المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حول المسالة النسوية (1)الفتوى المنفرة هل ننتظر السبي بعد ذلك
حول المسالة النسوية (1)الفتوى المنفرة هل ننتظر السبي بعد ذلك
10-15-2012 04:16 PM

حول المسالة النسوية (1)الفتوى المنفرة هل ننتظر السبي بعد ذلك

اقبال حامد
[email protected]

قبل ان افكر في الكتابة التالية حول المسالة النسوية فإذا بالفتوى الصدمة حول زواج القاصرات قد الجمتني .كنت افكر ان اكتب في ظواهر تتعلق بالانهيار الاقتصادي الذي ادى الى تغيير في مفاهيم البنات حول الزواج ونظرتهن لأنفسهن بعد ان كانت قد تطورت.واعني بالبنات الناضجات سنا وعلما وليس القاصرات . فصرن يبحثن عن العريس المقتدر .عن الزواج الغير متكافئ وعن النظرة السلعية لذات المرأة .بل وعن طعن المرأة لامرأة اخرى حين تعتدي على بيتها ورحلة كفاحها الطويلة مع شريك عمرها فتقوم بعملية القرصنة التي صارت لها ادبيات في زمن الفن الهابط اضطراريا هذا " مثل اغنية راجل المرة "والتي تتحدى تحديا صارخا بلا حياء كيان اسرة اخرى وتهدده.كنت سأقول انها تداعيات النظام السياسي الذي انحط بالمجتمع اقتصاديا وأخلاقيا فحتي الفن صار مبتذلا ورخيصا . دائما اقول اننا نسير الى الوراء في كل شيء فعندما قرأت يوما ان عمود الانارة في حي من احياء امدرمان نحت فيه شيد 1928 قلت لصديقتي "تخيلي لو كنا نسير بذات ألتطور فيجب ان يكون في شارعكم هذا محطة مترو الان لكننا نسير الى الوراء . و ضحكنا ضحك الباكين .
الشاهد في حديثي ان من انجازات الحركة النسائية بقيادة الاتحاد النسائي السوداني هو ايقاف زواج الفتيات دون الثامنة عشر. وحتى بدون قانون, لقد نمت وتطورت حركة الفكر الوعي والمعرفة والثقافة بين جميع فئات المجتمع السوداني فيما يخص تعليم البنات .وإيقاف الختان والزواج المبكر بفعل الوعي فقط .الوعي الناتج عن حرية الفكر وسير حركة المجتمع في واقع به حد من الحريات لنشر الوعي .كان ذلك ما قبل الانقاذ .لكن عندما ينحدر وينحط الواقع السياسي في البلدان فحتما يتبعه انحطاط في المفاهيم والقيم والمعتقدات .ليس ذلك فحسب بل عندما تفرض تشريعات قهرية يمهد لها بفتاوى مثل هذه , عندما تكمم الافواه .ونصير مهددين بالاعتقال المترتب عليه تهديد بأشياء يعف القلم عن ذكرها فحتما لن يقف احد في وجه هذه التشريعات و إلا اتهم بالكفر والردة .ان ما يحدث ليس مجرد سير الوراء كما كنت اردد .ولكنها ردة كاملة لكل ما انجز في تاريخنا منذ المهدية والى الان .سوف لن ننتظر طويلا حتى نسمع بحركة سبي للبنات .ماذا اكثر من هذا وسيكون المبرر ايضا فتوى دينية تحلل ما ملكت ايمانهم ولكن اين ايمانهم .
في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال " اذا اوكل الامر الى غير اهله فانتظروا الساعة فهل الذي افتى تنطبق عليه "الى غير اهله ".نعم هم ليسوا اهلا لمثل هذه الفتاوى .والدين ليس ملكا لأحد ان يفتي فيه ما شاء له .وليس في الاسلام رجال دين .ولكن علماء وفقهاء .وللفقيه والعالم شروط .اهمها بل ادناها ان العالم لاينحط بعلمه الى مجالس الملوك .ناهيك عن ان يطبل لهم ويصير جزء من نظامهم السياسي .هذا اذا استثنينا شبهة الفساد مجرد شبهة الفساد.





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 942

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#490092 [إبن السودان البار -----]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 03:27 PM
أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟


#489979 [Ali Saleh]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 12:13 PM
أستاذة
من قال أن السبي لم يبدأ ؟
ألم تسمعوا بما كان من الشيخ المصري ، على ما أذكر أسمه عون، وعن زواجه حسب فتوى دينية تحلل ما ملكت ايمانهم ؟

حصل وأنتهى. بكره تلقوه جوه في عمق السودان


#489661 [د/ أم البنات]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2012 08:13 PM
لقد بدأ التدهور والتقهقر السريع عندما حاولوا دون جدوى فرض موافقة ولي الأمر لسفر المرأة!!! ورأيهم المؤيد للختان واضح ومعروف، والأدهى والأمرّ أن "الكوزات" هن من يتقدمن الركب في إضفاء الصبغة الدينية بالأحاديث الضعيفة على الختان، والآن خلافا لكل الأعراف والفطرة السليمة وخلافا لكل الاعتبارات العلمية والطبية، تصدر الفتوى بخصوص زواج الطفلة!!! تبا لكم يا قاتلي الطفولة بالجوع والفقر والآن "وأد البنات" عن طريق تزويجهن وهن أطفال!! ستجدي يا عزيزتي أن شيوخ الكيزان هم أول من يتزوج مثنى وثلاث ورباع من الطفلات البريئات!! ومن غيرهم وغير أولادهم يستطيع الزواج و"فتح البيوت"؟؟


#489644 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2012 07:13 PM
شوفى استاذتى المحترمة المفجوعة والقراء النقاد:
البلد مما تلقى فرناغتها قايمة اعرف انها ارض صالحة للسلفية.
امسكى عندك اليمن, افغانستان, مالى
السلفييون عندنا كانوا كالنسور فى انتظار ان يلفظ الجسد روحه. لكن هاهم الان انقضوا مما قد يدل على خروج الروح .
لذا افتكر لو انك استاذتي المفجوعة رجعت لدراستك عن الانهيار الاقتصادى ستجدين نفسك تمسكين بالاساس الاقتصادي الذى هو اساس هبوط الاطروحات المنطقية.
لكن برضو انا اقترح ان تطرح ضرورة وحتمية وصحة فصل التشريع من التوحيد.
معركة يتفق عليها الجميع وبلا هوادة.
اخوان الصفا فى القرن الثالث قالوا الشريعة لاتصلح لزمانهم فكيف بنا نحن الان؟
لااعتقد ان الاسلام قصد التشريع ولكن قصد العدالة فى تطبيق التشريع اي تشريع.
العدالة هي المبدا الذى له الديمومة.


ردود على فاروق بشير
United States [حسن] 10-16-2012 05:25 PM
dيارب حناقد كم من الزمن فى هذا التيه والهلوسه
امس شاهدنا فليكس يقفز من طرف السماء لمدة 8 دقائق
سبقها اعداد لمدة 5 سنوات والان يقومون بتحليل النتائج العلميه
واحنا ناظر المدرسه يتزوج طفله وماعارف ايه رضاعة الكبير
وحديث الزبابه
وبس تلحق تقول ياناس اصحو
يقولو ليك انت كافر
نعم انا كافر بما يفعلون 48


اقبال حامد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة