المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حول المسالة النسوية3..هل نؤدها مبكرا ام في سن الثامنة عشر افضل .
حول المسالة النسوية3..هل نؤدها مبكرا ام في سن الثامنة عشر افضل .
10-17-2012 12:06 PM


حول المسالة النسوية3..هل نؤدها مبكرا ام في سن الثامنة عشر افضل .

اقبال صديق
gamilabuhred123@gmail.com


في احسن الاحوال يتحدث معظم المعارضون الذين كتبوا حول هذه الفتوى مستخدمين عبارة "نزوج فتاياتنا بعد بلوغ سن الثامنة عشر " او حول هذا المعنى .هذا غير الذين علقوا ان زواج البنت الصغيرة ستر لها يعني ببساطة عادت فكرة ان البنت عار يجب دفنه وصار الموضوع يطرح من هذه الزاوية .هل ندفنها في سن الثامنة عشر ام قبل ذلك .اسف عميق احس به. اي ردة نحن فيها بل جاهلية القرن الواحد وعشرين . لاحظوا نزوج !!!!!!!يعني لا استشارة بالحد الادنى ناهيك عن حق الاختيار .
هذا هو المقصود تماما .ان يجهل المجتمع كله او الرجوع بالحد الاقصى الى الوراء حتى يصير احسن المستنيرين يفكر بعقلية القرون الوسطى .وان يقطع الطريق على البنات في سن مبكرة فلا يجدن حظا من التعليم .ولا يقفن في
كأننا لم نبدأ بعد .يا ناس اصحوا .نحنا وصلنا مرحلة البنات المتعلمات قائدات الركب .
اسفي العميق .حين اذكر امي وأبي حين اتيا يستشيراني في خاطب قد تقدم لي فقال ابي ان الامر فقط مطروح من باب انني يجب ان اعلم م ايدور حولي في ما يخصني .
وبالطبع رفضت مؤيدة من كل افراد الاسرة .لاني كنت على اعتاب الجامعة. اعاد احدهم الكرة .فقلت لامي انني لن اقطع مسيرة تعليمي وانأ مازالت امامي مسيرة بعد ان اتخرج واعمل وبفلسفة قلت لها "بعد ما أشتغل واعمل لي كينونة "
نظرت الي امي طويلا وصمتت.
اتت خالتي ..فشكت اليها امي لكن بإعجاب بموقفي "وقالت لها : "البت دي قت ليها عرسي قالت عايزة تعمل ليها كينونة ثم استطردت متسائلة " اتي يا نعيمة !!كينونة دي شنو !!" ردت خالتي بررري وضحكتا طويلا ..وأضيفت الى قاموس فلسفاتي .كما كان يدعوني ابي "يا فلسفة "او" فلسفتنا ازيك ".
ثم اشتكت امي تارة اخرى الى جارتنا بت عبد المتعال فردت المرأة بوعي :
" اتي يا مرة جنيتي بتدوري تبدليلك مهندسة بي عرسة " وضحكت امي.
.لله در بت عبد المتعال
لم اكن وحدي . نعم كنا جيل كامل نزهو بعلمنا, بفكرنا .كنا احرارا او حرائر في عصر السودان الذهبي حين صارت البنت المتعلمة مفخرة والديها وأهلها بل وحيها . حين كانت البنت المتعلمة مدفوعة من المجتمع نحو العلم والعمل .ورأيها يستنار به .نعم حتى الفن ارتقى بالمجتمع والمجتمع انتج فنا راقيا حين انتشرت اغاني مثل "اي صوت زار بالأمس خيالي طاف بالأرض وغنى للكمال وأشاع النور في سود الليالي ".
انه صوتي انا .....
نعم نحن قدنا ركب الوعي بأدب جم وعلم ودين ليس كدينهم .خضنا معارك ضد الزار ورقصة العروس وكل ماهو مبتذل ورخيص .ضد الختان وغلاء المهور .وسبقنا جيل خاض معارك ونشر وعي .وبرامج محو امية ..وطريق نضال طويل ...لم يمنع ذلك ان نتزوج ..ومن لم توفق في الاختيار او من لم يكتب لها الزواج فلا يعيبها ولا يضيرها شيء .فهي انسان في المقام الاول.
اذن لماذا الان هذه الهجمة الشرسة على تلك الانجازات .لماذا قطع الطريق على مسيرة تطور المراة .
الاجابة عندي واضحة كالشمس .لأنهم يريدون مجتمعا جاهلا يمرحون فيه .لان فكرهم لا يفرخ إلا في مجتمع جاهل متخلف .
و الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق . نواصل ولن نسكت حتى نخرس هذه الالسنة .






تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1249

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#491100 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 10:59 AM
يا استاذة كلامى واضح تتزوج وتضمن استقرار نفسى ومادى وتؤجل الانجاب بعد التخرج وهل انسب وضع للبنت


#490952 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 06:37 AM
الكلام دا كله ما كان في داعي ليه اصلا دا ما شغل شيخ و لا فكي ، الحاجات دي بحددها الاطباء الاختصاصيين و علماء النفس ، و بالمنطق و العقل كده سن الزواج المناسبه للبنت و الولد 18 سنه ، احنا في زمن العلم و (لا ضرر و لا ضرار ) و مادام العلماء اثبتوا ضرر الزواج علي الاناث في سن مبكره ، و حددوا سن 18 خلاص الكلام انتهي ، ما محتاجا شيخ و لا بطيخ .


#490940 [حاتم عبد اللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 04:58 AM
الأستاذة الفاضلة
أتفق تماما معك فى ما ذهبت إليه. انتهى ذلك الزمن الأغبر و لا يجب العودة للوراء. المرأة الآن و بفضل الوعى الذى أكتسبته على مر السنين لا بد و أن تكون الند و المكمل للرجل فى مسيرة بناء الأمة. لا يمكن بعد كل ما وصلنا إليه أن نعود القهقرى. المرأة نصف المجتمع فصلاحها صلاح للمجتمع و العكس صحيح. يجب أن نسير جميعا نساء و رجال جنبا إلى جنب لبناء السودان الذى نحلم. أرجوكم لا تستمعوا و تستجيبوا لمن يسعون لتكبيل حركة الوعى و الإستنارة التى اكتسبها إنسان شعبى بشق الأنفس قلن نفرط فى مكتسباتنا. علماء الغفلة ينفذون مخططات معدة مسبقا و يوهمون الناس بأنهم يصلحون المجتمع و هم عن ذلك أبعد. لك كل التوفيق فى تنوير حواء بلادى ضد الظلم و الفساد.


#490902 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 01:13 AM
ألأم مدرسةٌ أذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ؟؟؟
العلم يقول ان بداية الحيض للطفلة القاصر لا يعني أكتمال نمووها وانما بداية له ؟؟؟ ونموها جسمانياً وعقلياً ونفسياً يكتمل بعد عدة سنوات ؟؟؟ حيث يكتمل نمو الثديين للأرضاع والحوض والعضلات حوله لأستقبال الجنين وكذلك الرحم حيث ينموا الجنين ويتغذي بصورة طبيعية ؟؟؟ وفي حالة حمل الطفلة وهي غير مكتملة النمو وضعيفة العضلات والبنية فهذا يعرضها لخطر الموت خاصة اذا كان الجنين وراثياً كبير الحجم وغالباً ما تتم عملية التوليد عن طريق الجراحة أي بالقيصرية وهذا يعرض الطفلة لخطر الموت وكذلك يعرض جنينها الذي نما بحجم كبير في رحم وحوض غير مكتمل النمو ؟؟؟ هذه معلومات عامة مني مأخوذة من مصادر علمية موثوقة وهي كما ترون منطقية ؟؟؟ ونرجوا ان يتفضل السادة الأطباء وأخصائي أمراض النساء والولادة بالأدلاء بدلوهم وتوعية الجميع ؟؟؟
أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟


#490882 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 11:34 PM
يا جماعة من الملاحظ في الفترة الاخيرة ان ما يسمى بالمنظمات الانسانيةفي السودان و ما حوله لا تناقش الا الامور التي تساعد على الاباحية و ممارسة الجنس خارج اطار الزوجية و حتى لا يكون كلامي نظريا سأدمه بشواهد معروفة و منشورة في وسائل الاعلام:
1.هم الان يدعون الى كوندمة "الاغراق بالواقيات الذكرية" المجتمع بخحة منع انتشار الايدز مع ان الملاريا اقدم من الايدز و اكثر انتشارا و تعيق الاقتصاد و تكلفة توزيع الناموسيات ربما تكون اقل من تكلفة الكندمة
2. نسبة زواج القاصرات في السودان الان نسبة قليلة و لا تشكل ظاهرة بينما نسبة النساء المماسات للجنس غير الشرعي بسبب الحوجة و نسبة المغتصبات اقتصاديا اكبر بكثير و لكن لا أحد يناقش ذلك

3.من الملاحظ ان نسبة النساء الذين يواجهن صعوبات في الولادة كبيرة في النساء اللاتي يتزوجن بعد سن الثلاثين و هن الغالبية الان في السودان فلماذا لم تحارب هذه العنوسة؟

4.فساد الكيزان ليس مبررا لهذه الحملة فالكيزان يستخدمون النظام البنكي الربوي بضراوة و لكن لم نسمع ان ايا من هذه المنظمات دعت الى مقاطعة بنوك الكيزان الربوية بل يقدمون لها كل دعم ممكن فلماذا؟لأن هذه المنظمات تؤمن بالربا.
5. لم نسمع ان أي منظمة ناقشت تفشي الجهل في السودان ضمن الطبقات الفقيرة من الشعب و انتشار المدارس الخاصة و اهمال التعليم الحكومي مع ان التعليم حتى الثانوي لدى من يعملون بهذه المنظمات أمر واجب على الحكومات لكل من يقيمون بارضها و لو لم يكونوا مواطنين


#490780 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 07:34 PM
الزواج لايمنع البنت التعليم بل المتزوجات وهن بالقاعة أكثرهن تحصيل وراحة بال فبعد التخرج تكون رتبت حياتها لكى تنجب وتشارك الزوج اما الاخريات بعد التخرج تبدأ فى رحلة البحث عن العريس وقد اخفن معظمهن الى اليوم وهذا كان فى اواسط الثمانينات عندما كنا فى جامعة الخرطوم والمثل يقول (عصفورة فى اليد ولا الف طائرة )


ردود على عابد مختار المختار
United States [maha bit samira] 10-18-2012 05:11 PM
يا أخ عابد يبدو أن قطار التفكير وإتباع المنهج العلمى فى التحليل قد فاتك ,, وإذا كان تفكير خربجى جامعة الخرطوم بهذا القدر من التسلط فى الحكم وتعميمه كما أطلقت أحكامك على بنات الجامعة المتزوجات وكأنك إحداهن , وتقريرك بأنهن كن أحسن حالاً من غير المتزوجات, فهل أطلقت حكمك هذا بناءاً على دراسة أم من ونسه سطحية على كنب المين رود؟؟ وإصدارك وبكل عنجهية ذكورية لخطة تسيير بها حياة البنات لهى أبشع أنواع الوصاية الرجولية على البنات , ولتعلم يا أخى إن الزمن والواقع ومفاهيم البنات قد تجاوزت مستوى هذا التفكير المتحجر,وأربأ بنفسك من هذا التفكير المخل وأنأى بنفسك من أن تطلق الأحكام جزافاً فجامعة الخرطوم لم تخرجك أنت فقط وصح النوم ياصفوة...

United States [اقبال حامد] 10-17-2012 09:51 PM
كيف تواصل القاصر طريقها في التعليم ؟هل ستنجب ام تربي ام تدرس هذا اذا هي نجت من مخاطر الحمل المبكر والولادة المبكرة التي هي من اخطر الامور طبيا .هذا تجاوزا لحقها في الاختيار .وتجاوزا لان تعيش مراحل حياتها.بشكل طبيعي بما في ذلك طفولتها التي سوف تواد بسبب الزواج المبكر.الموضوع ليس ببساطة المعادلة- عريس او تعليم- ليس هناك تناقض .انا اتحدث عن زواج سوف يشرع لقاصرات .النقطة الثانية هي الاختيار في مرحلة ما بعد النضج .ثالثا عدم الزواج ليس سبة وعدين انتو هنا بتنسوا القسمة والنصيب ليه .عندما نتحدث عن الفقر تقولون الارزاق .ماهو الزواج كمان ضمن الارزاق .اعد النظر في تفكيرك يا اخي ولك الشكر .احترم رايك.


#490779 [عبداللطيف]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 07:33 PM
صدقت اختي الكاتبة أن هؤلاء المتأسلمين أنما يريدون مجتمعا جاهلا يعوثون فيه فسادا متبعين خطى اخوتهم السعوديين في الافتراء علي الله الكذب باسم الدين وقد بدأ ذلك واضحا في التعليم والحالة المزرية التي وصل اليها فلم تكن هذه مصادفة فأنا اتحدى أن يكون هنالك ابن مسؤل واحد يدرس في مدرسة حكومية والآن هم بصدد التركيز علي المرأة لانهم يعلمون انها ركيزة المجتمع وهي المربية ومعدة الامم .اللهم ارنا في هؤلاء عجائب قدرتك ونجنا ووطننا من شرهم.


#490758 [zool]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 06:34 PM
good girl


#490730 [maha bit samira]
4.63/5 (4 صوت)

10-17-2012 05:32 PM
كدى إنت ذاتك أصبر لى دقيقة أولا: زمن كانوا الأمهات عشان يقنعونا بالعرس والعريس بقولن ضل راجل ولا ضل الحيط إنتهى زماااان وبقينا نقول ضل الشهادة والوظيفة ولا ضل راجل. ثانياً : رفعنا شعار الوظيفة ام قرش ولا العواطلى المنبرش. ثالثاً: البوره ماعيب ولا عار العيب عيب الرجال والراجل عيبو جيبو وإنتوا غير الفشل والعطل شن عندكم؟؟ دايرين عروس بقروش وبيت وانتوا بس تغسلوا كرعينكم وتدخلوا فيه, يعنى ملح ومملح وجاهز وتاكلوا. رابعاً: البوره والعنوسة عيب فى رأى مجتمع لا زال يسيطر عليه تفكير الرجل المتخلف والذى كان زمان لا يؤمن بتعليم المرأة فتعلمت رغم أنفه, وكان ضد خروج المرأة للعمل فعملت رغم أنفه, وسيأتى الزمن الذى تعزف فيه المرأة عن الزواج بمزاجها وسيقبل الرجل برضورغم أنفه, ولتعلم ان العالم حولك يتغير ونظرة المرأة لنفسها تغيرت ولم تعد تنتظر أن تجد قيمتها فى نظرة الرجل اليها ولكن فى أن تحقق ذاتها, وليس الزواج من أولويات وجودنا كإنسان ياهذا...

والى كاتبة المقال أقول: أحسنت يا أختاه ومعاً نعيد مجد الكنداكات...


#490617 [دقيقة بالله]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 02:29 PM
يا أخني العزيزة... فنحزر من خلط الأوراق...
قد "نتعاطف" مع مسألة زواج القاصرات ولاكن ربما لا تقبل المرأة نفسها أن "تبدل ليها عرسة بمهندسة" ناهيك عن تعاطفنا معها... هذا الأمر أفضل من يوضحه أخواتنا المهندسات اللآئي فاتهن قطار العرس بعد أن رفضن ركوبه مبكرا ...ولا شماتة
لذا رأيت أن موضوعك احتوى أشارات غير متناسقة حسب علمي.. والله الموفق


ردود على دقيقة بالله
United States [اقبال حامد] 10-17-2012 04:52 PM
شكرا اخي احترم رايك. لكن ان يختار الانسان ويندم خيرا له الف مرة ان يدفن حي .وهذا بيت القصيد.فانا لم اقصد الاشارة الى نفسي او تجربتي الشخصية. انا اشرت الى حادثة افتراضية قد تكون حدثت او لا.اشرت الى ان المجتمع السوداني وصل مرحلةمتطورة في النظرة الى بناته وتعليمهن والفخر بذلك . الان نرجع للوراء قرونا لنزوج قاصرات ؟ حتى لابفوتهن قطار الزواج ؟ كم من امية قابعة في ظلمات الجهل فاتها هذا القطار .؟هذا القطار البعبع لم يعد عدم اللحاق به عارا .ولن تندم متعلمة واحدة فاتها الذي سميته قطار الزواج .وهذا حديث اخر .


اقبال صديق
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة