المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
نتفق مع وزير المالية ولكن..!!
نتفق مع وزير المالية ولكن..!!
09-27-2012 10:08 AM

- تراسيم -

نتفق مع وزير المالية ولكن..!!

عبد الباقى الظافر


عندما أعلنت الحكومة وزارة الـ(77) وزيراً والتي تضخمت لاحقاً إلى سقف المائة مسؤول.. جاء في يوم أداء القسم الأستاذ علي مجوك المؤمن الذي تم تعيينه وزير دولة في المجلس الأعلى للحكم الاتحادي.. لم يتمكن الوزير من أداء القسم يومها لأنه لا توجد وزارة أصلاً.. أمين الحكم الاتحادي بروفيسور الأمين دفع الله معين في المنصب بمخصصات وزير اتحادي.. ذات الأمر تكرر في الوزارة الرشيقة مؤخراً.. تم إلحاق اسم الدكتور حسبو عبدالرحمن في منصب وزير بذات المجلس الاتحادي.. كان على الدكتور حسبو أن يهرول حتى يلحق بمراسم أداء القسم.
أمس تحدث وزير المالية بصراحة زائدة عن المعدل.. الأستاذ علي محمود أكد أن الاقتصاد السوداني لا يعاني من تدهور.. بل مجرد اختلال.. الوزير إمعاناً في تقريب الرؤية شبه حال اقتصادنا بعربة جاهزة للانطلاق ولكنها تحتاج إلى إطارات جديدة.. دلل الوزير بجاهزية الاقتصاد بالوفرة خاصة في المواد البترولية.. روشتة علي محمود كانت تقتضي إعادة هيكلة المؤسسات.. الوزير حدد مؤسسات بعينها مطالباً بجز رأسها مثل معهد حضارة السودان.. لم يمانع وزير المالية في تعيين الذين تحصدهم الهيكلة في وظائف وزراء.
من سوء طالع الوزير أن تصريحه تزامن مع قرار تعيين اثنين من الوزراء.. المرسوم الجمهوري عين الدكتورة تهاني عطية وزير دولة بوزارة الاتصالات والعلوم.. والسيد علي موسى تاور وزير دولة بوزارة السياحة.. في فاتحة الشهر صدر قرار آخر بتعيين الدكتور مصطفى عثمان وزيراً للاستثمار.. رغم أنني على يقين أن اقتصادنا في حاجة ماسة لوزارة استثمار.. وربما تعيين مصطفى عثمان بخبرته الخارجية وقوة اتصاله مع متخذي القرار.. كان فيه توفيق كبير.
بصراحة يجب أن نضم صوتنا لصوت وزير المالية غير المسموع.. اقتصاد السودان بحاجة إلى مزيد من التقشف.. كم عدد السياح الذين يفدون لبلادنا حتى نخصص لهم وزارة بها وزيران أحدهما أنصار سنة.. وزارة العلوم والاتصالات لا تحتاج لوزراء جدد.. من قبل كانت هذه الوزارة شقاً من وزارة التعليم العالي في الجانب المتخصص في البحث العلمي.. أما الاتصالات فمعظمها شركات خاصة الجزء التنظيمي تقوم به على أكمل وجه هيئة الاتصالات التي يترأسها الدكتور عزالدين كامل.
مساندتنا لوزير المالية في ضرورة انتهاج سياسة تقشفية لا تمنعنا من وصف واقعنا الاقتصادي بالمزري.. أسعار السلع تتحرك إلى أعلى مع كل صباح جديد.. التضخم بات يأكل عملتنا الوطنية ويصل حدود 40%مع كل فاتحة شهر.. وزير المالية أقر بأن «نفرة » هجليج الأخيرة كلفت الخزينة العامة نحو 750 مليون جنيه «تريليون إلا قليلاً بالحساب القديم».
كان يمكن للواقع أن يكون اسوأ من ذلك بكثير.. ميزانية الوزير علي محمود التي عدلت ثلاث مرات في عام واحد كان متوقعاً أن توردونا إلى التهلكة لولا أن السماء أمطرت ذهباً.. التعدين العشوائي الذي يصعب التنبؤ بنتائجه جعل خزينة علي محمود تستقبل نحو مئتي مليون دولار شهرياً.
الواقع الاقتصادي السيء يحتاج أن يكون حاضراً أمام المفاوض السوداني في أديس أبابا.. الحد من النقص في الأنفس والثمرات يحتاج إلى جرأة وتقشف.

آخر لحظة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1799

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#479670 [sudaaaaaaniii]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2012 03:15 PM
فعلا صحافه رخيصه. يعني يا صحفي يا نزيه إنتا شايفك ما كتبتا عن الفساد و السرقه و قصور وزيرك بتاع الماليه.. شكلك ظرفك كبير..فعلا هكذا صحافه لهكذا عصابه


#479480 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2012 12:12 PM
انت حر تتفق مع الوزير تختلف مع وزير احنا ما عندنا معاك شغله احنا عايزين نكنسهم كلهم ما عايزين اي كوز حرامي يحكمنا كان من اولاد البحر و لا الغرب و لا الجن الازرق الشعب يريد تمزيق النظام


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة