المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
سبتمبر ١٩٨٣: والذكري ٢٩ علي قوانين بدرية سليمان!!
سبتمبر ١٩٨٣: والذكري ٢٩ علي قوانين بدرية سليمان!!
09-24-2012 07:48 PM

سبتمبر ١٩٨٣:والذكري ٢٩ علي قوانين بدرية سليمان!!

بكري الصائغ
[email protected]

١-
مـقدمة:
--------
***- بهدوء شديد، وبلا ضوضاء، وايضآ بتعتيم اعلامي واضح مرت قبل ايام قليلة من هذا الشهر (سبتمبر) الذكري التاسعة والعشرين عامآ علي صدور قوانين سبتمبر (الاسلامية!!)، والتي دخلت التاريخ السوداني باسم(قوانين نميري)،

***- واطلق عليها الشارع السوداني لقبآ اخر حمل اسم (قوانين بدرية سليمان)،

***- وسخرت ايضآ الجماهير من مجمل هذه القوانين فسماها (الشريعة المريعة)!!

***- مرت الذكري التاسعة والعشرين علي سريان (قوانين سبتمبر) والتي بدأت -وتحديدآ من يوم ١٤ سبتمبر ١٩٨٣ واستمرت حتي ٥ ابريل ١٩٨٥- اي انها استمرت نحو ١٨ شهرآ- وانتهت بقيام اتفاضة ٦ ابريل ١٩٨٥.

الـمدخل الأول:
--------------
***- كانت البداية في يوم عادي من ايام سبتمبر ١٩٨٣، وفجأة جاء خبرآ بالمذياع ان الرئيس جعفر النميري قد بدآ في تطبيق قوانين اسلامية جديدة ستسري في البلاد وتحل محل القوانين الوضعية،

***- وجاءت الاخبار فيما بعد وتحمل انباءآ عن تحركات النميري الجادة لتطبيق قوانينه الاسلامية، وعزمه علي ابادة زجاجات الخمور التي قام جهاز أمنه القومي بتجميعها من محلات بيعها ومصادرتها قسرآ من البارات، وسيقوم النميري وفي احتفال كبير يقام علي شاطئ النيل بسكب الخمور في مياة النيل وتكسير الزجاجات الفارغة ايذانآ ببدء سريان تطبيق (قوانين سبتمبر النميرية)!!

الـمدخل الثانـي:
----------------
(أ)-
***- ماهي اصلآ هذه القوانين?..ومن فصلها وصاغها?..ومن كان وراء صدورها وعمل علي سريانها?!!

(ب)-
***- وللاجابة علي الاسئلة اعلاه، ارجع بكم الي موقع ( وبكييديا)- الموسوعة الحرة، الذي دون ووثق (قوانين سبتمبر) في السودان،

(جـ)-
قوانين سبتمبر 1983م
-------------------
***- هي قوانين اصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، قام بموجبها بإعلان الشريعة الإسلا مية وتنصيب نفسه إماما على المسلمين. ولقد ساعده في صياغتها وتنفيذها مجموعة من الإسلاميين على رأسهم الدكتور حسن الترابي(زعيم جبهة الميثاق سابقا/ورئيس الجبهة الإسلامية القومية لا حقا).

***- لم ترض قطاعات واسعة عن تلك القوانين وعارضتها، خصوصا وأنها قد عارضت الدستور وعارضت اتفاقية أديس أبابا التي وقعت بين الشمال والجنوب. أشد معارض لها كان الأستاذ محمود محمد طه، وهو رئيس الحزب الجمهوري، ولقد أخرج منشورا عارض فيه تلك القوانين وأسماها (قوانين سبتمبر) بدلا عن (قوانين الشريعة الإسلامية) ولقد لاقت هذه التسمية قبولا واسعا وشاعت بين أفراد الشعب.

***- بذات القوانين حوكم الأستاذ محمود محمد طه بتهمة الردة-رغم أن القوانين لم تنص عليها-، وقطعت أوصال الكثيرين في السودان بتهمة السرقة أو الحرابة وجلدوا وصلب شخص واحد اسمه الواثق صباح الخير.

***- في محاكمته قال الأستاذ محمود محمد طه عن رأيه في تلك القوانين: ("أنا أعلنت رأيي مرارا، في قوانين سبتمبر 1983، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام. أكثر من ذلك، فإنها شوهت الشريعة، وشوهت الإسلام، ونفّرت عنه.

***- يضاف إلي ذلك أنها وضعت، واستغلت، لإرهاب الشعب، وسوقه إلي الاستكانة، عن طريق إذلاله. ثم إنها هددت وحدة البلاد.

***- هذا من حيث التنظير. وأما من حيث التطبيق، فإنّ القضاة الذين يتولّون المحاكمة تحتها، غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإهانة الفكر والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين. ومن أجل ذلك، فإني غير مستعد للتعاون، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر، والتنكيل بالمعارضين السياسيين").

***- في 6أبريل من عام 1985م تم الإطاحة بالرئيس الأسبق جعفر نميري إثر ما يسمى بانتفاضة أبريل. هنالك بعض الطوائف الحزبية دافعت عن تلك القوانين وتعتبرها قوانينا إسلامية، مثل جماعة أنصار السنة وجماعة الإخوان المسلمون.

***- كما أن القاضي السابق المكاشفي طه الكباشي قد أخرج كتابا يدافع فيه عن تطبيق الشريعة في السودان.

الـمدخل الثالث:
-------------------
***- ومع مرور الأيام وبدء تطبيق قوانين سبتمبر ، بدآت اسماء:النيل ابو قرون، وعوض الجيد، وبدرية سليمان تظهر بشدة في الساحة وتفرض نفسها بقوة في الاعلام وخاصة بالصحف المحلية (والتي كانت هي اصلآ ثلاثة صحف مملوكة للاتحاد الاشتراكي: الصحافة، الايام، جريدة القوات المسلحة)،

***- وماكان يمر يومآ، الا ونفاجأ بقانون اسلامي جديد من صناعة وصياغة فرسان القصر الثلاثه( النيل، والجيد، وبدرية)!!

***- كان المكتب (الأسلامي!!) الذي يصدر هذه القوانين يوجد بداخل قصر الشعب، وعلي بعد امتار قليلة من مكتب حسن الترابي الذي كان يشغل وقتها منصب المستشار القانوني للرئيس نميري،

***- اولي القوانين التي صدرت من بدرية سليمان منع الأذاعة والتلفزيون من بث او اذاعة اي اغاني فيها كلمات عن الخمر او السكر والقبل، او فيها ايحاءات جنسية، وقامت وزارة الاعلام وبناءعلي هذا القرار الصادر من القصر بمنع اغلب اغاني الفنانين الكبار مثل اغنية:

( قم ياطريد الشباب، قبلتي السكري، واغنية عبدالكريم الكابلي المعروفة:وبي سكر تملكني، واغنية محمد وردي القمر بوبا ونهدك المارضع جني، واغنية ياماريا، والوكر المهجور، والله فوق زوله ياحلاة زوله،....واغاني اخري كثيرة...وحلت المدائح محلها)!!

***- منع مكتب بدرية سليمان منعآ باتآ عرض المسلسلات المصرية بالتلفزيون!!،ومنع لقطات عروض الفنون الشعبية لان فيها رقصات تجمع الراقصين بالرقصات!!..وحلت محلها مسلسلات اسلامية!!

***- وبدأت تطل علينا يوميآ ومن خلال شاشة التلفاز عشرات الوجوة الملتحية واصحاب السبح ودراويش حمد النيل، والذين ماان يبتدي احدهم بالحديث الا ويسلم علي نبينا الكريم لمدة ربع ساعة بل توقف ،وبعدها يقول كلامآ مملآ ومكررآ ومعادآ ماخرجنا منهم بفائدة!!،

الـمدخل الرابع:
---------------
***- عبارة قوانين سبتمبر هي الإسم الذي أطلقه الأستاذ محمود على مجموعة القوانين التي فرضها النميري في سبتمبر 1983.. ولكن نميري لم يعطها ذلك الإسم..بل كان يصر علي انها قوانين اسلامية ١٠٠%،

الـمدخل الخامـس:
---------------
***- قام مكتب فرسان القصر الثلاثة بتاسيس محاكم اسلامية سميت ب(محاكم العدالة الناجزة)، والغريب في امرها انها كانت تعمل جنبآ الي جنب مع المحاكم الاخري التابعة للقضائية ووزارة العدل، -اي وبمعني اخر- انه وكان بالدولة نوعان من المحاكم!!، وهو امر لم نسمع به من قبل في اي مكان اخر!!

***- من اشهر الاسماء التي لمعت في سماء (محاكم العدالة الناجزة) المكاشفي طه الكباشي الذي ماخرج متهمآ من محكمته بريئآ، بل كان يتفنن في احكامه الغريبة التي وجدت الاستهجان والسخط، ودارت ايامها مقولة تقول بانه ليس سليم العقل ويعاني من اضطابات عقلية!!

***- وكان هناك ايضآ القاضي المهلاوي،

***- تم القبض على الاستاذ محمود وتقديمه لاحدى محاكم العداله الناجزه وقاضيها المهلاوى وهو شاب صغير السن كان قاضيا بالمحاكم الشرعيه وهو قريب النيل ابوقرون مستشار رئيس الجمهوريه وأحد مهندسى قوانيين سبتمبر.

***- وكان المهلاوى يعوزه الإلمام بقانون الاجراءت الجنائيه وقانون الجنايات وهذا مايفسر ارتباكه فى ذلك اليوم عندما مثل امامه الاستاذ محمود الذى احضر لمجمع المحاكم بامدرمان ومعه مجموعه مدججه بالسلاح احاطت بالمحكمه … كان الاستاذ يرتدى الزى الوطنى وفى الصفوف الاماميه كان المحامين الوطنيين الذين اعتدنا رؤيتهم فى مثل هذه المحاكمات السياسيه متطوعين مصطفى عبد القادر فارس هذه الحلبات (شفاه الله) وامين مكى مدنى والشامى والمشاوى وعلى السيد وآخرين.

'***- استمع المهلاوى ومن ربكته نسى ان يحلف المتحرى مع انه الشاهد الوحيد وارتجل الاستاذ كلمته الخالده التى ردد فى بدايتها رايه فى قوانيين سبتمبر كما جاء فى المنشور واضاف: أما من حيث التطبيق فان القضاة الذين يتولون المحاكمه تحتها غير مؤهلين فنيا وضعفوا اخلاقيا عن ان يمتنعوا عن ان يضعوا انفسهم تحت سيطرة السلطه التنفيذيه تستعملهم لاضاعة الحقوق واذلال الشعب وتشويه الاسلام واهانة الفكر والمفكرين واذلال المعارضين السياسين ولذلك فانى غير مستعد للتعاون مع أى محكمه تنكرت لحرمة القضاء المستقل ورضيت ان تكون اداه من ادوات اذلال الشعب واهانة الفكر الحر والتمثيل بالمعارضين السياسيين (وماأشبه الليله بالبارحه ياأستاذ) وشكر الاستاذ المحاميين الوطنيين للتطوع عن الدفاع عن الجمهوريين واضاف ان الجمهوريين سيتولون مباشرة قضاياهم بانفسهم...واصدر المهلاوى حكما باعدام الاستاذ محمود،

الـمدخل السادس:
-----------------
***- منع مكتب بدرية سليمان بالقصر اختلاط الرجال بالنساء في حفلات الاعراس وفي مناسباتهم الاجتماعية، ومنع الاقباط من الاحتفالات بعيد ميلاد السيد المسيح واقامة حفلات بالنوادي،

***- تم جلد قسيس ايطالي لانه استعمل النبيذ في كنيسته لتعميد الاطفال كما جرت العادة الدينية عندهم، وقال لهم انه وفي ديننا نعتبر النبيذ دم المسيح، فزادوا العقوبة عليه!!

الـمدخل الأخيـر:
----------------
***- هل حقآ انتهت قوانين سبتمبر في البلاد?!!،

***- هل حقآ لاتسري قوانين سبتمبر الأن وانتهت تمامآ بعد قيام انتفاضة ٦ ابريل ١٩٨٥?،

***- هل القوانين التي يقوم بتطبيقها (بوليس النظام العام) الأن في السودان، هي واحدة من بقايا قوانين شريعة النميري?،

***- ماذا تم بخصوص اخبار الفتاة التي مازال امرها مجهولآ ،وان كانت قد رجمت ام مازالت قابعة بسجن امدرمان?،

***- القضاة بالمحاكم في ظل نظام الانقاذ،اي القوانين يطبقونها الأن في محاكمهم الاسلامية...
قوانين بدرية سليمان (موديل ١٩٨٣)....ام (موديل بدرية سليمان ٢٠١٢)?...

***- لماذا يحتفظ الحزب الحاكم ببدرية سليمان ويمنحها شرف الانتماء له...وهي من اسوأ خلق الله، وتلاحقها يوميآ دعوات الضحايا واليتامي والأرامل?...

والـمدخل الأخير جـدآ:
--------------------
(أ)-
***- جاء في خبر بث من موقع جريدة (الراكوبة) الموقر صباح اليوم الاحد ٢٤ سبتمبر ٢٠١٢، ان علي عثمان النائب الاول لرئيس الجمهورية راح ويناشد المشاركون في مؤتمر قضاة المحاكم العليا العرب الثالث» الذي ينعقد بالخرطوم،وان يقدموا شهادة عادلة بشأن القضاء السوداني!!.

***- حقآ،ان لم تستحي فقل ماتشاء ياعلي عثمان،وامامك بالمنابر السودانية عدة اخبار مؤلمة تتحدث عن وقوع اغتصابات وجرائم قتل وسرقات جديدة بعد تاسيس مفوضية لمحاربة الفساد، وسكت عنها وانت القانوني الضليع وخريج كلية الحقوق ومارست مهنة المحاماة طويلآ!!

***- انت، وبدرية سليمان، وحسن الترابي... رجعتونا لسنوات عصر ماقبل الجاهلية!!..

***- ولسه مستمرين في قهر السودانيين الفضلوا!!

(ب)-
طه يدعو القضاة العرب لإصدار
شهادة حق للقضاء
السوداني..قال إن من يحاولون
التشكيك في قضاء بلاده
يريدون حرمان السودانيين من أن يكونوا أحرارا
*************************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-72580.htm


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 3915

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#478908 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

09-26-2012 06:50 PM
قوانين بدرية سليمان ...
***********************
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/134-2009-02-07-20-07-35/6942-2009-10-30-08-42-59.html
بقلم: سارة عيسى-
---------------------

***- كانت العرب تقول في الأمثال : أكذب من سجاح ، أدعت سجاح النبوة ، وقد آمن بها قومها من بني تميم وتغلب ، وقد فكرت في غزو المدينة المنورة ، وزعمت أن هناك وحي يتنزل عليها ، وبما أن مسيلمة الكذاب كان ينافسها في هذا المسعى فقد خاف منها خوفاً شديداً ، لكن مسيلمة الكذاب لم تعجزه الحيلة ، فعندما رغبت في ملاقاته أعد لها سرادقاً كبيراً مضمخاً بالطيب ، وناجاها بشعر كما يقول رجال الإنقاذ يخدش الحياء فحبب إليها الجماع ، تزوجته ، وعندما رجعت لقومها سألوها عن مقدار صداقها فعجزت عن الإجابة ، وقد كاتبوا مسيلمة الكذاب في ذلك وطلبوا منه دفع الصداق ، فرد عليهم مسيلمة بأنه رفع عنهم صلاة العشاء والفجر ، فإن أدعت المرأة النبوة فمن حقها أن تدعي تنفيذ الإنقلابات ،

***- وقد تدخلت جيهان السادات في قانون الأحوال الشخصية المصري ، وساهمت في صنع تشريع يعطي الزوجة الأولى حق الخلع إذا قرر الزوج التزوج للمرة الثانية ، هذه المساهمة أثارت حفيظة أخوان مصر ، فخرجوا للشوارع وهم يهتفون : حكم ديان ولا جيهان ، وهم بهذا يقصدون موشى ديان وزير الحرب الإسرائيلي ، وهذا القانون أطلقوا عليه تهكماً قانون جيهان ، فمجتمع الأخوان المسلمين مجتمع ذكوري لا يعطي دوراً للمرأة ، فالرفض كان من باب أن القانون سعت لتطبيقه إمراة،

***- هذه الصورة النمطية تختلف عند اخوان السودان ، فقانون الأمن الوطني الذي تبشر به الأستاذة بدرية يكون هو الثاني بعد قوانين سبتمبر التي ساهمت في إعدادها أيام الرئيس النميري ، وهذه المرة يعينها رجل يدعي أنه علماني ، وأحياناً حركة شعبية ، وهو الأستاذ غازي سليمان ، نعم أنه دويتو جديد يعكس تقاطع المصالح داخل الحياة السياسية في السودان ، ومجتمع الخرطوم لم يهتم كثيراً بسر الأستاذة بدرية الذي كشفته أمام الملأ بأنها بالفعل كانت تقود خلية من العساكر لتنفيذ الإنقلاب ، فالشعب السوداني استمع للكثير من الشهادات حول هذا الإنقلاب مما اضاع وهج أي معلومة جديدة عنه، فالترابي ذكر أن هذا الإنقلاب نفذه ألف من المدنيين والعساكر ، لكنه لم يتطرق لمشاركة النساء،

***- والناس الآن تنتظر كلمة من الدكتور الترابي أو علي الحاج لمعرفة هل شاركت الأستاذة/بدرية بالفعل في إنقلاب الإنقاذ ؟؟، الإجابة لن تكون بالإيجاب ، وربما يجيبون بأنها كانت تعد زاد المجاهد للمشاركين في العملية ، وهذا سوف يقلل من الدور الذي وصفته بأنها كانت قائدة لخلية عسكرية ، والدليل على ذلك أن جهاز الأمن الذي وصفته بالضعف وقتها جعلها تكتب تعهد خطي فقط وأخلى سبيلها ، كما أنه لم يسرب أخبار الإنقلاب للصحف ، وفي ذلك الوقت كانت صحف الديمقراطية الثالثة تنشر كل ما يتعلق بالإنقلابات ،

***- مجلة الدستور اللندنية كتبت عن الإنقلاب الذي قاده الزبير محمد صالح بعنوان : هل فشل الإنقلاب أم تأجل ؟؟ ، لكن إنقلاب السيدة بدرية ظل مجهولاً ، والجنود الذين كانوا تحت مظلة قيادتها كتموا السر حتى كتابة هذه السطور ، ولا أعلم من هو ضابط المخابرات الذي يحبط محاولة إنقلابية ثم يكتفي بمعاقبة المنفذين بتوقيع إقرار خطي بأنهم لن يعودوا لهذا السلوك مرة أخرى،

***- ولا أعلم هل أحتفظت المخابرات السودانية بهذا الإقرار الثمين أم مزقته حتى تحرم منفذة الإنقلاب من المجد والسؤدد ، هذا الإقرار أصبح مثل وثيقة قريش التي أكلتها دابة الأرض حين أرتضت فرض الحصار على بني هاشم ، وقد تحولت الأستاذة بدرية إلى نجمة في هذه الأيام ، فهي صاحبة تشريع قانون الأمن الوطني والمخابرات ، وسوف يظل الناس يذكرون تعليق الأخ ياسر عرمان عندما وصفها بأنها تطرز القوانين مثل الترزية ، وليس ذلك فحسب ، فرئيس المجلس الوطني يهدد بإلغاء مخصصات النواب المقاطعين إذا لم يصوتوا لهذا القانون ، أنها سياسة جوع كلبك يتبعك ، وقد كشف إبراهيم الطاهر كيف تمرر القوانين داخل المجلس الوطني ، أنه نموذج حقيقي لنواب البصمة ، وبما أن الاستاذة بدرية اثارت كل هذه الضجة ، فمن حق الشعب السوداني أن يعرف حجم ثرواتها التي جمعتها بعد وقوع الإنقلاب ، ومن حقنا أن نعرف حجم التعويض الذي أستلمته تحت بند المتضررين من الأحداث التي تلت رحيل القائد قرنق ،

***- ورسالتي للأستاذ/غازي سليمان وهو يضرب في طبول قوانين بدرية هي بأن يسأل عن مناضل دارفوري إسمه عبدالمجيد صالح ، هذا المواطن السوداني يخضع للإحتجاز من قبل هذه المؤسسة التي تُسمى نفسها المخابرات ، مكان إحتجازه غير معلوم وغير مسموح له التواصل مع أسرته أو محاميه ، ولا يعلم أحد عن طبيعة التهمة الموجهة إليه ، يقول غازي سليمان أن الذين يرفضون قانون بدرية من سكان فنادق الخمسة نجوم !!! هل يا ترى الحركة الشعبية التي يدعي تمثليها من بين هؤلاء الساكنين ؟؟ أم أنه يستخدم لسان يونس محمود لمعاقبة الرافضين؟.


#478864 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

09-26-2012 06:01 PM
أخـوي الـحـبوب،
عصام الجزولى،

تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي علي الزيارة والتعليق المقدر،

***- كتبت في تعليقك ياأخ عصام، ان الدكتور منصور خالد قال عن قوانين سبتمبر ان الذين وضعوها ( رجلين ونصف ) يشير بذلك لبدرية سليمان، وافيدك علمآ بان كميات السباب واللعنات والشتائم العادية والبذيئة التي لحقت بدرية مالحقت من قبل امرأة سودانية، بل وان بعض المقالات التي بثت عنها في كثير من المواقع الالكترونية كانت مليئة بالهجوء والذم، بخلافات دعوات كثير من الكتاب وان ينتقم الله تعالي منها شر انتقام، ويذيقها الوانآ من عذابه كما اذاقت هي الملايين من السودانيين بقوانينها، ويخرس لسانها وتقع في مصيبة وتقطع من خلاف!!

***- بدرية سليمان امرأة، والمعروف عن النساء انهن اكثر حنية ورحمة من الرجال، وان الله تعالي قد وضع فيهن الرقة والاحساس المرهف والعطف، وانهن ومنذ زمان ادم وحواء يعتبرن مخلوقات اشبة بالملائكة ، ولكن.....ل(كل قاعدة شواذ)، ولان ندري من اي نبتة او طينة جاءت بدرية التي مازالت تصر علي ايذاء خلق الله بقوانينها المخالفة للشرع والدين والعرف السوداني، وترفض الاعتذار عن جرائمها السابقة?!!

***- اللهم نسألك ان تحمينا من بدرية وامثالها، ومن رجال القانون التابعون للحزب الحاكم امثال علي عثمان واخرون،وافشل خططهم الاجرامية الرامية لتحويل السودان الي افغانستان افريقيا!!

***- اللهم نسألك ان تلحق بهم الدمار الشامل قبل وان يحولوا سوداننا الطيب الي صومال اخر...

***- اللهم انك سميع مجيب.


#478488 [عصام الجزولى]
1.00/5 (2 صوت)

09-26-2012 10:51 AM
قال الدكتور منصور خالد عن قوانين سبتمبر ان الذين وضعوها ( رجلين ونصف ) يشير بذلك لبدرية سليمان


#478318 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

09-26-2012 03:16 AM
أخـوي الـحـبوب،

حليم ماجد،

تحياتي الطيبة العطرة العبقة لك وللعائلة الكريمة، وفرحت وسعدت بالطلة والتعليق الساخن،

(أ)-
***- تلقيت ياأخ حليم ١١ رسالة من اخوات واخوة اعزاء يقيمون في السودان وبدول الغربة والشتات شاركوا فيها بتعليقاتهم المقدرة، انصبت تعليقاتهم لتؤكد ان قوانين سبتمبر مازالت موجودة بنفس وجود صاحبتها بدرية سليمان، وان الفرق يكمن في انها قوانين ظهرت في الثمانينيات وزمن المشير جعفر النميري..وتطورت للاسوأ في زمن المشير الجديد عمر البشير!!

***- والشئ الجديد في هذه القوانين - كما كتب احدهم- انه واصبح هناك رجم!!، وسبق للصحف المحلية والمنابر السودانية وكشفت عن حالة رجم سرية قامت بها الحكومة، التي رفضت ان تنفي الواقعة!!

(ب)-
***- احدي الاخوات كتبت وقالت ان ٧٠% من قوانين بوليس النظام موجهة اساسآ ضد النساء، بدءآ من حق الضباط ورجال الشرطة والقيام باساءات بذيئة للمعتقلات والمتهمات، ومرورآ بالجلد، وانتهاءآ بضرب الامهات بالرصاص كما وفي اغتيال الأم عوضية عجبنا!!

(جـ)-
***- رسالة اخري قال فيها كاتبها:
( لافرق كبير هناك بين وزير داخلية نظام الخرطوم ووزير الداخلية المصري السابق حبيب العدلي، فوزير داخلية الخرطوم يطبق نفس سياسات وزير الداخلية المصري السابق، بدء من الضرب، وقمع المظاهرات، والاغتيالات، ومنع اعتقال الضباط الذين ينتهكون حقوق المواطنيين!!

(د)-
***- ورسالة اخري من اخت عزيزة تستنكر وان اكتب في مقالتي ان بدرية سليمان... قانونية!!


#478312 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2012 02:54 AM
أخـوي الـحـبوب،

Shah - شاه،

تحية الود والاعزاز بقدومك المشرف المفرح، وبالله عليك الله شوف رئيس البلد الهامل بقول شنو?!!

(أ)-
البشير يتعهّد بتشديد تطبيق
الشريعة شمال السودان ويدافع
عن جلد فتاة بالشارع.....
+****************************
المصـدر:
جريدة (حريات)،
لأحد 13 محرم 1432هـ - 19 ديسمبر 2010م-
-------------------------------------
***- تعهّد الرئيس السوداني عمر البشير بالتشدد في تطبيق التعاليم الإسلامية، ووضع دستور يتوافق بالكامل مع الشريعة، إذا انفصل الجنوب بعد الاستفتاء المقرر أن يجري بعد ثلاثة أسابيع من الآن. كما دافع عن رجال الشرطة الذين ظهروا في فيديو "جلد الفتاة" السودانية الأسبوع الماضي.

***- وقال البشير لأنصاره في تجمّع حاشد بمدينة القضارف شرق البلاد، إنه إذا انفصل جنوب السودان فإن الشمال سيغير الدستور ولن يكون هناك مجال في ذلك الوقت للحديث عن تنوع الثقافات والعرق، بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز" الإخبارية، الأحد 19-12-2010.

***- وأضاف أن الشريعة الإسلامية ستكون المصدر الرئيس للدستور وسيكون الإسلام الدين الرسمي والعربية اللغة الرسمية.

***- وفي معرض دفاعه عن رجال شرطة أظهرهم تسجيل على موقع "يوتيوب" على الإنترنت وهم يجلدون فتاة، أكد الرئيس السوداني عدم إجراء تحقيق في حالة جلدها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

(ب)-
قوانين قراقوش في السودان: 20
عامآ لسيجارة البنقو..وشهرآ لمغتصب الأطفال!!
*********************************************
المصـدر:
موقع (الراكوبة)،
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16099.htm
------------------------
***- ***-تقول كتب التاريخ، ان القاضي قراقوش والذي نسبت له مئات القصص والروايات عن احكامه الغريبة والمثيرة للجدل ،والتي كان يصدرها ضد من يقف امامه متهمآ، هو بالفعل شخصية حقيقية عاشت في زمن البطل صلاح الدين الأيوبي (- 597هـ)، وان اسمه الحقيقي كان أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب بهاء الدين.

***- ويحكي عن احدي نوادر احكامه أن:
***- (شخصاً شكا له مماطلة غريمه، فقال له المدين: \"يامولانا، إني رجل فقير، وإذا حصلت شيئا له، لاأجده، فإذا صـرفته جاء وطالبني\". فقال قراقوش : \"احبسوا صاحب الحق، حتى يصير المديون إذا حصل شيئاً يجد له موضعاً معلوماً، يدفع له فيه\". فقال صاحب الحق: \"تركت أجري على الله\" ومضى).

2-
***- انتهي عصر صلاح الدين الأيوبي، وولي زمان قراقوش الذي اصبحت نوادره محل تسلية القراء، وجاء عصر الدساتير والقوانين العادلة والمنصفة واللوائح التي تسير عليها الدول ويحترمها الأفراد والجماعات،


***- ولكن كما هو معروف محليآ ودوليآ عن نظام عمر البشير انه النظام الوحيد من بين كل الأنظمة الحاكمة في العالم الذي سعي جاهدآ لأحياء قوانين قراقوش القديمة...وبث الروح فيها، وراح يطبقها في محاكمه ويلزم القضاة ورجال القانون بالعمل بها.

***- ولذلك لم يكن غريبآ ان نسمع بغرائب وعجائب القوانين التي سنتها وزارة العدل والأحكام التي صدرت من بعض محاكم النظام وكانت محل سخط وغضب عارم بالداخل والخارج، بل وان الصحف المحلية وحتي الموالية للنظام استنكرت بعضآ من هذه الأحكام الجائرة التي طبقت علي بعض المتهميين والمتهمات لانها ماكانت عادلة ولامنصفة في حق المتهميين والمتهمات، ولاتستند الأحكام الي القوانين او الشرع،

***- وكانت الطامة الكبري للنظام وصدمة مروعة له، عندما راحت بعضآ من القنوات الفضائيات العربية والأوروبية وتبث لقطات حية عن كيف يطبق البشير احكامه علي المتهميين والمتهمات بصورة تتنافي مع القوانيين والدين!!

4-
-----
***- بث موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، خبرآ بتاريخ يوم الثلاثاء 03/01/2012، وجاء تحت عنوان:(--والي القضارف: عقوبة سيجارة «البنقو» (20) سنة سجن!)- وابث الجزء الهام من الخبر ويفيد ان:

( --والي ولاية القضارف؛ كرم الله عباس، حذر المنقبين من خطورة تعاطي المخدرات والخمور، مشيراً إلى أن عقوبة الأولى ولو سيجارة السجن 20 عاماً وأن عقوبة الثانية القصاص والحد والطرد من مناطق التعدين--)!!

***- جميل وان تكون هناك قوانين رادعة تسنها الحكومة ضد المخدرات التي استشرت كالوباء ودخلت المدارس والجامعات، واصبحت اغلب جرائم القتل تتم تحت تاثير الكحوليات والمخدرات، وايضآ شيئ جميل وان تسعي الحكومة لحماية المواطنيين من شر ماابتلينا به اخيرآ،

5-
------
***- ولكن ماذا عن بعضآ من الأحكام القراقوشية التي اصدرتها بعضآ من محاكم الخرطوم والولايات ضد متهميين بجرائم الأغتصابات، ونال بعضآ من المتهمين احكامآ وصلت مددها الي شهرآ واحدآ فقط لاغير?!!...

***- وهل قوانين (النظام العام) والجلد بالشوارع وعلي مرأي من المواطنيين تعد عادلة ومنصفة?...

***- بثت بعض المواقع الألكترونية التي تهتم بالشأن السوداني، ان وزارة قد تصدر قريبآ قرارآ بالحصانة للمستثمرين الأجانب بعدم خضوعهم للمساءلة او التحقيق في اي جرائم جنائية او مالية يرتكبونها!!...فهل نفهم من هذا القرار ان المستثمر الأجنبي فوق القانون?!!

6-
-----
***- لماذا ترفض وزارة العدل فتح ملفات قديمة عندها منذ زمن طويل خاصة باختلاسات بملايين الدولارات اصحابها من كبار رجالات الحزب الحاكم وكبار المسئوليين بالدولة..وسرقات الأراضي الحكومية.. والقروض من البنوك...وراحت وزارة العدل وتهتم بمحاكمة الأسماك الصغيرة?...

***- سبق لمسئول كبير بالمؤتمر الوطني، ان اعلن في وقت سابق وصرح علانية ونشرت بالصحف المحلية، ان حزب المؤتمر الوطني قد قام بمحاكمة بعضآ من اعضائه الكبار الذين اثروا حرامآ ولم تعرض قضايا فسادهم علي المحاكم التابعة للدولة.. فهل نفهم من كلامه ان كبار رجال الحزب الحاكم فوق القوانيـن?... وان الدولة بها نوعان من المحاكم، واحدة داخل الحزب... واخري للمواطنيين والرجرجة والدهماء?...ومارآي وزير العدل في محاكم الحزب الوطني الخاصة?!!


#478308 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2012 02:40 AM
سـؤال خـبيث للغايـة!!!
***********************

(أ)-
هل هي مـحض صـدف وان كان جلد فتاة الفيديو ويصادف الذكري السابعة والعشرين علي صدور قوانين بدرية سليمان ?!! ...لماذا وتحـديدآ تم جلدها في هذا الشهر بالذات وليس في شهرآ اخر?!!...

(ب)-
شريط فيديو موقع (العربية) بتاريخ:الثلاثاء 08 محرم 1432هـ - 14 ديسمبر 2010م-
http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/14/129505.html

(جـ)-
السودان يبدأ تحقيقاً حول:
"فيديو" جلد فتاة في الشارع على يد رجال شرطة
*********************************************
***- فتحت السلطات القضائية السودانية تحقيقاً حول تعرّض فتاة للجلد بعنف على أيدي رجال يرتدون زيّ الشرطة، وتم نشر الفيديو عبر الانترنت.

***- ويظهر شريط الفيديو المتداول على موقع يوتيوب منذ بضعة أيام امرأة تدل ملامحها على أنها سودانية، راكعة وهي تبكي وتصرخ في حين يقوم رجال يرتدون زي الشرطة الازرق بجلدها على رأسها وكل أنحاء جسمها.

***- وقالت السلطة القضائية في بيان نشرته الصحف السودانية، الاثنين 13-12-2010 إنه "سيتم فتح تحقيق حول تنفيذ عقوبة الجلد بالفتاة التي تناولت صورها مواقع على الشبكة العنكبوتية ومخالفة تنفيذ العقوبة للضوابط المقررة قانوناً وفقاً للمنشورات الجنائية". وأضافت "سوف تتخذ السلطة القضائية ما يلزم من إجراءات على ضوء ما يسفر عنه التحقيق".

***- من ناحيته، قال عبدالرحمن الخضر، والي الخرطوم المسؤول الكبير في حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس حسن البشير، إن "هذه المرأة عوقبت بموجب الشريعة ولكن هناك خطأ في طريقة تنفيذ العقوبة بحقها". وفي تصريح لمحطة التلفزيون الخاصة "النيل الازرق"، أوضح الخضر "حتى الآن، مازالت السلطات تحقق بالامر". وأضاف "لن نسمح لأي كان باستعمال هذه القضية لأغراض سياسية".

***- وتنص بعض مواد القانون الجزائي الذي اعتمد في 1991، بعد عامين من الانقلاب الذي قاده الرئيس عمر البشير بدعم من الجيش، على إنزال عقوبة الجلد لدى مخالفة القواعد الأخلاقية مثل الزنى، والدعارة.

***- لكن لم توضح السلطة القضائية مسببات فرض عقوبة الجلد على المرأة.

***- وكان الاتحاد النسائي السوداني، وهو تنظيم نسائي معارض للحكومة السودانية، طالب بفتح تحقيق في الواقعة. وقال الاتحاد في بيان إن "حادثة جلد الفتاة المتداولة في عدد من المواقع الالكترونية أخيراً (تشكل) وصمة عار في جبين القضاء والقانون السوداني وإهانة للمجتمع السوداني وإذلالاً للمرأة السودانية".

***- وكانت الصحافية لبنى حسين لفتت العام الماضي الى وضع آلاف السودانيات اللواتي يتعرضن للجلد بأيدي الشرطة بعد محاكمتهن لارتدائهن السروال الذي اعتبر "مخالفاً للحشمة". ودينت لبنى حسين بدفع غرامة 200 جنيه سوداني (66 دولاراً) لكنها لم تتعرض للجلد.


#478304 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2012 02:21 AM
أخـوي الـحـبوب،

ابو،

(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بالزيارة، وبتعقيبك المقدر علي تعليق الأخ [مصطفى دمبلاب،

***- طالما ونحن نصدد الكلام عن قوانين سبتمبر سيئة الصيت ةالسمعة، فاقول، ان قانون بوليس (النظام العام) الذي جلب للنظام الحاكم المصائب محليآ وعالميآ، واحرجه شديد الاحراج بعد ان تسربت افلام الفيديو التي صورت جلد الناس والطالبات ، مازوال هذا القانون ساريآ بعد ان صرحت الحكومة مرارآ وتكرارآ بانها ستعيد النظر فيه مجددآ وتغييره بما ويتماشي القوانين الانسانية!!

(ب)-
***- وقد سبق وان طالبت منظمات كثيرة واحزاب وطنية من الحكومة الغاء قوانين قهر النساء واذلالهن، لانها قوانين ضد الدين والعرف والأخلاق السودانية...

(جـ)-
حملة توقيعات ضد قهر واذلال
النساء ولاجل الغاء قانون
وشرطة ومحاكم النظام العام
**************************
المصـدر:
مـوقع جريدة (حريات)،
بتاريـخ:
December 9, 2010-
---------------------------
***- إبتدرت هادية محمد حسب الله مسؤولة الجندر بالصحيفة والناشطة في حقوق الانسان حملة توقيعات ضد إذلال وقهر النساء،وفي إستطلاع رأي حول مشاهد الفيديو البشع ،قالت الاستاذة هادية محمد حسب الله (فلتتحد جهودنا جميعاً لأجل إالغاء قانون شرطة ومحاكم النظام العام ).

١- هذا النظام اتى لتعذيب النساء
د. إحسان فقيرى قيادية بالحزب الشيوعى وناشطة:
-------------------------------------------
***- هذا النظام اتى لتعذيب النساء وكل القوانين التى يعمل بها تصب فى دونية المرأة ومهما اقترفته هذه الفتاة من جرم لاتستحق هذا التوحش فى العقاب ادين بشده التعذيب الذى شاهدته ونحن الان نتحدث عن وحدة جاذبه وسلام فى مجتمع متعدد الثقافات يجب ان تكون هنالك قوانين تسمح بقبول الثقافات المختلفة لإحلال السلام الاجتماعى الذى يدعونه وبرأيى اسقاط هذا النظام الاجرامى هو المهمة الاساسية للنساء .

٢-لم تنام النساء فى السودان ليلة أمس.
ايمان الخواض حزب الامة القومى:-
-----------------------------------
***- ما رأيناه مقزز ومؤلم وباختصار لم تنام النساء فى السودان ليلة أمس وهى مشاهد مستفزة لتغيير هذا القانون وهو لايشبه القانون فى شىء اذ يطبق دون سيادة القانون ويخضع لمزاج القاضى فحتى الوقفة والطريقة لتنفيذ هذا الحكم المهين كانت عشوائية ووسط ضحكات واهانة كبيرة …..لايوجد منطق محدد لهذا القانون إذ هو فقط مرتبط بمزاج القاضى والمنفذ والناس مشغولين بمصير البلاد فان قضية المراة حاضرة ورغم الألم والشعور بالفظاعة الا ان نشر مثل هذه المشاهد هو بداية للتغير. أتمنى ان يلطف الله بالنساء والبلاد .

٣- ليست صدفة ان يتزامن هذا مع اليوم العالمى لحقوق الانسان
احسان عبدالعزيز السيد الحركة الشعبية(ناشطة):
--------------------------------------
***- جلد النساء فعل قبيح يدل على ضعف الدولة وانصرافها عن القضايا المصيرية التى تهدد وحدة البلاد وسلامها وآمنها كما انها تعبير فاضح لإنتهاك الدولة لحقوق الانسان وحقوق المرأة على وجه الخصوص كما إنه شكل من الاشكال المرفوضة فى المجتمع السودانى. ونحن فى تجمع المراة بقطاع الشمال بالحركة الشعبية ندين بشدة الانتهاكات التى تمارس ضد المراة فى السودان وليست صدفة ان يتزامن هذا مع اليوم العالمى لحقوق الانسان.

٤-مارأيناه أشعرنا كنساء بعدم الامان.
رشا عوض كاتبة صحفية:
--------------------------------
***- المشهد الذى رأيناه أشعرنا كنساء بعدم الامان وهو دليل على ان المرأة عندما تقع فى أيدى هؤلاء تكون خارج القانون واسيرة لغرائزهم العدوانية ونزواتهم الشريرة التى تجد نفسها فى مأمن بحصانة القوات النظامية وبيدها السلطة والسلاح والاخطر إنه لايوجد أرث مساءلة وبقدر ما يتم الحديث عن حقوق الانسان إلاإنه لايوجد مايطمئننا كنساء أن القانون بصفنا وهذه الاشياء وليدة قانون النظام العام لذا لابد من إلغاء هذا القانون لأن القضاء الطبيعى يمكن أن يحفظ حقوننا القانونية.

٥-من الجيد رؤيتها لانها تعكس بشاعة واقعنا.
ناهد جبر الله :
---------------------------
ممارسة بشعة ولكن من الجيد رؤيتها لانها تعكس بشاعة واقعنا ولقد آن الآوان للمعاملة مع القوانين القمعية والانتهاكات التى تتم خلالها. ونحن فى إطار حملة 16 التى تشارك الحكومة فيها فى الاحتفالات بذات الوقت تقوم بجلد النساء بهذه الوحشية وانا أنادى ان تجعلنا هذه المشاهد نواجه الانتهاكات اليومية التى تتعرض لها النساء فى السودان.

٦-ان قانون النظام العام يطبق على الأضعف
أمل هبانى (ناشطة وصحفية) :
-----------------------------
***- مرحلة من البشاعة والمهانة سببها قانون النظام العام وأمن المجتمع وكل الاذرع الأخطبوطية التى تتلتف حول المرأة كنا نسمع ولكن لم نتصور البشاعة والفظاعة التى رأيناها.. كل يوم يتم جلد النساء وليس النساء فقط فهناك 11 طالب تم جلدهم . ولأن هذه المسكينة لاتملك جواز أجنبى يرهب الدولة ولا إعلام ولا مجتمع دولى وان قانون النظام العام يطبق على الأضعف. ندعو كل فئات المجتمع للتضامن معنا لإلغاء قانون النظام العام لانه قد تكون راكب الحافلة ويوقفك احدهم وتعاقب بالجلد انه قانون بلا منطق. صار واجب على كل سودانى مواجهة هذا القانون الذى ضد القوانين البشرية والآلهية.

( نص المذكرة المطلوب التوقيع عليها)
---------------------------------
أعاد شريط فيديو ( البشير يجلد النساء) التذكير بالواقع المهين والبشع الذي ترزح تحته نساء البلاد , حيث قبض في عام واحد , وبحسب الاحصاءات الحكومية , على أكثر من 43 الف امرأة تحت قانون النظام العام , وتعرض غالبهن للجلد والمذلة .

اننا نحن الموقعات (الموقعين) أدناه ندين قهر واذلال النساء ونطالب بالغاء قانون وشرطة ومحاكم النظام العام.

(التوقيع أدناه – التعليقات ):
-----------------------------
١-
قلبنا معكن ايتها الحرائر اينما بعدنا دوما نحمل همومكن التي تجرعنا مرها وما تلكم المشاهدة المؤلمة لاخت لنا الا خير شاهد لا ولا ولا لقهرنا معشر النساء.

٢-
أدين وبشدة كل القوانين المذلة والمهينة لكرامة الإنسان, وعلى رأسها قانون النظام العام البغيض, معاً لأجل إلغاء كافة القوانين المهينة والمقيدة لحرية الإنسان.

٣-
لنا عشم بأن تكون دموعك وآلامك قربانا لفجر
جديد ينصف النساء والرجال ويعيد الفرحة
والبسمة لأهل السودان الصابرين.

٥-
كيف تدعون تطبيق شرع الله وانتم الابعد عنه?!!

٦-
نعم فليكن السقف هو ازالة هذا النظام.

٧-
وقع ضد كل القوانين المقيده للحريات...
اوقع لمحاصرة نظام الارهاب ونهب العباد وتقسيم البلاد...
اوقع حتي لايصير الدين الحنيف العوبه في ايدي سفلة المؤتمر الوطن...
اوقع من اجل امي واختي وبنتي وزوجتي وحبيبتي وصديقتي وزميلتي...

٨-
awareness and mass revolution against such inhumanity

٩-
لا ثم الف لا لقهر النساء واذلالهم حسبي الله على الظالم.

١٠-
اضم توقيعي وصوتي لهذه الحملة لكن المطلوب عمل جماهيري وقانوني لمعاقبة هذه الجهات نطالب منظمات المحامين الديمقراطيين ومنظمات المجتمع المدني بتسيير مسيرة جماهرية يقودها قانونيين ومحاميين لاستنكار هذا العمل البشع الذي يكشف العقلية الحاكمة المريضة والدخول في معركة حقيقية لالغاء كافة القوانين التي تسمح بهدر كرامة الانسان.

١١-
ادين كل القوانين المذلة والمهينة لكرامة المواطنين...

١٢-
تبا” لنا وسحقا” .. وطوبى لها .. ولي .. ولهن .. وأسفا” علينا .. ونحن نكتفي ب : نستنكر وندين ونشدب !!
فلتكن هذه التوقيعات بداية فعلية وحقيقية لنهاية قانون العذاب العام ..
وعلينا بالإسراع لإنهاء هذا الذل والهوان.

١٣-
إنهم يسقطون باستمرار اخلاقيا و انسانيا…ان كان فيهم ذرة ورع أو بعض دين لما ناموا..ماتت روحهم و تبقت ماكينة الرعب تهتز و صرير تروسها يخفت حتي يتوقف قريبا..يا له من تخلف و جبن….


#478227 [حليم ماجد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 11:23 PM
الأستاذ بكري تقبل تحياتي ...
يا عزيزي الفاضل ديل ناس مجرمين لا عندهم دين لابيعرفوا رب العباد ...ديل مافيا شيطانية ...يجب التعامل معها بإسلوب مختلف ...إسلوب الحوار الديمقراطي والتغير الديمقراطي مع الديكتاتوريين
مابينفع ...التغير لازم ياعزيزي بكري المره دي يكون فيه دم ...يجب أن نتعامل معهم بقسوة يمعني النضال الشعبي المسلح لأنه لايوجد بديل أخر...الأحزاب التقلدية الرجعية الكريهةأثبتت فشلها وضعفهازيادة علي العب مع الحكومة من أجل مصالحهم الخاصةولا يهمهم من بعيد أوقريب مستقبل السودان ومصلحة السودان...حان الوقت لكي نواجه هذا النظام المجرم بالقتل وتفجير مقراتهم الأمنية والحزبية ومهاجمة بيوتهم وجعل عيشتهم في قلق دائم هذا هو الأسلوب الوحيد لإعادة الديمقراطية للسودان ومن المؤكد يوجد الكثير من داخل القوات المسلحة مستعدين لمساعدة الشارع ...في نفس الوقت حان الأوان علي الحركات المسلحة الدارفورية وغير الدارفورية ما دام يملكون العسكر والسلاح فيجب أن ينقلواالقتال الي قلب العاصمة المثلثة والمدن الرئيسية وليس في المناطق البعيدة والغابات...الشعب شبع مفاوضات وإجتماعات وكلام فارغ كثير...الشعب الليبي والتونسي والمصري واليمني أسقطوا أنظمتهم
القذرة بالقوة وليس بالمفاوضات ...الأن الشعب السوري بناضل وبيحارب وبيموت الكبار والنساء والأطفال من أجل الحرية والديمقراطية ...الشعب السوداني وقوات الشعب المسلحة مشهود لهم بالقوة وقوات الشعب المسلحة لها تاريخ قديم وطويل في الحروب ضد الإستعمار...وفي كرن وفلسطين (الهجانة)وفي حرب 67 ...يجب علي الشعب السوداني أن يفوق ويناضل ويسقط هذه العصابة المجرمة ...حتي نسعد الشرفاء من ناضلوا وماتوا في سبيل هذا الوطن ...يجب أن نصحي ونناضل حتي نفرح أجدادنا وهم في قبورهم يتألمون لما وصل اليه حال أبنائهم في الحياة الدنيا من هوان وخوف وجبن.
مرة أخري تقبل تحياتي من براغ والعزة للشرفاءأصحاب الأقلام النظيفة والمناضلين من أجل عودة الحرية والديمقراطية في داخل السودان وخارجه...لعن الله عصابة أخوان الشطان ولعن الله المنافقة بدرية سليمان المجرمة...


#477969 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 04:24 PM
(١)-
وصلتني رسالة من قريب لي يقيم باحدي دول الخليج معلقآ علي المقال، فكتب...

(٢)-
الخال العزيز/ بمقالك الأخير نكأت دملاً ملأ حياتنا قيحاً وصديداً، أما وصفك لمشهد إعدام أو نحر الشهيد محمود محمد طه فيبقى شهادة شاهد عيان لجريمة نكراء يندى لها خجلاً جبين الإنسانية، وأؤكد لك أن الجناة لن ينجو من العقاب بعد الإدانة مهما تطاول بهم الزمان، وإن كان يكفيهم ما يعيشونه اليوم من ذل وهوان وتعذيب ضمير، أما المأساة الحقة أن هذه القوانين البغيضة ما زالت سارية بشكل أو بآخر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
هشام-


#477960 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 04:11 PM
أخـوي الـحـبوب،
ود العمدة،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسلامي الحار وشكري علي الزيارة والتعليق المقدر،

***- يحكي صديقي لي وقال، انه وبعد نجاح انتفاضة ٦ ابريل ولجوء نميري بالقاهرة وسقوط نظام ٢٥ مايو، بدأت الجماهير تبحث عن سدنة النظام الكبار لاعتقالهم وتقديمهم للمحاسبة والقصاص، وراحوا ضحايا (محاكم العدالة الناجزة) وهم يحملون السياط وعصا الخيرزان ويبحثون في كل مكان عن بدرية، وابوقرون، والجيد، والمهلاوي، والمكاشفي، بعد ان اقسمو علي كتاب الله تعالي وان يجردوا هؤلاء القتلة من كامل ملابسهم ويجلدوا علانية في ميدان (ابوجنزير) حتي يذوقوا نفس نوع الضرب والجلد والاهانات التي لحقت بمئات الضحايا،

***- اعياءهم البحث الطويل المرهق ،وماعرفوا اين فروا هؤلاء القتلة المجرمين، بحثوا عنهم الضحايا في كل مكان وماعثروا لهم عن اثار وكانما الارض انشقت وابتلعتهم،

***- احد ضحايا النظام والذي صدر ضده حكم بالقطع من خلاف من قبل ( محكمة العدالة الناجزة)، ظل رابضآ علي بعد من منزل المكاشفي في انتظار خروجه او قدومه للمنزل لينتقم منه بساطور كان يحمله مقسمآ وان ينال المكاشفي نفس العقاب البدني ويقطعه من خلاف!!

***- كل هؤلاء القتلة هربوا تمامآ من الخرطوم بعد الانتفاضة ، واندسوا في اماكن امنة وابتعدوا تمامآ عن الظهور والمشاركة في المناسبات الاجتماعية،

***- وبعد انقلاب ٣٠ يونيو لم يكن لااحدآ من طغمة نميري السابقة والرغبة في المشاركة والانضمام للمؤتمر الوطني.. ماعدا بدرية سليمان التي عرفت من اين يؤكل الكتف، واغتنت واثرت في ظل نظام البشير!!


#477418 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 08:54 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى:
كلما أرى بدرية سليمان أتذكر الأفلام الكرتونية التى تظهر الساحرة الشريرة وهى تمتطى مكنسة تطير بها وهى تقهقه وتنشر الشر فى الفضاء.


#477362 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 04:11 AM
أخـوي الـحـبوب،
نادر،

***- والله يانادر تعليقك ألمني شديد ووجع القلب والروح، وعارف كيف الاحوال المزرية عندكم، وكيف كل يوم بتزداد ضيق بعد ضيق،

***- المحطات الفضائية لالمانية وبعد تخريب سفارة المانيا في الخرطوم، راحت وتفتح ملفات الحال في السودان، وشفنا افلام وثائقية جديدة عن الجوع، والفقر، ومعانأة سكان دارفور، واطفال الشوارع، والفساد باسم الاسلام، والحروب في المناطق التي خلت من سكانها، وسياسات الارض المحروقة، ومنع فرق الاغاثة من الوصول للمتضررين والجوعي،

***- تقريبآ اغلب المحطات الفضائية الاوروبية فتحت ملفات مساوئ النظام في الخرطوم، فقبل ايام قليلة مضت عرض التلفزيون السويسري لقطات عن دارفور وكيف حال الناس البؤساء يعيشون فيها منذاكثر من ٢٥ عامآ!!

***- قضايا الاغتصابات التي تقع في دارفور وصلت اخبارها للصحف الالمانية، وهذا يعني انها وصلت لمحكمة الجنايات الدولية لتضاف وتدخل ملف البشير، وربما سنسمع قريبآ باسماء جديدة مطلوبة لدي المحكمة الجنائية، فقضايا الاغتصابات لاتسقط بالتقادم!!

***- اشكرك يانادر علي الزيارة، وربنا يصلح الاحوال.


#477359 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 03:48 AM
أخـوي الـحـبوب،
khalid m ali - خالد م. علي،

تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي قدومك وتعليقك الكريـم،

***- عندما قرر الرئيس نميري تطبيق شريعته التي سماها باسم (قوانين سبتمبر) عام ١٩٨٣، كنت وقتها اعمل بوزارة الثقافة والاعلام، وهي الوزارة التي اصبحت وبكامل اجهزتها الاعلامية وبعد تطبيق القوانين الجديدة مملوكة لمكتب بدرية سليمان!!

***- كانت حيرة الوزير وقتها كبيرة وعويصة، فهو من جهة مسؤول عن صحف الاتحاد (الاشتراكي)، ومن ناحية اخري مسؤول عن تنفيذ القرارات (الاسلامية!!) التي تصله من القصر، فكيف يجمع مابين علمانية الاتحاد الاشتراكي وقوانين بدرية?!!،

***- ومن المشاكل التي وقع فيها وزير الاعلام محمد خوجلي صالحين، انه كثيرآ ماكان يتلقي توجيهات من النميري مخالفة في مضمونها تمامآ لمتطلبات مكتب بدرية، فكان عليه وان يكون كمن يلعب بالبيضة والحجر وبحذر شديد، ورغم ذلك ماكان الرئيس ولا مكتب بدرية ولا المواطنيين راضون عن اداء الاعلام!!

***- لو طرحنا سؤالآ يقول: من هم الذين استفادوا من تطبيق قوانين سبتمبر?...

***- فالاجابة تقول ان العاملون بجهاز الامن القومي وقتها قد استفادوا كثيرآ واثروا ثراءآ فاحشآ علي حساب المصادرات والهمبتة التي كانت تتم قسرآ من المواطنيين،

***- فهناك القصة المعروفة عن مصادرة رجال الأمن لألآف الكراتين المعبأة بالخمور المستوردة من مخازن احد تجار الجملة بالخرطوم بجانب مبالغ مالية ضخمة كانت بخزينة المنزل، ولااحدآ يعرف اين ذهبت هذه الكمية التجارية الكبيرة، وهل تم تسليم المبلغ المصادر للجهات المسؤولة ببنك السودان?!!...وماخفي اعظم وادهي!!

***- قوانين سبتمبر خلقت اشكاليات وحساسيات مابين الاقباط والنظام، وبرزت مشاكل لا تحصي ولا تعد بسبب لجوء مكتب بدرية علي تطبيق بعض القوانين الاسلامية علي الاقباط وتحركاتهم ومناسباتهم الدينية والاجتماعية،

***- بعد الانتفاضة وزوال حكم النميري تنفس الناس الصعداء وحمدوا ربهم كثيرآ علي زوال القمة و(بلاء وانجلي)...

***- ولكن جاءت الرياح بما لاتشتهي السفن...ودخلنا في عصر جديد ماعرفنا له مثيلآ من قبل!!


#477313 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 12:52 AM
(أ)-
--------
طه يدعو القضاة العرب لإصدار شهادة حق للقضاء السوداني..
قال إن من يحاولون التشكيك في قضاء بلاده يريدون حرمان السودانيين من أن يكونوا أحرارا...
***********************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-72580.htm
--------------------------------
***- دعا النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه رؤساء المحاكم العليا العرب إلى عقد «محكمة ضمير وحق» لتقدم شهادة عادلة بشأن القضاء السوداني.

***- وقال طه وهو يخاطب الجلسة الافتتاحية لـ«مؤتمر قضاة المحاكم العليا العرب الثالث» الذي ينعقد بالخرطوم، إن «من يحاولون التشكيك في القضاء السوداني، يريدون نزع غطاء الكفاية والملاءمة عنه، ويريدون حرمان السودانيين من أن يكونوا أحرارا يمارسون السيادة، أو يكون لهم استقلال».

***- وأضاف: «ندعوكم لإجلاء الحقائق بلا عواطف، والأخذ بأدوات العدل لتقيسوا وتقايسوا عليها القضاء السوداني، وأن تعقدوا محكمة للضمير والحق، لتخرجوا من السودان بشهادة عدل تدحض الاتهامات التي تحاك ضد قضائه».

***- وقال، «المطلوب من القضاة العرب تقديم شهادة صادرة إلى من يريدون أن يحطوا من شأن بلد إسلامي، لمجرد أنه يقيم شرع الله ويتمسك به باعتباره مصدرا للتشريع»، ودعاهم إلى «كشف حقيقة العدوان الظالم»، آخذين بأدوات المعرفة القانونية وميزان العدل الذي يطبقونه في بلدانهم مقارنا بالسودان. وأضاف أن التزام بلاده بـ«شرع الله» أشعل عليها معركة العدوان والظلم في منابر السياسة وساحات الإعلام وعلى امتداد الفضائيات.


(ب)-
-------
***- وشـهد شاهد علي كذب علي عثمان، وفساد النظام، ونتانة المحاكم....

فقد كتبت الأخت أمال حسين مقالة بثت من موقع (سودانيز اون لاين) الموقر، بتاريخ: 23-09-2012, وجاء تحت عنوان:

(افضحوا الفساد في القضائية فهي اخر ملاذات الغبش)...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1348396764

قالت فيه:
-----------
***- علي مر الزمان وخلال كل فترات الضيق والعنت التي مرت بشعب السودان ا لصبور كان القضاء ملاذه الامن وكانت علي الاقل الحقوق المتنازع عليها امام القضاء في مأمن من عبث السلطة والمال...اقول كانت لاني اخشي ان اقول لم تعد وانا احد ي الذين امنوا بالقانون وعملوا فيه بمكابدات ومشقات وصراعات اعيت منا الروح،

***- كان القضاء نزيها وكان القضاة علماء وادباء وانقياء وغاية في الانتباه وكانوا حملة معارف متعددة
تجد الواحد منهم يكتب عن الطب كمن مارسه الان وفي هذا الزمن الاغبر لو قرأـ محاضر بعضهم لاذهلتك الاخطاء الاملائية - اقسم اني رايت احدهم يكتب ( نسبةً ) بالتاء المفتوحة والتنوين (نسبتاً)...الادهي والامر زرت مؤخرا احدي المدن التي تحسب من المدن الصغيرة فوجدت احد قضاتها،

***- ولم ينقضي عليه العام فيها وهويغادرها بعد ان تم نقله لمدينة اخري وقد امتلك فيها عدد ثمانية قطع سكنية تخيلوا تمانية قطع سكنية في اقل من عام كيف يحدث هذا؟!!

***- تذكرت كيف ان احدهم اقام دعوى في مواجهة اخر مدعيا ان هذا الاخر تعدي علي جزء من مترته المسجلة بالاطلاع وجدت ان المترة الممنوحة له مساحتها عشرة فدان وان الارض التي حكمت له بالتعدي مساحتها اثنا عشر فدان وانه يحوز فعليا ثمانية وعشرين فدان وان المحكمة بعد ان قررت معاينة المترة عادت والغت قرارها بدون مبررات وانها قضت للمدعي ايضا بمبلغ مهول مقابل حيازة المدعي عليه!!

(جـ)-
--------
***- اللهم لاتؤاخذنا علي مافعله السفهاء منا، واستغلوا دينك السمح وعبثوا به وفسدوا واغتصبوا وقتلوا باسمه، بل وراحوا يكذبون علانية وبلا خجل اوحياء وراحوا يطالبون الرأي العام العالمي وان ينصف قوانينهم ومحاكمهم السيئة السمعة والصيت!!...اللهم لاتؤاخذنا فهذه الشرذمة الحاكمة ليست منا، ولا نعرف من هم?...ولا من اين جاءوا?!!


#477306 [[((ود العمدة))]]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 12:37 AM
ترذية تفصيل قوانين الانفاد في شقل هذه الايام لتفصيل الدستور حسب مقاس حيكومة الانفاد الاسلاميةوالمذكورة المزواجة لم تترك حكومة او دستور مهين لكرامة الانسان السوداني الا واتت به في دستورها.....الله يديها راجل يهدي سرها !!
مرة مزواجة قادمة من الخارج بتاع الجمارك سالها شنو معاك اجهزة؟؟؟
قالتله :معاي جهازي (v...)...ومستعمل


#477284 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 11:56 PM
الاستاذ العزيز بكري
تحية و ناسف للغيبة
من كثرة الغبن و الغضب لا اجد اي تعليق مناسب
غير انها
ذكري قبيحة حقا
مهدت لكل العذاب و الظلم الحاصل الان بتفنن
لعنة الله علي الظلم و الكيزان و العساكر المساخر ليوم الدين
الحال بطال جداً ا جداً في السودان
يكاد يقضي علينا الأسي لو لا تاسيينا
الله غالب
And he cried God why have you forsaken us


#477264 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 11:26 PM
(أ)-
اوراق قديمة تحمي عن:
عن قوانين سبتمبر...ومحاكم العدالة الناجزة...واعدام الاستاذ محمود محمد طه...

(ب)-
وأصدر المهلاوي حكما بإعدام الأستاذ محمود...

***- أيدت محكمة استئناف العدالة الناجزة الحكم وأيده نميري الذي قال انه بحث فى كل كتب الفقه فلم يجد للأستاذ مخرجا وهذا لا يعقل فكيف رجع نميري في أيام معدودة كل كتب الفقه ونميري لا تمكنه مؤهلاته العقلية من قراءة كتاب المطالعة الأولية بدون أن يخطىء عشرات الأخطاء.

***- جاء يوم 18/1/1985م يوم التنفيذ تقاطر المئات نحو بحري واغلبهم كان يعتقد أن الإعدام لن يتم لأسباب شتى وبعضهم بين مصدق ومكذب لكل هذه المهزلة أن يعدم بشر لإصداره منشورا ..

***- أوقفت العربات للقادمين من الغرب عند خط السكة حديد وساروا على الأقدام متجهين نحو سجن كوبر …. دخلت ساحة الإعدام بسجن كوبر وهى ساحة واسعة في مساحة ملعب كرة قدم ووجدت مجموعه من الناس جلست على الأرض في الجانب الشرقي وفى الجانب الشرقي كانت منصة الإعدام تنتصب عالية في الجانب الجنوبي منها صفت كراسي تحت المنصة مباشرة في الصف الأول مولانا فؤاد الأمين رئيس القضاء والمكاشفي طه الكباشي رئيس محكمة استئناف ما أطلق عليه المحاكم الناجز وبجواره الأستاذ عوض الجيد مستشار رئيس الجمهورية ومولانا النيل أبو قرون مستشار رئيس الجمهورية وبجوارهم مولانا محمد الحافظ قاضى جنايات بحري ومولانا عادل عبد المحمود وجلست في الصف الأول وكنت اقرب إلى المنصة وفى الصفوف الخلفية ضباط شرطه وسجون…

***- وعلى الحائط الغربي وعلى مسافة من المنصة اصطف الجمهوريين المحكوم عليهم بالإعدام كانوا يلبسون ملابس السجن ذقونهم غير حليقة يبدوا عليهم التشتت وكانوا مقيدين …رجال الأمن منتشرين والشرطة بأسلحتها منتشرة في المكان …كان هناك رجل طويل القامة بصوره ملفته اسمر اللون يحمل شنطة في يده يقف خلف المنصة مباشره ونفس هذا الرجل رأيته في المحاكمة … المكاشفي كان يتحرك متوترا ويتبسم حتى والسن الذهبية تلمع في فمه.

***- احضر الأستاذ محمود محمد طه يرتدى زى السجن مقيد الرجلين مغطى الوجه بغطاء احمر… اقتيد حتى سلم المنصة حاول السجانان الممسكان به مساعدته في الصعود إلى المنصة ولكنه لم يعتمد عليهم تقدمهم وبدأ يتحسس السلالم بقدمه ويطلع درجة بعد درجة..

***- انتصب الأستاذ محمود واقفا فوق المنصة وهو مغطى بالغطاء الأحمر … تلا مدير السجن من ميكرفون مضمون الحكم وتلا أمر التنفيذ ….الأستاذ محمود ذو 76 سنه واقف منتصب .. حبل المشنقة يتدلى بجواره… قرىء عليه أمر تنفيذ الإعدام عليه ويمسك المكاشفي بالميكرفون ليسمع الأستاذ آخر كلمات في هذه الدنيا فيسب الأستاذ محمود ويشير إليه في كلمته بهذا المرتد الذي يقف أمامكم .. وتستمر الكلمة زمن والمكاشفي يزبد ويرقى.. يطلب السجان من الأستاذ محمود أن يستدير يمينا..

***- ويستدير الأستاذ ويواجهنا تماما يتم كشف الغطاء عن وجه الأستاذ.. يبتسم الأستاذ وهو يواجه القضاة الذين حكموا بإعدامه ابتسامه صافية وعريضة وغير مصنوعة.. وجهه يشع طمأنينة لم أرها في وجه من قبل …قسماته مسترخية وكأنه نائم …كان يشوبه هدوء غريب …غريب.. ليس فيه ذرة اضطراب وكأن الذي سوف يعدم بعد ثواني ليس هو … والتفت إلى الجالسين جواري لأرى الإضراب يسودهم جميعا..

***- فؤاد يتزحزح في كرسيه وكاد يقع..عوض الجيد يكتب حرف نون على قلبه عدة مرات .. والنيل يحتمي بمسبحته في ربكة (النيل تعرض لاتهام بالردة في عهد الإنقاذ وتاب) كان الخوف والرعب قد لفهم جميعا والأستاذ مقيد لا حول له ولاقوه …ولكنه الظلم جعلهم يرتجفون وجعل المظلوم الذي سيعدم بعد لحظات يبتسم !!

***- التف الحبل حول عنق الأستاذ محمود كان مازال واقفا شامخا (قيل أن الشيخ الترابي حضر مره قطع يد سارق فأغمى عليه) وسحب المربع الخشبي الذي يقف عليه الأستاذ وتدلى جسده (وكذب من قال انه استدبر القبلة) هتف الرجل طويل القامة الواقف خلف المنصة .. سقط هبل .. سقط هبل ردد معه بعض الغوغاء الهتاف .ويحضرني صلاح عبد الصبور في مأساة الحلاج..

المصـدر:
http://www.ancientsudan.org/arabic_24_tahacourt.html


#477254 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 11:10 PM
(أ)-
رابط هام للغاية له علاقة بالـموضوع....

(ب)-
صـورة تاريخية نادرة:
********************
للتاريخ:
ما أسماء هؤلاء القتلة؟ وأين هم الآن؟ (صور تاريخية)!

المصـدر:
********
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1347525163


#477253 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 11:02 PM
(أ)-
بدرية سليمان تطرد نساء
الاحزاب من امام البرلمان!!
************************
http://www.candy-online.net/vb/showthread.php?t=1146
------------------------------
***- لقدت نظمة نساء جميع احزاب السودان مسيره الى المجلس التشريعى رافعين مذكره الى البرلمان تتضمن حقوق ومشاركة المرأة والعمل النسائى في الانتخابات القادمة.

***- لكن الاستاذه بدرية سليمان لقد قامت بطرد النساء بمذرتهم وقالت: هذه مناشير!!.. لا توزعوا المناشير يا نساء.

(ب)-
***- سخر الشارع يومها من تصرف بدرية، وتسألوا:
(هل اصبح المجلس الوطني قطاع خاص..ولاكيف?!!).


#477246 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 10:49 PM
(أ)-
***- هذه عينة من اخلاقيات النيل ابوقرون، الذي عاث فسادآ باسم الاسلام والدين، واذاقنا مر العذاب بفتاويه واحكامه ومحاكم العدالة الناجزة!!

(ب)-
أنا: النيل عبد القادر ابو قرون
-------------------------------
***- لقد أجتمع بي مجموعة من العلماء والدعاة في الله تعالى وبحضور السيد/ مستشار الجمهورية للتأصيل ووزير الإرشاد والأوقاف ونافشوني مناقشة شرعية في (رسالة إلى أحبابي) التي قمت بكتابتها:

بعد النقاش والإستعانة بالله في مراجعة نفسي:

• إنني إعلن البراءة من الوقيعة في أصحاب النبي وإنتهاك حرمهم، وإساءة الأدب معهم، وخاصة أبي بكر وعمر وطلحة وعائشة الصديقة بنت الصديق، رضى الله عنهم أجمعين.

• وإنني ذكيت من هو لعل يكون في الدرك الأسفل من النار.

• وخالفت الحق في تفسير (عبس وتولى) وإنها نزلت في النبي (ص).

***- وإني أستغفر الله وأتوب إليه من هذا القول والفعل والإعتقاد وأشهد أنني أحب صحابة رسول الله جميعهم، لا سيما أبوبكر وعمر وطلحة، وأنه لا يجوز القدح فيهم أو الخفض من مقدارهم.

***- كما أحذر إخواني المسلمين بما في هذه الرسائل وأنبههم خطورة ما فيها، وأحذرهم من كل عقيدة فاسدة تدعو إلى الخروج على معتقد أهل السنة والجماعة، وأؤكد إلتزامي بهذا المنهج وعدم الخروج عليه، والله على ما أقول وكيل، وأدعو الله أن يوفقني إلى التوبة النصوح.

المصـدر:
--------
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/249-2009-08-19-08-16-25/30092-2011-07-13-06-19-36.html


#477239 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 10:38 PM
(أ)-
***- وصلتني رسالة غاضبة من أخ عزيز يقيم في موسكو ، صب فيها جام غضبه علي وعلي الموضوع...فكتب:

( ياعمي الصايغ، ده شنو البتعمل فيهو?!!..اخر الزمن بقيت تمشي تفتش في برميل زبالة التاريخ وتنكت منه ناس بدرية والمكاشفي والمهلاوي وابوقرون وعوض الجيد، وتجئ تكتب لنا عنهم?!!..انت يازول مانصيح ولا شارب حاجة لفت راسك?!!

***- الناس الكتبت عنهم ديل مارأي الناس واضح فيهم، وهم ذاتهم عارفين كيف الناس كارهاهم وقرفانه منهم، ومن حسن الجماعة ديل انو شعبنا مسالم وطيب مازي الشعب العراقي ولا الليبي ولا الصومالي، والا كانوا حسع مقابرهم مامعروفة وين?!!

***- بستغرب انو بدرية دي لسه شغالة في مجال القانون، انا افتكرت انها زماااان نزلت المعاش!!، يااخي دي لما كانت شغالة في القصر وبتشرع في قوانيها كان عمرها خمسين سنة!!، يعني حسه بتكون في السبعينات!!

***- ابوقرون، الله انتقم منه وبقي زول سجون وتم اعتقاله في الاردن واتبهدل شر بهدلة، والتاني الاسمو المكاشفي شرد شر شردة من البلد وقاعد (علي مااظن) في السعودية، وقالوا اتشيع!!

***- المهلاوي ده من يوم ماحكم علي الاستاذ محمود وهو غاطس مافي زول عارف له جهة!!، وعوض الجيد نفس الحكاية!!

***- كلهم راحوا في ستين الف داهية، ولكن قوانينهم السوداء لسه حاكمنا...الله لايكسبهم لا دنيا ولااخرة!!


#477231 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 10:17 PM
أخـوي الـحـبوب،
مصطفى دمبلاب،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الميمون، وسعدت بالزيارة الكريمة،...اما بخصوص تعليقك المقدر والذي طرحت فيه سؤالآ يقول:

( الان نحتاج لمثل مواقف شجاعة مثل موقف الاستاذ محمود محمد طه .. ان تجابه الطغيان والطاغوت وان تقول له لا والف لا حتى وان قادك الى حبل المشنقة ...هل يفعلها اليوم من يدعون معارضة النظام وتبنى تنظيمات حزبية?)!!

***- مع الاسف الشديد ياأخوي مصطفي، المعارضة الهشة اللينة الخائبة هي التي اطالت عمر النظام، وهي التي تغذيه يوميآ لكي يبقي ويستمر، وعندك امثلة: (الصادق، الميرغني، بيانات الاحزاب المملة والمكررة، مجموعة "المعارضة الا معارضة" في القاهرة)!!

***- الأن، في السودان امثال الاستاذ الراحل محمود محمد طه يندر وان تجدهم،

***- ولكن من كل هذه السلبيات وخيابة رؤساء الاحزاب الوطنية بلا استثناء، فثقتي في الشعب السوداني صانع الثورات والمعجزات كبير للغاية، وماسكوته الا هو الهدوء الذي يسبق العاصفة.


#477224 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2012 10:01 PM
***- بدرية سليمان مازالت تشغل منصبآ قانونيآ رفيعآ بالمجلس الوطني بجانب عضويتها الكبيرة بالحزب الحاكم، وعليه، نسألها عن سبب سكوتها علي مايجري في البلاد من جرائم اغتصابات طالت المئات -وتحديدآ- من نساء وفتيات واطفال دارفور?!!..

***- ولماذا وهي (بدرية) والتي تشغل منصبآ قانونيآ بالمجلس لا تتدخل لاجبار رئيس المجلس لاستدعاءه وزير الدفاع للتحقيق والمساءلة حول الجرائم الا اخلاقية والاغتصابات التي وقعت بدارفور من قبل بعضآ من ضباط وجنود القوات المسلحة ونشرت الصحف العربية والمواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني الكثير من هذه الحوادث?!!

***- لماذا لاتطالب بدرية- صاحبة قوانين سبتمبر الاسلامية- بتطبيق هذه القوانين (الاسلامية!!) القديمة علي اغلب اعضاء حزبها، والذين فاحت رائحة نتانة فسادهم المالي والسياسي والاخلاقي، واثروا حرامآ، واكتنزوا الاموال الطائلة المنهوبة من البنوك وقروضها، وخزائن الوزرات والمؤسسات الحكومية?!!

***- بدرية سليمان في زمن نميري كانت اقوي من كل الشخصيات السياسية في البلد، ولا صوت يعلو علي صوتها، ولا قانون سنته هي ويقوي شخصآ علي ازالته او مخالفته....

***- فماذا دهاها?!! ولماذا خفت صوتها وانزوت بعيدآ لاتقوي علي الوقوف ضد (مافيآ) الجبهة الاسلامية وعصابات الأنقاذ...فهل هي واحدة منهم?!! ،والا كيف نفهم سبب بقاءها بينهم ولا تستقيل?!!

***- مارأي المستشارة القانونية بدرية سليمان في تصرفات وسلوكيات رجال الأمن الذين استغلوا الحصانة الممنوحة لهم من المجلس الوطني، فعاثوا فسادآ في خلق الله تقتيلآ واغتصابا?!!

***- ونسأل القانونية بدرية سليمان: لماذا لزمت الصمت التام ازاء الجريمة النكراء التي قام بها احد ضباط الشرطة واغتياله عمدآ ومع سبق الاصرار والترصد الراحلة عوضية عجبنا?!!...

***- ومارائك في تصرف وزير الداخلية الذي يرفض رفع الحصانة عن الضابط القاتل وتقديمه للمحاكمة?!!

***- ونسأل بدرية سليمان الضليعة بالقوانين:
قامت الحكومة ومن وراء المجلس الوطني ببيع بعض العقارات المملوكة للدولة في بريطانيا، وهو اجراء حكومي خاطئ ١٠٠% لانه تم بدون طرح موضوع البيع بالمجلس الوطني..وتمت الصفقة بلا موافقة البرلمان!!..فهل ستسكتي علي هذا التصرف الخاطئ..ام ستقومي باثارة الموضوع بالمجلس?!!

***- ونعود مجددآ ونسأل:
عندما زار البشير القاهرة اخيرآ، صرح من هناك ان حلايب ستكون منطقة تكامل بين البلدين، فهل من حق البشير حتي وان كان رئيسآ للبلاد وان يقرر مصير المنطقة بدون الرجوع للمجلس الوطني، والذي هو (المجلس) يملك الكلمة الفاصلة في الموضوع?!!...


#477216 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 09:38 PM
معدن انسان السودان نفيس يتصور بعض بسطاء القوم من وجد حظ فى ارنقا اعلى سلم العلم انه يمتلك مقود عقول المفتنون بشهاداته ويتاخد فى غيبوبه التنظير والمبلغه , مثال من ايام المعتوه نميرى وجوقته ان لى قريب اخذ الى محكمه المكاشفى فى زجاجات وسكى مملوءه بالماء البارد حكم عليه بسنه سجن بالجريف عندها استفسر عن التهمه اشار المكاشفى الى الزجاجه فقال انها الشروع فى السكر ومستنكرا قريبى مشيرا الى زكره وقال انى احمل هذا امامى انه الشروع فى الزنا.


#477167 [مصطفى دمبلاب]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2012 08:06 PM
الان نحتاج لمثل مواقف شجاعة مثل موقف الاستاذ محمود محمد طه .. ان تجابه الطغيان والطاغوت وان تقول له لا والف لا حتى وان قادك الى حبل المشنقة ...هل يفعلها اليوم من يدعون معارضة النظام وتبنى تنظيمات حزبية ...لا اظن الفرق شاسع لذا جثم هذا الكابوس سنينا عددا ...اللهم انا نسألك الرحمة..ومسكين السودان.


ردود على مصطفى دمبلاب
United States [ابو] 09-25-2012 03:57 PM
ورينا شهامتك مش انت برضك معارض يا دمبلاب؟


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة