المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لصراع بولاية البحر الأحمر : إيقاف مرتب ناظر الأمرأر وفصل عمدة النوراب ..
لصراع بولاية البحر الأحمر : إيقاف مرتب ناظر الأمرأر وفصل عمدة النوراب ..
09-21-2012 11:13 AM


إيقاف مرتب ناظر الأمرأر وفصل عمدة النوراب ..



بقلم : جعفر بامكار محمد




لقد نما الى علمى أن مرتب ناظر الأمرار وعمدة قبيلة النوراب قد تم ايقافه منذ مدة ولمن لايعلم أن هذه المرتبات عبارة عن ملاليم لاتساوي شئياً ( أقل من 50 خمسون دولارا بالشهر) ولاتقدم ولاتؤخر وهناك أسئلة هامة لابد من الاجابة عليها حتى تصبح الصوره واضحة.
1/ من الذي أصدر قرار ايقاف المرتبين وبأي حيثيات ؟
2/ ماهو الدافع لايقاف المرتبين ؟ هل هو لأمر شخصى يخص الناظر والعمده أم الدافع هو اهانة واستفزاز القبيلة باعتبار أن الناظر والعمدة هما رمزان كبيران للقبيلة أكثر من أي شخص آخر.
3/ هل قصدت الجهة التى اصدرت قرارايقاف مرتب الناظر والعمدة أن يتضورا جوعا ً؟ والا تعلم تلك الجهة أن إبل ومواشي الناظر تملأ السهل والجبل بالقنب والاوليب ؟ ألا تعلم تلك الجهة التى أصدرت تلك القرارات أن إبل ومواشي عمدة النوراب وقبيلته تملأ سواحل طوكر وسهول القاش وكسلا.
4/ ألا تعلم تلك الجهة أن ناظر الأمرار جد الناظر الحالي وعمدة النوراب جد العمدة الحالي قد تم إعدامهما في المهدية وهما يدافعان بكل شجاعة واخلاص عن مصالح قبيلتهما رغم جبروت الخليفة التعايشي وزبانيته ولم يتزحزحها عن موقفهما حتى لحظة قطع رقابهما.
5/ هل تعتقد تلك الجهة التي أوقفت صرف الملاليم للناظر والعمدة أن أحفاد أولئك الرجال يمكن أن يغيروا مواقفهم من أجل مال بائس وحقير وأجدادهما الصناديد قد دفعوا الأرواح واسترخصوا الحياة وفضلوا الموت وقطع الرقاب بشرف سطره لهم التاريخ . لقد ضحي بحياتهما رفضاً للمهانه والاذلال ونهب مواشي القبيلة بدون وجه حق .
6/ أيتها الجهة التي أوقفت مرتب ناظر الأمرار ومرتب عمدة النوراب عودي إلى رشدك وكفي عن استهداف واستفزاز القبائل البجاوية وقياداتها التاريخية ورموزها لأن هذه التصرفات الخرقاء سوف تضر بسلامة النسيج الاجتماعي المتماسك بالولاية فهؤلاء الرموز ليسوا عبيداً يقرعون بالعصا أو بالتهديد بقطع الأرزاق أو أي أسلوب أخر فهم أحرار أبناء أحرار لايمكن لى أزرعهم وهم من ورائهم وامامهم قبائل رهن اشارتهم.
ان السلطة مثل كرسي الحلاق لابد ان يقوم الجالس عليه لأخر للحلاقة والحكومات تاتى وتذهب وتبقي الشعوب وكيانات القبائل ولايصح الا الصحيح وعلى تلك الجهة أخذ العبر من دروس التاريخ وهؤلاء الأشبال الناظر والعمده من أولئك الأسود. وهما أهل الحسب والنسب والشرف وليسوا شذاذ آفاق أو فسقة أو مرتزقة أو محتالين أو فاسدين مفسدين يجرون وراء المال السحت.
وهكذا كل قبائل البجا يفرون من الفساد والموبقات كما يفرون من الشيطان ولكل قوم شواذ ولاتزر وازرة وزر أخري. ياهؤلاء المتنفذون أتركوا قبائل الشرق وشأنهم ولا تتدخلوا في شئون اداراتهم الاهلية. أتركوا الهدندوة ولا تزرعوا الفتنة بينهم . أرفعوا ايديكم عن البني عامر. لاتهمشوا الارتيقة والشياياب والكميلاب. كفو عن سياسات فرق تسد الاستعماريه.
ان افاضل هؤلاء القوم قادرون على حل مشاكل البجا وفق سوالفهم واعرافهم الراسخة والفاضلة بل هم على استعداد لحل مشاكل السودان كله ان سنحت لهم الفرصة فهم أهل حكمة وعهد وأخلاق.
ان البجا عبر تاريخهم لم يطلبوا من الحكومات المتعاقبة أكثر من أن تتركهم وشأنهم ولاتتدخل في شئون اداراتهم المحلية باي شكل كان سواء كان سياسياً أو غيره.
ان البجا يعتزون كثيراً باستقلالهم وحريتهم وكبرياؤهم وكرامتهم واعتزاهم بأنفسهم وعدم خضوعهم لأي أحد مهما طغى وتجبر والتاريخ خير شاهد على ذلك.
انهم أهل أنفة وكبرياء ولايقبلون الحقارة والاذلال وان تتطلب ذلك سل السيوف وسفك الدماء.
ولى عودة للموضوع مرة أخرى


[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2166

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#475410 [أبوسآبق]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2012 10:29 PM
أعصابك يا أبونسب , أنتم أكبر من تستفزوا بأفعال السفهآء من حكومة بنى كوز أزآحها الله عنا وعن كاهل الشعب السودآنى .


#474303 [أبو آمنة حامد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2012 01:50 PM
تسلم يا استاذ جعفر بمكار.... نحن نعرف الأمرأر وتاريخهم العريف وهم أحفاد عجيب المانجلك وهم امتداد العبدلاب لاتهمهم المراكز التنفيذية لعل الحكومة بالولاية ارادت ان تكسر أنفتهم فأبوا وهذا متوقع منهم تسلم يا زعيم


#474283 [ابو على بركات]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2012 01:16 PM
الذى يدعم الديكتاتورية و يجيش لها افراد قبيلته و يرضى بأن يعمل مستخدماً وضيعاً لدى جزب البشير يستاهل كل ما يجرى له و هم كما قلت يا كاتب المقال كاموا يرضون بالفتات مرتباً لا يتجاوز الخمسين دولاراً و مع ذلك رضوا و خنعوا لذل حزب البشير..يا للوضاعة و يا لهم من خلف لسلف كانوا اسود الشرق حقاً


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة