المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حكمة مشروعية... إنهاك الجيش! (1)
حكمة مشروعية... إنهاك الجيش! (1)
10-17-2012 04:41 AM

- تحليل سياسي -

حكمة مشروعية... إنهاك الجيش! (1)

محمد لطيف

(إذا دولة الجنوب هي المصدر الأساس للعدائيات تجاه الشمال (الآن) وهي التي تغذي جميع الحركات المسلحة وتقدم لها الإيواء والإمداد ووسائل الحركة والدعم السياسي الخارجي... ودولة الجنوب هي العدو المحتمل ضد السودان مستقبلا مهما تحسنت العلاقات طالما تبنت أجندة الغرب وإسرائيل).. هذه الفقرة والتي نقتطعها من مقال لأحد كتاب صحيفة الانتباهة وبالتالي أحد منظري ما يسمى بمنبر السلام العادل نشرته الصحيفة في عددها ليوم الأحد أمس الأول.. وخلاصة المقال.. أن لا تأمنوا شر الجنوب قط.. وكونوا على الدوام في حالة استنفار قصوى.. وفي حالة حرب دائمة.. رغم تأكيد الكاتب على أن حدود السودان مع الجنوب هي الأطول.. أكثر من ألفي كيلومتر..! ولا ينسى الكاتب أن يستخدم عبارة (The potencial Enemy) الإنجليزية الأكثر دقة..!
ولما كان الكاتب من العسكريين المتقاعدين.. حري بنا أن نسأله عن كم من الدول المجاورة للسودان كان ينطبق عليها.. يوما ما.. ذات العبارات التى استخدمها فى حق الجنوب (الآن)..؟ ولنبدأ بتشاد.. ألم تكن العبارات هذه منطبقة على علاقة تشاد بالسودان قبل أقل من ثلاث سنوات من الآن؟.. ولكن.. انظر ذات الكاتب وفى ذات المقال ماذا يقول عن علاقة تشاد بالسودان (الآن).. (ومع دولة تشاد التى كانت مصدر تهديد كبير أصبحت العلاقات معها متميزة وتقوم على ترتيبات أمنية غير مسبوقة)... حسنا.. أيضا.. لا شك أن الكاتب كعسكري سابق يعلم أنه ولسنوات طويلة ظل الجيش السوداني يتدرب على مبدأ أن دولة إثيوبيا عدو محتمل ومهدد أمني دائم للسودان..! فكيف هي العلاقة مع إثيوبيا الآن؟ يشهد الكاتب نفسه في ذات المقال أنه (ومع دول الجوار الشرقية تقوم على تعاون اقتصادي وأمني متميز)..!
إذن.. ما الذى يجعل من دولة الجنوب عدوا محتملا حتى إن تم التوصل لحلول لكافة المشاكل العالقة معها.. رغم أنه وباعتراف الكاتب فإن دول مثل تشاد وإثيوبيا قد تحولت من خانة العداء المطلق الى خانة التعاون المطلق أيضا..؟ هل نأخذ بهذه العبارات الفضفاضة التى أوردها الكاتب مثل قوله إن دولة الجنوب تتبنى أجندة الغرب وإسرائيل.؟ أليست هذه الاتهامات هى التى ظلت تطلق على أي دولة تعادي السودان؟ ما الجديد إذن؟.. ثم أليس غريبا أن الكاتب والذى يدرك أن حدود السودان مع جنوب السودان هى الأطول.. يصر رغم ذلك على استعداء هذه الدولة والتمادي فى خصومتها عوضا عن البحث عن بدائل سياسية تحقق التأمين المطلوب لهذه الحدود الطويلة.. والتى يعلم الكاتب ولا شك أنها مكتظة بالسكان كذلك؟..
لقد حاول الكاتب أن يصور للقارىء أنه يطرح رؤية عسكرية علمية بحتة حين راح يتحدث عن السياسة العسكرية.. وعن العدو المحتمل (The potencial Enemy) وعن الأمن القومي.. ولكن بغيرما جهد يذكر تكتشف أن الكاتب إنما يكرس لبرنامج ما يسمى بمنبر السلام العادل... ومع التأكيد والحرص على توخي الموضوعية.. نواصل غدا..!!

السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2023

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#490744 [محمد عباس]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 05:58 PM
Potential not potencial


#490712 [عبدالماجد قنديل]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 05:07 PM
ماذا تتوقع أخي العزيز محمد لطيف من هؤلاء الذين عملوا بكل جــد مثلهم مثل الأسرائيلين والأمريكان على فصل الجنوب الحبيب .. ولكن هيهات أن الجنوب أنفصل سياسيا وسيبقى شعب الجنوب سودانيا صرفا ولنمدد حبال الصبر حتى ينبلج صبح الوحــدة ، ويندحــر أعداؤها خايبين ،، ودمت أستاذ لطيف بخير ..


#490508 [يسقط البشير!]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 12:14 PM
منبر الخراب العاجل لو كان فى اى بلد محترمك لحظر نشاطه وحوكم قادته


#490476 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 11:46 AM
والله يا محمد يا لطيف ، ليس هنالك فرق بين ما كتبه هذا العسكري في الإنتباهةوماتقوله أنت في برنامج ( بعد الطبع) في قناة النيل الأزرق ، ،،،، وهل أنت فعلاً نفس محمد لطيف الذي ينافق الحكومة في البرنامج المذكور ، أما محمد لطيف آخر ..؟؟؟
إن كنت أنت محمد لطيف في البرنامج والراكوبة ... فما هذا النفاق الباين بين ما تكتبه في الراكوبة وما تقوله في البرنامج ......


ردود على سيد إبراهيم محجوب
United States [karlos] 10-18-2012 08:22 AM
الاخ سيد ابراهيم محجوب

هذا صراع عائلى بين خال الرئيس و نسيب الرئيس نعم محمد لطيف هو زوج ابنة خال الرئيس خال الرئيس الراحل الزين و محمد لطيف صديق شخصى مع عبدالرحيم محمد حسين ....الزين هو من ادخل الرئيس الكلية الحربية و تقريبا كان ولى امره. وولى نعمة الرئيس . القصة كلها زيتنا فى بيتنا ده كلوا تمثيل فى تمثيل و الطيب مصطفى ما خال رئاسى 100% 100 قرابة او نسابة محمد لطيف اقوى من علاقة الطيب مصطفى


#490455 [عبد ألله]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 11:25 AM
(ودولة الجنوب هي العدو المحتمل ضد السودان مستقبلا مهما تحسنت العلاقات طالما تبنت أجندة الغرب وإسرائيل)
طيب قول صدقناها عبارتكم الفوق دي وبصمنا عليها رأيكم الحل يكون شنو يا ناس منبر السلام العادل؟!
فصل وفصلناهو الجنوب تاني نعمل شنو؟ نبيد الجنوبيين كلهم ونخلي جارتنا دولة فاضية عدمانة نفاخ النار؟!


#490449 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 11:17 AM
كثر أثرياء الحرب الذين الذين كلما انطفأت نار أوقدوا أخرى لينتفعوا من شراء الأسلحة الفاسدة والتجهيزات العسكرية.. كما أن الحكومة لا يمكن أن تستمر فى الحكم دون شغل الناس بالحروب والبحث عن القوت ..حروبنا إستمرت 23 عاما ولا زالت لكن ستنطفئ كلها بذهاب الإنقاذ


#490444 [ابوشنب]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 11:09 AM
شيل شيلتك الزول ده ناوي عليك بكرة قال ناوي يديك في التنك


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة