لمن يقلب الشيوعي
01-01-2016 07:42 PM


ارسل لي الابن العزيز وجدي الكردي رئيس تحرير حكايات موضوع ,, رجم الاستقلال ,,الذي كتبه الاستاذ عبد الله علي عبد الله وتطرق فيه للبرجوازية الصغيرة وجلد الذات والبكاء علي اطلال الحكم البريطاني وشوقي بدري .
اولا انا اقدر ملكات عبد الله الفكرية والكتابية . لكن يبدو في الفترة الاخيرة قد صار عنده نوع من السعر .ومن الاعراض الهجوم والترصد لمنصور خالد بمناسبة وبدون مناسبة,,اتوقع هنا ردا خاصا ,, ويشرفني ان يخصص لي زاوية ويجمعني بشخص اعلم وادري مني كثيرا . لقد خصني عبد الله بموضوع كامل له الشكر الجزيل ، من قبل تحت عنوان ....شوقي بدري ضغينة مرتجلة علي العرب والمسلمين . ولم اكن افكر ابدا ان من يتمسح بسيرة عبد الخالق محجوب ليلا ونهارا ، يتهمني بالعداء للإسلام والعرب , انها احد المحن السودانية .
يقول الانجليز ,, يو آر ناو توكنق تو ذي كونفيرتد ,,. انك الان تتحدث مع من غير دينه . لان من يغير دينه يكون في حالة تشدد عنيف . اولا يحب ان يؤكد لنفسه قبل الجميع انه لن يتراجع عن دينه الجديد . وبتشدده يريد ان يطئن اشقاءه في الدين الجديد بجديته . ومن العادة ان يتعلم الداخل في الدين الجديد كل كبيرة وصغيرة عن ذلك الدين . ولهذا يتفوق علينا الاوربيون عندما يعلنون اسلامهم . ويحاسب نفسه ومن حوله بصرامة وانضباط مبالغ فيه . ولا يتنازل عن ادانة اقل تساهل . احد الاخوة ادخل زوجته الاوربية الاسلام وصار يشنكي لطوب الارض لانه الخواجية ندمتوا علي اليوم الدخلا الاسلام . الصبح حاضر والتهجد بالليل . وهذا حال الشيوعيين الذين يرتدون . يبالغون في الالتصاق باليمين والانظمة شبه الفاشية .
اريد هنا فقط ان اصحح بعض معلومات عبد الله .
اولا المواجهة بين البريطاني وعلي عبد اللطيف الظابط ،لم تكن لان علي عبد اللطيف قد رفض النزول من حصانه للبريطاني . لان علي لم يكن راكبا . علي عبد اللطيف رفض ان يحيي البريطاني لانه لم يكن مرتديا ملابسه الرسمية . وتجاهله علي عبد اللطيف بالرغم من انه يعرف من هو . علي عبد اللطيف حكم عليه بالسجن بسبب الموضوع الذي كتبه بخصوص الرسوم التي تدفع للسكر . ولم ينشر الموضوع في السودان . ولكن نشر في مصر .
المشكلة بين برمبل وبابكر بدري سببها طول لسان الرباطابي بابكر بدري . وكان بابكر بدري يناكف الحكام وخاصة المآمير المصريين . وطلبه ابو سن ووبخه امام الناس في رفاعة قائلا . انت يابابكر كل ما يجي مامور لي رفاعة تشاكلوا انت عاوز الحكومة تسويك مامور ؟؟ فقال بابكر بدري انت عمي كان قلت لي ما تشاكل المامور انا تاني ما بشاكلوا . فهمس له الشخ ابو سن .. شاكلوا شاكلوا . علشان يلين لينا . احد المآمير اختار بابكر بدري وصار يعزمه في منزله ويتسامر معة ويحكي له عن تاريخ حياته . بعد مدة بابكر بدري قال للمصري تاريخك ده انا حفظته كله خليني انا الاحكيه ليك . وصارت العداوة مع المامور . واشاد بابكر بدري ببعض المآمير لدرجة ان احدي النساء اشادت بالمامور في المشرع عند مغادرته وابكته وابكت الحضور .
برامبل لم يكن يمر يوم السبت فقط . كان يمر خمسة ايام في الاسبوع لانه امدرمان كانت اربعة ارباع وكل ربع عشرة حارات ويوم للسوق. كل يوم الساعو 6 صباحا بيكون مساعد المفتش بيلفور وعمدة امدرمان وشيوخ الارباع والبوليس في انتظارة ليفتش ربع لايحدد الا في اللحظة الاخيرة . وكما اورد بيلفور في كتاب حكاوي كنتربري السودانية ، انه تاخر خمسة دقائق وقال له برمبل يا خنزير الجحيم عندك زرارة مفكوكة .
كان يكبس علي السوق ويفتش كل شئ , ويلزم الجزارين بتغطية اللحم بالملاءات. واعطي آدم الغسال رخصة ودكان شمال الجزر للاستلام المرايل والملايات كل يوم حتي لا تنتقل العدوي الي سكان الاحياء . وفي هذا الدكان قتل الفنان فضل المولي زنقار له الرحمة . النسوة في سوق الطواقي والكسرة صرن يزغردن عند دخول برمبل للسوق . وعندما تكرر الامر سألهن عن السبب فقلن لانهم فرحات برؤيته وهو الحاكم .... الخ طلب من غفير السوق اخذ النسوة للمركز . فضحكن وعرف انهن يتلقون فلوسا من الجزارين لانهم لا يغطون اللحمة بالملايات . وعند الزغاريد ينتبه الجزارون ويغطون اللحم ولا يتعرضون للغرامة . واخلي سبيلهن . ذهب برمبل ولم نري حتي منديل لقش عرق الجزار ناهيك عن الملاءة .
باباكر بدري اطلق لسانه وكان ينتقد برمبل . وكان الناس يوصلون الكلام لبرمبل . وبابكر قال لمن كان يشكر برمبل للخدمات التي قدمها لامدرمان . فقد رفض دفع العتب والرسوم والقبانة ومال الرخص والايجارات ورسوم الحمله والزرايب والمرسي .. الخ الي الخرطوم . منع ركوب الجمال في داخل امدرمان ، لان راكب الجمل يكشف الحيشان والنساء . اسس اول منتزه وهو الريفيرا الحالية او جنينة برمبل وحفر ترعة من النيل وعمل شادوف كان يديرة المساجين احدهم كان كبس الجبة .
قال بابكر بدري لمن قال ان برمبل طور البلد وزرع الاشجار .. لكنه خصي الرجال ,, لانه يقوم بكل شئ ,, ويا ريتو ما طور البلد ,, . في طوافه في امدرمان طلب برمبل من بابكر ان يقفل البير كما عمل اهل امدرمان . وقال بابكر بدري ان عندة اربعة حنفيات ولكنه يترك البئر لليمنيين الذين يعملون في بيع الماء مساعدة . والماء كان يتجمع في شكل حفر . وهذا يولد الناموس. وفي المرة الثانية رفض بابك وقال لبرمبل البير دي ما بقفلا حتي لو دخلتني في قعرا ودفنتني فيها . والكوز المحافظ وضع ريس البنطون وولده في السجن لانه ادخل ركابا آخرين مع المحافظ الذي كان عائدا من عزاء .
عندما ذهب بابكر بدري طالبا ارضا من برمبل لمدرسة الاحفاد رفض برمبل وتقدم منه بابكر بدري متحديا عندما طلب من بابكر بدري ان يقف في مكانه . عدد له بابكر بدري المعارك التي خاضها ، وانه لا يخافه . وذهب بابكر بدري واشتكي لمدير المعارف الذي الزم برمبل بإعطاء بابكر بدري ارض الحملة التي هي مدارس الاحفاد في شارع الموردة ومسجلة باسم الشعب السوداني مثل جامعة الاحفاد. واعطي الضمان المحسن الامدرماني عبد المنعم محمد بأن البناء سيكون احسن من شروط برمبل . وقد كان . الانجليز ليسوا بملائكة ، لكن عندهم المؤسسية والمعقولية ، وعدم شخصنة الامور .
برمبل هو الذي احب امدرمان لدرجة التعصب . وجمع الشيوخ الدينيين وعلي رأسهم ود البدوي واقترح الاحتفال بالمولد في مكان واحد بدل انزواء كل طريقة في منطقتها . والغرض ادخال البهجة والفرحة وصرف لهم المال من خزينة البلد . وكانت الفرقة الموسيقية تعزف في المساء في المنطقة التي صارت سينما برامبل لادخال البهجة في النفوس . وكان ينظم الزفة في الاعياد. والناس علي عربات الكارو ويهتفون .. الفن لمين للحدادين ويرد الاخرون الفن لمين للخياطين .. الخ.
كان الناس يهربون من التطعيم ضد الجدري وكانوا يقولون انه يقضي علي المقدرة الجنسية ويصيب بالعقم . وفي احد الايام وفي محاكمة كبيرة سمح برامبل علي غير العادة للجميبع بالدخول . ثم امر باغلاق الباب وكشف ساعده للقراحة ورفض خروج من لم يتعرض للتطعيم ضد الجدري. وتغيرت نظرة الناس للتطعيم .
السيدة التي ذكرها عبد الله والتي قالت الانجليز لا يموتو لا يفوتو هي جدة وزير خارجية الكيزان الحالي غندور , فلقد توفي زوجها وترك لها اطفالا صغار السن . انتظرت برامبل بعريضة في مروره . وكانت تريد رخصة لعمل دكان في البيت تستفيد من اجاره . وكانت تسكن بالقرب من السوق في حي برمبل الذي صار حي الغنادير . فوافق في اللحظة علي الطلب وادخل يدة في جيبه واعطاها جنيها . فقالت جدة الوزير الحالي تلك الجملة .
عندما قبل مزمل غندور طيب اله ثراه في مدرسة امدرمان الاميبرية وهي اميز مدرسة في السودان ، طالبوها برسوم الدراسة . ذهبت والدته للمفتش . الذي اوصي بقبول كل ابناء السيدة بالمجان في المدرسة . وهذا التعليم الذي كفله البريطانيون لوالد الوزير الحالي واعمامة ، حرمه الكيزان علي الآخرين .
يتكلم عبد الله عن كتابة شوقي بدري عن اصدقائة في جزيرة توتي وماسماة بجامعة توتي . انا ارتبطت بتوتي عملت فيها متطوعا مع استاذي مبارك بسطاوي طيب الله ثراه في زراعة الجروف وكنت اساعد في ادراة المعدي’ وفي بعض الاحيان اكون الريس لوحدي وعملت كحواتي .
يقول عبد الله المشكلة التي حدثت كانت بسبب طلب الانجليزي بنزول الناس له . والمشكلة كانت ان الانجليز رفضوا تسجيل الاراضي للاجانب الذين اشتروا اراضي في توتي وفي الجزيرة المروية حتي من الوطنيين امثال بابكر بدري لانهم ليسوا من سكان تلك المنطقة في الجزيرة . واراد الانجليز تخطيط توتي لانها علي بعد امتار من الخرطوم . ورفض اهل توتي وندم بعضهم فيما بعد . وذهب وفد بزعامة الاستاذ ناظر الاهلية محمد حمزة طيب الاسماء الي المفتش واصر المفتش علي رأيه . فصفعه الاستاذ وطرحة ارضا . ولم يعتدي عليه اي انسان وحكم عليه بتهمة التعدي علي موظف اثناء تأديته لواجبه . والحكم كان 6 اشهر . محمد عبد المجيد علي طه كان يضرب به المثل في الشيطنة في ادرمان عمل ككاتب مع المفتش الانجليزي في الحصاحيصا . وكان محمد كثير الغياب والتأخر وعندما كثر كلام الانجليزي . خبطه محمد بمكنة الكتابة علي رأسه. ولان جدة علي طه والبلدة العمارة هي عمارة طة . لم يمكث كثيرا في السجن . هل يستطيع محمد او غيره ضرب اخ نصف عسكري في البوليس اليوم .
الاستاذ طيب الاسماء وجد العنت والاساءة في سجن كوبر في الزمن الاجرب . والاستاذ لم يضايق في رزقه بعد سجنه . وصار ناظر مدرسة الخرطوم الثانوية . الاعلامي محمد خير البدوي حكم عليه بالسجن في عطبرة لضربه القاضي الانجليزي بطوبة قطعت اذنه ز وهو في سجن الدامر يسكن عند الوالد توفيق صالح جبريل المامور . ووظفه الانجليز فيما بعد مديرا لفندق جوبا. وقام بارسال بصقة جافة في وجه طيار خواجة مزعج في الفندق .
لقد حكي لي اللواء سيف الموجود في السويد الآن ان ناظرهم الاستاذ طيب الاسماء كان يتوقع زيارة صديقة الازهري للمدرسة فطلب من الفراش الدود ان ينظف زجاج الشباك . ولكن الدود قام بغسل ضلفة واحدة . وعذره ان لعابه قد جف بعد الضلفة الاولي . الدود مسكين لم يشرحوا له امكانية استعمال الماء . عبد الله مسكين لم يخبروه بكل المعلومات . والشيوعي لمن يقلب كعب .
هذه المعلومات من الذاكرة ارجو ان تكون دقيقة .

[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4791

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1395186 [momo]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 10:21 PM
يا عمنا شوقي زنقار دا مات كيف والقتلو منو ولشنو... وشاكرين التوضيح مقدما

[momo]

ردود على momo
[shawgi badri] 01-04-2016 02:48 PM
فضل المولي خال محمود زروق الاخ الغير شقيق للسيد مبارك زروق القطب الاتحادي . كان من المفروض ان يذهب لتسجيل اسطوانات في القاهرة . اراد تغيير احد الشيالين حدثت مشادة واخرج صديق فضل المولي السكين وطعنه . وهدد الآخرين ولم يستطع البوليس الذي لم يكن مسلحا بالقبض عليه . تصادف وجود احد اهل البادية . دخل علي القاتل في الزقاق . وبالعصا تمكن من القبض عليه . في الستينات شاهدته واشار اليه البعض بالذي قبض علي قاتل زنقار . آل زرق جيراننا في حي البوستة .


#1395019 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 12:53 PM
يا أستاذ شوقي
هل تعرف دور (المحسن) عبد المنعم محمد في مأساة عنبر جودة؟؟

[هشام]

ردود على هشام
[shawgi badri] 01-04-2016 03:31 PM
لك التحية هشام. اعرف قضية جودة بالتفصيل . حذر منها ابراهيم بدري عندما كان في مجلس ادراة الجزيرة . طالب بحقوق المزارعين من تعليم وضمانات اجتماعية وعلاج في الجزيرة والمشاريع الخصوصية . رفض طلبه استقال من مجلس ادارة الجزيرة . المصدر عمر محمد عبدالله الكارب الجزيرة رحلة عمر . القانون كان يتيح لصاحب المشروع أن يتأخر في تقديم الحسابات او الغرامة مئة جنيه . كان ت اسرة ابو العلا لا تقدم الحسابات وادفع الغرامة . استخدمت الفلوس في بتاء اضخم عمارة في السودان شارع القصر . وبيت سعد ابو العلا الذي صار مركز حزب الامة حافظ ابن اخ عبد المنعم محمد المشهور بمدير كان المسئول . لم نسمع ابدا بضلوع عبد المنعم محمد في كارثة جودة . الجيش والبوليس تصرفوا بعدم معقولية .
عبد المنع ممحمد وهب كل ماله للاوقاف . طعن ابناء اخيه في قراره لانه يتنافي مع الشرع . وسمح لهم بثلث المال او ربعه . عبد المنعم كان منزله الكبير مفتوح في يوم الجمعة للمساكين وكان منهم المجذم والكسيح ويأكل معهم ويقسم عليهم ماله والقماش . هو وكونت ميخالوس وابراهيم عامر ازرق وعبد الرحمن المهدي وآخرون ساعدوا في بناء الاحفاد التي هي مسجلة بإسم الشعب السوداني ولها مجلس امناء يديرها . لا تمتلك اسرو بدري شباكا في الاحفاد . كونت ميخالوس اليوناني كانت عندة بعثات للسودانيين للدراسة في الجامعة الامريكية . استفاد منها السودانيون منهم حسن التاج الايتاذ امين الزين الدكنور عبد المنعم بدري والكثيرون . النميري قام بطرد كونت ميخالوص من السودان لانهم غير سودانيين . ابن كونت ميخالوص قابل السفير علي حمد ابراهيم في اوربا وانفجر باكيا لانه مولود في قرية السروراب خارج امدرمان .


#1394702 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 09:01 PM
أستاذنا الكبير شوقى ... لك خالص التحية والود ... أنا متابع جيد لكافة مقالاتك ... حقيقة لاغبار عليها ... ومقالاتك ونحن في الغربه تعطينا الدفء والشوق لبلد الامان (امدرمان) .. عموما أرى في تعليقات بعض الاخوة محاولة استدراجك لتذكر المزيد من الوقائع أو اثبات أو اضافة هذه فقط ملاحظة ... مرة أخرى لك التحية والتقدير

[سوداني]

#1394681 [الفاضل عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 08:18 PM
يالك من نبيل ياشوقي! لما لاقيتني فى لندن سنة 2010 لم تذكر لي أمر ذلك الرفيق لأنك لا توغر الصدور ككثير من أهلنا . نعم سرق الدولارات التى ارسلها لى دفعتى امين عمر احمد الذى كان يعمل بقطر. هو النحيف الأخدر ابو شعر الذى يحمل اسم الأمير الذى كان جدك بابكر يحبه وذهب معه فى تجريدة الريف وقتل فى توشكي ووصفه جدك وصفاً عجيبا.

[الفاضل عباس محمد علي]

#1394493 [مسافر]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2016 12:42 PM
اعتذر مقدما للقراء وللكاتب المحترم عن التكرار .. ولكن توجد نقطة ذكرتها في تعليقي السابق كنقطة طرفية وأريد ان أركز عليها هنا كنقطة محورية: وهي أنني اطلب من الأستاذ شوقي (الذي أتفق معه أحيانا وأختلف معه في أحايين كثيرة) أن يجمع مقالاته ويعمل لها تحرير وتدقيق .. ويصدرها في كتاب إضافة إلى كتابه عن أم درمان .. مقالات الأستاذ فيها أشياء وآراء كثيرة ومهمة ونتمنى ليه طول العمر ولكن التوثيق مهم .. وأعرف أنه قد يعتذر بضيق الوقت أو خلافه ولكن أعرف أنه كمغترب أوربي قديم ومستثمر تتوفر لديه من الإمكانيات ما يمكنه من أستئجار جهة ناشرة ومحرر أو محررين للقيام بالمهمة _ ويصرف عليها قرشين تلاته - على أن يتولى هو مهمة المراجعة النهائية وأعتقد كثير من الكتاب العالميين الكبار يتبعون هذا الأسلوب ,, فقط لينظر لما أثارة كتاب جده بابكر من حركة فكرية وثقافية واسعة ما بين معترض ومؤيد .. المهم أنه أثري الحياة الثقافية في البلد وأرجو أن لا يهمل شوقي هذا المقترح ويهتم به كأولوية .. وشكرا

[مسافر]

#1394474 [مسافر]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 12:01 PM
الأستاذ شوقي/ تحية .. د. عبد الله هو حقيقة مثقف وقاريء وكن نقرأ له من زمن قديم .. دا من جانب الثقافة والاطلاع ولكن من حيث المواقف عنده مشكلة كبيرة جدا فهو الأن (مطفح)على سطح الموية بدون دليل أو هدف , وتمدحه بنسيبكم ع الخالق فيه نوع من المبالغة والتكرار العجيب .. طيب أنا في رأيي المتواضغ لل يمكن أن نفصل شخصية المرحوم ع الخالق ولا تاريخه من الحزب والفكر الشيوعي بأي وجه إذا قلنا الشيوعية في السودان فقد قلنا ع الخالق والعكس صحيح ارتباط أشد من ارتباط الطرة بالكتابة في العملة المدنية .. عاجبك ع الخالق شديد وما عاجباك الشيوعية ولا الحزب الشيوعي دي أنا ما قادر أفهمها من عبد الله .. أبدا. .دخل كراعه في الإنقاذ وجراها سريع .. منافح عن العروبة في السودان (وأنا بختلف معاك هنا يا شوقي العبد لله بتكلم عن العروبة في السودان وليس عن عروبة السودان ... قرنق نفسه وفي أشرطة مسجلة هنا على اليوتيوب لم ينكر العروبة في السودان .. قال يوجد عرب وناس أيضا غير العرب .. وأنا ضد الاستعلاء وضد التمييز من أي نوع ولكن ما ممكن أثبت للآخرين حقوقهم العرقية والثقافية وأنكر ثقافتي وأصلي مجاملة ليهم ودا موضوع طويل معاك وبراه وقبل كدا انت رديت بمسالة اليحث العلمي للجينات وغيرها ولسة نحن برضه كلامنا ما كمل ) نرجع لعبد الله (بدي) فقط أعرف عبد الله الأن شايت وين؟ يعني داير يقول شنو في النهاية؟ ياخي لو داير شيوعية يقول ولو داير عروببية يقول ولو داير ديمقراطية لبراليه يقول .. بس هو نفسه للأسف ما قادر يقدم أي رؤية بالخيار الذي يفضله .. كل مرة يهاجم في اتجاه .. أحيانا بجيب أقوان فنانة في نفسه .. حيرنا . أطلب منه مرة أن يكتب لقرائه الكثر شيئ بسيط بمستوى يا جماعة السودان دا أنا شايق يمشي في الطريق الفلاني ولا حرج عليه وأنا شايف هو بقدر يدافع عن خياراته لكن المطلوب أن يحددها أولا
وأيضا تخريمة بسيطة يا أستاذ لو سمحت ... أنا معك مية المية في تصديك للطائفية بل أنا أعتبر ان الكيزان ديل مجرد عرض طارئ لكن المرض الدفين هو الطائفية سيدي دا وسيدي داك .. ما عملوا أي حاجة واسه قالوا هم الحققوا الاستقلال .. أتمني على أي فرد أن يمدني بأي وثيقة أو نقل شفاهي عن أي من السيدين قال فيها في أي مرة من المرات بالخشم ساكت (يا الأنجليز أطلعوا من السودان) أطلب ولا انفي ..العنده يقدم لينا

وأختلف معك أيضا في رأيك في نميري وحكمه .. نميري تصدى للطائفية .. النظام الوحيد الاتصدي للطائفيه هو نظام نميري .. أخطاؤه كثيرة جدا ولكن لا أعتبر أنه انسان بلا حسنات.. وأقدر تارك الشخصي معاه في خروجك من البلد وأنه أعدم نسيبك ع الخالق لكن هو ما مشيى ليه في البيت واعدمه ناس نظموا انقلاب ورفعوا السلاح ومن يرفع السلاح إما قاتل أو مقتول ووضعهم كان مرفوض من السودانيين وإلى الأن ومهما تفلسفوا بسبب رئيسي واحد هو المسألة الدينية,, والشيوعية هي بره نظام دكتاتوري وانت شفته وعشت فيه يعني حكاية تغنيهم بالدمقراطية دي تلحين ساكت
وأخيرا اقتراح بأن تجمع مقالاتك ولو تستأجر محررين متخصصين وتعمل ليها تنفيح ومراجعة وتصدرها في كتاب .. خير وابقى
وتحياتي
ورابحة بت ع الحفيظ الشاعرة برضها عمتي وكان ما عرفتني أعرفني
ولك تحياتي ومودتي
وسنة مباركة عليك وعلى شعب السودان ربنا يمرقه من الكبة الهو فيها بلطفه ورحمته لا ضرب طيران لا مدفعية ببركة الصالحين والمساكين والبسطاء الكريمين فيه والحاجات بيت الله والأطفال الصغار الما عندهم ذنب والبهائم الجعانة .. آمين

[مسافر]

ردود على مسافر
[shawgi badri] 01-02-2016 06:49 PM
العزيز مسافر لك التحية وكل سنة وانت احسن ز\ز انا لا يمكن ان اكون علي حق كل الوقت . الجدة رابحة التي كنت ا حبها واعجب بها وبشعرها عرفت منك انها لم تكن دنقلاوية ولك الشكر . عبد الخالق اخطأ بأن جعل الحزب في جيبه ز واخطأ عندما وافق علي انقلاب لان الشيوعية ضد الانقلابات . وكان من المفروض ان يسلم البلد لكل الاحزاب ويدعو الي الديمقراطية . لان الحزب الشيوعي لم تكن عنده الجماهير الكافية . واستمرا الشيوعيين في الحكم لوحدهم كان سيكون اكثر بطشا وتنكيلا بالشعب لان المعارضة ستكون واسعة .
نميري حارب الطائفية واتي بالأسوأ المصريين . وانتهي بالكيزان والمتأسلمين . الضربة الما باكتلك بتقويك . بعد نميري الطائفية صارت اقوي وابشع . ونميري دخل معاه الصادق وطبطب علي الميرغني ورجع ليهم الككص . وهنا القوة .


#1394457 [فحل الخلا]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 11:18 AM
احيي فيك شجاعتك وتواضعك عمنا شوقي بدري لقد هاجمتك في مقال سابق لا لشئ الا لمعرفة معدنك في الازمات ولكنك اثبت جدارتك وثباتك وعفا الله عما سلف

وكل سنة وانت طيب والاسرة الكريمة

[فحل الخلا]

ردود على فحل الخلا
[فحل الخلا] 01-02-2016 09:45 PM
شكراً على ردك القيم

الواضح انك خضت الكثير من البلاوي والمصايب في خارج وداخل السودان في شبابك الامر الذي صقل تجربتك في التعامل مع الناس من مختلف المشارب كما نما روح الشجاعة والمواجهة فيك حتى ولو كادت تودي الى كوارث لا يحمد عقباها..انا دائما اسائل نفسي ماذا جعل شوقي بدري هو شوقي بدري هذه الحالة الفريدة؟ لا يجادل احد في انك معطاء غير كتوم صريح حتى ولو ادى ذلك للومك وتقريعك من الكبير والصغير ، متواضع رغم انك تحمل ثروة في افكارك كما انك انسان مهذب التعابير حتى عندما يتطلب الامر ايرادك لاشد الاحداث التاريخية خلاعة، ولكن ذلك لا يفت من عضدك من المواصلة لانه وببساطة لا احد يمكنه ايقاف شوقي بدري او تغيير اتجاه بوصلته لان هذه هي طبيعته !

وهذا هو سر شوقي فان شوقي اقرب الى الوجدان السوداني المعاصر لان روح التمرد والثورية تجري في دمه منذ صباه وحتى هذا العمر...لقد عشت الحياة بشكل عملي وحر تحسد عليه

[shawgi badri] 01-02-2016 06:32 PM
المشكلة اننا مصابين ب ,, العوارة ,, السودانية في ناس بيسموها شجاعة او حماقة . والدبابات الروسية في الشارع . انا وقفت في مؤتمر طلابي والبعض في نهاية المؤتمر يقترح شعارات ويصفق الناس انا اقترحت ادانة الاحتلال الروسي في تشيكوسلوفالكية . والناس اتخارجت . ومعي احمد محمد الشاذلي وكمال جعفر حسون ومحمود اسماعيل ابراهيم قاشرين وماشين حفلة . الشيك بدوا النبذ والاستفذاذ كالعادة . طلعنا من العربية التي في شكل قسمين ووقفتا في النص . واحد شيكي لسة بينبذ وبيأشر . فتح الباب ... وفي المحطة الترماج فضا . قلت ليه فصاحتك وقلة ادبك وبجاحتك دي تدل علي انك عضو في الحزب ولا شنو .
شفت ليك زول بيدق ليه بوليس في الدول الشيوعية . كلها عوارة سودانية . لمن نكون علي حق ما بنتراجع . في مؤتمر المانيا السنوي قيل 5 سنوات اتي تلاتة من شباب الانصار للتحرش بي انتهي الامر باننا صرنا شبه اصدقاء لانهم شعروا بأن الحاج ده ما حيتراجع . خليك من كلام انترنت الناس دي عارفة انو كلامي صاح . القصد الشوشرة والتخويف ..


#1394408 [اليوم الأخير]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 09:36 AM
((((((ولم اكن افكر ابدا ان من يتمسح بسيرة عبد الخالق محجوب ليلا ونهارا ، يتهمني بالعداء للإسلام والعرب , انها احد المحن السودانية .)))))
مسحت بيهو الواطة لكن ،، فعلاً الشيوعي لما يقلب **** جداً ،، مشكلة الشيوعيين ما فاهمين الماركسية زاتا هي شنو ،، فهم مجرد طائفيين زيهم و زي ناس حزب الأمة

[اليوم الأخير]

#1394368 [لم ينقلب]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2016 07:45 AM
للشيوعيين عبارة تاريخية خادشة يصفون بها من يقلب او ينشق عليهم بقول فلان "انفنس".
الا ان د عبدالله في نظري لم ينقلب او ينفنس، ولكنها طبيعة شخصيته التي تترصد الاحداث والاشخاص و"تحكها حتى تجيب الدم" هي سبب فراقه للقوم وليس الفكرة. فهو جيد جدا في ابحاثه ويستغرق فيها وقتا وعمقا لايجود به الكثير من الباحثين. الا ان افته الوصول للنتائج يكون احيانا مسبقا قد حدده بدل ان يترك البحر موجه ليأخذه. وهذه تارة تنجح واخرى تفشل.
اذكر موقف طريف قبل سنوات عديدة اذا تجاوزته بسيارتي من الجهة الخطأ -مثل مايحدث في السودان- وللامانة ادخلني عسكري المرور وليست غلطتي، واذا بي افاجأ به يلاحقني بكلاكسات حتى عدى من الجهة الخطأ امامي منتصرا، ثم مضت اعوام وتعارفنا كأول مرة ولم اذكر له هذا الحادث ابدا. متعه الله واياك بالعافية وغفر له ولنا.

[لم ينقلب]

#1394332 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 03:36 AM
مافي شتائم للمصريين المرة دي ؟؟؟!!!!!!

[مواطن]

ردود على مواطن
[عبدالله البطحاني] 01-02-2016 11:17 AM
عن اي مواطنه تتحدث يا مواطن ؟؟ يبدو لي انك مصري او من بقايا الحمله التركيه المصريه في السودان,,,
شوقي بدري يكشف لنا المستور عن مماراسات ومكائد اهلك المصريين ضد ابناء شعبنا وله منا الف شكر ,,واذا ما عاجبك كلامه هناك عدة مواقع مصريه تشتم شعب السودان ليل نهار يمكنك اشفاء غليك منها,,


#1394276 [قاضي]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 11:35 PM
مزمل غندور حي يرزق متعه الله بالصحة والعافية تم ترقيته قبل شهرين تقريبا الي رتبة فريق بواسطة البشير تكريما له وظهر في التلفزيون .

[قاضي]

#1394275 [د. الصادق عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 11:35 PM
هذه المعلومات من الذاكرة ارجو ان تكون دقيقة .

حسنا استطرد مستدركا الأستاذ شوقي بدري بأن معلوماته من الذاكرة التي يرجو ان تكون دقيقة.

لكن المعلومة الدقيقة هي أن د. عبدالله علي ابراهيم يستحق الإحترام ليس لشخصه فقط و لكن لقدرته علي التوثيق العلمي و الموضوعي في غير ما تجني أو افتراء علي أحد و عدم ادعائه بانه يملك مخزون السودان (أمدرمان) التاريخي.

أما عن شيوعيته فهو مانفك يفاخر بها.

[د. الصادق عبدالرحمن]

ردود على د. الصادق عبدالرحمن
[shawgi badri] 01-02-2016 06:13 PM
يا دكتور لك التحية . لم يخطر بذهني في يوم من الايام ان ادعي انني كاتب او شاعر او عالم. ولا اريد ان اكون مالك مخزون السودان او امدرمان التاريخي . عبد الله ما ممكن يكون شيوعي . في شيوعي بكفر الآخرين . وهل في شيوعي شوفيني قومي ؟ الماركسية انا قريتا في الحامعة . يعميني ويطرشني . ما سمعنا بي شيوعي برشح نفسه لانتخابات رئاسية في بلد دكتاتوري شبه فاشي . اعمل لي خدمة.... لو في زول قال ليك شوقي بيعرف اي حاجة وبيفتكر نفسو عالم وفاهم . قول ليه شوقي يعترف بجهله . تسارع الناس الي اتحاد الكتاب والمنتديات والتجمعات الادبية ، هل سمعت في يوم من الايام انني قد فكرت في ان اعتبر نفسي صاحب حق في ان انضم اليهم ؟


#1394267 [لإشقهل]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 10:35 PM
يا عمنا مزمل غندور حي يرزق اطال الله عمره و متعه بالصحة و العافية .... وبعدين حجة آمنة ما حبوبة غندور الوزير.... و بعدين حكاية انها قالت الانجليز لا يفوتو لا يموتو دي دايرة تاكيد لاننا ما سمعنا بيها قبل كدة
لك النحيه

[لإشقهل]

#1394261 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 09:53 PM
من خلي عادتو قلت سعادتو
معركتك السابقة مع القراء وانقلابهم ضدك بسبب تعظيمك لاسرتك وتكرارك للحديث عن آل بدري .
واليوم تكرر نفس الخطأ وتصر ان يكون نصف المقال ( القصة ) عن بابكر بدري .
يبدو انك تكتب لنفسك وتحاول ان تؤرخ لاسرتك .

[عمر]

ردود على عمر
[كركجان] 01-03-2016 04:41 PM
الاخ عمر الاستاذ بدري يكتب عن حقائق محدده ويذكر الابطال الذين شاركوا في هذه الاحداث - طيب ود بدري شو يسوي اذا كان كثير من افراد عائلته اعلام ونشطاء وقد شاركوا وما زالوا بفاعليه في كثير ممن الاحداث في دولتنا؟ هل تريده ان يشطبهم من التاريخ؟ واذا فعل هذا يكون كالشيطان الاخرس الساكت عن الحق - اقول لك يا هذا انه لا يهمه ان يكتب عن الجوانب الشخصيه لاسرته بقدر ما يهمه ذكر حقائق التاريخ للاجيال الراهنه والقادمه - ولو شاء الرجل ان يكتب عن اسرته وتواريخها لملأ المجلدات الضخمه فكثير من افراد عائلته لهم من التاريخ والاحداث لو شاء لتباها بها وحفظها في المجلدات ولكن الرجل لتواضعه لا يذكر عنهم الا النذر اليسير الذي يطره سياق الكلام على ذكره. فق الى رشدك ايها الاخ ولا تكن كالشيطان الاخرس...


#1394251 [الفاضل عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 09:29 PM
ياشوقي لماذا تعمم؟ أنابرضه قلبت لكن ما أظني كعب، إذا كانت الكعوبية تعنى ممالأة وتملق اليمين.

[الفاضل عباس محمد علي]

ردود على الفاضل عباس محمد علي
[shawgi badri] 01-02-2016 05:05 PM
الغالي الفاضل ابوعباس كل سنةوانت كده . انت يا اخوي لم تقلب لانك لم تتنكر وتكفر البشر وتدينهم بمعادات العرب . انت لم تبصق علي تاريخك الشيوعي ولم تسعي للإضرار بالاشتراكية .
تعرف مين القلب الشيوعي السرق دولاراتك الاتحصلت عليها بتعب من قريبك وانت في براغ بعد نكسة 1971 وضيق الدنيا . الدولارات اتي بها للسويد . وصار بعثيا وعمل في السفارة العراقية وتنكر للشيوعية. هنالك المئات الذين قلبوا وحاربوا الاشتراكية .


#1394247 [امين]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 09:25 PM
في هذا الدكان قتل الفنان فضل المولي زنقار له الرحمة ، اي في ام درمان ، هل هذه المعلومة دقيقة ؟ لان هناك معلومة تقول ان زنقار قتل في كوستي! انا قلت كدا لانك قلت هذه المعلومات من الذاكرة وترجو ان تكون صحيحة ..... مع تحياتي عمي شوقي

[امين]

ردود على امين
[shawgi badri] 01-02-2016 05:35 PM
امين اريتك عافية . فضل المولي خال محمود زروق الاخ الغير شقيق للسيد مبارك زروق القطب الاتحادي . كان من المفروض ان يذهب لتسجيل اسطوانات في القاهرة . اراد تغيير احد الشيالين حدثت مشادة واخرج صديق فضل المولي السكين وطعنه . وهدد الآخرين ولم يستطع البوليس الذي لم يكن مسلحا بالقبض عليه . تصادف وجود احد اهل البادية . دخل علي القاتل في الزقاق . وبالعصا تمكن من القبض عليه . في الستينات شاهدته واشار اليه البعض بالذي قبض علي قاتل زنقار . آل زرق جيراننا في حي البوستة .


#1394244 [جوجو]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 09:18 PM
تسلم وتنعم

[جوجو]

#1394242 [الغول اب شطور]
5.00/5 (2 صوت)

01-01-2016 09:08 PM
احد الاخوة ادخل زوجته الاوربية الاسلام وصار يشنكي لطوب الارض لانه الخواجية ندمتوا علي اليوم الدخلا الاسلام . الصبح حاضر والتهجد بالليل

ههههههههه اضحكتني اضحك الله سنك استاذنا شوقي بدري

اما بخصوص عبد الله ابراهيم ده قصتو بسيطة ياشوقي وواضح انو الآن بدأ يتمسح في سيرة شوقي بدري لجذب المعلقين والشغلة تسويق ودعاية وكده لو فهمتو

وانت بصراحة كده خارب ليهو السوق في الراكوبة هههههه

[الغول اب شطور]

ردود على الغول اب شطور
[الغول اب شطور] 01-02-2016 10:09 PM
ولك التحية ايضا استاذنا شوقي...هو حاول يجرك في مقال سابق وتحرش بيك عديل بس انت طنشته وسقط سقوطا كبيرا في نظر الكثير بسبب عنصريته الفاضحة والتي فاحت رائحتها النتنة رغم الغتغتة عليها

فقال يجرك بموضوع الانجليز
المضحك ان مقاله الاساسي ليست به مناقشة جادة من طرفه واعتقد انه يعمل الآن على مقال لرد الاعتبار

هل فعلا د ع ع شيوعي مزيف تدل على ذلك كل مقاطع اسمه؟

[shawgi badri] 01-02-2016 05:20 PM
العزيز الغول لك التحية . من المفروض ان يتمسح شوقي بعبد الله لأن عبد الله مفكر وله ملكات علمية مهولة . واتته فرص عظيمة . لماذا مهزلة الانتخابات الرئاسية ومسح الخوج للكيزان . وبعدين من كل خلق الله ما لقي ليه زول غيرشوقي بدري ؟ ومالو ومال منصور خالد .

[الغول اب شطور] 01-02-2016 12:30 PM
العنصريون المتدثرون برداء الشيوعية والماركسية وغيرها من تيارات "فلسفة الكلام" التي لا تقدم ولا تؤخر خاصة السودانيين الذين اعتنقوها هم من تكلست افكارهم واصبحوا خارج التاريخ
ام كل من هب ودب محرش ما بعرف شنو دي ليس لها محل من الاعراب عندي..كل واحد سيد نفسه وسيد كلامه راجع نفسك
ما معنى ان يهاجم د عبد الله الاستاذ شوقي عدة مرات وفي احد المقالات الذي لا يمكن وصفها سوى بالعنصرية المبطنة التي كشفت الوجه القبيح لمدعيك ؟؟؟
هل تريد ان تراجع المقال العفن؟ اعتقد انك تعرفه

[قاضي] 01-01-2016 11:42 PM
يhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-220185.htmياخي حرام عليك هل يحتاج د عبدالله الي التمسح في سيرة الأستاذ شوقي ، والله مشكلتوا مشكله كل من هب ودب محرش من قبل جماعه تكلست وأضحت خارج

المبادرة وخارج التاريخ


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة