المقالات
منوعات
ابوعركي البخيت خطوات في وجد شعبه
ابوعركي البخيت خطوات في وجد شعبه
10-14-2012 02:21 PM

ابوعركي البخيت
خطوات في وجد شعبه

الرفاعي عبدالعاطي حجر
[email protected]


الاستاذ الفنان ابوعركي البخيت الطيب على المستوى الفني خطى خطوات واسعة في ذاكرة معجبيه واضاف للمعجبين اجيال تتواصل الان وتنعقد دوائر مجموعات صداقاته وتنداح من كل فجٍ عميق والى كل واد ومنفى ومطار وميناء , في السعودية يزاورنا عركي وفق ظروف هجرة قلب البيت الحبيبة الغالية د. عفاف الصادق او (حبيبتي عفاف) كما يحلو لروح البيت عركي النداء ولنا يحلو كذلك بل نتخذه مثلاً في صافي الوداد , ابوعركي البخيت تغنى من مرحلة الحبيبة الانثى حتى صارت وطن بكل تفاصيل يومياته اتصل بالجماهير بمختلف مكوناتها انحاز تماماً لزملائه في المهنة وعاصر آلامهم واوجاعهم وتدبر المازق الذي يعيشه المبدع السوداني وسعى لينافخ ونافح من اجل الابداع فكان جزاؤه الحرمان والحرب الضروس التي جوبه بها بل منع من مخاطبة الذائقة واللونية الفنية المحببة للطلاب المتخرجين في الجامعات بل وتم منع ظهوره في كافة اجهزة الاعلام الحكومي ولم يسعى لها بل اتصل مباشرة بقلب شعبه النابض وحاربت اخباره الصحف وفي احسن الاحوال وبحكم مطلوبيته من قبل الناس كافة وشعبيته ظهر وفق اتفاق في احد السهرات وتم تحديد ما يغنيه وما لا يغنيه يومها, لكن الاستجابة كانت تحت إلحاح قطاع كبير من محبيه وبعد ان تداول الخيار بينه ومجموعة من اصدقاء ومعجبيين واحبه , وهكذا هي الشموليات تتمدد وتستطيل وتتكور بمحوها للآخر وقتلها لكل وسائل التعبير ثم بذات السلاح يتكون حتفها جراء التراكم وكحتمية لا محال واقعة , في ظل الكبت تنمو مشاعر الحقد والغبن وتتصارع اشكال كثيرة من العنف وحتى الجنون ومروراً بالسلبية , كان عركي في وسط الطلاب يغني لهم كان في وسط النقابات يغني لدعم ماليتها (كما حكى لي صديق) كان في وسط الافراح يغني دون مقابل او تحديد ارتباط ظل عركي يتمثل شعبه في خطواته حتى انصهر في كافة تفاصيله اليومية فتمثل اخلاق شعبه وغاص في قضايا الجماهير وعايش نبض الحياة في قاع المدينة فكان عركي الانسان رقه تبكيه دمعة طفل من على المسرح يغازل طفل يقرض خبزاً ويهتز لموسيقى عركي
, ظل عركي ممسكاً بمواقفه وممعناً ومتأمل في معاناة شعبه واهله حتى قال ان علاقته بأرضه هي جدلية السمك والماء ومقدراً لنصفه (حبيبتي عفاف) الهجرة في سبيل اجيال يربيها بحب الوطن وعرق الجبين ومنهج الانحياز فكان ان بادله الشعب وجموع المثقفين حبً بحب ووفاءً بوفاء فتكونت مجموعات اصدقاء ابوعركي البخيت للإبداع في كافة الاصقاع ما تغنى إلا وذكر الوطن ما جادل وما سأل إلا في الوطن يتغنى ويمضي وحسبه ان يكون قد اسعد ارواح ابناء شعبه وبث رسالته العظيمة في حب الوطن ونبذ الخلاف والتشظي ومن اجل الوحدة من اجل البناء والرفاهية وان يتساوى دخل الفرد مع احتياجاته الفعلية في مشهد للعظماء واحدهم عركي قال ذاك يوم تكريمي يوم ان يتم تكريم الشعب السوداني بتحقيق سبل الحياة الكريمة , عركي الانسان احد العظماء في بلادي وافذاذ شعبي واركان بناء القيم النبيلة فيه .
المتأمل في هذا الانسان النبيل الخصال لا شك يلامس وكأن ادريس جماع ذاك الرقيق قد عنى ابوعركي عندما قال :
هينٌ تستخفه بسمة الطفل قوىٌ يصارع الأجيالا
حاسر الرأس عند كل جمال مستشف من كل شىءٍ جمالا
هو كالعود ينفح العطر للناس ويفنى تحرُقاً واشتعالا
هكذا آخال هذا العركي الصوفي الهين اللين الجبار فيما يخص شعبه وجماهيرالشعب السوداني انحاز للناس البسيطة فكان حلوله ادباً ومبادلته وفاءً , عركي كما نعرف رجل وقور متدين انسان لابعد حد يجهش بكاءً في رقة واسدٌ هصور فيما يمس قناعاته تجاه شعبه صارم في وعده وموعده وتوقيته احساس عالي , التحية لمجموعات اصدقاء ابوعركي البخيت للإبداع وشكراً لرواد الفكرة جمعية الصحفيين بالسعودية الرياض وشكراً من بعد لكل من صاغ مواقف عركي الى منظمومة ابداعية ترعى وتطور وتبحث وتغوص في اعماق تجربة صعيبة جد واجتازها عركي بمواقف واضحة وانحاز تام لم يغني إلا للشعب ولم يحتاج الا للشعب ولم يهفو الا للشعب ولا يحب الظلم التحية لكل الذين كانوا حضوراً والذين لم تسنح لهم ظروفهم وفاتهم يوم وفاء لرجل يستحق والتحية للفرقة المصاحبة من شباب سوداني مليئ بحب التراب والناس وشكراً شكراً لاسهامات الحضور وعياً وخضرة وموسيقى وأمل في يوم بكرة ولسة الاغاني ممكنة .



................................................................................حجر.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1633

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#490251 [البروف]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 09:22 PM
التحية للمبدع القامةأبوعركي وللدكنورة المبدعة زوجتة عفاف الصادق حمد النيل
والتحية للأخ (الزول الكان سمح )مالك خليتني ابكي لما قريت القصيدة :
يا قلب أنا كنت قايلك تبت من تعب السفر
ومن مخاواة القماري ومن شراب موية المطر
تاريك كامن ليا بشيتا كتر
تاريك لابد ليا بشيتا كتر
ما زمان أنا وإنت لفينا المواني
بالقطارات والمطارات والسفن...

التحية للأخ حجر ,,, ومالكم ما دعيتونا لحفلة أبو عركي في جدة , ونحنا قريب في مكة؟؟


#489746 [abuahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2012 11:51 PM
اولا التحية لك ياخ الرفاعي ان الفنان ابوعركي البخيت هو قامة سامقة في الفن الغنائي السوداني وهو امتداد لجيل العظماء وردي وودالامين وغيرهم من الدرر نرجو من الفنان ابوعركي التواصل مع الجمهور برغم المصاعب التي تواجه المبدعين في السودان.


#489154 [سوداني زهج]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2012 01:58 AM
الله الله يا حجر ........ عركي ....... انسان .... يعبر عن وجدان امه فنان لانه بسيط ومن طينتنا عشان كده بيفهمنا وبقدر يعبر عننا


#489031 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 07:53 PM
سهرنا الليل وكملنا . في ظلال عينك النعسانة . فرحنا كتير بساحتو فرحت اعماقنا الحزنانه . يا نورا النوار يا نورة يا فرح الأفراح. غنينا جمالك في غنوه في البيت في الشارع في مسرح . وارواحنا عانقة النشوة طربانة جميلة وبتمرح .
اندهاااااااااااااااااااش وابـــــــداع حد الاشباع

فى سهرة من أجمل السهرات التى شهدتها قاعة الخلود بمدينة جدة في يوم امس الخميس الموافق 11-10-2012أطل فنان الشعب أبو عركي البخيت على مسرح قاعة الخلود فكان ظهوره فى وقت كنا نحنا معشر المهجريين فيه فى أشد الحوجة لسماع محاضراته واغنياته وهو يغنى للوطن الحبيب ولشعبه .. وحقيقة إستمتعنا حد الثمالة بإبداعات الموسيقار أبوعركى البخيت وبعض من حديثة الطيب عن معانات الوطن ... قدم اداء رائع واصيل وافرحنا وجمل هذه الليلة الحضور الانيق و التنظيم الرائع الذي كان في قيادته الشفيف الرفاعي حجر والزمرة الطيبة بقيادة الشفيع رمزي ليس مستغرباً منهم ذلك التنظيم وكذلك ابوعركي قد منحنا كل السعادة والفرح في تلك الليلة
لك التحية بمساحة المليون ميل مربع فناننا الكبير أبو عركى البخيت فقد عدت بنا إلى زمان الجمال والفن الراقى فليحفظ الله هذا هذا النهر الذي اعطى الشعب السوداني الكثير

مع تحياتي ميرغني الحاج


#488957 [أبو ناهد]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 05:28 PM
يا حجر، أبو عركي قامة، وله فضل على العشب السوداني الفضل، وبما أنك تذكر شئ من فضله فأنت فاضل، لأن من نسب الفضل لأهله فهو من الأفاضل.


#488861 [الزوُل الكَان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 02:30 PM
يا حجر مالك تقلب فى المواجع


يا قلب أنا كنت قايلك تبت من تعب السفر
ومن مخاواة القماري ومن شراب موية المطر
تاريك كامن ليا بشيتا كتر
تاريك لابد ليا بشيتا كتر
ما زمان أنا وإنت لفينا المواني
بالقطارات والمطارات والسفن
ودقينا أجراس الجديد
وعدنا ترتيب المعاني
الليلة راجع لي تبقبق
بتنتل الآهة وترقرق
زي تقول يا داب عرفت الاندهاش
يا قليب مالك عليا
ما إنت عارف نقطة الضعف القديمة
وزيي ضايق الإرتعاش
يا قليب ياما سرحنا
مرة جينا وألف رحنا
ومرة شاي عصرية في طرف الغمامة
ومرة دوبيت للمحنة
ومرة منديل مسقي حنة
ومرة حاجاتا أجن
وإنحناءات للحمامة
جاي تسألني الدبارة
يا قليب ما فيش دبارة
لا المراكب قادرة تكسح في النزيف
ولا نحن شايفين الفنارة


الرفاعي عبدالعاطي حجر
الرفاعي عبدالعاطي حجر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة