يوم الزيارة..!ا
10-12-2010 05:14 PM

يوم الزيارة..!!

د. مرتضى الغالي

لماذا الصين دولة غنيّة والصينيون فقراء؟! هكذا تساءل تقريرٌ مطوّل لصحيفة (ناشونال الخليجية) وهذه ملاحظة أو سؤال جدير بالتأمل.. لأنه قد ينفعنا نحن معشر السودانيين حيث نعيش (نفس الحالة)...!! ولا بدّ ان هناك سبباً ما لثراء الدولة وفقر المواطن.. وقد تتعدّد وتتفاوت الأسباب بين دولة ودولة.. وحق لمواطني كل دولة ان يبحثوا في أسباب ثراء موارد بلادهم مع فقر مواطنيها الي درجة الإدقاع والإلحاف والنزوح والهجرة والمرض والكآبة والجوع والموت..!

السودانيون يعيشون اليوم (في شقاء مقيم) ...أما التقرير حول الصين فيشير الي ان عمدة محافظة (سيشوان) السيد اكساي رو يقول ان مدينته (شانغدو) تحاول ان تحتفظ بشعارها الذي يصفها بـ (أرض السعادة) كما ان العاصمة بكين تريد انعاشها لتصبح مثل مدن الساحل الغنية .. وتصرّ الصين على تذكير الناس بأنها دولة (تحت النمو) مع انها تدخل في منافسة شرسة مع الدول الصناعية الكبرى، وتتماسك أمام عواصف الأزمة الاقتصادية العالمية... ثم ان الصين لا تستطيع تناسي حجم السكان وما يجر اليه من انهاك؛ (مليار وثلاثمائة مليون شخص..وسكان السودان حوالي 35 مليون مواطن متعوس الحظ من طاقم حكامه) ورغم ذلك يقول احد الباحثين في أحد مراكز الدراسات الاستراتيجية العالمية ان الصينيين يرعبون امريكا بطوفان الانتاج والبضائع والصادرات... وليس بالأناشيد..!! حيث لم نسمع منهم من يقول ان امريكا (قد دنا عذابها) بسبب السلع الصينية...!! المهم؛ ما هو السبب في معادلة ثراء السودان وفقر مواطنيه..؟؟! يمكن ان يتحدث الناس هنا عن الفساد، وعن سؤء الادارة؟ وعن بؤس السياسة، وعن عدم الكفاءة، وعن (النفوس المظلمة) أو عن قصر (باع المسؤولين) عن (قامة الشعب) وعن تطلعات المواطنين ورغائب الوطن.. أو بسبب الانشغال بملء البطن و(تعمير الجيوب) على حساب عمران البلاد واسعاد العباد.. وعلى كل حال فإن الأمر يحتاج الي مداولة علمية ومدارسة منهجية لفك أقواس هذه المعادلة الحزينة... والله المستعان...!! بقى أمران: الأول هو وجوب عدم الاستهانة بما تم تداوله حول بيع نصف أراضي مشروع الجزيرة، سواء كان الأمر (شائعة خبيثة) أو (متابعة ذكية) أو (قرار تحت التكوين) أو (بالون اختبار) أو (نية مبيّتة) أو (فكرة شاطحة) (أو خطة مرسومة) أو (برمجة مرحلية) أو (بيعة موكوسة).. حتى يستبين الخيط الأبيض من الأسود ..(والله على المفتري)..!! والأمر الثاني: ما فائدة ان يرهن زعيم الاتحادي الديموقراطي ورئيس التجمع الوطني زيارته للجنوب الحبيب بالموافقة المسبقة على الوحدة؟؟ ..وهل لا يزور السودانيون الجنوب - منذ الآن- إلّا بموافقات وشروط؟ ثم إذا لم تكن الزيارة لأحياء الوشائج وتمتين العلائق وتهديم الفواصل والحدود المصطنعة، فما فائدتها بعد ضمان الوحدة ..؟؟ العيد مبارك..!!

أجراس الحرية


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2403

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#33959 [ابوهاشم]
4.15/5 (10 صوت)

10-13-2010 01:16 PM
الاخ شمالى والله ناقلت الا الحق,,والله ماضيع الحزب وبالتالى السودان الا هذا الميرغنى,,علما بان هذا الحزب هو اكبر حزب فى السودان,,ياخى دعه لعلى حسنين..
زمان كان السيد على لادخل له بالسياسه,,وكان شيخ واب روحى للطريقه والحزب,,فافعل مثله وارتاح وريحنا معام


#33769 [شمالي]
4.10/5 (10 صوت)

10-13-2010 02:04 AM
ما فائدة ان يرهن زعيم الاتحادي الديموقراطي ورئيس التجمع الوطني زيارته للجنوب الحبيب بالموافقة المسبقة على الوحدة؟؟

مع الاحترام لمولانا إلا أن موقعه أكبر منه
يا مولانا دع الخبز لخبازه علي محمود حسنين
ينولك ثواب


#33637 [اربطو الاحزمة]
4.17/5 (11 صوت)

10-12-2010 06:33 PM
علينا وعليك


د. مرتضى الغالي
د. مرتضى الغالي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة