مجمع اللغة العربية يعني شنو ..؟؟
10-16-2012 03:20 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

مجمع اللغة العربية يعني شنو ..؟؟

** ومن غرائب التحقيق الذي أجراه الأخ قذافي عبد المنطلب بعدد البارحة حول التجاوزات المالية بمجمع اللغة العربية، تحكي التفاصيل بأن االقيادي الجنوبي الدكتور عبد الله دينق نيال لايزال عضواً بهذا المجمع، ولايزال يصرف الراتب والمزايا الأخرى رغم أنف إنفصال الجنوب الذي صار دولة مستقلة منذ (9 يوليو 2011)..وليس في الأمر عجب، إذ عبد الله دينق من البدريين، وربما إستثنت قرارات وإجراءات ما بعد الإنفصال هنا هؤلاء البدريين من الفصل والترحيل، بحيث يكون لهم حق الجمع بين وظائف بلدين ..ولو لم يكن الأمر كذلك، لغضب سادة المسمى بمنبر السلام العادل وطالبوا بفصل وترحيل دينق نيال أيضاً، أو كما يحرضون الناس وأئمة المساجد ضد الحريات الأربع، بما فيها حرية أن تكون قيادياً بمجمع اللغة العربية.. المهم، أي ندع سادة المنبر في غفلتهم وتهريجهم و(خيارهم وفقوسهم)، ونقف عند تجاوز مجمع اللغة العربية لدستور البلد ..علماً بأنه دستور كما (شملة كنيزي) ..!!

** ومع ذلك .. السؤال المريب، والذي قد يبرئ عبد الله دينق من إستلام تلك الأموال، هو : هل التوقيع الذي يستلم راتب ومزايا عبد الله دينق شهرياً من خزينة مجمع اللغة العربية، هل هو توقيع عبد الله دينق شخصياً ؟.. الله أعلم، ثم لنا حق الشك، وخاصة أن الأخ قذافي كشف - بالوثائق - أن هناك عاملين قدامى بالمجمع يصرفون الراتب والمزايا ، أي هناك من يزور توقيعاتهم ويستلم راتب ومزايا عاملين تركوا العمل بالمجمع قبل سنوات وأشهر، وهذا ما يسمى - في قاموس الفساد - بالتزوير والإختلاس.. والمؤسف للغاية، لم يقف التجاوز عند حد تزوير توقيعات كشف المرتبات والمخصصات، بل تجاوز التجاوز هناك ذاك الحد إلى حيث يتهم المراجع العام رئيس مجمع اللغة العربية - شخصياً - بصرف أموال بغير وجه حق أيضاً، وهذا ما يسمى - في بلاد الآخرين طبعاً - بالفساد المالي الذي يستوجب المحاسبة .. ولكن، وكالعادة، وصى المراجع العام في خاتمة تقريره بإعادة تلك الأموال المنهوبة إلى الخزينة العامة، و(خلاص).. أي بلامحاسبة بلايحزنون ..!!

** المهم، أي ما سبق لم يعد مهماً ولا مدهشاً ولامحزناً، فالحدث طبيعي جداً في بلاد صار فيها حلم مواطنها شراء خروف العيد بالأقساط المريحة، بيد أن حال أمواله كما هذا الحال المائل بهذه الزاوية، وما هذا إلا محض نموذج، وناهيكم عما خفي، بل ما لم يعد مخفياً أعظم ..على كل حال، أي بعد غض النظر عن تجاوزات إدارة المجمع اللغة العربية كما يفعل القانون في بلادنا، نسأل بمنتهى الحيرة : مجمع اللغة العربية - ذاتو - يعني شنو؟.. بمعنى، بعد أن ينهض أحمد وأدروب واسحق ونقد والعوض من نومهم فجراً، ويذهبوا إلى أعمالهم وجامعاتهم ومدارسهم، ثم يعودوا إلى بيوتهم ليلاً، ماذا يكونوا قد جنوا - خلال ساعات العمل والدراسة والنوم - من هذا الكائن الهلامي المسمى بمجمع اللغة العربية ؟..طيب، السؤال بالبلدي الفصيح والإنجليزي الأفصح يا ربيع عبد العاطي : يعني الأوت بوت بتاع مجمع اللغة العربية ده شنو؟..هل هناك إنتاج ؟، وهل من مستفيد غير الرئيس الذي يصرف بغير وجه حق وآخرين بالتزوير والإختلاس..؟؟


** وهل الوضع الأفضل لهذا المجمع - وأمثاله - بأن يتم فصله من جسد الحكومة ومالها العام بحيث يصبح منظمة من منظمات المجتمع المدني، أم بأن يظل هكذا كياناً هلامياً لاصقا بجسد الخدمة العامة وأموالها العامة؟..نعم، تخلصوا من هذا البند الذي يبدد المال العام - بالحق والباطل - بلا جدوى ..ومن كان منهم راغباً في تقديم فكرة تخدم اللغة العربية فليذهب بفكرته إلى المجتمع المدني..وبالتأكيد، إذ وجد المجتمع منفعة في فكرته ونشاطه سوف يدعمه، وإذا لم يجد فليذهب - أي شئ غير مفيد - هباء منثوراً.. ذاك إقتراحي لوزير المالية، مقترح بإزالة هذا المجمع من جسد الحكومة وكنسه من سوح العمل العام.. هذا، أو ( السيد وزير المالية، بعد التحية والاحترام.. بالإشارة إلى مواد الدستور التي تقر بالتعدد العرقي والثقافي وكدة، أرجوا من سيادتكم التصديق لي بميزانية تأسيس مجمعات اللغات النوبية والبجاوية وغيرها ، وجزاكم الله خيراً..ود ساتي، رئيس مجمعات اللغات غير العربية بالسودان)..عفواً، ملحوظة مهمة : ( الميزانية يجب أن تكون ضخمة، بحيث تكفي العاملين وغير العاملين)، أي كما حال ميزانية مجمع اللغة العربية .. !!


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3204

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#491151 [ظلال النخيل]
4.07/5 (5 صوت)

10-18-2012 11:55 AM
من حقنا نحن غير العرب سكان السودان الأصليين أن تكون لنا مجمعات وكيانات ومدارس تدرس فيها لغاتنا بس بالتأكيد ما حتكون واجهات للسحت وأكل مال الشعب بالباطل . والله يا أخ ساتي لو تمت عملية محاسبة حقيقية للمال العام والمراجع العام اشتغل بضمير سنجد ناس ماتوا في الجنوب منذ سنين رواتبهم ماشة طبعا مش لذويهم إنما لأصحاب الكروش والدقون ...قاتلهم الله


#490927 [سامى]
4.07/5 (5 صوت)

10-18-2012 03:14 AM
الف شكر وتحية اليك الاخ الاستاذ ساتى على المقال
الجميل-
وما دام الحديث يجرى هنا عن مجمع اللغة العربية فقد
لفت نظرى فى المقال اسم (عبد المنطلب)-- كتابته بهذه
الطريقة خطأ فظيع وشائع جدا فى السودان بالذات
دون غيره من البلدان !
الصحيح كتابته بهذه الطريقة (عبد المطلب)- اى بدون
حرف النون --- اسم الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا هو :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب --- وليس (عبد المنطلب)-
لذا لزم التنويه - ومعذرة -


#490535 [صحن بوش من غير فول ولاخبز]
4.07/5 (5 صوت)

10-17-2012 12:51 PM
أعطيك معلومة أنا لدى قريباً طبيب اغترب سنة تسعين للملكة وقدم استقالته للوزارة الصحة السودانية واستلم استقالته وحضر سنة ألفين مراجع لمستشفى امدرمان من المالية من اهلى ومن مراجعته وجد ان ابن عمه الطبيب المغترب ان مرتبه ما شىء بكل امتيازاته لمدة اكثر من عشرة سنوات المهم وقف المرتب وعمل تحقيق وعرف الناس البيصرفون المرتب لكن بعد سته شهور قريبنا نزلوه صالح عام الراجل ده الليلة بره السودان من اكبر المحاسبين فى دولة خليجية ويأخذ راتب وموقع محترم وله من المستندات عن كل الوزارات السودانية ومنتظر يوم الحساب لانه فى ناس الليلة وزراء منهم ووظائف


#490383 [سودانى ساكت]
4.19/5 (6 صوت)

10-17-2012 09:33 AM
ديل شغالين بالحديث الشريف اذا مات بنى ادم انقطع عمله الا من ثلاث ابن صالح يدع له وصدقة جارية وعلم
ينتفع به.الناس ديل باكلو بالشرع.ما تستغرب يا ودساتى ديل اكلوا حق الحى والميت حسب تفسير الحديث
عندهم ما عندو اى حق .انا غايتو اقتنعت من بدرى انو القانون عندنا ذى خيوط العنكبوت تصطاد الحشرات الصغيرة وتخترقها الكبار ديل ممكن يشيلوا قروشك من جيبك وكمان يدخلوك السجن.


#490301 [الشافو خلو]
4.19/5 (8 صوت)

10-17-2012 12:50 AM
بس سؤال كبيييييييييييييييييييييييييييييييير؟؟؟؟؟
ليه فارضين عليلنا فرض النجاح في مادة اللغة العربية كشرط للدخول الي الجامعةفي بلدمعظم سكانهايتحدثون لغات اخري ولا اقول لهجات ولا رطانة
كدا انا عاوز اعرف رأيكم شنو في الموضوع دا؟


ردود على الشافو خلو
United States [ظلال النخيل] 10-18-2012 12:01 PM
(الشافو خلو) رأينا واضح في الموضوع ده وما عايز نقاش نحن نطالب بأن تكون اللغة العربية إختيارية في مناهجنا


#490211 [abuawaab]
4.19/5 (7 صوت)

10-16-2012 07:31 PM
والله يا ودساتي اذا الناس ديل بقرؤ كتاباتك بس كان اتحسنوا ولكن شكلهم كدا ما قادين يقروا


#490178 [louba]
4.19/5 (6 صوت)

10-16-2012 06:28 PM
ويشيلوا الوزراء والجيش كمان .


#490165 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
4.19/5 (8 صوت)

10-16-2012 05:52 PM
ياطاااهر

أسمح لى أن أستأذنك لإهداء هذا المقال بما جاء فيه إلى السيد أبو الجاز..رداً على تساؤله عن وجودية الفساد عند الإنقاذيين والبدريين والمتأسلمين والمتسلقين..

وياصفيق المتغابى..الطااهر ساتى وجه ليك تفسير مجمع اللغة العربية و(الآوت بوت بتاعا شنو؟)

وآوت بوت بالعربى عشان تفهمها ..ماهى مخرجات وفائدة ذاك المجمع

إلهى وإنتا جاهى يجمع كل قياديي وقياديات مؤتمركم الوطنى فى سقر ونعم المستقر


#490141 [Einstein]
4.19/5 (6 صوت)

10-16-2012 05:02 PM
أستاذ الطاهر....

سمعت بي "تجار الحرب"؟..... ده مصطلح شعبي....غير المصطلح المتداول إعلامياً.....

مقصود بيهو..... من يقومون.... بصرف رواتب وامتيازات.... الضباط والجنود.... الذين....ماتوا زماااان

وشبعو موت.... لكن مرتباتهم ومخصصاتهم.... ما زالت تصرف!!!

بالله شوف لينا الصحفي دة.... يجيب لينا خبر الموضوع دة برضو....

تحياتي


#490101 [حسكنيت]
4.18/5 (10 صوت)

10-16-2012 03:41 PM
لو شالوا المجمع دا وشالوا معاه البرلمان إكون عملوا كويس


ردود على حسكنيت
United States [khalid m ali] 10-17-2012 02:08 AM
وما تنساش رمضان ياود ساتى .

United States [النصيحة بتودر سيدا] 10-16-2012 10:06 PM
واتحاد الكرة ما تنسوه...!!!!

United States [abubak] 10-16-2012 05:36 PM
هههههههههههههههههههههه والله كلامك صح

United States [ديوكو] 10-16-2012 04:59 PM
وبالأمارة كمان خليهم يشيلو اتحاد عام نقابات السودان اللي رئيسو بروفيسور

عجبي


ديوكو والأجر على الله


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة