المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هل بدأتقسيم السودان ؟؟وهل هو عطاء من لا يملك لمن لا يستحق؟؟!!(2)
هل بدأتقسيم السودان ؟؟وهل هو عطاء من لا يملك لمن لا يستحق؟؟!!(2)
09-27-2012 03:37 PM

هل بدأتقسيم السودان ؟؟وهل هو عطاء من لا يملك لمن لا يستحق؟؟!!(2)

بشرى مهدي خريف
[email protected]

في المقال الذي يحمل نفس العنوان اعلاه والذي نشر بالامس,ذكرت ان محمداحمد حقاني طالب بفصل دارفور في مقالاته وقد ظن بعض المعلقين ان حقاني هذا من دارفور وهذا ليس صحيحا كما يظهر في صلب المقالات المذكورة والتي يتضح منها انه من الوسط النيلي ..
كما انني تساءلت عن مدى نية النخبة النيلية الحاكمة ,في التخلي عن الاطراف محل النزاع , كجزء من استراتيجية تقسيم السودان الى خمس دول ؟؟؟!!. واوردت الشواهد التي تؤيد فكرة طرح السؤال .
معلوم ان الدولة الوليدة, هي التي تكون قد طالبت بالانفصال عن الدولة الام ,في كل الشواهد التاريخية التي نعرفها . اما ان تطلب الدولة,ممثلة في نخبها, من اقليم من اقاليمها ان ينفصل لصيبح دولة مستقلة , فان تلك لعمري بدعة ماسبق السودانيين اليها احد من العالمين!!! فهناك معلق يؤيد ان يقسم السودان لخمس دول وآخر يريد الاكتفاء بمثلث حمدي والتخلي عن ما عداه!!! ولاصحاب مثلث حمدي هؤلاء بالذات, اوجه لهم السؤال عن حدوده الغربية ...والتي هي بكل تأكيد حدود دارفور الشرقية ,فأين تقع هذه الحدود؟؟؟!!!!
تحدثنا وقائع التاريخ القريب (في اختصار) ان كردفان جزء من دارفور, وكان يحكمها المسبعات ابناء عمومة الفور ,كما ان السلطان تيراب اراد غزو سنار ,لكنه لم يستطع عبور النيل ,ويجمع المؤرخون ان حدود دارفور الشرقية كانت متاخمة للنيل شرقا, ذلك قبل دخول الاتراك للسودان...
في عام 1821م هزم الدفتردار المقدوم مسلم الذي كان يحكم كردفان نيابة عن سلطان دارفور في معركة بارا ,وضم كردفان للسودان التركي حينها...لكن لاي مكان تراجعت حدود دارفور ؟؟؟؟ سؤال يجيبنا عليه تقرير بروت
(Prout’s Expedition-General Report on the Province of Kordofan)
الذي نشر عام 1877م , وهو قد كتب عام 1876م اي بعد عامين من ضم دارفور للسودان التركي . فهاهو يقول في صفحته الاولى:
(We may say that the Province of Kordofan is situated between the parallels 12° and 16° of north latitude, and the 29° 30' and the 32° 30' meridians of longitude east from Greenwich.
This is, however, only approximate. The limits of the jurisdiction of the Mudir (governor1) of Kordofan are not well defined. In the north, we find villages in longitude 30° and latitude 14° 15' (Katoul), in longitude 31° 45' and latitude 15° 40' (Safi), and in longitude 32° 15' and latitude 14° 30' (as Shegeg) at the northeastern limit of Kordofan.There are no villages north of these ; but the Kababisch,who roam over the steppes between these villages and the Nile, pay tribute to the province of Kordofan).
وترجمته (يمكننا القول ان مديرية كردفان تقع بين خطي عرض 12 و16 درجة , وخطي طول 30 29 و 30 32
هذا بالطبع تقريبا فقط . الحدود لسلطة مدير كردفان لم يتم تعريفها جيدا , ففي الشمال نجد قرى عند خط طول 30 وخط عرض 15 14 (كتول)......الخ)
نخلص من هذا القرير الى ان حدود دارفور الشرقية حتى عام 1876 كانت عند خط طول 30 29 بالتقريب وهذا الخط لمن لا يعرفه يمر غرب الابيض والى الشرق قليلا من كل من ابو حراز وام كريدم !!!!!...
عند ضم دارفور للسودان الانجليزي المصري عام 1916 كانت الحدود عند قرية الدم جمد وفقا لما ذكره البكباشي حسن قنديل في كتابه فتح دارفور!!والحدود الحالية لدارفور تقع الى الغرب قليلا من الدم جمد هذه !!!!
فاذا ما سعى اصحاب مثلث حمدي لفصل دارفور , فهل يقبلون ان تكون حدودهم حدود ما قبل 1821 ؟؟ ام حدود 1876 ؟ ام حدود دار فور الحالية؟؟؟!! وماهي الحدود التي سيقبل بها ابناء دارفور وقتها؟؟؟!!
علما بان ابناء دارفور لم يصدر عنهم ابدا المطالبة بالانفصال, الا ذلك الموقف الوحيد الذي صدر عن خليل ابراهيم مهددا بان الحكومة اذا استمرت في تعنتها فربما تطالب دارفور بتقرير المصير, وهو موقف ورد على سبيل التهديد.
ما اردت قوله ,ان حدود دارفور, اذا لا قدر الله ,حدث انفصال , فلن تكون تكون هي الحدود الحالية لا من الناحية الشرقية لدارفور ولا من الناحية الشمالية .!!! فهل يرعوي ابناء الوسط النيلي الذين يسيرون صوب ذلك الاتجاه من امثال محمداحمد حقاني؟؟؟؟؟!!!


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1126

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#480125 [shiekhedrees]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2012 09:44 AM
نحن نستغرب حقيقه من هذه الأصوات النشاذ التى تنادى بانفصال جزء من الوطن كأنما الانفصال نزهه وتسليه...حقيقه يجب أن يركز الناس مجهوداتهم فى ازالة هذا النظام البغيض ووضع قوانين رادعه وقويه تعالج مسألة العنصريه والجهويه ومناداة البعض لتقسيم البلاد وربط ذلك بالخيانه العظمى
والتى عقوبتها فى حدها الأدنى السجن المؤبد ...فكل الدول والشعوب التى تحترم نفسها تفرض قوانين صارمه لمثل هذه الأفعال .


#479817 [الكاشف]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2012 08:04 PM
نحن ضد اي اشارة جهوية او تقسيم السودان على اساس مناطقي او عنصري فالسودان للسودانيين من اقصاه الى اقصاه لا فضل فيه لاحد على الآخر وان دارفور وكردفان والنيل الازرق والبجا ونوبة الشمال ونوبة جنوب كردفان هي مناطق سودانية لا يحق لاي احد ان يحدد مصيرها فمصيرها محددمنذ الاستقلال .
لا ننكر عروبتنا ولكن لا نلهث ورأها ولاننسى اصلنا الزنجي ولكن نتعصب لسودانيتنا التي تمثل الخليط المكون من كل القبائل والثقافات المتعددة التي سكنت هذا الوطن .
ويجب ان يشعر كل سوداني بأنتمائه لهذا الوطن وان يشعر بثقافته وقوميته ممثله وجزء من هذا النسيج لا تغيب ولا هضم للحقوق الثقافية والاجتماعية (وكل الوطن للناس )


#479809 [adam yagoub]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2012 07:47 PM
نتأسف جدا للتصريحات وبعض المقالات التي تصدر من بعض الانفصاليين والجهويين في السودان ودعوتهم لتفتيت السودان والعالم يتجه للتكتل ونحن نتجه للتشرزم وهم ينعتون الاخرين الذين يدعون الي الحريات العامه والعداله بالخونه والعماله للخارج ايهما اكثر وطنيه الذين ينادون للحريه والعداله ام الذين يريدون تقسيم السودان؟.
ان النخبه الحاكمه الحاليه هي التي تنفذ اجنده الدول الخارجيه وذلك بالقيام بتصرفات تجعل ابناءالاقاليم المهمشه يفكرون في الانفصال او الاستقلال عن السودان وبذلك تنفيذ المخطط الذي يسعون له .لذلك ندعو ابنا الوطن الشرفاء فقط الشرفاء عدم اتحاة الفرصة للاوطنيين بتنفيذ مخططهم الهدام
والثورة مستمره


بشرى مهدي خريف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة