مسار هل يصحح المسار ..؟!
10-04-2012 12:25 AM

مسار هل يصحح المسار ..؟!

عبد الباقى الظافر


في خواتيم شهر ابريل الماضي كان المهندس عبدالله مسار في مكتبه بوزارة الاعلام يقلب اوراق الصراع مع خصوم نافذين في وزارته..الهاتف الجوال يخبره ان قراراً رئاسياً اعاد الاستاذ عوض جادين مدير سونا الى قواعده سالما..كان ذلك يعني عمليا جب قرار وزير الاعلام الذي اوقف مدير سونا الى حين انتهاء التحقيق معه في بعض المخالفات..لمم المهندس اغراضه على عجل وتوجه لرئاسة الجمهورية مقدماً استقالة لها صدى..بعدها اجرى الوزير اتصالات مع بعض الصحفيين ولاذ بداره في الريف الشمالي من مدينة بحري واحكم اغلاق هاتفه الجوال.

لم تفلح الاتصالات والوساطات في اثناءمسار عن استقالته..بعدها اضطرت الحكومة للتضحية بالوزيرة الناشطة سناء حمد العوض واقالتها من منصبها كوزير دولة في وزارة الاعلام باعتبارها جزءا من الصراع..ثم اعادت الرئاسة تركيب الوزارة على اسس لا تغضب عشيرة المهندس مسار في بوادي دارفور.

مسار مضى من الوزارة الى مقعده في البرلمان..ذلك المقعد الذي اهداه الحزب الحاكم للمهندس مسار تقديرا لخدماته في شق صف حزب الامة القومي..تحت قبة البرلمان . وجد مسار المجال ارحب..صار يسدد الرمية تلو الرمية للحكومة..في ذات تصريح اتهم قطبا نافذا انه يشغل أربعة عشر منصبا في الحكومة السودانية.

الخروج على النص جعل مجلس تنظيم الاحزاب يسأل مسار عن ميزانية حزبه..بعدها يجتمع ثلة من اعضاء المجلس الرئاسي في حزب الامة الوطني الذي يرأسه الرجل الذي قال لا..رجال مسار يجمدون رئاسته للحزب ويختارون رجلا اخر ..مسار يدافع عن نفسه ويؤكد ان المجلس الرئاسي مجلس استشاري لا يحق له الخلع من المناصب.

أمس هدد عبدالله مسار بالانسحاب من حكومة الجبهة العريضة..ثم لام اطرافاً في الحكومة والولايات بأنها تتجاوز المؤسسية وتتعامل مع بعض الافراد في حزبه ومن وراء ظهره.. قدم مسارتحديا اكبر ..حيث اكد أن ولايته هذه ستكون الاخيرة في رئاسة الحزب الوطني.

بات واضحا ان الحكومة وحزبها الحاكم بدأت في وضع المطبات في مسار المهندس مسار..اجلا او عاجلا ستتمكن الحكومة من رأس الرجل المشاغب ..وذلك ببساطة لانها ساهمت في صناعته وبزوغ نجمه..وانها لم تتعود من رصفائه قادة الاحزاب المتحالفة سوى السمع والطاعة.

في تقديري من الافيد للحكومة والحزب الحاكم السماح بنشوء احزاب معارضة قوية..جرأة مسار كان يمكن ان تكون نواة لمعارضة برلمانية..المؤتمر الوطني يحتاج الى استشعار المنافسة حتى لا يتجمد ويتكلس ومن ثم تبدأ من داخله المحاصصة الجهوية والاتكاء على النفوذ القبلي والعشائري.

دعونا من كل ذلك ولنسجل ان المهندس عبدالله مسار بدأ تطبيق مفهوم الولاية المحدودة في العمل الحزبي..من قبله وللتاريخ اقدم الجنرال عبدالعزيز خالد على الترجل عن قيادة التحالف الوطني ولو الى حين..بعض من قادة احزابنا من دفعة الرئيس الراحل جون كنيدي ما زالوا في المواقع الامامية وسيظلون في خنادقهم الى ان يقدر الله امرا كان مفعولا.

آخر لحظة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 981

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#483078 [ابو خنساء]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2012 12:48 PM
اللييلة سار سار سار يا عشايا الشمارات عندك يا بقة .. لكن صاحبك ده ما بحمد سيده في عز الضيق ده في زول بيقضي اجازته باسرته في القاهرة ياخ ده في زمن عبود ما حصل اها قول لي خم صر شوف تمن القرش الاحمر الوقفته ده


#482924 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2012 09:23 AM
لا ادري ما الذي قاد مسار للتمرد، هل هو البطر و " رفس النعمة" ام هل هي صحوة ضميرمتاخرة؟مسار يعلم و نحن نعلم ان احزاب تمومة الجرتق و اعضاءها من المؤلفة جيوبهم - امثال مسار - كانوا عبارة عن عملاء للمؤتمر الوطني باعوا ضمائرهم و شقوا احزابهم و قبضوا الثمن اموالا و مناصب صورية و ارتضوا بان يبصموا بالعشرة مع المؤتمر الوطني و ياكلوا من سكات، فما الذي اصاب مسار؟


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة