملات في المؤسسات للتحقق من الهوية إن احتاج الأمر.
الأخ (حكيم)، إن المحب لمن يحب مطيع فإن كنت تريد طاعة الله فاقرأ قوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا). وإنه حبيبي وحبيبك المصطفى صلوات ربي وتسليماته عليه قال:(من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله). فما جاء به رسولنا الكريم إنما هو في الأصل جزء من شرع الله وليس تشريعا من نفسه. إنتبه فلا تقع في الخطأ. وأرجو أن تكون ممن يحبهم الله كما أحببت نبيه.

Sudan [الحكيم] 09-19-2012 10:40 AM
يا دكتور يا مسلم إذا أراد مواطن سودانى غير مسلم وأحرز فى الشهادة السودانية ما يؤهله الإلتحاق بجامعة القرآن الكريم أو طب الإسلاميه ... أتظن إنه سيكون جاهلا لشروط القبول فيهما ؟؟؟ أو ألن سيكون فى معلومه إنه سيدرس من ضمن المقررات بعض العلوم الدينيه و غصبا يحفظ أجزاء من المصحف الشريف و يلتزم بما سيقتضيه الأمر رغم إختلاف عقيدته ؟؟؟؟أم سيترك الأمر على ما يرغبه الطالب بحكم ما سيدعى ؟؟ الكلية الوطنية قررت زى موحد لطلابها و حددت ألوانها و شكلها بالضبط و كل طلبتها ملتزمة بإختيارهم لتلك الكلية للدراسة بنظمها و زيهاو المحتشم جدا( و هذا ما يتنافى و إدعاءك كذباانك شاهدت بعض الطالبات ببنطال محزق ..إتق الله يا دكتور يا مسلم و لا تفترى الكذب كعهد الإنقاذيين !!!) ..إذن من يرغب فى الإلتحاق بها فاليتزم بذلك و الكلية لم تجبر تلك الطالبة أو أى منقبة أوأى من سوف لا يلتزم بالزى المقرر بالإلتحاق بها....فهذه كلية خاصه لأن القبول فيها ليس إلزاميا........

و ارجو ألا يختلط أمور الدين عليك و تقول (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق- والمعصية هنا منع سنة )و السنة معروفة هى ما أتانا به الرسول الكريم أو ما أمر به و المعصية المحرمة هناهى معصية الخالق سبحان و تعالى و كلنا نشهد بأن لا إله إلا الله و نشهد بأن محمد رسول الله نحبه و نقتدى به و لكن لا نضعه فى خانة الخالق الأوحد .....

Sudan [ناجى] 09-18-2012 09:59 PM
لا ادرى لماذا يحاول البعض لصق كل ما هو غريب وغير منطقى
وغير عقلانى بالدين
هو الله ده شافو بالعين والا بالعقل
لا يمكن ابدا ان يكون النقاب من الدين ابدا

United Arab Emirates [عطوى] 09-18-2012 08:54 PM
هذة سنة اهل نجد والجاهلية الاولى وليس لها علاقة بسنة او دين يا راجل .. هذة مجرد اوهام وعقد نفسيية يعانى منها الظلاميين من عقدة تسمى الانثى .. قال سنة .. يا راجل دا (تخفى ) ومدعاة لارتكاب الجرائم وخطر على الامن العام والخاص والاجتماعى وعى الدين الاسلامى نفسة لانة لا علاقة باخفاء النساء بالسترة او الذى المحترم بما يسمى ببدعة النقاب او البرقع الخليجى .. اما حتة تاثيرة على التحصيل العلمى دى حقيقة بياثر لان هذا ( الظلام الذى تحشر فية الانثى وهى تتنفس هذا يسبب لها من المشاكل النفسية مالا تحصى اقلاها يشعرها بان كل الرجال يتربصون بها هى فقط ؟؟ من احل اقتصابها او هكذا يهيأ لها .. وقد تناقشت مع عدد كبير من المنقبات واعترفن لى بهذا الامر ؟؟ وويا استاذ كيف يمكن ان يكون النقاب سنة وهو ينتاقض مع كل الظروف والمنطق وقد لا تختلف معى بان السنة والقران الكريم لا يوجد بها تناقض .. التنافض ياتى من المعاملات العدية التى تخص الانسان .. فمثلا كيف لى ان تسليف شخص متخفى اذا طلب دينا مثلا .. وكيف لى ان ادخل ضيفا فى الليل مثلا لظروف خاصة المت بشخصية صاحبة النقاب ؟؟ وكيف للمنقبة يا دكتور ان تتقن عملها العلمى فى بعض امور العلاج لرجل مثلا وهى ( تتخلع ختى من رؤية ظل الرجل)خاصة اذا احتاج الطبيب لتحسس مواضع معينة للمريض ؟؟ ومثلا كيف لنا وفى هذا الذمن الخطر ان نضمن ان هذة المنقبة طبيبة مثلا خاصة واننا سمعنا بعشرات الاطباء المدسوسين او المزورين حتى لو وضعنا صورتها على ديباجة فى كتفها كيف اعلم انها هى ؟؟؟؟ وكيف لى ان اخد حقى اذا اخطات فكيف لى ان اثبت حقى ؟؟؟ وبالمنطق والعقل والدين مبنى على العقل ما علاقة الانف او الفم او العين وهذة الحواس الحساسة بالحشمة او العورة ؟؟؟؟ الا يتسبب ذى التخفى هذا فى تعطيل واسراف الذمن وجودة واتقان العمل اذا تعلق هذا العمل بالدراسة او مباشرة الحياة العملية ؟؟ فالمعلم يمكنة ان يقرا وجوة تلاميزة ليدرك مدى وقع المعلومة عليهم .. وفى الحياة العدية يمكنك ان تدرك الشخص المحتال او الكذاب او المشتبة بة او المريب من ملامح وجهه وهذا علم يدرس ؟؟ فهذا التخفى يسرق من البنت ملكة الابداع وقوة الشخصية والاقدام ويجعلها مثل الشخص المشوة المستعرى من شيىء ما وهو مدخل للاضطراب النفسى والسلوكى .. فكل هذا يؤكد بانة عااااااااااااااادة


#472082 [ubedalla]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 06:00 PM
ساتي تحياتي واشواقي
الذي حصل شي مؤسف ويبعث الي الانوف بالروائح النتنة والمؤسف حقا بانها تاتي من الرعيل الاول من الاسلامين وهذا المسلك يجعلهم دايما في نظر الشعب هم الذين جعلو الدين شماعة ومالهم يكسرون احلامهم بيدهم بمايسمي بالمشروع الحضاري الذي قبر والدولة الرسالية التي اصبحت كسيحة وجربانة؟


#472038 [wedhamid]
2.25/5 (4 صوت)

09-18-2012 05:11 PM
يا الطاهر .... مش فى حاجه إسمها ( الزى المدرسى أو الزى الجامعى ) ود حاجات بتكون معروفه و معمول بها فى كل الدنيا فى المؤسسات التعليميه حتى صار عرفا متعارف عليه و ليس بندا فى قانون مكتوب ؟؟؟ و على كل من يريد الإلتحاق بتلك المدرسه أو هذه الجامعة الإلتزام بما هو محدد و خاصة إذا ما كانت المؤسسة التعليمية تلك خاصة و إدارتها ملتزمة بالضوابط و الباب يفوت جمل ...من لا يريد هذا فلا يأتى لينضم إليها و هذا ما سلكته الإبنة رماح و المحترم والدها الذان ربما غاب عنهما بأن الكليه الوطنية هذه مختلطه و ليست خاصة بالبنات !!!! ( أم كان إهتمامهم الدينى محصورا فقط فى لبس النقاب و الإختلاط لا يهم ؟؟؟؟)..... و لكن الشلاقة و عدم الموضوعيه و قلة الذوق هو تناولك أنت لهذا الأمر و بتلك السذاجة و خلطك للأمور بخباثة - التحريض الدينى و حقوق الإنسان و كرامته - و ما أدراك أنت بحقوق الإنسان ؟؟؟

(( ناقشا إدارة الكلية بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، ولم يفلحا في إقناعها بالتخلي عن شرط (حظر النقاب)..وكذلك ناقشا ذات الإدارة بنصوص حقوق الإنسان وقوانيها، والتي منها إحترام الحريات الشخصية، بما فيها حرية إرتداء النقاب)) !!!!!!!

و شنو يعنى أهمية أن الكلية الوطنية يملكها كادر إسلامي من الرعيل الأول ؟؟؟؟ كمان من الذين يسمونهم بالبدريين ؟؟؟..... هل تعنى بذلك أنهم البدريين هؤلاء هم أكثر إسلامية عن من سواهم فى ذات الدين؟؟؟ وهل معنى هذا السماح بأن يلبس صاحب مذهب البدريين على كيفو و ما يعتقد بأنه يجوز أن يكون ملبسه الدينى شامل النقاب الذى ليس من متطلبات الزى المفترض لطالبات هذه المؤسسةالتى ليست فرنسيه بالطبع يا هذا ؟؟؟ ألا تعتقد بأن لبس طالبه واحده للنقاب به بعض التمييز دينيا فى إسلامنا الواحد( التمييز فقط فى التقوى كما نعلم بالحديث --لافرق بين عربى أو عجمى إلا بالتقوى )؟؟؟ أظن فى فرنسا منع لبس النقاب و تعليق سلسلة الصليب فى العنق لأنها تميّز الطالبات دينيا


#472031 [أبو علي أبو]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 05:01 PM
أخي الأستاذ الكريم .. مع تقديري لما كتبت وتكتب إلا أن الأمر هذه المرة ليس بالصورة التي تخيلتها أو شرحت لك .. ولماذا لم يعترض ولي أمر الطالبة المنقبة علي الدراسة المختلطة ( طلبة وطالبات في حجرة واحدة ) البيئة الدراسية في الكلية الوطنية مباشرة وقد اكتفت الكليةبتعريف بسيط وهو أن يكون الوجه واليدان دون غطاء .. ثم أليست الضرورات تبيح الحظورات؟ من يركن لهذا يأتي للكلية وهي أصبحت مشهورة ومعروفة ومرغوبة ومن يعرض عن ذلك فأبواب التعليم مشرعة له وليختار ما يراه . ولا داعي لكادر من البدريين أو خلافه لأنك لا تعرف اتجاهات السادة أصحاب الكلية أصجاب الأسهم ولا تدري درجة إيمان أو تقوي أو فقه القائمين بأمرها ..مهلا .. مهلا فأصحابها أقدر مني علي الرد يا أستاذ ونرجو أن تكون منصفا كما عهدناك ولا تستعجل في الحكم.


#472028 [MAJ]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 04:53 PM
الحرية الشخصية تكون مصادرة اذا تعدت على حقوق الغير فقط
انا ارى انو لازم قانونيين يتولو الموضوع ده


#472005 [واحد عارف]
2.50/5 (4 صوت)

09-18-2012 04:14 PM
الحمد لله ان ذكرت ان مؤسس الجامعة من الرعيل الاول من الاسلاميين,وهؤلاء هم من ناصرناهم في الجامعات حيث كانت العقول متفتحة ولم يكن هناك نقاب يضيع شخصية الزميلات الاتي كن واسقات من حسن معاملاتنا لهن وهي بالتوب الانيق الساتر لما ينبغي له ان يسترز
لكن الآن استوردنا مظاهر عدة من دول الجوار هي اسلوبهم في حياتهم منذ القدم وأخذ البعض يزبد ويرغي ليطبقها علينا نحن ابناء وبنات الكنداكات والمهيرات. والمشكلة تجد معظم هؤلاء الصائحون خريجي تلك الدول .....وربطوها بالاسلام ليكون صياحهم اكثر علواً وسط البسطاء والمغيبين لوعيهم.
نعم انا اؤيد منع ارتداء النقاب في الجامعات,وخصوصاً في الكلية الوطنية التي وحدت زي الطلبة والطالبات وخطت خطوة تربوية كبيرة,والثاني حيث انها وطنية فينبغي عليها رفع القيم الوطنية الاصيلةوليست المستوردة الخبيثة.....نعوذ بالله من شرور اعداء النور والصلاح ,ونعوذ من قدرتهم علي الفتن والانغلاق


ردود على واحد عارف
United States [zoal] 09-18-2012 04:54 PM
برافو واحد عارف - رغم احترامي لما يكتبه الطاهر ساتي الا انني اري ما وراء السطور و اتمني من كل قلبي الا يكون الطاهر ساتي قد ولج الي دائرة المنافقين لتحقيق مصلحة ما.


#471996 [كتاحة]
4.00/5 (4 صوت)

09-18-2012 04:08 PM
انا مع الحجاب و ضد النقاب

فدفع المضار اولى من جلب المنافع و النقاب يخفي الشخصية تماما و يمكن ان يرتديه

رجل دون ان يتعرف عليه احد


#471992 [خالي الدسم]
3.63/5 (4 صوت)

09-18-2012 04:05 PM
انا غايتو ضد التعليم الخاص كلو لكن دا ما موضوعي

انا اعتقد انو النقاب دا عادة بس جاتنا من الخليجيين و ما مفروض في الاسلام

سمعنا كلنا و نحفظ ايات الحجاب و كذلك الاحاديث النبوية الشريفة

لكن هناك فرق شاسع بين الحجاب و النقاب

فعلى حد علمي ان اللبس الشرعي للمرأة هو ما شرع لها لتصلي به و هذا لا يشمل

تغطية الوجه كله حتى العينين .. اذا اخطأت فقوموني يرحمكم الله


ردود على خالي الدسم
Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-18-2012 08:47 PM
يا اخي النقاب حكمه جائز او مستحب على قول البعض و هناك من يجعله واجبا


#471972 [ولي أمر طالبة بالكلية ..]
3.88/5 (6 صوت)

09-18-2012 03:41 PM
الأستاذ/ الطاهر..
مع احترامي وتقديري لك أعتقد انك في هذا المقال قد جانبك الصواب.. وأنا واحد من الذين تقدموا لالحاق ابنتي بالكلية المذكورة ، وقد أبلغني عميدها البروفيسور قرشي محمد على بسياستها بصفة عامة ، خاصة فيما يتصل بحظر النقاب داخل حرمها ، وذكر لي أنها سياسة لم تتم اعتباطا مع العلم أنه رجل اسلامي وكما ذكرت أنت أن مؤسسي الكلية من الكوادر الاسلامية المعروفة ، ولو كانوا علمانيين في هذا العهد وأقروا مثل هذا النهج لقامت عليهم الدنيا ولم تقعد ، فمنطق البروف قرشي أن الكلية تقوم بتدريس علوم حساسة كالطب والصيدلة والاسنان والأشعة والمختبرات وهي دراسات تتطلب وضوح كل الحواس في نظر المحاضر لاسيما عند التشريح وغيره ولابد من أن يكون الشخص واضح المعالم،حتي في مستقبله عند التعاطي مع مرضاه..وهو ما يتطلب تدريبه نفسيا وأعداده منذ الآن دون عقد قد تعيق مقبل توظيفه في كثير من المرافق داخليا أو خارجيا!
وقد واجهت ادارة الكلية كثير من التحديات من طرف المهاجمين لهذا الفهم ومنهم علماء مجلس الافتاء وقد دخلوا في جدل مع البروفيسور قرشي ومنهم من هم أكثر تزمتا في ذلك الشأن اى انحيازا للنقاب وتحديدا الدكتور عبد الحي الذي اطلع وغيره على اللبس التي اعتمدته الكلية للطالبات وهو البنطال والروب الأبيض والطرحة وأقتنع أولئك الشيوخ بذلك اللبس الذي هو ملزم للطالبة أثناء الدراسة فقط وعند مخرج الكلية توجد غرفة لتبديل الملابس وبامكانها وهي خارجة أن تعود الى نقابها في حياتها الخاصة !
مع ملاحظة أن الكلية هي منشأة خاصة وهي حرة في سياستها التي قد لايقبلها البعض وهم أحرار في التوجه الى اية جهة أخرى ، فالكليات بالبلد على قفا من يشيل..
والكلية لعلمك لم تتعارض سياستها أو ترفض من الجهات المختصة بوزارة التعليم العالي ..ولك أن تذهب لادارة الكلية وتستمع اليها ولترى بنفسك النظام المتبع فيها والزى التي ترتديه الطالبات ومقدار شرعيته ، وأنت تعلم أخي الطاهر أن النقاب هو أقصى ما ليس مطلوبا حتى في الحياة العادية ، فما بالك من مؤسسة تتعامل في علوم حساسة تتطلب انفتاحا في الدواخل و الوجوه
في زمان بات النقاب ستارا لكثير من المآرب رغم أنه خيار شخصي في حدود الذات ولكن لا ينبغي فرضه بالمقابل على مؤسسات تملك كل الحق في ترتيب بيتها الداخلي تبعا لما تراه صحيحا خاصة اذا لم يخالف شرعا ولا قانونا وليس فيه دعوة لفجور أو تعرى ، وسفور الوجه والكفين منصوص عليه في كثير من المراجع الفقهية والشرعية..ودمتم ذخرا..


ردود على ولي أمر طالبة بالكلية ..
United States [القافله معاهو] 09-18-2012 05:37 PM
ياولي امر طالبة دة كلام غريب جدا
اولا: كما زكر الطاهر ساتي للانسان مطلق الحرية في اختيار ما يلبس
ثانيا: تبرير ادارة الكلية غير منطقي البتة وذلك لان كلية الطب جامعة الخرطوم كمثال للانضباط الاكاديمي لم تصدر هكذا قرار من اجل التشريح والاعداد النفسي لان النقاب لايمنع الطالبة من الرؤياكما ان الاشمئزاز من رؤية الجثث مثلا يكون فيه رد فعل الطالبة هو الاستفراغ او الخروج من القاعة
ثالثا: سياسة الدولة تقوم علي معاقبة غير المحجبات اجمالا دون مسوغات دينية او اخلاقية وهؤلاء اي اصحاب الكلية من ناس الدولة ومن مؤسسي مشروعها مما يعكس التناقض المدمر في المفاهيم وادارة الدولة الشيء الذي اوردنا موارد الهلاك
رابعا: لماذا اذن يحتج الاسلاميون عندما يمنع الفرنسيون المحجبات والمقبات من ارتياد المدارس ولعلمك قد انتصر لهن القانون في اوربا لان هذا من الحقوق الشخصية التي لاي مليها احد علي احد
خامسا: لا تكن منافقا !


#471966 [ود الحوري]
4.50/5 (4 صوت)

09-18-2012 03:34 PM
والله هذه بلد غريبة ناس يجلدوهم لأنهم كما يقولوا (غير محتشمين) وناس يطردوهم لأنهم منقبين ... فهذا عهد سيدي الإمام فاقد الحكمة والإيمان


#471961 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 03:31 PM
للأسف الحكومة عندنا في السودان لا تحترم القانون و لا العقل ,إنها تحترم القوي و القوي فقط


#471960 [Ehab]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2012 03:29 PM
الأخ الطاهر عن أي دستور تتحدث ؟؟؟ هذه الحكومه بي دستورها معيبه قلباً وقالباً من بشيرهم إلى غفيرهم حكومه كلها دجل ونفاق وكذب باسم الدين والدين منهم بريء.. قاتلهم الله وانتقم منهم شر انتقام باذن الله


#471951 [المحسى]
3.50/5 (3 صوت)

09-18-2012 03:21 PM
وما المانع من منع النقاب فى قاعة المحاضرات


#471950 [عادل نقد]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 03:21 PM
المقصود النقاب تحديدا الدفاع عنه ام ان الطالب الجامعي يجب ان يكون حرا في ملبسه........


#471947 [البلد الهامل]
2.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 03:19 PM
من متابعتنا لمقالاتك والحال المعكوس .. مافى دوله والامور ماشه للهاويه وحتى ست الشاى عارفه
والمسأله مسألة وقت .. تقول لى دوله الدوله على راسها دلدول كيف تكون دوله..؟؟ شكرا ياطاهر


#471942 [المحسى]
3.25/5 (4 صوت)

09-18-2012 03:13 PM
تجلس فى الامتحان بنقاب - كيف يتم التعرف عليها


#471939 [tarigosman]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2012 03:07 PM
الأخ ساتي مارأيك في فرض الزي العسكري من قبل الحكومة علي طلاب المدارس الحكومية,أحلال للحكومة وحرام علي الغير حكومي.......


ردود على tarigosman
Saudi Arabia [عبد القادر] 09-20-2012 05:42 PM
ايش جاب لى جاب؟
مافى وجه شبه يا فهيم


#471930 [يحيي العدل]
4.50/5 (2 صوت)

09-18-2012 02:50 PM
الطالبة غلطانة ووالدها غلطان مرتين .
ما سمعوا بفقه الضرورة ؟
ما سمعوا بطاعة ولي الأمر ( الحاكم )؟
ما عارفين وين هيئة علماء السودان ؟
عليهم استصدار فتوي وسيجدون الحل الذي يمكن البنية من العلم !

وبكرة نشوف كتير !!!


ردود على يحيي العدل
Sudan [ابراهيم] 09-18-2012 05:01 PM
هيئة علماء السودان والفتاوى , كلامك فى الصميم يا يحيا العدل.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة