بدويون في حياتنا ...!!
10-09-2012 04:01 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

بدويون في حياتنا ...!!


** حكاية طالب بدوي، ولكن مغزاها على مسؤولية القارئ .. بدوي، طالب بإحدى مدارس الدنيا والعالمين، ومهمل لحد الغباء.. جلس ذات عام في امتحان تجريبي، ورسب في كل المواد، بما فيها مادة التعبير..مادة التعبير من المواد التي لايرسب فيها أحد، لأنها محض إنشاء يعبر به الطالب عن أي موضوع، ومع ذلك رسب البدوي في مادة التعبير ..أدهش برسوبه في تلك المادة كل طاقم التدريس وزملاء الدراسة، فسأل المدير أستاذ اللغة العربية عن سبب رسوب البدوي في مادة التعبير، فقال : هذا البدوي مصاب بعدم التركيز، طالبته بأن يكتب عن موضوع، فتجاوزه وكتب عن موضوع آخر ..لم يصدق المدير هذا التبرير، فأراد إختبار صدق المعلم وذكاء الطالب ..!!

** وخاطب البدوي موجهاً : تكلم عن فصل الربيع يا ابني..فشرع يتكلم : فصل الربيع من أجمل الفصول السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء، مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل كما تعلمون حيوان بري يصبر على الجوع والعطش، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، ويربي البدو الجمل، فهو ملقب بسفينة الصحراء ، وينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى، والجمل حيوان أليف، و...!!
** قاطعه المدير : دع فصل الربيع، تكلم عن صناعة السيارات في اليابان .. فشرع متحدثا عن الصناعة : نعم، تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، ولكن يعتمد أهلنا البدو في تنقلاتهم على الجمل، والجمل كماتعلمون حيوان بري يصبر على الجوع والعطش، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل، فهو ملقب عندهم بسفينة الصحراء، و ينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى، والجمل حيوان أليف، و...!!

** فقاطعه المدير للمرة الثالثة : دع صناعة السيارات في اليابان وتكلم عن فوائد الحاسب الآلي ..فشرع يكلمهم عن فوائد الحاسب الآلي قائلاً : الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، ويربي البدو الجمل، وملقب عندهم بسفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى، والجمل حيوان أليف، و..!!

** فقاطعه المدير، ثم طرد ه بلسان حال قائل ( انت ماك نافع، شوف ليك شغلة تنفعك)..فغضب الطالب البدوي من الطرد، ورفع تظلماً لوزير التربية والتعليم، ومايلي نص التظلم : ( معالي الوزير، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل، والجمل - كما تعلم يا معالي الوزير - حيوان بري يصبر على الجوع والعطش، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، ويربي البدو الجمل ، فهو ملقب عندهم بسفينة الصحراء ، وينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى، والجمل حيوان أليف ، وكما يعلم - معاليكم - أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم ، وشكراً .. مقدم الطلب / الطالب البدوي ) .. !!

** وهكذا تقريباً النهج العام الذي يدير واقع الحال في بلادنا.. ما من قطاع - سياسياً كان أو إقتصادياً أو خدمياً - إلا وقد إبتلاه القدر بعقل مسؤول لايختلف - في عدم التركيز - عن الطالب البدوي..فالنهج الحاكم - كما عقل ذاك الطالب - يبدأ أي موضوع أو مشروع أو حل أية قضية باسم الموضوع أو القضية أو المشروع ، ثم يلف ويدور - ويلولو - وينتهي بالفشل المسمى - في تلك الحكاية - بالجمل .. نهج يقيم الدنيا ويقعدها - منذ عقدين ونيف - باحتفالات وتوقيعات ومهرجانات السلام ، ثم لايزال الحال ( كادوقلي قصفوها)..ويملأ الدنيا ضجيجاً بالنهضة الزراعية وملتقياتها ومؤتمراتها، ولا يزال الحال ( الموسم الزراعي فشل) ..ويرقص طرباً على حافة السدود بلسان حال قائل (الرد بالسد)، بيد أن الحال الراهن ( أثيوبيا ح تدينا كهرباء)، و (ح نرفع الدعم عن الكهرباء)..ويتطنع بالشريعة، بيد أن نسبة اليتامى في دار المايقوما تتواصل الإرتفاع عاماً تلو الآخر ، وما بين البحر الاحمر والشمالية فضائح البدريين تزكم الأنوف، وتقارير المراجع العام (تسد النفس) ..و..و..و.. أي مشروع، يبدأ ضجيجاً ثم ينتهي ب (جمل الطين)..!!


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2925

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#486795 [KALIFA AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2012 06:55 PM
ماذا تقصد ياودساتي فرغم انك دنقل نقي لكن يظهر شيلته حتة من خبث رفاق الأمس الذي مضي!!!! وخلينا نركب الكلمات التي بدأت بالبدو يحكمون...والجمل سفينة الصحراء... وياود انتا ما(نافــــــع)!!!جرجرتنالحد ماوصلتنا أبوالعفين ذاتو...تبا له ولمن معه ثم تب....


#486493 [BAHAR ABU ALKUL]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2012 11:25 AM
مازال أستاذ ساتي يحمل حربته ويطعن ظل الفيل ويعرض خارج الحلبة ويقيني أنه يدرك تماما الأسباب الكامنة وراء مايسميه بالفشل ونسميه نحن بالسياسة المتعمدة لإفقار هذا الشعب وإذلاله حتي تسهل السيطرة عليه ونهب ثرواته ومقدراته ولكن سوف يأتي اليوم الذي ينتفض فيه هذا الشعب وكنس هذه العصابة.


#486427 [Ahmed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2012 10:14 AM
المقاطعة الامريكية أصبحت هى الجمل الذى تحدثت عنه . طائرة روسية تسقط كل شهر والسبب المقاطعة الامريكية - بصراحة نحن شعب مخدر لاغير .


#486340 [سوداني وبس]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2012 07:27 AM
لا تعليق ويسلم قللمك وجملك يابلدياتي


#486314 [النيل أبونا و الجنس سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2012 04:19 AM
الأستاذ الطاهر ساتى. تحياتي وأحترامى ,الجمل ما بيشوف عوجة رقبته لذلك المسؤول السودانى
الإنقاذى ماتنتظر منه خير .


#486231 [كروري]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 11:26 PM
شكراً أستاذ الطاهر على المقال الرائع.

أنا حقيقة أصبحت أشك أننا نائمون و هذا الحاصل عبارة عن حلم مفزع و أتمنى أن نصحو و نجد الواقع غير ذلك.


#486077 [كشندكي]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 06:03 PM
نذير شؤم ان يخرج علينا اي مسئؤل انقاذي خصوصا من يدعي المتعافي ويشكر في الانتاج الزراعي ومبشر هذا العام .
لان العكس ماهو الحاصل في المشاريع المرويه في الجزيره وحلفا الجديده التي لا يأتي ذكرها في الاعلام ابدا .


#486047 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 05:20 PM
يا طااااهر

أنا كما حال ذاك الطالب البدوي قد فهمت من مقالك جملتين(ماك نافع!!!!و (جمل الطين)مش فاهم؟؟؟؟


#486017 [عبد ألله]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 04:25 PM
البدو يحكموننا منذ 23 عاماً فلماذا تستغرب من سيادة منهجهم وهل تريد من بدوي أن يطبق منهج انسان متمدن؟!
وعلى ذكر الجمل عندما بدأ البعض يروجون لشرب بول الجمل وكتب البروفيسور بدر الدين حامد الهاشمي يحذر من خطورة ذلك لأن البول -أي بول- يحتوي على سموم خطيرة جداً ولا يمكن أن يكون علاجاً لمرض تصدى له هؤلاء البدو بالشتم والإساءة وقالوا له وماذا تعرف أنت عن الأدوية والسموم مع أن البروف بدر الدين الهاشمي حائز على شهادات رفيعة في الصيدلة من أعرق جامعات أوربا.
خلي البدو يقوموا بتعبئة بول الجمال في قزاز البيرة أبو جمل الزمان ديك ويبيعوه في الصيدليات
وكلما امتطوا البرادو مبتهجين كلما ظهرت عليهم علامات البداوة


#486016 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2012 04:24 PM
يا أستاذ القصة إتغيرت من الجمل إلى الإستهداف الخارجى وحماية العقيدة ويا حليل الجمل الكان فى العملة من التعريفة وإنت طالع لى فوق ..أمانة ما كان (camel) صحى صحى ،النميرى إنتهى منو وديل كملوا السالفة ، أكلوا الجمل بما حمل وما خلوا ليهم ناقة ما عقروها( ربنا يدمدم عليهم بذنبهم ويسويها)


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة