المقالات
الشعر
أسماء الجنيد
ردا على مقال الأستاذ صلاح عووضة (صلاح إدريس عريسا )
ردا على مقال الأستاذ صلاح عووضة (صلاح إدريس عريسا )
10-08-2012 04:27 AM

ردا على مقال الأستاذ صلاح عووضة (صلاح إدريس عريسا )

أسماء الجنيد
[email protected]


تألمت للغاية لما خطه قلم الأستاذالصحفي عووضة في حق زميلة لنا فرحت بإختيار شريك حياتها مثلها مثل كل البنات..
اولا يااستاذ عووضةالأخت الشاعرة نضال شاعرة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني
كلماتها صادقة وشفيفة وبسيطة ومعبرة ...( السهل الممتنع )
لا يجب ان تسقط حقها الأدبي وتسميها بمستشعرة!!! فقط لأنها تزوجت رجل اعمال ((غني ومشهور!!))
أما حكاية ظهورها إعلاميا في عدة قنوات ،لو كان حدث هذا بعد الزواج كانت الحملة وسعت وعزي السبب لزواجها من الأرباب !!! لكن الحمد لله كان برنامجها ( قهوتنا )هي والزميل الشاعر بشرى البطانة ناجح بكل المقاييس.
لماذا يا أخي كل هذا التحامل ؟؟ هل انت مقتنع بما كتبت في مقالك اليوم ؟ هل قرأت للشاعرة نضال ؟
لماذا تتحامل عليها ولم تنتقدها نقد بناء من قبل عن تجربتها الشعرية مثلا؟
لماذا الآن بعد إعلان زواجها من رجل معروف؟ تكشفت لك الحقائق إنها مستشعرة على حد قولك ؟؟
حتى المثال الإستدليت بيه في مطلع هجومك على الأخت نضال، وذكرت إسم( المغنواتية )( شامة )
كانت إشارتك مجحفة لأبعد حد في حق زميلة شاعرة شفيفة كل جرمها إنها إختارت شريك حياتها برغبتها وكامل إرادتها
وأيضا ألأستاذ صلاح أو أي شخص في مكانه من حقو يتزوج ويختار شريكة حياته كما يحلو له.
العمر لا يعيب الرجل في زواجه ، طالما بموافقة الطرفين ...
اتنين إختاروا حياتهم و إتزوجوا زواج على سنة الله ورسوله،وفرح لهم الأهل والصحاب.
لماذا نكدر فرحتهم ونجرح مشاعرهم على الملأ دون وجه حق ؟
هل أنت راضي كل الرضا ان تتجاوز الخطوط الحمراء وتكتب عن حياة الناس الخاصة؟
وأنت الصحفي المعروف والقلم الذي يفترض ان يدافع عن كلمة الحق ومن اجل حريةالغير وإحترام رغبات الآخرين الخاصة !!!
نعم الأستاذ صلاح إدريس والأخت نضال شخصيات عامة ومعروفة,, لكن هذا لا يعطينا الحق ان نتهكم على حياتهم الخاصة وننعتهم بصفات يندي لها الجبين !!!!
لماذا لا نفرح لفرح غيرنا ونحترم إختياراتهم ونبارك لهم الخير والسمح العاجبهم ؟؟
لماذا دائما سانين سيوف الحرابة ونازلين على الخلوق لوم وعتاب وشناف ما في ليه أي داعي ؟؟؟
عذرا استاذ عووضة إن تطاولت عليك ، لكن خطابك كان قاسيا حسب وجهة نظري كقارئة
وعذرا للأستاذ العريس صلاح والأخت الشاعرة العروسة نضال ، واسمحوا لي ازف لكم تهنئة حارة وملايين التبريكات
تباريكم فرحتنا وزغاريتنا ودعواتنا لكم بالرفاه والبنين والتهنئة مطبوقة للأسرتين

متاوقة
حقيقي نحن شعب مهما تعلمنا وتثقفنا نرجع للوراء مليون خطوة( بتحشرنا) فيما لا يعنينا,,




تعليقات 49 | إهداء 2 | زيارات 10257

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#488353 [Ahtenaton]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2012 04:47 PM
سلم لسانك
image
image


#486223 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 10:49 PM
المحراكة والسعن البتسميها منقرضة دى هي اصلك وتراثك لو بتفهم ، وتناولها في الشعر وفي القصة والرواية هو مخاطبة كافة شرائح المحتمع الفيهو العم والخال والجد المابغرف اللغة العربية زيك يا مثقف ، هو اعتزاز بالماضي لانه اصل حضارة الشعوب ،، والا الاستاذ الاديب المرحوم الطيب صالح ماكان اتسلق سلم المجد بي رواياته ذات التعابير الانقراضية التي تم ترجمتها لعدة لغات اجنبية وحازت على جوائز عديدة على مستوى العالم ،،، اظنك انت زاتك ما عارف الحكاية دي ... الجهل مصيبة القرن


#486221 [زمجول]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 10:39 PM
برضو نسال من اين حصل صلاح ادريس على المال. عند ضرب مصنع الشفا طلب من مكتب امني في امريكا متابعة قضيته عندها تدخل الكونجرس الامريكي و طلب وقف التحري لاسباب تمس الامن القومي الامريكي يا ترى كيف حصل صلاح ادريس على كل هذا المال في ليلة و ضحاها !!!!!!!!!! لا تقولوا فزورة بن محفوظ البلهاء مع البنك الاهلي و الله لو حملت السعودية على ظهرك و احضرتها لبن محفوظ ما يديك هللة!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#486169 [بكرى الحسانى- الاهلية]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2012 08:38 PM
اخونا العووضه هذا جاهل بالشعر والتقاليد لانه لايعرف معنالشعر والسودان نضال بنت بت بلد اصيلية من اسرة اصلية تعرف معنى الاعتذاز بالقرية والريف فهل منى الف تحية والف مبروك وربنا يكتب لها السعادة


#486023 [muntasir]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 04:39 PM
سلم لسانك


#485701 [Gashrani]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 10:06 AM
لا هي بشاعرة و لا انت بكاتبة. هل الشعر و الكتابة هو المحراكة و السعن و نوع الكلمات الدارجة و المنقرضه . إن جمع الكلمات المنقرضة لا تعني تمكنا في اللغة ولا في الصور الشعرية. بلاش كلام فارغ و بعدين صلاح إدريس كان غنيان لكن حسي ظنيتو بقى غناي ولا ملحن ما بعرف. و بعدين هو عمره كم صاحبتك عمرها كما و الباقي معه كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#485683 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 09:47 AM
Anxious to hear the other party reply to this article. Hope this will be soon?


#485657 [ابوعرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 09:02 AM
عزرا الاستاذه اسماء انت كذلك تجنيتي علي الشعب السوداني ... قضيتك عادلة ومن حقك نقد عووضة كما تشائين لكن التعميم الاخير يضعف من قضيتك العادلة لماذا تحكي علي الشعب كلة لمجرد ان هنالك شخص او فالنقل اشخاص تحشروا في ما لايعنيهم !!! عووضة تجني علي شخصين انتي تجنيت علي شعب باكملة بوصفك لة في متاوقتك !


#485601 [فرقتنا]
3.00/5 (1 صوت)

10-09-2012 04:24 AM
ماتخلطي الكيمان وانتي عارفه الراجل موضوعو الا تكوني ما بتفهمي وبعدين فهم النسوان الحريمي خالص دا مافي ليهو داعي عجني ليها وكيد الحساد انتي عارفة الراجل ما بقصد كدة

طيب رأيك في عرس وداد برضو لازم اكون نفس الفهم اذن انتي لاتخرجي عن الصياغ الكيزاني المأفون يلا سلام


#485530 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 11:12 PM
بنت جنسك اكيد عقبال يقع ليك جمال الوالي لو ما دخلت قفص الدجاج ده من قلبي بتمنالك زي قول كابلي


#485502 [يسقط البشير!]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 10:18 PM
لماذا الان فقط فتحتم ابواب النقد على نضال الحاج؟ كان من الاجدى نقدها قبل الزواج حتى يخلو من الغرض والمرض! لا داعى لخلط المواضيع بين العام والخاص ! نضال شئنا ام ابينا لها اسلوب وجمهور حتى ولو كان من اثنيات وجغرافية محددة!! انا شخصيامقتنع بانها (رغم موهبتها) فتحت لها الابواب اكثر من اللازم والسبب معروف!!!وبالتاكيد لن تحلم شاعرة من الهامش بهذه الاريحية والترحاب فى كل قنواتنا المسماة زورا(سودانية) ! لنضال الحق فى اختيار شريك حياتها! وعلى الجميع احترام خصوصيتها حتى ولو كانت شخصية عامة!


#485489 [ابوحميد]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 09:51 PM
نحن شعب لدينا حقد طبقي رهيب ونغير من الناس المرطبيين ولكن في تقديري اذا كان الشخص المرطب زي ناس العراس الرقاص معليش لكن زول زي صلاح ماله حر ما مسروق. نقل له عرس انشاء الله اربعه مبروك للعروسيين وانا شاء الله بيت عيال لان المال راقد والله يزدكم .


#485461 [احمد هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 08:37 PM
عقبال لي جمال الوالي يافرد


#485448 [مجنون ليلى]
4.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 07:58 PM
لقد لامني في حبّ ليلى أقارب
أبي، وابن عمّي، وابن خالي، وخاليا
يقولون: ليلى أهل بيت عداوةٍ
بنفسي ليلى _من عدوٍّ_ وماليا
أرى أهل ليلى لا يريدون بيعها
بشئ، ولا أهلي يريدونها ليا
قضى الله بالمعروف منها لغيرنا
وبالشوق والإبعاد منها قضى ليا!
قسمت الهوى بيني وبينها
فنصف لها، هذا لهذا، وذا ليا!
ألا يا حمات العراق أعنّني
على شجني ، وابكين مثل بكائيا!
يقولون ليلى بالعراق مريضةٌ
فياليتني كنت الطبيب المداويا !
فشاب بنو ليلى، وشاب ابن بنتها
وحرقة ليلى في الفؤاد كما هيا
عليّ لئن لاقيت ليلى بخلوةٍ
زيارة بيت الله، رجلاي حافيا
فياربّ إذ صيرت ليلى هي المنى
فزنّي بعينيها كما زيّنتها ليا
وإلّا فبغّضها إلى وأهلها
فإني بليلى قد لقيت الدواهيا
يقولون : قيساً بعدما شفّه الهوى
وبات يراعي النجم حيران باكيا
فيا عجباً ممن يلوم على الهوى
فتىً دنفاً أمسى من الصبر عاريا
ينادي الذي فوق السماوات عرشه
ليكشف وجداً بين جبينه ثاويا
يبيت ضجيع الهمّ ما يطعم الكرى
ينادي، إلهي، لقد لقيت الدواهيا
بساحرة العينين كالشمس وجهها
يضئ في الدّجى متساميا


هذا هو تعليقى على هذا الموضوع


مجنون ليلى والهلال


#485437 [HAMZA]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 07:39 PM
لقد قراءة مقال الاستاذ عووضة جيدآ . ولاكن لم اجد كل هذا الحقد والتحامل والكدر والقسوة التي زكرتيها يااسماء الجنيد ؟؟ عفوآ إن قلت لك فهمك قاصر ؟؟ ارجعي الي المقال وبالتحديد اول المقال المثال الذي إستدلآ به الاستاذ عووضة ولم تعد تغني شامة - منذ اليوم ذاك - إلا داخل بيتها رغم أن تذمر زوجها كان يُسمع بوضوح من وراء الجُدر.. ماذا فهمتي من هذة ؟؟ هل حقد هل كدر هل هل تحامل ؟؟؟ الفهم قسمة ونصيب مثل هذا الزواج ؟؟؟؟؟


#485425 [محمد عبدالرحيم]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 07:19 PM
اصلو انا كان ماعاجبني اسلوبك في الكتابة

باللهجة المحلية وجيتي الان تميتي الناقصه

بدرابك دا


#485401 [فادي الوطن بروحه]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 06:33 PM
نقول لك أستاذة أسماء جزاؤك الله خيراً على قول الحق - و ودعووضة كاتب كبير و دائماً ما يكتب احقاقاً للحق لكنه هذه المرة جانبه الصواب و رغماً عن مكانته لدى كثير من القراء - فيصبح لزاماً عليه الاعتذار لمن أصابتهم سهام التجريح و التبخيس التي صوبها نحو( العروسين ) دونما وجه حق. و ان يعتذر كذلك لفراء الراكوبة الذين لا يقبلون أبداً هذا المثلك الهجومي الغير مبرر نحو شخصية شاعرية لم يبدر منها ما يسئ له أو لغيره - و قاتل الله الغرض و الغرض مرض.

ملحوظة : أشهد الله العظيم ليس لي معرفة لا من قؤيب أو بعيد ( بالعروسة الشاعرة ).


ردود على فادي الوطن بروحه
United States [baboy] 10-09-2012 09:29 AM
هذا المثلك الهجومي ......???????


#485385 [ابومرام]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 06:12 PM
اولا هذا المقال الثاني الذي يتناول موضوع زواج الارباب والشاعرة نضال وانا ارى وبكل صدق ان هذا الموضوع شخصي وخاص جدا وهو في النهاية زواج شخصين كغيرهم ولكن لاحظت ان المقال الذي تحدث عن الارباب اقحم الشعب السوداني كله في الموضوع وهذا المقال تحدث بلغة الجمع لماذ نفعل ولماتذا نفعل صدقيني اكثر من تسعة وتسعين في المائة من الشعب السوداني لايعرفون صلاح ادريس ولا نضال وحتى يعنيهم امر زواجهم لا من قريب ولا من بعيد اثنين تزوجوا كغيرهم فلا تصفونا كشعب بما ليس فينا فمن كتبوا افراد لا تحكموا على شعب كامل بجنية شخصين ودمتم


#485352 [المشرف asmaa]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 05:34 PM
التحية والتقدير لكل الإخوة والأخوات الذين مروا من هنا متفقين ام مخالفين الرأي, وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية,, لكل من خاطبني عبر الإميل او في هذه المساحة , وأخص من عقب على فقرة المتاوقة ,, يرى البعض إنها مجحفة في حق الجميع ,, اولا اعتذر بشدة لقسوة الخطاب, ولكن بصراحة نحن كثيرا نرفض الحقيقة المرة ,, لازم نتقبلها بمرارتها, الا توافقونني ان يوجد بيننا الكثيرين من هم يتدخلون فيما لا يعنيهم ؟؟ الا توافقونني إن هذه الخصلة الغير حميدة هي سبب تقهقرنا للخلف عشرات السنين؟ صحيح انا عممت الكلمة وشملت حتى نفسي كاتبة المقال وتركت الحكم والمساحة للقاريء وحصافتة, واللبيب بالإشارة يفهم !! اكرر إعتذاري لكل القرآء والتحية للجميع ,,,


#485342 [الدندور ابوعوه]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 05:16 PM
منو القال ليك رجل ناجح دا في غفله من الزمن لقي ليه لهطة من مبيعات السلاح في لبنان لحساب بنك كان يعمل فيه وكل مشاريعه في السودان والسعوديه فاشله والمستشفي الوحيد الكان شغال سحب منه وخلصنا وانت عقبال عندك وتبقي الزوجه الرابعه ولا الخامسه لأبو إدريس وإذا كنت متزوجه اطلبي الطلاق وابو إدريس جاهز في إنتظارك وما بتخسري حتي لو بقيتي وصيفه نسوان آخر زمن!!!


ردود على الدندور ابوعوه
United States [؟؟؟؟] 10-09-2012 12:49 AM
اتقي الله يجعل لك مخرجاً.. انت كدا قلت في هذا الرجل ما ليس فيه.. وخاطبت هذه الكاتبة بطريقة غير لائقة وغير محترمة..إذا كنت متزوجة اطلبي الطلاق.. فهل يا ترى لو وجه احدهم هذ الكلام لاختك بأن تتطلق من زوجها لتتزوج من صالح ادريس أو هي بادرت بذلك فهل سوف تكون سعيد.. اتمنى أن تكون الاجابة لا


#485340 [ابو اسيل]
1.00/5 (2 صوت)

10-08-2012 05:14 PM
هؤلاء هم العلمانيون , فنصيحتى لكم ان لا تتبعوهم فسيوردونكم المهالك
وسبحان القائل " ولتعرفنهم فى لحن القول".


#485296 [مكتوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 03:54 PM
الزول ده شكله كده كان قافل على البت دي وما لقى أي طريقه


#485285 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 03:44 PM
والله يا أستاذة وفيتي وكفيتي في الحقيقة أنا من شدة الزعل ما قدرت اعلق علي مقال الاستاذ عووضة وأدهشني جدا مقاله عن الشاعرة نضال مع احترامي جدا لها كشاعرة رقيقة أثرت وجدان الكثيرين منا وأتمنى أن يكون زواجها من صلاح ادريس دافعا لمزيد من الإبداع والظهور على القنوات الفضائية وانت يا أستاذ صلاح عووضة شوف ليك فضائيات تانية اتفرج فيها مع احترامي ليك.. علي فكرة أنا معجب ببعض كتاباتك يا عووضة.


ردود على الفاتح
United States [HAMZA] 10-08-2012 07:39 PM
لقد قراءة مقال الاستاذ عووضة جيدآ . ولاكن لم اجد كل هذا الحقد والتحامل والكدر والقسوة التي زكرتيها يااسماء الجنيد ؟؟ عفوآ إن قلت لك فهمك قاصر ؟؟ ارجعي الي المقال وبالتحديد اول المقال المثال الذي إستدلآ به الاستاذ عووضة ولم تعد تغني شامة - منذ اليوم ذاك - إلا داخل بيتها رغم أن تذمر زوجها كان يُسمع بوضوح من وراء الجُدر.. ماذا فهمتي من هذة ؟؟ هل حقد هل كدر هل هل تحامل ؟؟؟ الفهم قسمة ونصيب مثل هذا الزواج ؟؟؟؟؟


#485270 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 03:05 PM
حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه), صدقتي يا استاذه اسماء


#485243 [MUDATHER]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 02:15 PM
والله ..أختي أسماء متاوقتك دي براها خنجر في قلبه,


#485221 [ياسر الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 01:34 PM
كلامك كله صاح وعووضة ماليه حق أخطأ عووضة واصابت سمية؛ بس امكن غيرة وكان حابب اكون هو في محل صلاح


#485172 [towrshen]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 12:35 PM
كان نفسي تكتبي مقالك باسلوب اللهجة المحلية الزي يميزك كثيرا


#485171 [بدر النهار]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 12:34 PM
إن أزمة بعض كتابنا تلك النظرة الضيقة للأمور من هي نضال أو صلاح إدريس أو حتي عووضة أو أسماء الجنيد حتي يتطاولون علي هذا الشعب العظيم وماتاريخ كل هؤلاء حتي يساء لشعب يشهد له التاريخ بنضاله وثوراته التي إستلهم منها البعض ثوراته ليس بسبب زواج نضال وصلاح أدريس وموقف عووضة يحكم علي شعب بأكمله يرجع مليون خطوة للوراء عيب عيب عيب ومخجل فمن هذا الشعب والدك ووالدتك وإخوتك وعلي النطاق الأوسع جيرانك وحلتك وبلدك التي علمتك كيف تمسكين القلم لتدافعي عنه لا لتسئ إليه ولكن ماذا نقول إنها ثقافة الإنقاذ التي علمت البعض الإساءة للشعب والوطن وده كله عشان ودالأرباب ونضال يعني لوكان لود البشير ووداد كان الدم للركب .


ردود على بدر النهار
United States [baboy] 10-09-2012 09:35 AM
you are completly right. very silly subject. ikhssssssssss


#485159 [؟؟؟؟]
3.00/5 (2 صوت)

10-08-2012 12:18 PM
اختي الكريمة كاتبة المقال.. اقول لك وبالفم المليان.. هذه هي قذارة الوسط الفني والإعلامي بشتى اتجاهاته وتوجهاته.. الغريب أن كل من في نفسه مرض والمرجفون في المدينة.. دائما هكذا لا يحبون الخير لغيرهم.. الحسد.. وتصفية الحسابات الشخصية- ولاشياء في نفس يعقوب.

وشيء ثاني.. اول اهنيء الاستاذ/ صلاح ادريس وزوجته.. وهذا ليس من باب معرفة اجتماعية تربطنا به.. ولكن من باب أنه وزوجته شخصيات عامة.. الله يهنيهم ويسعدهم في حياتهم ويرزق بالبنين والبنات.


فهل يا ترى لو تقدم لها هذا المدعو/ عووضة ووافقت به.. فهل ياترى يستطيع أن يتكتب مقال يسيء فيه لنفسه ولزوجته.. اكيد طبعاً لا.. هؤلاء هم الذين في قلوبهم.. هذه مسألة خاصة أن كان صلاح ادريس وزوجته شخصيات عامة.. فبرضو ليهم خصوصياتهم زيي وزيي البشر يتزوجون ويأكلون وينامون.. ولماذا يسلبهم هذا الحق الذي يعتبره حق شرعي وواجب بالنسبة له.
هل يريد أن تجلس هذه الشاعرة هكذا عزباء..

والله لو كنت مكان صلاح ادريس وزوجته لقاضيت هذه الرجل واوقفته عند حده... إذا تجرأ وتناول الموضوع بالسب والشتم. انا شخصيا لم اطلع على ما كتب.. لكي يكون عبرة لغيره ولكي يعرف قدره ومقداره.. ولا يتناول مواضيع لا تخصه ولا تخص عامة الناس..

في النهايةهذه المسائل نتاج [ لمــــــــــرض - وقذارة - ووضاعة- وسفالة- وندالة- ووقاحة- ودناءة- وعدم فهم ماهو الخاص وما هو العام- وعدم معرفة بأمور الدين والدنيا- وقلة العقل والفهم قسم كما يقولون- والقلم ما بزيل بلم]

يعلم الله ويشهد وإني لصادق لا تربطني بصلاح ادريس ولا بزوجته قرابة لا من بعيدولا من قريب..


#485141 [حمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 12:00 PM
ياجماعه عووضه ماهو غلطان والبنت رغم هيافه تجربتها لكن لقت الهوا وكتيرييييين بساعدو الله يديهم العافيه وبقوها شاعره درجه اولى وكل ماتفتح قناه تلقاها فيها محكره


#485137 [ابوطارق]
3.00/5 (2 صوت)

10-08-2012 11:51 AM
والله يا اخوانا عووضه كلامه صاح انتشارها لايتناسب ابدا مع تجربتها الشعريه وشعرها هبوب ساكت لكن قصه الانتشار دى طبعا ماعندها علاقه بى الشعر بقدر ما عندها علاقه بالشكل والدعم والدعم ثم الدعم والله اعلم


#485133 [خليل عزة]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2012 11:49 AM
اولاً هي ليست شاعرة قومية حتى تفرض بهذه الطريقة وفي كل القنوات
يعني بالواضح شعرا ده بره مثلث حمدي زول بفهمو مافي
لا ناس الجنوب لا ناس الشرق لا ناص الشمال لا ناس الغرب
سلام عروب سلام

عووضة:
ديل أهل العوض في بعضهم انتا الدخلك شنو؟


#485129 [علي السهلي]
2.50/5 (2 صوت)

10-08-2012 11:45 AM
سلم قلمك يا استاذة
انا من أشد الكارهين لظاهرة الطفيلية الجديدة كصلاح إدريس وماله الفجائي واثر ذلك على النشء ولكنني لست ضد خياراته الشخصية فالزواج والطلاق والحب والاكل واللبس يجب الا نتدخل فيها لو كنا نؤمن بالديمقراطية حقاً .
ولكن صلاح عووضة الهتافي غير العميق تحركه أشياء شخصية لذا فهو متخصص في الشخصي كقصته القديمة مع رشا عوض والفاظه المبتذلة البذيئة ضد كل النساء .
ثم ان صلاح نفسه بيته من قزاز لو مشى في هذا الطريق فهو متزوج امراتان الثانية هي يسرية محمد الحسن المذيعة المعروفة وهو في سن ابنها وتفوقه عمراً باكثر من (30) عاماً . هل يقبل عووضة ان يكتب احدهم مقالا عن ذلك ؟
انه الإنحطاط بعينه والذي ضرب كل مناحي الحياة
وبئس ما تكتبون


#485110 [مقيد بالجنازير]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 11:28 AM
للاخت نضال الحق فى ان تتزوج من تريد .. ولكن الحديث ليس عن الزواج
الحديث عن التمدد الاعلامى الذى شهدته الاخت نضال .
تجدها فى قون مقدمه .. والنيل الازرق شاعره - وفى الشروق باحثه .. وفى القوميه ناطقه .. وفى ساهور مادحه .. هذا ما بقصده الكاتب .
لو لمن تكن نضال مسنوده من احد لما سطع نجمها بهذه السرعة والقوة ..
فهناك مئات الشاعرات فى سوداننا الحبيب اقوى جرس شعرى منها ولكن .. من يسند ظهرهن ..
سوداننا هذا اذا اردت ان تفرح لابد لك من سند
واذا اردت ان تحزن لابد لك من سند
واذا اردت ان تموت فلا بد لك من سند حتى يبكى عليك بحرارة ..

للحقيقه نضال شعرها يمتاز بالعفويه وقوة الكلمة واسترسال فى قيم التراث وخطة بشعر المرأة خطوات كبيره
ولكن الفوره الاعلاميه التى تمددت فيها هنا ما يقصده الكاتب ..
الحردلو اقوى شعرا ومتانه .. لم يتمدد كما تمددت نضال اعلاميا
محجوب شريف .. القدال .. روضة الحاج .. ازهرى ..
الشهره صارت اعلاما لابد له من سند ظهرى .. والا وان كنت المتنبئ شعرا لن تفلح فى توصيله ..

مبروك للاخت نضال ولرجل الاعمل صلاح ادريس هذه الزيجة ومن حقهما ان يتزوجا .. والف مبروك
ولكن من حقنا ان نكتب عن التمدد الاعلامى الزاحف لشاعرة لم يتجاوز شعرها العام الواحد ..ان تغطى كل قنوات السودان مذيعة ومقدمه وشاعره ومادحه وباحثه وغيرها
ياهو دا السودان .. بعرفو للفارغة ومقدودة


#485096 [عثمان الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 11:10 AM
قالت نضال انها لم تتزوج للمال او الفن فهل يا ترى كانت بينهما قصة حب علما و حسب الصحف بانهما لم يلتفيا الا على شاشات التلفاز وكان الاحرى بها ان تقول بان زواجها مادى بحت لان فارق السن يقول ذلك


#485066 [ود النعيم ودحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 10:51 AM
قرأت مقال الأستاذ عووضةوأصابتني الدهشة لما كتب فهو لم يوفق في التشبيه بين المغنواتية والشاعرة المحترمة نضال حسن الحاج فنضال رغم تاريخها القصير ولكن ماحققته لم يحققه الذين كبروا وشاخوا في دروب السياسة والفنون والأدب وغيرها ,,خلاص ياعووضة كملت القضايا والمشاكل في السودان حتي تكتب عن زواج صلاح ادريس ونضال كان تكتب في الطيارة الوقعت أمس كان أحسن ليك من موضوعك دا ,,وياريت تعتزر للشاعرة نضال.


#485015 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 10:10 AM
الشاعره نضال دى زوجهاالرملَه وقع فى ياتو طياره؟!!أفيدونا يرحمكم الله ..أم ياترى هو زواج اول تجربه وبلغة السراميك زوجه فرز اول؟ الله لا كسب البشير دنيا وآخره الفتح(نفيسةالتيوس ) وزرع الغيره الكريها فى نفوس علوج الجماعه ومحبيهم ..الواحد فيهم مابيصدق تسقط طياره و(البومات الصور تتطاقش)وينتعش سوق الدلاليات وسماسرة الزيجات ومباركات (هيئة العلماء) والكل من الذين ذكرتهم يمنون أنفسهم بفبض الشىء الفلانى !!وبهذه المناسبه أين (المارشال) من كل هذا الذى يجرى؟!! أم إكتفى (بالشراكه) ويادار ما دخلك شر؟!!..نسألك اللهم أن لا تؤاخذنا بما فعل سفهائنا.. أقول قولى هذا وإستغفر الله لى ولكم . التوقيع((اللجنه القوميه لحماية نساء السودان من علوج الانقاذ)).


ردود على عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!
United States [ود الّذين] 10-08-2012 01:49 PM
دا طاشي شبكة !!


#484995 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 09:50 AM
*( المثال الاستدليت بيه / من حقو ...إلخ) ما هذا؟ هل هذه هي اللغة التي تكتب بها المقالات اليوم في السودان؟ مثل هذه المستويات طبيعي ان تدافع عن السقطات واصحاب السلطة والمال، بصرف النظر عن حرية المرء فيمن يخناره زوجا.


#484992 [ابو عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 09:45 AM
لماذا لا نفرح لفرح غيرنا ونحترم إختياراتهم ونبارك لهم الخير والسمح العاجبهم ؟؟
لماذا دائما سانين سيوف الحرابة ونازلين على الخلوق لوم وعتاب وشناف ما في ليه أي داعي ؟؟؟

صدقت في ما قلت المقال واضح ينم عن حسد أو مشكلة مع صلاح ووقعت في البت الزهره نضال .. مبروك ليهم وده حقو وحلالو وحقها وحلالها وربنا يهنيهم

حقيقي نحن شعب مهما تعلمنا وتثقفنا نرجع للوراء مليون خطوة( بتحشرنا) فيما لا يعنينا,,


#484980 [أشرف دهب أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 09:36 AM
الأستاذة أسماء، تحية و إحترام و شوق من أخوانك بمسقط العامرة

لقد أسمعتي إذ ناديتي حياً، و لكن لا حياة لمن تنادي!!!

أنا، و للأمانة الأدبية، لم أقرأ مقال عووضة الذي أشرتي إليه، و الآن أحمد الله على ذلك! و لكن من محتوى مقالك هذا أستطيع أن أتحدث قليلاً.

لقد قمت أكثر من مرة بالتعقيب على عدد من مقالات صلاح عووضة، و ذهبت كلماتي أدراج الرياح كالعادة. أنا من أشد الناس حذراً من مقالاته و تحفظاً على تسميته (أستاذاً)، و سبب ذلك أن عووضة لا يدخر جهداً في الولوج إلى رخيص القول و مستهجن الإشارات و التلميحات و الهمز و اللمز، مما يليق بجلسات الأنس و المجون أكثر مما هو لائق بمهنة الصحافة و متطلباتها، و المسؤولية الأخلاقية التي يفترض توفرها في من يخاطبون الجماهير.

و كما يروق لعووضة الحديث في ما لا داعي له، و تناول الأمور على نحو خادش، كذلك يجد قراؤه متعة كبيرة في التمادي على نهجه و طريقة إختياره للمواضيع و الألفاظ!

أنا قد أفهم أن يجنح البعض لخفيف الكلام، و حتى للمستهجن الشاذ، في منابر الحوار العام، حيث تكون تلك المنابر عادة مفتوحة للعامة و لا يشترط في عضويتها الإلمام بأي شيء سوى إستخدام لوحة المفاتيح، كما لا يوجد إلتزام مهني يضبط نوعية المواضيع و لا تكون إدارتها مسؤولة عما يكتب فيها، حيث لا تعبر المواضيع إلا عن وجهة نظر كتابها. ذلك مفهوم و لنا في سودانيز أونلاين و منبر الراكوبة و غيرها أمثلة.

و لكن أن يتحدث "صحفي" يمتهن الصحافة، و ينشر مقالات ذات طابع جدي في صحيفة جادة يطالعها الكثير من الناس، و ينحدر إلى مستوى كتابات عووضة فهو ما لا أستطيع أن افهمه!!!

و لكن تقديري أن ذلك ليس إلا شكلاً من أشكال الإنحطاط العام الذي ينتظم كل مناحي الحياة في السودان، و عووضة ليس بدعاً في ذلك! لقد أصبنا إصابات قاتلة في منظومتنا الأخلاقية كسودانيين في العقود الأخيرة، للدرجة التي أصبحنا نشفق فيها على حالنا و نفقد الأمل تدريجياً في إمكانية إعادة إنعاش و بعث ما فقدناه من أخلاق و قيم. سلوك عووضة هذا ليس غريباً اليوم كما أسلفت، فلا يكاد يخلو مجلس للسودانيين من أمثاله، و إن كانوا من خيرة المتعلمين و المثقفين. تجدينهم كلما حاول الناس إدارة نوع من الحوار الجيد في قضية ما، جنحوا إلى شخصنة العام و تعميم الشخصي و إختطاف النقاش و تحويل دفته إلى نمط ونسة (القعدات) و إختزاله إلى شعارات عنجهية و إشارات منحطة! كل هذا قد أعتدنا عليه على مضض، و لكن الغريب في حالة عووضة هو ما ذكرت قبل قليل، أنه يمارس إنحطاطاته تلك من على منبر يفترض فيه التقيد بأقل شروط الحصافة و الصحافة.

ختاماً، دمتي بخير و تحياتي و سلام من جميع الأصدقاء

أشرف


ردود على أشرف دهب أحمد
United States [سيف] 10-08-2012 12:16 PM
زادك الله نورا وفتح لك فتح العارفين وجملك بشذى بريق صفاته العاليات سبحانه ( معليش يا أخى أصلو الفهم قسم .. وقديما قال اهلنا .. القلم ما بزيل بلم .


#484975 [حسين حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 09:34 AM
ما خليت ليه صفحة يرقد عليها بشتنتة العدو بل يشتنة المهدي للترك


#484943 [ابو قرض]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 08:57 AM
الاستاذة أسماء ،،، لك التحية ،،، أولا نطالبك نيابة عن الشعب العظيم بالإعتذار لهذه السُبة التي سبيتها له بأنه شعب (حشري ) على حد قولك ،، إذا كانت هنالك أقلام أو ألسن تطاولت على خصوصيات الآخرين هذا لا يعني ان تسبي هذا الشعب هكذا ،، هذه الأمة التي أنجبت الطيب صالح و د. عبدالله الطيب ومحمد عبدالحي ومحمد وردي والقائمة تطول من الظلم ان نصفها بهذا الوصف ،،، فأنت شاعر مرهفة وكاتبة صاحبة حرف رشقيق ،،، وصدق من قال لكل جواد كبوة ،، فهذا صوت لوم نبثه إليك من باب حبنا اليك ،،، ودمتي


#484941 [سهشاى...]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 08:53 AM
كنت أحترم هذا الكاتب جدا ولكن سقط من نظرى بموضوعه الذى ابان
حقيقة نفسه و تفكيره الأجوف و سطحيته الشديدة، نبارك للعريسين
و خاصة الأخت نضال طيبة الكلمة و سهولة التعبير و سماحة بنت السودان
البسيطة ، اما أنت يا عووضة شفاك الله و أصلح نفسك المريضة
فلن نقراء بعد اليوم لكاتب هذه اخلاقه و نظرته لفرحة وزواج
اثنين على سنة الله ورسولة نكن لهم كل التقدير .. ولو كانت محبوبتنا
نضال متشوعرة كما ادعيت لما كانت افردت لها كل المساحات ودخلت قلوبنا
بكلماتها و تسمرنا امام قهوتها .. نتمنى لها الأبداع بعد زواجها الميمون
وان تتمدد فى حياتنا أكثر وأكثر بشعرها الأنيق والجميل ، ويقيها الله
شر الحاقدين و اخماس الكتاب الحاقدين الذين مهما قالوا و فعلوا لن يصلوا
لظفر أخمس قدميها ..


ردود على سهشاى...
United States [سهشاى...] 10-08-2012 10:17 AM
تعديل خطأ مطبعى ( على كتاب الله و سنة رسولة )


#484940 [قاهر الانقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 08:52 AM
مين هي نضال حتي لا يقال عنها مستشعره؟؟؟؟؟!
أين شعرها ؟
أظنك لم تقرءين قواعد الشعر بعد .
ولو سمعك الشعراء لأوجعوك ضربا .
سموها حكامه ، أو حدايه أو أي شيء
آخر . بلا ما تلوثو لنا الشعر بمثل تلكم
المفردات الحبوباتيه


ردود على قاهر الانقاذ
United States [الفاتح] 10-08-2012 04:15 PM
لولا حرية التعبير التي يؤمن بها من يقومون على هذه الصحيفة لما نشروا تعليقك هذا، قال اسمو قاهر الإنقاذ، والله وريتنا.

United States [سيف] 10-08-2012 12:37 PM
عفوا يا نجيض .. سمى نفسك مقهور الإنقاذ و ليس قاهر وأنا معك أيضا من المقهورين ( لاننا ما استطعنا التغيير كغيرنا ممن كنا ننعتهم بالجبن .. فتبين أن لساننا طويل وإيدنا قصيرة .
ثانيا بقول المثل الماعندو قديم ما عندو جديد بمعنى الحكامات الإنته شايفهم ( حاجة قليله ) وبتستخف منهم ديل هم ماضينا الناصع والمجيد أظنك ما سمعته بالبنونه أو مهيرة بنت عبود أو رابعة الكنانية أو أو أو ... والحداى والبوباى والشاشاى دى هى معلقات حياة البادية السودانية الأصليه والتى هى فى مفرداتها ولحنها الشعرى وتركيبتها اللغوية تمثل قامة تصويرية ربما تبذ معلقات الشعر الجاهلى حلاوة وطلاوه .
أما الحبوبات .. فمن منا لم يستمتع بحكاوى الشهامة والفراسة و صفات الكرم والجود والإخلاص التى رضعناها من فم حبوباتنا كقصص المراد منها فى الأول والأخير هو تربية النشئ وليس قتل الوقت بما لا ينفع . ,اخيرا نحن عرفنا نضال الحاج عبر الأجهزة الإعلامية تصوغ الكلم جزالة ( أصالة وتحديثا ) ولكننا لم نسمع بقاهر الإنقاذ إلا من خلف ( الكى بورد ) منتقدا ما لا يفهمه أو قل أشكل فى فهمه أو بالواضح ما قدر يفهمه . خليتك عافية وخير ختام ..قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( ما كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خير أو يصمت )


#484939 [abdelrahim]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 08:49 AM
هذه هى مشكلة مدعى الثقافة فى السودان لهذا نحن متخلفون ، وكل بلاوى السودان من مثقفيه وناس (د.) دال نقطة


#484929 [هاشم عبدالعزيز]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2012 08:37 AM
الاخت العزيزة اسماء الجنيد لكى التحية والتقدير

وبقول اخواننا القطرين صح لسانك -- وللاسف الشديد دائما نسثعجل ونتكلم

ونجرح الناس ونتدخل فى مالايعنينا وانا افتكر انتى كفيتى وافيتى حق الزملاء

الاستاذ صلاح ادريس والاستاذة الشاعرةنضال العروس -- الف مبروك للعرسان

وبيت مال وعيال -- هاشم الادريسي -- الدوحة


#484927 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2012 08:30 AM
والله ياسوما كلامك فى الصميم وانت كنت ضدالتعدد فى الزواج


#484916 [سيف]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2012 07:59 AM
حقيقة والله يا أختى أسماء الجنيد لم أقرأ لك مقالا من قبل .... ولكن وبعد هذا الرد الطيب والذى ما فيه إلا الخير وإحقاق الحق .. سأبدأ متابعة كل ما تخطينة إن كان بهذا الأسلوب الطيب الذى يبحث عن الحق والخير والعدل .
يا للأسف ..ما أقبح أن تصدم فى شخص كنت تظنه ( يؤمن بمبادئ الحرية والعداله ) فالحرية التى يدافع عنها وينافح مختزلة فى الضمير ( ى ) مثال .. وطنى .. بيتى .. زوجتى .. ثيابى .. أكلى .. أمى .. أبى .. إبنى وكل ما ينتهى بهذا الضمير . فقطعا ما أرتضى كاتبنا الهمام أن يسلب منه الكيزان وطنه وأيضا ما أظن أن أحدا فرض عليه أن كيف تكون الوان جدران بيته وكذلك ما أحد أجبره على أختيار زوجته او لبس ما يريد من ثياب وهلمجرااا .
فلم يرمى الناس بهذا ؟؟؟؟ صدقينى الإجابة واحدة ( الحسد ) والعياذ بالله .
تعريجة .. والله ووالله ورب الكعبة , رافع السماء بلا عمد ..أنا ليست لى أية علاقة بصلاح أدريس أو نضال الحاج ومعرفتى بهما فقط من خلال الأجهزة الإعلامية .. ولكنى أحب مبدأ الحرية والعدل ولا أرتضى الضيم لخلق الله وأكره الغل والحسد . وتحيااااااااااتى


ردود على سيف
United States [الفاتح] 10-08-2012 04:06 PM
يا ريت لو كل الناس زيك


#484892 [حاتم عبد اللطيف]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2012 05:20 AM
أصبت..!


ردود على حاتم عبد اللطيف
United States [قرفه] 10-09-2012 03:11 PM
غايتو ما بعرف لكن اي زول عارف صلاح ادريس ده ,بكون قفل علي البنيه وقدر ما رازاها ابت فقال شنو يعمل يعرس الزين لانو الموضوع بكون حرقو,وانت يابت الجنيد اسلوب عواسة الكسره حقك ده ما طورتيهو لسه


أسماء الجنيد
أسماء الجنيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة