المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لا لليأس.. اللهُ خير الماكرين
لا لليأس.. اللهُ خير الماكرين
09-27-2012 01:15 AM

ليس سياسيًا من يظن أن باراك أوبا هو حاكم أمريكا.

أحمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

ليس سياسيًا من يظن أن باراك أوبا هو حاكم أمريكا.
مما لصق بالذاكرة منذ أربعة عقود أن جدران سجن كوبر مكتوب عليها حكم وآيات والذي لا يُنسى منها ما كتب على آخر باب ومنه تدخل للزنزانات «لا تيأسوا من رحمة الله» ما دخلناه في سرقة ولا فاحشة وما أظنهما مدعاة لدخول سجن في زماننا هذا. دخلناه طلابًا تظاهروا ضد حكم جعفر نميري ومن كرم الله علينا وعطف حكومة مايو لم نمكث فيه الا ثلاثة أيام وكان الحكم شهرين أو ثلاثة لا أذكر.
أخيراً غادر البروفسير عثمان البدري شركة الأقطان مستقيلاً من منصب رئيس مجلس المديرين والتسمية له وربما يعود الاسم القديم رئيس مجلس الإدارة. هذه المغادرة السريعة درس للكثيرين وخصوصًا الطيبين الذين يحسبون أن بإمكانهم الإصلاح أو أن إصلاحًا قادماً لا ينقصه إلا أن تقول هنا اعوجاج ومن فجر الغد يقوم الآخرون بإصلاح الخلل. «ليه ماسورة مياه هي؟».
قال لي صديق مهندس أن تطلب صيانة مبنى خرب هذا شيء من أصعب الأمور على المهندسين ولكن سهل جداً أن يبني مبنى جديداً بأي المواصفات التي تطلبها أو يطلبها استشاري.
ربما كانت النقلة غير متدرجة والفجوة واسعة جداً بين المجلس قبل الأخير لشركة الأقطان الذي تربع عليه ولعشرين سنة تقريباً شبه أمي والمجلس الأخير الذي رأسه بروفسير. هذه نقلة في نظر بعضهم غير محتملة لا بد من التدرج ولسان حالهم ومبررهم الخمر لم تحرم في مرة واحدة بل تدرجت. واهم من يظن أن كل الناس قابلة للبيع والشراء فهناك من يموت جوعًا ولا يتنازل عن كرامته ومبادئه وما أكثرهم!! لكن المنافذ يقفلها ضاربو الطبول والمتسلقون والآكلون من السحت.
هل قتلت استقالة عثمان البدري الأمل في الإصلاح؟ الإجابة متروكة للقراء.
هل انتصر اللوبي؟ الإجابة متروكة ولكن يمكن أن نعين عليها تلميحاً «تلك الأيام نداولها بين الناس» بالله هل كان حسني مبارك وولداه قبل الثورة بشهرين فقط يصدقون أن في الكون من هو أقوى منهم ويمكنهم أن يفعلوا بمصر ما يشاءون؟ يعينهم في ذلك عزت وغيره من الفاسدين. ولكن الله قادر على كل شيء ودخلوا السجن من قصورهم التي لا توصف.
نعود ما هي الدروس المستسقاة من خروج البروف عثمان البدري من شركة الأقطان بهذه السرعة؟ وسلاّم رئيس مجلس الإدارة الجديد جداً ما دوره بل ما المطلوب منه؟ «تسكت وللا نطيرك». يبدو أن نبش الماضي ليس من اختصاصات المجلس الجديد بل هو خط أحمر كل من يقترب منه كأنما اقترب من منطقة عسكرية «ممنوع الاقتراب أو التصوير» طبعًا كان هذا قبل google earth .
عمومًا باي باي زراعة القطن في السودان ورحم الله حقوق المزارعين في شركتهم وسنسمع قريباً أن شركة الأقطان تطرح بضائع مثل الأسمنت والمحالج للبيع للجمهور كل من يريد أن يشتري محلجاً فالشركة جاهزة ليس مهمًا ماذا يحلج به المهم الشراء والكوميشن فقط.
عبارة سجن كوبر «لا تيأسوا من رحمة الله» أما زالت في مكانها؟



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 928

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#479859 [ابوذر الغفاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2012 09:03 PM
( وماتغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )
صدق الله العظيم


#479386 [بتا الموز والفواكههه]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2012 11:10 AM
شنو يا استازة الايامات دى منقطع النظير عننا ماقاايدن نشوفك
الليلة نهاية بتا اسبوع واندنا ليك هاجات تازجا من موز ومنقا وجواف وهنب البتريدو داك
باختصار كل انوا الفواكههه البتحبو
اوا تنسى تقيف عندى طوالى باد كبرى المالق داك


#479166 [ود المدني]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2012 06:21 AM
يديك العافيه يا عاموس ذي ما اديتو حقوا !!!


#479121 [عاموس]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2012 01:59 AM
هوي يا صحفي الإنتباهة ما تعمل لينا فيها إنك حقاني و عنصري في جريدة الخال الهمبول العنصري الرئاسي في نفس الوقت!! حدد موقفك الأخلاقي، فالرجال مواقف. إتقي الله في نفسك و فينا و لا تكتب لنا عن الفساد والإفساد و أنت رزقك و رزق أولادك من جيب خال الرئيس الحرامي الرقاص و أنت تعرف أن الخال الهمبول رزقه من الفتنة العنصرية و الهمز واللمز.


ردود على عاموس
Saudi Arabia [Abu Areej] 09-27-2012 10:07 AM
والله يا اخي عاموس ليس كل من ينتمي الى الحزب الحاكم او الموالين له سيء الخلق .. فهنالك من تسبب في اشانة سمعة الكل رغم ان نظرية الشر يعم والخير يخص هي السائدة ولكن هنالك ايضاً اناساً يتمتعون باخلاق عالية وعفيفي اليد واللسان ومصيبة هؤلاء انهم ينتمون للنظام والحزب الذي اصبح فيه الفساد حلالاً وكما اشار كاتب المقال الى ان السرقة ليست مدعاة لدخول السجن الان .. وان كان رزقه يأتي من عموده في جريدة الانتباهة فلا يعني ان تشكك في انه حلال ام حرام.. اتمنى ان يكون النقد في الموضوع الذي يطرح وليس في شخص كاتب المقال ومثلك ايضاً نحن لا نعرفه لا من قريب ولا من بعيد ولا يعرفنا هو ايضا الا من خلال ما يكتبه ..وان نبتعد من التجريح ..


أحمد المصطفى ابراهيم
أحمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة