الوقت للسلام وليس للتهريج..!!
10-13-2012 05:19 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

الوقت للسلام وليس للتهريج..!!


**ومن وقائع العرب، خرج رهط من الإعراب ذات صيف إلى رحلة صيد، وعثروا على ضبع ذات أنياب بارزة، وكان العرب يلقبون الضبع ب (أم عامر) .. أرادوا صيدها، فطاردوها وهربت منهم ثم دخلت إلى خباء إعرابي..أستأذنوا الإعرابي في صيد طرديتهم، فرفض وخرج إليهم شاهراً سيفه وصائحاً فيهم : والذي نفسي بيده لاتصلون إليها ومقبض هذا السيف بيدي..هكذا كانت أخلاق العرب تحمى من يستجير بهم، إنساناً كان أو حيواناً كما الملقب ب(أم عامر)..غادر الرهط بلا صيد، فقام الإعرابي إلى غنمه وحلبها وقرب لبنها للضبع حتى إرتوت ونامت..ولكن للأسف، في جوف الليل، بينما هو نائم، إفترسته ذات الضبع التي إستجارت به بالنهار، فأنشد شاعرهم - موثقاً الحدث ومحذراً الناس - شعراً رصيناً منه :
ومن يصنع المعروف في غير أهله .. يلاقي ما لاقى مجير أم عامر
فقل لذوي المعروف : هذا جزاء من يصنع المعروف مع غير شاكر

**المهم..لم تحسن الحكومة في إختيار الشخص المناسب للرد على تحية الفريق سلفاكير، رئيس دولة جنوب السودان .. وكذلك لم يحسن الشخص الذي تم إختياره- بدر الدين أحمد إبرهيم، الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني- الرد على تحية الفريق سلفاكير ..لقد بادر الفريق سلفا بتقديم مقترح التوسط بين الحكومة وقطاع الشمال لحل قضية السودان بالنيل الأزرق وجنوب كردفان، ولإيقاف الحرب وإحلال السلام .. تلك مبادرة يستحق عليها صاحبها الشكر والثناء قبل الرفض أو القبول، وليس قولاً غليظاً من شاكلة ( نرفض وساطة سلفا كير ولانعترف بقطاع الشمال)، أو كما قال بدر الدين باسم المؤتمر الوطني..صحيح بدر الدين ينطق رسمياً باسم الحزب، ولكن الأصح : مبادرة كهذه - وخاصة حين يقدمها رئيس دولة - يجب أن يفتي فيها مسؤول بالدولة، وليس ناطق بالحزب، هذا ما لم يكن قد تم إختزال الدولة في الحزب والشعب في بدر الدين ..!!

** ومع ذلك، أي رغم أنه لم يكن المناسب للرد على تحية الفريق سلفا كير، لم يحسن المتحدث - باسم الحزب - الرد على تلك تحية رئيس دولة الجنوب ، فالواجب كان يقتضي بأن يشكره أولاً، ثم يختم بحديث دبلوماسي مسمى ب (حمال أوجه)، أي ليس ب (لا)، ولا (نعم)، أو هكذا اللغة الدبلوماسية المهذبة والمقبولة التي تخاطب بها الدول والحكومات بعضها في مواقف كهذه..وكان على الناطق باسم الحزب إستخدام القليل من الدبلوماسية في الرد على مبادرة الفريق سلفا كير، بدلا عن ( ماعايزين مبادرتك، ونحن ما معترفين بقطاع الشمال)، أوكما ملأ صحف البارحة..وما لم يكن لحراس النوايا (رأي أشتر)، فان مبادرة الفريق سلفا بمثابة معروف، فأشكروه ليدرك بأنه صنع معروفاً في أهله، وليس في غير أهله.. وبعد الشكر، تحاوروا فيما بينكم، عبر المسماة مجازاً بأجهزة الدولة التشريعية والتنفيذية، ثم حاوروا دولة الجنوب حول شكل ونوع التوسط، ثم بعد ذلك اقبلوه إن كان مقبولاً أو أرفضوه إن كان غير ذلك، أو هكذا كان يجب أن يكون التفكير سليماً في مواقف كهذه.. !!

** نعم ليس من سلامة التفكير رفض الشئ قبل معرفة محتواه، أو كما يفعل منبر السلام العادل في أية قضية ذات صلة بدولة جنوب السودان، وكما فعل الناطق الرسمي باسم الحزب أيضاً في أمر ( توسط سلفا كير)، قبل مضى (24 ساعة) من كشف سفير دولة الجنوب بالخرطوم عن هذا التوسط بلا تفاصيل ..قضايا الناس والبلد لاتدار بنهج (أنا بكرهك ، أنا ما معترف بيك ، أنا ماعايزك)، ولابالإنفعال و(الإستعجال) و (القطع الناشف)، بل تدار بالحكمة الملقبة ب (السياسة).. فكن سياسياً، تكسب عدوك وصديق عدوك أيها النهج الحاكم ..بهذه المبادرة أو بغيرها، جوبا مؤهلة بأن تلعب دوراً إيجابياً في تحقيق السلام بالنيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور أيضاً ..ولكم في أنجمينا و أسمرا تجارب، ولكن الناطق باسم حزبكم لايتعلم حتى من تجارب حزبه، ولذلك خرج للناس والصحف بلسان حال قائل ( لا ما عايزين توسط، ولا معترفين بيهم)..!!

** لايعترف بهم ، وكأن من حاورهم دكتور نافع على نافع بأديس قبل أشهر، ثم اتفق معهم، كانوا (أحباشاً) ..َ فالواقع هو الذي يعترف بقطاع الشمال كياناً سياسياً داعياً للديمقراطية والعدالة، وكذلك نصف محليات جنوب كردفان الخارجة عن سيطرة الحكومة، ومثلها بالنيل الأزرق، وهذا يكفي إعترافاً.. فليكن ماتبقى من الوقت للسلام والتحول نحو الديمقراطية بالتي هي أحسن، أي قبل أن يصبح التحول بالإكراه على الطريقة الليبية.. أما أنت أيها الناطق باسم الحزب : قل خيراً أو اصمت، وليس هناك داع لمجاراة منبر السلام العادل في لغة (الحرب والتهريج) ..!!


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2396

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#488766 [ابو عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 12:25 PM
نحن في دولة لا تخطيط فيها تقات رزق اليوم باليوم .. الم يصعد احدهم المنبر في مسجد أبيه ذات يوم ليغوض اتفاقًاً أضاعت فيه الدوله الوقت والجهد بانفاعل من شاكلة (انحن ديل ما بنصالحهم، وجهزنا ليهم السلاح ياجماعة) حتي دبلوماسييها حينما خرج عبد الرحيم في زيارة الي الهند ابان توليه الداخلية وتصريحه الاشتر (نحن بندعم جهود الهند في الحصول على مقعد دائم بمجلس الامن) فما كان من حكومة باكستان الا ان استدعت السفير السوداني واحتجت على التصريح.. أي سياسة وأي ساسة والله لو نظروا الي المفاوضين في الجنوب لتعلموا منهم وهم يظنون بانفسهم الخير وهم ليسوا اهل له ... لهذا تمزقت البلاد


#488651 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 09:49 AM
المفاوضات يقررها حزب المؤتمر الوطني و ليس البرلمان و لا اجهزة الدولة، الرد على وساطة سلفاكير ايضا يرفضه - بجفاء - حزب المؤتمر الوطني نيابة عن الشعب و الدولة و ليس الدولة و برلمانها و مجلس وزراءها و اجهزتها الدبلوماسية و التنفيذية، ... اذا علمنا ان هنالك الاف الدستوريين بكامل مخصصاتهم المليارية من وزراء و اعضاء مجلس وطني فالسؤال ماذا يفعل هؤلاء اذا كان حزب المؤتمر الوطني هو الذي يقرر دون الرجوع لاي من الاجهزة تلك!
سؤالنا هو ما راي احزاب الحكومة العريضة المسماة باحزاب الفكة و المؤلفة جيوبهم؟ هل لهم راي ام انهم يبصمون على ما يقرره المؤتمر الوطني؟


#488554 [mahmoud]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 02:07 AM
يا استاذ لايغرك اتفاق اديس ابابا الذى جاء بارداة اسيادهم الامريكان ليس بارادة حزب البشير الذى رفض من قبل اتفاق نافع مع الحركة الشعبيه قطاع الشمال وتحدي الريئس بالحل العسكري ثم توعده الحركه الشعبيه الام التي وصفها بالفاظ بذيئه ؟؟ لانحلم بالسلام الا باطاحه هذه العصابه التي تعيش علي جمام الابرياء


#488508 [عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2012 11:02 PM
يا ود ساتى ديل ما بسمعوا كلام زول غير أمريكا البخافوا منها وهسع أمريكا حاتصدر قرار بخصوص
قطاع الشمال وعمك بدر الدين حايبلع كلامه زى ما رئيسه كل يوم بيبلع فى كلامه ديل ناس ما بخافوا إلا
من أمريكا ومجلس الأمن كما قال المولى عز وجل((يخافون من الناس ولا يخافون من الله))صدق الله العظيم


#488451 [taj alsafa]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2012 08:18 PM
هكذا نحن و سلاطيننا.. ....نخنزر و نتنبر إن جاءنا الخير حسنا كاد أن يتكلما و نرفضه بأفج مفردات الضاد...ثم نقبلها ونهلل لها رقصاً و طرباً إذا جاءتنا كرهاً و غصباً.. و الأمثلة لاتنكر بل تتكرر كل يوم كحالة مرضية مستعصية و العياذ بالله!!!


#488415 [maher abdeen]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2012 06:50 PM
وما أكثر المهرجون عزيزي ودساتي
يخرج احدهم القرار كالبصقة ارتجالا ودون مشورة... يااخي ده لو شاور زوجته او ابنه في البيت لوجد رايا غير العنتريات التي لاتقتل ذبابة.
سنة اولي سياسة اشطر من الناطق الرسمي...خليك من ثلاثة وعشرين سنة.
القرارات تؤخذ بالتلفونات وفي الجلسات الخاصة

والله لو اجتمعوا مع مواطنين اي شارع من شوارع الخرطوم حتي لو تم اختيار الشارع بطريقة عشوائية لما تفوه سيادته بتلك الكلمات

ياود ساتي قول يالطيف


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة