المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
رجع البشير من القاهرة بلا حلايب...ومن أديس بلا ابيي!!
رجع البشير من القاهرة بلا حلايب...ومن أديس بلا ابيي!!
09-29-2012 08:30 PM

رجع البشير من القاهرة بلا حلايب...ومن أديس بلا ابيي!!


بكري الصائغ
[email protected]

١ـ
***- بعد نهاية الزيارة الرسمية الفاشلة للقاهرة التي قام بها البشير قبل ثمانية ايام مضت، هللت بعض الصحف المحلية التابعة للنظام لهذه (الزيارة التاريخية!!)، وكيف ان البشير قد حقق انجازآ كبيرآ باتفاق سوداني- مصري علي ربط البلدين (بشارع زلط مسلفت وواسع)!!، وراحت بعض الاقلام وتسهب في وصف (شارع الزلط) وكانه سيكون احدي عجائب الدنيا السبع!!،

***- مع العلم، بان اغلب الصحف المحلية في القاهرة اصلآ ماتطرقت للشارع ولااعرته اهتمامآ لانه ليس بالخبر الجديد عليها، فقد سبق وان اتفقا في سنوات الثمانينيات الرئيسان جعفر النميري وحسني مبارك علي اقامة طريق بري يبدآ من الخرطوم وينتهي في الأسكندرية، وتم الاتفاق اخر ايضا علي تحسين (طريق الأربعين) المعروف والذي يمد مصر بالأبل منذ مئات السنين،

٢-
***- هللت الصحف المحلية لل(شارع المسفلت) بهدف التغطية علي خيبة وفشل البشير في استرجاع منطقة حلايب السودانية ١٠٠% من المصريين، وخوفه من فتح هذا الموضوع الذي لم يفتحه من قبل مع الرئيس السابق، وظل البشير وكلما يسافر للقاهرة وان يطبق شفاه ويتجنب في الكلام عن الارض المسلوبة،

***- عاد البشير من القاهرة فقط بشارع زلط!!، وماعاداها من انجازات اخري ملموسة فكانت صفر!!، ولما عاد للخرطوم وجد ان الغضب الشعبي قد وصل لدرجة الغليان منه ومن تصرفاته السلبية، وبسبب استمرار خوفه الدائم وطوال ٢٣ عامآ من مواجهة المسؤوليين المصريين الكبار، واحجامه رعبآ وان يتباحث معهم في حقه المنهوب!!

٣-
***- فشلت الصحف المحلية التابعة للنظام وان تلهي الناس عن فشل الزيارة، وراحت تدغدغ حواسهم باخبار (شارع الزلط المرصوف بالزفت!!)...وامكانيات سفر السودانيين افرادآ وجماعات الي مصر بالسيارات والبصات ( لم ياتي اي ذكر للرقشة السودانية..والحناطير المصرية!!)،

***- وتسألت اغلب المواقع السودانية التي تهتم بالشأن السوداني:( لماذا عاد البشير بلا حلايب، وبلا اتفاق ومعاملة السودانيين بنفس معاملة المصريين في الاتفاقيات الأربعة?...

***- ولماذا يدخل المواطن المصري للسودان بلا تاشيرة دخول، بينما السوداني عليه ان يحصل علي تاشيرة دخول من سفارة مصر في الخرطوم، والتي هي تاشيرة يستغرب استخراجها احيانأ عدة ايام، حتي تتاكد الجهات الأمنية المصرية من هوية السوداني الراغب في زيارة مصر وانه ليس بالارهابي او من جماعات (القاعدة)..او من الخلايا النائمة ?!...ولماذا لا تتعامل حكومة الخرطوم بنفس المعاملة?!!!

٤-
***- رجع البشير نادمآ علي هذه الزيارة الفاشلة للقاهرة شكلآ ومضمونآ، وكيف انه وجد التحقير علانية وجهارآ نهارآ بلا دس او اخفاء من قبل الحكومة المصرية التي ارادت وب(الطرق الدبلوماسية) وتشعره بانه ضيف (ثقيل) وفي وغير مرغوب فيه!!

***- بدأت اولي علامات التحقير المصرية بدء من مطار القاهرة، حيث استقبله (حتة) رئيس وزراء بدلآ عن الرئيس محمد مرسي المشغول بامور اهم من استقبال ضيفه!!...

٥-
***- وتوالت عمليات الأهانات والتحقير حيث رفضت الحكومة المصرية واجهزة الأمن التدخل في الشأن السوداني وفض المظاهرة التي قامت امام سفارة نظام الخرطوم، وتركت المتظاهرين (وياخدوا راحتهم علي الاخر) وينددوا بزيارة جزار السودان للقاهرة، واضطر البشير لالغاء الزيارة لسفارة نظامه،الامر الذي سبب احباطآ للسفير مازال حتي اليوم ويعاني من اثاره!!

***- وتمادت الحكومة المصرية في التحقير للضيف (الثقيل)، ورفضت قوات الأمن والشرطة للمرة الثانية فض مظاهرة اخري قاموا بها مجموعة من المتظاهرين السودانيين من امام مبني الجامعة العربية، وخشي البشير علي نفسه من فضيحة اعلامية تقوم بها المحطات الفضائية العربية والعالمية، فاثر عدم زيارة الجامعة، وقام الامين العام بزيارته بعيدآ عن المبني!!

٦-
***- ندم البشير ندمآ شديدآ علي زيارته الاخيرة للقاهرة، فهو لم يجد الحفاوة المصرية من قبل الاعلام والصحافة المصرية كما كانت من قبل في زمن الرئيس المصري السابق، بل وجد هجومآ اعلاميآ ضاريآ علي شخصه الديكتاتوري الفاسد وعلي نظامه القمعي وسياسات القتل والارهاب ةالتعذيب ومنذ عام انقلابه والي اليوم، فوجئ البشير وبانه هناك منظمات حقوقية مصرية تطالب الحكومة المصرية باعتقال البشير، وبان رئيس حزب (الثورة) يرفض استقباله احترامآ لمشاعر السودانيين!!

٧-
***- عاد البشير للخرطوم محبطآ فوجد ان الكل في بلده قد سخر من الزيارة!!، فقرر ان يعيد هيبته وكرامته المهدورة في القاهرة ، وان يقبل اللقاء مع سلفاكير لحل القضايا العويصة بين البلدين،

***- لقد كان هم البشير شئ واحد فقط لاغير: ان يحقق اي انجازآ (مهما كان نوعه) يرفع من رصيده الهابط محليآ وعالميآ!!

٨-
***- جاءت الاخبار بالامس بان الرئيسان (سلفاكير والبشير) قد اتفقا علي حل بعض المشاكل، وعلي ان تبقي مشكلة ابيي (قمة المشاكل )...قائمة بلا حل حتي اشعار اخر!!

٩-
***- دعا والي الخرطوم جماهير ولايته للخروج لاستقبال البشير الذي ذهب الي اديس ابابا وعاد منها بلا ابيئ...ولا منطقة منزوعة السلاح مابين البلدين...وبلا شارع زلط يربط الخرطوم بجوبا!!

١٠-
***- نداء والي الخرطوم جماهير ولايته للخروج لاستقبال البشير، كان بهدف تغطية خبر الفشل الذريع علي عدم تحقيق سلام كامل بين البلدين، وعلي الاتفاق المنقوص والذي لا يدخل ضمن الاتفاقيات الواجبة التنفيذ طالما لم يتم التوقيع علي الاتفاق النهائي!!

٧-
قمة البشير وسلفاكير تحسم «8» ملفات
وأبيي تحول دون التوقيع النهائي...
**********************************
المصـدر:
©2007 - 2010 Alwatan News صحيفة الوطن.All rig reserved.
بتاريخ:
2012-09-27-
-------------------------
***- اختتم الرئيسان المشير عمر حسن أحمد البشير والفريق سلفاكير ميارديت اجتماعهما السادس بأديس أبابا مساء أمس والذي استمر زهاء ال 3 ساعات وسط اهتمام إعلامي ودولي كبيرين.

***- وعلمت «الوطن» أن الرئيسين قد اتفقا على 8 ملفات تم حسمها تماماً، بينما لا يزال الخلاف مرتكزاً حول أبيي التي تقرر تحويلها للجنة المشتركة بين البلدين التي يرأسها إدريس عبدالقادر وباقان أموم وبعد أن تتفق اللجنة المشتركة على كافة التفاصيل يتم رفعها للرئسيين.

٩-
***- عمر البشير لا سافر الي نيويورك لاجتماعات الامم المتحدة ، وسافر بدلآ عنه علي عثمان!!

***- وسافر للقاهرة وعاد بخفي حنين،

***- ورجع اخيرآ من اديس ابابا بلا اتفاق نهائي مع حكومة الجنوب!!

١٠-
قال الله تعال في كتابه الكريـم:
--------------------------------------
***- (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ( 156 ) أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ( 157 )...

١١-
***- اللهم لقد ابتليتنا شر بلية بنظام عمر البشير ...فازل عنا نحن عبادك المقهوريين هذه المصيبة...انك سـميع مـجيـب.


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 2477

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#482069 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 06:01 PM
أخـوي الـحـبوب،
OMER- عـمر،

التحايا الطيبة، والسرور غمرني بزيارتك المفرحة، وضحكت شديييد من تعليقك القلت فيه:

( انا متكيف جداً انو عمر القشير المرة دى ماجاء زعلان ...عشان كدة ارتحنا من كلامو وهو غاضب ..شفتا الراجل دا لما يزعل بتكلم كيف؟؟؟ زى السكران فى شكلة النسوان)!!

***- والله يااخوي ياعمر، انا اصلآ قبل كده ماشفت لي سكران في شكلة النسوان!!، بالله بحصل فيها شنو?..ياريتك لو وصفتها لينا..ومنكم نستفيد!!

***- نرجع للاتفاقية ونقول انها تحصيل حاصل، فلا عمر البشير جاد في احترام الاتفاقية وكل همه وان يتم ضخ النفط علي الشمال، ولا سلفاكير قادر علي تحديد متطلباته بشكل دقيق، وهو مضغوط دوليآ ومجبر علي التوقيع!!


#482059 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 05:48 PM
أخـوي الـحـبوب،
عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!

تحياتي الطيبة، وألف شكر علي الطلة المنيرة، والتعليق الواعي،

(أ)-
***- زميلي في العمل الأخ رينق، وهو من ابناء جنوب السودان الحبيب، مستغرب اشد الأستغراب (واكتر من استغرابك) علي المباحثات الجارية حول (منطقة منزوعة السلاح!!)، ويقول انه في افريقيا كلها لاتوجد مناطق منزوعة السلاح حتي ولا بين اثيوبيا وارتيريا!!، ويستغرب ان ان الشمال والجنوب يسعيان بشدة لايجاد هذه المنطقة، التي ليست لها اي معني الا وانها تذكير للبلدين بانهما دومآ وفي حالة حرب!!

***- يقول صديقي والذي درس القانون، انه ومن دواعي الأسف الشديد ،ان الذين يقومون بالمباحثات حول المنطقة المنزوعة السلاح هم العسكر وحدهم ولايوجد قانوني ضليع بينهم!!، ولايرحبون بمشاركات الاخرين من الاحزاب والشخصيات المعتدلة،

***- يتألم صديقي الجنوبي ويقول، ستكون هذه المنطقة ودومآ محل نزاعات ومناوشات بحجج واهية يتضرر منها اولآ واخيرآ البلدين. فعلي سبيل المثال هناك منطقة منزوعة السلاح في لبنان ويقيمون فيها ضباط وجنود تابعون من الأمم المتحدة، ولكنها ومنذ سنوات طويلة صارت منطقة توتر واصطدامات!!

***- ستكون هذه المنطقة مستقبلآ مصيبة وخميرة عكننة للدولتين!!


#482016 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 04:54 PM
أخـوي الـحـبوب،
وهم،

***- التحايا الطيبة، والشكر علي الزيارة المقدرة، وألف شكر علي التصويب الدقيق وان المنطقة اسمها (Ilemi) أليمى -وليست (نيما) كما جاءت في المقال.

***- لاحظت ياأخ وهم، ان الصحف المحلية قد خلت تمامآ من اخبار تهنئة رؤساء الدول للبشير بالاتفاق!!، مع العلم بان البشير كان دائمآ مبادرآ بالتهاني والتمنيات الطيبة لهم في مناسباتهم الوطنية والأحداث السارة،

***- بل وسبق له من قبل وان طار عدة مرات فرحآ ومهللآ للقاهرة والدوحة والسعودية لتقديم التهاني بنفسه في مناسبات سعيدة هناك ،وزار حسني مبارك عندما اجريت له عملية (المرارة)!!

***- هل عدم التهنئة من الرؤساء للبشير مقصودة علي اعتبار انها اتفاقية ناقصة لم توقع بعد بسبب الخلاف حول منطقة ابيئ?!!...اما لانها اصلآ اتفاقية سيقول البشير لاحقآ للجنوبيين :( بلوها واشرب مويتها)?!!

---------------------------

٢-
أخـتي الـحـبوبة،
الحنينة،

تحية الود، والاعزاز بقدومك المفرح، وسعدت بالزيارة والتعليق المقدر،

(أ)-
البشير سبق له وان وقع حتي الأن علي ٣ اتفاقيات كبيرة:

١- اتفاقية السلام مع الجنوبيين عام ٢٠٠٥،
٢- (اتفاقية القاهرة) مع التجمع عام ٢٠٠٥،
٣- اتفاقية اديس ابابا ٢٠١٢.

(ب)-
***- (اتفاقية السلام) ٢٠٠٥، ادت الي الانفصال، و(اتفاقية القاهرة) التي نصت علي وقف العدائيات مابين النظام في السودان والتجمع، رفض البشير الالتزام ببنودها بعد التوقيع عليها وهي حاليآ اتفاقية (ميتة) لا روح فيها ولا حياة،

(جـ)-
***- كل المؤشرات تؤكد ان الاتفاقية الاخيرة والتي لم توقع بعد سيكون مصيرها مثل مصير (اتفاقية القاهرة) ولن يلتزم البشير بتنفيذها،

***- وسيتخذ النظام في الخرطوم من مشكلة ابيئ حجة للتنصل من الاتفاق!!، سبق للبشير مرارآ وفي بعضآ من خطبه الكثيرة ان صرح: (ابيئ شمالية وستبقي شمالية)!!

(د)-
***- الباقي من زمن حكم البشير اقل من ثلاثة سنوات، لذلك سيسعي البشير جاهدآ وان يحقق بعض النجاحات والانجازات لحزبه حتي يدخل الانتخابات القادمة برصيد قوي، ولهذا نراه يلهث في كل الجهات ومعه زبانية النظام من اجل اصلاح خراب ٢٣ عامآ ماأكل الشعب فيها ممازرع البشير...ولا لبس الا الملابس الصينية الممنوعة دخولها للدول الاوروبية!!


#481958 [عاشق الامهره]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 03:28 PM
الملاحظ يا اخ بكري ان اي اتفاق وقعه الانقاذيون سواء كان ذلك اتفاق سياسي او امني مع المعارضه المسلحه او الاتفاقيات التي تجري الان مع مصر دائما هناك بنود سريه لانعرف عنها شئ وهي دائما ضد مصالح السودان الاستراتيجيه علي المدي البعيد

في رائ لاتوجد مقارنه بين حلايب وابيي
حلايب ارض سودانيه سكانها كلهم من السودان وليس لها اي علاقه بمصر سوي الجوار,, قبائل حلايب تختلف اثنيا وحضاريا عن مصر ليس هناك اي شئ مشترك مع المصريين احتلها المصريون بقوة السلاح وكافائهم البشير بمزيد من الاراضي داخل السودان

اما ابيي فهي منطقه تداخل وتمازج بين المسيريه ودينكا نقوق عادات وتقاليد مشتركه ان لم تكن متمازجه ومصالح مشتركه وانا لااشك انه بزوال الانقاذ سيعيش اهل ابيي في صفاء وود وسيزول شبح الحرب عن تلك المنطقه
لك شكري استاذنا الكريم


#481947 [omer ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 03:12 PM
دا اسمه قليب المواجع ومواجعنا كثرت في زمن الذل والهوان الانقاذي و اصبحت كالعضال المزمن الذي لا دواء له

اصبحت تلك الوجوه الانقاذيه الكريهه تطل علينا صباح مساء في التلفاز وعلي الصحف واصواتهم الحميريه البغيضه تطن اذاننا بالكذب ولحن القول,, مسلسل مستمر منذ عقدين من الزمان كانما بلادي تخلوا من الرجال العقلاء ولسان حال هولاء السفله يقول يا بلد ما فيكي الا نحن

سئمنا والله يا اخ بكري وعجزنا وكثرت شكوانا لرب العزه ودعواتنا له في ان يزيل عنا هذا الكابوس الانقاذي وان يفرج عنا كربة طال امدها

تصريحاتهم نشاذ ومتناقضه وقراراتهم لاتراعي مصلحة هذا البلد واهله الطيبين الصابرين ,,,نافع يوقع والطيب مصطفي وابن اخته يرفضون ,,البشير وخاله يوافقون ونافع يلتزم الصمت

وهكذا يستمر المسلسل وبلادنا تتقسم وتتشرزم والجيران يراقبون كل بامانيه ومطامعه في بلادنا والمصريين يزحفون جنوبا وهم في قمة التحفز كالضباع الجائعه التي تتحين الفرصه للانقضاض التام علي فريستهم وهو السودان وسفله الانقاذ يوفرون لهم الحمايه للانقضاض علي بلادنا

كان الله في بلادي واهلها


#481776 [karlos]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2012 11:56 AM
رجع البشير من القاهرة بلا حلايب...ومن أديس بلا ابيي!!


وسوف يدخل القبر بلا وداد و بلا فاطمة

الراجل ده طلع كيت من اى حاجة لا سمعة طيبة و لا الفاظ و لا ادب لن يذكره السودانيين بخير ابدا

الله يقطعوا و يقطع يومه


#481699 [OMER]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 10:54 AM
ياخ انا متكيف جداً انو عمر القشير المرة دى ماجاء زعلان ...عشان كدة ارتحنا من كلامو وهو غاضب ..شفتا الراجل دا لما يزعل بتكلم كيف؟؟؟ زى السكران فى شكلة النسوان ...الحمدلله وقع ليهو وريقة ريحتنا من فلتاتو القبيحة ديك من شاكلة حشرات والذى منو


#481653 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 10:25 AM
أخى بكرى الصائغ أنعم الله صباحك بكل خير هذا النظام (الجلمود) توقف نموه منذ أن غادرهم المدعو الترابى اوبالاصح غدروا به وكان عقابا مستحقا وقع عليه من المولى عز وجل جزاءا وفاقا لما فعله بالشعب السودانى الطيب !!والتاريخ الحديث يحدثنا إن الدول خاصة الضعيفه المضعضعه إذا أرادت إستحقاقا من دوله اخرى تقوم بترصد الفرص وتهاجمها لإعادة ما اغتصب منها عنوه كما فعلت تلك الدوله فى عنفوانها، والدوله المصريه لم تشهد ضعفا وهوانا كالذى شهدتها فى الثمانية عشر شهرا الماضيه فالجميع كانوا مشغولين بثورتهم الوليده ورأينا أن (دويلة) إسرائيل وكيف أنها فتحت الطريق للجماعات الارهابيه لكى تتسلل الى المنطقه الحدوديه مع مصر لزرع الفتن وحتى لا يستقر النظام الجديد الذى سنموه السلطه بيدالامركان!! أما نظامنا الذى على رأسه البشير فبسم الله وما شاء الله عليه ذهب وكما يقولون وهو (يهز طوله) ليقدم الدعم والعون وعرض عليهم المزيد من الاراضى حتى تلك التى لم تكن على بالهم فضلا عن الانعام!!وكما يقول المثل المصرى (التقل صنعه) فلم ينتظروا حتى تتكشف لهم الامور ليتبينوا نية النظام الجديدالقادم وأنا بت أشك فى ان الذين يسوسوننا الان لهم قدر من الفهم فى عالم السياسه !! وإذا كانوا قدرنا فكان الواجب إيجاد (أوصياء) يتولون تسيير الامور حتى يبلغوا سن الرشد تماما كما يفعلون مع الملوك الُقصر!!وأحسن وصف يمكن لصقه على (قفا) البشير ذات المثل المصرى الذى يقول (البشير رجع وقفاه يآمر عيش!!) او بلغة البريد (البوسته) إعيد لعدم كفاية العنوان!!.


#481532 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 04:13 AM
١-
---
السيناريو الاميريكي المقترح علي حزب البشير:
*****************************************
حزب البشير : مخطط أميركا لفصل شرق السودان لن ينجح..ونرفض إتهامات سوزان رايس.
http://alrakoba.net/news-action-show-id-71051.htm
-------------------------------
***- اعلن المؤتمر الوطنى رفضه القاطع لاتهامات سوزان رايس التى اشارت فيها الى ان اصرار الحكومة السودانية على حسم الملف الامني اولا مع حكومة الجنوب يشكك فى مصداقيتها فى التوصل لسلام بين البلدين .

***- وقال الاستاذ ياسر يوسف نائب امين الاعلام بالحزب فى ردود على اسئلة الصحفيين بهذا الصدد ان السودان لا يتلقى توجيهات من رايس او غيرها وزاد ( نحن نعلم مانقوم به وثابتون على مواقفنا الاصلية ولا نتلقى فى ذلك تعليمات من اى طرف ) .

***- وحول ماورد عن اتصالات يجريها الأمريكي الجنسية "هيلد جونسون" بإشراف من المعهد الجمهوري الأمريكي لفصل شرق السودان استبعد المؤتمر الوطنى نجاح المخطط واشار نائب امين الاعلام الى ان مثل هذه المخططات لم تتوقف اصلا ولم يتوقف الحديث عنها وان مصيرها سيكون الفشل بفضل قوة وتماسك الجبهة الداخلية والتماسك القومى مؤكدا ان الجبهة الداخلية اقوى من ان تستجيب لهذه المخططات التى ستهزم كسابقاتها.

***- وحول اشتراط بعض القيادات الميدانية للجبهة الثورية على الحكومة ان تقر مبدأ الحكم الذاتى لجنوب كردفان ، قال يوسف ان موقف الوطنى واضح من هذه القضية وهو العمل على استكمال اتفاق السلام الشامل فيما يتعلق بالمنطقة من حيث استكمال المشورة الشعبية لمواطنى المنطقة والترتيبات الامنية.

٢-
***- اذآ كان الحزب الحاكم برئاسة عمر البشير قد تخلي بكل سهولة ولا مبالاة عن منطقة حلايب للمصريين، ومنطقة الفشقة للاثيوبيين، وقبلها منطقة مثلث نيما للكينيين،

***- ووافق علي تدويل منطقة ابيئ، ولم يعارض وجود جنود امميين بمنطقة دارفور، وعدل حدوده الشرقية لصالح اثيوبيا....فهل سيرفض الاقتراح الاميريكي بفصل شرق السودان لتصبح دولة قائمة بذاتها، خصوصآ وانها مهمشة وبلا حماية ولا ترسانات دفاع ضد الغارات الاسرائيلية?!!


#481528 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 03:54 AM
أخـوي الحـبوب،
أبو سهل،

لك كل التحايا والسلام العطر، وأهديك جملة معلومات عن محن السودان عام ٢٠١٢-

معلومات عن:
مناطق سـودانية محل نزاعات وحروب..
**********************************

(أ)-
منـطقة ابـيئ:
--------------
***- أبيي منطقة سودانية حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان. كانت تابعة لولاية غرب كردفان التي تم حلها بعد توقيع اتفاق السلام.

***- سكانها مزيج من قبائل المسيرية العربية والزنوج، وهي تعد جسرًا بين شمال السودان وجنوبه. أصبحت تبعية هذه المنطقة الغنية بالنفط محل نزاع بين الحكومة والحركة الشعبية.

***- تسكن في شمال منطقة أبيي قبائل المسيرية العربية اما جنوباً فتستوطن قبائل دينكا نقوق.

***- الخلاف بين الشمال والجنوب في منطقة ابيي يدور حول قبيلة المسيرية العربية التي يقول الجنوبيون ان هذه القبيلة ليست مستقرة في ابيي بل تقوم بالانتقال إلى ابيي للرعي لمدة بضعة أشهر كل عام ثم تهاجر شمالاً بقية العام أما وجهة النظر الشمالية فتقول ان ابيي هي ارض المستقر للمسيرية وان هذه القبيلة تهاجر شمالاً بسبب الظروف المناخية التي تؤثر على المراعي ثم تعود إلى ابيي

***- وماتزال هذه القضية غير محسومة بين الشمال والجنوب بسبب مطالبة الجنوبيون بعدم منح قبائل المسيرية حق التصويت في استفتاء ابيي بينما يرى الجانب الشمالي ضرورة مشاركة المسيرية في تقرير مصير ابيي بصفتهم مواطنون يسكون هذه المنطقة قبل أن تأتي قبيلة دينكا نقوك إليها.

(ب)-
مثلث حلايب
--------------
***- هي منطقة تقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر مساحتها 20,580 كم2. توجد بها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، أكبرها هي شلاتين وتضم في الجنوب الشرقي جبل علبة المنطقة محل نزاع حدودي بين مصر والسودان. تتبع حلايب رسميا لجغرافيا السودان في خريطة العالم ، ويطلق عليها أحيانا المنطقة الإدراية لحكومة السودان أو اختصارا (بالإنجليزية: (SGAA).

***- أغلبية السكان من إثنية واحدة من البجا وينتمون لقبائل البشاريين والحمدأواب والشنيتراب والعبابدة ويشاركهم قليل من الأمرار والرشايدة.

***- الحدود المرسمة بين مصر والسودان التي حددتها اتفاقية الاحتلال البريطاني عام 1899 ضمت المناطق من دائرة عرض 22 شمالا لمصر وعليها يقع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية، وبعد ثلاثة أعوام في 1902 عاد الاحتلال البريطاني الذي كان يحكم البلدين آنذاك بجعل مثلث حلايب تابع للإدارة السودانية لأن المثلث أقرب للخرطوم منه للقاهرة.

(جـ):
الـفشقة المحتلة:
---------------
***- تبلغ600 ألف فدان..أراضي الفشقة المحتلة، الفشقة هي المنطقة المتاخمة للحدود المشتركة بين السودان وأثيوبيا، والتي تحد شمالاً بنهر ستيت وشرقاً بنهر عطبرة، و يقصد بالفشقة الأراضي التي تقع بين عوازل طبيعية (مائية) كالأنهار والخيران والمجاري.

***- وتبلغ مساحتها 251 كلم2 . وتنقسم الفشقة إلى قسمين الفشقة الكبرى: وتحد شمالاً بنهر ستيت وجنوباً ببحر باسلام وغرباً بنهر عطبرة.. والفشقة الصغرى: وهي المنطقة التي تحد شمالاً ببحر باسلام وغرباً بنهر عطبرة وشرقاً بالحدود المشتركة بين السودان وأثيوبيا ، وتتخللها العديد من الجبال والخيران ،والمنطقة محاطة بالأنهار داخل الأراضي السودانية من كل الجوانب باستثناء خط الحدود المشترك مع أثيوبيا ، وهذا مايفرض عليها العزلة التامة عن الأراضي السودانية المتاخمة لها خلال موسم فيضان هذه الأنهار ، هذا فضلاً عن كونها تتميز بهطول الأمطار الغزيرة في فصل الخريف. فيما يميز موقعها هذا إغراء للإثيوبيين للاعتداء عليها متى ما شاءوا إذ لا يقف أمامهم أي مانع أو عازل يحول بينهم وبين الاستفادة من هذه الأراضي الخصبة ، فهي أراضي متاخمة تماماً للأراضي الإثيوبية.

***- وتم توضيح الحدود على الطبيعة لتكون معلماً طبيعياً بين السودان وإثيوبيا في تلك المنطقة ، من علامة الحدود الواقعة في الضفة اليمنى من خور القاش جنوب جبل قالا ثم إلى جبل أبو قمل ثم تلال البرك ، حيث وضعت علامة حدود في وسط صخرة ثم إلى جبل كورتيب ثم إلى جزع شجرة وسط حجارة وصخور ثم إلى جبل ثوار ، وبالقرب من شجرة هجليج وضعت صورة من اتفاقية الحدود لسنة 1903م وعلامة ،وكذلك ضعت علامة للحدود وصورة من اتفاقية سنة 1903م في صخرة عالية في الضفة اليمنى من نهر ستيت حيث يتقاطع خور الرويان مع نهر ستيت.

***- واعترفت أثيوبيا اعترافاً قانونياً في اتفاقية الحدود لعام 1902م وبروتوكول الحدود لسنة 1903م ، واتفاقية عام 1972م بأن منطقة الفشقة أرض داخل الحدود السودانية.

***- وتوضح الاستاذة المشاركة ورئيسة قسم العلوم السياسية بجامعة الزعيم الأزهري والمتخصصة في ملف أراضي الفشقه المحتله الدكتورة إكرام محمد صالح حامد دقاش قصة الإحتلال الأثيوبي لأراضي الفشقه وتقول إنه في عام 1957م بدأ تسلل المزارعين الإثيوبيين للزراعة في الأراضي الواقعة ما بين جبل الكدي وشجرة الكوكة . وقد حاولت سلطات الإدارة الأهلية في المنطقة المعنية تحصيل العشور منهم ، لكنهم رفضوا ، ونقلوا ذلك إلى المسؤولين الإثيوبيين ، إلى أن تم عقد اجتماع مشترك بين المسئولين في البلدين ، اعترف فيه الأثيوبيون بالزراعة داخل الأراضي السودانية وطلبوا إعفاء المزارعين الأثيوبيين من دفع العشور بحجة أن ما قاموا به من زراعة كان قليلاً وبطريقة بدائية ، ولم يتوصل الطرفان لاتفاق . غير أن المزارعين الأثيوبيين رجعوا في العام التالي 1958م بآليات واستعدادات كاملة للزراعة في المنطقة الواقعة بين نهري ستيت وباسلام التابعة لمجلس ريفي شمال القضارف المعروف الآن بمحلية الفشقة ، متجاهلين اتفاقيات الحدود بين البلدين ، وقد بلغت مساحة المشاريع الزراعية التي أقامها المزارعون الأثيوبيون حتى عام 1962م (300 فدان) في المنطقة الواقعة بين جبل اللكدي وحمداييت ، هذا فضلاً عن إزالتهم لبعض معالم الحدود التقليدية التي كانت موجودة ،

***- وتمضي الدكتورة في حديثها وتضيف :اما المرحلة الثانية للإحتلال الأثيوبي لأراضي الفشقه الصغرى فقد انطلقت شرارته عام 1992م بدخول أحد المزارعين الأثيوبيين من ذوي الإمكانات الكبيرة إلى عمق المزارع السودانية بالفشقة وقام باستئجار مشروع زراعي من أحد المزارعين السودانيين ثم قام باحتلال المشروع بواسطة المليشيات والتوسع على حساب المشاريع السودانية المجاورة، وفي عام 1993م قامت القوات الأثيوبية باعتداء على أراضي منطقة دبلو الكيلو 15 وهي المنطقة الواقعة في تبة الخضرة جنوباً إلى مجرى نهر ستيت شمالاً وهي رقع زراعية تم مسحها وتخصيصها للمزارعين السودانيين بواسطة المساحة وهيئة الزراعة الآلية عام 1989م وتبلغ مساحتها حوالي 55 ألف فدان وقد تم استثمار حوالي ألف فدان في نفس العام وخصصت ضمن هذه المساحة حوالي 8 ألف فدان لمواطني قرية برخت الذين هم أصلاً من التقراي وقد شيدت لهم هذه القرية داخل الأراضي السودانية (حوالي 5 كيلو ) إلى حين عودتهم إلى بلادهم.،و أسفر الاعتداء على المشاريع الزراعية من جانب القوات الأثيوبية عن فقدان لممتلكات المزارعين السودانيين بما فيها عدد عشرة تراكتورات تمت مصادرتها والاستيلاء عليها. وقد أدى هذا الاعتداء إلى فشل الموسم الزراعي وسحب المزارعين السودانيين من المنطقة تفادياً لأي تصعيد ومراعاة لعلاقة حسن الجوار ، وقد توسعت دائرة النزاع في نفس الموسم لتشمل منطــــــــقة بحر سلام ( مجاج ـ اللكدي).

***- في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الاثيوبية على توفير الخدمات لمزارعيها حتى داخل الاراضي السودانية ،يختفي دور الدولة السودانية تماما في هذا الصدد!!

(د)-
دارفور
-------
***- تقدر مساحته بخمس مساحة السودان وتبلغ 510 الف كيلومتر، وتحد الإقليم ثلاث دول: من الشمال الغربي ليبيا ومن الغرب تشاد ومن الجنوب الغربي أفريقيا الوسطى، فضلا عن متاخمته لبعض الولايات السودانية مثل بحر الغزال وكردفان والولاية الشمالية.

***- يمتد الإقليم من الصحراء الكبري في شماله الي السافنا الفقيرة في وسطه الي السافنا الغنية في جنوبه. به بعض المرتفعات الجبلية وأهمها جبل مرة الذي يبلغ ارتفاعه3088م حيث توجد أكثر الأراضي الدارفورية خصوبة. كما ينقسم الإقليم إداريا إلى خمس ولايات: شمال دارفور وعاصمتها مدينة الفاشر، وجنوب دارفور وعاصمتها مدينة نيالا، وغرب دارفور وعاصمتها مدينة الجنينة و شرق دارفور وعاصمتها مدينة الضعين و وسط دارفور و عاصمتها مدينة زالنجي.

***- يبلغ عدد سكان دارفور ما يقارب 6 ملايين نسمة، يستخدمون لغات محلية إلي جانب اللغة العربية.

***- ويسكن دارفور عدد كبير من القبائل التي تنقسم إلى مجموعتين "مجموعات القبائل المستقرة" في المناطق الريفية مثل: "الفور"، "المساليت"، "الزغاوة"، "الداجو"، "التنجر" و"التامة"، إضافة إلى مجموعات القبائل الرحل التي تتنقل من مكان لآخر مثل: "الأبالة"، "المحاميد"، "مهريه"، "بني حسين"، "الرزيقات"، "المعالية"والسلامات والبني هلبة والحيمات والترجم والقمر و"الميدوب". وغالبية القبائل المستقرة من الأفارقة، ويتكلمون لغات محلية بالإضافة للعربية، وبعضهم من العرب، أما غالبية قبائل الرحل فهم عرب ويتحدثون اللغة العربية، ومنهم أيضا أفارقة.

***- كما أفادت عدة تقارير أن القرى التي يتم الإغارة عليها من قبل ميليشيات الجنجويد المدعومة من الحكومة السودانية، تتعرض للتطهير العرقي حيث يتم قتل عدد من المدنيين، ثم يجلب سكان ناطقين بالعربية للإقامة بتلك القرى وأن منهم قبائل في دول مجاورة مثل تشاد.

***- ورغم أن الحكومة السودانية تنفي "رسميا" وجود العبودية فيها إلا أنها اعترفت بوجود حوالي 14.000 حالة اختطاف بين الأعوام 1983 - 2005 بسبب الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.


#481506 [الحنينة]
4.00/5 (1 صوت)

09-30-2012 02:32 AM
خذ على سبيل المثال‏(عباقرة الإنقاذ‏)في دولة السودان هؤلاءكأنهم يكتبون على صفحات بيضاء لم يكتب عليها أحد قبلهم،علما بأن تاريخ السودان يمتد إلى الوراء أكثر من أربعين عاما.وجدوا شعبا حسن الإسلام،فآلوا على أنفسهم أن ينزلوا عليهم الإسلام من جديد. وجدوا أمة كريمة أبية متراحمة فأهانوا كرامتها وجرحوا كبرياءها ومزقوا شملها.وجدوا شعبا صابرا راضيا بقسمته،يعيش مستورا ولو على الكفاف،ولكنه يعمل ويكدح وتتحسن أحواله عاما بعد عام ،فأذاقوه وبال الجوع والهوان،كي يقولوا إن الشعب كان جائعا قبلهم،وأنهم هم الذين جاءوه بالمن والسلوى.وجدوا دولة‏_على علاتها‏_ذات هيبة تنصر الأخ وترعى حقوق الجار،ويحسب حسابها بين الأمم فحولوها إلى دولة تافهة لايقام لها وزن،لاتنصر مظلوما ولاتردع ظالما.أوراق عملتها تحمل بالزنابيل والزكائب لشراء رطل البصل والطماطم ثم نادوا،هذه أمة صارت الآن مؤهلة لزعامة العالم‏!ماذا بالله عليك أن يكتب الكاتب في حمأة هذا الجنون؟ [الطيب صالح‏]مختارات/وطني السودان.


#481479 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 01:14 AM
٣-
أخـوي الـحـبوب،
يسقط البشير البشكير،

***- والله بحسب علمي بانه (ساقط) سياسة، ودبلوماسية، واخلاق، ودين،...

***- و(سقط) الناس المعاه وجراهم لل(سقوط) المريع، منهم من (سقط) بسبب الفساد المالي، واخرين (سقطوا) بسبب جرائم الأبادة والتصفيات الجسدية،

***- ولكن الدول الكبري (اسقطته) من قائمة الرؤساء المحترمين، وادرجته في قائمة الشخصيات (الساقطة)، وتصر محكمة الجنايات الدولية علي اعتقاله و(اسقاطه) في شباكها وتقديمه للمحاكمة!!،

***- معليش ياأخ يسقط البشير البشكير، اذا كان سلامي (سقط) في بداية كلامي، واحييك واشكرك علي الزيارة والتعليق.


#481477 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:53 AM
٣-
أخـوي الـحـبوب،

مخبول،

هووي يازول، والله ماشايفك مخبول، وتعليقك تعليق ناس نصاح مفتحيين، وبالفعل حلايب بقت منطقة مصرية ١٠٠% ونحنا بنكتب كلام لابجيب ولابودي!!

***- اخوي الحبوب، تحياتي ومودتي لشخصك الكريم، وسررت بزيارتك الموقر، وتعليقك (الجني) الرزين،

***- اما عن كلامك عن اتفاقية مياة النيل فهناك عقبة كبيرة ظهرت في العام بسبب ظهور تيار افريقي يدعو لاعادة النظر كلية في الاتفاقية، ومع الاسف الشديد وبدلآ ان يقف نظام البشير علي الحياد فانه و(كالعادة) جنح ومال لطرف القاهرة مشكلآ زيادة في تعميق الموضوع المعلق!!

***- المشكلة الكبيرة في نظام البشير، انه يرفض وان يقوم المجلس الوطني بمناقشة المشكلة (برلمانيآ)، ويصر البشير علي ان يكون ملف اتفاقية مياة لنيل عنده في القصر، ويناقشها مع المسؤوليين في مصر عبر التلفون!!

***- كل الدول الافريقية ادانت مسلك البشير واطروحاته- السودانية- المصرية علي حساب مصالح الدول الافريقية المتضررة من الاتفاقية الحالية،

***- قمة المهزلة والمهانة، ان البشير لايهمه من امر الاتفاقية الا مصلحة مصر وحصتها من المياة في الاتفاقية الجديدة......اما عن حصة السودان من مياة فتراعيها الدول الافريقية اكثر من البشير الساهي عنها تمامآ!!


#481470 [أبو سهل]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:40 AM
من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح بميت ايلام ..


#481469 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:36 AM
٢-
أخـوي الـحـبوب،
واحد،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالطلة والزيارة الكريمة، ولكن بخصوص تعليقك المقدر و(الوجعععععععععععععع راقد)!!، فدي عاوزة مني وقفة!!

***- ياأخوي واحد، نحنا شعب كريم ومضياف، وحرم الغريب البجئ يزورنا الا (يستوطن) عندنا واصلو مايغادرنا،

***- عندنا الامراض المستوطنة، والملاريا المستوطنة، والأجانب الاستوطنوا و(دجاج الخلاء طرد دجاج الوادي!!)، ياأخي حتي الصينيين (استوطنوا) عندنا وسكنوا اللاماب وام بدة، وبقي يسفوا الساعوط...ويبصقوا في حلة الملاح!!

***- استوطنوا الاجانب عندنا، وظهر جيل سوداني جديد يحمل ملامح اسيوية، وكان مامصدقني امشي لدار (المايقوما)،او اسأل وزيرة الشئون الاجتماعية!!

***- انا بعترض علي تعليقك و(الوجع راقد)، قول:(الوجع استوطن)!!...وحيزيد ويزيد طالما ناس (الوجعة) لسه قاعدين!!


#481464 [يسقط البشير البشكير]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:20 AM
طير طير يا بشكير


#481463 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:19 AM
أخـوي الـحـبوب،

Shah- شـاه،

(أ)-
حبابك عشرة ياأول المعلقيين علي الموضوع المحبط ده، وسعدت كالعادة بتعليقك الرائع، ومازلت عند رائي انك زول (كتاب) وممكن تتحفنا بالمقالأت المفيدة وتثرينا فهمآ وعلمآ،وعذرك تب مامقبول!!

(ب)-
***- عمر البشير مشي جوبا عام ٢٠١١ وحضر احتفالات استقلال ميلاد دولة السودان الجنوبي، وكان حاضرآ بنفسه لحظات نزول علم بلده الشمالي من علي سارية الاحتفال بالميدان الرئيسي بالعاصمة الجنوبية،وارتفاع العلم الجنوبي مكانه، وشاف عملية تطبيق العلم الشمال، وتسليمه للوفد الشمالي،

***- وكانت المصيبة انه ووفده (الخرافي) رجعوا للخرطوم بدون علم بلده (الشم الواطة) في جوبا!!، الناس استغربت من رجوع الوفد بلا علم!!، وبعدها جاءت الاخبار تقول ان سلفاكير طلب من البشير الاحتفاظ بالعلم الشمالي لوضعه بالمتحف في جوبا!!..علمآ بانه اصلآ لايـوجد متحف بجوبا!!

(ب)-
***- قامت السلطات المصرية عام ١٩٩٥ بانزال العلم السوداني من علي سارية محافظة مدينة حلايب السودانية اعلانآ (بتمصيـر) المنطقة ودخولها ضمن الاراضي المصرية، ولانعرف اذا كانت الحكومة المصرية وقتها قد قامت وبصورة رسمية بتسليم علم السودان بعد انزاله في حلايب لسفارة نظام الخرطوم في القاهرة?!!...ونسأل وين العلم القديم ده?!!

(ب)-
***- وكمان اثيوبيا دخلت في لعبة (مرمطة) علم السودان، فقامت وبعد احتلالها منطقة (الفشقة) السودانية عام ١٩٩٥ بانزال علم السودان ورفع علمها الذي يلقي بظله علي الاراضي السودانية!!...ولاأحدآ من كبار قادة الحزب الحاكم او بالقصر وسأل منذ عام ١٩٩٥ وحتي اليوم عن مصير المنطقة او عن علم البلد!!

(جـ)-
***- وقبيل انفصال الجنوب عن الشمال، وفي زمن الوحدة، خضعت منطقة (مثلث نيما) بالقوة لكينيا عام ١٩٩٥، ويقال- والعهدة علي الراوي- انه قد اتفاق بين البشير والرئيس الكيني وقتها علي ان يتنازل نظام الخرطوم عن مثلث (نيما) السوداني مقابل الا تقوم الحكومة الكينية بتقديم اي مساعدات ودعم لجون قرنق وحركته المسلحة، ووافقت كينيا علي الاقتراح وضمت الاراضي السودانية اليها!!، وتم انزال العلم السوداني والذي لايعرف احدآ له مكانآ الأن!!

(د)-
***- العلم المرفوع الأن في منطقة ابيئ هو العلم الأثيوبي!!

(هـ)-
***- السودان الأن بلا دستور!!

(و)-
***- اخوي الحبوب، شـاه، البشير يحكم بلد (مقطع)،

***- شئ محكوم مصريآ،

***- وشئ اثيوبي،

***- وشئ تحت حكم الامم المتحدة،

***- واراضي محررة،

***- وابيئ لا هي شمالية ولا هي جنوبية،

***- واقتراح بمنطقة خالية من السلاح بين الشمال والجنوب،

***- وظهور مشكلة جديدة اسمها الميل ١٠١،

***- وواشنطن عندها اقتراح بانفصال الشرق،

***- وتم ترسيم حدود جديدة (لنج) مابين السودان واثيوبيا، ولكن لاأحدآ بل وحتي نواب المجلس الوطني لا يعرفون تفاصيلها!!


ردود على بكري الصائغ
Sudan [وهم] 09-30-2012 09:40 AM
الاخ بكرى اعتقد جازما ان المثلث بين جنوب السودان وكينيا يدعى(Ilemi) أليمى


#481419 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 11:23 PM
من أرشيف مكتبة (الراكوبة):
****************************

البشير رجع من الجنوب بلا بيرق...والنافع ب(لصـقة)!ا
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-10058.htm
----------------------------------------
1-
***- سافر البشير للجنوب يوم 9 يوليو 2011، وحضر مراسم انزال علمه الشمالي وسط تهاليل الملايين من ابناء وبنات الدولة الجديدة،

2 -
***- وكنا نتوقع ان نشهد مراسم تسليم البيرق الشمالي بعد تطبيقه بعناية وتقديمه لعمر البشير، وكنا في غاية الشوق لمشاهده عملية التسليم ورؤية تعابير وجه البشير وانفعالاته وهو يستلم من سلفاكير اخر علم شمالي بالجنوب، ولكن يبدو انه كانت هناك وراء الكواليس في جوبا مباحثات مابين كبار المسؤوليين في حكومة الشمال واعضاء من \"الحزب الحاكم\" الذين جاءوا مع البشير لجوبا بهدف حماية اهتزاز صورة البشير وفقدان هيبته وسخرية الملايين منه اثناء تسلمه للعلم المنزل من علي سارية مكان الاحتفال، وان تكون لحظات تسلم العلم في جوبا مشابهة ومطابقة لصورة تسلم الحاكم العام البريطاني لعلم بلده المنزل من علي سارية القصر الجهوري عام 1956!!

3-
***- ونجح الوفد الشمالي في اقناع كبار المسؤوليين الجنوبيين في الا يتم تسليم العلم الشمالي بعد انزاله لعمر البشير، وان يقوم سلفاكير بالاعلان بان الجنوب يشرفه الاحتفاظ بالعلم الشمالي وسيبقي العلم بالجنوب ومحل احترام وتقدير.

4-
***- وهكذا انقذ سلفاكير عمر البشير من موقف محرج للغاية، وحماه من الشماتة والسخريات... ومن صوره التي كانت ستملأ صحف ومجلات العالم وهو يتسلم علمه الشمالي بانكسار ومذلة!!

5-
***- بالطبع تنفس البشير الصعداء، وحمد ربه في سره كثيرآ علي نجاته من مأزق تسلم علم بلده.

6-
***- عاد البشير راجعآ للخرطوم بلا علم بلده...وبلا لقب رئيس جمهورية السودان (لموحد)...ومارفع هناك عصاه فوق الجماهير...ولارقص ولا "سـكسك" واهتز طربآ...وماسمع هتافات تؤيده او "كورس" المطبلون وهم يصيحون من خلفه "سر سر ياالبشير" يرفعون باصابعهم للسماء...وبلا مقابلات مع كبار المسؤوليين الضيوف الذين قدموا من اميريكا ودول اوروبا، والذين تجاهلوه ورفضوا الالتقاء به او الاقتراب من مكان وجوده بالحفل الرسمي ...وتجاهله الاعلامي الدولي والصحفييون الأجانب!!

7-
***- كانت زيارة البشير الاخيرة لجوبا محبطة للغاية له ولوفده الرسمي، فهم لم يجدوا الاحترام..بل الشماتة والسخرية، وليست هذه الزيارة فقط كانت محبطة، فقبل اقل من ثلاثة اسابيع مضت كان البشير في زيارة لاديس ابابا لحضور جلسات تخص الوضع في منطقة (ابيـئ) الملتهبة، وكانت وزيرة الخارجية لأميريكية حاضرة وقتها بالعاصمة الأثيوبية لنفس الغرض، ولكنها اصرت (وحلفت بدين ابوها وامها) الاتقابل البشير او تجلس معه علي طاولة المفاوضات، وتم استبداله بالنافع!!

8-
***- وفي رحلته للصين لم يقابله الرئيس الصيني بالمطار بسبب تاخير وصول طائرة البشير عن مواعيدها!!...( ولو حصل العكس وتاخرت طائرة الرئيس الصيني لمطار الخرطوم، لبقي البشير بصالة كبار الزوار بالمطار حتي ولو تأخرت 20 ساعة)!!

9-
***- وصل البشير لمطار الخرطوم سالمآ...عكس النافع علي النافع (المفلوق) بكرسـي ، واللصقه الطبية ( تقـول ياليــل)!!

10-
***- عندما زار الكرتي وزير خارجية النظام قبل ايام قليلة مضت العاصمة لندن، اجتمع هناك مع مسؤوليين كبار بالحكومة البريطانية، والذين اسـمعوه كلامآ كالسم، وافهموه صراحة ان مايجري في السودان من تصفيات عرقية وتصعيد الازمات محل ادانات بريطانية وعالمية، ولم تنجح زيارته ولا استطاع تغيير صورةالنظام!!

11-
*** لم تذكر الصحف المحلية شيئآ عن الدكتور مصطفي اسماعيل الذي كان مرافقآ للنافع الي لندن وحضر معه اللقاء باعضاء الجالية السودانية (وواقعة الكرسي)!!


#481391 [مخبول]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:46 PM
نحن نريد تعديل اتفاقية مياه النيل وليس حلايب فحلايب الاتفاق فيها واضح ارض مصرية والادارة سودانية ما تجننونا حلايب ليست سودانية


#481354 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:05 PM
الوجعععععععععععععع راقد


#481352 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:04 PM
مساء الخير يا أمير ومرحب بطلتك البهية:
البشير حالة ميؤوس منها (يوزلس) لو مشى بلاد الواق واق يرجع مدلدل يدينه. بس المشكلة المحيرة إنو عودته دائما وهو صفر اليدين تكون مناسبة للإحتفال بها، فلسان حاله يقول (الليل والنهار واحد على العميان ، واللوم والشكر واحد على السجمان). كما أن لأهلنا فى غرب السودان أيضامثلا بليغا مطابقا لذلك الأمر وهو (دوار جمل نسيبته كان لقاه بغني وكان ما لقاه بغني)


#481351 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:02 PM
مساء الخير يا أمير ومرحب بطلتك البهية:
البشير لو مشى بلاد الواق واق يرجع مدلدل يدينه. بس المشكلة المحيرة إنو عودته دائما وهو صفر اليدين تكون مناسبة للإحتفال بها، فلسان حاله يقول (الليل والنهار واحد على العميان ، واللوم والشكر واحد على السجمان). كما أن لأهلنا فى غرب السودان أيضامثلا بليغا مطابقا لذلك الأمر وهو (دوار جمل نسيبته كان لقاه بغني وكان ما لقاه بغني)


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة