(طيش) إيه؟ (طاش) سهمكم..!!
10-16-2012 04:14 PM

بالمنطق

(طيش) إيه؟ (طاش) سهمكم..!!

صلاح الدين عووضة

* (تاني) - أو بالأحرى (خامس وسادس وعاشر)- صنَّفت منظمة الشفافية الدولية السودان بأنَّه (ثاني الطيش)..
* وقالت (إيه) ؟ - المنظمة هذه- إنَّ بلادنا ليس (تحتها) إلا الصومال (كالعادة)..
* وأحمد حسن أحمد - من أمدرمان- يكتب لنا مفسراً أسباب (طيشيتنا) المزعومة السابقة في نقاط عدة..
* وما يكتبه هذا - حسب قوله - يستند فيه على تقرير قال إنه أُرسل إليه من الخارج..
* ونفند نحن له نقاطه هذه نقطة نقطة...
* يقول أحمد حسن إن من معايير (الفشل) التي تأخذ بها المنظمة المذكورة الضغوط الديمغرافية (سوء توزيع السكان والنزاعات بينهم)..
* ثم المشكلات الناتجة عن الهجرة والنزوح..
* ثم هجرة العقول من أوطانها...
* ثم تدهور المجالات الخدمية...
* ثم استفادة أقلية معينة من النظام السياسي القائم وهضم حقوق الآخرين..
*ثم التراجع الاقتصادي وتدهور سعر الصرف واختلال الميزان التجاري..
*ثم انتهاك القانون وحقوق الإنسان...
*ثم بروز انشقاقات وسط النخبة الحاكمة..
* ثم وجود ظاهرة ( دولة داخل دولة)...
* ثم القبول بتدخلات خارجية في الشأن الداخلي إلى حد الاستعانة بقوات دولية لحفظ السلام..
* انتهت (خطرفات) الأستاذ أحمد حسن أحمد الذي صدق - لطيبة قلبه - أن منظمة الشفافية (شفافة) هي نفسها..
* ونكتب نحن في تفنيدنا المشار إليه قائلين:
* ما أراه - أخي أحمد - هو واحد من اثنين:
* إما أن الذي أرسل إليك التقرير هذا يريد أن (يورطك) لشيء ما بينك وبينه...
*وإما أنك نفسك تريد أن (تورطني) أنا كراهة لما أكتب..
* فالتقرير هذا (ملفق) من الألف إلى الياء...
* (يعني خد عندك) مثلاً حكاية الضغوط الديمغرافية هذه..
* ديمغرافية (إيه) و(بتاع إيه) - يا أحمد- بعد أن انفصل الجنوب بـ(سكانه) و(نزاعاته) ؟!..
* ومشكلات الهجرة والنزوح انتهت كذلك بانتهاء مسبباتها ذات الصلة بالجنوب هذا..
* ومسألة فقدان شرعية الحكم هذه (كلام فارغ) بعد أن فاز المؤتمر الوطني في انتخابات (حرة) و(نزيهة) و(شفافة) بأغلبية كاسحة..
* وقضية هجرة العقول هذه حدث العكس فيها تماماً بعد أن رجعت العقول الإسلامية الفذة التي كانت (مهاجرة) للمساهمة في عملية (إنقاذ) البلاد..
* أما قصة انتهاك حقوق الإنسان هذه فـ(نكتة) سخيفة يكذبها - على سبيل المثال - الاعتذار(الحضاري) من جانب والي الخرطوم قبل أيام لذاك الذي اُتهم بممارسة الفاحشة مع (زوجته) بعد أن اقتحموا عليه (غرفة نومه)..
* ثم تدخل (إيه) - أخي أحمد- (اللي جاي تقول عليه) هداك الله؟!..
* فما من صاحب (بوريه أزرق) دخل السودان إلا بـ(إذن) من حكومته...
* ولولا (الإذن) هذا لما استطاع (الجن الأزرق ذات نفسه) انتهاك سيادتنا الوطنية..
* وعليه - أستاذ أحمد - تقريرك هذا على صاحبك الذي أرسله لك أن (يبلو ويشرب مويته) إن كان يريد (توريطك)..
*أو أن تكون (الموية) هذه من نصيبك أنت إن كنت تنوي(توريطنا) نحن..
*و(طاش) سهم كل من يصف السودان بأنه (الطيش)!!!!


الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3349

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#490584 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 01:39 PM
استاذنا صلاح من قال لك نحن الطيش ؟
فنحن الاوائل فى الفساد الادارى
ونحن الاوائل فى تفتيت بلادنا بايدينا ثم نلوم الغرب على ذلك
نحن الاوائل فى تبرير الظلم وجعل الظالمين اسياد لنا
نحن الاوائل فى تفخيم الانا الفارغة
نحن الاوائل فى حصاد الهشيم


ردود على عبد الله
United States [ابو السيد] 10-18-2012 09:54 AM
من يتلاعب بالخرائط؟
الإثنين, 11 يوليو 2011

غسان شربل
اعجبني الرئيس عمر حسن البشير. صورة مشاركته في احتفال جوبا من قماشة الصور التي يلتقطها التاريخ. ليس بسيطاً ان يشارك رئيس في وداع ثلث مساحة بلاده حتى ولو كانت شبه قارة. وأن يشارك في وداع ملايين من السكان حتى وإن عزّى نفسه بأن الباقي صار اكثر صفاء. وليس بسيطاً ان يرى إنزال علم السودان ليرتفع مكانه علم جمهورية جنوب السودان. كان كلام البشير في العرس الجنوبي لطيفاً. وشفافاً. ولذيذاً. وكان سلوكه مخملياً ما يمكن ان يغيظ رجلاً يتعقبه باسم العدالة الدولية واسمه اوكامبو. تمنيت انا العربي لو ان هذا السلوك المخملي اصاب البشير ورفاقه في «ثورة الانقاذ» يوم استولوا على السلطة قبل عقدين. كان من شأن المخمل المبكر ان يجنب السودان نهراً من الدم والدموع والفظاعات والعقوبات. وربما كان من شأنه ان يجنب الخريطة سكين الطلاق. لكن الحاكم العربي يُصر على تكرار اخطاء أسلافه الذين كانوا اصروا بدورهم على تكرار أخطاء أسلافهم.
قبل عام ذهبت لزيارة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. استوقفني على مدخل مقره ارتفاع علم الاقليم على مقربة من علم العراق. سألت الرجل عن شؤون الاقليم وشجون العراق. واستوقفني قوله في لحظة تأمل: «لو التزم صدام حسين اتفاق الحكم الذاتي الذي أُعلن في عام 1970 لوفرنا على العراقيين نهراً من الدماء والدموع». لكن صدام وبعقلية من يعتبر الاتفاقات حبراً على ورق ارسل بعد عام واحد وفداً انفجر بالملا مصطفى بارزاني انسجاماً مع عقلية الشطب والإلغاء وهي ليست عقلية صدام وحده.
في بداية عملنا الصحافي وقبل ان تتاح لنا زيارة مسارح الأحداث، كنا نميل الى تصديق مصانع الشعارات التي أنجبت سيلاً من الكوارث. كنا نعتقد مثلاً ان اصابع الغرب والموساد تقف وراء تحركات الاكراد في كردستان العراق وأن الامر مؤامرة على الخريطة العراقية والخريطة العربية. ولفترة كان يتردد الكلام نفسه عن القتال الذي يخوضه قسم من أبناء جنوب السودان احتجاجاً على تنكر جعفر نميري لاتفاق الحكم الذاتي. والحقيقة ان اسرائيل عدو صاحب مصلحة في تفكيك الدول العربية وإشعال الحرائق فيها. وأن بعض الغرب لا يتردد احياناً في زعزعة استقرار الدول التي تنتهج سياسات معادية له. لكن الحقيقة ايضاً هي ان التلاعب بالخرائط يأتي من الداخل اولاً وعلى يد سياسات الشطب والاستبداد.
يسمع الصحافي الذي يجول في عواصم المنطقة تحذيرات من ان العرب يتعرضون اليوم لمؤامرة تهدف الى تفتيت الكيانات القائمة. وتقول التجارب ان الخرائط لا تتمزق تحت وطأة الضغط الخارجي. يبدأ المرض من الداخل. من الإصرار على عدم الاعتراف بالآخر. وحقه في الاختلاف تحت علم البلاد. ومن رفض ثقافته ولونه وأغانيه وعاداته وحقه في ان يعبّر عن تطلعاته. وحقه في ان يقرأ في كتاب آخر. وأن يشرب من نبع آخر.
تبدأ المأساة من الإصرار على محو الملامح المختلفة لجزء من المواطنين. محاولة ارغام اقلية على التنازل عن تاريخها وتراثها وحق اطفالها في ان يتعلموا لغة أجدادهم. تبدأ المأساة من غياب مفهوم المواطنة. ودولة القانون. والمؤسسات التي تشرك وتضمن. تبدأ بمحكمة تعوزها النزاهة. وبشرطي منحاز. وحكومة تعتبر التشدد اقرب السبل للاحتفاظ بالسلطة. من الخوف من الصوت الآخر. تبدأ المأساة من احتكار الحقيقة والوطنية ومن بناء تصور حديدي مقفل لا يتسع إلا لمن يعتنق الزي الموحد الصارم.
يبدأ التلاعب بالخرائط من محاولة شطب التنوع والتعدد. من الاستئثار والتسلط والتعصب والاقصاء والتهميش والتكفير والتمييز والتهديد والغلبة. من الرفض الكامل والطرد ورسم خطوط تماس عرقية ومذهبية ومناطقية. من غياب الاعتراف المتبادل وفرص المشاركة والتداول. من التشكيك الدائم والخوف المتوارث والتربص وتحين فرص الثأر. لا تسقط الخرائط تحت ضربات الخارج. القاتل الحقيقي يأتيها من الداخل.


#490448 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2012 11:15 AM
على شرف تأيدك المستتر لرسالة الاخ/احمد حسب فهمنا المتواضع جدا حتى وكأنى بك كنت سوف تعطيه كف على (فقرته) إذا قال الكلام ده فى حضرتك لانه لم يوفى الموضوع حقه بشكل كاف!!وبصراحه المنظمه الحقيره دى إنحازة للنظام بوضوح لا يقبل الشك اوالتأويل وتقريرها مجرد غيض من فيض وإذا ارادة ان تكون منصفه لقالت فى تقريرها بأنها لم تجد معيار تقيس عليه وضع السودان بالنسبه لدول العالم واراحتنا واراحة نفسها !!وحقيقه المنظمه ظلمت دولة الصومال لان شعوبها لم يثبت إن لديهم موارد ينهبونها عيانا بيانا كما أنهم يقتلون بعضهم بعضا علنا بمعنى إنهم لا يدسون أعداد القتلى ويزجوا بأنفسهم فى مغالطه مع المجتمع الدولى (هل هم ثلاثمائة الف أم عشره الف؟!!) والمنظمات المعنيه هى حره فى إستخلاصها لعدد قتلى الطرفين او بالاصح الاطراف المتقاتله!! وكل مجموعه منها تسعى لا خذ حقوقها عنوه بيدها كما انهم لا يرحبون (بالحجازين) إذا لم يكونوا من أبناء جلدتهم،وبمناسبة الهجرات ربما لم تنتبه المنظمة صاحبة التقرير أن معظم الخبرات التى تفد الى ديارنا المسلمه هم جلهم من الصين (الشعبيه)!!وجمهورية الصين لها فلسفتها فى إرسال (خبراتها!!) الى دوله مثل السودان،وهل تعلم ياصديقى ود عووضه أن الصينيون يرسلون الينا عتاة مجرميهم بعد أن ضاقت سجونهم بما رحبت لقضاء محكومياتهم عندنا وربما تذكر او سمعة عن (مدينة طوكر) المدينه السودانيه التى إشتهرة بإستقبالها للمنفيين من ابناء مصر السياسيين ونفيهم لتلك المنطقه كانت تمثل للمنفى عقوبه رادعه وشديدة المراره وكان المصري عندما يغضب من أخيه المصرى يهدده بأنه سيرسله الى (طوكر) إذا لم يرتدع وكان ذلك التهديد كافيا للمهدد ويجعله يتراجع ويمتثل على الفور!!!وبشرانا نحن السودانيين فقد كرمتنا المنظمه الدوليه من حيث لا تدرى ولا تقصد بأن صنفتنا على أننا (شعب الله المختار)جزاء صبرنا على منفانا الاختيارى الداخلى ولا حول ولا قوة إلا بالله.


#490265 [جمعة احمد]
2.00/5 (3 صوت)

10-16-2012 10:25 PM
اكلوا تبن انت واحمد بتاعك


#490233 [خناقي حر]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 08:18 PM
ي عووضه مرتبة كويسه قبل الطيش احسن من الطيش


#490215 [huwidah]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 07:41 PM
غايتو خالو صلاح لو وريتوني الصنف وارد وين علي النعمة معاك معاك واخره كوم تراب


#490194 [awad]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 06:48 PM
رائع ياود عويضة وسيبك من أحمد سيد أحمد هذا ففعلا نحن تانى الطيش فى كل شىء وقريبا سوف نكون الطيش ذاتو طالما ناس الأنقاذ متحكرين فيها للان وألا تجيهم طامة تقلعهم من الدنيا دى.


#490190 [ابوغره]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 06:42 PM
ماقلتوا نوبه .


#490179 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 06:29 PM
تماما كما قال المتنبئ لكافور الاخشيدى انت شمس سوداء تشرق


#490166 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 05:59 PM
طاش ..طاش ... طاش ماطاش...وضاع خلاص

وطيش .. طيش ..سودان مافيش


#490156 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 05:41 PM
والقال ليه السودان طيش منو؟ ... السودان "طش غسيل أموال" وبس.


#490137 [حسكنيت]
5.00/5 (7 صوت)

10-16-2012 04:53 PM
طيش كيف يعنى ونحنا ما شاءالله رئسنا عندو ماجستير من جامعة الجزيرة وعندو دكتوراة فخرية وعندو نسوان إتنين وضرس العقل عندو مكتمل النمو ( لكن السوسة ما ريحتو) خليك من الحواشات والجوامع والحاجات دى..
لو دورنا فى العالم دا كلوا حتلقوا كم رئيس أقل من مستواهو
وعندنا برلمان فيه المئات الذين يمثلون كل فئات الشعب السودانى
وعندنا أكبر عدد من الوزراء والمستشارين فى العالم كلو
وبرضو تقول تانى الطيش
عالم حاسدة


#490135 [رضوان]
5.00/5 (2 صوت)

10-16-2012 04:43 PM
شكرا على المقال الذكي يا صلاح. المؤتمر الوطنى بعد ما ادانا الدفة ناقص ليه يغتس حجرنا، هو لسة حجرنا ما غتس؟!


#490125 [وحيد]
5.00/5 (7 صوت)

10-16-2012 04:27 PM
اولا سودان الدولة الرسالية ليس الطيش انما تاني الطيش و دي تفرق، و يمكن للخبير الوطني ربيع عبد العاطي ان يتكلم لعدة ساعات ليبين لكم ان تاني الطيش ليس هو الطيش و يحدثكم عن انجازات مشروعه الحضاري.
ثانيا هذا التقرير " لا يعنينا في شئ" و على من كتبه ان " يبله و يشرب مويته" اضافة الى ان كل من كتبه او ساهم فيه او صدقه فهو تحت جزمة سيادة الرئيس، و خلو بالكم الجزمة دي بوت عسكري من جلد القرنتي و عليها وزن السيد الرئيس الزائد و زيادة الضغط عند الرقيص......
ثالثا هذا تقرير تعده الدوائر الصهيوينة التي تتربص باسلام الرقيص و بالمشروع الحضاري و الدولة الرسالية و لا تريد لهاالبقاء لتحقيق اشواق المجاهدين ( هذه الاشواق لا تتعدى جمع المال و النكاح) و تريد ان تنال من اهل المشروع و تطيح بهم قبل ان يستمتعوا بنكاح القاصرات الذي صدر لهم تصريح شرعى بالولوغ فيه.


ردود على وحيد
United States [فرقتنا] 10-17-2012 07:42 AM
ها قد سخرنا من حالنا اتمني ان تضحك هذه الكومديا ال..........


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة