المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
جامعة الخرطوم هل أخطأت؟
جامعة الخرطوم هل أخطأت؟
09-24-2012 10:47 PM


جامعة الخرطوم هل أخطأت؟

أحمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

الجميلة ومستحيلة، بكل هذا العمر وضرس العقل يفترض فيها أن تكون مرجعًا في كل شيء وقدوة لكل الجامعات التي في الساحة وما أكثرها ولكن الله غالب نحن في السودان. قضيتي معها اليوم في أمر يراه طلابها كبيرًا بل وأسرهم وهو الرسوم الدراسية. الذي وصلني من طلابها أن هذه الرسوم تقديرية بمعنى الكلمة ليس هناك قاعدة وأسس ومنهج لتقدير الرسوم بل هناك حد أدنى متفق عليه. ربما يدفع الطالب ملايين ولسنوات بسبب قميص استعاره لزوم المعاينة.
جاءتني شكوى من طالب قتلت الرسوم الجامعية فرحته، ويقول أحرزت نسبة فوق الثمانين من مدرسة حكومية لم ترض النسبة طموحي وما كان لي إلا أن أعيد السنة في مدرسة خاصة مهما كانت رسومها فهي سنة واحدة. وبالفعل ربطت الأسرة الحزام إلى أن التصق بالظهر لتدفع رسوم المدرسة الخاصة ولم أخيب أملهم فأحرزت نسبة «92%» وقُبلت في كلية من الكليات التي تُتمنى وتُشتهي وفرحتُ وفرحت الأسرة. جاء يوم تقدير الرسوم الدراسية وضعوا عليّ رقمًا من ذوات الأصفار الثلاثة وكل ذلك لأنهم وجدوا في سيرتي الذاتية أني نجحت من مدرسة كذا وما علموا أنها سنة واحدة أذاقت الأسرة الحنظل ورأت نجوم السماء نهارًا. الآن أسرتي تعيش مأتمًا من أين لها هذا المبلغ والجامعة قدّرته من زاوية واحدة وما علمت أننا نسكن منزلاً في حي طرفي ومستأجَر!!!
هذه الحالة تحتاج إلى دراسة بل الرسوم الجامعية كلها تحتاج إلى دراسة هل هي تبرع كلٌّ بما تجود به نفسه ويشترط فيها الرضا؟ طبعًا هذا ليس صحيحاً. هل هي حق لا تقوم الجامعة بدورها إلا به لضآلة الميزانية الحكومية التي ليس من أولوياتها لا الصحة ولا التعليم. يبدو هذا صحيحًا. ولكن الطلاب عندما يقارنون ما يدفعون ويرون صاحب السيارة والبيت الذي في الحي الراقي مصاريفه الدراسية 400 جنيه والفقير أو متوسط الحال طلبت منه الجامعة الآلاف ألا يكون هذا مدعاة ودرسًا أولاً في خلل الوطنية.
أتمنى أن تضع الرسوم الدراسية ليس لجامعة الخرطوم فقط بل لكل الجامعات على أسس مدروسة دراسة متأنية يساعد في ذلك قاعدة البيانات التي في الرقم الوطني. الذي أتمنى أن يكون قطع شوطاً كبيرًا وخرج من العاصمة للولايات.
كسرة سنارية دندراوية:
تلقينا عدة مكالمات لعمود الأمس الذي تحدث عن مأساة فيضان الدندر غير أن واحدًا من الأخ أزهري عثمان الذي كان مديرًا تنفيذيًا للمنظمات الطوعية بوزارة الشؤون الإنسانية والحاصل على دراسات عليا في هذا المجال ينادي بأعلى صوته أن تُدار هذه الحملة لإغاثة أهل الدندر من الخرطوم ويقول: على والي سنار أن يديرها من الخرطوم حيث الهلال الأحمر السوداني والمنظمات ذات الإمكانات الكبيرة علاوة على الحكومة ورئاسة الجمهورية. وأن يكون الوالي هو رئيس اللجنة العليا وليس وزير الصحة.



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4049

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#479000 [امير]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2012 09:23 PM
اذا كنت المسئول لتركت جامعة الخرطوم للمتفوقين فقط وبدون رسوم بلاضافة للسكن والاعاشة ودعم المحتاج منهم من خذينة الدولة


#478881 [عمر اومو]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2012 06:17 PM
لا لم تخطى جامعة الخرطوم بل اخطاء ولى نعمتك ود مصطفى دلوكة العمل ليهو جريدة وهو مجرد فنى خريج معهد السلكية ولاسلكية (جنب حديقة القرشى) وبقى بقدرة قادر موجه للراى العام السودانى وبيتعاونو معاه امثالك حملة الماجستير قال صفوة قال


#478153 [الشاطرابي]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 08:55 PM
يا أخي الرسوم كارثه تحدد اعتباطا الكارثه امشي شوفها في كلية الطب والصيدله اولاد وبنات البرفسورات يمتحنون من الشيتات ويتحصلون علي اعلي الدرجات طبعا توصيات بين الاساتذه وبعضهم البعض( بتي - ولدي) طبعا النتيجه استبعاد النوابغ من التعيين كمساعدى تدريس يعني انشاءالله بعد كم سنه سنجد السيره الذاتيه لكل واحد انا دكتور فلان ابن بروفسور فلان وجدى برفسور علان يعني بالعربي الفصيح التعليم لابناء البرفسورات والشاطرين يشوفوا ليهم مكان خارج الجامعه من خلال لجان الاختيار والانتظار لعشرات السنين والله كارثه دقوا لها ناقوس الخطر.


#478147 [ودالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 08:46 PM
الذين يحددون الرسوم الدراسيه في عمادة الطلاب موظفين شهادتهم اكمال ثانوى عالي ليس نجاح تدرجوا في الوظائف العماليه مساعد سفرجي سفرجي الي ان وصلوا اسكيل k ثم تم استيعابهم كتبه في عمادة شئون الطلاب هذه هي مؤهلاتهم ثم تسلقوا علي كتف النظام وتم ترفيعهم والان يديرون عمادة الطلاب بجامعة الخرطوم لا اكذب ولكن هاكم عينه واحده (علي الشيخ)اذهبوا وابحثوا في ملفه ؟؟؟؟؟؟


#477560 [سوداني مغترب مظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 10:39 AM
حسبي الله نعم الوكيل - حسبي الله ونعم الوكيل - .

إبنتي إمتحنت شهادة عربية واحرزت نسبة 09/99% وتم خصم من نسبيتها وقبلت بجامعة الخرطوم (طب أسنان) وطلبت منا الجامعة دفع مبلف ثمانية عشر مليون بالقديم ( هل يعقل هذا مبلغ رسوم سنة واحدة لجامعة هل يعقل هذا - أصرت البنت لدخول الجامعة وحرام أن تضيع هذه النسبة التي أحرزتها - قمنا ببيع منزلنافي الجزيره لدفع هذه الرسوم ولكن ما عسانا أن نفعل هل نتركها بدون تعليم - وهي نابغة من الصف الأول الإبتدائي تحرز المركز الأول وبعض الطلبة من زملائها أدخلتهم الدولة بدون رسوم لأن لهم أقارب في الحكومة أين دولة العدل التي تقيم العدل ولماذا هذه الرسوم الباهظة ولكن الله سبحانه وتعالى قادر .


ردود على سوداني مغترب مظلوم
Saudi Arabia [سوداني مغترب اخر مظلوم] 09-25-2012 05:14 PM
اتفق معك في الظلم الواقع على المغتربين تخيل هذا العام معامل الضرب 93% اي تنقيص 7 درجات بعد امتحان القدرات والتحصيلي ووجدت أن جميع أبناء المغتربين بالسعودية الذين دخلوا كليات الطب والصيدلة والأسنان (الكليات المحببه لأبناء المغتربين المتفوقين ) مجانا على عدد اصابع اليد - وعلمت بأن الشهادة السودانية معامل الضرف الجذر التربيعي ×10 يعنى لو في مادة الفيزياء حصل الطالب على 81 معناها 9×10= 90 وهكذا وحرصت إدارة مكتب القبول على توزيع ابناء المغتربين على الجامعات الخاصة وأما أبناء المسئولين الكبار والنافذين في الدولة يدرسون منح على حساب حكومة السودان في بريطانيا وماليزيا وعليكم أن تسألوا - أحد الأخوة ذهب بريطانيا وتقابل بسودانيين وذكروا له اثناء التعريف بهم بأنهم منح دراسية من حكومة السودان
والله على الظالم .


#477531 [أبو على]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 10:24 AM
يأخى أحمد والله جامعة الخرطوم لم تعد هى الجامعة التى عهدناها فكل الذى يدور فى دواوين الحكومة اصبح فى جامعة الخرطوم فهى ليست بالمستقلة حتى فى رسومها الدراسية وانا اتحدث وانا عضو فيهافمثلا هنالك جداول للفئات المختلفة دون مراعات لاى ظروف فالجامعة اصبحت للجباية فقط لا علم ولا معامل ولا استاذ. انا اكتب لك ولدى معلومات اكيدة بأن هذه الفئات لا تطبق على كل الناس هنالك اشخاص يتم اعفائهم لانهم من الجماعة والأدهى وامر ان ابناء العاملين لا يقبلوا مجانا الا اذا كان ولى الأمر على راس العمل ولكن هنالك تجاوزات كثيرة وبالذات فى القبول الخاص ان هنالك ابناء عاملين مغتربين وبيدفعوا ربع القيمة لانهم من الجماعة. على كل جامعة الخرطوم ما اضحت هى الجامعة المعهودة وتحتاج لادارة قوية لان ادارتها الحالية لا تحل لا تربط, ولك شكرى وتقديرى


#477524 [احلام وردية]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2012 10:20 AM
اضيف لذلك أمر آخر فقد استدعت جامعة الخرطوم جميع الطلاب الجدد لاجراء التسجيل والذي يستمر ليومين أو ثلاثة فقط. على أن يعودوا مرة أخرى للدراسة بعد العيد!!! تخيل المصاريف التي سيدفعها الاباء من أجل سفر ابنائهم لايام معدودة للخرطوم من أجل التسجيل ثم العودة لاهاليهم، والعودة مرة ثانية من أجل الدراسة. هل يظن القائميين على أمر الجامعة أن كل طلابها من الخرطوم؟؟؟؟ أما كان من الاولى احضارهم للدراسة والتسجيل بعد العيد، تخفيفا لصرف الاباء الذين ينتظرهم عيد ومصاريف اخريات. وحتى لو فرضنا أن الزمن مضايق وغير كافي، اما كان من الممكن استدعاء طلاب الخرطوم والولايات القريبة للتسجيل قبل العيد وابقاء الآخرين لبعد العيد؟ اين هؤلاء الناس من هذه المعاناة التى يزيدونها كل يوم.


#477415 [إيزيل عاد لينتقم]
4.00/5 (1 صوت)

09-25-2012 08:49 AM
تخاطب جامعة الخرطوم و كأنها من شرعنت للرسوم الدراسية و المدارس الخاصة. يا كاتب الأنتباهة كم قلنا لك أن الطعن في ضل الفيل أو مسك العصا من الجانب الذي يلي السلطة أو محاولة قراءة السطور بعين واحدة لا تجعل منك ناقدا حقيقيا لكل مظاهر الدمار و الفساد و الأفساد في السودان.


ردود على إيزيل عاد لينتقم
United States [بياع الموز والفواكهها بلفة السوق المركزى] 09-25-2012 09:42 PM
هوى ياايزيل هوى اكير تتادب فى حهترت الاستازة مربية الاجيل
ايها المدعو ايزيل تادب من فضلك فى حضرة المعلم المربى فهو يحمل ماجستير فى تقانة المعلومات ويعمل بالجريده الاوسع انتشارا
كسره:
استازى المربى المعلم الجليل لاتهتم لمتل زي ديل وانتهز الفرصة دى عشان اقول ليك انو الايامات دى عندنا موز وبرتكان وجوافة تازجة فما تنسى تقيف عندى بعد كبرى السوق المركزى
هاج ماجدو سوار بتاء الفواكههة
بياع الموز والفواكهها بلفة السوق المركزى

[email protected]


#477414 [ابو الريدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2012 08:48 AM
بالرغم من أن الدولة لا تفعل الكثير تجاه الجامعات وترك أمر تقدير الرسوم الدراسية للجامعات، وبالرغم من اختلافى مع من يعتقد أن على الطالب دفع دم قلبه ليقرأ سواء فى الثانوي أو غيره، وبالرغم من رداءة التعليم بكافة مراحله، لكننى أقول حرام عليكم ظلم جامعة الخرطوم وأساتذتها بحجة أنها أعرق الجامعات، ماذا تفعل هذه الجامعة إذا كان الكل يحاربها ابتداء من الرئيس وانتهاء بكافة حاملي العقد بكافة درجاتهم ومستوياتهم؟ من أين لجامعة الخرطوم المال ومطلوب منها المحافظة على مستواها؟؟ عليكم باجراء مقارنة بين ما يدفعه الطالب لجامعة الخرطوم ولأية جامعة طرفية قائمة بمدرسة ثانوية لا تستهلك الكثير، سنجد أن جامعة الخرطوم وجدت كل العقوق من جميع أبناء السودان، ارتكو جامعة الخرطوم للتفوقين من أبناء وطني، واجعلوها داخلية وحولو لها جزء قليل مما يدفع لوزارة الدفاع والداخلية من اتوات ورسوم مختلفة، وخصصو المباني التى شيدتها الداخلية والدفاع لتكون معامل للمتفوقين من أبناء بلدي ليعلو ويرتفع، ودعونا من جعجعة فارغة، ليس هكذا تبنى الأمم.
واحد زعلان من الحافدين على جامعة الخرطوم


ردود على ابو الريدة
Saudi Arabia [الباقر] 09-25-2012 09:01 PM
دى كلام جميل لكن هل تعرف ان الذين يدخلون بالقبول الخاص من ابناء الاساتذه هم الذين يتحصلون علي اعلي الدرجات في الجامعه !!!!!!!!! تخيل طريق خفي بين هؤلاء العلماء(دار ابوك كان خربت شيل منها شليه) علي الاقل يضمنوا وظائف لابنائهم وليس للمتوفقين امشي راجع كليات الطب والصيدله في كل الجامعات الحكوميه وشوف العجب!!!!!


#477281 [عبد الرؤف حامد]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 11:50 PM
ربنا يكون في عونك مع الرسوم الدراسية. نفس موقفك دا حصل مع ابن واحد من جماعتنا . الولد ابوه بالمعاش وما شغال يوم المعاينة استلف ليهو بنطلون جنز من صاحبه ومعه قميص ظنت اللجنة ان هدا الابن من اسرة ميسورة رغم الشهادة من وزارة التربية ان اباه بالمعاش . فرضوا عليه مبلغ خرافي ومهما حاول ابوه تخفيضه لم يفلح.

نصيحتي لأمثالك ان تدرس في هده المدرسة الخاصة لكن ادفع رسوم الامتحان وأجلس له من (منازلهم)


#477273 [ابو حازم]
3.00/5 (2 صوت)

09-24-2012 11:41 PM
كنت قبل ذلك ضمن لجنة معاينات الطلاب المرشحين للدخول لكلية التربية ، وكان الحد الأدنى للطلاب القادمين من ولاية الجزيرة آنذاك 100 ألف بالقديم أي قبل ان ينصقع الجنيه ويطير السما ،والحد الاعلى 500 ألف فكنت أُقر الحد الأدنى لأي طالب أوقعه حظه معي لإجراء المعاينة دون النظر إلى ملبسه أو موبايله أو المدرسة التي امتحن فيها .. وهذا لمعرفتي لأهل الجزيرة ومحدودية دخولهم ، وكنت أقول في نفسي : ليتني أملك قرار تحديد حتى الحد الأدنى هذا لكنت أسقطه عن الطالب تماماً .
وكان ضمن اللجنة إحدى ( الكوزات الجحمانات الساعيات لحصد الجنيهات ) فهي تقرر على الطالب غالبا الحد الأعلى ، وعندما اكتشفت ما كنت أفعله استنكرت ذلك ولكن ما كان باستطاعتها فعل شيء ...
فالجامعة تحدد عادة الحد الأعلى والأدنى وتترك للذين يجرون المعاينات تقدير المصروفات بين الحدين ، فالطالب المسنوح يوقعه حظه مع أحد (الجحمانين )


ردود على ابو حازم
Saudi Arabia [ســـــــــوســــــــــــــــــــو] 09-25-2012 10:15 AM
شكرا ابو حازم قلبك مليان محنة ورأفه على البلد واهل البلد وانشاء الله الجحمانه ماتشوف العرس
تقعد بايره حتى الستين


أحمد المصطفى إبراهيم
أحمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة