المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
انا عنصرى ... السودان هو التنوع
انا عنصرى ... السودان هو التنوع
09-19-2012 09:17 AM

بكل ايجاز ... السودان هو التنوع

مؤنس فاروق
[email protected]

يحتل السودان مساحات لا بئس بها من اليابسة فى الكرة الارضية. فكان نصيبه ان يكون اكبر دولة فى القارة الافريقية و العاشر عالميا. سابقا بالتاكيد ..لكن ظل السودان يشكل مساحة شاسعة لاغير فى مفهوم الجميع و لم نرتقى الى درجة دولة كبيرة بمقياس المساحة التى نشغلها بين الدول الكبيرة و الشاسعة التى نتمى اليها .. و تلك حقيقة يجب ان نعترف بها دون خجل . فنحن ليس مثل الدول الى تماثلنا مساحة فى العالم ككندا او استراليا و البرازيل او حتى الهند التى حافظت على اسمها كاملا و مساحتها كذلك رغم تنوعها و اختلافها. و لست محتاجا هنا الى ذكر امريكا و الصين و روسيا .. ان الدول التى ذكرت هى التى كنا ننتمى لها من حيث المساحة و التنوع المناخى و الثقافى . لقد كان من المحزن لدي ان ارى السودان كالرجل العجوز المصاب بشلل الاطفال الذى لا يعرف عنه الاخرين سوى مرضه و عجزه و ازماته و من المحزن ايضا ان ارى العالم يعرف و يتحدث عن الحروب فى دارفور و مناطق اخرى . اكثر من ما يعرف عن السودان البلد القارة التى فشلت فى التعريف عن نفسها اقليميا و دوليا و حتى داخليا .. لقد زرت كل دول الجوار السودانى تقريبا و كذلك الخليج و اندهشت من هول المفاجاة .. دعونا جانبا من الكلام العاطفى حول السودان و السودانيين الذى نتداوله نحن فى الداخل فهو بعيد عن ماهو فى الخارج تماما و لا يمت له بصلة و تلك حقيقة يدركها و يعلمها كل سودانى بالخارج .. السودان الذى ظل مجهولا تماما حتى اصبح دولتين . حتى فى دول الجوار القريبة لا يعرفون عن السودان سوى الحروب دون ان يدركوا سببا لها. فى مصر القريبة و الصديقة اذا قلت لهم ان سبب الحرب... صراع عربى افريقى سيضحكون عليك ( ماانتم كلكم افارقة زى بعض ) وتلك اجابة المصريين الذين لا يستطيعون حتى ان ان يفرقوا بين الشمالى و الجنوبى رغم اننا كسودانيون نعرف عن مصر اكثر مما يعرفون هم عنها و فى ذلك ( استلاب ) .. واذا قلت للاثيوبى مثلا ان الصراع و الحرب فى السودان سببها التمايز و الاختلاف الدينى و العرقى .. سيضحك عليك ايضا لان اثيوبيا و الحبشه عرفت الاسلام و المسيحية منذ ميلادهما دون ان يكونا سببا فى الفتنة او الحرب بين ابناء الوطن الواحد و اذا ذهبت الى دول الخليج التى لا تساوى مساحتها مجتمعة السودان . سترى و تسمع ما لا يسرك .... روى لى صديق يعمل فى دولة الامارات كيف ان جزائريا ساله بدهشة اين تعلمت اللغة العربية فاجابه انا من السودان. . فلم تشفى الاجابة صدر ذلك الجزائرى تخيلوا .. لا تغضب اخى القارئ فنفس الصديق و هو يعمل فى مؤسسة متعددة الجنسيات ( تماذح حضارات) ساله زميل عمل اخر اسيوى قائلا انتم تتحدثون اللغة العربية و تحملون ملامحا افريقية ... فمن انتم ؟ سوال منطقى لكن ان لا يستطيع صديقى هذا ان يرد بشكل واضح و مفهوم لذلك الاسيوى ! فهنا العلة التى اقصد .. فقد قال صديقى بعد ان انتبه الى شكله و ملامحه الافريقية و التى كان يظنها عربية .. فقال له انه سودانى فما كان من الاسيوى الا ان ابدى عدم فهمه قائلا الى من تنتمون؟ .وهو محق فهو يرى لغة فى غير شاكلتها الخليجية او العربية التى يعرف و لا يمكن ان تكون اللغة العربية التى ينطقها هو الاسيوى عرق فليس كل من تحدث العربية هو عربى بالتاكيد والا اصبح الهنود و الاندوسيين و الماليزيين و البنغال عربا فى الخليج خاصة و نحن نعلم ان للغة العربية مئات اللهجات و اللكنات بما فيها ( عربى جوبا ). ان اول سؤال يواجه السودانى فى الخارج هو من هو ؟ و ذلك هو بيت القصيد (الهوية) و ما ادراك ما الهوية ؟ هل هناك فى السودان من يسطيع انا يقول انا عربى خالص او انا افريقى خالص بالتاكيد الاجابة لا .. حيث تمازجت اللغات و الهجات و الاعراق و القبائل و انتجت المزيج السودانى الذى يصعب ان نحصره فى انتماء او اتجاه معين الا اذا اردنا ان نجافى الحقيقة و الواقع .. نحن سودانيون شكلا و مضمونا و مساحة هكذا .. هل استطعنا ان نوضح اللافارقة و العرب من نحن حقيقة ام اننا نغرد خارج السرب تماما ..بالمناسبة الافارقة فى دول الجوار فى كينيا و يوغندا و دول حوض النيل يطلقون علينا لفظ (غجر افريقيا ) نسبة لهويتنا المجهولة والتى نعجز عن تعريفها حتى الان . ولهم الحق فى ذلك فنحن نطلب من الاخرين تصنيفنا من خلال لغتنا التى نتحدث فقط دون سائر ملامحنا و شكلنا و اسمنا الذى هو ( السودان ) و نفرض على الاخرين ان تكون لغتنا هى هويتنا رغم ان العرب يعتبرون ان العروبة عرق و ليس لغة يمكن ان يتحدثها اى شخص ( والا كانوا اعترفوا بعروبة عنتر بن شداد ) او غضوا الطرف عن سواد بشرة سيدنا بلال ... ان العروبة فى نظر الاعراب هى شكل و ملامح اولا... لذلك نجد ان السودانيون يبحثون فى الشكل و الملمح العربى فى كل مولود جديد لديهم قبل كل شئ و ينحازون الى الشكل و الملمح العربى اكثر من الافريقى الواضح و الموجود و فى ذلك ( انفصام ) . كيف يتناسى السودانيون حتى الان ان انضامهم الى جامعة الدول العربية كان محل تندر و استنكار من كل الدول العربية حتى ان الصحف فى مصر القريبة و الشقيقة صدرت فى اليوم التالى من انضمام السودان الى الجامعة العربية الذى جاء بعد ضغط من رئيسها عبدالناصر بعنوان اصبح اسمها ( جامعة الدول العربية و السودان ) كيف قبلنا نحن السودانيون المتميزون شكلا و مضمونا و ثقافة ان نعيش تحت سياط التعالى و الاستخفاف العربى الاجوف كل هذه السنوات و لماذا ؟ هل تعرفون ماذا دفعنا ثمنا لهذه الخطيئة لقد دفعناها حروبا و تفتتا و انقساما فقد كان يمكن ان نكون كالهند و الصين فى اسيا .. كالبرازيل فى امريكا الجنوبية و امريكا و كندا فى الشمالية و روسيا فى اروبا ... كان يمكن ان نكون سادة افريقيا و قادتها ان نكون نموذج افريقيا الفريد. لكن ضاع الامس منا ... و هاهو حاضرنا يضيع .. اما مستقبلنا فحدث ولا حرج .. نحن ارض حضارة و تاريخ ضارب فى القدم . كان يمكن ان نكون اكثر مما نتصور .. بدل من ان نصبح اسوأ مما نتصور .. و السؤال هو بعد ان انفصل الجنوب هل اصبحنا امة واحدة ام لا نزال متنوعين... حتى اذا اردنا ان نكون دولة عنصرية ذات توجه معين لن نستطيع فنحن داخل الاسرة الواحدة متنوعين . السودان هو التنوع.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1683

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#473317 [دغري كدا]
3.32/5 (5 صوت)

09-20-2012 09:09 AM
يا (قوس) الجلابية والعمة هي زي عربي أصيل دي ما دايرة اتنين تلاتة. بعدين (لبن عشر) كلامو واضح، وهو بقول باختصار انت بتستنكر على (مستعربي)السودان تشبسهم بالعروبة، وفي نفس الوقت انت مكنكش فيها أكتر منهم والدليل (آ لو لو) الدليل الواضح جدا اللغة واللبس، وانت اذا كان عندك هوية غير العربية، لماذا لا تكتب بلغة (هويتك) أو بالانجليزية، لما لا تعلن الجينز والقميص الكنغولي زي رسمي لك، يعنى مفروض تخليك واضح، زي أخوانا الجنوبيين ديل،حتى الساعة بلبسوها باليمين، أما حكاية تقول أنا أفريقي وتقول في مستعربي السودان ما لم يقل مالك في الخبر، وفي نفس الوقت انت لابس جلابية (بيضاء مكوية) وعمة ترباسية، وما عندك لغة غير العربية (معقول ياخي)


ردود على دغري كدا
Saudi Arabia [قريب] 09-20-2012 12:31 PM
لو القصة قصة لغة بس كان الامريكان و الكندييين و الاستراليين بقو انجليز و البرازيليين بقو برتغال و الارجنتييين و المكسيكييين بقوا اسبان و عد و انسي اما قصة العمة دي فده تاسى بالرسول صلي الله عليه و سلم و ما تجي تقول لبس المركوب كمان حق العرب و حكاية ان السودان افريقي ما عايزة نقاش فده موقعه الجغرافي ما حيتغير الي ان يرث الله الارض و ما عليها رضيت ام ابيت و عموما يا الدغري ده كله ما مهم المهم اننا سودانيين و هويتنا السودان و يجب ان نعتز بذلك و بس و الا كان الضياع و ده الحاصل الان


#472922 [ود الخضر]
4.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 04:17 PM
السؤال هو البقول انحنا عرب او يريد ان ينتمي للعرب بقول كدا ليه و البقول نحنا افارقه بقول كدا ليه و البقول نحنا خليط بقول كدا ليه هل لان الاول يري في الانتماء الي افريقيا عيب مرتبط باللون مثلا و يهرب من ذلك و الثاني البقول انحنا افارقه فقط هل لانه يحس بان العرب يتعالون علي الافريقي بسبب اللون و من العزه و الكرامه الثأر من ذلك و عدم الانتماء للعرب و الثالث هل هو حل وسط والحرج من الانتماء لهذا او ذاك ام لانه يستشهد بتاريخ ما


#472807 [عطر الاماسى]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 02:30 PM
تسلم كيت ووفيت))دة الكلام الناس البتقراهو))مش البلال اخد رشوة وفلان شال فلوس))دة الجرح الازم نوعى الناس بيهو))رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام))والله اعلم لو انا غلتان ربنا يسامحنى ))انه قال احب العربيه لثلاث )لانها لغة القران لغة الهل الجنة ولااننى عربى))والله اعمل))نحنا عايز من العرب شنو ماعارف والغريبة بنزدرى الافارقة والاحباش ))فى حين ان الحبش هم الوحديين الى لغتهم تتكتب فى افريقا كلها ومحافظين عليها للان))ونحنا ضايعين نحنا نخجل من الافارقة والعرب ما عادننا عرب ))الحمد لله على نعمة الاسلام الحمد لله))


ردود على عطر الاماسى
Sudan [زول] 09-19-2012 09:20 PM
هوي يا بنو آدم

طالما انت الله أداك علم تعرف إنو لغة أهل الجنة هي (اللغة العربية) أكيد عرفت لغة أهل النار شنو، ولأ أنا غلطان؟ ما الجنة والنار ميعادهم واحد.

أها يلا يا شاطر ورينا أبو لهب حيغير لغتو لشنو؟ عشان نتحاشاها وكدة.
وكمان ورينا أهل أوروبا وأمريكا اللاتينية والصين المسلمين حيتكلموا عربي بطلاقة في الجنة يعني؟
وبعدين ليه التعب ده؟ ما الناس حالياً في الدنيا دي عايشين بلغاتهم المتعددة ولا عايز تقول إنو الله ما حيقبل منهم بعدين في الجنة غير لغة واحدة؟

يا أخي بطل عباطة، اللغة العربية صاحبة أعلى نسبة ألفاظ سباب وكلمات منحطة من بين كل اللغات.

وبالله خلي أمور النفاق دي، رسول الله يستحيل يقول الكلام القلتو عنه دا وكأنك تروج لعنصر واحد مع إنو الله خلق كل البشر وكان في إمكانو عز وجل يخليهم كلهم على شاكلة واحدة.
حاجة تفور الدم، دا شنو الجهل دا ياخ!!!


#472703 [حسن]
4.00/5 (1 صوت)

09-19-2012 12:53 PM
نحن شعب تكون من هجرات جماعات و اختلاطها بالسكان الاصليين
ولا يمكن إنكار ذلك .لذا كنا شعب فريد وأي دعوة لاستعلاء عرق علي الاخر
هي دعوة غريبة فكيف للمرء الاستعلاء علي أهله ورحمه
نعم هناك قبائل أصولها عربية شاء خليط الخليج ام أبوا
وهناك قبائل أصولها زنجية شاء زنوج القارة ام أبوا
لا يهمنا ما يقوله عربان الخليج او زنوج افريقيا او أتراك مصر
فنحن شعب نعرف أصولنا ولا يهمنا ما يعتقده الآخرون
عاش أجدادنا علي هذه الارض في سلام وأمان واحترام للجميع
علينا معرفة ذاتنا والتفكير في مستقبل لنا جميعا وتكوين امتنا
السودانية الموحدة الفريدة التكوين ... ذلك ما يجب العمل له
وترك العنصرية والإقصاء للآخر الذي لا يجلب الا الأحقاد
ويزيد من التفرقة والتمزق .. ويكفي اننا سودانيون.


#472644 [Kantoosha Khamis]
3.50/5 (2 صوت)

09-19-2012 12:08 PM
نحن سودانيون افارقة 100%, ليس هناك سبب جوهرى واحد يدعو لعربنتنا, بل هى السلبطة و الهمبتة و سرقة التاريخ, و العرب ليهم الف حق ان يتبراْو من الدنيئين الذين يتلصقون ويدعون النسب الى العرب, هل سمعت يوم بهجرة عربية بعزة و كرامة الى السودان؟ غير الهجرة و الهروب الغير منتظم من جلد الاسياد؟ و العرب يعرفون ذلك جيداُ و لن ياتى يوم يعترفون فيه بارازلهم فى اى مكان, نحن فقط سودانيون و ينبغى علينا ان يكون ذلك هو توجهنا لبناء دولة السودان التى لن يتغير اسمهاابداً.


#472549 [ابوشنب]
1.00/5 (2 صوت)

09-19-2012 10:48 AM
أسأل منبر الخراب العادل وسينبئك عن هويتنا


#472521 [لبن عشر]
3.00/5 (2 صوت)

09-19-2012 10:24 AM
لا يمر يوم دون أن تطالعنا العزيزة الراكوبة بمقال يستنكر فيه كاتبه على الذين ينحدرون من أصول عربية في السودان زعمهم هذا، ويتفنون في سرد القصص والحكاوي التي تثبت أن ليس من حقنا أن ندعي ذلك فيحكون لك مائة قصة لما حدث مع سوداني (فاكر نفسو عربي)واكتشف انه عبد ويسردون لك من الاساءات ما يستنفذ صبر الحليم.والسؤال انتو مالكم !! نحن راضين بما يحدث لنا خارج السودان، لآن ما يهمنا هو داخل السودان، و نحن عارفين نفسنا اننا ناس مسلبطين في أهلنا العرب ومشعلقين فيهم !! ولماذا لا تفعلوا مثلنا و(تفتختروا) بأصولكم غير العربية،فاذا كنتم تستكرون علينا محاولة الانتماء الي الثقافة العربية، فأنتم تفصلكم عنها سنوات ضوئية، ورغم ذلك لا تدخرون جهدا في تعلم اللغة العربية وتنصيع الجلاليب وبرم العمم. لم أسمع يوما واحدا من هؤلاء يفتخر بأصوله غير العربية، أما عن محاولة تفتيح البشرة فحدث ولا حرج. لا أحد يدعي أنه عربي خالص، نحن نقول أن هناك قبائل عربية هاجرت واختلطت والناس الذين نتجوا من هذا الاختلاط قرروا الانتساب الى اجدادهم بدل حبوباته (علي كيفهم).. حقوا تشوفوا موضوع غير دا. فكل الآديان والأعراف تنهى عن الخوض في هذه المسائل العنصرية.


ردود على لبن عشر
Egypt [تبا للجهل و العنصرية] 09-20-2012 01:49 AM
طيب وقت كل الديلن و الاعراف نهت عن العنصرية انتو ما انتهيتو مالكم.. بتسمى شنو التعالى و الانتفاخ الاجوف البتمارسو قبائل الشمال و الوسط على باقى القبائل و الثقافات دى مش عنصرية نهت عنها الاعراف و الاديان ولا ليكم حلال و عليكم حرام ... بعدين منو القال ليك انو القبائل الافريقية فى السودان ما بتتشرف بى نسبها و عرقها الزنجى هى بلدنا اسمها السودان و اتسمت على سواد بشرتنا .. الكلام على الماعندو هوية و معلق فى النص لا لامى شمال ولا يمين ضائع ساكت و وهم .. بالعكس المستعربين السودانيين م البحاولو يتملصو من عرقهم الزنجى الواضح و بنكروا و بيستعروا منو .. لكن هيهات سيك سيك معلق فيك لمن بقيتو عايشين فى انفصام نفسى .. عايزين علاج يا ضائعى الوية انتم

Saudi Arabia [قوس] 09-19-2012 07:55 PM
و تفتكر كل الحروب الدايرة في السودان دي لاجل شنو مش لاجل الافتخار بالاصل الافريقي لشعوب اجدادهم و اجداد اجدادهم الي ادم مدفونين في تراب السودان و ما محتاجين اثبات و لا سلبطة و لا شعلقة و بعدين العمة و الجلابية لو كانت للعرب كان بقت الزي القومي للاردنيين و السورييين و العراقييين الا لو عايز تقول انك اكثر عروبة منهم طبعا دي صعبة بتغلبك و ما بتطلع منك ولا في الحلم حتي و ده بيني و بينك فيا لبن العشر ما تفك نفسك من التبعية الدونية دى و اعمل ليك هوية تعتز بيها

[حسن] 09-19-2012 12:37 PM
هذا هو الامر الصواب


مؤنس فاروق
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة