اسبوع النخيل بعبري
10-12-2012 06:33 PM

منصات حرة

اسبوع النخيل بعبري

نورالدين محمد عثمان نورالدين
[email protected]

للمصادفة الجميلة بعدما فرغت من كتابة مقال الأمس بعنوان ( موسم البلح ) والذى أخطأ فيه مرة أخرى مصمم الصفحة وكتب إسم الاستاذ ( الصادق محمد الحسن ) بدلاً عن إسمي وتكرر هذا الخطأ حتى ظن البعض إنى أكتب بإسم مستعار رغم وجود صورتي وإيميلي وعنوان العمود ..المهم .. نعود لموضوع اليوم .. فبعد فراغي من ( موسم البلح ) وصلتني دعوة كريمة من الأستاذ صلاح عبدالرحمن لحضور ندوة مقامة فى منتدى دال الثقافي بعنوان ( نخيل الشمالية ) فكانت حقيقة مصادفة جميلة .. لم تخرج من مضمون ( موسم البلح) وحقيقة كانت ندوة فى قمة التنظيم وتناول فيها المتحدثون مشاكل النخيل بطريقة علمية وجيدة ..وتحدث د. صلاح شرف الدين عن ضرورة الإستثمار فى مجال النخيل وتحدث عن أسباب تدهور الإنتاج وعن ضرورة المحافظة على الحوض النوبي من أجل الاجيال القادمة وإستنكر بيع الحكومة لأراضي الحوض النوبي عن طريق مايعرف بالتمليك الإيجاري لمدة 99 عام وحث على ضرورة تسويق سلعة ( البلح ) وتجويد إنتاجها لتنافس فى الأسواق العالمية .. وتحدث أيضاً بروفيسور . داؤود حسين داؤود فكان حديثه مكمل لحديث الدكتور صلاح شرف الدين وتناول الأمراض التى تصيب النخيل فى كل المنطقة الشمالية والحشرات المسببة والناقلة للأمراض .. وتحدث عن خطورة غزو الدودة الحمراء ومرض الكرموشة وغيرها من الأمراض المكتشفة حديثاً كمرض ( تنقاسي السوق ) وهم الآن فى طور البحث عن أسباب هذه الأمراض .. فكان عرض جميل وسرد علمي مبسط أعجب الحضور حقيقة .. كما تحدث عن شح الإمكانات وعدم دعم الدولة للباحثين فى هذا المجال وأن مايتم من جهد هو جهد شخصي ونشاط فردي رغم إنهم يأخذون مرتباتهم كاملة ..أو كما قال ..وكان هناك نقاش وتفاعل من الحضور .. وخرج الجميع بتوصيات مفادها .. ضرورة التدريب والتوعية للأفراد وضرورة مككنة عمليات الإنتاج من ري ومتابعة وإتباع الطرق العلمية لتحسين نوعية البلح ..
وكانت هذه الندوة بمثابة تمهيد وبداية ل ( نفرة اسبوع النخيل ) المقامة فى السكوت – عبري- بالشمالية الإسبوع القادم بعد أن عانى الأهالي من قلة الإنتاج وإهمال الكثيرون للنخيل وتركها لمصير المرض والموت وعدم الإنتاج مضافاً إليها الحرائق المتكررة والتى أفقدت المنطقة حوالي 60 ألف نخلة فى فترة وجيزة آخرها قبل يومين فى منطقة المحس التى فقدت 350 نخلة فى ظرف سويعان .. فكانت مبادرة شعبية من كل المنطقة الممتدة من دنقلا شمالاً مرورا بالمحس والسكوت ووادي حلفا .. لتوعية الأهالي بضرورة الإهتمام بالنخيل ونظافته ورعايته حتى يعود لسابق عهده ..
حقيقة نتمنى من الجميع المشاركة فى هذا الإسبوع ومواصلة هذه النفرة التى جاءت فى وقتها مع التركيز على أهمية نظافة النخيل وعدم حرق مخلفاته ومحاولة الإستفادة منها بشتى الطرق .. والمشكلة الكبيرة التى تعاني منها المنطقة وهى من الأسباب الرئيسية لهذا التدهور الحاصل .. أن النخلة الواحدة اليوم يرثها عدد كبير من الأسر مما قلل الإهتمام بها لعدم جدوى العائد الإقتصادي والمادي .. ولكن علي الجميع النظر للعائد المعنوي لهذا الإمتلاك فمن يمتلك نخلة واحدة ولو كان معه عدد كبير من الورثة حق له أن يفخر بهذا الإرث .. فالنخلة كلها فوائد .. والنخلة تتجاسر تصون عش الطيور ..البينا تفرد للجناح .. ماليها غير طرح التمور ..تملا الشواويل.. القفاف .. ينتم زين ..ينحل دين .. يطلق ضهر زولاً بسيط ..واقف على حد الكفاف ..ومن ركة الرزق المتاح ..رزقو المعلق فى الصبيط .. لك الرحمة حميد ..
ولكم ودي ..

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 921

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#489549 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2012 04:08 PM
بصراحة لما تاكل صفعي او سكري سعودي وتقارن بقنديلتنا او بركاوينا بتقتنع بان تمرنا أسوأ من لالوب الناس..


#487943 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2012 10:02 PM
...ونحنا برضو عندنا شجرة ما دايرة اى تعب ,انتاجها كلو بتديك ليهو بعد طقة وسلخة , و ما دايرة موية ولا نضافة ولا يزعلون , وبعد بكرة تجى تشيل الانتاج وتمشى السوق ,وبنسيطر على 80% من انتاج العالم , بس من الشجرة دى , بعد ده كلو ما قادرين عليها!! تجى تقول لى بلح ومنافسة فى السوق العالمى!!!..فى واحد جاب شتلة من المدينة المنورة بتطرح انتاجها مرتين فى العام , فى السودان طرحت مرة واحدة بس , وكمان جابت ليها مرض سوسة حمراء , وما زلنا نعانى من تبعات العواطف الجياشة , وحكم الجياشة..!!


نورالدين محمد عثمان نورالدين
نورالدين محمد عثمان نورالدين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة