المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
قنابل أديس و .. (الرقص والطرب)
قنابل أديس و .. (الرقص والطرب)
09-29-2012 08:29 PM

إليكم


قنابل أديس و .. (الرقص والطرب)

الطاهر ساتي
[email protected]

**التعريف الأمثل لخداع الذات ، حسب تجارب علماء النفس، هو : تضليل النفس لتقبل ما هو زائف ، أولترضى بشئ غير موجود على أرض الواقع ..على سبيل المثال، ضجت الصحف قبل أشهر بقضية طبيب عطبرة المزيف، وكان هذا صبياً تحدثه نفسه - بين الحين والآخر - بأنه طبيب، فيقصد المستشفى في غفلة الخفير والمدير، ويفعل في المرضى ما يشاء، إلى أن داهمته الشرطة وأبعدته عن المستشفى..فالصبي لم يكن يأخذ أجراً من المرضى نظير تلك الخدمات العشوائية وربما القاتلة، وهذا يهد ركناً من أركان سوء النية الذي يرتقي لحد إرتكاب جريمة بغرض الكسب غير المشروع، بل كان فقط يستمتع بلقب الدكتور الذي منحه البعض الغافل، فانتشى باللقب ثم إنتشى حتى صدق بأنه (فعلا دكتور)، وهذا ما يسمى بخداع الذات.. وله مراحل، إذ يبدأ المرء بخداع الناس حتى يصدقوه، ثم يرتقي في الخداع لحد (خداع النفس)، حتى تصدقه نفسه..!!

**ومايحدث بالخرطوم نوع من (خداع النفس).. نعم، ما حدث بأديس - يوم الخميس الفائت - كان توقيعاً على بروتكول يقضي بالتعاون بين السودان وجنوب السودان، حول الحريات الأربع وإنسياب النفط وتجارة الحدود وعدم دعم وإيواء الحركات المعارضة للحكومتين، والأخير هذا ليس بجديد، إذ لم تقر دولة الجنوب يوماً بأنها تدعم حركات سودانية وكذلك لم تعترف حكومة السودان يوماً بأنها تدعم حركات جنوبية.. ومع ذلك، خير وبركة..ولكن، لا إحدى تلك القضايا التي تم الإتفاق عليها - ولا كلها - هي (القضايا الكُبرى) التي تؤرق الأهل بالسودان وجنوب السودان، ويخطئ كثيراً من يظن ذلك..عدم الإعتراف بأن أخطر القضايا هي التي لاتزال عالقة بين السودان وجنوب السودان، نوع من (خداع الناس)، و قد يرتقي الى حد (خداع النفس)، ما لم تنظر الحكومة للأمر بالعقل الذي يبحث عن الحلول وليس بالقلب الذي يعشق الرقص والطرب في أية مناسبة ( حتى ولو في بيت بكاء)..!!

** فلنقل : الإتفاق على تجارة الحدود - وكذلك حرية الحركة والتنقل عبر تلك الحدود - أمر يسعد الناس، ولكن نسأل : أين هي الحدود التي تسهل إنسياب تلك التجارة؟، وأين هي الحدود التي تمنح الأهل هنا وهناك حرية التنقل والحركة؟..للأسف لم يتم الإتفاق عليها بعد، أو هكذا يقول الواقع الذي لا يغيره ( دق الدلوكة) و(رقصة العريس)..وعليه، هي ليست دعوة لمصادرة أفراح البسطاء الذين يخدعهم النهج الحاكم بين الحين والآخر بألعاب الخدعة البصرية، بل هي دعوة و تنبيه - لمن يسعده إتفاق تجارة الحدود أو حرية الحركة والتنقل - بأن يفرح فرحاً مشوباً بالحذر لحين الإتفاق على حدود الدولتين..وبعد الإتفاق على حدود الدولتين، فليفرحوا حتى الثمالة..علماً بأن الأمر برمته - خلافاً كان أو إتفاقاً - محزن لمن يتذكر بأن السودان وجنوب السودان كانا وطنا اسمه السودان قبل عام ونيف، ومن تسبب في هذا الإنشطار يجب ألا يرقص طرباً حتى في ليلة عرسه، ناهيك بأن يرقص طرباً في ليلة توقيع على إتفاقية وصفتها القيادات الواعية بالجنوب بأنها ضعيفة، ودون الطموح..!!

**المهم، إحدى الحقائق التي يجب أن تواجه بها الحكومة ذاتها - والناس الفرحانة - هي : عدم الإتفاق على هوية المناطق الحدودية بمثابة قنابل موقوتة قد تحيل صالات الحفل - لاقدر الله - إلى سوح معارك .. وحكومة الجنوب كانت واقعية حين قالت لشعبها بمنتهى الصدق (تجاوزنا 50% من القضايا)، أي لم تعد إليهم بلسان حال قائل ( خلاص إنتهينا، يلا ارقصوا)، أوكما حال السادة بالخرطوم اليوم، وكذلك أيام نيفاشا وأبوجا التي تلتها معارك ومعارك.. ثم، هناك (أم القضايا) المسماة بأبيي، وهي التي قد تفتح الباب التدويل (أكتر من كدة)، وقد لمح رئيس حكومة جنوب السودان بفتح هذا الباب حين قال بالنص الصريح : ( قد نحيل قضية أبيي إلى مجلس الأمن والسلم الإفريقي)، وهذا المجلس الأفريقي هو الوليد الشرعي لمجلس الأمن الدولي، ولكن أكثر الناس لايعلمون أو يشغلهم علم ( الرقص والطرب)..وعليه، بالمختصر المفيد : ليس هناك داع للفرح الأشتر، أو لخداع النفس لحد الجنون، وما حدث بأديس لم يكن إلا تأجيلاً لمخاطر مغلفة بقضايا كُبرى، (الحدود وأبيي)..والمسمى باتفاق أديس يصلح بأن يكون زمناً - ذي عد تنازلي - لإبطال مفعول تلك المخاطر قبل إنفجارها..فاكسبوا هذا الزمن عاجلاً غير آجل، أي قبل أن ينتهي عده التنازلي وتصبحوا على إهداره - في الرقص والطرب - من النادمين..!!


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4516

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#482162 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 07:53 PM
شكرا جزيلا الصحفي الكبير / الطاهر ساتي على هذا التنوير والتحذير :
وانوه لشيءاكبر واهم وهو اتاحة الحريات الاربع لشعي البلدين ونقول فيما كان الانفصال اصلا اذا ادرك الساسة ان شعبي البلدين لا انفصال لهما من بعض ولذلك اغتزل المشكلات العالقة في المواطنة لتحل بهذه الطريقة.
ان هذه الحكومة لا تفاوض ولا تتنازل الا من يأتيها بالضغوط وقوة السلاح، تعطي المصرين والجنوبيين الحريات الاربعة دون ان تستفتي المواطنين بالتنازل عن حقوقهم الى غيرهم .
فالمواطنين قد بح صوتهم وهم ينادون بحقوقهم التى كفلها لهم الدستور وهي حرية التظاهر وحرية التعبير وحتى حرية الاختيار قد سلبها منهم هذا النظام.


#482009 [مرتضي الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 04:46 PM
هذا الاتفاق يوفر للسودان حوالي 273 مليون دولار شهرياً وهي خير من لاشئ والحمدلله. ولذلك يحق لاي سوداني ان يفرح. اما الذين لا يريدون ان يفرحوا امثالك فعليهم ان يبكوا أو يضربوا رؤوسهم في الحيط كما يشاءون.


ردود على مرتضي الطاهر
[جنوبي 2011] 09-30-2012 08:16 PM
معليش بس توضيح بسيط قول يحق لأي سوداني ( سطحي ) ان يفرح !!
هل تعلم ان الاتفاقية دي حملت الشمال جميع الديون الخارجية ودولة الجنوب ما شالت أي شي من الديون دي وبما فيها الديون الدخلت في استخراج النفط البقي حقهم وادوك منه ال 273 الانت فرحان بيها دي ! والمبلغ ده حتي ما بيغطي فوائد الديون المصروفة علي البترول وما صرف في الجنوب ايام الوحدة ( الكاذبة ) .. هل تعلم انو نصيب الجنوب من الديون الخارجية هو فقط ان يترجي المناحين اعفاء هذه الديون وكان المانحين ابوا نخم ونشيل نحنا الكم واربعين مليار يا فرحان انت ...

United Arab Emirates [موجوع] 09-30-2012 07:42 PM
أفرح لوحدك إن كنت مستفيد من بقاء النظام ...
فنحن لن نفرح إلا بزوال هذا النظام الغاشم ...
قد يخدعوا بعض البسطاء لبعض الوقت .. لكن لن يخدعوا كل الناس كل الوقت ...


#481970 [بشير الطيب ابو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 03:39 PM
للإسف إنت زول بتاع مشاكل وعاوز تخلق ليك بطولات وتنظر للنصف الفارغ من الكوب ودا طبعك ربنا يهديك يعنى عاوز تقنعنا إنو ما فى إى إيجابيات ؟؟؟وشنو البيمنع إنو الناس تعيش فى سلام؟؟؟


ردود على بشير الطيب ابو ياسر
[جنوبي 2011] 09-30-2012 08:22 PM
ما فصلنا ليهم الجنوب كله مهر للسلام وينو السلام اللقيناه ؟ كدي ورينا النصف المليان من الكوب عشان ننظر معاك !! الجنوب حقق كل ما يريد من الاتفاقية دي وما شفنا رئيسهم عملوا ليهو لقاء في المطار او حتي رقص فرحا ونحنا ما حققنا أيييي شئ ورئيسنا رقص ونحا رقصنا ..


#481643 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 10:17 AM
وماذا يهمهم ان تفجرت القضايا التي في شكل قنابل موقوتة أو تمزقت أطراف البلد بحيث لم يعد أحد يعرف أين تبدأ حدودها أو تنتهي هل تظن انهم سيجلسون لكم لتحاسبوهم حساب فكري وقانوني عما فعلوه في البلد انهم ياعزيزي يحكمون من أجل هذا الطرب والرقيص نفسه ينهبون مال هذا الشعب ويسرقون مقدرات هذا الوطن ويقتلون ويسحلون من يعترض طريقهم ثم يرقصون مبتهجين فوق أشلاء الوطن وجثث المواطنين وأكداس الأموال والهب
ألم تسمع بالاستفزاز واستعراض السلطة والسخرية من الشعب والوطن والقدر الذي حدث في الاحتفالات بزواج ابن نافع


#481592 [اجاويدوا]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 09:17 AM
لك الشكر والتقدير الطاهر ساتى على هذاالتنوير والتثقيف الممتاز والشجاع والتى يحث فيه المرء الصدق من مفرداته .
اضافة لما ذكرت هناك ام المعضلات وابوها اغفلها المخدعون والمخادعين عن عمدا اوقصد لا ادرى وهى الارتباط بين الجنوب القديم الذى مضى لحاله عنوة واقتدار وبين الجنوب الناشىء حديثا فى اطراف النيل الازرق الجنوبيه وتخوم كردفان وهم يتطلعون لنفس ما ناله الجنوب القديم ومهما تغافلنا او تجاهلنا ذلك فان الافكار والمفاهيم لا تعرف الحدود المرسومه على الارض وحتى اهل الانقاذ انفسهم رغم بعد المسافه وتعدد الحدود فانهم يدعمون حماس وحزب الله فى لبنان لا لشىء الا لاتفاق المفاهيم . لذلك اهل الجنوب القديم مضطرين ومجبرين لدعم قضيه الجنوب الجديد ان لم يكن ذلك على مستوى الحكومه فسوف يتم الدعم والتمويل على مستوى الشعوب المتداخل وجدانيا وعرقيا ومكانيا . لهذا المشكله ليس كما يتوهم اهل الانقاذ منذ نفاشا وحتى الان انما النظر للقضيه من بعدها المنطقى كيف الفصل بين قضيه واحده لشصخين نال احدهما حكما انت نفسك تراه عادلا وتقمض الطرف الاخر نفس الحكم العادل الذى منحته لرفيقه


#481571 [ابو عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2012 08:30 AM
الاشكال يالطاهر انو ساستنا منذ الاستقلال (خاصة حكومة الانقاذ) بينظرو (للجنوبين) في اي مفاوضات على انهم ما بفهمو ، وأنهم مهما بلغوا لايمكنهم بلوغ العقل (الشمالي) .. تفكير يدل على أن صاحبه معتل التفكير!! .. فمن يحكمون الجنوب اليوم أفهم ميه مره من ناس الانقاذ وكلهم عندهم شهادات من جامعات غربية مرموقه عكس شهادات الاسلامية (وماجستير الشريعة) بتاعت الجماعة
بعدين حكومة الجنوب اي حاجة خططت ليها نجحت فيها .. حتي احتلال هجليلج الهلل ليه ساستنا نجحوا انهم من خلاله يطالبوا بمنطقة عازلة وقوات دوليه علي الحدود .. وبرضو بنقول نحن بنفهم ..


#481496 [سوداني زهج]
5.00/5 (3 صوت)

09-30-2012 01:58 AM
استاذ سآتي الرئيس فرحان لأنو امريكا أعطته زمن اضافة يعنى سنه ويلم حاجته ويتخرج بهدؤ عشان كده نزل من الطيارة يسكسك ويهجج والله مهذله أنا مقتنع انو الكيزان مستغبين الشعب السوداني بس لم اكن أتصور انهم وصل خيالهم لتخلف و غباء مثل هذا لهذا الشعب الغلبان


#481468 [رقاص الساعة]
5.00/5 (2 صوت)

09-30-2012 12:31 AM
عفارم عليك .. اذ مازال خازوق نيفاشا الحدودى يمد لسانه الينا ونحن ما زلنا فى زمن الانبطاحة والتنازلات للطرف الاخر عما كنا نرفضه بالامس القريب .. ونسال الله ان يكذب الشينة ولانرجع مرة اخرى للحرب فى وجود هذه القنابل الموقوتة بفعل فاعل ..


#481461 [wedhamid]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2012 12:17 AM
ما شاهدناه بالأمس شئ عجيب و مشهد محيّر ..!!!علام الفرح والغناء و الرقص؟؟؟؟ و ما هى الأسباب التى تحمل ذلك الرئيس المهزوم و المكسور الى الرقص و بتلك الصورة الرقيعه تماما مثل الداعرة فى حلقة ظار؟؟؟ ماذا حقق لكى يفرح ؟؟؟ أليس هو من توعد و هدد ناس سلفا كير و وصفهم بالحشرات و بأنهم لا يخضعون الا بالعصا؟؟ و قال ( يانحن فى جوبا يا هم فى الخرطوم!!!)...... و جل هذه الإتفاقيات كان د. نافع قد وقعها و هو رفضها ؟؟؟

مسألة وقف ضخ البترول و غمط الجنوبيين الموجودين فى الشمال كل حقوقهم من معاشات ما بعد الخدمه و الإنتقال لبلادهم متى ما شاؤوا و منع التبادل التجارى عبر الحدود (shoot to kill)كلها كانت مشاكل خلقتها حكومة البشير مكايدة لفشـلها فى تضمين مسائل الحدود فى إتفاقية نيفاشه لجهالتهم التفاوضى و من الأخطاء التى إرتكبوها هم بأنفسهم ...... بالأمس سافر البشير لأديس أبابا للتفاوض مرغما مع من سماهم بالحشرات تحت تهديد عصا القرار 2064 و الفصل السابع... و هناك أضطر الى لحس كل تهديداته وعنترياته بإنكسار شديد و سحب كل المشاكل التى خلقها هو فى شكل إتفاقيات و رضى بالقليل جدا مجبورا و مأمورا ( مثلا قبل بـ 9.5 دولار لنقل البرميل و بشكل ثابت و دائم حين كان يطالب بـ 36 دولار و قد كان تبجح فى خطاب له أنو ما حيسمح بمرور البترول أصلا و لو أدوهو ليهو) و ما زالت المشكلة الرئيسه بدون حل و دويلة الجنوب الوليده ما زالت متمسكه فى موضوع أبيى و التى تدعى الحكومة تبعيتها للشمال ..... على أى حال مشهد الأمس يعكس مدى هوان النظام و قيادته و إنحطاط و جاهلية جماهيره المغيبة و سنرى غدا و ليس بعد قد كيف سيتنصلون من عهدهم و إتفاقياتهم دون حياء !!!!


#481438 [مدحت وفصل القواتعروة]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2012 11:43 PM
يا الطاهر ساتى الانقاذ حكومة من الغوغاء وتخاطب تجمعات الغوغاء!!!الرقص والغناء والفرحة والشتارة عشان شنو؟؟؟؟ عشان اتفاقيات اقتصادية وتعاون فى مجال تصدير البترول(مصلحة مشتركة للعصابتين) وbuffer zone بين الدولتين؟؟؟والغام ابييى والنقاط او المناطق الخمسة لم تحل وفيها اختلافات عميقة وجذرية وهى الاهم من اتفاقية التعاون وفصل القوات بين الجانبين؟؟؟ وبعدين منوالقال ليكم انه كل شىء ح يمشى سمن على عسل وقد عودنا الجانبان النكبوا السودان على المشاكسة وعدم الجدية فى حل مشاكل السودان التى حلها هنا فى الخرطوم ومع جميع الاحزاب والفصائل السودانية؟؟؟ ما رقصوا واحتفلوا بعد اتفاقية نيفاشا الحقيرة والتى تمت بدون اهل السودان ايقاد واصدقائها وامريكان وانقاذ وحركة شعبية فقط اما باقى اهل السودان فناس ضان ساكت وما عندهم say فى مستقبل وطنهم(حسب فهم الانقاذ والحركة الشعبية)؟؟؟؟ والله ثم والله الانقاذ والحركة الشعبية مكانهم اقرب صندوق زبالة وانهم ناس ما وطنيين ولا زعماء يوحدوا ويقودوا وطن زى السودان انهم عصابات عندها السلطة والسلاح والثروة وليسوا برجال دولة عظماء بل اقل من اقزام واصلا ما ح يذكرهم تاريخ السودان باى خير بل بالاحتقار الشديد!!!!!! والله الشعب السودانى ما شعب من الرجال الاحرار ولو كانوا كذلك لحملوا السلاح وكنسوا كل هذه القذارة واقاموا دولة الحرية والقانون والمساواة والعدل وفصل السلطات!!!!انحنا ما زى باقى الشعوب وبالذات الامريكان ارض الاحرار بلد الشجعان نحن ارض العبيد بلد الجبناء!!!! ولا ابرىء نفسى!!!!


#481434 [الرمنتـــوج]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2012 11:39 PM
صــدق.... ولكن من منهم له حـــياء؟؟؟!!!!! ولسان حــالهم:

أنا أرقــص إذاً أنــا وطـــني!!!!!....


#481431 [الرمنتـــوج]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 11:35 PM
صدقت ...... ولكن من له منهم حياء؟؟؟؟؟ ولسان حالهــم:

أنا أرقــص إذاً أنــا وطــني!!!!!....


#481417 [حسن عبد الرضي]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2012 11:21 PM
تحليل موفق تماما. الله يكرمك ويزيدك بسطة في الوعي


#481396 [ثائر من الشرق]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2012 10:50 PM
اول مرة نحس بيك انك بتكتب شئ جميل دعهم يفرحون الليله فان غدا لناظره قريب


#481380 [وجيدة]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2012 10:36 PM
ما اروعك يالطاهر حين تكتب بصدق فانت اليوم فارس الكلمة إن لم تكتب باقي عمرك فكفي اوفيت
وماقصرت فشكرا جزيلا جميلا جمال مقالك فلك التحية بل كل التحايا.


#481375 [baraka]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:30 PM
كلامك كلام عقول


#481360 [جنوبي 2011م]
5.00/5 (9 صوت)

09-29-2012 10:11 PM
الرئيس يرقص دي عادي اهبل وعارفنو لكن الناس الجات تستقبل دي جات من وين ؟ وتستقبل منو ؟ وعشان شنو ؟ يعني هسع الشمال استفاد شنو ؟ الجنوب كان داير يمرر النفط عبر الشمال وضمن المرور وكان داير مواطنينو يقعدوا في الشمال لحدي ما يبنو بيتهم وضمنوا قعادهم عندنا وتعليمهم وعلاجهم عندنا يا (كمال حقنة ) وكان داير التجار الشماليين يجيبوا بضاعتهم لاسواق الجنوب برضو ضمن وكان داير يجي شمالا من حدود 56 وبرضو جاء !! نحنا الشماليين كنا دايرين حاجة واااحدة بس اننا نعرف حدودنا الجنوبية وما عرفناها نرقص في شنو ونرقص عشان شنو؟ رئيس اهبل وشعب اهبل منو !!!


ردود على جنوبي 2011م
Sudan [james m] 09-30-2012 09:08 PM
please this is not the way we should addres each other,the people of south sudan will go home,and if you want to come to south you are most well come you will find all respect from us because we were one nation,we get separated because of this polititions.


#481334 [makondo]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2012 09:39 PM
عمزيزى الطاهر المسئلة جايطة نفس الوجوه يوم نفرة هجليج ضربو الطبول للحرب اليوم ضربو الطبول ليس للاتفاق لا للمشير حبا بة السودان هو المشير والمشير هوالسودان ولعلمك هنا 5000000مليون نسمة من هؤلا تقولى انتفاضة ربيع عربى هاجر احسن ليك


#481308 [الجعلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 08:55 PM
كلام خطير


ردود على الجعلي
[الزول الكان سَمِحْ] 09-29-2012 11:11 PM
يا الجعلى

ومنطقى!!


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة