المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أبشروا : علماء السودان سمحوا لكم بزواج الصغيرا
أبشروا : علماء السودان سمحوا لكم بزواج الصغيرا
10-15-2012 04:15 AM

أبشروا ياشيوخ الخليج: علماء السودان سمحوا لكم بزواج الصغيرات!!

بكري الصائغ
[email protected]

١-
***- في ظل الفقر المدقع والفاقة وتردي الأوضاع الاقتصادية منذ سنوات طويلة فاقت العشرة اعوام في بلاد اليمن، انتشرت وبصورة واضحة لاتخفي عن العين وكتبت عنها الصحف مرارآ وتكرارآ ظاهرة هجرة شيوخ وتجار عرب الخليج بصورة خاصة الي هذه الدولة المنكوبة ليتزوجوا من صغيراتها، مستغلون فقر الآسر اليمنية وحاجتهم الماسة للمال، فيعرضون الزواج علي من هن مازلن في سن الطفولة ولم يبلغن سن العاشرة!!

***- اغلب هذه الزيجات تمت برضاء كامل من الاباء اليمنيون الفقراء الذين هم اصحاب الكلمة الاولي والأخيرة في شأن مصير المسكينات الضحايا، وبسكوت ورضاء الجهات الرسمية في وزارة العدل، والشئون الاجتماعية، والشئون الدينية!!

***- اغلب عقودات هذا النوع من الزواج ودائمآ ما يكون في مصلحة الاجنبي الذي يتزوج يمنية صغيرة، ففي هذه العقودات لايوجد التزام من الزوج بالصرف علي زوجته اليمنية متي ماعاد الي بلده الاصلي، وهذا يعني ان الشيخ الخليجي متي كان في اليمن فعنده زوجة، ومتي غادرها وغالبآ بلا رجعة فلايشئ يلزمه بالصرف عليها حتي وان كانت حامل بجنين او عندها منه اطفالآ!!

***- ذكرت احدي الصحف اليمنية والتي اشتكت من استغلال عرب دول الخليج واثرياءها للفقر اليمني فجاءوا بدراهمهم ودنانيرهم ليشتروا فلذات اكباد اسر فقيرة، وكيف انه وباليمن -بحسب كلام الصفيحة- نحو اكثر من ستة ألف طفلة قد اصبحن مابين غمضة وانتباهتها زوجات...وبعضهن امهات وهن دون الخامسة عشر عامآ!!

***- نشرت بعض الصحف اليمنية ايضآ وفي غضب شديد علي نسبة الوفيات العالية بين الزوجات الصغيرات واللائي بعضهن متن في الليلة الاولي من الزواج بسبب العنف المبالغ فيه من قبل الزوج!!

***- كتبت احدي الصحف اليمنية خبرآ مؤلمآ بعنوان:
---------------------------------------------
(عرائس الموت...الزواج المبكر يقضي على 8 فتيات يمنيات يوميًا)، وساقوم ببث الخبر تمامآ كما ورد بالموقع الذي بثه:

عرائس الموت:
الزواج المبكر يقضي
على 8 فتيات يمنيات يوميًا....
*****************
المصدر:
http://www.albawaba.com/ar/%D8%A7%D8...5%D9%86-442506
---------------------------------------
***- الت تقارير رسمية يمنية، إن 8 حالات وفاة تحدث يومياً في اليمن بسبب زواج الصغيرات والحمل المبكر والولادة، في ظل غياب المتطلبات الصحية اللازمة.

***- وبحسب تقرير أصدره "المركز الدولي للدراسات" العام الماضي، فقد حلت اليمن في المرتبة الـ13 من بين 20 دولة صُنفت على أنها الأسوأ في زواج القاصرات، حيث تصل نسبة الفتيات اللواتي يتزوجن دون سن الثامنة عشرة إلى 48 بالمائة.

***- وبحسب تقرير نشرته قناة "العربية" التي تبث من دبي على موقعها، فقد أطلقت الصحافة اليمنية ومنظمات المجتمع المدني على الفتيات اللواتي يتم تزويجهن في سن مبكرة لقب "عرائس الموت" بعد أن وقعت حالات وفاة لمتزوجات صغيرات بينهن فتاة في سن 12 عاما كانت تضع مولودها الأول.

***- وبناء على معطيات التقارير، أقرت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني المرتقب في اليمن إدراج قضية "زواج الصغيرات" ضمن مشروع برنامج عمل المؤتمر، كأهم القضايا الاجتماعية ذات الأولوية التي تؤثر على مستقبل الطفولة.

***- وكان القضية أثارت جدلا واسعاً، حيث اعترضت قيادات في أحزاب "اللقاء المشترك" اليمنية، بحجة أن القضية لا تعد موضوعا سياسيا، قبل أن يتم حسم الخلاف لمصلحة إدراجه ضمن "مؤتمر الحوار الوطني" الذي نصت عليه "المبادرة الخليجية" التي سلم بموجبها الرئيس اليمني السابق السلطة.

***- وشهدت الفترات الماضية جدلا واسعا في الأوساط التشريعية اليمنية اتجاه قضية تحديد سن الزواج للفتيات، حيث إن منظمات حقوقية وناشطون في مجال حقوق الإنسان طالبوا بإقرار تشريع قانوني يحدد سن الزواج بـ18 عاما فما فوق، وهو توجه عارضه بشدة رجال دين وبرلمانيون إسلاميون وقبليون تمكنوا في 2009 من ترجيح الكفة لمصلحتهم بإقرار مشروع قانون يضع حدا أدنى لسن الزواج هو 17 عاما للنساء و18 عاما للرجال.

***- ولم تتم المصادقة على القانون من قبل رئيس الجمهورية، بعد أن نظمت تظاهرات معارضة له من قبل أحزاب وناشطين ومنظمات حقوقية.

٢-
***- ومن السخريات التي تقع في اليمن، قامت احدي الصحف المحلية بنشر مقال مؤلم للغاية، وجاء تحت عنوان:

( الأمهات اليمنيات الصغيرات يلعبن
مع أطفالهن أكثر من الأمهات الأكبر سنا!!)
--------------------------------------
المصدر:
http://www.aleqt.com/2009/07/31/article_257896.html
---------------------------------------
***- وجاء في سياق الخبر:( أظهرت دراسة يمنية نفذتها منظمة دولية أن الأمهات اليمنيات الأصغر سنـًّا يقضين وقـتًا أطول في اللعب مع أطفالهن مقارنة بالأمهات الأكبر سنــّا.

***- وبينت الدراسة التي نفذتها منظمة " اليونيسيف" بالتعاون مع منظمة "سول" حصلت الاقتصادية الالكترونية على نسخه منها، أن وسائل التواصل العاطفي بين الأمهات و أطفالهن والذي يأخذ صورة واحدة كان في غالبها (جسديًّا) كــ : اللمس- التقبيل- حمل الطفل وضمه بين الذراعي، وليس باهتمام الأمهات بــ: الحديث أو الاستماع إليه أو من خلال حكي الحكايات. وكانت دراسة ميدانية يمنية كشفت أن نسبة الفتيات اليمنيات اللاتي يقبلن على الزواج المبكر بلغت 52.1 في المائة مقابل 6.7 في المائة لدى الرجال.

***- وأظهرت الدراسة التي أعدها مركز دراسات المرأة والتنمية في جامعة صنعاء و شملت 1495 من الأزواج، وجود فجوة عُمرية كبيرة بين الزوجين .

***- وأشارت إلى اختلافات في عمر الزواج، حسب المنطقة الجغرافية وبينت أن فتيات من محافظتي الحديدة وحضرموت يتزوجن بعمر الـ8 سنوات، بينما في "المكلا" يبدأ سن الزواج للفتيات عند 10 سنوات.

***- واعتبرت الدراسة الفقر سبباً أولا للزواج المبكر، معتقدات ، قيم من نوع العفاف والطهر، تجنب التمرد عليها بسبب تأخر سن الزواج المبكر، التخلص من الفتاة، والخوف من العنوسة، ووجود عرض للزواج من قبل شخص غني.

***- وتبين أن معظم الفتيات اللاتي تزوجن في سن صغيرة في محافظات الدراسة الثلاث الساحلية " الحديدة وحضرموت و المكلا " كان حملهن الأول بعد البلوغ مباشرة، وأن معظمهن لا يزرن الطبيب إلا في حالات وجود تهديد حقيقي لحياة الجنين أو لحياة المرأة الحامل فقط.

***- وحسب الدراسة فالمواليد الذين تضعهن الزوجات صغيرات السن غالباً ما يكون وزنهم أقل من 2.5 كيلو جرام، لعدم اكتمال نمو جسم الأم الصغيرة، وعدم خبرتها في نوع التغذية المطلوبة أثناء الحمل.

٣-
***- اهتمت الصحف اليمنية وباقي الاجهزة بظاهرة هجرة عرب وشيوخ تجار الخليج لليمن بنية الزواج من الصغيرات، وكتبت احدي الصحف مقالة طويلة بعنوان:

(زواج الخليجيين من اليمنيات.. ظاهرة في اتساع مستمر)
--------------------------------------------------
وجاء في المقال:

***- تعتبر الطالبة الجامعية اليمنية عبير الشامي أن زواج مواطني دول الخليج العربي من اليمنيات كثيرا ما يكون زواجا مؤقتا، لا يدوم طويلاُ، لذلك فأنها ترفض أن تكون طرفا في مثل هذا الزواج.

***- ويتفق صاحب التاكسي أبو حمد على رفض هذا الزواج، لسبب آخر، هو حسب قوله، أن الخليجي «يريد من الزوجة اليمنية أن تكون خادمة له»، ويقول لإذاعة هولندا العالمية، انه لهذا السبب لن يزوج ابنته أو أخته لمواطن خليجي.

الإحصاءات الرسمية:
------------------
***- بخلاف رأي عبير وأبو حمد، هناك المئات من اليمنيات يتزوجن في كل سنة من مواطنين خليجين. وشهدت ظاهرة زواج اليمنيات بأجانب، معظمهم خليجيون، زيادة واضحة في السنوات الأخيرة الماضية، ارتفع بموجبها عدد موافقات السلطات اليمنية على مثل هذه الزيجات من 153 موافقة في عام 2003م، إلى 1024 موافقة في 2009 من بينها 771 موافقة لزواج خليجيين بيمنيات، حسب إحصاءات وزارة العدل اليمنية.

السعوديون في المقدمة:
-------------------
***- احتل السعوديون المرتبة الأولى في الزواج بيمنيات في عام 2009م بـ 412 حالة زواج، يليهم مواطني الإمارات (230 حالة)، ثم عُمان (68 حالة)، ومن بعدها البحرين (61 حالة). ويقابل ذلك أرقام صغيرة جداً لحالات زواج اليمنيين الذكور من الخليجيات.ويعتقد أن عدد الزيجات المختلطة بين الخليجيين واليمنيات أكبر بكثير من هذه الأرقام التي أعلنتها وزارة العدل اليمنية، بدليل أن إحصائية رسمية سعودية رصدت زواج 1265 سعودي من يمنيات في العام الماضي 2011، وهو رقم يفوق الإحصائيات اليمنية لزواج اليمنيات من مواطني جميع دول الخليج في كل سنة من السنوات الماضية.

***- ويبدو أن الخليجيين الذين يبحثون عن الزواج من غير بنات بلدهم، يفضلون اليمنية على غيرها، فالإحصائية السعودية المشار إليها، تبين أنه ومقابل 1263 حالة زواج سعوديين بيمنيات في العام الماضي، تزوج السعوديون في العام نفسه بـ 127 سورية، و117 باكستانية، و80 فلسطينية، و72 مصرية.

الوصول للعروسة:
----------------
***- للزواج من اليمن، كثيراً ما يستعين الخليجي الراغب في الزواج بشخص من دولته لديه زوجة يمنية تساعد في ترشيح العروسة، أو يلجأ لمعارفه من المغتربين اليمنيين في بلده، وفي حالات أخري يأتي الراغب في الزواج إلى اليمن، وينزل في أحد الفنادق، ثم يبدي رغبته للعاملين في الفندق، فيساعدونه في ترشيح العروسة.

أسباب كامنة:
------------
***- يعتبر الباحث الاجتماعي محمد الصيفي أن البحث عن زوجة جميلة وصغيرة بتكاليف زواج محدودة، يعد أحد أهم أسباب لجوء الخليجيين للزواج من يمنيات، هربا من تكاليف الزواج والمهر الباهظة جدا في دول الخليج. ويؤكد أن الفقر المستشري في اليمن يلعب الدور الرئيس في دفع الأسر اليمنية إلى القبول بالزوج الخليجي.

***- ويوضح الصيفي أن متوسط مهور الزواج في المناطق الحضرية من اليمن، يبلغ نحو مليون ونصف ريال يمني تقريبا (6900 دولاراً أمريكيا)، «وهو مبلغ كبير جداً بالنسبة لحجم الدخل المتدني لدى معظم اليمنيين، ولكنه يبدو مبلغا متواضعاً وصغيرا مقارنة بالمهور في دول الخليج التي يمكن أن تصل الى ثلاثة إضعاف هذا المبلغ تقريباً، إضافة الى التكاليف الأخرى. ويكون الفرق شاسعا جداً إذا قارنّا المهور في دول الخليج، مع المهور في بعض مناطق اليمن الريفية الفقيرة، حيث يبلغ المهر نحو 200 ألف ريال فقط (ألف دولار تقريبا)».

***- وبالإضافة إلى مبلغ المهر الذي يدفعه الخليجي المتقدم للزواج من يمنية، فان ذوي العروسة، يأملون كذلك، حسبما يرى أبو حمد، أن يكون زواج ابنتهم من المواطن الخليجي، فرصة لمساعدة أفراد أسرتها في تحمل مصاريف المعيشة بشكل مستمر، كما يعتقدون أن هذا الزواج ربما يوفر لبعضهم إمكانية الحصول على تأشيرات دخول وفرص عمل في دولة الزوج.

شروط السلطات:
--------------
***- تطلب السلطات اليمنية توفر عدة شروط للموافقة على زواج غير اليمني من يمنية، من بينها أن يكون الزوج مسلماً، وحسن السير والسلوك، وخاليا من الأمراض المعدية، وأن لا يتعدى فارق السن بينه وبين من يريد الزواج منها 20 عاماً على الأكثر، كما تشترط أن يحصل المتقدم للزواج على أذن بذلك من سلطة بلده، وعلى موافقة وزارة الداخلية اليمنية. إلا إن بعض هذه الشروط يمكن تجازوها باستثناء يصدره وزير الداخلية اليمنية، بناء على طلب من سفارة بلد المتقدم للزواج.

***- وبسبب الفقر، تقبل بعض الأسر اليمنية، تزويج بناتها الصغيرات، لخليجيين يفوقوهن كثيرا في السن، حيث يمكن أن يكون الزوج في السبعينات أو الثمانينات من العمر، في حين تكون الزوجة دون العشرين. وفي حالات أخرى يكون الزوج من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو مصابا بأحد الأمراض الجلدية المزمنة مثل البهاق، و البرص.

الزواج السياحي:
-------------
***- كانت عدد من وسائل الإعلام اليمنية، أبدت قبل سنوات اهتماماً بما أسمته «الزواج السياحي»، ووصفته بأنه زواج لفتيات يمنيات من قبل خليجيين يزرون اليمن للسياحة، ثم يعودون إلى بلدهم بعد فترة قصيرة، وقد تركوا خلفهم زوجاتهم، ولا يعودون إليهن مرة أخرى، وأوضحت أن هذا الزواج يتم دون استخراج موافقة سفارات دول الخليجيين، وبدون توثيق عقود الزواج في وزارتي الداخلية والعدل اليمنيتين.

***- وخلال الضجة التي أثارها هذا الموضوع أقر أحمد القبلاني مدير عام التوثيق والتسجيل بوزارة العدل في 2007م أن هناك حالات زواج تتم دون استكمال الإجراءات الرسمية، «حيث يقوم بالعقود أولياء الأمور أمام بعض الأشخاص الذين ليس لهم علاقة بالمحاكم»، وقال إن هناك تجاوزات من بعض الأمناء الشرعيين المعنيين بإبرام عقود الزواج.

***- وفي تصريحات لاحقة أكد القبلاني في 2010م أن كثيراً من المشاكل التي كانت تصاحب زواج اليمنيات من أجانب اختفت تقريبا، «بسبب عدد من الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها السلطات اليمنية حيال هذا الموضوع، من بينها إلزام الراغبين في الزواج بالحصول على موافقة السلطات اليمنية وسلطات بلدانهم، وتصديق وزارة العدل اليمنية على وثائق الزواج بعد التأكد والتحقق من صحة البيانات المتعلقة بهذا الشأن من قبل وزارة الداخلية وسفارات الراغبين بهذا الزواج، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء كافة الشروط الشرعية».

أراء متباينة:
-------------
***- ترى الأستاذة في جامعة صنعاء الدكتورة ابتسام المتوكل أن الزواج المختلط بين اليمنيين والخليجيين كان يمكن أن يكون حالة تداخل طبيعية، لولا التباين الحاد الحادث في المستوي الاقتصادي بين اليمن ودول الخليج، «والذي حوّل هذه المسألة إلى ظاهرة سلبية، يجري من خلالها استغلال ظروف الفقر في اليمن لتحقيق زيجات لخليجيين بيمنيات بكلفة أقل كثيرا من كلفة الزواج في دول الخليج».. ومع ذلك تقول المتوكل للإذاعة إن هذا البعد الاقتصادي السلبي، لا ينفي وجود علاقات زواج ناجحة ومستقرة بين خليجيين ويمنيات.

***- من جانبه يصف مسئول في وزارة الداخلية اليمنية زواج اليمنيين من خليجيين، بأنه «ظاهرة طبيعية، تعبر عن الروابط العديدة التي تربط دول الخليج والخليجيين باليمن وشعبها، ومن بينها التداخل الأسري، ووجود عدد كبير من المغتربين اليمنيين في دول الخليج تتطور العلاقات بينهم وبين المواطنين في تلك الدول إلى علاقات مصاهرة»، ويوضح في حديثه معنا أن الزواج المختلط يكثر في المناطق الحدودية بسبب التداخل بين سكان اليمن ودول الجوار.

***- ويقر المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، بأن بعض الخليجيين الذين يتقدمون للزواج من يمنيات، هم كبار في السن، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو المرضى، لكنه ينفى أن يكون هؤلاء هم الغالبية، ويقول أن غالبية طلبات الزواج من يمنيات تأتي من شباب أصحاء، ويؤكد أن وزارة الداخلية تحرص كل الحرص على توفير الشروط المطلوبة للزواج المختلط.

٤-
***- ياسكان اليمن!!..انتم السابقون ونحن بكم لاحقون بعد اقرت ووافقت هيئة (عـلماء!!) السودان بزواج الطفلة!!،

***- والشئ المؤسف في موضوع موافقة هؤلاءالجهلاء، ان كبار رجال القانون صمتوا ولم يعلقوا سلبآ او ايجابآ!!،

***- سكت القانوني الضليع علي عثمان النائب الاول!!، وسكتت بدرية (قوانين سبتبمر)!!ووزارة الشئون الاجتماعية!!
والاساتذة ودكاترة القانون بالجامعات!!

٥-
***- تعالوا ياعرب الخليج وانكحوا باموالكم وبما عندكم من هللات ودنانير ماطاب لكم من الصغيرات السودانيات، وتزوجوهن واتركوهن كما تركتم من قبل الألآف من ضحاياكم باليمن....ولاتنسوا ان تشكروا هيئة (علماء السودان) التي اعطتكم دعارة مقننة!!


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 5242

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#490323 [بكري الصائغ]
2.00/5 (11 صوت)

10-17-2012 04:58 AM
للوتثيـــق:
روابط من موقع (الراكوبة)
**************************
١-
فتاة صغيرة فى حضن ذئب بشري
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-74698.htm

٢-
هيئة علماء السودان تثير جدلاً
واسعاً بتأييدها لزواج القاصرات!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-74647.htm

٣-
الشهوانيون.. علماء..أم (حمير)..!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26176.htm

٤-
و"مفاخذة الصغيرة" مما خفي..!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26139.htm

٥-
رئيس هيئة علماء السودان يقرّ بزواج الطفلة!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26120.htm

٦-
شيوخ الهيئة يحبونها قاصرة ..!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26115.htm

٧-
علماء السلطان بين زواج القاصرات وتقسيط الضأن!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26108.htm


#490310 [بكري الصائغ]
1.91/5 (11 صوت)

10-17-2012 02:51 AM
روابط لها علاقـة بالموضـوع:
************************
١-
أمير قطر يتزوج بفتاة عمرها 17 سنة وخلافات في الأسرة الحاكمة!!
http://www.akhbarona.com/last/27497.html

٢-
15 ألف دولار لمن يتزوج بثانية في الكويت..
http://www.shbab2.com/vb/t161326.html

٣-
سعودية تعرض مليون و330 ألف
دولار لمن يتزوج منها مسيارا...
http://www.egypttoday.us/?p=223569

٤-
أعضاء جماعة بوكو حرام يتزوجون أرامل الانتحاريين
http://yamazaj.com/news/122647

٥-
مستخدم يغتصب قاصرتين ويتزوج إحداهما بدون عقد...
http://www.maghress.com/almassae/153545

٦-
القرضاوى يتزوج مغربية تصغره ب 37 سنة...
http://alhowar.org.uk/press/48-2012-01-02-19-04-08/2634-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89-%D9%8A%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%BA%D8%B1%D9%87-%D8%A8-37-%D8%B3%D9%86%D8%A9.html

٧-
الأردن: المغتصب اذا تزوج لـ5 سنوات...
يفلت من العقوبة!
http://www.syrianow.sy/index.php?d=27&id=52746

٨-
سيدة يمنية تنذر تزويج زوجها
من مصرية اذا فاز مرسى
بالانتخابات الرئاسية لمصر...
http://www.fosta.me/2012/06/blog-post_18.html


#490239 [بكري الصائغ]
2.83/5 (11 صوت)

10-16-2012 08:41 PM
روابـط لها عـلاقة بالـموضوع:
---------------------------
١-
البشير يدعو إلى تعدد الزوجات لمضاعفة السكان
******************************************
http://www.islamweb.net/ramadan/index.php?page=article&lang=A&id=4734

٢-
تعدد الزوجات فى السودان -البشير يعطى المثال!!
*************************************
http://www.panapress.com/%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86--%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D8%B9%D8%B7%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84--13-288825-17-lang4-index.html

٣-
المرأة ضحية الصراع السياسي...
البشير أثار حنق السودانيات
بدعوته لتعدد الزوجات...
************************
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Archive/998379158911139200.htm?entry=articleRelatedArticle

٤-
البشير يدعو للزواج من 4 لمضاعفة السكان!!
**************************************
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=8070&article=52493


#490234 [بكري الصائغ]
1.59/5 (12 صوت)

10-16-2012 08:23 PM
أخـوي الحبوب،
إبن السودان البار،

تحياتي ومودتي،واسمح لي احكي لك من وين جات حكاية (ابن السودان البار)?!!

***- في سنوات السبعينيات كان الرئيس الراحل نميري في حاجة شديدة لاموال كثيرة بعد ماضاقت الامور وافلست الخزانة، وراحوا جماعة الاتحاد الاشتراكي ويفكرون في طريقة يجمعون بها الاموال من كبار التجار واصحاب الشركات الكبيرة، وهداهم التفكير بان يقوم النميري بمنح وسام ابن السودان البار لمن يقوم بالتبرع لصالح خزينة الدولة،

***- اغلب التجار الكبار واصحاب رؤوس الاموال الوطنية فوجئوا بوصول خطابات لهم من قصر الشعب (مكتب الرئيس) بان الرئيس القائد جعفر النميري قد قرر منحكم وسام (ابن السودان البار) تقديرآ وعرفانآ علي وطنيتكم وشهامتكم علي دعم خزينة الدولة بمبلغ ٥٠ ألف جنيه سوداني!!

***- نرجع لموضوعنا، وتأثرت بالقصص الدامية التي جاءت في تعليقك، بل والشئ المؤسف في الموضوع، ان التجاهل وعدم الاكترات والا مبالاة (شعبيآ وحكوميآ) قد اصبحت سمة يتميز بها سودان اليوم!!


#490226 [بكري الصائغ]
2.75/5 (5 صوت)

10-16-2012 08:04 PM
١-
أخـوي الحبوب،
نادر،

تحية الود والاعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بالزيارة وبالتعليق المفيد،

***- حكي لي صديق افغاني يعيش معنا هنا المانيا، ان والده قد تزوج والدته عندما كان عمرها سبعة اعوام وانجبت منه ١٣ طفلآ وطفلة، وانه وطوال عمر والدته وحتي وفاتها في الخمسين ،ومارأها ولا مرة في حياته الا وهي حامل!!، وتزوجن اخواته الخمسة في اعوام سبعة الي عشر اعوام!!، ولانعرف علي اي سنن او قوانين او شرائع ويتم تطليق الزواج في هذا السن المبكر،

***- انه يقول في كلامه:
( لم اري في افغانستان اطفال مثل باقي اطفال العالم، فلا توجد طفولة اصلآ في هذا البلد، فالطفل وهو في عمر السابعة يعتبر رجلآ وعليه القيام بواجبات اضخم بكثير من سنه، عليه ان يقوم بزراعة اشجار الخشخاش المنتجة للكوكايين والافيون، وان يعرف مواعيد سقيها وحصادها، عليه ان يقوم برعي الابل والجمال وربط المواشي بالحبال!!

***- ويكمل كلامه فيقول: (قبل سفري الي المانيا تم تزويجي هناك في قريتي من بنت عمرها تسعة سنوات، وزوجوني اهلي لها لاحبآ في تاسيس اسرة، بقدر وماهي فكرة من اهلي لاعود مرة اخري لهم!!


#490218 [بكري الصائغ]
3.69/5 (5 صوت)

10-16-2012 07:45 PM
١-
أخـوي الحبوب،
تفتيحة لمن فضيحة،

(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك وبتعليقك الساخر من فتوي (جهلاء) السودان وشراء خروف الاضاحي بالتقسيط!!

***- أخوي الحبوب، والله نحنا ماعاوزين من البشير (والعيد علي الابواب) ان يفك الحظر المضروب علي ولاية النيل الازرق ويسمح بوصول بوصول مواد الاغاثة والادوية والبطاطين والخيم والملابس والاحذية وكتب المدارس للمتضررين من الحصار المضرةب عليهم ولااكثر من عامين!!

(ب)-
الخرطوم تشهر سلاح الجوع ضد
لاجئي النيل الأزرق لتركيع جنوب السودان
*************************************
http://onawaypost.blogspot.de/2012/03/blog-post_4624.html

-----------------------------

٢-
أخـوي الحـبوب،
البروف،
تحياتي الطيبة، وسعدت بالطلة وبالتعليق المقدر، وبالفعل ياأخ بروف -وكما قالوا في المثل السوداني - عش رجبآ تري عجبآ، فاننا اخيرآ اصبحنا نسمع العجب العجاب من جماعة دروايش و(جهلاء) السودان!!،

***- والغريب في الامر ان اغلب فتاويهم دائمآ ماتكون صورة طبق الاصل من فتاوي ايرانية!!


#490098 [إبن السودان البار -----]
2.88/5 (5 صوت)

10-16-2012 03:32 PM
أللأم مدرسةٌ أذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ؟؟؟
أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟


#489893 [نادر]
3.94/5 (5 صوت)

10-16-2012 09:59 AM
حالاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة
جهلاء السودان لو صرحوا بكلامهم ده في اي دولة متحضرا لوجدوا انفسهم في السجن
زواج قاصرات ؟ بل هو اغتصاب و شذوذ جنسي و مرتكبه و paedophile و مريض نفسيا
قاتلهم الله
موضوع مزعج جداً و مؤلم
يعني انحنا هبل للدرجة دي برضة ماحيشغلونا من الثورة القادمة بإذن اللة
لان عينا في الفيل اللعين ( حكومة بني كلبون)
و ما تستغرب بكره يبيحوا كتر من كدة


ردود على نادر
United States [نادر] 10-16-2012 08:28 PM
متحضرة


#489799 [بكري الصائغ]
3.00/5 (5 صوت)

10-16-2012 04:03 AM
(أ)-
من هم أعضاء هيئة علماء السودان?
*********************************

1/ الشيخ محمد الفاضل التقلاوي – الرئيس السابق لجماعة أنصار السنة المحمدية.

2/ الشيخ أ. محمد علي الطريفي – رئيس لجنة الفتوى والبحوث بجامعة القرآن الكريم.

3/ الشيخ الصادق عبد الله عبد الماجد – المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان.

4/ الشيخ أ.د. الخضر عبد الرحيم – عميد كلية أصول الدين بجامعة أم درمان الإسلامية.

5/ الشيخ أ. حسن أحمد حامد – نائب رئيس لجنة الفتوى والبحوث بجامعة القرآن الكريم.

6/ الشيخ أ.د. عباس محجوب – مدير مركز الطالبات بجامعة أم درمان الإسلامية.

7/ الشيخ حسين عشيش – خطيب مسجد الفردوس بأم درمان.

8/ الشيخ سليمان أبو نارو – أمير جماعة الإخوان المسلمين بالسودان.

9/ الشيخ د. الحبر يوسف نور الدائم – رئيس لجنة التعليم بالمجلس الوطني – أستاذ مشارك بجامعة الخرطوم.

10/ الشيخ د. القرشي عبد الرحيم – العميد السابق لكلية الشريعة بجامعة القرآن الكريم.

11/ الشيخ عبد الرحيم أبو الغيث – مدير معهد القرآن الكريم بأم درمان.

12/ الشيخ أ.د. أحمد علي الأزرق – نائب مدير جامعة أم درمان الإسلامية.

13/ الشيخ كمال عثمان رزق – خطيب جامع الخرطوم الكبير.

14/ الشيخ مساعد بشير علي إمام مسجد أم دوم الكبير.

15/ الشيخ د. إسماعيل حنفي – عميد كلية الشريعة بجامعة أفريقيا العالمية.

16/ الشيخ الأمين الحاج محمد أحمد – محاضر بجامعة أفريقيا العالمية.

17/ الشيخ د. العبيد معاذ – عميد كلية الشريعة بجامعة القرآن الكريم.

18/ الشيخ د. علي محمد علوان – عميد كلية الشريعة بجامعة الرباط الوطني.

19/ الشيخ د. علاء الدين الزاكي – أستاذ مساعد في قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم.

20/ الشيخ محمد عبد الكريم – خطيب مسجد المجمع الإسلامي بالجريف غرب.

21/ الشيخ عماد بكري أبو حراز – داعية.

22/ الشيخ مدثر أحمد إسماعيل – إمام وخطيب مسجد دار الأرقم بالحاج يوسف.

23/ الشيخ أحمد حسن محمد – رئيس قسم الإعلام.

24/ الشيخ د. عبد الله عبد الحي – عميد شئون الطلاب بجامعة القرآن الكريم .

25/ الشيخ د. أحمد الصادق بشير – أستاذ مساعد بجامعة القرآن الكريم.

26/ الشيخ د. كمال محمد عبيد – مدير المركز الإسلامي الإفريقي.

27/ الشيخ د. عبد الله الزبير – نائب الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي.

28/ الشيخ د. محمود سليمان جادين – أستاذ الحديث والتفسير بجامعة القرآن الكريم.

29/ الشيخ دفع الله محمد حسن – إمام وخطيب مسجد الذاكرين.

30/ الشيخ العبيد عبد الوهاب – محاضر بجامعة الخرطوم – إمام مسجد الحارة الثالثة بالجريف غرب.

31/ الشيخ محمد الأمين إسماعيل – خطيب مسجد الفتح بالصحافة.

32/ الشيخ عطية محمد سعيد – أستاذ بجامعة القرآن الكريم – عضو هيئة علماء السودان.

33/ الشيخ علي أبا صالح – إمام وخطيب مسجد مربع واحد بالحاج يوسف.

34/ الشيخ د. إبراهيم الضرير – عضو لجنة الفتوى والبحوث بجامعة القرآن الكريم.

35/ الشيخ فضل الله إبراهيم طه – محاضر بجامعة القرآن الكريم.

36/ الشيخ د. عبد الحي يوسف – رئيس قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم.

37/ الشيخ إبراهيم عبد الله الأزرق – جامعة أم درمان الإسلامية.

38/ الشيخ نزار محمد عثمان – مركز الكلم الطيب للدراسات.

39/ الشيخ جمال الطاهر حسن – خطيب مسجد بانت شرق.

40/ الشيخ بكري مكيال – خطيب مسجد مكيال باللاماب.

41/ الشيخ يحيي عبد الله – إمام وخطيب مسجد المنشية.

42/ الشيخ تاج طلب – خطيب مسجد ببورتسودان.

43/ الشيخ عبد الإله محمد أحمد نمر – داعية.

44/ الشيخ خالد رمضان – إمام مسجد المستغفرين بالعمارات.

45/ الشيخ د. عز الدين إبراهيم – عميد كلية الشريعة بجامعة القرآن الكريم.

(ب)-
هيئة علماء السودان قادة
حرب مقدسة جبانة اعدائها الاطفال!!
http://www.sudanjem.com/2012/08/%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%86/

(جـ)-
الفتاوي الطائرة..!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23881.htm

(د)-
لأنه يقتل شعبه..هيئة علماء
السودان تفتي بـ«فرضية» قطع
العلاقات مع سوريا وتصفه بالفاجر!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-50115.htm

(هـ)-
مزيد من العزلة حول البشير :
انقسام في هيئة العلماء حول تحريم الخروج على الحاكم الظالم !!
http://keytabook.com/details.php?articleid=749

(و)-
(إنت ذاتك لوعايز، بدخلك)....!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24073.htm

(س)-
هيئة علماء السودان:
غناء المرأة حرام وحلال تحت شروط..ومديح مونيكا
للرسول لا يجوز شرعاً..!!
http://cpanel.alrakoba.net/news-action-show-id-8435.htm

(ح)-
هيئة علماء السودان تبرىء الحكومة من التورط فى موجة ارتفاع الاسعار!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=340&msg=1313451990

(طـ)-
رد على هيئة علماء السودان
الكرام - علي موضوع ختان الأناث؟
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-5724.htm

(ك)-
هيئة علماء المسلمين في السودان
والسكوت عن الإبادة الجماعية
والتطهير العرقي لشعب الزغاوة!!!
http://www.sudanjem.com/2012/03/%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%88/

(ل)-
هيئة العلماء السودانية
تكفَّر الدكتور حسن الترابي
وتعتبره مارقا وزنديقا..
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=52460

(م)-
مخالفا هيئة علماء السودان..
تشـريعي البحر الأحمر يمنع
ختان الإناث بكل أشكاله...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-19791.htm

***-
هيئة كبار العلماء يفتي بحرمة موالاة اتحاد كاودا
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-14301.htm

***-
هل ما يجري في مسجد النور في
صلاة الجمعة من الاسلام يا ريس؟!!
http://www.sudanjem.com/2012/02/%D9%87%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9/


#489773 [بكري الصائغ]
3.38/5 (5 صوت)

10-16-2012 01:00 AM
زواج القاصرات من منظور الدين
*************************
عبدالله بن عبود آل سرحان
http://www.alriyadh.com/2011/01/02/article590865.html
------------------------------------------------------
***- زواج الذكر من الأنثى هو من النعم التي تفضل بها الله على الإنسان وجعل من الزوج والزوجة سكناً للنفس (هو الذي جعل لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )ومن عناية الإسلام بهذا أن جعله وفق معايير شرعية سنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وجعلها –الإسلام- عقداً مبنياً على شروط و ضوابط يهدف من ذلك إلى العناية به و تحقيق بناء أُسر ناجحة و تأطيراً لغريزة الشهوة لدى الطرفين و تحصيناً للرجل والمرأة من الوقوع في ما حرم الله.

***- وقد سارات المجتمعات الإسلامية منذ بزوغ فجر الإسلام للأخذ بتعاليم هذا الدين في كل شؤونهم ومنها الزواج ولكن الإنسان ظل يبحث عن أقصى درجات المتعة في الحياة و التلذذ بها و منها الجنسية وفي زماننا هذا طغى على بعض الناس الفقر والجهل فانتهزها البعض الآخر لتحقيق المصلحة المذكورة أعلاه ولكن الضحية خرساء.

***- فبين الخوف من العنوسة و السعي وراء المال و كسب الجاه والهروب من الذل والفقر الكافر أصبح زواج القاصرة هو الأبرز في الرجوع بحق المرأة في التمتع بحقوقها وأبسطها حقها في الزواج ممن تريد ومتى تريد!!.

***- إن ما يقدمه الجشعون من الذكور لأولياء الفتيات للحصول على مبتغاهم ينم عن خلل نفسي يعيشونه وهو تفريغ شهواتهم على حساب ضعف وجهل آخرين متجاهلين كل مشاعرهم و فهمهم للحياة الزوجية.

***- والواقع خير برهان فنجد هذا المتزوج بعد استمتاعه الأحمق بطفلة بريئة يطلب منها ما لا تستطيع فعله وأولها فهم متطلباته وافتقاده لمن يستوعب أفكاره ومتطلباته الحياتية وبالطبع النتيجة هي (الطلاق) ليجد الولي الهارب من الفقر أو العنوسة موليته تعود إليه مرة أخرى ليكابد المعاناة مرة أخرى.

***- لقد شرع الإسلام لهذا العقد - عقد الزواج - شروطاً لصحته و منها قبول الفتاة وهو ما لا يتحقق في زواج الصغيرات لا لشيء سوى جهلها بهذه الحياة الجديدة.

***- الكل منا يعلم بزواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها و لكن الكل لا يعلم بأن علي رضي الله عنه قد ألغى فروضاً كسهم المؤلفة قلوبهم وغيرها وهو ما يدل على أن الإسلام دين متجدد و فقه الواقع يحتم علينا في هذا الزمان من قبل أهل الحل والعقد و الفتوى توضيح معنى القاصرات وحمايتهم من طمع الطامعين وجهل الجاهلين وتحديد تزويج الفتيات بحد أدنى يتوافق معه رغبة الشارع الكريم في تحقيق الهدف من الزواج.


#489768 [بكري الصائغ]
2.25/5 (5 صوت)

10-16-2012 12:47 AM
أخـوي الحبوب،
طشاش،

تحية الود، والود الشديد، وسعدت بزيارتك ياأمير، وألف شكر علي المحاضرة الجميلة التي ساهمت بها في هذا الموضوع المحبط،

(أ)-
القاصرات».. مأساة تهدد المجتمع المصري
http://www.aawsat.com/details.asp?section=54&issueno=12366&article=698428
--------------------
***- تنص المادة رقم 31 مكرر من قانون الطفل رقم 126 لعام 2008، على أنه «لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة، ويشترط للتوثيق أن يتم الفحص الطبي للراغبين في الزواج للتحقق من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على صحة نسلهما، ويعاقب تأديبيًا كل من وثق زواجًا بالمخالفة لأحكام هذه المادة».

***- إلا أن هذا القانون، ورغم تطبيقه بشكل صارم في المدن، لا يجد استجابة حقيقية له في معظم القرى والنجوع المصرية، التي اعتادت فيها الأسر على تزويج أبنائها في سن مبكرة وبمجرد البلوغ، وربما قبل ذلك. كما يطالب دعاة سلفيون بضرورة فتح سن الزواج مؤكدين أن الشريعة الإسلامية لم تحدد سنا معينة للزواج، وأن الزواج في سن مبكرة يصون الشباب.

(ب)-
رئيس نيجيريا يطالب بمنع زواج الصغيرات
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=372904.0;wap2
----------------------------------
***- استنكر الرئيس النيجيري أولوسيجون أوباسانجو أمس الزيادة السكانية في بلاده والتي بلغت معدلاتها 3.2 % سنويا. وقال إن هذه النسبة يجب أن تنخفض حتى يمكن للبلاد أن تحقق نموا، مطالبا في الوقت نفسه بعدم تشجيع زواج البنات الصغيرات ومكافحة هذه العادة الاجتماعية كأحد الحلول المطروحة للسيطرة على الزيادة السكانية التي أوصلت البلاد إلى الرقم 140 مليون نسمة.

(جـ)-
8 آلاف فتاة فلسطينية تحت
"سن الرشد" تزوجن العام الماضي
http://www.wattan.tv/new_index_hp_details.cfm?id=a9059482a3770537&c_id=11#.UHxwvWeCa0s
------------------------------
***- في الوقت الذي يحتفل به العالم غدًا ولأول مرة باليوم الدولى للطفلة تحت شعار "القضاء على زواج الصغيرات"، بلغ عدد الإناث اللواتي تقل أعمارهن عن (18 عاما)، وتزوجن في العام الماضي بالضفة وغزة أكثر من(8) آلاف فتاة من أصل (36) ألف فتاة تزوجت خلال ذات العام.

***- وأظهرت بيانات جهاز الإحصاء، حصل "وطن للأنباء" على نسخة منها، أن نحو 21% من نسبة الفتيات اللواتي تزوجن العام الماضي، كانت أعمارهن أقل من (18 عاما)، موزعة بالتساوي بين الضفة وغزة.

***- وأكد رئيس المحكمة الشرعية العليا وقاضي القضاة، يوسف دعيس أن القانون الفلسطيني الساري يسمح للفتاة بالزواج عند سن (15 عاما) فأكثر، واعتبر أنه في هذا العمر تكون الفتاة قد وصلت إلى سن البلوغ.

(د)-
اصغر مطلقة موريتانية دون
الثمانية تدفع ثمن مكارم الاخلاق في مجتمعاتنا!!
http://www.youtube.com/watch?v=RJ6l_7xlIFw
(فيلـم فيديـو).

(هـ)-
تزايد نسبة زواج القاصرات في المغرب..
والعانس من يبلغ عمرها 18 سنة فقط!!
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=11700&article=598177
-----------------------------
***- أعلنت جمعية مغربية تناهض زواج القاصرات أن إحصائيات مصدرها وزارة العدل المغربية أفادت بأنه تم خلال عام 2008 تزويج 31 ألف فتاة مغربية قاصر في مختلف المناطق. وهي نسبة تزيد على ما كان عليه الأمر في عام 2007، حيث بلغ عدد الفتيات القاصرات اللائي تم تزوجيهن 29847، على الرغم من صدور «قانون الأسرة» الذي يقيد تزويج القاصرات.

(و)-
الأميرة حصة:
***- البعض يتكسّب من تزويح بناته الصغيرات...
***- قاضٍ سعودي يُطالب بقانون يجرّم زواج القاصرات لمخالفته الشريعة..
http://www.alarabiya.net/articles/2010/04/20/106428.html
-------------------------
***- كد الشيخ محمد الدحيم، القاضي السابق ورئيس مركز التجديد الثقافي لـ"العربية" أن ما يحدث الآن من حالات زواج القاصرات لا يمكن تبريره إلا تحت المتاجرة مما يرفضه الشرع، مطالباً بتشريع عاجل لقوانين تردع هذا الأمر الذي لم يقتصر ضرره على أطرافه بل تعدى إلى الإساءة لسمو الإسلام ومكانة البلد.

***- جاء ذلك في تعليق الدحيم على مقال للأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز الناشطة في مجال حقوق الإنسان، نشرته في صحيفة "الحياة" اللندنية الأحد 18-4-2010، طالبت فيه بعدم تهميش مشاكل زواج القاصرات في ظل المشاكل التي تنشرها الصحف حول هذه الزيجات.

***- وأضاف الدحيم في حديثه لنشرة "الرابعة": "أي تشريع لذلك يجب أن يمر عبر هيئة كبار العلماء السعودية، حتى تبين الهيئة الوجه الشرعي لهذا الموضوع ثم يصل إلى سن قانون وتشريع يجرّم هذه الزيجات ويضع المخالف تحت طائلة القانون لأنها لا تنسجم مع الشريعة الإسلامية وواقع الأوضاع الاجتماعية".

الوضع يختلف:
-----------
***- وحول مطالبات الأميرة حصة، ورداً على حجج من يرى عدم ممانعة ذلك بزعم أنه حدث في صدر الإسلام من خلال زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة، قال الدحيم: "ذلك حدث قبل 1400 سنة وتختلف ظروفه عن وضعنا الحاضر"، مضيفاً "عند زواج الرسول سئلت السيدة عائشة إن كانت تقبل وخيّرت، فاختارت الله ورسوله، ثم إن الخصائص والظروف النفسية والبدنية تغيرت عما كان قبل 1400 سنة".

***- وكانت الأميرة حصة قد أكدت في مقالها أن بعض الآباء بدأ يتكسّب من تزويج بناته الصغيرات من خلال ما يتحصل عليه من مهر، لافتة الى المشاكل الكبيرة التي تنتج من خلف هذه الزيجات كالقدرة على التواصل والحديث مع الزوجة الطفلة أو انشغالها باللعب في الخارج وعدم فهمها لمعاني الزواج السامية، كما حدث مع إحدى الفتيات التي فقدت زوجها وذهبت لتلعب بملابسها السوداء وفي حدادها.

***- ورأت الأميرة حصة ضرورة وجوب أن تسنّ الجهات المسؤولة قانوناً شرعياً ونظاماً واجب التنفيذ، مع تحديد عقوبات واضحة يتم تنفيذها بحق ولي الأمر الذي يوافق على تزويج طفلته، والمأذون الذي يوثق هذا الزواج.

المطالبات مستمرة:
----------------
***- كما سبق لشخصيات دينية كثيرة أن طالبت بالتصدي للظاهرة، ومن ذلك ما ذكره عضو المجمع الفقهي الإسلامي في السعودية الدكتور محمد النجيمي في 5 فبراير (شباط) الماضي لجريدة "شمس" السعودية بأنه لا يجوز تزويج الفتاة القاصر التي تكون دون سن الـ15 سنة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: "تستأذن البكر وتستأمر الثيب"، وأنه لابد أن تكون الفتاة بالغة راشدة وذلك لا ينطبق على من لم تبلغ الـ15 عاماً.

***- وأشار إلى أنه يحق لولي الأمر أن يمنع زواج القاصر، وقال: "من باب السياسة الشرعية فإنه يحق لولي الأمر أن يصدر قراراً بمنع زواج القاصر، ولا يجوز تزويج القاصر إلا بموافقة القاضي وولي أمرها مع تشكيل لجنة طبية تفيد بأنها تصلح للزواج وأن الزواج قد يكون في مصلحتها".

***- وأضاف: "من أجاز تزويج القاصرات بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أم المؤمنين عائشة وهي في سن التاسعة، فإن ذلك أمر لا صحة له، فزواج الرسول عليه الصلاة والسلام من عائشة في هذه السن يعتبر من خصائصه، كما أن ذلك كان قبل حديثه عليه السلام "تستأذن البكر وتستأمر الثيب"، بالإضافة إلى أن هذه قضية عين، وقضايا العين لا يُقاس بها".

***- من جهتها وصفت هيئة حقوق الإنسان الحكومية في العديد من المناسبات زواج القاصرات في السعودية بـ"التجاوز اللاإنساني"، وقالت إنها مستمرة في المطالبة "بوضع حد عمري أدنى ملزم لمأذوني الأنكحة".


#489750 [بكري الصائغ]
2.88/5 (5 صوت)

10-16-2012 12:09 AM
أخـوي الحبوب،
wudoof- ودوف،

السلام والتحايا العطرة لشخصك الكريم، وفرحت بالقدوم الميمون، واعجبني كتير تعليقك الذي قلت فيه:

( هيئة علماء السودان اضحت في حال يجعل من الافضل عدم الاخذ برايهم وهي في الغالب الاعم امور انصرافية لا تخاطب واقع المعاناة التي يعيشها المواطن السوداني ولا تسمن ولا تغني من جوع. مسائل مثل الكوندم والغناء وسجود اللاعبين وجماع الوداع وحتى زواج القاصرات و..الخ!!).

***- والله ياأخ ودوف ماقلت الاالحق، بل وزيادة علي قرفهم الذي زكم الانوف يريدون وباسم الدين، تحويل السودان لسوق عربي افريقي كبير لتزويج الصغيرات !!

***- ويقومون هم اعضاء الهيئة بترويج البضاعة الادميية عبر دق جرس المزاد العلني و:( يالآ علينا جاي بنات من كل صنف ولون)!!،

***- هذه الهيئة المشبوهة تود ان تقنن دعارة الاطفال في السودان، مستغلة سكوت الغالبية العظمي من المثقفيين والسياسيين، ف(زواج!!) الصغيرات لايمكن باي حال من الاحوال ان يكون زواجآ انسانيآ ومقبولآ ...الا في اذهان المرضي واعضاء هيئة (حهلاء) السودان!!


#489744 [بكري الصائغ]
3.50/5 (5 صوت)

10-15-2012 11:49 PM
أخـوي الحبوب،
فاروق بشير،

تحية طيبة، وسلام حار معه تشكراتي الكثيرة علي الزيارة والتعليق المقدر،

(أ)-
أكثر من ( 37 % ) من نساء السودان
يتزوجن قبل ان يكملن 18 عاما!!
***********************************
***- اعادت منظمة اليونسيف التأكيد علي نتائج المسح الاسري بالسودان , والتي توضح بأن أكثر من ثلث النساء الشابات 37.6% تزوجن قبل أن يكملن (18) عاماً بنسبة تتراوح بين 20.5% في الولاية الشمالية و62.2% في ولاية النيل الأزرق .

***- وأعلنت المنظمة عن تنظيم سلسلة من الأنشطة للفت الانتباه الي هذه القضية تحت شعار (هذه حياتي، وهذا حق من حقوقي، فلتضعوا حداً لزواج الأطفال) .

***- وأظهر تقرير جديد لصندوق الأمم المتحدة للسكان أن أكثر من 14 مليون فتاة تحت سن الثامنة عشرة سيتزوجن سنويا خلال العقد المقبل وأن هذا العدد قد يزداد إلى أكثر من 15 مليونا في الفترة من عام 2021 حتى 2030.

***- وأضاف التقرير أنه مع زيادة هذه الزيجات فسوف يزداد عدد القاصرات الحوامل وستصحب ذلك زيادة في الوفيات بين الفتيات.

***- وزواج القاصرات انتهاك للحقوق الاساسية للانسان وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية. ويؤدي الزواج المبكر غالبا إلى التسرب المبكر من المدارس والتبعية الاقتصادية وصعوبة الحصول على فرصة عمل.

***- ويمكن أن يؤدي زواج القاصرات أيضا إلى إطالة أمد الفقر وإمكانية انتشار الأمراض المنقولة جنسيا مثل فيروس اتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

***- وكان محمد عثمان صالح الأمين العام لما يسمي بهيئة علماء السودان التابعة للمؤتمر الوطني دافع عن اباحة زواج الطفلات في الورشة التي نظمتها وزارة الاوقاف بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للسكان , وقال ان زواج الصغيرات ( يحقق منافع كثيرة … وإن الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح ) .

***- وفي نفس الورشة استعرضت الدكتورة رؤى الخالدي من جامعة الاحفاد ورقة حول الصحة الإنجابية وزواج الطفلة أكدت فيها خطورة زواج الطفلة صحيا وتعرضها لأمراض الناسور والوفاة وأن 38% من النساء في السودان تزوجن فى سن مبكرة حسب مسح 2010 م وفى وقت لم يكتمل فيه نمو الفتاة الجسدي والنفسي والاجتماعي لمواجهة الحياة الزوجية .
***- واعترفت عطيات مصطفى رئيسة الادارة الحكومية لمكافحة العنف ضد المرأة بوجود مادة في قانون الأحوال الشخصية تتحدث عن زواج الطفلة , داعية الي مراجعة القانون وتوعية المجتمع بخطورة زواج الطفلات.

***- وسبق وقال عبد الجليل النذير الكاروري – ابرز فقهاء المؤتمر الوطني – في ورشة مراجعة قانون الأحوال الشخصية سبتمبر 2011 (الصغيرة مثل الثمرة إذا بدا صلاحها تكون مثل الحيازة بعقد ريثما تطيب، وزواج الصغير أصل في الدين من الكتاب والسنة للتناسل والإنجاب )!

***- وتؤكد فتاوى سلفيي المؤتمر الوطني عن زواج الطفلات على مفارقة فكرهم للحياة المعاصرة .

ورغم ان زواج الطفلات ، ربما تسنده بعض النصوص الدينية والممارسات السابقة , ولكن لابد من وضعها في سياقها التاريخي في الازمنة السابقة , وهو الامر الذي يرفضه السلفيون في تقيدهم بحرفية النصوص مما يوقعهم في تناقض مع مطلوبات الازمنة الحديثة ويجعل فتاواهم ( منتهية الصلاحية ) وسببا لتنفير الاجيال الجديدة عن الدين.

(ب)-
أمين الهيئة.. هل يريدها قاصرة..؟؟
**********************************
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=10735:2012-10-14-13-39-09&catid=51:2011-10-18-18-16-27&Itemid=189
------------------------------------------
***- قبل ما يزيد عن العشرين عاما، شاهدت هذا الفيلم.. ومع ذلك، لا تزال تفاصيله في الخاطر.. أمريكي، من ولاية تكساس، يتجول بسيارة قديمة في وسط المدينة، مصطحباً طفلته ذات الخمسة عشر ربيعاً.. ساقهما القدر إلى محطة وقود يعمل فيها أحد الألمان، وتجاذبا الحديث.. العامل لم يكن مهذباً، إذ تحرش بالطفلة وخاطب والدها وهو لا يعلم بأنه والدها: زوجها لي مقابل بعض المال، فالألمان - كما تعلم - يحبونها صغيرة.. وما كان من الكاوبوي إلا أن يرد عليه بالرصاص، حيث أرداه قتيلاً.. ثم واصل مخرج الفيلم بخلق معارك طاحنة بين هذا الأب والألمان في قلب العاصمة الأمريكية، ثم نقل المعارك إلى ألمانيا.. وكالعهد بهم دائماً في أفلامهم: أنهى المخرج الأمريكي الفيلم بخروج الكاوبوي من ألمانيا منتصراً بواسطة فرق إنقاذ من ذوي الرؤوس الحليقة والوجوه المكحلة بالرماد.. كل المعارك، بكل مجازرها، في البلدين، فقط لأن عاملاً بمحطة وقود قال في لحظة طيش (الألمان يحبونها صغيرة)، وهكذا اسم الفيلم أيضاً، فابحث عنه في المواقع، قد تجده بكل معاركه ومجازره..!!

***- وهناك الف وسيلة ووسيلة - غير هذا الفيلم - لترسيخ ثقافة مكافحة زواج القاصرات في المجتمع.. وما كان هذا العمل الدرامي إلا محض رسالة مناط بها مهمة توعية مجتمعاتهم وتحريضها لمكافحة ظاهرة زواج القاصرات، مهما كانت الأسباب ومهما بلغت الخسائر في أوساط غير القاصرين والقاصرين، أو كما عكستها المجازر الدامية بالفيلم.. وفي الأسبوع الفائت، ينشر صندوق الأمم المتحدة للسكان تقريراً مخيفاً حول هذا الأمر، إذ يقول التقرير: (أكثر من 14 مليون فتاة، تحت سن الثامنة عشر، يتزوجن سنوياً خلال العقد المقبل، وقد يرتفع العدد إلى 14 مليون فتاة ما بين العام 2021 والعام 2030، ومع زيادة زيجات القاصرات ستزداد نسبة الوفيات بين الفتيات)..

***- بعد تلك المعلومة، يحذر الصندوق الأممي بالنص: (زواج القاصرات - وفق المواثيق والعهود الدولية - انتهاك للحقوق الأساسية للإنسان).. ولذلك، لم يكن مدهشا إعلان (185 دولة)، بأن سن (18 سنة) هو السن القانوني للزواج، وما دون ذلك يعاقب ولي الأمر بالقانون.. ولكن، هناك دول بالعالم الثالث - والأخير طبعاً – لا تزال غارقة في بحر انتهاك الحقوق الإنسانية، بحيث تترك لمجتمعها حرية ارتكاب الجرائم، وذلك بتحديد سن الزواج لفتياتها حسب أهواء أولياء أمورهن، حتى ولو كانت الفتاة دون ال (15 سنة)، ناهيك عن السن القانوني (18 سنة)..!!

***- المهم، ما كان على أمين المسماة بهيئة علماء السودان أن يتحدث - أول البارحة - حديثاً يوحي للناس والحياة بأنه من المؤيدين لزواج الصغيرات.. فلنقراً حديثه، إذ يقول بالنص: (الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة، وأنه مباح)، هكذا قال في الندوة، وبهذا ضجت صحف البارحة.. هذا الحديث - بكل صراحة - غير مسؤول، ويجب ألا يصدر من رجل شارع لم يفك الحرف، ناهيك بأن يخاطب به أمين هيئة علماء السودان مجتمعاً كما مجتمعنا هذا.. فالصغيرة - في مفاهيم مجتمعنا - هي الطفلة التي لم تبلغ سن الرشد، وهي القاصرة حسب قانون الطفل، وليس من الدين - ولا من مكارم الأخلاق- بأن ينشر هذا الرجل ثقافة زواج القاصرات في المجتمع، متحدياً كل الجهود المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة ومخاطرها العضوية والنفسية..

***- في الإسلام، تختلف الروايات حول سن زواج السيدة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ولم تتفق كل الروايات على (9 سنوات)، ودونكم المواقع وكتبها وروايتها..!!

***- وفي الإسلام، يأتي سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على فترتين زمنيتين، ليخطب لهما السيدة فاطمة رضي الله عنها، فيخاطبهما بـ(إنها صغيرة)، ثم يزوجها لسيدنا علي كرم الله وجهه بعد أن تبلغ سن الرشد (18/21)، حسب الروايات..


***- وفي الإسلام، يخاطب المصطفى صلى الله عليه وسلم الشباب - وليس الأطفال والصغيرات - بالنص النبوي الشريف (يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج). وفي الإسلام، يفتي ابن عثيمين عليه رحمة الله، عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، بـ(منع زواج الصغيرات)..

***- فمن أي إسلام جاءنا أمين المسماة بهيئة علماء السودان بهذا الحديث غير المسؤول، والذي ألقاه على عواهنه بلا أي تقدير لمخاطره على مجتمعنا؟.. فالإسلام ليس بدين ضرر ولا ضرار، وكذلك يأمرنا الإسلام باستخدام العقل في إدارة الكثير من أمور دنيانا.. فليقرأ أمين المسماة بهيئة علماء السودان المخاطر الصحية والأضرار النفسية الناتجة عن زواج القاصرات والمسماة عنده بالصغيرات، ليتحدث حديثاً يتسق مع (قيم الدين الحنيف وتفكير العقل السوي)..!!


#489738 [بكري الصائغ]
2.19/5 (5 صوت)

10-15-2012 11:33 PM
أخـوي الحـبوب،

Shah- شاه،

ألف مرحب ومراحب بقدومك الجميل، وسعدت بالطلة والمعلومات القيمة التي وردت في تعليقك المقدر،

(أ)-
***- تعرف ياأخ شاه، كلما ازدادت نسبة التعليم في اي بلدآ كان، تتضاءل معها العادات السلبية وتتراجع كثير من الافكار المنسوبة خطآ للدين،

***- علي سبيل المثال نجد ان ختان البنات قد تراجعت نسبته في السودان بدرجة كبيرة رغم وجوده العلني والمباح قانونيآ باسم الدين وحماية وزارة الشئون الدينية وهيئة (جهلاء) السودان له، وذلك بفضل التعليم،

***- زواج الصغيرات اصلآ غير مرغوب ولامفضل او محبذ عند الاسر السودانية، ومايتم من زوجات للصغيرات نجدها بالمناطق التي مازالت تعيش زمانات التهميش وبمناطق الشدة البعيدة، ولا نجدها بالمدن الكبيرة الا فيما ندر،

(ب)-
***- موضوع زواج الصغيرات له اربعة جوانب:
١ـ
الجانب الديني،
٢-
الجانب القانوني الوضعي،
٣-
الجانب العرفي والتقاليد،
٤-
الجانب الطبي.

***- وبحكم عملي كقانوني، فقد انصب اهتمامي الكبير بالجانب القانوني، فهذا النوع محرم شرعآ وقانونآ في كل البلاد الاوروبية واميريكا وكندا واستراليا واغلب بلاد اميريكا اللاتينية واسيا، وتنص الدساتير صراحة علي السن القانونية المناسبة للزواج،

***- وخلال عملي بالمانيا واجهت عدة قضايا لصغيرات من البوسنة والهرسك تزوجن قسرآ او بحسب العادات والتقاليد الموجودة هناك، وجئن لالمانيا طلبآ للجوء، وكانت دهشة المسئوليين الالمان الكبار بادارات اللجوء وان يجدن طفلات دون سن الثالثة عشر عامآ قد تزوجن واصبحن امهات وجئن باطفالهن لالمانيا، وبالطبع تفهم الالمان المشكلة وسكتوا عنها طالما عمليات الزواج قد تمت خارج المانيا، ولكن بقيت المشكلة: كيف تتعامل الجهات الرسمية معهن... كاطفال ام كامهات?!!

(جـ)-
***- وايضآ نفس المشكلة موجودة عند الاكراد الموجودون بالمانيا، فما ان تبلغ البنت الثالثة عشر من عمرها، حتي تقوم الاسرة باصطحابها للمناطق الكردية في تركيا او العراق ويزوجونها لاحد اقاربها، ويتركونها مع عريسها وزوج المستقبل ويعودون بعد مراسم الزواج لالمانيا، ولكن سرعان مايتم الطلاق، وتعود الطفلة الام الي المانيا، وايضآ لاتعرف الجهات المسئولة كيف تتعامل معها... كأم.. ام كطفلة?!!

***- واذا مارجعنا للجانب الطبي في الموضوع ياأخ شاه، فهاك هذه القصة التي وقعت في اليمن (السعيد!!)،

(د)-
وفاة فتاة يمنيّة بسبب العنف
الجنسي بعد أيام من تزويجها
*************************
http://www.elaph.com/Web/news/2010/4/550433.html
--------------------------
***- توفيت فتاة يمنية في الثالثة عشرة من العمر بسبب نزيف حاد ناجم عن تعرضها للعنف الجنسي، وذلك بعد أربعة أيام فقط من تزويجها عبر ما يعرف بـ "زواج البدل"، كما اعلنت منظمة حقوقية يمنية الخميس.

وقال "منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان" في بيان له ان الطفلة الهام مهدي شوعي العسي توفيت الجمعة في 2 الجاري بسبب "تمزق كامل في الاعضاء التناسلية ونزيف مميت طبقًا لتقرير طبي صادر عن مستشفى الثورة، وذلك بعد ان تم زفافها يوم الاثنين 29 آذار/مارس". وكانت الطفلة الهام، وهي من محافظة حجة شمال غرب صنعاء، زوجت ضمن ما يعرف بزواج البدل، اذ زوجت الى زوجها الثلاثيني مقابل تزويج اخت زوجها إلى احد افراد عائلتها.

واعتبر منتدى الشقائق "الطفلة الهام شهيدة العبث بارواح الاطفال في اليمن ونموذجًا صارخًا لما يشرعه دعاة عدم تحديد سن الزواج من قتل يطال القاصرات في اليمن...

***- ودعا المنتدى الذي يدافع خصوصًا عن حقوق المرأة الى "ان تتحول الطفلة الهام الى رمز يؤكد بشاعة الجريمة والمخاطر التي تتعرض لها الطفلات الصغيرات بسبب الزواج المبكر".

***- وكان الجدل قد تصاعد مؤخرًا في اليمن حول ظاهرة تزويج القاصرات وهي ظاهرة منتشرة خصوصًا في المناطق الريفية، وقد نظمت تظاهرات تطالب بتحديد سن دنيا للزواج، بينما نظمت تظاهرات اخرى ضد ذلك بدعم من التيارات الدينية المتشددة.

***- وتزويج الفتيات وهن في سن الطفولة امر شائع في اليمن الذي تحكمه التركيبة القبلية ويحظى فيه الاسلاميون بنفوذ كبير، وخصوصًا في المناطق الريفية. وكانت هيئة علماء اليمن التي يرأسها رجل الدين المتشدد والنافذ عبد المجيد الزنداني اصدرت بيانًا ضد مشروع القانون واعتبرت ان تحديد سن الزواج يعني "تحريم ما اباحه الله".

***- ويطلق المجتمع المدني والصحافة على الفتيات اللواتي يتم تزويجهن في سن الطفولة اسم "عرائس الموت" ولا سيما بعدما توفيت فتاة عمرها 12 عامًا بينما كانت تضع مولودها الاول في ايلول/سبتمبر الماضي.


#489706 [تفتيحة لمن فضيحة]
3.44/5 (5 صوت)

10-15-2012 10:06 PM
سلامات ياعمك بكري الصايغ..هو الجماعة العاملين فيها علما ديل فاكرننا دقسوات وماناقشين حاجة، نحنا ياصاحبي مفتحين وعارفين دينا الإسلامي أحسن منهم... سمعت ياأستاذ بآخر فتوي للجماعة ديل؟ قالو الشعب المقشط دا ممكن يشتري الضحية بالدين! نضحي؟ مانحنا الضحية ذااااتها. أحيك من كرتون كسلا.


ردود على تفتيحة لمن فضيحة
United States [البروف] 10-16-2012 01:30 PM
سلام يا تفتيحة ,,,
والله ضحكتني ضحك يا تفتيحة بعد زعلي الشديد من موضوع العلماء (الداقسين)
ويظهر انهم( شوطنوا) واصابهم مس من الجن . وكلامك مظبوط وفي محله
وسلام لجميع ناس كرتون كسلا جيراننا وجميع الضحايا.


#489659 [بكري الصائغ]
3.00/5 (5 صوت)

10-15-2012 08:07 PM
أخـوي الـحبـوب،
الشايل المنقة،

(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسررت بطلتك الكريمة بعد طول غياب، واشكرك علي التعليق،

***- ولكن احب ان اضيف لتعليقك معلومة هامة للغاية لمستها بنفسي عندما كنت في زيارة للسعودية وقطر والأمارات، ان السودانيات غير مرغوبات كزوجات عند عرب الخليج وايضآ عند الاجانب فيها، وتكمن قمة الغرابة، ان نسبة كبيرة من الشابات السودانيات الغير متزوجات لايحبذ الزواج من سودانيين، بل وهناك ممن يتعالين علي السودانيين، لذلك نسبة السودانيات الغير متزوجات بالسعودية وبدول الخليج ومصر واليمن عالية وملفتة للنظر!!

(ب)-
زواج المغربيات وعنوسة
السودانيات العلة والسبب!!
**************************
المصدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1348814201
---------------------------
***- في الآونة الأخيرة كثر زواج الشباب السودانيين من اجنبيات بصورة ملحوظة وتنوعت الزوجات وكانت الغالبية اثيوبيات لكن تقدمت المغربيات بقوة واصبح الزواج منهن يقارب زواج السودانيات في الكم والكيف ، بل احيانا يفوقه الاسبوع الفائت حضرت زواج واحدا سودانيا من مغربية والامر عادي ولكني اكتشفت انها زوجته المغربية الثانية والاثنان في عصمته!!

***- واخبرني متزوج منهن ان قريبه متزوج ثلاثة من المغرب ومقيم معهن في المملكة السعودية الآن في الامارات يمكنني ان اعد لك من واحد وحتي العشرين لمتزوجين مغربيات دون توقف ،انتشرت الظاهرة وباتت تهدد الشابات السودانيات ... واذا افترضنا حسب قول السفير السوداني بالمغرب ان حوالي مئتين سنويا من السودانيين يأتون لتكملة اجراءات زواجهم من مغربيات، تفقد في المقابل مئتين فتاة سودانية فرصة الزواج من شاب سوداني اذا ما السبب في هذا الاستنزاف الذكوري؟
-------------------
١-الزواج من مغربية غير مكلف وبسيط في منصرفاته خاصة الذهب الذي تسيل له لعاب السودانيات،

٢-الملاحة والجمال النسبي للمغربيات،

٣- مقدرة المغربيات العييش والتعايش مع مختلف الظروف،

(جـ)-
***- والله مشكلة ياأخ الشايل المنقة، نطلع من موضوع زواج الصغيرات نقع في مشكلة بناتنا الفاتهن قطار الزواج واحجام الشباب عن الزواج!!


#489634 [بكري الصائغ]
3.50/5 (5 صوت)

10-15-2012 06:38 PM
٤-
أخـوي الحبوب،
حليم-براغ،

سلامي الحار الممزوج بالود والاعزاز بصداقتك الكريمة، وسررت بالزيارة والتعليق المقدر،

(أ)-
***- والله والله ياأخ حليم، مافي حاجة بتفقع المرارة غير سكوت القانونيين السودانيين الكبار علي الجرائم اليومية الواقعة علي نساء وبنات بلدي!!،

سمعنا من قبل بفتاوي من جهات (يقال انها دينية) وتبارك وتؤيد الختان!!، وبعدها فتوي زواج الصغيرات!!، وفتوي اخري غريبة تحرم الانضمام للجبهة الديمقراطية، وان المظاهرات حرام شرعآ!!، وهناك مئات الفتاوي الفاسدة وغير حلال وشرعآ العمل بها التي زحمت الساحة الدينية في السودان،

***- ونتلفت في كل الجهات بحثآ عن القانونيين، واساتذة ودكاترة كليات الحقوق، واصحاب المهن القانونية كالمحاميين والقضاة، وعلماء الشريعة....فلانجد لهم اثرآ علي الاطلاق، لقد تركوا الساحة القانونية للجهلاء وانصاف المتعلميين الذين اوصلوا السودان الي ان يكون او لايكون!!

***- موضوع زواج الصغيرات بالنسبة ل(علماء) السودان حلال شرعآ ومتعة مابعدها متعة ، ولكنهم ليسوا علي استعداد لان زوجوا بناتهن وهن صغيرات...


#489626 [بكري الصائغ]
3.50/5 (5 صوت)

10-15-2012 06:16 PM
٣-
أخـوي الحبوب،
الجنتل،

تحياتي ومودتي الطيبة، والف شكر علي الزيارة... والتعليق الغريب الخالي من المنطق والفهم السليم!!

***- اما بخصوص سؤالك:
( كم كان عمر السيدة عائشة رضي الله عنها عندما تزوجها الحبيب صل الله عليه وسلم سؤال لك المتعلمين والفلاسفة...ياصحفين يابتوع المدارس?)!!

***- فافيدك علمآ، بان سؤالك اقدم من عمر الديناصور نفسه (هل تعرف حيوان الديناصور?).. وهذا السؤال قتل بحثآ ونقاشآ في كل المنتديات الدينية في الوطن الاسلامي، وانت ماجئت باي جديد او بشئ مفيد!!...

***- ويبقي السؤال الجاد مطروحآ بشدة:
( هل السودان في حاجة لتزويج بناته الصغيرات?)!!
( وهل جماعة واعضاء هيئة علماء السودان هم بكامل قواهم العقلية ولايعانون من اي امراض ذهنية، وملمون المامآ تامآ بدينهم ،ولا يخضعون لاي تيار سياسي او حزبي يفرضا عليهم توجهات خاطئة وخطيرة?!!

***- واخيرآ، من هم اصلآ هؤلاء (العلماء?!!)،
***- ومن اعطاهم لقب علماء?!!..
***- ومن اختارهم ليكونوا (علماء!!) السودان?!!
***- هل كانت تعيناتهم ك(علماء!!) بقرار جمهوري?!!،
***- ومن اين يتقاضون رواتبهم?!!
***- ولماذا لايفتون في الاغتيالات التي تتم يوميآ?!!
***- ولماذا ودائمآ اغلب فتاويهم عن النساء.. والصغيرات.. والختان?!!
***- واخيرآ، لماذا لاتتمتع هذه الهيئة باي احترام شعبي وجماهيري?!!


#489611 [بكري الصائغ]
3.38/5 (5 صوت)

10-15-2012 05:49 PM
١-
أخـوي الحبوب،
الضعيف،
وحياة الله انت ماضعيف وزول فاهم وكلامك كلام عقل وانت بتعقب علي تعليق الأخ الجنتل وحسمته بالضربة القاضية وقلت:
( يا جنتل-- كان عمرها بين 14 و 19 عاما عندما تزوجها الحبيب صلى الله عليه وسلم- هناك روايات اخرى- لماذا انت مقتنع بهذه الرواية فقط؟؟ اقرا مقال الاستاذ سيف الحق حسن عن نفس الموضوع..ونصيحة لك لا تصدق نصف ما تراه عينك ولا كل ما تسمعه أذنك...)،

***- لك اسمي ايآت التحايا وعلي مرورك المقـدر.

---------------------------------

٢-
أخـوي الحـبوب،
Shah- شاه،

تحية الود، والاعزاز كما ودائمآ بقدومك المفرح، واشكرك علي تعقيبك المقدر علي الاخ جنتل،

***- والله ياأخوي شاه، زهجنا من الاسطوانة المشروخة بتاعت المدافعين عن زواج البنت الصغيرة، وان نبينا الكريم تزوج بنت صغيرة!!، كل مانتكلم عن موضوع خطورة زواج البنات الطفلات، وان القوانين المعاصرة تحرم زواجهن حتي يبلغن سن الرشد،( يجوك ناس ناطيين في حلقك ويقولوا لك النبي عملها!!)،،

***- ونقول بكل صراحة، حتي لو عملها نبينا الكريم، فيمكن تحريمها، تمامآ كما تم الغاء حكم الاعدام رجمآ في كثير من الدول الاسلامية والعربية وتم استبدالها بعقوبات اخري، بل وحتي حكم الاعدام نفسه لم يعد يطبق علي (القاتل مثلآ) وكما في الدين الاسلامي، وايتبدل بالسجن!!

***- وهناك دول اسلامية مثل طاجكستان، وازربيجان ، وكازاخستان، تنص فيها القوانين علي السماح للشباب بعد بلوغهم الثامنة عشر عامآ،

***- نعم، يجب ان نقف بشدة ضد زواج الصغيرات، وان نمنع وان يكون السودان كاليمن يرتع فيه اصحاب الملايين بلا وزارع ولا ضمير!!


#489441 [طشاش]
2.94/5 (5 صوت)

10-15-2012 01:54 PM
الانسان
أ/الصائغ

العلماء لا يفرقون بين (المراة) و(الزوجة)

فالمراة هي التي يربط بينك وبينها عقد نكاح شرعي ولا تماثلك في العقيدة اي انها

من اهل الكتاب (مسيحية)او (يهودية)او امراة نوح وامراة لوط..وامراة فرعون

اما الزوجة هي التي يربط بينك وبينها عقد نكاح شرعي وتماثلك في العقيدة

اي ان تكون مسلمة...

ايضاً مثني وثلاث ورباع ليس المقصودمنها ما نراه الان من العصابة الحاكمة

ان يتزوج الواحد منهم من صغيرات السن (للمتعة فقط)؟

لكن المقصود ان يتزوج من يستطيع زوجة ثانية من (يتامي)النسساء وهن من ذكرن اللله في كتابه

لان المراة عندما تتقدم في العمر ولم تتزوج تكون اقرب لليتم لما تعانيه من وحدة

وحرمان عاطفي وبدني؟

لذلك حث الاسلام علي الزواج منهن لتقليل العنوسة.

ايضاً نجد ان من يسعون للزواج من الصغيرات لديهم خلل او اضطراب او شذوذ

وهذا هو الدافع الوحيد لمثل تلك (الزيجات)ان جاز لنا ان نسمي هذا زواج

لان الاصل في الزواج هو الاستقرار وتكوين الاسرة وهي الفطرة السليمة


#489361 [wudoof]
2.60/5 (6 صوت)

10-15-2012 11:59 AM
هيئة علماء السودان اضحت في حال يجعل من الافضل عدم الاخذ برايهم وهي في الغالب الاعم امور انصرافية لا تخاطب واقع المعاناة التي يعيشها المواطن السوداني ولا تسمن ولا تغني من جوع . مسائل مثل الكوندم والغناء وسجود اللاعبين وجماع الوداع وحتى زواج القاصرات و...................الخ.
هم تغاضوا عن ما ترتكبه الحكومة من موبقات وكبائر واصبحوا يلهون الناس بامور انصرافية . ويقولون ما لا يفعلون او يامرون الناس بالبر وينسون انفسهم .؟؟..
عبد الحي ينصح الناس بالتداوي بالقران والرقية والحبة السوداء و(البصير)..؟!..وعندما يصاب بوعكة بسيطة في الركبة، يطير الى المانيا الدولة الكافرة التي احرقوا سفارتها قبل ايام بسبب كفرها..
ان امر زواج القاصرات هذا يستفتي فيه الانسان قلبه وان افتاه عبدة السلطان هؤلاء.


#489339 [فاروق بشير]
3.79/5 (6 صوت)

10-15-2012 11:28 AM
كلام الترابي صحيح السلفية تتمدد فى طرد مع التخلف وضعف المنجز الحضاري. والنماذج واضحة-اليمن, مالى, الصومال, افغانستان.
الترابي استهدف شوية الحداثة فى البلاد بدلا من توسيعها ورفع كفاءتها.جهز للسلفية بل تحالف معهم.
المهم انها مصيبة تفشي السلفية التى تصنع رجالا معولقين ونساء مقهورات.
والمعالجة فى نظرى هى بناء دولة حديثة
صناعة, طب, زراعة, متطورة, الى جانب الدفع بقيم انسانية رفيعة شهدها تاريخ الاسلام.والتجربة المحلية والوطنية.


#489317 [Shah]
3.79/5 (6 صوت)

10-15-2012 11:02 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى: تحية و مودة: وأنت لم تفرغ من موضوع أنواع الزواج إذ يأتيك بالأخبار ممن لم تزود بخبر فتوى زواج القاصر.
إن الفتاة فى الماضى كان حلمها و طموحها الزواج والإنجاب ولكن فى العصر الحالى تحددت لها أهداف أخرى من تعليم وتطلع إلى وظيفة وخدمة للمجتمع وطموحا للتفوق حتى على الرجال. ولكن يبدو أن من أستقوى على الناس من علماء الدين لأنهم مدعومون بنظام قمعى يستمدون منه قوتهم ليطلقوا الفتاوى التى تتماشى مع تسلط النظام بإسم الدين حتى يغلفوا الفساد فى المجتمع بقدسية مصنوعة.
إن زواج القاصر ليس الهدف منه تكوين أسرة فاعلة فى المجتمع إنما هو تسهيل لزيجات المسيار و الفرند والسياحة وغيرها وكلها من أجل المتعة والتسلية وإبداء الفحولة.
والمعروف إن القانون لا يقبل من طفلة بيعا ولا شراء، فكيف يقبل برأيها في مسألة لا تعيها ولا تفهم أبعادها مثل الزواج؟ ولا يمكن أن يفرض الأب على إبنته مثل هذا الزواج والذى إن فعل فإنه يفعله بإغراء المال من "العريس" الطاعن فى السن والغير ملائم لسن الفتاة. وفى هذا الصدد ، وفى سياق قضية تزويج فتاة قاصر من شيخ كبير فى السن فى إحدى محافظات مصر، فقد أوضحت رئيسة قسم الفقه المقارن في جامعة الأزهر الدكتورة سعاد صالح، في حديثها لقناة العربية، بتاريخ 10-2-2010،" أن الدليل الشرعي يوضح أن الأب يحضر مجلس العقد من باب اللياقة، "ولكن ليس من حق الأب إطلاقا مهما كان أن يجبر ابنته الصغيرة على أن تتزوج إنسانا لا ترغب فيه، لأن الرسول اعتبر موافقة المرأة على الزوج وعلى المهر أيضا من شروط صحة الزواج". وفى أغلب الأحوال لا تكون الفتاة القاصر موافقة على الزواج ، أو أن إدراكها لا يمكنها من إتخاذ القرار السليم فى هذا الأمر.
وكان المفتى فى مصر قد أصدر فتوى "بأن زواج القاصرات يعتبر استغلالا جنسيا للأطفال يجب معاقبة من يفعله أو يقوم به سواء الأبوين أو المحامين أو الوسطاء. وقد ذكر المفتي بأن "الأب الذى يزوج ابنته القاصر لرجل فى عمر جدها يعتبر "فاسقا"، وتسقط ولايته على أبنائه، مشيرا الى إنه لا بد من عقاب الأب والأم والوسيط والمحامي والزوج، وأن يكون العقاب رادعاً لمواجهة هذه الظاهرة.
قد يكون فساد الإنقاذ فى مجال أكل المال بالباطل "مبلوعا" على أساس "الجاتك فى مالك ... سامحتك" ولكن أن يمتد الفساد ، وهو فساد من يسمون أنفسهم بعلماء دين ، إلى معاناة الأنفس البريئة "فى روحها وفى تولاة" وفى من يولد من أطفال نتيجة هذا الزواج من وفيات مبكرة و تخلف فى التربية و الدراسة مما أثبتته الأبحاث العلمية فهذا مما لم يأتى به حتى حكم قراقوش نفسه.


#489309 [الشايل المنقة]
2.88/5 (6 صوت)

10-15-2012 10:52 AM
...واحد خليجى يتزوج سودانية , ما اظن..!!..ليه اليمن ..؟..لان اليمن فى عرف العربان هم اصل العرب , وهم لايرغبون فى تذكيرهم بانهم ابناء الجارية هغر النوبية ..!!..كما تقال لهم ومعايرتهم على لسان حاخامات بنى اسرائيل ,وبعدين يا عم بكرى الحكاية ح تبدأ فى السودان بعد السماح للسودانيات العمل كخادمات عند عربان الخليج قريبا , ثم تنهمر ...!


#489256 [حليم-براغ]
2.75/5 (5 صوت)

10-15-2012 09:52 AM
عزيزي الصائغ تقبل تحياتي.
ياعزيزي هو إذا بقت علي أخوانا العرب الخليجيين ما كويس..السودانيات عرسوهن الباكستانيين وألاتراك والبنقلادشيين بإبخس الأسعار..ومع الأسف الشيديد أولياء الأمور الواحد عاوز يخلص ويقبض الثمن وبعدين يحلها ألف حلال ..المهم يقبص السعر..الأخلاق إنتهت والرجولة إنتهت والفلوس اليوم هي الأهم..الكلام ده زمان ماكان موجود..الواحد زمن الزمن الجميل عشان تمشي تتقدم للعرس ..أهل العريس يفلفلوك فلفلة أصلك وفصلك حتي بعدين يدوك.. ويمكن مايدوك. وعشان مايحرجوك يقوليك يابكري والله البنت إتقدم ليها ود عمها.
بعد شوية يأخ الصائغ فقهاء البشير إمكن يطلعوا فتوي تجوز زواج الرجل للرجل والست للست ونكون متساوين مع الأروبيين .. وماتنسي إنو السودان الأن بيحكموه ناس إسمهم أخوان الشيطان ورئيسهم واحد إسمه عمر البشير الضكر.


#489211 [الجنتل]
2.75/5 (5 صوت)

10-15-2012 09:00 AM
كم كان عمر السيدة عائشة رضي الله عنها عندما تزوجها الحبيب صل الله عليه وسلم
سؤال لك المتعلمين والفلاسفة...ياصحفين يابتوع المدارس


ردود على الجنتل
United States [الضعيف] 10-15-2012 03:57 PM
يا جنتل-- كان عمرها بين 14 و 19 عاما عندما تزوجها الحبيب صلى الله عليه وسلم-
هناك روايات اخرى- لماذا انت مقتنع بهذه الرواية فقط؟؟ اقرا مقال الاستاذ سيف الحق حسن عن نفس الموضوع..
ونصيحة لك لا تصدق نصف ما تراه عينك ولا كل ما تسمعه أذنك...

United States [Shah] 10-15-2012 11:04 AM
وهل بنتك الصغيرة مثل السيدة عائشة أم أن عريسها مثل الرسول عليه الصلاة والسلام؟ يا"جنتل" إنت. أتحداك إن كان لك بنت أن تزوجها قبل البلوغ.


#489175 [بكري الصائغ]
2.75/5 (6 صوت)

10-15-2012 05:38 AM
١-
قالوا في كتب التاريخ، ان تجارة الرقيق قد انتهت من السودان، ولكن واقع الحال المعاصر يكذب ماجاء بالكتب!!

٢-
...دلالة (الزبير باشا) سابقآ- (الانقاذ حاليآ):
****************************************
تعلن عن مزادات علنية كل يوم جمعة بعد الصلاة ل(بيع) احدث ماعندها من صنف بشر رقيقات ناعمات من كل جنس ولون، بعضهن مازلن يحتضن العابهن بقوة نحو صدروهن التي مارضعت جني!!

الموقع:
مكان ما بالخرطوم..او بمنطقة كافوري، او بمركز (جهلاء السودان)!!

المعروضات:
بنات صغيرات مابين سن الثامنة والثالثة عشر لزوم اي نوع من الزواج (متعة، مسيار، اصطياف، عرفي، الخ!!)، وخاليات من اي امراض،

***- اسعار البيع بالعملات الحرة، والبضاعة لاترد بعد البيع الا في حالة وجودعيب خلقي او تشويه مستتر،

***- زورونا تجد مايسركم، ودلالتنا عندها خبرة اكثر من ١٧٠ عامآ في تجارة البشر!!

٣-
اختي القارئة الحبيبة،
اخي القارئ الحبيب،
***- هل تستبعد وجود مثل هذاالاعلان بالصحف المحلية مستقبلآ في السودان?!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة